الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 05:57 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-14-2012, 08:56 AM

Al-Mansour Jaafar

تاريخ التسجيل: 09-06-2008
مجموع المشاركات: 4116

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
هل من صوفية أو لاصوفية (Re: عماد موسى محمد)

    ما الصوفية في السودان؟
    قال حسين الأحوازي ... الحلاج :
    الصوفية في بعض الأنفاس
    في بعض الأوقات
    وفي بعض الأبعاد النسبية
    وفي بعض الآهات
    وفي نغمات
    وفي أبيات
    وفي الأرقام والأعداد السرية
    للصلوات
    الذاتية
    وفي بعض الصلوات العلنيات
    لاشك في الحروف
    ولا في ترتيب الكلمات
    لاشك في النظرات
    لا شك في الأشواق
    لا شك أن العين ليست هي فقط
    ما بين السواد والبياض من صلات
    فمن إمتلأ بالشمس
    أشرق بالبصائر والنظرات
    وأن الكدح رقي إلى أخلاق الرب
    ومواكب موسيقى الفهم طروبة إلى آلهة الأغنيات
    .............
    لاصوفية في السودان
    أو في مشارق الأنوار
    إلا الفلوات ..
    العصرية
    حيث الطبل يئن
    والربابات
    إرتضام حبة مسبحة بضرب السلاح في مناطق الأفكار الخلوية
    إلا في الصلوات الفردية والجمعية
    والوسطى الكبرى الأنوية
    تماماً هناك حيث حجوة الجدة
    تضم المعاني وتبسطها تحت القمر
    .. بنيناً وبنات
    إلا النيل وبسمة بنات النيل
    وقت الأزمات
    طرق الكشف والحب الرمزية
    المشتغلة بالوجد
    وإظهار الحسنات اليومية
    والرقص الصقري وقت الهزمات
    ......
    لا صوفية في السودان
    حيث الظلم
    حيث الطغو وفيض القيمة بسم الدين
    حيث النهب بسم الدين
    حيث الحرب بسم الدين
    وحيث العفو بسم الدين
    يا ياسين الإشراق
    حيث الفن والإتقان بسم الدين
    حيث أوتار الروح تصدح بالموجات الأزلية
    بين الزهرة والمريخ
    .........
    لاصوفية في السودان
    إلا النقمة الشيوعية
    في الخرطوم
    ضد كتائب النهب الجاثمة على ضفاف ملتقى النيلين
    وفي منابر الجوامع
    حيث يسكت الإيمان عن ذبح الأحاسيس
    وتقتيل الناس
    وقيام الأسعار والجنود وأرزقية الأمن والتلفاز بتعبئة البشر
    ....
    صدح النغمة الشيوعية دوما ضد كتائب الكيزان
    ولالوب الخلاوي
    ووكالات تغليف الربا بالدين
    وزجاجات البيبسي المعبئة بالمحن
    فليس الدين أن تلقي نفسك في جب
    أو أن يحلق ذهنك في الملكوت
    ملكنا العظيم السابق توتناخ آمون
    كان ولم يكن صوفياً
    ولا كعبة الطائف البيضاء اللون
    فلا الوقت مزمون في ساعة
    ولا غفران إله الكون معدود في مسبحة
    محمود
    الصوفية أن تسمع وترى وتقدر
    وأن تدرك وتعي
    موقع وجودك وسنا حزبك في الصراع الطبقي
    وأن تفهم من مصالح كبرى شركات العالم
    طبيعة الصراع المحلي
    أن تبصر لأهلك ولذاتك
    بين سلاسل الحديد وحوائط اليراع
    زهرة نورية
    كأنها الكوكب الدري
    لوتس الحديقة يارفيق
    أن تفهم طبيعة العناصر
    وعناصر الطبيعة
    علاقة الشمس بالماء وتشكل الحجر بالهواء
    وسبق النبات للحيوات
    ولولبية إرتقاء الحياة
    وقبل ذلك
    أطوار الإنفجار العظيم
    ترسب كوكب الأرض ..
    والطور الأول لخلق الماء
    والطور الثاني
    لخلق الحشيش في تركيا وخلق النبيذ في اليونان
    وأن تدرك المعنى في طبيعة الكون
    لوجود السماء في عينيك
    والفرحة التي تغشاك حينما تبتسم إليك
    ان تفهم الأسباب الكبرى للحروب والدمار والإحن
    ومعنى الإفتخار بالجواري والإماء والخدم
    وأن العدل في الشريعة ليس مطلوباً عند الرجل زوجاً أو عازباً بين الجواري
    حيث دفع الرب إلى الرب الثمن
    لا تسأل عن فائدة علم الإله
    و تلك الحكايات الكبار
    والحكايات الصغار
    لإختلاف الروندي والمقفع
    والرازي والكندي واليبروني وإبن سينا والفارابي
    وبقية إخوان الصفا
    أفهم نشوء البنك الإسلامي في الباهاما
    وغياب أموال ملوك العرب وسلطان بورناي
    عن الصومال ومالي ونيجرالإسلام
    لا ماء ، لامدرسة، لا مشفى،
    لا أمل
    لا صوفية في السودان
    ..........
    للإقتصاد السياسي الآواني
    للزهر الأسود والأحمر
    وأعلى الطيف البنفسجي
    في مقتضى الإنتاج
    وفي تفكيك أسباب القيم
    وطبيعة البورصة
    في آيات تقسيم العمل
    ................
    أن تسمع في نار المساء
    هذا الخفق الإلهي لحدائق الأسماء
    أن ترى إشتعال الحرائق
    للقاء الضياء
    ...............
    الصوفية
    أن تذرف وجدانك
    لحمامة القلب
    في إصغاءها
    لنبض بلقيس
    في إبصارها أخطار الشام الكبرى
    على عدن وعلى صنعاء
    ....
    العين في فؤآدها
    شطئآن
    شطئان بين حرائق مكتبات الإسكندرية
    وشطئان التجدد الحاضر لذاك الإنطفاء..
    في غرفة التعذيب الرئيسة في المدينة الرياضية في بيروت
    كنا عياناً بياناً نشاهد
    إحتفاء الأمويين بتكسير إبراهيم عليه السلام لشكل الوثن
    والجبال التسعة وتسعون
    في منتصف خريف بلادي
    يملأها الحزن
    تغذ النشاااط تسبيحاً
    إلى معاني الزمن
    .................
    لا صوفية في السودان
    إلا القدس في سواد الحجر
    الحجر مستقبلاً عبدالرحيم .. - نبي الله: أبا رحيـم،
    أبراهيـم-
    حين حمل الحجر
    وحين وضع الحجر
    بيت صـــــــــفاته
    و معـــــــــــــــــانيه وثن
    رمز
    ......
    ليست الصوفية
    أن تحاول مخاطبة بداية الكون
    أو أن تصعد بذهنك فراشة إلى مراقي الشجن
    لترى ما يراه العباقرة وبُعاد النظر وأولي الألباب وإولى العزم وأهل الحقيقة والمجاز وأهل السفر.. إلخ أو إلى آخر نظام التزكيات والتفضلات وإنتشاء الفقراء والأثرياء بلعبة الأنا والهو ...(هو أنا وأنا هو).. إلخ ..إلخ.. إلخ
    خارج حساب المكان وضد حساب الزمن
    حيث الوجود كرة خيال كبرى من مرايا
    وذهنك بسمعك وعينيك داخلها
    وقلب قلبك قلبها
    بياناً ظاهراً من خيال و سحر
    حينما الجاذبية في كتلة المجرات الكبرى
    ليست سوى بعض تجاعيد الزمن
    ...................
    فلا صوفية في السودان
    بل الورى
    التصوف والتدين والتفلسف والتعلم كلاً
    وجملة الحكم والآداب والفنون
    وحتى إرتجاف المادية الجدلية التاريخية
    مع إنخفاض نبضها
    وإرتفاع ضغطها
    حينما تلد المزارع والمصانع والمواني والبنوك
    معاناة الحصول على كفن
    .............
    هو الحق
    الدفاع المستميت النضر
    عن حساب عناصر الكون
    وعن بسمة الشهوة وإمتلاء المقل
    عن تكوين ووضع آلة الخلق داخل ذهنك
    خارج عقلك
    هناك حيث تراكم الحكايا والدما
    وتجادل التاريخ والتحليل
    وديالكتيك اللعبة الكبرى المنطق
    بين إستقامات المعاني في مدارات دوائر الفلك
    وإستدارات المعاني في ديالكتيك الصراط المستقيم
    طيران المقدس بين طيبة وبابل
    حدثني خالد بن سنان عن طير بابل
    جنة التفكير والأحلام قال:
    في طبيعة العقاب
    معانى النار من براكين اندونيسيا
    تاتي رئاها المبحرين من صحارى العرب
    وعن طبيعة الثواب جنات
    عدن وتنزانيا شرق أفريقيا دار السلم
    من جفاف الصحارى وإنقطاع المطر
    ...........
    الطير الأبابيل
    عيون سليمان عليه السلام
    عميان عن صراط النمل
    وعمي عن إنطلاق الهدهد
    هارباً من تقاليد جيوش طيور سليمان
    طير المعرفة العالية في ذلك المدى
    يخبر عن الصلة الغشوم
    بين رفع أسعار الربا أو الفائدة وتأجيج تلك المحرقة
    عن النزاعات التاريخية بين الأوربيين القدامى
    وأجدادهم في آسيا
    المقدمة الكذوب لتبرير قيام النازيين القدامى والجدد بإحترام تلك الجريمة الكبرى الحاضرة
    المحـــــرقــــــة .....
    المحـــرقــــة....
    المحـرقــة...
    المحرقة
    .كتس، أزوم،.تلودي، والمناقل الخضراء
    لا صوفية في السودان
    لا في الجنوب، أو جبال النوبة، أو في دارفور
    حيث المحرقة
    ولا في كل العالم
    ما الصوفية إلا المعرفة
    دقيقها وماءها ونارها
    خبزها
    دفاع عن غاية للتفكير
    أن تصنع معنى واحد
    مختلف ألوانه
    لحوادث التاريخ ...والزمان ....
    والمنفى ...
    حزن
    يا سيدي ..... لاصوفية في السودان
    إلا بهذا المعنى:
    كيف تفصل أوتصل بين ان تدرس أو لا تدرس ظاهرة إدراك أي المعاني رئيسة تطلق
    لتفهم السؤآل؟
    وأي المعاني تعتقل؟
    جواب السموأل
    والسؤآل
    ألا ترى الحرير .. حريراً كونه من دود الزمان
    شرانق التعبد في مخلفات مخلفات الأسمدة
    وفي كينونة المحال
    أنت:
    أنت لا تأتي إلى الطبيعة من مكان معين
    حيث الطبيعة بلا أقسام ولا حدود
    شعر كالنجوم .. بلا قافية ولا عمود
    بل زجو الحضور المطلق
    كسر الأصنام والآلهة والقيود
    حيث لا وقت للصوفية
    خارج الزمن
    إلا السلام
    قولاً من رب رحيم
    في صراعات الدود
    معارك الجرذان
    ومؤآمرات البنوك بالبلدان والملوك
    في محارق المنابر والمعابد والدروس
    في ذلك الود المفقود الآن
    بين المساجد والجوامع والزوى والطقوس
    نشاهد كل يوم
    تلك الصلوات الكثيرة التي لم تنهى حكامنا عن الفحشاء والمنكر
    والبغي بين الحشى والزخارف وتحريم النحوت
    جدل العناء في قصة صاحب الحوت
    منطق الظهور
    منطق الخفاء
    لا شكل الدعاء وترتيل القيود
    لا إله إلا هو ...
    وأنت
    شيء من الكفر حين تعتقد
    بأنك حد وهو حد
    وبينكما يقين
    ومد
    فهلموا هلموا
    كفاراً ومسلمين
    متظاهرين
    ضد الخوف من الفنون
    لا لفوبيا البدو من الفلسفة ومن كل كائانات بحر القلب ومحيط الدماغ
    ومن الحب
    ومن إجتياح المسألة الكبرى
    بقانون الدفاع
    بألا يكون ثمة إله
    سوى ما تدركه بمعونة الأبوين والمعلمين
    الحواس
    من عناصر وقوانين هندسة الخلايا وفقه البلازما
    وتوليد الكهرباء
    من مقاربة صحني مغنطيس أو من خفق الموج والرياح
    أو من إختلاف ذرات الهواء
    لا تفاحة للمعرفة
    ولا برتقالة على رأسها
    لا لالوب ولا نبق
    في الجدل اليومي
    بين لطائف الجواهر
    أرقام الذهب.... وكيانات التتنيم والبلاتين
    وأعداد الحديد والنحاس
    وتوفير قدر من الزيت والبصل والرغيف
    وشيء للإدراك والفرز
    من حريات تواصل التعبير والنشر والتنظيم
    لتبويب مقال وتمكين الصراع
    .........
    منارات تلاوة عاصي الضاري ...
    سلام
    العشق في كردستان محمد أحمد عبدالسلام إبن تيمية غرام
    ...........
    لا صوفية في السودان
    إن هي إلا رموز شتى
    لإجتماعات وأحكام التفاعل الكوني
    مرموز إليها بالإسم المقدس
    ياااا الله
    ويا رحمن يارحيم
    بحنان غابة الأبنوس
    أو الإرتقاء بعيداً
    عن تقادة القرءآن وسياط الجبر
    هناااك
    في أصفهان مشارق الأنوار
    في إشتعال ضياء المجوس
    وفي حكمة الصين الحرير
    معرفة حفر الأساس
    في بناء الثورة
    بتشييد المدارس لإعمار آلات وحدائق وقنابل الخلاص
    وفي تشكيل ألوان المحبة
    برقة الأناناس
    و نهد البراءة في العيون
    ................
    في لمحة عين لمعنى السلام
    بين عرب الجزيرة وما إختلطوا به من حبش وهند وفرس وروم
    وعرب أفريقيا والصحراء وما مازجوه من نوبة وأمازيغ وموور
    بين يهود إثيوبيا واليمن ويهود الشام
    أو في تبرك عجوز من قينقاع بالحصن الحصين
    هذا الرقية الذي لم يفعل لفلسطين شيئاً أو للعراق
    أو فد لجيبوتي السلام
    ..........
    في كتاب دلالة الحائرين
    كيف لله العدل أن يعاقب إنساناً لم يختر فعله بحرية بين تصاريف القدر؟
    أو كيف يغدو الوجود كاملاً -بين أصحاب التنزيه وأصحاب التجسيم- في سدرة المنتهى؟
    سألت الجد عليه السلام
    ثم سألت الجد عليه السلام
    هل من صوفية في السودان؟
    قال بلى
    ليس السلام أن تشهد
    أوتصلي
    أو تصوم
    أو أن تدفع أو تحج أو تؤدي
    أو أن تغزو الدول والبلدان بسم الله مرة لزيادة الخراج والإماء والغلمان والجواري وبسم مصالح المسلمين،
    ليس السلام أن تنهش أو تنهب أموال العموم
    أو أن تغطي عقود النفط ، أو تقيم تجارة الإيداع في البنوك وفوائد الاموال،
    أو تضاعف سمسرة تجارة السلاح
    لا
    ولا السلام أن ...ترضي حكامك أو مغنييك
    أو تحتار بين أن تعضي أو تقبل قينك الحسان
    بل السلام أن تموت
    نعم ... أن تـموووووت
    أن تموت فيك كل المسائل
    العليا ..والوسطى ..والدنيا ..والحضيض
    أن تغتال في عقلك نبض اليسار
    أن تصير حماراً
    أو تسجد لأصنام اليمين (صنم البيعة، صنم السوق والمال، وصنم السكوت)
    أن تضحى أمريكا عندك
    مجرد بلد واسع جميل
    أن تضحى بلا خريطة
    ولا بوصلة
    ولا جهة إليها تسير
    ان تكون أبيضاً تل
    بلا مبدأ
    ولا مقام عديل ... .(مجرد كيس بلاستيك تحمله ريح فيطير)
    أن تصير وكل كيانك ... "لا"
    ......
    ههه.. ههه.. ها
    صارت الناس "لا":
    لا للإستغلال لا للإستعمار
    ولا لأمريكا
    ثم سكتوا بإختلاف الجواهر حول طبيعة تخطيط مواجهة أمريكا
    .. فتقطع الوطن
    و(ترنم في الأراك العندليب)
    يقول حلمي بن سالم في رسالة للحزب
    سيد العارفين أنت
    سيد العالمين أنت
    فلا تلزم الصمت لا تلزم الصمت...
    ....
    كذلك قال ذوالنون النوبي رضي الله عنه
    أيها العلماء يا ملح البلد .. من يصلح الملح إذا الملح فسد ؟
    لا لا للسكوت
    فيجب عليك الآن أن نتكلم
    أن تضع بعض ما تدرك من مظالم ومن حلول
    وبعض غضبك وبعض أفكارك في صفحات آلات الإتصال
    وفي مزن الغيوم
    مارس الصلاة ضد السوق بخمسة تعليقات في اليوم
    أعلن الجهاد ضد السحت بالكلمات
    أبني مختلف أنواع التنظيمات
    من فريق الكرة لترى النشيط الهمام وجمعية الأدباء لترى الفصيح الحجة واللسان
    وإلى التنظيم السري المسلح أو في الصحف وشاشات الإعلام
    النخيل العتيد لا يتحول نيلاً
    والخضار الضعيف
    لا يمنع النيل تهشيم الضفاف
    الصحراء لا تعطش من فقد قارورة مياه
    والزروع والضروع لا تسقيها شاحنة من قوارير المياه المعدنية
    فالصحراء -أصلنا أو بؤسنا - إما واحة للريحان والصفا كما كانت إلى وقت قريب
    أو قاعدة أمريكية ملتحية لنشر الخراب
    في كل المعارف والعلوم
    محرقة الأسرار
    منافح البخور مباعث الطيوب
    شهقة الإكتمال وتنهيدة الرضا
    عطور
    الروض الفائق
    في مأسآة ذكرى أبرهة عند العرب
    أبرهة بن الصباح (الأشرم) حين تأمينه كنيسة الرب في صنعاء
    إتجه إلى الكعبة متبعاَ نبي الله أبراهيم عليه السلام في تكسيرعبادة الأصنام
    فبأي عقل ودين أدناه ######رنا منه؟
    وتلك الغرانيق العلى تحدث عن السمندل عنقاء الرماد
    تلك العلاقة القصوى لإستبطان اليهود حضارة الرموز ووحدة الوجود في السودان
    أنظر معاني بلقيس، وسيف بن ذي يزن، والسموأل بن غريض، وكعب الأحبار وعبدالله بن سبا، وإبن آثال، وآل بخيتشوع، وسعدي بن يوسف، وصاحب كتاب "دلالة الحائرين" موسى بن ميمون، وإبنه أبراهيم صاحب كتاب "كفاية العابدين" وإبنه عباديا (أباضيا أو أباضية) تراتيل الحس – يديم ... الحسيديم.... الحسيديم
    ........
    ياااا سيدي الإدريس
    بكل العلوم
    بلغت المنصوركتي سيد فهم وتصوير حدائق القرءآن في كردفان
    السيد إسماعيل الولي
    ما قلته
    عن ذاك البعد الخفي
    ترنم اللون فيه مع أثيلات النفى
    الخفق من هودج الزمن
    البرق اللامع
    بين النجم الأحمر
    والنجم الأسود
    هناك
    خارج المجرات والثقوب
    أو داخل تلك الثقوب بين القنوات و..القنوت
    في نبقة بين التأمل والخيال
    في مكان زمان ما في معارج النجوم
    والوئام
    أوآن تلك الخفقة الكبرى في مدارات الفلك
    النبضة الكبرى في تراتيل الشفق
    القطبي
    مابين الهسهسات فحيح
    شرق متوسط عاصفة الصحراء
    وأعشاب بحر حرب النجوم
    هناك في قلب بغداد
    دجلة للحقيقة
    حيث تلك العجوز تصب لك الشاي
    ومع إبتسامة وقور تقدم لك فطيرة
    من ذلك الدقيق المدعوم
    وقرب موقدها خريطة مخزن الألغام
    وفي موصل الفرات بين العين والزمن
    يختلج تمرهند السؤآل
    للبصرة قرب الكوفة وكربلاء
    حيث إعتاد الناس والحكام
    زيارة تلك المقبرة الكبرى الجماعية
    من العجائب والبدائع في بلادنا الشاسعة جداً
    أن ترى لغير الأنبياء والاولياء وبعض الشعراء والمجرمين
    قبراً مفرداً
    أو معرفة وإحتراماً لبقايا الرخام
    هناك في العراق الجيلاني
    نصب ميمون الأسود القداح راية حمراء بيضاء سوداء بثلاثة نجمات خضر وتكبيرة
    فطبيعة العراق.. الحرب
    وطبيعة الصدام ... بغداد
    ......
    غضنفر القادسية عيدروس العراق
    النقشبندي البطل الهصور الجاط المسألة
    الدك الرواكز وكسر الثوابت والحدود المرسخة
    وقتذاك لما جاءوا الأمريكان...
    ومنعوا الشوارع تطلع شبر
    ما قالت ترب وقباب الأولياء يالنقشبندي نولفولك (الوفاء لك)
    ولا قالت للنقشبندي الزرد هاك
    سورة الكفن
    بل سكتت بغم أو بشوية طنطنة
    سيدنا الحسين عليه السلام
    وسيدهم الحسن
    كراماتهم وقت الشدائد ...
    طلعت وهم
    وطن من الأموال
    والأوراد والوظائف والحكايات الخوارق
    تعلك للبوساء الزمن
    يعلكوا بالفقراء الزمن
    ...............
    لا صوفية في السودان
    فتن الطقوس الخارجية
    وعبادة الله بكل تكنولوجيا الإبتزاز والشتيمة وتخويخ الزمن
    وإنكسار الحواجز بين الحلال والحرام
    ضمن ملكوته الأوحد
    هوالكلام ساكتاً في لعبة الكراسي
    بين الشيعة والسنة والخوارج والجمهور والنفاق للوثن
    كل تاريخهم إشراق معنى الوجود والزمان في شخص مفرد
    بدل لأن يكون تاريخهم معنى الجماعة أو خلاصة فعلها في هذا الوقت أو ذاك الزمن
    ....................
    لا صوفية في السودان
    الفهم فهم المسألة والما فهم ما فهم
    إتقاد الإضطرام في النون
    هي الريح
    إنعكاس عظيم للجدل بين خفق الحرارة داخل الشمس وقرارها بين الأرض وخفق الموج مع القمر والنجوم
    إضطراب مستمر لا ينتظم
    في نغمات العلاقة المتوترة
    بين حكم الزمان
    وحكم الفلك
    وسباق التسلح الفكري
    والقبلي
    والهجن
    هناك حيث شد القنابل والسلاح
    ووهب المراح
    والتواضع سمة الشديد القوي
    إشراق السماح
    وشوشة القنابل المهيجة للأعصاب والدموع
    القنابل المسيلة للحقوق
    الكون كُرك كنكرك تتراح
    في منع التظاهرات أوالحشد المكثف لها
    رُفعت الأقلام بقلم المخابرات
    وأموالها وترقياتها ونسفها
    ولم تجف الصحف
    هدتها في غابة الأحزان..
    ملاعب الفيديو وأغاني المرح
    ............
    لا صوفية في السودان
    إلا في
    طبيعة اليسار ..
    في صد الدموع بالفرح
    وإجراء المسرات بمسيرات رفض الترح
    مسيرات الأمل
    عكس طبيعة اليمين في الحسرة والبكاء الطويــــل
    على (جمال حياة السلف)
    أي جمال في تقاتل الصحابة ومذابح العهد الأموي أو نكب العباسين للخراسان والبرامكة؟ أو في تبليسهم الفرق ضد الحس الفاطمي
    أي جمال في تكرار لعبة التخارج والنفاق بين الخوارج وفقه المحاكم والقياس
    عراق الطبقات والعنصرية
    حيث في النهار جند الدولة ضد "الموالي" بالسياط والموالي آنذاك -وإلى الآن- ثلاثة أرباع البلد!
    وفي الليالي نفس جند الدولة سيوف جنجويد للحزن
    ...
    قيامات لجوء الفقهاء المتخمين إلى الحاكم لإعدام عقلين من تلك المسألة
    إعدام لتصوف فلسفة القنوت والهوى، وإعدام لفلسفة الرجاء الحسن
    لا فقه لبناء المدارس أو المشافي
    أو لتعليم الفنون وفتح وتصنيف الرياضيات والفلسفة
    فقط عمامات كبرى في فلسفة القطع والذبح
    ورفع اللوم عن أمريكا والجنجويد
    إضطرام هلامات الـ(هو) والـ(أنا)
    ............

    الآن فات وقت الخلاص
    وطبيعة الزمن العياني ... النعاس
    طبيعة النعاس الحليب
    طبيعة الحليب الوطن
    طبيعة الوطن
    حداادي مداادي
    جزء من مدى الحقيقة
    وسهل الحديقة
    وأن تمارس التصوف شطحاً
    بحرية ، أن ترفع بتراكم فوائد صراع الأحبة والعدا
    فوق سواري المدى علم اليسار الأحمرا
    ان تسكب على لون الشروق الأصفر والأحمر الباهت
    دماء المستحيل
    ليتقد
    ما تجده ورداً وخمراً وحرير
    أشطح أشطح أشطح
    فقد غابت الحقيقة عن إختلال أو توازن الأبعاد
    وإنكسرت في كل بلادنا مع تصوف الرايات
    أعمدة الزمن
    فيــا أيها الهمجي إستعد سنارك
    أقذف بقنابلك وصواريخك كل ما تستطيع
    مكاتبهم، مراكزهم، بنوكهم بالأولى،
    ومطاراتهم، وما بقى من السكك الحديد
    أنزل أبراج الكهرباء التي لا تفيدك
    أقطع خطوط الكلام والمياه
    وأملأ الهواء بقطران اللساتك
    ما إستطعت سبيلا
    أترك ما قال أبوبكر (رض) عنه وقت الحروب،
    أفعل كما قال نبي الله أشيعا عن رب الجنود (المختص)،
    ولا تفعل ما فعل خالد بن الوليد في قائد إنتفاضةالريف مالك بن نويرة
    ومع جفاف الدماء
    أكذب ثم أكذب ثم أفتح سلخانات التعذيب ومجاري المصاريف وتجارة التراخيص حتى يبايعك الناس
    وتظهر صورك في كتب الدراسة الجديدة بأنك رب الحكم
    فبالقصص الدينية النسب
    والفقهاء حمال الحطب
    ضاعت تماماً بلادنا
    وتبعثرت العقائد في السراب
    يحسبون الفساد والخراب إيماناً وتقوى وعمل
    وهي دار أبيك لو سلبت منك لا تتركها في سلام
    كانت الأغريق تحرق،
    وكانت اليونان تحرق،
    وكانت الروم تحرق،
    وجحافل الصليبيين
    والغزاة التقاة في إنتشارهم من سواحل المكسيك الكبرى شمالاً وجنوباً أحرقوا المايا والأزتيك
    جيش ألمانيا وجند الصهانية من أهل ضحايا محارق هتلر يحرق
    صواريخ الأطلسي وأمريكا تحرق
    وفي نشاطهم إلى قلب كنداكة
    كانت جيوش المحبين في سوبا .. تحرق
    فأبشر وأشعل حريقاً كبيراً بالغ الوضوح وأكثر منه حرائق صغرى بالغة الذكاء
    بكل صوفية حدثني المك نمر ومعه الفقيه التونسي مستغرباً
    عن قيام أصل وفرع الخلافة بممارسة الإستعمار في السودان
    بلاد الحرية والتصوف بخلاوي القرءآن
    حملات جيوش الخليفة في سواد العراق
    وفي مصر والشام
    عشرات المكوث والرسوم والضرائب والجزى والخراج
    مصادرات الزرع والقوت وأخذ الأولاد جلد الأباء وسبي البنات
    من كثافة غيوم الديون في الأذهان
    لم يدري الملك والفقيه الشرعيان أصل المسألة
    في القرن القبل العشرين وما بعده
    الآن
    وضحت أكاذيب التسنن
    والتبسم
    وغش التجارة بأحاديث عهد الصحابة
    وترهات الشجرة العمرية الآمان عند نصارى فلسطين وفي طشقند وفي كادوقلي
    أكاذيب لعن كل اليهود على قتل الأنبياء
    ثم التعاقد معهم
    قلت الأنبياء!؟؟! ...
    نعم.. أولئك المثقفين المتصوفة الذين جهروا في ممالك اليهود القديمة لأهل الحكم، ولأهل المال، ولأهل السكوت
    لا لا لا
    فآذوهم ونفوهم بقسوة من فلسطين إلى اليمن
    ومن كل الشام جعلوهم كربلاء
    أو من أؤلئك الملوك والقضاة شدوا أولئك المثقفون الانبياء رحالهم
    وغذوا المسير إلى الكفن
    ....
    حدثنا إبن غريض بن عاديا، السموأل رمز الوفاء
    كيف سافرت طيور بابل
    إلى الكونغو
    وأنجولا
    وآيرلاند
    وهاييتي
    هناااك
    في تلك الأماسي
    وبرقيات الحمائم تترى
    بينهما من النيل إلى مابعد الفرات
    ذوالنون طيبة وذوالنون أصفهان
    في تلك الليالي والنجوم
    بين حدائق بابل وحدائق فاس
    في معنى السامراء بين بارا و أزحف
    لألأة زمردة المقفع في تبر إسماعيل الولي
    في لدن تلك الحقيقة
    وإبتلاع البنوك الشريعة
    طعم الحقيقة غلاف
    طعم الغلاف الكفن
    طعم الكفن بياض الحليب
    طعم الحليب وطن
    طعم الوطن النضال
    طعم النضال: شد الكفاح وقهر الزمن
    إذن
    .............
    لا صوفية في السودان
    ولا وثن
    الصوفية
    دمعة من معنى الأحزان
    في الجنوب وفي جبال النوبة وعموم جنوب كردفان
    في دارفور
    في مداقع الشرق
    قرب بوابات المواني
    حيث يفر السل من العظام
    في عطش المناقل الخضراء، وإغراق الشمال على طول مجرى النيل،
    وفي قضارف الزراعة تغنى الألم
    شوقها دم
    دم
    تبكي الأغاني
    مصطفى
    حرية أنغامه
    كانت للحبيب الوطن
    كانت للمريض الشفاء
    ............
    لا صوفية في السودان
    إلا الكفن
    والفقراء الذين يحلمون بالكفن
    إلا
    في شهوة بعض النساء
    لبعض الطيوب
    وفي نهضة العصفور
    ...........
    سافرت منه إلى الجبل
    سالت الإمام عليه السلام
    عن المعنى
    شع الضوء بكل ألوانه بالسلام
    ثم حدثني الشهيد القرشي
    ألا صوفية في السودان
    إلا صباح الخير في الريف
    وحلة فطور التلاميذ زماان
    أو قعدة في أم درمان تحت صنصريف الزمن
    حيث لا شيوخ ، لاقباب، ولاتهجد، ولاكتب، ولا حولية ولا رايات ولا ذكر
    بل يبدأ التصوف بمرحبا
    الصوفية خروجك من كل الإساءات والمعتقلات وصنوف التعذيب
    وأنت تحترم الهوى
    أوعبورك كل الحواجز والحدود دون وثيقة سفر
    أن تتفتح في قيظ الخرطوم بعض زهورك
    أن تجد من الطعام ما يسد الرمق
    الصوفية أن يصدر طفيلي كل المبالغ ويستلم كل التحاويل
    بلا حساب أو دفتر شيكات ولا كراسة محل
    الصوفية أن تقاوموا وأنتم بضعة أفراد
    ذلك الإجتماع الحاشد في البلد
    لصنوف الإستعباد والإقطاع والرأسمالية والإستعمار والإمبريالية معاً
    وما بينهم من رزايا
    أن تكون أنت وميض الرماد الذي يلد النار الموقدة
    وبضعة أشخاص مثلك معك !!
    هناك في ذلك الفرق الربوي
    بين سعر المعيشة وسعر العمل
    قد لا تملكون إلا في التاريخ حساب قدرة الأشياء
    ودقة إنصراف المواقف عبر الزمن
    حزب في المركز وحزب في الهامش وحزب في دوائر السلطة
    وحزب المنفى
    حزب في الإعلام
    وأوراد حزب القضاء على الجوع
    تقسمتها في ليالي القمع إشراقات بعض النجوم والبيوت ونوبة رفاق الأفئدة
    شعشعة المستضعفين بكتاب الضرورة الأقصى للعدل
    رسم الدراويش
    للميادين اللائية وفي الميادين الليسية
    والكينونة الثقافية للإحسان
    إلى جموع البوساء والفقراء بين مساجد الوطن الفاخرة
    قال البسطامي عليه السلام:
    غَيْبُوبَةِ الخَلقِ عَنِ العَارفِ، وغيْبوبَةِ العارِفِ عن الخلْقِ
    سراج النوى
    هو الغيبوبة الكبرى لمنحدرات الإستقلال
    وإرتفاع شارات البلاء
    بارجات في مورتانيا
    بارجات في المغرب
    بارجات في الجزائر ..بارجات في تونس... بارجات في ليبيا
    بارجات في مصر
    بارجات في إيلات والعقبة... بارجات في العراق
    بارجات في كل دول الخليج والسلطنة
    بارجات في مومباسا وموزأمبيق وعدن
    كل هذه البوارج
    تنوح
    أن لا صوفية في ما بقى من السودان
    إلا في بعض الحزن
    .......
    وفي الجزء الأبيض
    من نياط القلوب
    حين تنوح الامهات الأرامل
    والأمهات الثكالى
    ذلك النوع الطويل من النياح
    من سوط الزمن،
    سوط السوق وسوط الإله
    صوت الرياح
    هناك بين خفقات الهوى وظلال الشغاف
    وفي هدرة شوق الشموس والضياء إلى
    إتحاد الجنة والنار في قلوبنا ساعة الدفن
    لا تغرننا الأسماء أو الإشارات أو بيانات جوازات السفر
    شعب حقيقته القدسية
    سياسة عيشه وماء
    ماديته الثورية
    إئتلاف النظر والفعل في جوهر الإستواء
    في تراتيل اخوان الصفا
    علمهم الحلاج
    أسرار النار ومشارق الندى :
    طاء سين
    لام سين
    يا سين
    ع عين
    تاء سين
    أن
    يسين الطليعة
    راية اليسار مغروسة تؤشر
    للردى المستقر في مستنقعات توالد الفجيعة
    وأن الطبيعة الواحدة للنضال هي الأمل
    وأن راية الجروح
    حس الوضوح
    في تأجيج الكفاح المتصل
    طبيعة اليسار "لا"
    ضد اليمين،
    وضد وضد اليمين ...
    "العدم"
    ذلك الكون الشعشعاني
    الثقيل على التوصيف
    الأسود على بياض العين
    الصمت في بلاغته
    عرى الأقطان في المغازل والنسيج
    عرى الإنسان داخل الملابس
    نظرة سوداء اليمامة
    إلى طفل جريح
    لا معنى للعدم في كراسة الدين
    ولا في عناصر معمل العلوم
    لا في تباريح الغيوم
    إلا في تلك المسافات الضوئية
    بين مشاعر النجوم
    وإرتقاء الألق
    في مغربية الجبال
    أو
    أو في حبال المشنقة
    عند الشفق
    حين يشرئب السؤآل
    أو تتكاثف الأجوبة
    عن طبيعة القيامة
    وصفوف التحقيق وعدد دورات العذاب
    في أوشفتيز الجديدة
    والمغزى المعاصر تحقيق الشريعة
    في بنو النضير و بنو قينقاع
    آه وآع وآع وعوع
    صراع المال إذ يلبس بسم الدين ثوب القبيلة
    حدث ولا حرج
    كذلك حدثتنا السيدة الفضيلة
    بحقيقة زينب بنت الحارث
    وصيفة ... خادمة .. زوجة الرسول صفية
    عليها السلام
    فيما قالت زينب
    عن ثقافة اللبس
    بعرى الناس في الطواف
    والفرق في ملابسة الربا للنقود
    ملابسة الجسم للحرير أو ملابسة الجلد للجسد
    ملابسة الكعبة للسواد
    معاني الصلاة في إتجاه واحد أحد
    وعن تأويل تأويل متشابه الذكر الحكيم
    في مخزن آيات الفراعنة
    تحت كرسي سليمان في القاعة الرئيسة في قصره المجهول
    الآن
    حدثنا أسامة السعداوي الدكتور المهندس واللواء
    أن حرف الـ"لا" كان في أجدادنا القدماء إسماً للفخامة والبهاء
    وأن حرف "الهاء" كان ردف الهواء والحياة، وأن الـ "آء" كانت بمعنى الإشراق والسماء
    وأن دورة الذهن ونونيته بهذه المعاني وغيرها = "واو"
    بتركيب الـ "لا"، و الـ "هـا"، و الـ "واو"
    ولد إسم الجلالة اللاهو ... اللهُ
    كذلك (كا) و(باء) البكان (كاباء) المكان المقدس
    حدثنا كما حدثها المؤرخ الحكيم نبي المستقبل
    شمس بلاد خمت Khemet كينونة السواد
    الملك الأسود العاري الأفريقي شمس العلوم آمانهوتيب
    متبعاً أو راقياً من أو إلى داهو داهوت داهو دهاء داهية ذهن
    وياا داهوتي
    أن الذهن سكن بالرموز وأن الرموز لم تكن حينذاك وثن
    وقد بنى الذهن للإنسان رمز الإله
    ...............
    هناك
    ما بين الرصافة والجسر
    كوخ ونار وسيجارة..
    القطع الحديد والمواد مفروشة
    ودوائر كهرباء الهاتف الخلوي
    تنظمها أصابع الحلاج (حسين الأحوازي)
    لم يقل ما أنا بقارئي
    إذ لم يعد في الأرض ملاك
    بل بدأ قرءآة خريطة جوجل رضي الله عنه لموقع معسكر أمريكي
    ثم قام يتمتم ببعض حسابات
    ثم إلتهى يؤآنسني
    حدثني عن تاريخ تفتيت وإفناء الهنود الحمر (100 مليون إنسان)
    وجهد السني الصوفي المتشيع المهندس الفنان البارتلومي القصاص (Bartolome de Las Casas)
    بكى الحلاج
    الله يا ....
    جيش الجدل
    عرض عليا قراءاته السبعة
    لمنظومة الإحتلال
    قراءة اللسان
    قرآءة المعنى
    قرآءة الكيان
    قرآءة النغمة
    قرآءة الفهم
    قرآءة اللب
    قرآءة العلم
    منتهياً بالسر إلى سدرة قراءة طلسم المنتهى
    أو إنتهاء سدرة الطلسم
    وأرقاها قراءة الياقوت والصمت
    في كينونة القرءآن
    في كينونة التأثيل
    والإشراق بين الكوفة وبابل
    في تجاوز النفري
    للعلم والجهل
    فرات ...
    حيث الرؤية آلة خلق تصوير وعرض
    والوقوف خفق إلهي جديد
    تسامي تراتيل الصدى من زوارق البهاء
    حدثتنا آثار آمانهوتيب ..
    عن مراح القلب
    بالصوفية واللا صوفية
    من سمرقند
    ومن أزحف بارا في كردفان
    مزيج عسلي واقف فوق وجود الضد
    نافياً كل زهر الوجود
    لنفهم فكرة الله لا بمقتضى السيرة والفقه ولا بعلم الكلام أو بعين الوجود
    بل بديالكتيك الموسيقى وعلم الجمال
    وصناعة المدافع والعطور
    حدثني شيخ الفقراء في سنار
    عن جلنارة الأسماء
    وإشراق كوكب الزهرة
    وتفتح الآفاق مع إختلاط الشمس بالعبرة
    ندى الصبح في رحيق المساء
    حيث أن البيت شيطان
    إلا أن البيت وما في البيت إلاك
    ..............
    لا صوفية في السودان ..
    إلا إياك...
    فالروح هي سريان الحق في ذات الإنسان
    القيمة الظاهرية الأعلى لكينونة الرؤيا
    فكم أنت سودان؟
    لا تقرأ ديوان الحلاج
    لا قراءة حرف ولفظ
    ولا قراءة لمح ونبض
    فقط
    قابس الصمت بالياقوت
    فالزهد عمل ساعة،
    والورع عمل ساعتين
    والمعرفة عمل الأبد
    أو كما يقول آية الله روح الله الخميني
    في تفسيره
    بالمشيئة ظهر "الوجود "
    العروة الوثقى المتدلية من سماء الواحدية
    وعن تكامل الأسماء والصفات في الإنسان...
    جسر الزمن
    ألا صوفية في السودان
    .............
    فبالإسراء والمعراج
    من الخلائق إلى الوجد إلى الخلق
    وبالخلق في الخلق ومنه -مرة أخرى- إلى الخلائق
    عجبت يا جبل الشيخ الفلاني
    ممن عرف الله.... كيف يعبده؟
    فمعنى الإسم الكامل لا يوجد في الفرق
    أو في الوقب الملون
    المدفون في جانب الطريق بين كينونات الغسق
    لا بين رب الوقت ورب الزمان
    وشر ما خلق ...
    الود والكرم .. في بلد ظلم ونقصان
    لا قوت المقيم ولا زاد المسافر
    كيف يكون هو ذاك ويكون ذاك هو؟
    أو كما قال عفيف الدين التلمساني: ((القرءآن كله شرك ليس فيه توحيد إنما التوحيد كلامنا))
    أيكون؟
    لا ينفى المتصوفة أن الله سبحانه وتعالى إقتطع محمداً صلى الله عليه وسلم من نور وجهه !
    فهل التصوف في كل هذي الأرام
    أن تعتني بمعرفة نفسك ؟
    وتضئي الشمعة داخلــ(ـك) ؟ بينما الدنيا من حولــ(ـك) ظلام؟
    ما الدليل إلى قلبــ(ـك) في غير ما شرع فقهاء بنو أمية وبنو العباس لحكم أذهان العوام؟
    ما دليل قلبك إلى قلبك
    غير ضحكة الشمس
    ما دليل قلبك إلى قلبك
    غير إشراق العوام
    ما دليل قلبك إلى قلبك
    غير صدق التعب في منفاك لإرسال النقود
    أو أن تلقى هاتفاً من صغير قد تركته
    يسألك مقالاً لعبدالخالق المحجوب
    أو زهرة ملكوت بينكما أنت وصديقتك
    تتبادلاها عاشقان ...
    إنصات عصفور لبنت تعزف لحبيبها كمان

    (عدل بواسطة Al-Mansour Jaafar on 10-17-2012, 07:43 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 02:40 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 03:13 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 04:23 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 04:27 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:10 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 05:36 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:53 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! سيف النصر محي الدين10-01-12, 06:07 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:25 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:29 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ombadda10-01-12, 07:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 06:34 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 06:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-01-12, 07:00 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 07:10 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:22 PM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 07:25 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Motawakil Ali10-01-12, 07:40 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 07:45 PM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:48 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-01-12, 08:39 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 07:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 08:03 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 08:20 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 09:07 PM
                الصوفية اتجاه إنساني نشأ على ضفاف كثير من العقائد والفلسفات!!! صلاح عباس فقير10-01-12, 09:03 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 10:05 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 10:19 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 00:48 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! حسين نوباتيا10-02-12, 03:40 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 04:36 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-02-12, 06:10 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الرشيد شلال10-02-12, 10:29 AM
                              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:00 PM
                                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:03 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أبوبكر بشير الخليفة10-02-12, 01:41 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الشامي الحبر عبدالوهاب10-02-12, 01:50 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 02:18 PM
                                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-02-12, 02:29 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 02:37 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Abureesh10-03-12, 03:03 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:32 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 11:57 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:10 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:55 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:56 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-02-12, 03:28 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-02-12, 07:00 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-02-12, 08:07 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 08:34 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 09:10 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! elhilayla10-02-12, 09:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 10:42 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 11:14 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 11:29 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 05:38 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 06:25 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:19 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:28 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 08:02 AM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 10:42 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-03-12, 11:25 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 11:34 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-03-12, 01:40 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 01:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:37 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 03:56 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:15 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:49 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:54 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 03:57 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 04:38 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-03-12, 04:14 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-03-12, 05:27 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد الزبير محمود10-03-12, 04:51 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 05:12 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 05:28 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 06:07 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:36 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 06:12 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 07:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 08:10 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 08:05 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 10:57 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 00:46 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 03:48 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-04-12, 04:31 AM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 04:53 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-04-12, 05:17 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! جمال المنصوري10-04-12, 05:42 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 05:57 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:17 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:15 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:26 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de