الحب و الظروف كلمات الشاعر الاستاذ المبدع: فضل الله محمد موسيقى واداء ، الاستاذ المبدع : محمد الامين تحليل موسيقى ، الاستاذ المبدع : يوسف الموصلى
بينما كنت "ابحت" ، فى مكتبت الموصلى والتى كثيرا ما ازورها وجدت خيطه " غواص فى محيط النغم".
"تحليل اغنية الحب و الظروف"
الاغنية الغارقة في الرومانسية حتي اذنيها من كلمات الشاعر الجميل ، فضل الله احمد.
مقدمه موسيقيه رائعه تعزفها كل الالات الموسيقيه بينما تلعب الة الايقاع نفس الضرب الايقاعي الذي يتميز به الايقاع الداخلي للحن المقدمة ويدخل العود في صولو جميل يستعرض فيه محمد الامين قدرته الرائعة علي الارتجال واستخدام الريشة تجيب عليه الاوركسترا باستقدام المقدمة الموسيقية الاولي ثانية تمهيدا لدخول المقدمة الموسيقية الاساسية التي تتكون من جملتين لحنيتين تنتهيان بعبارة موسيقية صغيرة مستمدة منهما تسير في خفوت ملحوظ تمهيدا لدخول محمد الامين بقلنا :
Quote: ماممكن تسافر
ترد الاوركسترا ويتم التكرار لنفس الدور لكليهما بعد اداءه ل:
Quote: نحن حالفين بالمشاعر
مكرره
Quote: لسه ماصدقنا انك الخ
ولكن الاوركسترا تجاوب نفس الاجابه مما يحدث ربطا محكما للسياق اللحني فيعادل النص الي ان يصل ابو اللمين الي
Quote: السفر ملحوق
بتحول لحني ينتهي بانت تجبر بالخواطر التي تعود بالجو الموسيقي الي حيث المقدمة الموسيقية التي تاتي كما في الاول تمتاما فيدخل الباشكاتب ب:
Quote: الغريبه الساعه جمبك الخ
بفكرة لحنية جديدة ولكن استطرادها ياتي مصاحبا بنفس اللازمة الموسيقية من الاوركسترا ثم يقوم محمد الامين بتنويع تعبير
Quote: الغريب الساعه جمبك
ثانية مع ثبات بقية الجملة الموسيقية الي ان يصل الي
Quote: دنيا بي قربك يفرهد كل طائر يحيا فوقها
ويتنو ع اللحن وتاتي اجابة ذلك في
Quote: جنه من بعدك الخ
وصولا الي
Quote: قلنا ماممكن تسافر
تمهيدا لدخول صولو الكمان بردود من الاوركسترا مع تنويع الة الكمان للجملة الموسيقية الواحدة في اسلوب تنويع ايقاعي ذو زخرفه صوتيه الي دخول الباشكاتب ب:
Quote: لو تسافر دون رضانا
وفكره لحنيه جديده بلازمتين موسيقييتين ثم يستمر اللحن ب:
Quote: انت عارف نحن بعدك
بفكرة جديدة اخري حتي للصباح دايما نساهر تمهيدا ل:
Quote: قلنا ماممكن تسافر
التي تبدا بالعود في صولو يلحق به عاجلا الاوركسترا في عبارتين منفصلتين سرعان ما يتغيرر الايقاع فيهما وسرعان مايعود الايقاع مرة ثانية الي اسلوبه الاصلي في جملة موسيقية جديده
Quote: لالا مابنقدر نسيبك تمشي للوحده الخ
ويتكرر اللحن في
Quote: برضو مابنقدر نقاوم الخ
بنفس الوتيرة ثم يتغيير اللحن في
Quote: مابنغني وراك كلمه
الي ان يصل الي
Quote: غايتو لو شفقان علينا
في تحول لحني طفيف الي ان يصل الي
Quote: قلنا ماممكن تسافر
لتنتهي الاغنية بما يسمي ( فيرماتا) اي النوتة الطويلة التي تنتهي وفق اشارة النهاية لدي قائد الاوركسترا ، (الي الاكاديميين ) . حسب السماع والقياس فان المقام هنا في:
Quote: ، صول # السداسي Hexatonic
وارجح ان التسجيل ربما يكون قد غير التون واعتقد ان الاصل هو صول الصغير السداسي متفرع من سي بيمول الكبير . إنتهى. ملحوظة : ملاحظة الموصلى الاخيرة ربما ترتبط بالتسجيل المحدد الذى عرضه لهذا العمل
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة