|
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية (Re: آدم صيام)
|
Quote: المرأة عند العرب في الجاهلية :
لنلقي نظرة خاطفة على حالة المرأة العربية في الجاهلية قبل الإسلام ، وكيف كانت تعامل في ذلك العهد ، وما هي مكانتها الاجتماعية. كانت المرأة العربية في الجاهلية ، أحط من أي سلعة فهي لا ترث وليس لها حق المطالبة ، لأنها لا تذود عن الحمى في الحرب ، وزواجها يرجع إلى أمر وليها ، وليس لها حق الاعتراض ولا المشورة حتى أن الولد يمنع أرملة أبيه من الزواج حتى تعطيه جميع ما أخذت من ميراث أبيه ، هذا إذ لم يضع ثوبه عليها قائلاً : ورثتها كما ورثت مال أبي. فإذا أراد أن يتزوجها ـ تزوجها هو بغير مهر ، أو زوجها لغيره وتسلم هو مهرها (١). ومن جملة قولهم للعروس عند زفافها (٢) اذهبي فإنك تلدين الأعداء وتدنين البعداء. والعرب مثل غيرهم من الشعوب القديمة ، كانوا يفرحون إذا ولد لهم ولد __________________ ١٣ ذكر ، ويغتمون إذا ولدت لهم انثى ، وكان الرجل العربي الجاهل يصاب بضيق صدر ، وهمّ بالغ ، إذا قيل له إن زوجته وضعت انثى وقد أشار الباري سبحانه وتعالى بقوله إلى هذا : ( وَإِذَا بُشِّرَ أَحَدُهُم بِالأُنثَىٰ ظَلَّ وَجْهُهُ مُسْوَدًّا وَهُوَ كَظِيمٌ ) (١). كان العدل والحق في زمن الجاهلية ، هو بجانب صاحب القوة ( كما في زماننا الحاضر ) وصار القوي المنيع هو صاحب الحق في الغالب. ولما كان الرجل بتركيب جسمه الطبيعي وفطرته أقوى من المرأة منح نفسه حق سن الأحكام عندها صار الحق في الجاهلية في جانبه ورفع نفسه عنها في أكثر الأحكام وحرمها ميراثها وقايضها بديونه. يقول الدكتور جواد علي (٢) : وفي زواج البدل ، وفي منع المرأة من الزواج إلا من قريبها لوجود حق الدم عليها ، وفي منع زواج زوجات الآباء إلا برضى ابناء الأب وذوي قرابته ، لأنهم أحق بالزواج منها. وغير ذلك من سنن الجاهلية التي كانت توحي إليهم أن المرأة دون الرجل في الحقوق ، لأنها خلقت دون الرجل في القوة ، ولم يكن أمامها بالطبع إلا الاستسلام.
__________________
١٤
هذا الظلم الفادح الذي كان ينزل بالمرأة بسبب ضعفها ، وبسبب عرف الجاهلية في حقها ، وأبشع العادات وأفظعها ، عادة وأد البنات التي تميَّز بها عرب الجاهلية ، وعدُّوها من المكرمات قال الشاعر : القبر أخفى سترة للبنات ودفنها يروى من المكرمات وأد البنات : __________________ ١٥ إن مسألة الوأد جديرة بأن نوليها الاهتمام ، فهي نقطة هامة في الحياة الاجتماعية. هذه العادة القبيحة ، اللإنسانية ، كانت واسعة الانتشار في أيام الجاهلية ، في الجزيرة العربية عند أهل البادية في الصحراء وفي المدن المتحضرة. يقول الدكتور جواد علي : وقد اختلف في هذا القول ، فقال لين پول ـ Laine Poole ـ انها كانت عادة سيئة ، ولكنها كانت نادرة الحدوث في الصحراء. ولكن الميداني يقول : إن عادة وأد البنات ، كانت متبعة عند قبائل العرب قاطبة ، وظلت هذه العادة جارية ومتبعة عند جميع قبائل العربية حتى جاء الاسلام فأبطلها وحرَّمها. ولقد اختلفت مذاهب القبائل العربية في مسألة الوأد ، والنظر اليها ، فمنهم من كان يئد البنات ، غيرة على العرض ، ومخافة من لحوق العار لأنهم أهل سطو وغزو ، وكانت تساق الذراري مع الغنائم ، ويؤخذ السبي فتكون بناتهم عند الأعداء ، وهذا منتهى الذل والعار ، وكانت بنو تميم ـ وكندة من أشهر القبائل ، التي تئد بناتها خوفاً لمزيد الغيرة. ولعل السبب في ذلك راجع إلى تلك القصة ، التي يرويها التاريخ ، وهي أن بني تميم ، منعوا الملك النعمان ضريبة الأتاوة التي كانت عليهم ، فجرد عليهم النعمان أخاه الريان مع ( دوسرا ) إحدى كتائبه وكان أكثر رجالها من بني بكر بن وائل ، فاستاق النعمان سبي ذراريهم. فوفدت وفود بني تميم على النعمان بن المنذر ، وكلموه في الذراري ، فحكم النعمان بأن يجعل الخيار في ذلك إلى النساء ، فأية امرأة اختارت زوجها ردت إليه، فشكروا له هذا الصنيع. وكانت من بين النساء بنت قيس بن عاصم فاختارت سابيها على زوجها ١٦ فغضب قيس بن عاصم ، ونذر أن يدس كل بنت تولد في التراب ، فوأد بضع عشرة بنتاً (١). وقد ظلت هذه العادة السيئة جارية ، وكأنها قانون لا يمكن إزالته ، حتى ظهر الاسلام فحرمها وعاقب عليها. وفي بعض الروايات ، أن أول قبيلة وأدت من العرب هي قبيلة ربيعة وذلك على ما يروى ، أن قوماً من الأعراب أغاروا على قبيلة ربيعة وسبوا بنتا لأمير لهم فاستردها بعد الصلح وبعد أن خيروها بين أن ترجع إلى أبيها ، أو تبقى عند من هي عنده من الأعداء ، فاختارت سابيها وآثرته على أبيها ، عند ذلك غضب وسن لقومه قانون الوأد ، ففعلوا غيرة منهم ، وخوفاً من تكرار هذه الحادثة (٢). ومن القبائل من كانت تئد البنات ، لا لغيرة أو خوف من عار ، بل إذا كانت مشوهة أو بها عاهة مثلاً : إذا كانت زرقاء ... أو سوداء ... أو برشاء ... أو كسحاء ... ويمسكون من البنات من كانت على غير تلك الصفات لكن مع ذل وعلى كره منهم. وذكر بعض المؤرخين (٣) أن سنين شديدة كانت تنزل بالناس تكون قاسية على أكثرهم ولا سيما على الفقراء ، فيأكلون ( العلهز ) وهو الوبر بالدم ، وذلك من شدة الجوع ، وبهذا الفقر وهذه الفاقة وذلك الاملاق ، كل هذا حملهم على وأد البنات حذر الوقوع في الغواية. وذلك قوله تعالى : ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُم مِّنْ إِمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) (٤). ١٧
روى أهل السير : أن العرب كانوا يحفرون حفرة ، فإذا ولدت الحامل بنتاً ولم يشأ أهلها الاحتفاظ بها رموها في تلك الحفرة ، أو أنهم كانوا يقولون للأم بأن تهيء ابنتها للوأد وذلك بتطييبها وتزيينها فإذا زينت وطيبت اخذها أبوها الى حفرة يكون قد احتفرها فيدفعها فيها ويهيل عليها التراب حتى تستوي الحفرة في الأرض (٣). وذُكر أيضاً أن الرجل منهم كان إذا ولدت له بنتاً فأراد أن يستحييها (٤) ألبسها جبة من صوف أو شعر ترعى له الإبل والغنم في البادية وإن أراد قتلها تركها حتى إذا كانت سداسية (٥) فيقول لامها طيبيها (٦) وزينيها حتى أذهب بها إلى أحمائها ، وقد حفر لها بئراً في الصحراء فيبلغ بها البئر فيقول لها انظري فيها ، ثم يدفعها من خلفها ويهيل عليها التراب حتى تستوي البئر بالأرض. ١٨ قصة رجل وأد ابنته وقد أظهر ندمه عند النبي (ص) : روي أن رجلاً من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وكان لا يزال مغتماً بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما لك تكون محزوناً ؟ فقال يا رسول الله إني أذنبت ذنباً في الجاهلية فأخاف ألا يغفره الله لي وإن أسلمت فقال له : أخبرني عن ذنبك ؟ فقال : يا رسول الله ، إني كنت من الذين يقتلون بناتهم ، فولدت لي بنت فتشفعت إلي امرأتي أن أتركها فتركتها حتى كبرت وأدركت ، وصارت من أجمل النساء فخطبوها ، فدخلتني الحمية ، ولم يتحمل قلبي أن أزوجها ، أو أتركها في البيت بغير زواج ، فقلت للمرأة إني أريد أن أذهب الى قبيلة كذا وكذا في زيارة أقربائي فأبعثيها معي ، فسرَّت بذلك ، وزينتها بالثياب والحلي ، وأخذت عليَّ المواثيق بألا أخونها ، فذهبت الى رأس بئر فنظرت في البئر ، ففطنت الجارية أني اريد ان ألقيها في البئر فالتزمتني وجعلت تبكي وتقول : يا أبت إيش تريد أن تفعل بي (١) ؟ فرحمتها ، ثم نظرت في البئر فدخلت عليَّ الحمية ، ثم التزمتني وجعلت تقول : يا أبت لا تضيع أمانة أمي ! فجعلت مرة أنظر في البئر ومرة أنظر إليها فأرحمها ، حتى غلبني الشيطان فأخذتها وألقيتها في البئر منكوسة ، وهي تنادي في البئر : يا أبتِ قتلتني ؟! ومكثت هناك حتى انقطع صوتها فرجعت. فبكى رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه ، وقال : لو أُمرت أن أعاقب أحداً بما فعل في الجاهلية لعاقبتك (٢).
__________________ ١٩ وقد أكثر الشعراء العرب في وصف حالهم وحال المرأة في ذلك العهد وعجزها عن العمل والمقاومة ، في حين أن البنين أقوى منهن ، ويتاح لهم ما لا يتاح للبنت. قال بعض الشعراء : وزادني رغبة في العيش معرفتي ذل اليتيمة بحفوها ذوو الرحم أخشى فظاظة عمٍ أو جفاء أخ وكنت أبكي عليها من اذى الكلم تهوى حياتي وأهوى موتها شفقاً والموت أكرم نزال على الحرم إذا تذكرت بنتي حين تندبني فاضت لعبرة بنتي عبرتي بدم ووصف سروره واستقراره بعد أَن تخلص من ابنته حيث يقول : فالآن تمت فلا همُّ يؤرقني بعد الهدوء بلا وجدٍ ولا حل ٢٠ |
المصــــــــــــدر:
المرأة في ظلّ الإسلام المؤلف: السّيدة مريم نور الدّين فضل الله
السؤال هـــــــــــو:
هل اختلفت عقلية الجاهليين عن عقلية هؤلاء المتنطعين الجدد قيد أنملة؟
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية! | آدم صيام | 11-12-12, 04:23 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 04:35 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 04:54 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 05:02 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 05:08 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | تيسير عووضة | 11-12-12, 05:56 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 07:11 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 07:24 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | جمال المنصوري | 11-12-12, 08:32 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | عبد الحي علي موسى | 11-12-12, 08:38 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | مريم بنت الحسين | 11-12-12, 11:35 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | عماد موسى محمد | 11-12-12, 12:12 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | عماد موسى محمد | 11-12-12, 12:15 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | عماد موسى محمد | 11-12-12, 12:18 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | عماد موسى محمد | 11-12-12, 12:41 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | Sudany Agouz | 11-12-12, 01:06 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 01:52 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 02:02 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 02:48 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | هشام عباس | 11-12-12, 02:07 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 03:17 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 03:31 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-12-12, 03:39 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-13-12, 06:11 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-14-12, 02:46 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | Hisham Amin | 11-14-12, 03:24 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-14-12, 03:45 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-14-12, 03:49 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | تيسير عووضة | 11-14-12, 06:06 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | عماد موسى محمد | 11-14-12, 07:08 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | Hisham Amin | 11-14-12, 06:21 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | تيسير عووضة | 11-14-12, 07:53 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | آدم صيام | 11-14-12, 09:05 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | وليد محجوب | 11-14-12, 09:37 AM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | عبد الحي علي موسى | 11-14-12, 12:14 PM |
Re: مُسلمُو العصر الجاهلي يقدسون الأصنام البشرية ويهدمون تاريخ البشرية | Adrob abubakr | 11-14-12, 05:34 PM |
|
|
|