محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-17-2024, 01:10 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-07-2012, 12:08 PM

نجلاء سيد أحمد
<aنجلاء سيد أحمد
تاريخ التسجيل: 02-10-2009
مجموع المشاركات: 9869

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة (Re: نجلاء سيد أحمد)

    الاسلام السياسى : ما حدث فى السودان وما سيحدث فى مصر و ليبيا و تونس

    من واقع التجربة السودانية



    بقلم : سمية هندوسة

    مدخل اول :

    الاسلام السياسى هو ظاهرة سياسية دينية وهو ان تتبنى بعض الجماعات او الاحزاب الراديكالية فكرة ان تستولى على السلطة او تتوصل لها عبر الدين و استخدامه لاجل ذلك فتستهلك مفردات وتعابير ذات دلالات لفظية مستوحاة من الاسلام كدين لاقناع المستمع او لنقل المستهدف بان هؤلاء سيطبقون الشريعة كما جاءت و بعدل سيدنا محمد عليه افضل الصلاة واتم التسليم للوصول لسدة الحكم عبر قناع الدين فتستهلك مفردات ذات طابع دينى و شعارات معروفة فى ادبيات الحركة الاسلامية ليقر المجتمع بمشروعها السياسى ذا الطابع الدينى و ذلك لوقع الخطاب الدينى على على ذهنية المواطن العربى البسيط و المجتمعات المسلمة عموما , ومن يتبنى فكرة الاسلام السياسى دوما مجموعة من الافراد فى منظومات حزبية او جماعات بعضها يريد ان يحدث تغييرا فى مجتمعه وان يكون الاسلام كدين هو المرجعية الاساسية فى حياة الناس وان تكون الشريعة الاسلامية هى المنهاج فى ادارة الحكم بالدولة بغض النظر عن حقوق المواطنة لبعض المواطنين غير المسلمين بذات الدولة .( ففى الاسلام السياسى الكل متساوى فى الظلم و الضحك على العقول دون استثناءات )

    و إذا اخذنا السودان كمثال ساورد بعض الامثلة ففى السودان تستقطع من مرتباتنا الذكاة شهريا مسلمين ومسيحيين على السواء تؤخذ من الموظفين والعمال فيما اسموه بذكاة المال المستفاد كما فى الزروع والثمار وهذا مخرج فقهى غير مقنع لدينا حيث اننا نعلم بان الزكاة يستوجب دفعها على الاموال بعدان يحول عليها الحول و يكتمل نصابها , كما ان بالسودان لا يتم استثناء الفتاة المسيحية من الجلد اذا كانت ترتدى ازياء تعتبرها شرطة النظام العام وامن المجتمع زيا فاضحا او فى حالة عدم ارتداءها لغطاء الراس , و هذا ما يؤكد الخلل البنيوى لفكرة الاسلام السياسى (باستثناء التجربة التركية حيث ان حزب العدالة و التنمية الاسلامى الحاكم والذى يصنف من جماعات الاسلام السياسى نجح فى تسييرالدولة بمنهج علمانى فنجح فى ادارته للدولة وما زال يحقق النجاحات ولو وجدنا فى رؤساءنا من ادعياء الاسلام السياسى رجالا كرئيس حزب العدالة والتنمية رجب الطيب اردوغان و رئيس تركيا عبد الله قل للانقلاب على الايدلوجيا التقليدية القديمة لكنا من اول المنتمين للتيارات الفكرية الاسلامية و لكن هيهات )

    حيث ستتعارض مقتضيات الدولة المدنية وحقوق المواطنة مع فكرة ان يكون الدين هو الاطار لكافة التشريعات ومحاولة بناء دولة دينية صرفة مع استحالة التطبيق العملى واقعيا برفع شعارات الاسلام السياسى ترويجاً للفكرة ك ( الاسلام هو الحل ) و ( هى لله لا للسلطة ولا للجاه ) و ( لا لدنيا قد عملنا نبتغى رفع اللواء) و غيرها من الشعارات الكاذبة فاذا ما توصل الاسلاميين للسلطة اول سيفعلونه هو انتشارهم فى كافة مؤسسات الدولة عبر آليات معروفة و اشير مجددا الى اننى اسرد ما حصل واقعا فى السودان ولا اتنبأ فهذا ما حدث بالفعل .

    اولاً : إقالة جميع الرتب الكبيرة بالقوات النظامية بالقوات المسلحة والشرطة والمرور دون حقوق و كذلك اقالة الموظفين و العمال الناشطين فى العمل النقابى تحت ما يسمى بالاحالة الى الصالح العام دون ان يتم منحهم مكافاة نهاية الخدمة وقد يكون جلهم لم يبلغ السن المعاشية و لكن تم تسريحهم لانهم غير موالين للحزب الحاكم ففى الاسلام السياسى المعيار هوالموالاة وليس الكفاءه فيتم تسريح الموظفين الاكفاء ذوو الخبرات التراكمية ليحل محلهم رجال ملتحين و سيدات محجبات بلا خبرات وبلا تدريب مما سيؤدى الى انهيار الخدمة المدنية كافة .

    ثانياً: سيتم استهداف الطلاب بجميع المراحل بما فيها الابتدائية لتجنيدهم لخدمة برنامج الحزب الحاكم وحمايته ويتم التركيز اكثر على الفقراء وخاصة الاذكياء منهم سيغرونهم ببرامج ترفيهية و معسكرات صيفية تقوم برنامجها على فن الخطابة وكيفية استقطاب اكبر عدد من الطلاب للانضمام للحزب الحاكم عبر عمليات تطبيع ممنهج لعقول الصغار لتكبر معهم فكرةالولاء المطلق للجماعة و ادبياتالغاء فكرة التفكير فيما يقوله رئيسك فى العمل الجهادى و الاجتماعى و السياسى و الفكرى بل واجبك التنفي دون تفكير اواسئلة .

    ثالثا : سيتم تاميم جميع المؤسسات الخاصة الناجحة ذات الارباح الكبيرة والعائدات المضمونة لصالح الدولة دون تعويض ملاكها لتؤول ملكيتها للدولة وبعدحوالى اربعة الى خمس سنين ستتم خصخصة جميع المؤسسات التابعة للدولة بما فيها المدارس و المستشفيات و المساجد مه العلم بانها اوقف ولا يجوز بيعها و بذلك يكون القائمون بالامر فى دولة الاسلام هم البائع و المشترى و الوسيط فكدولة سيعرضون المؤسسات الوطنية للبيع و سيشترونها كافراد دون ان يدفعوا شيئا ثم سيقبضون نسبتهم من عملية البيع كوسطاء مقابل اتمام صفقة البيع و بذلك يصبحون هم المالكين الجدد لمفاصل الاقتصاد فى الدولة فيتحكمون فى سياسة السوق و سعر الصرف .

    رابعا : ستظهر بؤر لمهووسين دينيا بالمساجد والطرقات و المقاهى والاسواق يتحدثون باسم الدين و يعتقدون بانهم وكلاء الله فى الارض منهم من يحمل صوتا بيمينه و يتمشى فى الشوارع بحثا عن منكر ليغييره بيده و اى شخص مخمور او امراة غير محتشمة فهم هدفه ومن هؤلاء الشباب ستظهر جماعات تكفيرية تخول لنفسها مساءلة الناس فى الشارع العام وهى ما يطلق عليها جماعات تزكية المجتمع او الامر بالمعروف و النهى عن المنكر او شرطة النظام العام وامن المجتمع و جميعها اجسام شيطانية قامت لوحدها ولكنها تملك صلاحيات مطلقة فى ان توقف الناس و تسالهم فاذا ما كان يسير بالشارع العام شابا و شابة ستوقفهم و تسالهم عن صلة القرابة وهل هو محرم ام لا ومن ثم يوقعون العقوبة التى يرونها تناسب حجم الحدث من وجهة نظرهم , فعجبى مما راينا فى السودان من فعائلهم . فحتى العام 2008 اى قبل خمس سنوات ووفقا لاحصائيات الدولة نفسها هنالك اكثر من 43 الف سودانية تم جلدهن بموجب المادة 152

    من القانون الجنائى السودانى ( تحت مسمى الزى الفاضح ) .

    خامسا : سيتواثق القائمون بامر دولة الشريعة على مبدأ عدم المساءلة فى حالة الاعتداء على المال العام و الرشوة و جميع القضايا المتعلقة بالفساد تحت بند فقه السترة ففى الاسلام السياسى مخرجا فقهيا لكل جريمة او تجاوز من منسوبى الحزب الحاكم فتظهر تسميات فقهية حديثة كفقه السترة وفقه الضرورة و غيره من التسميات .ففى الاسلام السياسى كل شئ مباح من اجل السلطة والمال فيسرقون باسم الدين و يستخدمون اسم الله لتمرير اجندتهم الحزبية .

    لذلك فشلت وستفشل جميع انظمة الاسلام السياسى انظمة الاسلام فى ادارة الدولة بشكل سليم لانها ترفع شعارات ضد الفسادوالرشوة و المحسوبية و تنتقد الفشل فى ادارة البلاد و الازمات المصاحبة له وما ان تأتى هى الى سدة الحكم حتى تؤسس لكل ما سبق بشكل مقنن كما انها تستخدم البطش و تخويف الناس وارهابهم من اجل البقاء فى السلطة و بذلك يصبح حاميها حراميها .فان ما يحدث من ادعياء الاسلام وفشلهم فى ايجاد حكم رشيد يحتاج لدفاتر لتدوينه ولكننى اكتفى بهذا القدر وانه لقيض من فيض من التجربة السودانية حتى لا اطيل على القارئ فما تناولته هوجزء يسير مما حدث فى ومازال يحدث باسم الدين فى السودان مع اننى لم اتطرق لاخطائهم الفادحة مثل تكريسهم للعنصرية و اثارتهم للنعرات العرقية و الابادات الجماعية و التطهير العرقى و غيره من المشاكل الاكثر تعقيدا لان مقالى يتعلق بما حدث بالسودان وسيحدث للاخوة المصريين و التونسيين والليبيين مع اختلاف التركيبة السكانية و مكونات التنوع لكل بلد ..
                  

العنوان الكاتب Date
محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 11:57 AM
  Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 12:02 PM
    Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 12:08 PM
      Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 12:11 PM
        Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 12:12 PM
          Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 12:14 PM
            Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 12:16 PM
              Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 12:42 PM
                Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 12:47 PM
                  Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 01:12 PM
                    Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 01:15 PM
                      Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-07-12, 01:17 PM
                        Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-08-12, 08:40 AM
                          Re: محاولة تجميع مقالات المناضلة سمية ابراهيم هندوسة نجلاء سيد أحمد11-08-12, 08:47 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de