عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 06:20 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
12-01-2012, 08:36 PM

عبدالله محمد احمد بلة
<aعبدالله محمد احمد بلة
تاريخ التسجيل: 01-21-2010
مجموع المشاركات: 944

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة (Re: محمد الامين محمد)

    Quote: ** (العدل) من أسماء الله الحسنى.. وعندما يعد جل وعلا شأنه - في كتابه الشريف - المجرم بالانتقام، فالمعنى لا يتجاوز تحكيم عدالته فيه، أي يعرض عليه جرائمه ويسلم يسراه كتاب دنياه بما فيه من جرائم، ويُشهد عليه لسانه وأطرافه، ثم يحاسبه على تلك الجرائم، وبهذا يكون قد حكم عليه بالعدل.. نعم، لتحقيق العدل مسار، والدين الحنيف يأمر العباد باتباع هذا المسار بحيث لا يتحول العدل المراد تحقيقه إلى ظلم أو انتقام.. على سبيل المثال: شارب الخمر، من العدل جلده، وليس من العدل رجمه، إذ في رجم شارب الخمر تجاوز لحد الشرع، وفي التجاوز انتقام يظلم المذنب.. وهكذا، فالعدل شيء والانتقام شيء آخر..ثم تأمل أعظم قيم العدل، فالإساءة والتشهير بالمذنب بعد العقاب، نوع من الإنتقام المنهي عنهما بأمر الدين، أي العدل الذي يحكم على المذنب بالعقاب لا يغفل عن حمايته من ظلم الانتقام..!!
    ** ومحزن للغاية أن يصدر الأستاذ كمال عمر المحامي، والمسؤول السياسي بالمؤتمر الشعبي، تصريحاً نصه: (لا تعنينا قضية صلاح قوش حتى لو فرموه، وعلى المحامين المعارضين للحكومة الانسحاب من هيئة الدفاع حتى لا يلوثوا أنفسهم بصراع لا دخل لهم فيه)، هكذا كان النص بصحف الخرطوم، ثم انتقل إلى الحياة اللندنية، أي لم يعد نصاً يخاطب الرأي العام بالسودان فحسب، بل يخاطب عقول الدنيا والعالمين أيضاً.. وعندما تقرأ عقول الدنيا والعالمين مثل هذا النص المخالف لقوانين الأرض والسماء، والصادر عن قانوني سوداني ومسؤول سياسي بحزب معارض، بالتأكيد سوف تشكل تلك العقول إنطباعاً عن ثقافة أهل السودان - الحاكمة والمعارضة والمجتمعية - بأنها (ثقافة غابة)، وسواسية كلهم - شعباً وحكومة ومعارضة ونخباً - في عدم الرغبة في توفير حياة تتوفر فيها قيم العدل.. تصريح معيب شكلاً، وكذلك جوهره مخالف لطبيعة الأشياء ومدمر لكل قيم العدل..!!
    ** فلنقل، من باب حسن الظن، إن كمال عمر يعارض هذه الحكومة بحثاً عن حكومة أخرى تحقق قيم العدل في المجتمع.. حسناً، فلتكن تلك إحدى غاياته، ولكن هل عدم المرافعة عن المتهم من قيم العدل التي يبحث عنها كمال عمر؟.. ناهيك عن المتهم، بل هل من قيم العدل التي يبحث عنها كمال عمر (فرم المدان)، قبل أن تمر قضيته بمسار العدالة، وقبل أن تصان وقائع القضية بأركان تحقيق العدالة؟.. ماهي أركان تحقيق العدالة في قاموس الحياة؟.. لست محامياً، ولكن بفطرة سوية اتفقت العقول والضمائر بأن (تبينوا) من أهم الأركان.. وكمال عمر يعلم بأن محامي المتهم - أي متهم، قوشاً كان أو غيره – لا يدخل إلى قاعة المحكمة مدفوعاً برغبة تحقيق النصر أو هزيمة الخصم، أو كما يفكر لاعبو الكرة.. ولكن، يدخل محامي المتهم إلى تلك القاعة مدفوعاً برغبة التأكد من تحقيق العدالة في المجتمع.. وركن (تبينوا) من الأركان التي تجعل المحامي مطمئناً - على توفر العدالة - حتى ولو خسر قضيته.. وعليه، فالأستاذ كمال عمر المحامي يجب أن يعيد قراءة مهام وأهداف المحاماة، فالرجل يظن بأن مهامها وأهدافها لا تتجاوز حد (كسب القضية)..!!
    ** ثم - وهنا أس البلاء- ما معنى أن يناشد كمال عمر من أسماهم بـ(المحامين المعارضين)، بالإنسحاب من هيئة الدفاع؟.. هل كل الذين دافع - ويدافع - عنهم كمال عمر، في مختلف القضايا، عامة كانت أو خاصة، ينتمون للمؤتمر الشعبي، أو أي حزب معارض؟.. بمعنى، هل من شروط مهنة المحاماة وقانونها وميثاق شرفها وأخلاقها، معرفة اللون السياسي للمتهم، ثم الرفض أو القبول حسب ولاء هذا اللون؟.. إن كان الأمر كذلك، حسب فهم كمال عمر لطبيعة المهن وكل الأشياء، فلماذا لا يمد بطاقة المؤتمر الشعبي للطبيب أولاً، أي قبل الحديث عن أعراض مرضه، ليتبين الطبيب من لونه السياسي، ثم يقبل أو يرفض علاجه.. نعم، لا فرق بين الطب والمحاماة حين يكون الحديث عن أمراض الإنسان والدولة.. نعم كما الطبيب يساهم بمهنيته في مداواة أمراض الإنسان، فالمحامي أيضا يساهم بمهنيته في مداواة أمراض الدولة التي من شاكلة (تغييب أركان العدالة)، أو كما يفعل كمال عمر حسب نص (حتى ولو فرموه).. إن كانت تلك العبارة هي طرائق تفكيره المراد بها تحقيق التغيير، ليس من العقل أن تستجير الناس والبلد من الرمضاء بالنار..!!
                  

العنوان الكاتب Date
عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة محمد الامين محمد12-01-12, 06:55 PM
  Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة عبدالله محمد احمد بلة12-01-12, 08:36 PM
    Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة محمد الامين محمد12-01-12, 11:13 PM
      Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة عبد الواحد أبراهيم12-01-12, 11:36 PM
        Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة محمد الامين محمد12-01-12, 11:47 PM
          Re: عمود الطاهر ساتي عن كمال عمر عين الحقيقة نايف محمد حامد12-02-12, 02:16 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de