|
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر (Re: آدم صيام)
|
التحية لابن الصحراء Elsanosi Badr
أورد ابن قتيبة في كتابه ( الشعر والشعراء)،عن أضرب الشعر، وذكر منها ضربا حسن لفظه وحلا، فإذا أنت فتشته لم تجد هناك فائدة في المعنى. وقد مثل ابن قتيبة لهذا الضرب من الشعر بهذه الأبيات:
ولما قضينا من منىً كلّ حاجة *** ومسّح بالأركانِ من هو ماسحُ وشدّت عل هدب المطايا رحالنا *** ولا ينظرُ الغادي الذي هو رائحُ أخذنا بأطرافِ الأحاديثِ بيننا *** وسالت بأعناق المطي الأباطحُ
كان هذا هو شأن النقد الكلاسيكي، محشو بألفاظ نحو :كثير الماء والرونق، أو نحو (فإذا أنت فتشته لم تجد هناك فائدة في المعنى). لكن في هذا المقطع إذا قمنا بتوسعة بهو مخياله وجئنا بصورة (سالت بأعناق المطي الأباطح) التي صارت فيها أعناق الإبل تسيل كالماء في البطاح (الصحارى)، هذه الصورة تشبه مشاهدة سيارة روزرويس سريعة السرعة من شدة سرعة انسيابها كأن إطاراتها تدور إلى الوراء. فضلاً عن أن جمال شعور الإنسان بتأديته لمنسك تطهر فيه من ذنوبه، وشوقه الدفاق في طريق أوبته إلى ديار الأحبة لا يدانيه شعور. وتكتمل تلك اللوحة النفسية الجمالية باستخدام الحكي بين الرفاق كخلفية موسيقية لرحلة إيابهم. أرى أن أخ الصحراء أخ التجربة وحده من يمتلك الشعور الزاخم لهذه اللوحة الجمالية الفذة. إن أشكر ابن قتيبة -الدقة القديمة في النقد- لأشكر تناوله لهذا المقطع الجمالي وتفريغه من المعنى الذي حسب حسه ينبغي أن يمتلئ بالسيوف وأسماء الطلل وأيام الحروب (والكضب الصراح)!! وإلا ما قولكم في عمرو بن كلثوم عندما يقــول: فآبوا بالنهابِ وبالسبايا ***** ***** وأُبنا بالملوك مصفدينا
يعني أن أبناء عمومتهم - لزم- وساعدهم الأيسر في الحرب، من خيبتهم لم يهتموا إلا بجمع السبايا وغنائم الحرب! أما نحن- يفخر حتى على أبناء عمومته- رجعنا من الحرب فقط بالملوك مربطين بالحبال! كل الجزيرة العربية قبل الإسلام لم يك بها ملك واحد! شفت الكضب كيف! إلا أن مثل هذا النموذج عند ابن قتيبة له فائدة في المعني طبعاً وأي معنى.؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-01-12, 07:28 AM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-01-12, 07:37 AM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-01-12, 07:40 AM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-01-12, 02:43 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | walid taha | 12-01-12, 03:11 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | Elsanosi Badr | 12-01-12, 03:54 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-01-12, 04:22 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-01-12, 04:32 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | Elsanosi Badr | 12-01-12, 04:23 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | Elsanosi Badr | 12-01-12, 06:19 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | Abdlaziz Eisa | 12-01-12, 07:24 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | M A Muhagir | 12-01-12, 08:32 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | Elsanosi Badr | 12-01-12, 09:17 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | محمد البشرى الخضر | 12-01-12, 10:36 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-02-12, 12:29 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-02-12, 12:37 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | آدم صيام | 12-02-12, 12:44 PM |
Re: عــودة الرجـل المسطـرة إلى المنبـر | Elsanosi Badr | 12-02-12, 06:42 PM |
|
|
|