الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 09:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-18-2012, 04:22 AM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
أشكال البيان وأشكال التبيين (Re: صلاح عباس فقير)

    في التفاعل بين صحو الوعي وكسل الذهن وإلفته إلى إصطلاحات وفتاوي ومسلمات الأباء في هذا السياق المحدد والمفتوح، رأيت تواشج بعض الأراء المقدمة في هذا السياق وسبعة كيانات تهدي بالدين والقرءآن الحكيم لتاريخ تفاعلاته وتفاعلاتنا مثلما تهدي بعرض فيه تاريخ تأولاته وتأويلاتنا القرءآن، إلى أفكار وتعاملات جديدة قد تكون أقوم بين البشر وبالتالي بين المسلمين، أو بين المسلمين ومجتمعات العالم وعوالم الكون أجمعين، وهي كيانات:

    1- الحقيقة العليا في شكلها الإلهي الكلي والشمولي الخالق لكل الأشياء والأفكار واللابدايات واللانهايات، يحدث بها شيخ الدين
    2- الحقيقة الإلهية في أشكال تنوعها وتجسدها في (الحقيقة المحمدية)، يحدث بها جمال الدين
    3- العقل برشد التفكير في أمور الحياة بمعالمها الطبيعية المحددة وبسماتها الدينية المتنوعة، يحدث بها صلاح الدين،
    4- الأحوال العرفانية والمقامات الإشراقية للمعرفة والتعامل عند شيوخ المتصوفة، يحدث بها الميرغني ،
    5- نصوص إبن تيمية كمحدد مبين للحقائق الدينية والطبيعية والتأويلات والتفسيرات والتعاملات، يحدث بها عماد الدين،
    6- المعالم الإقتصادية السياسية الكبرى لحياة الناس وفرز المعارف العيانية عن التصورات الدينية،
    7- الحساب العددي لمعالم الطبيعة ورياضيات تاريخ معالمها الكونية ( د. جواد البهشتي) ،

    من هذه النقاط السبعية للشمعدان، نقطتان:

    1- أن مضمون أو شكل الخلاف الرئيس، في أو بين هذه الكيانات بعضه ماثل في علاقة الكل والأجزاء ، سواء في فهم طبيعة المعرفة أو في تحديد معالم (الوجود) أو الطبيعة أو في مشاغل ركز أو تأويل النصوص والمقولات والدالات ..الخ.

    2- أن علاقة الكل والأجزاء لها إرتباط بــ"البناء": بناء النظرات والأفكار والمعالم والتعاملات ، وبفهم طبيعة العناصر والمواقع والعلاقات والتاريخ، وبإمكانات التعامل أو التحكم بها ، وبقدرات التغيير فيها أو بناء عليها،

    من هاتين النقطتين سؤآل:

    أين "الجزء" و"الكل" في مسآئل العقل، وفي أجوبة الدين، وفي تاريخ جدلهم، وفي طبيعة التسالم أو التنافر بينهم؟


    في هذا التساؤل والنقاش عن طبيعة التصوف والتدين وتنوع وتطور الإدراك والفهم والتعامل، هناك معلمان رئيسان
    1- أشكال للتفكير الديني
    2- أشكال تفكير عقلية طبيعية

    في التنوع والإختلاف بين أشكال التفكير الدينية وأشكال التفكير العقلية والجدل بينهما، سؤآلان يحتاجان إجابة:

    أ‌- أشكال التفكير الديني تبلور -في ذهني- سؤآلاً عن طبيعة أو معالم أو حيثيات إدراك الإنسان ومعرفته لـعناصر الطبيعة الدينية ( الله، الملائكة، الإنس أو الناس، الأولياء، الأنبياء، الأئمة، الجن، الشواطين،..(إلخ)

    ب‌- أشكال التفكير المهتمة بالطبيعة ومعرفة عناصرها وعلاقاتها بصورة مادية، تبلور -في ذهني- سؤآلاً آخر عن طبيعة أو معالم إدراك الإنسان ومعرفته لعناصر الوجود المادي للطبيعة وهل من دور ثقافي ديني فيها ؟

    ..................
    .....................
    .................................

    في الصراع بين الإشراق الصوفي والتحديد الفقهي لـ"الوجود" (أو لطبيعة عيونه أو رموزه) يعتز أهل العقل بكتاب الموسوعي المثلث التقديرات: (المتصوف، والفيلسوف، والفقيه) إبن رشد: المسمى "فصل المقال في ما بين الحكمة والشريعة من الإتصال"
    http://www.4shared.com/office/9JnhZ777/________.html

    ولكن العزة بالعقلانية في قرآءة الدنيا والدين وإلتزام الفهوم والأحكام الفقهية في وقت واحد أمر يتكدر بتبعية إبن رشد للمنظومة الصوفية
    http://www.midouza.net/vb/showthread.php?5031
    http://laroussine.forumr.biz/t1043-topic
    http://www.alawan.org/4.html

    بل أن ذا التكدر بعد نشؤه في تاريخ مجتمعات المسلمين تحول إلى محق صريح للعقل وإطفاء لأنوار التفكر به ، وذلك بأمرين مختلفين شكلاً شبيهين فعلاً في نحرهما الفلسفة (شبه نهج الصوفي الميرغني بنهج السلفي عمادالدين): فقد قام الفقهاء وجمهورهم وحكامهم بإضعاف الفلاسفة والتضييق عليهم بالشتائم وبالمحاكم، بينما في جهة شبيهة لكنها مختلفة قام "التصوف" بإستثمار منطق الفلسفة وترتيبه التفكير بـ"العموم والخصوص"، و"الأسباب والنتائج وما يترتب عليها " ..إلخ، مستغلاً عيون المنطق وحتى دموعه في الخروج من بؤس الفقه التقليدي وإنكفاءه على التنصيص والإستنساخ والتقليد والتكرار. كما قام نفس التصوف بإستثمار منطق الفقه في التحديد والقطع والتكفير، وأحاديثه الموكدة تراتب عوالم الوجود وبعض صور تعامل بعض عناصرها في التعامل معها، إستثمر التصوف كل هذا الفقه إستثماراً قوياً في الخروج من عقلانية الفلسفة.

    (في حلقة جديدة من مسلسل التحجج وسفسطة الأمور القدسية التي (بدأت) في الماضي بقيام بعض ماديات العرب وعقليات أميات إجتماع السقيفة بالوقوف ضد الوضع والترتيب القدسي لأئمة آل البيت فوق ما سمي شروط إختيار الخليفة وجمهورية إختياره ولزوم السمع والطاعة له لو كان عبداً حبشياً رأسه ذبيبة (تعافه "العرب")..وأمثال هذه السفسطة أو المحاججة تجدها في الطرح الآتي: http://ejabat.google.com/ejabat/thread?tid=455523610d44b797 أو حتى التفريق أوالجمع بين الوصاية والخلافة؟


    بتفاقم هذا التوالي والتضاد الفكر تفاقم إلتباس الكيان الذهني لكيانات وجمهور المسلمين في تحديد طبيعة الأشياء الرئيسة لأحوال وجودهم (الحكم وفهوم العدل والظلم، السمع والطاعة والخروج، التضاد أو التوالي مع هذا العدو أو ضد ذاك العدو) فتحققت من تفاقم الإلتباسات الفكرية غفلة في تلك المجتمعات (الإسلامية) عن إنهيار وجودهم العياني العام بالتمزق الداخلي وتصور الرحمة في التحالف مع هذا العدوان (الخارجي) أو ذاك.

    تعين ذا التعفن والدمار مع إرتفاع فقه الإمتثال للقضاء والقدر، والسلامة في الإبتعاد عن نقاش الأصول (المرعية) والخوض في الفتن... إلخ، فبالتوبيخات التي أخرجتها عقول الفقه زاد في الناس السكوت عن تفاقم الركود والتكرار المقيت المربوط بالوعد والوعيد لحجج الأزمان الماضية وتضاعف تآكل ما بقى من تناسق نسبي في كتل الأفكار والإعتقادات والحاجات الرئيسة للناس في الحيوات (الحاجة للأمن والعمران). وبمرور الأزمان والمحن فإن سكوت الناس والفقهاء والمتصوفة والأولياء عن رفض المظالم وخوفهم من طلب الحقوق -إلا قليلاً - تحول إلى عفن وتسمم سرى بتضاعف في مجتمعات المسلمين رغم كل الإرتفاع الظاهري والقشري في عدد الخلاوي وعدد حفاظ القرءآن وعدد الكتب المكتوبة، وعدد محارق الكتب، وعدد الأطرحة، وعددالمساجد، وزيادة القائمين على كسوة الكعبة، وتعدد فنون وفتون التشكيل والتنميق والتزويق وزخرفة المنابر والولايات بإجلاء الألفاظ والتلبيس إلخ، خاصة أن تكون وإنتشار فرق الدين التي كلها في النار، كان تكوناً وإنتشاراً وئيداً واشج تسرب الإختلافات الطبقية والقبائلية والعرقية القديمة، التي إمتنعت دول الملك العضوض والأسر الحاكمة بحكم طبيعتها الربوية العائلية عن علاجها بشكل يحقق مكارم الأخلاق بتحسين توزع أمور المعاش، حيث إحتجبت تلك العوائل والعشائر الحاكمة الأموية والعباسية والعثمانية وما بينهما عن طاعة هذا الأمر الإلهي أو الواجب الشرعي الرئيس في إسلام حياة الناس من الخوف والجوع ساترة ظلمها العياني بأثواب إعلامية عن إختلاف القراءات، وإختلاف الروايات، وتعيين فضل الصحابة والتابعين والثقاة، والخلافات بين المحدثين، وبين العلماء، وبين الفقهاء بل حتى بين المتصوفة حيث زادت ثرثرة الخاصة حديثاً وكلاماً وفقهاً وتصوفاً زيادة مسرفة أغرقت حاجات العوام.

    حينذاك كان الغموض يلف ما قد نسميه اليوم "مصالح الجموع" إلا قليلاً في بعض طوائف السودانيين الأرقاء في منطقة السواد جنوب العراق (ثورة الزنج) وطوائف الحرفيين في مدن العراق والشام والمغرب واليمن، وتواشجهم الديني مع تأجج بعض كيانات الشيعة الإسماعيلية ، وتمظهرهم بالفقه السياسي للقرامطة والتعلم الفلسفي لإخوان الصفا ، آنذاك ومع سطوع قدرة سادات المجتمعات في التحايل والدهاء، وإرتفاع فصاحة البلغاء وزعماء توجيه الأقوام منذ بداية مقولات الخلفاء ثم مقولات معاوية ثم الخطبة البتراء، فإن أمور الدنيا والمعاش ككيان وبناء موضوعي مادي محدد لفهم مقاصد الدين إنفصلت عن الغاية الدنيوية من خلق "المعاد"، بل أن فهم الدولة للدين وبسطها إياه واشج أكثر أمور وحيل السلطان في قبض السلطة وتوجيه الكلام (التحكم في التفكير)، فزاد التحجج سفسطة بمقتضى المصالح المباشرة لفئات الحكام وفقهاء النحو والكتب والتدوين والإستخراج، وبدل أن يصبح إختلاف الـصحابة أو المحدثين أو الفقهاء رحمةً، صار الإختلاف فيهم إختلاف مقامات والفوز بسلطات ورئاسات. جملةً فإن التفكر الديني السياسي في أمور الدنيا وعلاقة مجتمعاتها بالمعاملة بالخلق الحسن والسلام والإسلام من الظلم والفساد فقد إرتباطه بمصالح الموالي والعوام (الرويبضة)، وهم العدد الغالب في السكان أوالسواد الأعظم في عيون مجتمعات الإسلام.
    http://www.alwasatnews.com/2674/news/read/357727/1.html
    http://laroussine.forumr.biz/t1043-topic

    من ، وفي ذا التباعد بين أحوال المسلمين والحياة الثقافية لحكم دينهم الإسلام تحدر فيهم الفهم الديني لأمور الدنيا والدين، إذ صار القول بالدين في أظهر مظاهر الحياة في مجتمعات المسلمين مجرد إستنساخات لأقوال السلف (الصالح) ضد التفتح الذهني والمعيشي والغناء، وبعثاً مقيتاً للسباب والطعان القديم بين فرق المسلمين، وترديداً - ساكتاً عن الفرق الإعجازي الهدام في نشاط الرأسمالية في بلادنا بين أسعار العمل وأسعار الدواء- ترديداً لأشعار الأولياء ومقامات عرفانياتهم (مقام الطلب، ومقام العشق، ومقام المعرفة، ومقام الإستغناء، ومقام التوحيد، ومقام الذهول والحيرة، ومقام الفناء) إشراقات بعض الأفراد في المتون وفي الكشوف، بينما الكتل البشرية حوله تئن في ظلمات الإستغلال الطبقي والعالمي بلا ماء نظيف ولا كهرباء ولا مساكن، ولا تعليم ولا علاج، ولا ثقافة، ولا تأمين ضد غوائل الحياة، ثرواتها وجهودها وزهرة أجيالها منهوبة أو مهمشة! وصارت "الولاية" دعاية جوفاء لأصحابها وتابعيهم وأولادهم مجرد نبض بالحب أو حس بكشف، محنط في سطور أو كقبر يزار، وصار للأئمة أصحاب درجة آية الله حسابات دولارية عددا في بنك "ملي صادرات إيران" ونشاطاته البريطانية الإستثمار، بل بعضهم لا يستحي أتباعه من التوالي -مثل شيوخ مصر والخليج ومواليهم- مع هجومات الأمريكان! فأي معرفة (حقيقة) للدين في الناس يمكن أن تثمر من هذا البلاء، وأي حقيقة تفكير ديني يمكن أن تبلغ بصاحبها العالم أو المقدس إمكان بناء جامعة للموسيقى، أو لزجزجة البلازما في إنتاج مصل أو دواء؟

    كذلك في أمور العقل والمنطق والفلسفة وعلوم الحرف والصناعات فإن التباعد الظاهر والواضح بين مجتمعات المسلمين وأمور الترتيب الفلسفي المادي والتاريخي للعناصر والمناطق والفهوم، يحد من إمكانات الرشد والممارسة المفيدة به في قضاء وسد حاجات الناس إلى تولي أمور تنظيم موارد حياتهم، وسيطرتهم على وسائل إنتاج ضرورات عيشهم، وحكمهم توزيع جهودهم عليها وتلقي خيرات كدهم فيها، بدلاً لملة اليهود والنصاري في قيام قلة من الرأسماليين بالإنفراد بتملك موارد وجهود وخيرات المجتمع.

    والسبب في هذا التباين بين الوجود الإجتماعي والعقل والممارسة المفيدة لسد حاجات المجتمع وقضاء حوائج الناس سبب اضح: بعضه في سيادة التكفير وتأثير الخوف منه سلبا على أسس المعرفة ونظم التفكير. والبعض الآخر من أسباب التباين مواشج لنمو وإغلال التفكير الإمتناعي المنسوب للدين لحرية الذهن في التفكير ووأده -بإرهاب شريعة الإصر والإغلال- لإمكانات إختلاف تفكير الناس أو العلماء فيهم مع بعض الفهوم المقدسة أو حتى تعارضها منطقاً مع صريح بعض المقولات القرآنية والسنن المحمدية (حديث الذبابة).

    وبموضوعية الحالة السياسة الحاضرة في مجتمعات المسلمين وما فيها توالي بين القهر الداخلي والقهر الخارجي لا يمكن القول أن الأساس أو الشكل المادي الجدلي التاريخي لأمور الموضوعيات والتفاكير الحسابية المضمون والشكل اللازمة لـمعرفة وتحدي الطبيعة أو لتحدي المسلمات الفكرية أو لرفض بعض التعاليم الدينية (إيقاف القطع عام الرمادة، أو إيقاف حكم الفيئ في أرض العراق، او تبديل الإمام لحكم قتل الجماعة بدية من بيت المال) يمكن أن يكون أمراً مبسوطاً ومقبولاً الآن والمجتمع منهك مسموم ومتشرزم ومستعمر، فالأذهان والمقاصد الإنسانية لا تتفتح في الناس ولا تعمل بكفاءة في ظروف الظلم والإستغلال الطبقي الداخلي أو الإستعمار القديم أو الحديث أو المركب الحاضر القائم منهما في أكثر دول مجتمعات المسلمين، كذلك لا تعمل الأذهان والمقاصد الإنسانية بكفاءة في ظروف تضاعف القهر الديني المعنوي أو الدموي لحريات التفكير والتعبير والنقاش والممارسة الضد والفرض الشديد لمعالم الإيمان الديني المحدد على أصحاب التفكير النظامي الحر الذين يرفضون فكرة قيام ذهن ما أو إله ما إسمه كذا بإختراع الأكوان والتصور فيها أو فوقها مثل صانع الساعة الذي بعد نهاية تركيبه أجزائها لا يتدخل في عملها، ولا يعنيه كثيراً (الظلم أو العدل) في تخديم هذا الترس لذاك، أو تصوير الإله لنفسه في كتاب مقدس كصاحب حقل منهمك في الزراعة يرعى كل مغذياتها وحركات نمؤها وأحوالها الدنيا والعليا لفرز الخير من الشر فيها أو تحقيق هدف لا يحتاجه! ولكن لأن العيار الموضوعي لوزن أفكار الوجود والحركة البشرية الإجتماعية فيها وأصلها وغاياتها عيار لا يكمن في شكل عقيدة مغلقة مسيطرة أو في شكل فكرة ولو كانت فكرة قيام الكائن إبليس بالإيمان بالله ليهدم أسس المشروع الديني المقدم بالإسم كذا لإنقاذ الكون أو لفرز البشر وأيهم أحسن عملاً؟ بل العيار الموضوعي لمعرفة وقياس عناصر ونظام وفوائد أية فكرة، عيار مواشج للطبيعة الحضورية البشرية لتكونها ولتشكيل ممارستها أو حتى منعها: فالقول الديني السائد في مجتمعات ودول الإستغلال الرأسمالي بأن تملك قلة من الأفراد لموارد حياة الناس ووسائط إنتاجهم ضرورات عيشهم، ثم قيام تلك القلة من الناس أو الملوك بذا التملك بالسيطرة على أكثر خيرات إنتاج الناس كقدر إلهي مباشر أو إحقاق طبيعي للحكم والتنظيم الإلهي للكون والأرض، يخالف في عيانية الظلم الواقع على الذين تم إستغلالهم بهذه السيطرة الملكية المقولة الكامنة في تلك الآية اليونسية من القرءآن ((أن الله لا يظلم الناس شيئاً ولكن الناس أنفسهم يظلمون)) .(سواء كان زلمهم أنفسهم بالفعل الإستغلالي أو برفضهم إياه كأمر إلهي ضدهم)... وما يلي ذلك التملك وإستغلاله ، من قبول أو رفض وما قد يعقبه من تسآؤلات مؤمنين وملحدين عن الفائدة القصيرة أو البعيدة للإله في إيجاد وضع معقد كهذا، يمنع بحكم منع نقاشه- أية إمكانية لجمع العقل العياني مع النقل الديني في عملية مخططة منظومة لتغيير المظالم الرئيسة في معيشة الناس ومجتمعات المسلمين.

    قال أحدهم يومها أن النعجة دولي حرام أكلها أو الإفادة بها لأنها ((مجهولة النسب))!!، وقال أحدهم أن إختلاف المسلمين في توقيت رمضان لأكثر من ألف وأربعمائة عام يخلق فرقاً في حقيقة وجوده (الآن) وقال أحدهم أن الكوارث الطبيعة التي تحصد الأطفال والشيوخ وأهل المساكن الفقيرة البنيان مقدمة لظهور المهدي آخر الزمان http://smartvisions.yoo7.com/t717-topic ... وقال... وقال... كلها مقالات (دينية أو فلسفية) تعبر بقدر ما عن الزهج والسخط إما من التقدم العلمي وإهتمام الناس بــ"علوم الدنيا" وإنصرافهم إليها بينما أغلب الناس مساكين وفقراء مستغلين ومهمشين!! أو هي مقولات عقلية تعبر عن السخط والزهج من إنصراف شيوخ الخطاب الديني ما سلف منهم وما لحق عن الإمساك بكينونة العلوم الدنيوية وتخديمها في مصلحة مجتمعات المسلمين أو حتى لتطوير ممارسة المسلمين لكينونة إعتقادهم.


    جملة كلامي بالقصور في التفكير الديني وفي التفكير الوضعي من كلام قديم كان ولم يزل معمراً الدنيا بصراعات عددا بعضها قديم رحمته وولدته الإختلافات القديمة في السودان القديم Khemet بين أصول وممارسات كيانات عددا منها : كيان "الإشارة والإخبار والإعلان " مثالاً بتغير مواقع النجوم، وكيان تحقيق هذه الإخبارات بـ"النظر" الحاسب لمقوماتها ونتائجها في تشكلات الحياة، وكيان "الإعتقاد" بصحة هذا الحدث أو ذاك النظر أو المعنى منه وضمه أو تصريفه بأعمال أو أقوال يؤديها الإنسان، وكذا كيان "الصفا والتصوف" بمعنى العين الفرعونية في إدراك الخصائص ومعرفة الجواهر من الأعراض وفرزها والحكمة منها في إصحاح أو غمض هذا الأمر أو ذاك من أمور الأرض أو السماء أو الصلة بينهما (= الضوء، والهواء، والطير، الماء، ) ثم تباين التفلسف بدقة منطقية أكثر من التصوف تحت تأثير نشاط الحرف وبلورتها مع صراع التصوف والفلسفة كيان "العلم الصافي" أو (العالي) أو النوارني الدقيق أو اللطيف الخبير بطبيعة الأشياء أوبرموز الأشياء إلخ إلخ إلخ ففي كل تطور إجتماعي تجد أطواراً من الكيانات الفكرية والعقدية تقترب أو تبتعد من مظهره أو من معناه.

    وتأدباً بهذا الفيض السوداني القديم الذي جددته هذه الشجرة الطيبة في سودانيزأونلاين، يمكن للإنسان السمع والبصر إلى ، والوعي بأهمية "الثورة العيانية" في الكيانات الباطنية للتفكير الديني، بأهمية "الثورة الباطنية" في الكيانات الظاهرية للتفكير الديني، كذلك تبدو أهمية القطع الثوري والفصل بين أسس وعمليات ومظاهر التفكير العلمي القائم على حساب العناصر وكيفية نظمها ومقدار وجهة الإفادة التقنية-الإجتماعية بها ، وزيادة إمكانات تغييرها، وأسس وتجليات التفكير الديني أو الإذعان الديني في التفكير القائم على مراعاة قوائم المسموحات والممنوعات والمشتبهات والـ.....آت والـ....آت، التي بتهمة التكفير تشغل الذهن في الدماغ عن التفكير، وتعرقل فيه إنتظامات أو إطلاقات الإبداع، وتضعف في حياته مقومات ومقاصد الحرية والقسط . وختام هذا التعليق أنه دون القيام بهذه الثورات الديالكتيكية لتغيير طبيعة كيانات التفكير وكيانات التدين وسياساتهم فإن الأحفاد العواشر سيعثرون على نفس هذا السجال القديم بين التعرف والتصوف والتفقه والحساب مكرراً، لكن من المعروف أن إحداث تغييرات في الأفكار والإعتقادات تتطلب أيضاًإحداث تغييرات قوية جداً على الارض وعلى وسائط الإعلام والخطاب .



    ولكم التقدير
                  

العنوان الكاتب Date
الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 02:40 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 03:13 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 04:23 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 04:27 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:10 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 05:36 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:53 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! سيف النصر محي الدين10-01-12, 06:07 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:25 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:29 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ombadda10-01-12, 07:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 06:34 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 06:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-01-12, 07:00 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 07:10 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:22 PM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 07:25 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Motawakil Ali10-01-12, 07:40 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 07:45 PM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:48 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-01-12, 08:39 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 07:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 08:03 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 08:20 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 09:07 PM
                الصوفية اتجاه إنساني نشأ على ضفاف كثير من العقائد والفلسفات!!! صلاح عباس فقير10-01-12, 09:03 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 10:05 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 10:19 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 00:48 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! حسين نوباتيا10-02-12, 03:40 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 04:36 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-02-12, 06:10 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الرشيد شلال10-02-12, 10:29 AM
                              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:00 PM
                                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:03 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أبوبكر بشير الخليفة10-02-12, 01:41 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الشامي الحبر عبدالوهاب10-02-12, 01:50 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 02:18 PM
                                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-02-12, 02:29 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 02:37 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Abureesh10-03-12, 03:03 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:32 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 11:57 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:10 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:55 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:56 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-02-12, 03:28 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-02-12, 07:00 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-02-12, 08:07 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 08:34 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 09:10 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! elhilayla10-02-12, 09:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 10:42 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 11:14 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 11:29 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 05:38 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 06:25 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:19 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:28 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 08:02 AM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 10:42 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-03-12, 11:25 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 11:34 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-03-12, 01:40 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 01:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:37 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 03:56 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:15 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:49 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:54 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 03:57 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 04:38 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-03-12, 04:14 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-03-12, 05:27 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد الزبير محمود10-03-12, 04:51 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 05:12 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 05:28 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 06:07 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:36 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 06:12 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 07:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 08:10 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 08:05 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 10:57 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 00:46 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 03:48 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-04-12, 04:31 AM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 04:53 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-04-12, 05:17 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! جمال المنصوري10-04-12, 05:42 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 05:57 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:17 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:15 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:26 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de