الإسلاميين و صدمة الصعود

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 03:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-17-2012, 10:16 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الإسلاميين و صدمة الصعود

    الحديث عن التحولات السياسية التي دفعت بنفسها و شعوبها في مقدمة الأحداث المتداولة ، و ما إصطلح
    على تسميته عبثاً أو قل إشتهاءً بالربيع العربي لا يحتاج لوصف ولو عابر فكل ما حدث يُجمل في أنه حدوث مالم يكن
    متوقع و صعود من كان بالأمس القريب يتقوقع .
    فمن الواضح أن التغيير الذي طال المحيط الإقليمي تزداد أهميته بالتحولات السياسية و الإجتماعية خصوصا في
    الدول التي لعبت هي دور القربان لهذه التحولات و على رأسها تونس و أيضا دول الظل التي إستحثت خطاها نحو
    إصلاحات مشابهة تقيها الزحف الجماهيري مثل الأردن والجزائر و أخرى تلك التي في عداد الميئوس
    منها يقبع _ويوجب هذا بعض الأسف لتقاعسنا عن إسقاطه الضروري و الحتمي_نظام الإسلامويين في السودان .
    إن التحولات الفكرية و الموقفية التي لازمت غالباً الإسلاميين في فترات التحول الديمقراطي الأخير حريٌ بأن
    تستجوب أصالتها في الخطاب الإسلاموي ، فمسألة الصدق وحسن النوايا تجاه الآخر لدي إدعاء بإنها مفقودة في
    حزمة السلوكيات الإسلاموية التي يطغى عليها حربائية لا تخطئها العين ، فمثلاً إخوان مصر قبل إعتلائهم عرش
    السلطة قادوا حملة إنتخابية حاولوا فيها إرسال تطمينات للمجتمع المصري بأن دولتهم القادمة هي دولة
    مدنية -بالرغم من إلتباس المصطلح ذاته- دستورية ، و أيضا حزب النهضة التونسي بقيادة راشد الغنوشي
    الذي أول ما تحدث عنه أن السياحة هي أحد موارد الدولة الأساسية و سيعمل جاهداً على الإبقاء على مستوى
    مرتفع من الحريات مما يؤثر إيجابا على الإقتصاد عن طريق تأثيره على السياحة ، لكن يبقى المحك فيما بعد
    إستلامهم للسلطات التشريعية و التنفيذية في بلدانهم ، ليعلم الجماهير حينها و يروا هل الوعود الإنتخابية حية
    تسعى بينهم أم تبخرت تحت شمس الشرق الأوسط الحارقة!!!!.
    هذه الحربائية ليست مجرد أخطاء عابرة و لا يمكن أن نكون بالقسوة التي تجعلنا نتحدث عن سابق إصرار
    لها و لكن هناك أسقف منخفضة للحريه في عقل التنظيمات الإسلاموية تجعل من الإبداع و الإختلاف داخل
    الإخوانيات أمر أقرب للمستحيل لأن أحد الهواجس التي تسيطر عليهم هي النمط الموضوع سلفاً لسلوك المسلم
    من حيث المظهر و أسلوب الحديث و التعامل مما يجعله مضطراً في بعض الأحايين للتلون لمشابهة النموذج
    الغير متفق عليه نصيا من الأصل . و هناك أيضاً نزعة البداوة التي يجنح لها الإسلاميين تجاه المجتمعات
    ليست أيضا نتاج جهل منهم لكن هناك حلم مشترك بالنسبة لكل الإسلاميين يجعلهم يعمهون في طوباويتهم بإستحقاق
    اللاهوت لكل المنجزات الكونية مثلاً المدعو صفوت حجازي تمت إستضافته في برنامج يحكي عن وقائع الثورة في
    مصر سأله المقدم عن ماهو السبب الرئيسي لإندلاع الثورة ليجيب و بكل خفة عقل ( إنها معجزة من السماء)!!! ، لينسف
    تلقائياً كل المفاهيم الثورية عن تراكم الوعي بالظلم ، و هذا الحلم هو محاولاتهم _فقط بالدعاء_ لبناء إمبراطورية
    إسلامية في قلب العالم المعاصر ، لذا لم أكن مستعجباً من حديثه بعد أحداث ميدان التحرير و المواجهة بين بعض
    الإسلاميين و أسر الضحايا تصريحه المفخخ لقناة الجزيرة ذاتها حيث قال: (نعم سنحولها إلى حرب أهلية ، نحن
    معنا الله و الحق و مرسي هو خليفة المسلمين)!!. أما الغنوشي لم يكن مختلفاً لحد كبير مع صفوت حجازي
    حين قال مخاطبا السلفيين :(نحن ضدنا الشرطة و الجيش ، إحتلوا المساجد و الشوارع ، الشعب التونسي جاهل بدينه)!!، ليضع
    نفسه و بوعي كامل في خانة المرشد و الأب الديني لجموع الشعب التونسي و يلقي كما أخوان مصر تشريعاته عن طريق
    نظرية فوقية للمجتمع يراد بها قولبته في النموذج الإخواني ، تصريح كهذا لشخصية لها وزنها الديني و السياسي و
    التصريح يستهدف به السلفيين الذي سيقومون بدور إستهدافي للتوانسة لتعليمهم دينهم ، يمكنكم أن تعرفوا حينها أي
    وبال يحمل ، ليسقط الضحايا و بكل أسف بين عقلية الأب و همجية اللحى !!!
    هذا الجنوح للبداوة مرده أن الديني مهما إختلف مشربه فهو حسب تصوره أن هناك عصر ذهبي مر على معتقده
    و هو مهموم بإعادته في الحاضر للسيطرة على المستقبل بشروط الماضي ، وعملية حبس العقل في هذا الماضي لها
    آثرها في بنية الوعي للإسلامي ، لذا من الطبيعي أن يكون شعارهم السحري هو الإسلام هو الحل و الحل ليس في
    الإسلام فحسب بل في الإسلام حسب الفهم في ذلك العصر له مما يزيد من تفريخ جماعات سلفية ذات صوت عالي
    كما يحدث الآن في تونس و مصر.
    إسلاميو السودان ليسو بأفضل أخلاقاً أو حالاً من إخوانهم سابقي الذكر فالحركة الإسلامية السودانية و
    التي لها تاريخ ليس بالقصير مع التسلط سواء كان عن طريق التصالح مع الديكتاتورية أو التصادم و إسقاط
    الديمقراطية كما حدث في يوليو 1977 بعد أن حرضهم دخول الصادق المهدي مطأطأً رأسه للإتحاد الإشتراكي
    المايوي ليأتوا بفرية أرادوا بها تبرير سقوطهم في إمتحان النضال المتواصل ضد الديكتاتورية بإن خلو الساحة
    لقوى اليسار يؤدي لهدم كل قيمة تدعوا للهدى و الرشاد!!! ، وهذا الحديث الذي يوضح إستخفاف الإسلاميين و كذبهم
    الذي لا ينفك يدعَم منهم بنصوص فوقية لأسلمته مثل التأويل المضحك المبكي في آن معاً للدكتور صبري أحمد
    خليل في مقاله المعنون ب(مفهوم التنوير بين الفكر الإسلامي و الفلسفة الغربية) يقول فيه أن كلمة تنوير
    مأخوذة من الآية القرآنية (الله نور السموات و الأرض) !!!! ، و أيضا قبل إنكشاف موقفهم من الديمقراطية و مدى
    أصالته بعد إنقلاب يونيو ، إرتكبوا واحده من أسوأ السقطات التاريخية و الدينية في تاريخ السودان الحديث و هو
    تلمظهم كالأفاعي خلف المحاكمة المؤامرة للأستاذ محمود محمد طه .
    إذا الإسلامي مهما إختلفت جغرافيته يفكر بأسلوب واحد وهو ذهنية تجريم المجتمع بغرض إحتكار الحق
    الإلهي و مصادرة المشروعية و تنصيب الذات الإسلاموية كمتعالية على الجميع ، وهذا أول الفخاخ التي
    يتساقطون فيها ، و ما يميز ويجمع بين الإسلاميين هي البراغماتية السيئة الجوانب و لكي أكون أكثر إيضاحا
    لا أعني بالبراغماتية مثلاً سياسات الأباء الأوائل المؤسسين للولايات المتحدة التي كان الغرض منها توحيد
    الولايات ، بل التي تشابه لحد كبير تاجر السلاح الذي يمد كِلا طرفي الحرب بالسلاح و لايهمه سوى تجارته
    و أرباحه الذاتية ، فالإسلاميين في السودان يشكلون تواجد كبير في قائمة الأكثر ثراء في بلد يرزح أغلب مواطنيه
    تحت خط الفقر ، المثير في الأمر هو تجاوزهم لكل النصوص الدينية التي يستقون منها سلطاتهم و التي تجرم
    كل أنواع الإكتساب الغير مشروع !!! ، ليظهر هنا و بقوة أسلوب التعامل البراغماتي مع النصوص الدينية الملزمة .
    حسناً مما سبق ذكره يتبين أن هنالك صدمه حقيقية تسيطر على الإخوان المسلمين في العالم العربي و هي محاولة
    اللعب على حبلين هما إعادة التاريخ و مسايرة الحاضر ، وهذه الصدمه هي بالأساس نفسية تجاه العالم ، فالشعور
    بالغرابة في حد ذاته أحد ميكانيزمات العنف تجاه المجتمع المستبعد له ، و ليس لدى الإخوان الجرأة التي تدفعهم لتجاوز
    الصدمه من حيث تجاوز الموروث الإمبريالي للمعتقد و لا التأويل العقلاني له ، مما سيجلعها في حالة إستعداء لبعض
    الدول من قبيل إثبات الولاء للتاريخ و رفع شعارات تشابه أيدولوجيا الكفاح مما يضمن لهم إلتفاف شعبوي ، الخطير في
    الأمر أن الشعارات التي يمكن أن تجييش بها المشاعر ستصبح يوما ما هي المشاعر الحقيقية تجاه الآخر مما يبشرنا
    بمجتمعات مثل مدارس الجريمة الكوليمبية التي تحرض الأطفال على قتل الكلاب و عندما يكبروا سيكون المجتمع هو حظيرة الكلاب..!!!!


    إنتهى
                  

10-17-2012, 11:22 PM

الصادق اسماعيل
<aالصادق اسماعيل
تاريخ التسجيل: 01-14-2005
مجموع المشاركات: 8620

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    مازن
    كيفك

    الكثير من القراءات لما سُمي الربيع العربي يَغلب عليها التَحيّز والتحامل على الإسلاميين، وأنا اتفق معك في كثير مما قلته عنه. ولكن المسكوت عنه في الخطاب الناقد للربيع العربي (والمتحيز ضد الإسلاميين) هو الغياب شيه التام لنقد التيار الليبرالي الديمقراطي اليساري الحداثي إلخ، والذي في وجهة نظري تسبب في كارثة ان يصل الإسلاميون إلى سدة الحكم في تلك الدول.


    ما قلته يا مازن عن الإسلاميين صحيح في غالبه، لا خلاف، لكن الوجه الآخر للعمل لم يتم نقده وتحليل خطابه ولماذا فشل في استقطاب الجماهير وفي نشر الوعي وتوضيح زيف الإسلاميين.

    في رأئي أن من أهم اسباب وصول الاسلاميين للسلطة في تلك الدول هو ضعف التيار الديمقراطي وتحوله لتيار سلفي يعيش في عالم آخر بعيد عن الجماهير، وأهم اسباب نجاح الإسلاميين هو تواصلهم مع الجماهير.
                  

10-18-2012, 07:32 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: الصادق اسماعيل)

    الصادق اسماعيل
    حبابك
    يا سيدي التيار الديمقراطي غربته عن المجتمع و مكانه الشاغر في العقل الجمعي للبلدان ذات الديكتاتوريات طويلة الامد ، وبذا يفقد المجتمع الحساسية اللازمة تجاه الديمقراطية و هناك ايضا دول نسبة الوعي السياسي فيها منخفضة مثل الخليج يحسسك المجتمع بإنه ليس لديه رغبة فيها او انه تخلى عن حريته طوعا
                  

10-18-2012, 01:46 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    كأنما لم نعرف الاسلام قبلهم ولا بعث الاله رسولا ان استغلال الاسلاميين للرجعيه والدوغما باعتبار ان منهجهم غير قابل للتكذيب سهل لهم عملية السطو على السلطه. وكما قال الاستاذ الخاتم:(جاءوا يحملون المصاحف وكان كل همهم اقتحام المصارف)

    مداخلة في الفيسبوك من باسل الكوقلي
                  

10-18-2012, 08:45 PM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    صعود الإسلاميين للسلطة كان متوقعا في دول الربيع العربي لأسباب متعدده ،

    أولها عدم تنظيم التيارات الليبرالية الحداثوية ،

    و أيضا نجد أن طبيعة الشعوب في المنطقة يتجذر الخطاب الإسلامي في التعاملات اليوميه للمواطن يجعله بداهة غير مستغربة

    تحياتي
                  

10-19-2012, 02:18 AM

لبيد بدر الدين الأمير
<aلبيد بدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 03-03-2012
مجموع المشاركات: 109

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: لبيد بدر الدين الأمير)



    نص الخطاب محمد مرسي إلى شيمون بيريز و الذي يتمنى فيه لدولة إسرائيل الشقيقة
    مزيداً من التقدم و الإزدهار و استدامة العلاقة الأخوية بين البلدين .

    أكد متحدث باسم الخارجية المصرية صحة الخطاب ، كما ورد في بوابة الأهرام .
    و أرجع ذلك لأن الخارجية تستخدم أنموزج خطابات موحد لكل دول العالم .

    أنا أراك يا رفيق مازن قد وفقت في اختيار العنوان : صدمة الصعود !
    نعم هي صدمة لن يخرج منها الإسلاميون كما دخلوها و هذه الصدمة ضرورية جداً
    فبدونها لن يعرف الإسلاميون أن أفكارهم النظرية التي تم انتاجها في السجون ، بواسطة أذهان
    مفارقة لروح العصر ، لا تزال تتعقل العالم بثقافة الصحراء و القبيلة و الراعي و الرعية .
    ألم تلاحظ أن السلفيين يقولون ( بني علمان ) للعلمانيين ؟ أليس هذا أصدق تعبير على أن عقولهم لم تخرج من نطاق القبلية
    الصحرواية ؟ المهم هو أن هذا الفكر الإسلامي محتاج بشدة لمثل هذه الصدمة لكي يعرفوا أن للواقع قوانينه التي سوف تحشر
    أي تنظير تسول له نفسه التعالي عليها في زاوية ضيقة و تقوده إلى رفوف متحف الفكر البشري ، إن لم نقل مذبلته .


    كان القرضاوي و قناة الجزيرة و غيرهم من رموز الإنحطاط يعتقدون أنه بمجرد فوز مرسي برئاسة مصر ، و حزب النهضة
    في تونس ، فإن جحافل المجاهدين سوف تنطلق صوب بيت المقدس ، مدعومين بالملائكة المردفين بقيادة جبريل
    ممسكاً بين السماء و الأرض بلجام فرسه .

    الآن و بسبب صدمة الصعود كما أسميتها ، لا يملك مرسي إلا المضي في ذات خطى سلفه مبارك ، التي كثيراً ما وصفت بالجاهلية !
    ضارباً بعرض الحائط - حائط مدير قناة الجزيرة *ـ^ - أفكار الولاء و البراء و تراث ( يضطره إلى أضيقه )
    صعود الإسلاميين لا يعني بالنسبة لي إلا أن هناك قوى جديدة سوف تجد نفسها تحمل المشروع الذي ظلت تستمد شرعية بقاءها و قوتها من محاربته
    مشروع العقلنة و التحديث .
    ألا يعيد هذا إلى الأذهان فرضية ( روح العصر ) كما طرحها هيجل ؟



    على العموم هناك إتجاه جديد بدأ ينشأ و بقوة وسط المفكرين العلمانيين هو إتجاه عقلنة التراث و تحديثه !
    منذ جهود رواد النهضة الأولى و النهضة الثانية التالية للردة التي أعقبت هزيمة حزيران أو النكسة كما أسماها هيكل .
    قاده مفكرون مثل : الجابري ، أركون ، حيدر إبراهيم علي ، جورج طرابيشي ، ...الخ
    هناك إتجاه وسط المفكرين الشباب في رابطة العقلانيين العرب يسمى
    احتلوا الإسلام ...على زنة احتلو وول إستريت *ـ^
    و هو في حقيته إتجاه : حرروا التراث Tradition
    من أسر السلفية و الدوغمائية و العقل التخريجي الذي ساد منذ إغتيال العقل العربي و إستقالته حسب طرابيشي ، أو إقالته حسب الجابري .
    إن التراث الإسلامي هو تراث كل المسلمين و ليس تراث فقهاء الخليج و مصر و قادة الحركات الإسلام سياسية
    فلماذا تترك لهم هذه المساحة الكبيرة و المؤثرة ليتعاملوا معها بالطريقة التي نتضرر منها جميعاً .
    نحن أيضاً يخصنا هذا التراث ..عانينا الأمرين بسبب طريقة التعامل السلفية معه ، فلم لا نعمل لعقلنته و تحديثه باستخدام مناهج علمية و عقلانية .


    نعم أنا أدعوا للقطيعة المعرفية بمعنى : التفكير اللاتراثي بالتراث ، حسب الجابري .
    أو الخروج من الدين ، لا الخروج عن الدين ، حسب مارسيل غوشيه .
    بمعنى أن نحتفظ بإيماننا و لكن نتعامل مع التراث الديني بعقل نقدي لا وثوقي إيماني تقليدي .

    شكراً لطرح المضوع الشائق ، و حتى العودة اتركك مع هذه الصورة التي جهزها مصريون معارضون
    لحكم الإسلاميين عن خطاب مرسي لشيمون بيريز :
                  

10-19-2012, 05:52 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: لبيد بدر الدين الأمير)

    Quote: نص الخطاب محمد مرسي إلى شيمون بيريز و الذي يتمنى فيه لدولة إسرائيل الشقيقة
    مزيداً من التقدم و الإزدهار و استدامة العلاقة الأخوية بين البلدين .

    أكد متحدث باسم الخارجية المصرية صحة الخطاب ، كما ورد في بوابة الأهرام .
    و أرجع ذلك لأن الخارجية تستخدم أنموزج خطابات موحد لكل دول العالم .




    محمد مرسي بعد خطابه هذا يا رفيقي يثبت لي أنه ( ولي من أولياء الله الصالحين ) أصحاب الكشف الإلهي ، لأن تمنياته أو قل نبؤته لدولة إسرائيل ستحالف الحظ و تصبح واقع ملموسا قريبا في ظل (خلافته) إن لم تكن هي في الواقع كذلك .

    هي الصدمه إذا يا صديقي بين خيالات المقاومة و قوة إسرائيل العسكرية و العلمية ...
                  

10-19-2012, 08:45 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: أنا أراك يا رفيق مازن قد وفقت في اختيار العنوان : صدمة الصعود !
    نعم هي صدمة لن يخرج منها الإسلاميون كما دخلوها و هذه الصدمة ضرورية جداً
    فبدونها لن يعرف الإسلاميون أن أفكارهم النظرية التي تم انتاجها في السجون ، بواسطة أذهان
    مفارقة لروح العصر ، لا تزال تتعقل العالم بثقافة الصحراء و القبيلة و الراعي و الرعية .
    ألم تلاحظ أن السلفيين يقولون ( بني علمان ) للعلمانيين ؟ أليس هذا أصدق تعبير على أن عقولهم لم تخرج من نطاق القبلية
    الصحرواية ؟ المهم هو أن هذا الفكر الإسلامي محتاج بشدة لمثل هذه الصدمة لكي يعرفوا أن للواقع قوانينه التي سوف تحشر
    أي تنظير تسول له نفسه التعالي عليها في زاوية ضيقة و تقوده إلى رفوف متحف الفكر البشري ، إن لم نقل مذبلته .


    الإنخراط أو الإنقراض
                  

10-19-2012, 01:55 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: الإسلامي مهما إختلفت جغرافيته يفكر بأسلوب واحد وهو ذهنية تجريم المجتمع بغرض إحتكار الحق
    الإلهي و مصادرة المشروعية و تنصيب الذات الإسلاموية كمتعالية على الجميع ، وهذا أول الفخاخ التي
    يتساقطون فيها ، و ما يميز ويجمع بين الإسلاميين هي البراغماتية السيئة الجوانب و لكي أكون أكثر إيضاحا
    لا أعني بالبراغماتية مثلاً سياسات الأباء الأوائل المؤسسين للولايات المتحدة التي كان الغرض منها توحيد
    الولايات ، بل التي تشابه لحد كبير تاجر السلاح الذي يمد كِلا طرفي الحرب بالسلاح و لايهمه سوى تجارته
    و أرباحه الذاتية ، فالإسلاميين في السودان يشكلون تواجد كبير في قائمة الأكثر ثراء في بلد يرزح أغلب موا

    رعى الله حركة انت من شبابها الواعدين المفكرين
                  

10-19-2012, 05:20 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    الرفيق لبيد
    حديثك عن العلمنة و فرصتها في العالم العربي يذكرني بحوار دار بيني و الرفيق أحمد محمد شريف حول حالة التيمن السياسي المتبقية في العالم العربي تحديدا
    و أفضى الحوار إلى ضرورة وجود برويستوريكا كتلك التي تواجدت في المعسكر الشرقي إبان عهد غورباتشوف ، لكن يبقى المشكل المصاحب متى سيفيق
    الإسلاميين من صدمتهم ليبدأوا في إخراج عقولهم من كهوفها التاريخية هو عامل الزمن الذي يمد من آجاله التبرير المحيل للسماء على شاكلة (الله غالب) فهي
    في الغالب يراد بها المعنى المفضي للإستكانة لا المعنى المراد من بنية النص .
    و لكي لا أكثر من المواربة نحن في حوجه لإصلاح الدين ليصلح بذلك المتدينين .
                  

10-19-2012, 05:25 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    الرفيق بدر الدين الأمير
    أتشرف بمرورك من هنا
    تحياتي
                  

10-19-2012, 06:20 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: و لكي لا أكثر من المواربة نحن في حوجه لإصلاح الدين ليصلح بذلك المتدينين



    مرحب حبابك يامازن ...

    قراءة واعية ومتبصرة ..وفعلا جماعة الاسلام السياسى فى ازمة حقيقية ..
    فالتنظير غير الفعل ...وهم تحولوا الى مرحلة الفعل والاختبار الحقيقى ..
    لكن يامازن ضبط المصطلحات ضرورى جدا ...فمن المعلوم بالضرورة ان الدين
    لايحتاج لاصلاح ...لكن الذى يحتاج لاصلاح هو فهم جماعة الاسلام السياسى
    للدين ...اذا المشكلة فى فهم البعض للدين ...والدين لامشكلة فيه
    على الاطلاق فهو كامل مكمل ...يحفز على استخدام العقل والتفكير ..
    ويناصر العلم والعلماء ...ويدعو للتامل والتفكر والتدبر والاجتهاد ...
    كل ذلك موجود فى الدين ...فقط يحتاج البعض ان يخرج من هذا الانكفاء
    لفضاء ارحب واوسع ...

    تحياتى للمعاك ....
                  

10-19-2012, 07:54 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: محمد عبدالرحمن)

    الحبيب ود الأنصاري
    أخبارك
    Quote: لكن يامازن ضبط المصطلحات ضرورى جدا ...فمن المعلوم بالضرورة ان الدين
    لايحتاج لاصلاح ...لكن الذى يحتاج لاصلاح هو فهم جماعة الاسلام السياسى
    للدين ...اذا المشكلة فى فهم البعض للدين


    وهذا ما أعنيه ، فهل هناك دين من غير متدينين ؟؟؟، تخليص النصوص المقدسة من القراءة الخاطئة و مسايرته مع
    مستجدات العالم ضروري جدا ، وهذه هي سمه الأديان و خصوصا الإسلام ، و كما يقول الأستاذ محمود محمد طه _بتصرف
    (إن الشجرة التي على سفح جبل أكمل من الجبل لأنها تتجدد و هو ثابت )..

    تحياتي للأهل في الدوحة
                  

10-19-2012, 08:04 PM

محمد عبدالرحمن
<aمحمد عبدالرحمن
تاريخ التسجيل: 03-15-2004
مجموع المشاركات: 9059

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: وهذا ما أعنيه ، فهل هناك دين من غير متدينين ؟؟؟، تخليص النصوص المقدسة من القراءة الخاطئة و مسايرته مع
    مستجدات العالم ضروري جدا ، وهذه هي سمه الأديان و خصوصا الإسلام


    100% يامازن ...اعلم ان ذلك ماتعنيه ..التعبير بهذه الدقة وهذا
    الوضوح يسد الثغرات التى قد ينفذ منها المزايدون ...



    مقالك جميل والحوار حوله سيتواصل ..تحياتى ...
                  

10-20-2012, 07:41 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: محمد عبدالرحمن)

    481031_519792661384155_111621711_a.jpg Hosting at Sudaneseonline.com
                  

10-20-2012, 08:46 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: وهذا ما أعنيه ، فهل هناك دين من غير متدينين ؟؟؟، تخليص النصوص المقدسة من القراءة الخاطئة و مسايرته مع

    وعجبى يامازن
    اتقول تخليص النصوص المقدسة من القراءة الخاطئة والمخلصين ديل بشر زيك ولاكائنات جديدة بين البشر والكلائكة
    ياسيدى تفسير النص المقدس طالما بقوم به بشر لافرق كتير بين الصادق المهدى والترابى والخمينى ومحمد بن عبدلوهاب مازن الامير .......
    ماعرف لكن وحسب خطك الفكرى التفاكرى الذى تجهد في توصيله بالحوار والتحاور هل انت هنا تنازلت لعمك محمد عبدالرحمن (الانصارى) ام نزلت الى حيث هو
    !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                  

10-20-2012, 12:45 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    الزميل بدرالدين
    الصلاة فيها السر و فيها الجهر
                  

10-20-2012, 02:46 PM

Gafar Bashir
<aGafar Bashir
تاريخ التسجيل: 05-02-2005
مجموع المشاركات: 7220

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: وهذا ما أعنيه ، فهل هناك دين من غير متدينين ؟؟؟، تخليص النصوص المقدسة من القراءة الخاطئة و مسايرته مع
    مستجدات العالم ضروري جدا ، وهذه هي سمه الأديان و خصوصا الإسلام


    Quote: هل انت هنا تنازلت لعمك محمد عبدالرحمن (الانصارى) ام نزلت الى حيث هو


    Quote: الصلاة فيها السر و فيها الجهر


    الأستاذ بدر الدين الأمير ...

    في مرحلة صلاة السر اظن ان هذه هي الحدود القصوي : تخليص النصوص المقدسة من القراءة الخاطئة. حيث لا فروق جوهرية بين مازن صلاح الامير والعزيز محمد عبدالرحمن ... ربما يظن ان الأمر كذا أكثر سهولة ... لكنه في الحقيقة ليس كذلك والا لانخرط الجميع في تيار الاسلام السياسي.

    السؤال الي مازن:
    ما هي القراءة الخاطئة للنصوص المقدسة المقصودة؟
    متي وكيف وبماذا نخلص النصوص المقدسة من القراءة الخاطئة؟
                  

10-20-2012, 04:18 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: Gafar Bashir)

    جعفر بشير
    القراءة الخاطئة قد تكون الفاعل الاساسي في عملية التقديس من حيث عدم إنزالها للاعمال العقلي لها
    اي جعل النص المقدس لاحقا للعقل لا سابقا له
    الجزء الثاني من سؤالك ، اولا انا ليس لدي نص مقدس او متعالي مهما كان مصدره او صدقه ،و من ثم سؤالك عن كيف و بماذا امسك عن الاجابة عنه و ذلك لامر شخصي يصنعه المجتمع الذي أنا كائن فيه حاليا ، بإعتبار انه يحتاج جرأة أنزعها عن نفسي حاليا و لربما تحدثت فيه مرة اخرى


    قال ابن رشد(إذا إختلف النص و العقل أول النص بما يوافق العقل)
    كيف سيأولون قصة الخلق و هي في الاطار الميثيولوجي لنوافقها مع المنجزات العلمية الماثلة ؟؟؟
    أليس في إجابة تساؤلي هذا ما يوضح لك رأيي في النص و تقديسه
    و لك أن تقيس على ذلك
    لي عوده

    (عدل بواسطة مازن صلاح الأمير on 10-20-2012, 09:00 PM)

                  

10-20-2012, 08:25 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: الزميل بدرالدين
    الصلاة فيها السر و فيها الجهر

    الصديق مازن
    هل اعلاه يقع في خانة مرتكزاتك الفكرية التفاكرية ؟!
    تقول الصلاة فيها سر وجهر وبعدين ....
    مع ملاحظة انك بتحاور محمد عبدالرحمن (الانصارى) الشاب خريج جامعة الخرطوم
    عضو حزب الامة بل هو احد نقاد حزب الامة وله كتبات نقدية هنا عن الحزب ....
    ومرتكزات حزب الامة الدينية مادايرا ليها درس عصر وكذالك مرتكزات حركة حق
    العلمانية التى تنتمى انت لها .....
    ولو انتو الاتنين بتتحاور بذهنية باركوها او مباركنها بالسر وعدم الجهر تكون : حاجة
    الحرم بت على ودنورالهادى آدم جدتك وخالة محمد متقدمة عليكم الاتنين بل بسنوات ضوئية
                  

10-20-2012, 08:52 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    الزميل بدرالدين
    أعلم أني أحاور محمد عبدالرحمن و الذي أعلمه عنه أنه يتمتع بحس ديمقراطي يجعله يتقبل آرائي عن المرتكزات الدينية و الدين عموما و إن شذت عن مقايسيه الشخصية ، لكن هل يقرأ الحوار محمد عبدالرحمن فقط .
    عندما أتيت بالمثل أعلاه عنيت به المكان الذي تريدني أن أقول فيه أرائي صراحة فنحن لا نتناقش في غرف مغلقة بل تفاصيل الحوار متاحة لأي شخص له القدرة على القراءة و الكتابة ، و أحسب نفسي عقلانيا في هذا

    مع ودي و تقديري
                  

10-20-2012, 09:18 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: أعلم أني أحاور محمد عبدالرحمن و الذي أعلمه عنه أنه يتمتع بحس ديمقراطي يجعله يتقبل آرائي عن المرتكزات الدينية و الدين عموما و إن شذت عن مقايسيه الشخصية ، لكن هل يقرأ الحوار محمد عبدالرحمن فقط .

    يامازن
    ومحمد عبدالرحمن
    قاعد يحاورك هنا أم في صالون صلاح الامير
                  

10-21-2012, 06:52 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    و ما الفرق طالما أنه لا توجد خصوصية!!!
                  

10-21-2012, 02:16 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    *
                  

10-21-2012, 05:14 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: في مرحلة صلاة السر اظن ان هذه هي الحدود القصوي : تخليص النصوص المقدسة من القراءة الخاطئة. حيث لا فروق جوهرية بين مازن صلاح الامير والعزيز محمد عبدالرحمن ... ربما يظن ان الأمر كذا أكثر سهولة ... لكنه في الحقيقة ليس كذلك والا لانخرط الجميع في تيار الاسلام السياسي.

    الاستاذ جعفر بشير
    لك التقدير
    انا اختلافى مع الصديق مازن في انو طالما البفسر النص الدينى المقدس بشر يبقى مسالة الشوايب دى عندى (ارط حكى ) على قول للبنانين
    او كلام ساكت على قول السودانين
    وكم تثير حفيظتى كلمة عُلما دين عشان بفسرو النصوص الدينية حسب دوائرهم المعرفية ولا
    شى تانى تتذكر للقاء ابن عربى مع ابن رشد العقلانية بتاعت ابن رشد تورطت مع الروحانية
    بتاعت ابن عربى وبرضو تفسير دين ودنك حوار ابن رشد مع ابن عربى كما حكاهو الطيب صالح
    في خواطر الترحال الجزء رقم 9 :


    وقف الشيخ للصبى وهش له وعانقه . ثم تفرس فيه ملياوقال:
    (نعم) فقال ابن عربى (نعم)
    ويروى ابن عربى قصة ذلك اللقاء فيقول ان وجه ابن رشد تهلل فرحا
    لأن الصبى قد فهم قصده . حينئذ قال ابن عربى (لا) فاربد وجه ابن
    رشد ، واستوضح ابن عربى فقال له:
    بين (لا) ، و(نعم) تتطاير أرواح عن أجسادها ، وتنفصل رؤس عن رقابها)
    حينئذ ـ كما روى ابن عربى ـ اخذ ابن رشد يرتجف ويردد (لا) حول ولاقوة
    إلابالله)
    في عام 1198م (575هـ) شهد ابن عربى وفاة ابن رشد في مراكش ، وكان معه
    صديقاه أبوالحسين محمد بن جبير ، وابوالحكم عمرو بن السراج. نظر ثلاثتهم
    إلى جسمان ابن رشد يوضع على بغل (اوحصان) ليحمل إلى قرطبة ليدفن . وضع الجثمان
    على جانب ، ووضعت كتب ابن رشد على الجانب الآخر لتعدل الجثمان.
    تعجبوا كلهم من المشهد وظلوا صامتين حتى قال ابن عربى :
    (جثمان الأستاذ على البغل في جانب وكتبه في الجانب الآخر ! يا ليت شعرى هل وجد ماكان
    يبحث عنه؟)
    كان ابن رشد يعتمد فى بحثه على العقل والمنطق والبرهان . وكان ابن عربى يعتمد فى بحثه
    على (الذوق) والإشراق والتجلى ، خارج نطاق العقل والحواس. فهل عنى أنه وابن رشد ، مثل الحملين
    المتعادلين على ظهر البغل ؟ أم انه قصد أن كتب ابن رشد وعقله وفلسفته ، لم توصله إلى شىء؟
    بعد ذلك أسفاره إلى فاس وتلمسان ومراكش وتونس والقاهرة ومكة المكرمة والمدينة المنورة واخيرا
    إلى دمشق حيث وافته المنية عام 1240م
    هذا (العبقرى الروحانى) كما وصفه (هنرى كوربان) الذى كان أستاذ للعلوم الإسلامية فى جامعة
    (السربون) وهو أحد الأكبريين ـ كان في سفر متواصل وبحث دائب ، فهل ذلك هو الذى جذب إليه هؤلاء
    العلماء (الباحثين) المجتمعين هنا في أكسفورد؟ مالذى وجدوا عنده ولم يجدوه عند غيره من فقهاء
    المسلمين؟
    إنهم على أي حال، سعداء بماهداهم إليه شيخهم الأكبر محيى الدين بن عربى،ذلك واضح على وجوههم. تلك الطمأنينة وذلك الحبور الداخلى ، كما رأيت في باريس على وجه (بابلو بنيتو)


    يمكنك متابعة هذا الرابط لبوست افردته من سنوات عن ماكتبه الطيب صالح عن ابن عربى
    أدين بدين الحب أنّى توجّهت ركائبه فالحب ديني وإي...يب صالح عن ابن عربى
    والصديق مازن حسب معرفتى به هو في التدين مع ابن عربى وفي العقل مع ابن رشد وبرضو الموضوع دين وتفسير تدين ان شئت
                  

10-21-2012, 10:01 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    الزميل بدرالدين الأمير
    نعم أنا رشدي ، ولكني لست عرفانيا البتة ليجمعني شئ بابن عربي ، أجله لمكانته و أتعاطف معه لمحنته ، أنا ضد التأمل اللاعقلاني أو قل العقل العرفاني حسب الجابري لأني أمتلك موقفا مفاهيما سالبا نحوها .

    بالنسبة لي صلاة السر ، و بمناسبة ذكر السادة الصوفية يقول السهروردي المقتول:
    بالسر إن باحو تباح دماؤهم
    و كذا دماء العارفين تباح

    كده ما لي حق!!!!
                  

10-21-2012, 10:39 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: نعم أنا رشدي ، ولكني لست عرفانيا البتة ليجمعني شئ بابن عربي ، أجله لمكانته و أتعاطف معه لمحنته ، أنا ضد التأمل اللاعقلاني أو قل العقل العرفاني حسب الجابري لأني أمتلك موقفا مفاهيما سالبا نحوها .

    مازن
    في بروفايلك على الفيس بك وفي خانة الدين انت كنت معرف نفسك بصفة (إسلامى صوفى )
    دى كانت شنو ...
                  

10-22-2012, 05:08 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    Quote: بالنسبة لي صلاة السر ، و بمناسبة ذكر السادة الصوفية يقول السهروردي المقتول:
    بالسر إن باحو تباح دماؤهم
    و كذا دماء العارفين تباح

    كده ما لي حق!!!!

    يامازن
    كدى امشى لدكتور الباقر العفيفى واساله كيف سلم الخاتم عدلان الروح لباريها
    والباقر قد كان شاهد .....
    وعندى الخاتم مضى وهو ابن رشدى جديد ...

    تنهدات : اكان ماتشاكلنا يامازن في هذا البوست وحردتو ليك بحكى ليك الشكلة الدارت بين حميد
    والخاتم عدلان وهما معى في السيارة .... ابن رشد وابن عربى بس على الطريقة السودانية .........
                  

10-22-2012, 08:12 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    أنا أقترح نسمع القصة حتى تحرد
                  

10-22-2012, 09:46 AM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    عبدالله سلامة معلقا عن الليبرالية في بوسته بالمنبر العام مصطلحات سياسية و معانيها يقول انها فكره جاهلية لأنها تجعل الكافر و الضال(حسب ما يرى) يصرح بكفره !!!!!!!!


    الزميل بدر الدين و تااااني تقولي الجهر
                  

10-22-2012, 12:03 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: الزميل بدر الدين و تااااني تقولي الجهر

    يامازن
    تانى ريدة وكمان جديدة ....
                  

10-25-2012, 08:29 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    .
                  

10-25-2012, 08:29 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    .
                  

10-26-2012, 01:04 AM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    بدر الدين سلامات

    Quote: يامازن
    كدى امشى لدكتور الباقر العفيفى واساله كيف سلم الخاتم عدلان الروح لباريها
    والباقر قد كان شاهد .....
    وعندى الخاتم مضى وهو ابن رشدى جديد ...
    دي قصة جميلة تحكي تفوق الروح وقوىة العقل النقدي

    Quote: اكان ماتشاكلنا يامازن في هذا البوست وحردتو ليك بحكى ليك الشكلة الدارت بين حميد
    والخاتم عدلان وهما معى في السيارة .... ابن رشد وابن عربى بس على الطريقة السودانية .........
    عليك الله احكيها
                  

10-26-2012, 05:02 AM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: Abdel Aati)

    Quote: عليك الله احكيها

    ياعادل
    نخلى الحكاية لبعد العيد عشان مانزعل اصحابنا الشيوعين ايام العيد
    طبعا صديقى الاول الشفيع الجزولى سعيد لوقرأ السطر اعلاه حايضحك
    فينى بضحكته للميزة ويقول لى ماقلت مابتباركها اهو في العيد باركتها
    مع الشيوعين طبعا ياعادل انا منذ سنوات قانع تماما ان مشاكل السودان
    والسودانين تكمن في باركوها والسودانين الشمالين المسلمين الناطقين بالعربية
    للو اختلو في مسالة بتاعت رياضيات ممكن يخش تالت ويقوليهم باركوها وبياركوها
                  

11-07-2012, 03:20 PM

مازن صلاح الأمير
<aمازن صلاح الأمير
تاريخ التسجيل: 02-03-2012
مجموع المشاركات: 263

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: بدر الدين الأمير)

    سلام عبدالعاطي
    شكرا على المرور
    و ي بدرالدين السرد
                  

11-07-2012, 05:03 PM

بدر الدين الأمير
<aبدر الدين الأمير
تاريخ التسجيل: 09-28-2005
مجموع المشاركات: 22959

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الإسلاميين و صدمة الصعود (Re: مازن صلاح الأمير)

    Quote: و ي بدرالدين السرد

    انت يامازن ماسمعت بحكاية جنى وجن الزول البلاحق الونسة
    ههههههههههه
    ماعلينا نحكى سجن سجن غرامة غرامة
    الكلام دا في اول زيارة للخاتم عدلان للدوحة كان مشارك في احد برامج قناة الجزيرة
    وكان سبق وصول الخاتم للدوحة بشهور قليلة الشاعر محمد الحسن حسن سالم حميد
    وحميد انا التقيته اوشفته الاول مرة في حياتى في عزاء مصطفى بودسلفاب حين التقيته
    ذكرت له الرسالة التى بعث بها لمصطفى في الدوحة وكانت قبل رحيل مصطفى ب 17
    يوم وقلت له انى تعهدت لمصطفى بان اخرجك من السودان الى الدوحة لكن مابضمن
    الاقامة وقد كان شاهد على هذا الحوار بود سلفاب الشاعر ازهرى محمد على والشاعر
    معتصم الطاهر وشخص اخر من اولاد نورى قريب حميد قام حميد قالى طلوعى من السودان
    عندو علاقة بالحوش لم افهم ضحك ازهرى وقال لى يعنى عندو علاقة بالحزب الشيوعى ...
    قلت انا لم اكن في يوم عضو بالحزب ولا اي حد في اخر لجنة منظمة لحفلات مصطفى كان
    شيوعى وحميد كان وقتها حانق على الحزب و ذكر في رسالته لمصطفى وهو يشكو حالة
    ان اذاعة المعارضة وقتها كانت بتبث اشعاره التحريضية وبعداك بجو ناس الامن ويسوقو ويعرض
    للتعذيب على اساس ان له علاقة مباشرة باذاعة التجمع وهو لم يكن في حالة تامين او اختفاء
    وحميد كان بفتكر ان الحزب اهمل تامينه واستسهل بث اشاعره وفي ظنى ان الحزب لاحقا
    عالج المسالة دى مع حميد القصة دى بتفاصيل اكثر واردتها في مخطوطة كتابى المحطة الاخيرة لمصطفى سيد احمد
    حقايق وذكريات المهم نعود للخاتم وحميد وحسب المعطيات العندى وسكنتنا انا وحميد ومالتمسته من مايكنه للخاتم
    من حب وتقدير ووقتها كنت بقراء في مخطوطة آن اوان التغير للخاتم تحدثنا فيها شخصى وحميد وصديق ثالث شيوعى متلمل
    كان يسكن معنا اسمه بكرى العاقب سعيد الاحمر وفي جلسة على انفراد مع الخاتم قلت له ياخى انا حاسى ان حميد دا اقرب
    لحق وحكيت له الحكاية اعلاه وفي يوم ونحن راجعين من دعوة غداء بمنزل الاخ محمد سليمان عبدالرحيم وبعد الغداء
    كان هناك موعد للخاتم مع الصديقة المعالجة النفسانية الكاتبة القرطرية المعروفة د. موزة المالكى ووقتها ايضا كان حميد
    بعمل متدرب على اعمال السكرتارية والطباعة على الكمبيوتر بمكتب المحامى حسن ساتى طلعنا في حوالى الساعة الرابعة
    من منزل محمد شخصى وحميد والخاتم عشان نوصل حميد لمقر عملو ونمضى انا والخاتم للقاء دكتورة موزة قام حميد وبمداعبة
    قال انت ياخاتم اليومداك لمن كنا بنلعب كشتينة في بيت فلان جيت وطلعت اتارك مشيت تعمل حاجتك العملتها دى ماكان تسوقنى
    معاك وهنا الخاتم لقها مقنطرة من حميد ودخل طوالى في حميد واداهو فكرة عن حق ودعاهو لمكانته في الحركة حميد سكت وقال
    للخاتم تعرف ياخاتم السياسى عشان يصل اول وسيلة بتوسلها للوصول هو الفنان وبمجرد مايصل اكتر شخص بزدريه هو الفنان ....
    وهنا كنا قد وصلنا لمكان عمل حميد نزل حميد وتواعدو هو والخاتم على مواصلة الحوار ... ولكنه لم يحصل لان زيارة الخاتم كانت
    قصيرة ومزدحمة بالاجتماعيات السودانية ....
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de