لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 02:19 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-30-2012, 01:47 AM

نصر الدين عثمان
<aنصر الدين عثمان
تاريخ التسجيل: 03-24-2008
مجموع المشاركات: 3920

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن (Re: محمد الزبير محمود)

    أخي محمد فضل الله وضيوفك الكرام .. سلام،

    Quote: ماذا دهى السودان وغيره حتى حدث هذا الإنحدار المُريع من قِمَّة الفكر المُستنير, إلى فتاوي إرضاع الكبير, وحُرمة دخول المرأة في البحر, وزواج القاصِرات, وحرمة إهداء الورود, وقمع الفكر الحُر, وإلهاء الشباب بالتجهيل المُنظَّم الذي يُقعِده عن النظرة الناقِدة, والتبصُّر والرُشد؟....كيف تنحدر هذه الدعوة المبكِّرة لمجتمع عالمي إلى التشتُّت القبلي والجِهوي والطائفي الذي نراه الآن؟؟؟؟؟


    شكراً لجلبك هذ المقال الرائع .. الذي أقل ما يمكن أن يقال عنه.. أنه مقال محفز .. وباعث على الأمل .. وأن بإمكان "الجذوة" الكامنة في "رمادنا" أن تشتعل في نهاية المطاف ..

    والتحية للسعادة السفير عوض محمد الحسن ..
    ........................

    بخصوص ما أورده الدكتور بشرى الفاضل والذي تناوله من بعده الدكتور ياسر والأخ د. عبد الله حول المقال المعنون (تكرموا بإنزال الفلسفة من السماء إلى الأرض) الذي كتبه الأديب محمد محمد علي منتقداً خطاب الأستاذ محمود محمد طه لمنظمة اليونسكو محل مقالة سعادة السفير عوض .
    فلحسن الحظ توافر لدي كتاب الأديب محمد محمد علي .. وقد قمت بإعادة كتابة المقال المطلوب آملاً أن يجيء خالياً من الأخطاءا المطبعية:

    تكرموا بإنزال الفلسفة من السماء إلى الأرض


    أخي محمود محمد طه، تحيتي واحترامي، وبعد.
    فقد قرأت العدد الأول من صحيفتكم الغراء "الجمهورية"، فسرني حسن تنسيقها وحيوية الأبواب التي جعلتم منها مسرحاً للآراء ومضرباً للأفكار، وقد استوقف نظري بصفة خاصة من بين المباحث التي اشتمل عليها العدد هذا الخطاب الضافي الذي أرسلتموه إلى منظمة اليونسكو، واعتبرتموه ممثلاً لدعائم الحزب الجمهوري وأسسه في العقيدة والرأي. وجو الخطاب ليس غريباً علي لطول عشرتي لاتجاهاتك الفكرية. فأنا أعرف منذ أمد بعيد، حبك للإنسانية، واهتمامك بمصيرها، وإخلاصك في هذا الحب، وشجاعتك في الإفضاء بما تراه صواباً وخيراً. وأعرف أن نزعة فلسفية صوفية تشد أفكارك إلى السماء شداً عنيفاً، وتلوِّنها بلون مثالي لا تراه إلا عند أصحاب "اليوتوبيات" ولا أذكر أني قرأت لك أو اجتمعت بك وغاب عن ذهني أفلاطون والفارابي.
    ولست أريد اليوم أن أناقش كل ما ورد في خطابك المثالي، فسأتجاوز الحكومة العالمية لأنني اعتقد أن الحكومة العالمية إذا قدِّر لها أن تقوم، فسيكون قيامها نتيجة لحسم المشكلات والقضاء على المظالم. ستقوم حين يقبر الاستعمار والاستغلال، وتسود الناس روح المودة والعطف فينظر المرء إلى أخيه بعين الإنسان لا بعين الذئب. فالتفكير فيها الآن وثوب إلى النتيجة قبل إحكام المقدمات، وإعداد الوسائل. سأتجاوز الحكومة العالمية إلى "التعليم الجديد" فأنت ترى "أن التعليم الحالي مضلل كل التضليل، وتضليله نتيجة منطقية للنظرة المعاصرة للحياة وغاياتها. إننا نعيش الآن في عصر آلي يتغلغل أثر الآلة في جميع وجوه نشاطه، حتى تعلَّم الإنسان أن يحترم القواعد الآلية، وأن يتمثل الآلة في إنتاجه الأدبي والفني، وأن يستمد مثله العليا من دقة الآلة، ومن قوتها، ومن صوتها الموقع الموزون. وتبع كل ذلك نظامه التعليمي فهو يحاول أن يخلق نفسه بالتعليم وبالمرانة آلة آدمية شديدة الدقة، موفورة الكفاءة كثيرة الإنتاج. وكذلك أصبح التعليم مهنياً في أكثر أساليبه".
    أنت ترى أن هذه هي حال التعليم اليوم، وإذا صحَّ ما ترى وكانت فكرتك مستقاة من استقصاء لا مبالغة فيه، فإن حالة التعليم الحاضرة سيئة من غير شك. ولكن ما رأيك إذا قلت لك إن هذا اللون من العادات الفكرية والملكات النفسية هو ما نحتاج إليه نحن الشرقيين، ليحد من أطراف حريتنا المثالية الحالمة الهائمة وجبريتنا الصوفية. على أنني لا وافقك – مع اعترافي بنقص وسوء مناهجه – على أن هذه صورة صادقة للتعليم والإنتاج في وقتنا الحاضر. لأن معين العطف والشوق والنزوع إلى حياة أفضل وأكرم من الحياة الماثلة لم ينضب في نفوس البشر. فالناس مذ كانوا أبناء حاضرهم ورواد مستقبلهم. وعندما كان عماد الحياة الحيوان، فإن إنتاج الناس في الحياة المادية والفكرية كان متأثراً بالحيوان ونشاطه، مستشرفاً إلى حياة أرقى وأكمل خذ مثلاً الأدب العربي في جاهليته فإنك لا تستطيع أن تفهم منه شيئاً ذا بال إذا جهلت حياة الناقة وحيوانات البدو، ومع ذلك فإن هذا الأدب مهَّد خير تمهيد لظهور الإسلام. وقد حلَّت اليوم الآلة محل الحيوان فهي لابد مؤثرة في إنتاج المنتجين، وهي لابد عاجزة كما عجز الحيوان من قبل عن السيطرة على جميع الدوافع النفسية والحوافز التي تدفع بركب البشرية إلى الأمام.
    فالصورة التي رسمتها للتعليم والإنتاج تحمل الشيء الكثير من أعراض التشاؤم. والواقع أن المؤثر القوي في منهج التعليم وغاياته والإنتاج الفكري ليس الآلة ودقتها، بل هو نوع الحياة الاقتصادية والاجتماعية الذي تخضع له الشعوب. فالتعليم الذي تدعو إليه منظمة اليونسكو مختلف في وسائله وغاياته عن التعليم الذي تمارسه الكتلة الشرقية من أوربا. وإذا سلَّمنا جدلاً بفساد التعليم والإنتاج في صوره ومناطقه، وسلَّمنا بأن الآلة هي العامل القوي في توجيهه هذه الوجهة المادية الميكانيكية، فإن نوع التعليم الذي تدعو إليه في خطابك شيء غير مفهوم. فأنت تقول: إن غاية التعليم أن يحرر الإنسان من الخوف، وتحريره يكون "بتصحيح تلك الصورة الخاطئة الشائهة التي قامت في خلده عن الحياة وعن قانونها". وللقارئ الحق أن يفهم أمك تدعو إلى التربية العلمية، وإلى سيادة العلوم الطبيعية. فالعلم وحده هو الذي يستطيع بقدر ما وصل إليه من كشف، أن يعطي صورة صحيحة عن أصل الحياة وقوانينها، وأن يقصي عن أذهاننا الصورة الأسطورية الشائهة. وهذا ما حدث بالنسبة إلى الطبيعة، فإن خوف الإنسان منها قد زال بسبب تقدم العلم، وتصحيحه لكثير من أوضاع التفكير وأساليب البحث. ولم يعد للخوف من الطبيعة أثر إلا في نفوس البدائيين.
    غير أن القارئ لا يستطيع أن ينعم بهذا الفهم، ويسير على الأرض مطمئناً يصغي إليك، ويفهم منك، بل يرى نفسه بالرغم من ارادته يبتعد عن الأرض ويدنو من السماء، محمولاً على جناحك الصوفي إلى عالم المثل الأفلاطونية. فيصبح الخوف شيئاً غير الخوف الذي يعرفه ويصبح التعليم ضرباً من الخواطر الصوفية الممعنة في الخفاء. وأحب أن أسأل ما الذي يخيفنا اليوم؟ أما جوابي أنا فهو أننا نخاف العوز ونخاف المرض ونخاف العدوان على أنفسنا وعلى أرزاقنا. فإذا زالت أسباب الخوف بالرخاء والعدل والمساواة بين البشر في الحقوق والواجبات، أمنا ورضينا بقسطنا من الحياة الحاضرة، وزاد تشوقنا إلى حياة أقرب إلى الكمال، وتطلَّع المؤمنون إلى رضوان الله وكرامته في حياتهم الأخرى. والتعليم الصالح والتربية القويمة يجب أن يكون هدفها القضاء على أسباب الخوف وإعداد النفوس لبناء حياة تليق بكرامة الإنسان، أما الخوف نفسه فلا يمكن أن نتحرَّر منه ما دامت أسبابه قائمة. ولكن الخوف الذي تتحدث عنه في خطابك شيء موروث، كامن في أعماق النفس راسب في العقل الباطن، محجب بستار كثيف لا ينفذ منه العقل الواعي... وهذا الضرب من الخوف لا يعنينا في مشكلة التعليم. وهو إذا كان معتدلاً أمر لابد منه لحفظ ذواتنا من الكوارث، وليس من الخير أن نستأصله استئصالاً. فالخوف من الميكروب والخوف من الحريق... الخ، أمر مهم وسلاح لابد لنا من حمله.
    والعلم عندك كامن في النفس أيضاً، بل هو جوهر النفس، مغلَّف بطبقة كثيفة مظلمة من الأوهام والخرافات والمخاوف الموروثة. وهنا يبرز أفلاطون صريحاً يتحدث إلينا في خطابك، فهو كما تعلم يرى أن النفس كانت عالمة بكل شيء في عالم المثل ولكنها نسيت ما كانت تعلمه لما هبطت من عالمها، واتصلت بالبدن وغرقت في ظلماته. فلابد لها من تذكير لتسترد علمها السابق فالعلم عنده تذكير والجهل نسيان. وقد قضى أرسطو قضاءً مبرماً على علم النفس الأفلاطوني وهدم عالم المثل الصوفي بمنهجه العلمي. وإذا كان بعض الفلاسفة المسلمين وبعض الفلاسفة المسيحيين قد حاول أن يرد إلى فكرة أفلاطون شيئاً من الحياة والنشاط فإن علم النفس اليوم لا يعترف بشيء من هذا. فالعلماء اليوم لا يسمحون لأنفسهم في معرض العلم أن يتحدثوا عن خلود النفس. وهم لا يصفونها بالخير ولا بالشر قبل تتصل بالمجتمع وتمتص مثله وخبرته وتنال قسطها المقسوم من التربية. حقاً أن العلماء لم يدَّعوا أنهم عرفوا كل شيء عن النفس، فهم متواضعون دائبون في سبيلهم، وكل يوم يمر عليهم يوقفهم على جديد ويملأ أيديهم من وسائل البحث.
    ومهما يكن من شيء فإن النتائج التي وصلوا إليها أقرب إلى اليقين وأدعى للثقة من النتائج التي وصل إليها القدماء بالتأمل الفلسفي والفروض.
    أتظن أن مدير منظمة اليونسكو فهم عن القرآن شيئاً‍!؟ القرآن قصة النفس البشرية الخالدة، والقصة نسيت فرسبت في العقل الباطن، وغلفت بقشرة كثيفة من الخرافات والأوهام والمخاوف "وهذه القصة الطويلة مصنوعة من نفس المادة التي منها صنعت الأحلام، ومن نفس المادة صنع القرآن" أما أنا فلا أرى مانعاً من الشعر، وقد سرتني العبارة وأخذت بشاعريتها المجنحة وجوها الحالم، فنسيت التعليم والمخاوف ومنظمة اليونسكو، ولكني سألت نفسي هذا السؤال: لو فرضنا أن وصفك الشعري ينطبق على القرآن ألا يمكن أن ينطبق على جميع الكتب الدينية وعلى الفنون وعلى الميثولوجيا أيضاً؟ فلم أجد مانعاً من الإجابة بنعم.
    وخلاصة ما أحببت أن أفضي به إليك هو أني أضن بنشاطك الذهني ومقدرتك الفائقة أن يذهب في هذه المجاري التي لا تعدو حدود التأملات الفردية، والفروض المثيرة لعاصفة من الجدل الذي لا ينتهي إلى غاية خصبة منتجة. أحب أن تعطي الواقع قسطاً كبيراً من احترامك، وأن تنزل الفلسفة من السماء إلى الأرض. فنحن في أشد الحاجة إلى رجل مثلك قد عُرف عند الناس بالإخلاص وحب الحق والشجاعة في الجهر به.
    (محمد محمد علي)
    الجمهورية 3/5/1956م
    منقول من كتاب (محاولات في النقد)

    (عدل بواسطة نصر الدين عثمان on 11-30-2012, 01:58 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد فضل الله المكى11-29-12, 06:09 AM
  Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن aydaroos11-29-12, 06:40 AM
    Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن malik_aljack11-29-12, 07:25 AM
  Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن عصام علي أحمد11-29-12, 07:09 AM
  Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد فضل الله المكى11-29-12, 07:17 AM
    Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد فضل الله المكى11-29-12, 07:57 AM
      Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد فضل الله المكى11-29-12, 08:06 AM
        Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد فضل الله المكى11-29-12, 08:11 AM
          Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن الأمين عبد الرحمن عيسى11-29-12, 09:49 AM
            Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن الشفيع وراق عبد الرحمن11-29-12, 10:30 AM
              Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن malik_aljack11-29-12, 11:58 AM
              Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن Bushra Elfadil11-29-12, 12:05 PM
                Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن Yasir Elsharif11-29-12, 03:59 PM
                Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن عبدالله عثمان11-29-12, 07:13 PM
                  Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن بثينة تروس11-29-12, 10:23 PM
                    Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن بثينة تروس11-29-12, 10:41 PM
                      Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد الزبير محمود11-29-12, 11:08 PM
                        Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن نصر الدين عثمان11-30-12, 01:47 AM
                          Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن Sabri Elshareef11-30-12, 02:17 AM
                            Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد أحمد الريح11-30-12, 01:35 PM
                          Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن نصر الدين عثمان11-30-12, 03:22 PM
                            Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن نصر الدين عثمان11-30-12, 03:31 PM
                              Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن نصر الدين عثمان11-30-12, 05:37 PM
                                Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن Mohamed Adam11-30-12, 08:32 PM
                                  Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن Haydar Badawi Sadig11-30-12, 10:18 PM
                                    Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن عبد الحي علي موسى12-01-12, 09:57 AM
                                      Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن عبد الحي علي موسى12-01-12, 11:22 AM
                                        Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد فضل الله المكى12-02-12, 06:41 AM
                                          Re: لسـتُ جمهوريـاً.................................. ولكن محمد فضل الله المكى12-16-12, 06:29 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de