سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 01:26 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-19-2012, 01:48 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!!

    Quote:
    الزبير احمد حسن يطالب البرلمان بالاستغفار لتجاوز الأزمة والوزير يقول : احمدوا الله فالجنوب يعاني من مجاعة !

    طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة التي تعيشها البلاد، بجانب التعجيل في اتخاذ خطوات اصلاحية ،ورفض وزير المالية في رده علي مداولات النواب تحميل وزارته ارتفاع اسعار السلع، وقال «حقو تحمدو الله» علي توفر المواد البترولية والدقيق والسكر في الوقت الذي يعاني فيه جنوب السودان من مجاعة وضائقة مالية وشح في المحروقات ،وقال الوزارة غير مسؤولة عن اسعار السكر لان مهمتها انتاجه واستيراده، واقترح الوزير ان يتم توزيع السكر بالبطاقة التموينية لحل هذه الازمة،

    جنى
                  

11-19-2012, 04:11 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: jini)

    الامين حركتها الاسلامية
    مغبى ياجنى
    مش مدروش بس
    الله يكفينا شرهم
                  

11-19-2012, 04:22 PM

osly2
<aosly2
تاريخ التسجيل: 10-17-2002
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    جنى ومنعم كمان ما تبالغو

    يجيبوا ليكم غير المدروش والمغبى
    من وين ؟؟
                  

11-19-2012, 04:23 PM

jini
<ajini
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 30720

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    Quote:
    الامين حركتها الاسلامية
    مغبى ياجنى
    مش مدروش بس
    الله يكفينا شرهم

    مافى داعى تانى لتخطيط وتنقيب بس استغفار والخزائن تتعبى
    جنى
                  

11-19-2012, 04:29 PM

osly2
<aosly2
تاريخ التسجيل: 10-17-2002
مجموع المشاركات: 3541

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: jini)

    ولا زراعة ولا تعليم


    الاستغفار وحده كفيل بحل ازمة الغذاء والامية
                  

11-19-2012, 04:38 PM

عبد المنعم سيد احمد
<aعبد المنعم سيد احمد
تاريخ التسجيل: 10-13-2003
مجموع المشاركات: 11824

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: osly2)

    مش الامية والجهل ده سبب استعمارنا زمان
    يا ولدنا اوسلى
    والله صدقت ..المغبى والمدروش ياهو الموجود
    البديل يجيبوه من وين ..الا من الرف
    المشكلة الفى الرف من شاكلة سيخة
    شفت بركتو قدام شيخو على
    اللهم لاتمحنا
    ولا تبلينا
                  

11-19-2012, 05:26 PM

الشفيع وراق عبد الرحمن
<aالشفيع وراق عبد الرحمن
تاريخ التسجيل: 04-27-2009
مجموع المشاركات: 11406

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: عبد المنعم سيد احمد)

    Quote: مافى داعى تانى لتخطيط وتنقيب بس استغفار والخزائن تتعبى


    Quote: ولا زراعة ولا تعليم
    الاستغفار وحده كفيل بحل ازمة الغذاء والامية

    {فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّاراً يُرْسِلِ السَّمَاءَ عَلَيْكُمْ مِدْرَاراً}
    كلام الزبير واضح يا جني:
    1- الاستعانة بكثرة الاستغفار
    2- التعجيل في اتخاذ خطوات اصلاحية

    بعدين هي الحركة الاسلامية ما الليبرالية او الشيوعية، ولو لم يكن على راسها هذا، من يكون؟
                  

11-19-2012, 05:22 PM

Salah Farah

تاريخ التسجيل: 10-11-2012
مجموع المشاركات: 116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: jini)

    هو أمين حركة إسلام الأخوان المسلمين وليس إسلام السودان
                  

11-19-2012, 05:40 PM

النصرى أمين

تاريخ التسجيل: 10-17-2005
مجموع المشاركات: 9382

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: Salah Farah)

    منطق غريب جدا يا جنى....
    هم يسرقو وينهبو وبعدين يطلبو من الشعب المؤمن الاستغفار..
                  

11-19-2012, 05:56 PM

عبدالله احيمر

تاريخ التسجيل: 02-24-2008
مجموع المشاركات: 3012

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: النصرى أمين)

    هم يسرقو وينهبو وبعدين يطلبو من الشعب المؤمن الاستغفار..


    عســى ان يجدوا المعغرة على ســرقتهم
                  

11-19-2012, 06:04 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: النصرى أمين)

    تحياتي ياجني
    للتوثيق والتاريخ...
    ماذا قال أهل الجلد والرأس عما يسمي بالحركة الإسلامية?
    يقول أحد مؤسسي ودعائم مايسمي بالحركة الإسلامية ياسين عمر الإمام
    يقول
    Quote: (بأنني أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل". )

    =========
    Quote: كيف تنظر لمستقبل الحركة الإسلامية فى السودان مع الأخذ فى الإعتبار التجربتين؟
    - مستقبل الحركة الإسلامية فى السودان ضعيف للغاية أضعف من أى بلد إسلامي وذلك لسببين: حماس وصلت القمة فى مرحلة لا تملك فيها سلطة على بلد محتل ولكن فى السودان السلطة كانت فى يدهم مائة بالمائة وسلمتها للعدو والقيم المرفوعة كلها والشعارات أنهارت ودفنت ولم يعد هنالك شعار واحد منفذ منذ قيام الثورة مثل "ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع" حيث لا توجد زراعة ولا صناعة ولا تجارة. وأريد من الصحفيين وللاسف كلهم ليس لديهم احتكاك مع الجمهور بما فى ذلك الصحيفة التى أنا مسؤول عنها إذا دخلوا السوق لوجدوا التجار "قاعدين ساكت" وقد كثرت ديونهم ودخلوا إلى السجن بسبب ذلك والتجارة الآن أمتلكتها الحكومة عبر شركاتها الخاصة واليوم الذى تنهار فيه الحكومة ستنكشف عورات كثيرة. أعتقد أن تجربة السودان جعلت المواطن العادي لديه ظن سيئ فى شعار الإسلام ولا عشم له حوله، والمعاملة سيئة حتى مع أخوان الحركة الإسلامية بإذلالهم وسجنهم وقتلهم مما جعل بعضهم يذهب لدارفور ليقاتل ضد الحكومة.
    الوان فى 12 اغسطس 2007
    مقتطفات: من نص الحوار
    Quote: ألوان تراجع مع الشيخ يس عمر الإمام المشهد السياسي محليا وعالميا

    مقتطفات:
    *عم يس تجربة المرض ماذا أضافت لك مع تجاربك الكثيرة فى الحياة؟
    -لا اهتم كثيرا للمرض ولا اكترث إليه أو أشكو منه ولم يحدث وقد أجريت لى ثلاث عمليات قلب مفتوح أن طلبت مسكنا للألام وذلك من فضل الله على. والمرض من الأشياء التى تجعل الإنسان يشعر بأن هذه الحياة أيامها معدودة وأن المرض لا يقتل الإنسان، وفعلا تطمئن بان لكل أجل كتاب. الناس بيقولوا أنهم لا يخافون من الموت وأنا بخاف جدا من الموت! وليس مرد ذلك لأنني سأفقد شيئا من الدنيا، بحمد الله عايش مستور، لكننى خائف لما بعد الموت. فعلا خائف جدا، وخائف لأننى مقصر جدا وذنوبي كثيرة جدا وعلى واجبات كثيرة جدا لا أستطيع القيام بها "ومقصرين فى حق الدعوة الإسلامية".. وما قمنا به فى العمل الإسلامي. ثم راح الواحد بيسأل نفسه: هل هو السبب؟! كثير جدا الواحد بيقف ويسأل هل هو مخطئ فى مسار الدعوة والعمل الإسلامي؟ هل فعلا نحن مخطئون أم مصيبون؟.. ولكنى مطمئن إلى أن الله يعامل الناس بنواياهم ونسأل الله أن تكون نوايانا صادقة..وأعتقد أن جهد العاملين فى الحقل الإسلامي هو الذى بنانا نحن وأوجد لنا مكانة والذى يجحد هذا بيكون جاحد، وكل من يعتبر شطارته هى التى قدمته سواء العاملين فى الحركة الإسلامية أو فى الدولة كذاب. هذا جهد ناس مجهولين وهنالك من قدموا أعمالا كبيرة جدا ولا يذكرون سواء فى صحيفة أو فى التاريخ وهم الذين بنوا الحركة الإسلامية وأتذكر منهم أعداد كبيرة ما توا ولم يتركوا شيئا لأولادهم عاشوا بؤساء وقامت الحركة الإسلامية على أك########م، ربنا يتقبلهم إن شاء الله ويغفر لنا أخطاءنا..

    *هل هناك مجال للمقارنة بين تجربة "حماس" فى السلطة مع تجربة الحركة الإسلامية السودانية؟
    -اعتقد أن تجربة "حماس" أحسن لأنها دخلت السلطة وخرجت منها وهى نظيفة ومتماسكة ولديها مد شعبي والحركة الإسلامية دخلت السلطة وخرجت مضعضعة وفيها فساد شديد وفيها ظلم وأدت مفاهيم معاكسة للقيم التى تحملها للناس، وزارني بعض الأخوان بالمنزل وكان من ضمنهم حسن الترابي وقلت لهم بأنني أخجل أن أحدث الناس عن الإسلام فى المسجد الذى يجاورني بسبب الظلم والفساد الذى أراه وقلت لهم بأننى لا أستطيع أن أقول لأحفادي انضموا للأخوان المسلمين لأنهم يرون الظلم الواقع على أهلهم "فلذلك الواحد بيخجل يدعو زول للإسلام فى السودان، أنا غايتو بخجل".

    *كيف تنظر لمستقبل الحركة الإسلامية فى السودان مع الأخذ فى الإعتبار التجربتين؟
    - لمستقبل الحركة الإسلامية فى السودان ضعيف للغاية أضعف من أى بلد إسلامي وذلك لسببين: حماس وصلت القمة فى مرحلة لا تملك فيها سلطة على بلد محتل ولكن فى السودان السلطة كانت فى يدهم مائة بالمائة وسلمتها للعدو والقيم المرفوعة كلها والشعارات أنهارت ودفنت ولم يعد هنالك شعار واحد منفذ منذ قيام الثورة مثل "ناكل مما نزرع ونلبس مما نصنع" حيث لا توجد زراعة ولا صناعة ولا تجارة. وأريد من الصحفيين وللاسف كلهم ليس لديهم احتكاك مع الجمهور بما فى ذلك الصحيفة التى أنا مسؤول عنها إذا دخلوا السوق لوجدوا التجار "قاعدين ساكت" وقد كثرت ديونهم ودخلوا إلى السجن بسبب ذلك والتجارة الآن أمتلكتها الحكومة عبر شركاتها الخاصة واليوم الذى تنهار فيه الحكومة ستنكشف عورات كثيرة. أعتقد أن تجربة السودان جعلت المواطن العادي لديه ظن سيئ فى شعار الإسلام ولا عشم له حوله، والمعاملة سيئة حتى مع أخوان الحركة الإسلامية بإذلالهم وسجنهم وقتلهم مما جعل بعضهم يذهب لدارفور ليقاتل ضد الحكومة.

    *هل تري أن الحركات الإسلامية العالمية تأخذ من تجربة الحركة الإسلامية السودانية من دون أن تشير إلى ذلك..؟
    -أدعي أنني من أكثر الناس علاقة بالحركات الإسلامية منذ الخمسينيات وحتى الحركات التى نشأت فى بعض البلدان أدعى ان لى إسهاما فيها الحركات الإسلامية كانت تعتبر السودان نواة العمل الإسلامي فى العالم مع أن بعضها بدأ يكيد للحركة الإسلامية فى السودان بسبب الغيرة حيث رأت بعض الحركات أنها الأم وهى القائدة للأحزاب قبل أن تطرح الحركة الإسلامية شعاراتها ويكون لها وجود فى السودان وكثير من القيادات الإسلامية اعتبرت الحركة الإسلامية بأنها المثال لهم وحدث العكس عندما اصابت الخيبة الحركة الإسلامية فى السودان شعروا باحباط شديد جدا لأنهم رأوا بأن الحركة الإسلامية السودانية بعدما نضجت ضربت من داخلها وليس من الخارج وأصابها خذلان حيث اتجه عدد كبير من أعضائها للصوفية وبعضهم جمد عمله وبضع منهم توجه إلى أسامة بن لادن وبعض منهم أصابهم إحباط لدرجة أنه انحرف وهذا أيضا أصاب عضوية الحركات الإسلامية بالخارج عندما رأوا المثال الماثل أمامهم ينهار. هناك بعض من القيادات الإسلامية العالمية التى زارت السودان لديها أمل فى أن ينصلح حال الحركة الإسلامية بالسودان ولكن ما أراه فإنها لن تنصلح لأن هناك أحقادا تمت بين البعض والبعض الآخر وأصبحت هناك ضغائن وكراهية وتحولت قضايا الأفكار والمنهج إلى قضايا شخصية.

    *كيف تنظر لصورة السودان وأنت خارجه..؟!
    -السودان "شلت عليه الفاتحة" .. بكل أمانة يعتبر السودان مات فلا حدود جغرافية كما كانت ولا نسيجه الإجتماعي كما كان فاثيوبيا ذهبت بالفشقة ومصر بحلايب وحتى مياه النيل المصريون لا يرضون بنسبة السودان فيها ولا أن يسقى منها مشروع سندس الزراعي. السودان تناقص من أطرافه فولاية الجزيرة بدأ أهلها ينتظمون فى كيان ويطالبون بحقوقهم، وأنظر لما يحدث فى شمال السودان وفى جنوبه وغربه
    -------------

    (عدل بواسطة كمال عباس on 11-19-2012, 06:08 PM)

                  

11-19-2012, 06:23 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: كمال عباس)


    ( 2 )
    الدكتور محمد محي الدين الجميعابي الذي قال عن نفسه ( كنت اميراً للحركة الاسلامية لمدة ثلاث سنوات واميناً لامانة المؤتمر الوطني.. )
    قال في إفادته وشهادته :-
    Quote: الآن اود ان اخوض معك في امر جد عظيم.. و قد اثر كثيراً في مجمل الشأن السوداني.. اعني الخلافات والانشقاق الكبير الذي حدث للحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني.. حتى ان احداً لا يعلم ما يجري حوله.. قل لنا كيف ولماذا حدث الانشقاق والتفاصيل والزلزلة في الرابع من رمضان؟
    اولاً اود ان اقرر هنا ان التآمر بدأ والدكتور حسن الترابي في قمة الجهاز السياسي والتشريعي والحركي وان ما وصلت اليه الحركة الاسلامية من مآلات وانشقاقات وانقسامات قبل وبعد مذكرة العشرة.. وهذا زرع متقدم لتآمر اجنبي على الحركة الاسلامية ..و التآمر بدأ منذ وقت مبكر بتدخلات للاستخبارات الخارجية.. وانا شخصياً مطمئن تماماً لما اقول.. وهذا الطعم مر على الشيخ حسن وعلى آخرين الى ان وصلنا الى ما وصلنا اليه.. وهناك عدد كبير من القيادات مقتنع تماماً بفكرة المؤامرة ومنهم من تحفظ على ذلك..وقد كنت اميراً للحركة الاسلامية لمدة ثلاث سنوات واميناً لامانة المؤتمر الوطني.. وعندما اصرح بمثل هذا الحديث الاسيف كنت اتحدث عن اقتناع وربما عن علم.. ولكن الشيخ الترابي لم يكن يقبل منا اي رأي في هذا الشأن .. الي ان حدث ما حدث وانهارت الحركة الاسلامية من القواعد. ومهما تحدثنا عن قوة الحركة الاسلامية ووحدتها وتآزرها لايبدو ان يكون هذا الحديث للاستهلاك السياسي وخداع النفس ليس غير. فهي اي الحركة الاسلامية الآن ضعيفة ضعف قدر ولاتستطيع ان تقنع احداً جديداً يدخل محرابها..الا بالمصالح.. ولكن كفكرة.. انا لا استطيع ان ادعو احداً ليدخل الحركة الاسلامية بالرغم من انني كنت اكثر الناس حرصاً ممارسة للدعوة والاستقطاب وكنت ناشطاً جداً في هذ الميدان، وذلك لان صورة الحركة الاسلامية لدى الشارع السوداني بل في كل العالم اصبحت صورة غاتمة ومشوهة ومخزية، فهي صورة تعبر فقط عن المصالح الذاتية والفجور في الخصومة والتناطح والصراع على السلطة والتآمر.. وهي كلها لا تناسب ولاتشبه المبادئ السامية والفضيلة التي تربينا عليها

    اجري الحوار : حسن جبورة
    نص الحوار
    Quote:
    كنا نقرع الاجراس منذرين ولكن الشيخ الترابي لم يكن ليقبل منا اي رأي الى أن حدث ما حدث التنفيذيون والطامعون في المناصب بالمؤتمر الوطني افشلوا مبادرتنا للم الشمل

    مطابخ الانقاذ السياسية ذات طبيعة اقرب الي مطابخ المؤسسات الامنية والعسكرية
    الانقاذ كرست لرذيلتي الجهوية والقبلية.. وهي مسئولة
    عن أزمتي دارفور والشرق
    كل من شارك في انشقاق الحركة الاسلامية يجب ان يغادر، لانه غير مؤهل وغير مسؤول

    ====

    اجري الحوار : حسن جبورة

    { هذا الحوار استطيع ان اطلق عليه باطمئنان، حوار الصدفة- فقد كنا أنا وصديقي أبوعبيدة البقاري علي موعد مع الدكتور محمد محي الدين الجميعابي في أمر آخر يخص منظمة أنا السودان .. ولم اكن اعلم بان الزميلة الاستاذة لبنى خيري على موعد معه هي الاخرى.. وبلا مقدمات طلبت مني اجراء الحوار مع الدكتور لظروف طارئة اكتنفتها والحق انني لم أكن مهيئاً لمثل هذا الحوار.. ولا اعلم فيما احاوره.. وسيطر هذا الامر على ذهني.. فرميت قلقي على صديقي ابوعبيدة.. رويداً رويداً بدأت الفكرة تتخلق والمحاور تندفع الى يافوخي. بل، لقد تحمست لحواره حين علمت ان انجح محافظ لمحافظة ام درمان واطول عمراً فيها وامين امانة المؤتمر الوطني بولاية الخرطوم ومحافظ الخرطوم، لا يملك حتى هذه اللحظة متراً مربعاً واحداً يقيم عليه» قفص حمام« .
    فلما دلفنا اليه وبدأنا الحوار عرفت ان القارئ موعود بمادة دسمة قد تفسر له غموض اهل الانقاذ.. وتخبطها.. فالرجل تحدث حديث من لا يخشى الا الذي خلقه فسواه فعدله.. واذا نال منه الرضا.. فكل الذي فوق التراب تراب.. ولا احسب انني قادر على تلخيص الحوار لان كل كلمة خرجت من فيه كانت تقيم الدنيا ولا تقعدها حتى يلج الجمل من سم الخياط.. فالى الحلقة الاولى من الحوار ادعوكم.


    {في البداية يا دكتور وكمدخل لهذا الحوار، حدثنا عن مشروع نظافة الخرطوم بوصفك احد بُناته وقيادييه؟

    مشروع نظافة الخرطوم يعتبر من اكبر المشاريع الخدمية والاجتماعية البيئية الحضرية في تاريخ الانقاذ السياسي خاصة في ولاية الخرطوم ومنها انتقل الى بقية الولايات ومن أكثر الذين دعموه ابتداءً دكتور مجذوب الخليفة عندما كان والياً للخرطوم و قد بدأت الفكرة كمشروع صغير لنظافة مدينة ام درمان ثم انتقلت لرئاسة الولاية ورأى مجلس الوزراء ان اتوسع في هذا العمل فصممت مشروع نظافة ولاية الخرطوم الذي نراه الآن.

    والمشروع في الحقيقة قام على دراسة علمية واحسب ان معظمها لم يجد طريقه للنفاذ.

    { ما هي المعوقات التي وقفت في طريقه؟

    في الواقع الجهات التي تشرف على هذا المشروع ابعدت كثيراً من العناصر التي كان يمكن ان تطور هذا المشروع.
    { ترى هل هنالك اغراض خاصة تسببت في ابعادهم؟

    لا استطيع ان نقول اغراضاً لان المسئولين الموجودين على قمة السلطة التنفيذية والسياسية لديهم الحق في اختيار من يرونه مناسباً ولكن في تقديري ان المشروع كان كبيراً جداً وسمعته جيدة ولكني غير مطمئن على مستقبله لانه لا يدار بادارة علمية ولا تخصصية وانما يدار باعتباره واحد من المشاريع التي تقدم خدماتها للناس بغض النظر عن تطورها كلفتها ويواصل كمشروع سياسي وليس كمشروع خدمي متخصص وهذه احدى مشاكل السودان حيث نجد مشروع الزراعة السياسية ومشروع النظافة السياسية والتعليم السياسي وليس السياسة التعليمية ولا السياسة ا لزراعية او سياسة النظافة.
    { تقصد ان الخدمات نفسها جزء من الاستقرار السياسي
    نعم ولكن عندما تدار بعلمية أي ان تكون هناك متابعة وتقويم مستمر وتوظيف جيد للعناصر المتخصصة في المشروع لكنه على أية حال نقل الولاية نقلة كبيرة جداً في امر النظافة ولكن اذا استمر بهذه الطريقة اتوقع له ان يفشل فشلاً ذريعاً.


    { عندما كنت في هذا المشروع وبعد خروجك هل قدمت تصوراً للوالي او الشؤون الهندسية أولاي جهة مسؤولة؟




    قدمت تصوراً علمياً كاملاً لم يؤخذ به لان الذين آل اليهم المشروع من بعدنا، كانوا حريصين على ان يدار ادارة سياسية وسلطوية اكثر منها ادارة متخصصة وهناك سؤال يفرض نفسه هل هناك اي مجلس من المجالس القيادية يشرف على مشروع نظافة ولاية الخرطوم ؟ والاجابة حسب علمي لا يوجد وانما يدار ادارة فردية غير مؤسسية.
    { هل تعتقد ان حجم الانجاز يتناسب مع حجم المال الذي صرف علي المشروع؟

    مشروع نظافة و لاية الخرطوم صرف عليه مال كثير جداً يقدر بعشرات ا لمليارات، ولكن عندي عشم كبير ان يدار المشروع بشكل علمي و موسسي حتى نضمن له الانطلاق.
    { قلت ان المشروع صرفت عليه عشرات المليارات، هل تقصد انه لم يحقق انجازات تتناسب مع حجم المال الذي ضخته الولاية في المشروع؟
    لا.. هناك انجازات كبيرة وعظيمة تمت
    { قاطعته: ولكنك قلت ان المشروع لم يتم بصورة علمية ومؤسسية وقد صرفت عليه عشرات المليارات وهو مبلغ كبير في ذلك الوقت الا ترى في حديثك هذا بعض التناقض؟

    قال: هذا الكلام لا يناقض بعضه.. فقد استوردت له آليات ضخمة ووفرت له بنيات اساسية معقولة وهناك دعم مالي ولكن ينقصه الاشراف الفني والاداري الدقيق.. و اذا لم يتوفر هذا الشق سيضيع كل ذلك هباءً منثورا..

    وسيتساقط مع مرور الزمن.

    {الى ماذا ترد العلة الاساسية في المشروع؟
    بالطبع اردها لعدم اتباع العلمية والمؤسسية فكثير من مؤسسات الانقاذ لا تعمل بعلمية.. ولا توجد فيها مرجعية

    {كيف تدار هذه المؤسسات؟

    هذا الخلل موجود في مؤسسات كثيرة جداً وفي ادارة الدولة، القيادة السياسية ضعيفة جداً على كافة المستويات على المستوى الاتحادي وعلى مستوى الولاية ، ولا توجد محاسبة.. ولا من يحاسب، او من يحاسب من، وهذه علل موجودة ومتأصلة في الدولة السودانية.. ولقد نفصل في قضايا اخرى لاحقة.
    { ذكرت ان الخلل موجود في مؤسسات الدولة من اعلاها الى ادناها وان القيادة السياسية ضعيفة جداً على كافة الصعد.. ولا يوجد من يحاسب، فالي اين تسير مؤسسة الدولة، ومن يحاسب القيادات العليا؟ وانت كنت احد طاقم طباخة القرار ماذا تقول في هذا؟

    بكل صراحة- معظم مطابخ الانقاذ السياسية ذات طبيعة اقرب الي مطابخ المؤسسات الامنية.. يجهلها كثير من الناس حتى على مستوى القيادة.. وواضح جداً ومنذ وقت مبكر ان هذا الامر يدار بواسطة قيادات شبه وهمية لا تكاد تعرف اين مصدر القرار.
    { تقصد انه حتى القيادات العليا تجهل ما يدور في هذه المطابخ؟

    نعم اعنى ذلك تماماً.. وانا في تقديري ان الانقاذ على المستويين الحزبي والتنفيذي والسياسي، تدار عن طريق مراكز قوى تضعف هذه فتقوى تلك، تصعد التي في القاع وتهبط التي كانت في القمة وهكذا..

    { هل تعني ان هذا التناوب يتم بالتنسيق.. ام عبر المنافسة؟
    لا.. ان ذلك يتم عبر التنافس والازاحة.. البقاء للاقوى وهذا واضح جداً الآن.
    { اشرح لنا هذ الوضوح.. ماهي المجموعة التي صعدت الآن وتلك التي هوت الى القاع؟

    العمل السياسي يا اخي لا يحتاج للتفصيل الدقيق. { الآن اود ان اخوض معك في امر جد عظيم.. و قد اثر كثيراً في مجمل الشأن السوداني.. اعني الخلافات والانشقاق الكبير الذي حدث للحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني.. حتى ان احداً لا يعلم ما يجري حوله.. قل لنا كيف ولماذا حدث الانشقاق والتفاصيل والزلزلة في الرابع من رمضان؟
    اولاً اود ان اقرر هنا ان التآمر بدأ والدكتور حسن الترابي في قمة الجهاز السياسي والتشريعي والحركي وان ما وصلت اليه الحركة الاسلامية من مآلات وانشقاقات وانقسامات قبل وبعد مذكرة العشرة.. وهذا زرع متقدم لتآمر اجنبي على الحركة الاسلامية ..و التآمر بدأ منذ وقت مبكر بتدخلات للاستخبارات الخارجية.. وانا شخصياً مطمئن تماماً لما اقول.. وهذا الطعم مر على الشيخ حسن وعلى آخرين الى ان وصلنا الى ما وصلنا اليه.. وهناك عدد كبير من القيادات مقتنع تماماً بفكرة المؤامرة ومنهم من تحفظ على ذلك..وقد كنت اميراً للحركة الاسلامية لمدة ثلاث سنوات واميناً لامانة المؤتمر الوطني.. وعندما اصرح بمثل هذا الحديث الاسيف كنت اتحدث عن اقتناع وربما عن علم.. ولكن الشيخ الترابي لم يكن يقبل منا اي رأي في هذا الشأن .. الي ان حدث ما حدث وانهارت الحركة الاسلامية من القواعد. ومهما تحدثنا عن قوة الحركة الاسلامية ووحدتها وتآزرها لايبدو ان يكون هذا الحديث للاستهلاك السياسي وخداع النفس ليس غير. فهي اي الحركة الاسلامية الآن ضعيفة ضعف قدر ولاتستطيع ان تقنع احداً جديداً يدخل محرابها..الا بالمصالح.. ولكن كفكرة.. انا لا استطيع ان ادعو احداً ليدخل الحركة الاسلامية بالرغم من انني كنت اكثر الناس حرصاً ممارسة للدعوة والاستقطاب وكنت ناشطاً جداً في هذ الميدان، وذلك لان صورة الحركة الاسلامية لدى الشارع السوداني بل في كل العالم اصبحت صورة غاتمة ومشوهة ومخزية، فهي صورة تعبر فقط عن المصالح الذاتية والفجور في الخصومة والتناطح والصراع على السلطة والتآمر.. وهي كلها لا تناسب ولاتشبه المبادئ السامية والفضيلة التي تربينا عليها..
    { قلت انك تؤمن بنظرية المؤامرة.. وان هذه المؤامرة أتت اكلها ضعفين في الرابع من رمضان وقد انشطرت الحركة لنصفين كل حزب بما لديهم فرحون وقد اتسع الفتق على ا الرتق.. السؤال هنا.. علي اي اساس تفاصل القوم وتبعوا .. القصر.. او المنشية؟

    اولاً اؤكد لك بان اي شخص، اذا حاول ان يقرأ تلك الاحداث لن يجد لها مبرراً.. وقد كنت من ضمن الذين قادوا مبادرة تجديد القيادات.. وقد طرحنا وجهة نظر واضحة المعالم هي ان يرتاح قليلاً كل الذين شاركوا في مأساة واغتيال الحركة الاسلامية وشهادتي لله والتاريخ ان الذين رفضوا ووقفوا حجر عثرة في طريق المبادرة، اكثرهم من المؤتمر الوطني.. جناح السلطة.. فقد اعتقد هؤلاء ان المبادرة هي مؤامرة لازاحتهم من السلطة ليحل المبادرون محلهم... وهنا اقول لا احد يمكن ان ينكر دور الشيخ حسن. ودوره في تنمية وتطور الحركة الاسلامية ومجاهداته لتصعد الي اعلي باستمرار حتي انه وصل بها الى سدة الحكم في»1989« وهو شيخنا ومعلمنا وزعيمنا.. ليس في هذا شك.. فهو شخصية كارزمية محورية قل ان توجد ليس في العالم العربي وحسب ولكن على مستوى الامة الاسلامية وانا اعتقد بان الذين ذهبوا معه معظمهم من اهل الفكرة ولو كانوا غير ذلك لفضلوا البقاء في صف المؤتمر الوطني لينالوا الجاه والسلطة والوظيفة المحترمة ..اما الذين بقوا في المؤتمر الوطني فهم اما موجودون في السلطة التنفيذية او طامعون فيها.. وقليل منهم صاحب المبادئ ولكنهم جميعاً ممن تربوا وتتلمذوا علي يد الدكتور الترابي.. واعتقد ان قراءة الشيخ حسن لهذا الامر لم تكن سليمة ولانقول إلا انها هفوة و»غلطة شاطر« لاننا لا نستطيع ان نتطاول علي فهم وعقلية مثل عقلية الشيخ حسن الترابي.. فهو رجل ألمعي، حاد الذكاء.. وقد بنى الحركة الاسلامية »طوبة طوبة« واقر هنا انني حتى هذه اللحظة لا اتخيل او استطيع ان اصدق بان الذي حدث.. حدث والشيخ حسن على قمة الحركة الاسلامية.. سياسياً وتشريعياً ولعله لم يستطع. اي الشيخ حسن ان مآلات هذا الامر ستذهب في هذا الاتجاه.. ولو كان يعلم لما سمح للامر ان يتداعى ويصل الى ما وصل اليه . { كيف تقرأ يا دكتور شكل الصراع بعد قرارات رمضان؟
    الامر كان واضحاً بالنسبة لي.. هناك دولة وجهاز تنفيذي وعسكري وامني..ضد تنظيم مدني سياسي لا حول له و لا قوة والنتيجة معروفة.. لانه لا يستطيع ان يقاوم مثل هذا التكتل المتكامل.
    { ولكن هذا الحزب الشعبي الذي لا حول له ولا قوة حاول ان يتآمر ليزيح النظام.. واي حكومة لا تتسامح عندما يهدد امنها واستقرارها؟

    »شوف يا اخي« اي شخص يمكن ان يتهم من يشاء ولكن حدد لي شخصاً واحداً ادين وتمت محاكمته؟
    اود ان اقول ان كل هذه الزوابع عبارة عن انعكاسات للصراع السياسي.. واستطيع ان اقول ان ادارة هذه المعركة لم تكن نظيفة.. وهذه ليست القضية؟

    { اذاً ماهي القضية في تقديرك؟ ا لقضية واضحة هي ان كل من شارك في شق الحركة الاسلامية يجب ان يبعد ويغادر فهو غير مؤهل للقيادة.. او يغادر طوعاً. ليفسح المجال لشباب الحركة الاسلامية المتحفز لوضع الامور في نصابها، وهو مؤهل لذلك وهو الاكثر حرصاً على وحدة الصف ووحدة الحركة .

    { بعض قدامي الاسلاميين يعتقدون.. بل يؤمنون بان شيخ حسن خرق سفينة الانقاذ ليعيبها لان ملكاً ظالماً يأخذ كل سفينة اسلامية غصبا.. وهو الآن اسعد الناس برسوخ حكم ابنائه..ولكنه فعل ذلك دون يظهر ما اراد.. ما قولك في قولهم؟ { هل تقصد ان الانشقاق كان مسرحية؟
    نعم .. ولكن ليس كالمسرحيات المتكاملة.. اعني ان الشيخ وقلة قليلة جداً من شيوخ الحركة الاسلامية دبروا لهذا الامر وستروه، حتى اذا تعرضت دولتهم لأي خطر يكون هناك لفيف من الاسلاميين في المركب الجديد.. اي ان الشيخ حسن نزل من السفينة المخروقة ويراقبها ويوجهها من على البعد؟
    اذا كانت تلك الكارثة مسرحية، فهي مسرحية تراجيدية سيئة النص والسيناريو وقميئة الاخراج - والحق ان هذه الكارثة جعلتني بلا حماس تماماً للعمل في اي من الاطر السياسية والتنفيذية للحركة الاسلامية او دولتها واكاد اجزم بان 90? من شباب الحركة الاسلامية يحذون حذوي.. لان قيادتنا فجعتنا وكسرت قلوبنا.. وما نراه من صراع الآن اصابنا بالغثيان والخجل فنحن نتوارى خجلاً ونتسلل من مجالس الحوار لواذاً لاننا لم نعد مؤهلين لمخاطبة الناس او الطلاب - قل لي بربك ماذا نقول لهم؟!! هل نطلعهم علي هذا الغسيل القذر الذي ننشره للناس كافة في اجهزة الاعلام المحلية والاقليمية والدولية.. ام نقول لهم ان قادتنا وكبراءنا اضلونا السبيل فلم نعد نفرق بين الحق والباطل.. ام ننحاز الي فئة وننحرف لقتال لا نملك له عقيدة.. قل لي ماذا نفعل؟!

    { في ظل هذا الموقف الهلامي للحركة الاسلامية والضعيف للحكومة السودانية، كيف تنظر لواقع المؤتمر الوطني؟

    حديثي هذا ربما يغضب ثلة من اخواني بالمؤتمر الوطني ولكنني اوكد بلا ادني تستر او مواربة ان الدولة السودانية اذا انتقلت لنظام سياسي تعددي فيه قدر كبير جداً من الشفافية والحرية.. لن تجد واجهات الحركة الاسلامية طريقها للحكم على الاطلاق لا وطني ولا شعبي.. فقد انفض الناس من حولهم وتركوهم قازمين وليس لهم رصيد جماهيري يستندون اليه عند ملمات الانتخاب نعم.. المؤتمر الوطني يحكم بما تبقى لديه من ادوات السلطة وليس بسبب رصيد فكري.. وادوات السلطة هي التي تجمع الناس علي المنافع وعلي الوظائف والمغانم الي آخر قائمة النصيب من الدنيا.. ليس هناك حماس للفكرة لا من قريب او بعيد.. ولانني قريب جداً من نبض الشارع اعرف من كثب ما هو ايجابي وما هو سلبي وفيما يفكر هذا الشارع وماذا يقول عن الحركة الاسلامية وعن الانقاذ.


    { لقد قلت قبل قليل انكم قريبون من نبض الشارع .. والشارع يعتقد بان حكومة الانقاذ ليس في اجندتها هموم المواطن العادي وكان رصيد الانقاذ في بنك الجماهير »NILL« وشيكاتها مرتدة ماذا تقول انا لا اتفق معك في هذا المنحى.. فحكومة المؤتمرالوطني انجزت انجازات استطيع ان اصفها بارتياح انها ضخمة على المستويين الاقتصادي والامني.. ولكنها لم تستطع تفعيلها والاستفادة منها.. وبدت تفقدها الواحدة تلو الاخرى والسبب انها لم تحسن استقطاب الناس ولم تحسن التعامل مع الواجهات السياسية الاخرى.. وما كنا حريصين على الاستماع للرأى الآخر وتقويمه والاستفادة منه وتفعيل فضيلة التبادل السلمي للسلطة.. لم نكن حريصين علي طرح نفسنا كقيادات حقيقية للقواعد الجماهيرية بشكل سليم ومؤثر.

    { اذاً اين تكمن العلة.. اهو عدم اهتمام من القيادة السياسية ام عدم ادراك استراتيجي لخطى المسيرة؟
    العلة تكمن في أن الانقاذ لا تحسن اختيار القيادات وهذه مشكلة لازمت الانقاذ لفترات طويلة جداً .
    { ماذا تعني بعبارة لاتحسن اختيار القيادات؟

    اعني ان هذه القيادات بعيدة جداً عن نبض الشارع ولذلك ظل المؤتمر الوطني بتركيبته الحالية والسابقة عبارة عن واجهة لجهاز تنفيذي سلطوي امني، واذا اردت ان تشرح القيادة الموجودة الآن ستصل الى نتيجة تشير الى ان معظمهم شخصيات تربت على العقلية الامنية والعسكرية على اي مستوى.. وفي تقديري ان هذه واحدة من مآخذ المؤتمر الوطني وتجربة الحركة الاسلامية ككل، مما جعل معظم قياداتها لايستطيعون النظر الي القضايا الا عبر المنظار الامني والعسكري لانهم في الواقع كلهم واجهات امنية عسكرية. والمجتمع السوداني تحديداً لا يمكن ان يدار بهذه الطريقة والعقلية، لان مجتمع محب للحرية والديمقراطية والتداول السلمي للسلطة.
    {ولكن ليس كل.. بل ليس معظم اهل الانقاذ واجهات عسكرية وامنية فهناك مدنيون كثر رفعتهم الانقاذ الى عليين وكان لهم دورهم المؤثر.. كيف ترد؟
    وانا بدوري اسألك كم هم الذين استعانت بهم الانقاذ عبر رحلتها التي تجاوزت الستة عشر عاماً؟.. اين هم الآن؟ كيف تعين والياً او وزيراً او مستشاراً او محافظاً.. ثم يهوون من القمة الي القاعدة بمجرد ان يعفي من منصبه؟ فلما لا يصبحون ارقاماً في المجتمع.. خذ مثلاً، كل القيادات التي عملت في الديمقراطية الاولي.. وفي عهد عبود، ثم في عهد مايو.. كلهم اصبحوا ارقاماً في حياتنا ماعدا الكم الهائل من القيادات التي قدمتها الا نقاذ التي كانت اقرب الى الشخصيات المصطنعة والوهمية انهم يختفون تماماً بعيد اعفائهم لانهم غير اصلاء وغير مشبعين بهموم الشارع. { لكن يا دكتور تلك القيادات التي تحدثت عنها ووصفتها بالمصطنعة وغير الاصيلة جاءت بدواعي الموازنات السياسية؟

    هناك يا اخي فرق كبير بين الموازنات السياسية، والتكريس للجهوية والقبلية، فالانقاذ كرست بعمق لهاتين الرذيلتين.. وما قضية دارفور الا نتاجاً طبيعياً لهذا السلوك فهي قضية قامت على مفاهيم اثنية عنصرية جهوية وقبلية.لقد كانا سودانيين وحسب حتى اننا لم نكن نعرف من اي القبائل كان عبود او الازهري او المحجوب.. او سر الختم الخليفة.. ولكننا الآن نكتب القبيلة قبل الشخص والمرشح للوظيفة.. بل ان نميري نفسه لا يعلم من اي القبائل هو.. فقط سبق ان ناقشت الرئيس جعفر نميري في اصله.. ووجدت انه لم يكن يهتم بمعرفته.. وقد اختلفنا معه في اصله وقبيلته.. لقد كنا على درجة عالية جداً من الوعي.. ولكننا الآن ننحدر حثيثاً نحو السفح والانحطاط


    ..............

    (عدل بواسطة كمال عباس on 11-19-2012, 06:26 PM)

                  

11-20-2012, 06:28 PM

كمال عباس
<aكمال عباس
تاريخ التسجيل: 03-06-2009
مجموع المشاركات: 17144

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: jini)

    يقول الزبير احمد حسن الأمين العام لما يسمي بالحركة الإسلامية:-
    Quote: طالب رئيس اللجنة المالية والاقتصادية بالبرلمان، الزبير احمد الحسن، بالاستعانة بكثرة الاستغفار لتجاوز الازمة الطاحنة التي تعيشها البلاد،

    وطبعا تجاهل صاحبنا متعمدا فساد الحكام وبطانتهم وأغفل مبدأ من أين لك هذا? ولم يوجهه هذه المقولة لمن يكتنز الذهب والفضة ويغتني العمارات السوامق والحسابات البنكية المتضخمة!! ومادام الرجل قدتسربل برداء الدين فدعنا نسأله أين منكم الذهد في
    الثروة والسلطة ! أين فضيلة ا لعدل والمساواة وإيثار الغير? أين حق الفقراء في مجانية العلاج والتعليم?
    ** ياجني ليت الرجل أصيل في دروشته وشعوذته ! إذا لكانت المصيبة أهون!!,صاحبنا ياجني يصطنع الدروشة ويفتعلها إفتعالا ويوظفها بخبث لتخدير البسطاء والسذج وصرف الناس عن مواجهةمسببات الأزمة ودور العصابة الحاكمة في تفاقم الكوارث وفي النهب وتبديد الأموال العامة , الرجل يتخذ من التدين الزائف ستارا لحماية المفسدين وسلاحا لتدجين البسطاء والا فلماذا لم تتقمصه حالة الدروشة-بحيث تجعله يطالب القتلة واللصوص والمفسدين والمستبدين -من قادة حزبه -بالتوبة والإقلاع عن الظلم ورد المظالم والإستغفار!
    .......
                  

11-20-2012, 08:04 PM

Adil Ali
<aAdil Ali
تاريخ التسجيل: 10-25-2003
مجموع المشاركات: 1641

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: كمال عباس)

    Quote: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!!

    لا لا يا جني.... سجم البلد فعلاً هو أن تكون فيها حركة إسلام سياسي من أصله!!
                  

11-21-2012, 03:54 AM

nazar hussien
<anazar hussien
تاريخ التسجيل: 09-04-2002
مجموع المشاركات: 10409

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: Adil Ali)

    سالت الشامي بي هناك عن الحركة الاسلامية دي منو؟ هسي شايف الموضوع بقا عااااادي وكل بوستين تلاتة فيهن واحد عن الحركة دي
    طيب: أنصار السنة ومشايخ الطرق الصوفية وناس الاتحادي فرع الختمية ناس سيدي الحسن والمهدية ديل جزء من الحركة دي ام هذه
    الحركة لديها اسلام اخر؟ ناس المؤتمر الوطني كحزب سياسي ملزمين يكونوا اعضاء في الحركة دي ا؟
                  

11-21-2012, 09:50 AM

جمال خضر
<aجمال خضر
تاريخ التسجيل: 06-18-2011
مجموع المشاركات: 3959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: سجم البلد الأمين حركتها الأسلامية مدروش!!! (Re: nazar hussien)

    أتذكر تماما مثل هذا القول صدر من الشريف أحمد عمر بدر وكان واليا للجزيرة فى بداية التسعينات

    وكان هنالك مؤتمر للبياطرة العرب مكان الإنعقاد فى عاصمة الجزيرة ود مدنى وخلص المؤتمر

    الى توصيات للنهوض بقطاع الثروة الحيوانية وانبرى الشريف مخاطبا المؤتمر فى جلسته الختامية

    فذكر أن الأهم من كل هذه التوصيات للنهوض بالثروة الحيوانية هو تطبيق قانون الزكاة لأن تطبيقه

    سيجعل الله سبحانه تعالى يرضى عنا ويُسقط الغيث مدرارا فتخضر الأرض وتتوفر المراعى فتشبع

    الثروة الحيوانية وتتكاثر وبذلك يتحقق الهدف المنشود .

    (ما زال صدى كلماته يداعب آذانى رغم طول الزمن وقد كان ذلك عبر أثير الإذاعة )

    لك التحية صاحب البوست ولضيوفك
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de