الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 08:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2012, 11:51 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: إثبات التجسيم عند ابن تيمية .. مرة رابعة حتى يراه من طلبه ولم يرد (Re: عماد موسى محمد)

    وهذا رد على مثل شبهة محمد ميرغني في اتهام ابن تيمية بما يسمونه ب"التجسيم"
    وهم في الحقيقة وقعوا في التشبيه, فهربوا إلى "التعطيل" زعما منهم أنه تنزيه لله الواحد:

    Quote: دعوى أن شيخ الإسلام مجسم ومشبه، ومناقشتها


    المطلب الأول
    دعوى أن شيخ الإسلام مجسم ومشبه

    ركز المناوئون لابن تيمية رحمه الله على إلصاق تهمة التجسيم والتشبيه به - وذلك بناء على معتقد نفاة الصفات الذين يرمون مثبتة الصفات بالتشبيه - وتنوعت وسائلهم في تقرير هذه الشبهة في نفوس الضعفة:
    فمنها: رميه بأنه مجسم كما قال الحصني (ت - 829هـ) : (والحاصل أنه وأتباعه من الغلاة في التشبيه والتجسيم) .
    وقال ابن حجر الهيتمي متحدثاً عن موقف ابن تيمية رحمه الله من الباري - جلَّ وعلا -:
    (نسب إليه العظائم والكبائر، وخرق سياج عظمته، وكبرياء جلالته بما أظهر للعامة على المنابر من دعوى الجهة والتجسيم) .
    وأنه أول من قال بالتجسيم ، وأنه يقول: إن الله جسم كالأجسام .
    ومنها: رميه بالتشبيه والتمثيل ، والحشو .
    ومن فروع هذه القاعدة: محبته للمشبهة، وعدم ذمهم .
    ومنها: أن ابن تيمية رحمه الله يثبت الاستواء، وإثبات الاستواء - عندهم - يلزم منه الجسمية، كما قال ابن جهبل في رده على ابن تيمية رحمه الله:
    (نقول لهم: ما هو الاستواء في كلام العرب؟ فإن قالوا: الجلوس والاستقرار).
    قلنا: هذا ما تعرفه العرب إلا في الجسم فقولوا: يستوي جسم على العرش...) .
    وقالوا بأنه يشبّه استواء الله على عرشه باستواء المخلوق على الكرسي كما ذكر ذلك التقي الحصني (ت - 829هـ) عن أبي الحسن علي الدمشقي عن أبيه.
    قال: (كنا جلوساً في صحن الجامع الأموي في مجلس ابن تيمية فذكّر ووعظ، وتعرض لآيات الاستواء، ثم قال: (واستوى الله على عرشه كاستوائي هذا) قال: فوثب الناس عليه وثبة واحدة، وأنزلوه عن الكرسي، وبادروا إليه ضرباً باللكم والنعال وغير ذلك...) .
    ومنها: أن ابن تيمية رحمه الله أثبت النزول للباري عزّ وجل كل ليلة، كما هو ظاهر حديث النزول، فأنكروا عليه إثبات النزول .
    وقالوا بأن ابن تيمية رحمه الله يثبت نزولاً للخالق يشبه نزول المخلوقين، كما ذكر ذلك ابن بطوطة (ت - 779هـ) في رحلته المشهورة فقال:
    (حضرته يوم الجمعة وهو يعظ الناس على منبر الجامع ويذكرهم، فكان من جملة كلامه أن قال: (إن الله ينزل كنزولي هذا) ونزل درجة من درج المنبر) .
    وقد اشتهرت هذه المقولة عن ابن بطوطة (ت - 779هـ) ، وهي تنسب - أيضاً - إلى أبي علي السكوني وأنه نسبها إلى ابن تيمية رحمه الله قبل ابن بطوطة (ت - 779هـ) .
    ومرد ذلك إلى الاختلاف الكبير الحاصل في تحديد سنة وفاة أبي علي السكوني، فالقول الذي رجحه بعض الباحثين هو أن وفاة السكوني كانت سنة (717هـ) ، وبهذا تكون القصة قد اشتهرت ونسبت إلى ابن تيمية رحمه الله قبل مجيء ابن بطوطة إلى دمشق، فقد كان مجيئه إليها سنة (726هـ) في شهر رمضان .
    وقيل: إن السكوني قد توفي سنة (747هـ) وقيل: سنة (816هـ)، لكنها أقوال مرجوحة، والله أعلم.

    المطلب الثاني
    مـنـاقـشـة الـدعـوى

    تحدث شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله باستفاضة عن مصطلحات: التجسيم، والتشبيه، والتمثيل، والحشو، ورد على من قال: بأن مذهب أهل السنة والجماعة هو التشبيه في مواضع متعددة من كتبه، وأوضح رحمه الله مذهبه في استواء الباري عزّ وجل على عرشه، وفي نزوله إلى السماء الدنيا.
    فمصطلح التجسيم درسه شيخ الإسلام رحمه الله باستيعاب من حيث نشأته التاريخية في الإسلام وقبل الإسلام، وبيّن أقوال الناس في معنى الجسم، ثم ناقش هذه الأقوال مبيناً وجه الخطأ والصواب فيها، وفصّل في مناقشة لفظة الجسم من حيث اللغة، والشرع، والعقل، وبين موقف السلف من إطلاق لفظ الجسم على الله.
    فذكر شيخ الإسلام رحمه الله أن اليهود من غلاة المجسمة ، وأنهم سلف المجسمة، وأما في الإسلام فإن بداية ظهور التجسيم كان من قِبل بعض الشيعة كهشام بن الحكم (ت - 190هـ) وهشام الجواليقي يقول ابن تيمية رحمه الله:
    (وأول ما ظهر إطلاق لفظ الجسم من متكلمة الشيعة كهشام بن الحكم) .
    وفصل رحمه الله في معنى الجسم من حيث اللغة، مبيناً أن معناه هو: البدن والجسد ناقلاً عن أئمة اللغة إثبات ذلك، مثل قول أبي زيد الأنصاري : (الجسم: الجسد وكذلك الجسمان والجثمان) .
    وقال الأصمعي : (الجسم والجثمان: الجسد، والجثمان: الشخص، والأجسم: الأضخم بالبدن) .
    وقال ابن السكيت : (تجسمت الأمر: أي ركبت أجسمه، وجسيمه أي: معظمه، وكذلك تجسمت الرمل والجبل: أي ركبت أجسمه) .
    قال عامر بن الطفيل :
    وقد علم الحي بن عامر *** بأن لنا ذروة الأجسم
    وبين ابن تيمية رحمه الله: أن (الجسم قد يراد به الغلظ نفسه، وهو عرض قائم بغيره، وقد يراد به الشيء الغليظ، وهو القائم بنفسه، فنقول: هذا الثوب له جسم أي: غلظ، وقوله؛ {وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ } [البقرة: 247] قد يحتج به على هذا، فإنه قرن الجسم بالعلم الذي هو مصدر، فنقول المعنى: زاده بسطة: في قدره فجعل قدر بدنه أكبر من بدن غيره، فيكون الجسم هو القدر نفسه لا نفس المقدر.
    وكذلك قوله: { تُعْجِبُكَ أَجْسَامُهُمْ } [المنافقون: 4] ، أي صورهم القائمة بأبدانهم كما تقول: أعجبني حسنه وجماله ولونه وبهاؤه، فقد يراد صفة الأبدان، وقد يراد نفس الأبدان،وهم إذا قالوا: هذا أجسم من هذا أرادوا أنه أغلظ وأعظم منه، أما كونهم يريدون بذلك أن ذلك العظم والغلظ كان لزيادة الأجزاء، فهذا مما يعلم قطعاً بأنه لم يخطر ببال أهل اللغة) .
    وأما من حيث الشرع فقد بين أنه لم يُنقل في الشرع ولا عن الأنبياء السابقين ولا عن الصحابة، ولا عن التابعين ومن تبعهم من سلف الأمة إثبات هذا اللفظ أو نفيه.
    قال رحمه الله: (وأما الشرع فالرسل وأتباعهم الذين من أمة موسى وعيسى ومحمد صلّى الله عليه وسلّم لم يقولوا: إن الله جسم، ولا إنه ليس بجسم، ولا إنه جوهر ولا إنه ليس بجوهر، لكن النزاع اللغوي والعقلي والشرعي في هذه الأسماء هو بما أحدث في الملل الثلاث بعد انقراض الصدر الأول من هؤلاء وهؤلاء وهؤلاء) .
    ثم قال: (والذي اتفقت عليه الرسل وأتباعهم، ما جاء به القرآن والتوراة: من أن الله موصوف بصفات الكمال، وأنه ليس كمثله شيء، فلا تمثل صفاته بصفات المخلوقين، مع إثبات ما أثبته لنفسه من الصفات) .
    وقال رحمه الله: (وأما الشرع: فمعلوم أنه لم ينقل عن أحد من الأنبياء ولا الصحابة ولا التابعين ولا سلف الأمة أن الله جسم، أو أن الله ليس بجسم، بل النفي والإثبات بدعة في الشرع) .
    وقال - أيضاً -: (وأما من لا يطلق على الله اسم الجسم كأئمة الحديث، والتفسير، والتصوف، والفقه، مثل الأئمة الأربعة وأتباعهم، وشيوخ المسلمين المشهورين في الأمة، ومن قبلهم من الصحابة والتابعين لهم بإحسان فهؤلاء ليس فيهم من يقول: إن الله جسم، وإن كان أيضاً: ليس من السلف والأئمة من قال: إن الله ليس بجسم) .
    وبين رحمه الله سبب عدم إطلاق السلف لفظ الجسم لا نفياً ولا إثباتاً أنه لوجهين:
    ( أحدهما: أنه ليس مأثوراً لا في كتاب ولا سنة، ولا أثر عن أحد من الصحابة والتابعين لهم بإحسان، ولا غيرهم من أئمة المسلمين، فصار من البدع المذمومة.
    الثاني: أن معناه يدخل فيه حق وباطل، فالذين أثبتوه أدخلوا فيه من النقص والتمثيل ما هو باطل، والذين نفوه أدخلوا فيه من التعطيل والتحريف ما هو باطل) .
    وعن سؤال افترضه هل جوابه موجود في الكتاب والسنة أم لا؟ وهو: هل الله جسم أم ليس بجسم؟ قال:
    (فإذا قال السائل: هل الله جسم أم ليس بجسم؟ لم نقل: إن جواب هذا السؤال ليس في الكتاب والسنة، مع قول القائل: إن هذا السؤال موجود في فطر الناس بالطبع، والله تعالى يقول: { الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْأِسْلامَ دِيناً } [المائدة: 3] ، وقال: {وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِلَّ قَوْماً بَعْدَ إِذْ هَدَاهُمْ حَتَّى يُبَيِّنَ لَهُمْ مَا يَتَّقُونَ } [التوبة: 115] .
    وقال: { وَنَزَّلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ تِبْيَاناً لِكُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ } [النحل: 89] .
    وقال: { مَا كَانَ حَدِيثاً يُفْتَرَى وَلَكِنْ تَصْدِيقَ الَّذِي بَيْنَ يَدَيْهِ وَتَفْصِيلَ كُلِّ شَيْءٍ وَهُدىً وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ } [يوسف: 111] .
    وقال: { فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُم مِّنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى * وَمَنْ أَعْرَضَ عَن ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنكاً وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى * قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنتُ بَصِيراً * قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنسَى} [طه: 123 - 126] .
    وقال: { اتَّبِعُوا مَا أُنْزِلَ إِلَيْكُمْ مِنْ رَبِّكُمْ وَلا تَتَّبِعُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ} [الأعراف: 3] ) .
    ثم ذكر آيات كثيرة وقال: (ومثل هذا في القرآن كثير، مما يبين الله فيه أن كتابه مبيِّن للدين كله، موضح لسبيل الهدى، كافٍ لمن اتبعه، لا يحتاج معه إلى غيره يجب اتباعه دون اتباع غيره من السبل) .
    ثم شرع في ذكر بعض الأحاديث الدالة على أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم بين الحق، وترك الأمة على المحجة البيضاء، ومنها قول النبي صلّى الله عليه وسلّم في خطبته: (إن خير الحديث كتاب الله، وخير الهدي هدي محمد، وشر الأمور محدثاتها، وكل بدعة ضلالة) .
    وكان يقول: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ، وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة) .
    وكان يقول: (تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها، لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك) .
    ثم قال: (فكيف يكون هذا - مع هذا البيان والهدى - ليس فيما جاء به جواب عن هذه المسألة، ولا بيان الحق فيها من الباطل، والهدى من الضلال؟ بل كيف يمكن أن يسكت عن بيان الأمر ولو لم يسأله الناس؟) .
    وبين وجوب اعتقاد الحق فيها، ثم شنع على الذين يقولون: إن جواب هذا السؤال وأمثاله ليس في الكتاب والسنة، ووصفهم بأنهم (الذين يُعرضون عن طلب الهدى من الكتاب والسنة، ثم يتكلم كل منهم برأيه ما يخالف الكتاب والسنة، ثم يتأول آيات الكتاب على مقتضى رأيه، فيجعل أحدهم ما وصفه برأيه هو أصول الدين الذي يجب اتباعه، ويتأول القرآن والسنة على وفق ذلك، فيتفرقون ويختلفون) .
    وبين شيخ الإسلام أن لفظ الجسم مجمل يحتاج إلى استفصال.
    فإن أُريد بالجسم: الموجود القائم بنفسه، المتصف بالصفات، فهذا المعنى حق، لكن الخطأ إنما هو في اللفظ.
    وإن أريد غير ذلك من المعاني في معنى الجسم كأن يقال: هو ما يشار إليه، أو المركب، أو غير ذلك فإنه معنى باطل ولفظ مردود .
    وأما دعوى أن ابن تيمية رحمه الله يقول بأن الله جسم لا كالأجسام، فغير صحيحة، وهذه نصوص ابن تيمية الصريحة في رد هذه المقولة، وتخطئة من قالها، ومنها:
    قوله حين قال له أحد كبار مخالفيه بجواز أن يقال: هو جسم لا كالأجسام:
    (إنما قيل: إنه يوصف الله بما وصف به نفسه، وبما وصفه به رسوله صلّى الله عليه وسلّم، وليس في الكتاب والسنة أن الله جسم حتى يلزم هذا السؤال) .
    وحكم على القائل بهذا القول أنه مشبه، بقوله: (فمن قال هو جسم لا كالأجسام كان مشبهاً، بخلاف من قال: حي لا كالأحياء) .
    وذكر أن القائلين بهذه المقولة هم طوائف من أهل الكلام المتقدمين والمتأخرين فقال عن إثباتهم صفات الله عزّ وجل: (يثبتون هذه الصفات، ويثبتون ما ينفيه النفاة لها، ويقولون: هو جسم لا كالأجسام، ويثبتون المعاني التي ينفيها أولئك بلفظ الجسم) .
    وذكر أن القائل بهذه المقولة هم علماء المجسمة .
    وقال رحمه الله: (وأما المعنى الخاص الذي يعنيه النفاة والمثبتة، الذين يقولون: هو جسم لا كالأجسام، فهذا مورد النزاع بين أئمة الكلام وغيرهم، وهو الذي يتناقض سائر الطوائف من نفاته لإثبات ما يستلزمه، كما يتناقض مثبتوه مع نفي لوازمه.
    ولهذا كان الذي عليه أئمة الإسلام أنهم لا يطلقون الألفاظ المبتدعة المتنازع فيها لا نفياً، ولا إثباتاً، إلا بعد الاستفسار والتفصيل: فيثبت ما أثبته الكتاب والسنة من المعاني، وينفي ما نفاه الكتاب والسنة من المعاني) .
    وبين رحمه الله في مقولة: (إن الله ذو جسم وأعضاء وجوارح) أنها كلام باطل .
    وأما ألفاظ (التشبيه والتمثيل) فقد بين شيخ الإسلام ابن تيمية - رحمه الله تعالى - أقوال الناس في الفرق بينها: هل هي بمعنى واحد أو معنيين؟، وأنها قولان:
    ( أحدهما: أنهما بمعنى واحد، وأن ما دل عليه لفظ المثل مطلقاً ومقيداً يدل عليه لفظ الشبه، وهذا قول طائفة من النظار.
    والثاني: أن معناها مختلف عند الإطلاق لغة، وشرعاً، وعقلاً، وإن كان مع التقييد والقرينة يراد بأحدهما ما يراد بالآخر، وهذا قول أكثر الناس) .
    وبين سبب الاختلاف، وأنه مبني على مسألة عقلية وهي: أنه هل يجوز أن يشبه الشيءُ الشيءَ من وجه دون وجه، وذكر رحمه الله أن للناس في ذلك قولين: (فمن منع أن يشبهه من وجه دون وجه قال: المثل والشبه واحد.
    ومن قال: إنه قد يشبه الشيء الشيء من وجه دون وجه، فرّق بينهما عند الإطلاق وهذا قول جمهور الناس) .
    وبين قول المخالفين في عدم التفريق بين التشبيه والتمثيل وهو: امتناع كون الشيء يشبه غيره من وجه ويخالفه من وجه، بل عندهم كل مختلفين كالسواد والبياض فإنهما لم يشتبها من وجه، وكل مشتبيهن كالأجسام عندهم، يقولون بتماثلها، فإنها متماثلة عندهم من كل وجه لا اختلاف بينها إلا في أمور عارضة لها .
    فالأجسام متماثلة من كل وجه، وأما الأعراض المختلفة والأجناس - كالسواد والبياض - فمختلفة من كل وجه .
    وبين نتيجة هذا القول وأنه: (كل من أثبت ما يستلزم التجسيم في اصطلاحهم فهو مشبه ممثل) .
    وذكر أن القائل بهذا كثير من أهل الكلام من المعتزلة والأشعرية، ومن وافقهم من الصفاتية كالباقلاني ، وأبي يعلى ، وأبي المعالي ، وغيرهم .
    وناقش هؤلاء نقاشاً عقلياً ولغوياً، وشرعياً بقوله:
    (فإن العقل يعلم أن الأعراض مثل الألوان، تشتبه في كونها ألواناً مع أن السواد ليس مثل البياض، وكذلك الأجسام والجواهر عند جمهور العقلاء تشتبه في مسمى الجسم والجوهر، وإن كانت حقائقها ليست متماثلة، فليست حقيقة الماء مماثلة لحقيقة التراب، ولا حقيقة النبات مماثلة لحقيقة الحيوان، ولا حقيقة النار مماثلة لحقيقة الماء، وإن اشتركا في أن كلاً منهما جوهر وجسم وقائم بنفسه) .
    (وأيضاً فمعلوم في اللغة أنه يقال: هذا يشبه هذا، وفيه شبه من هذا، إذا أشبهه من بعض الوجوه، وإن كان مخالفاً له في الحقيقة.
    قال الله تعالى: {وَأُتُوا بِهِ مُتَشَابِهاً } [البقرة: 25] .
    وقال: { مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ } [آل عمران: 7] .
    وقال: { وَقَالَ الَّذِينَ لا يَعْلَمُونَ لَوْلا يُكَلِّمُنَا اللَّهُ أَوْ تَأْتِينَا آيَةٌ كَذَلِكَ قَالَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِثْلَ قَوْلِهِمْ تَشَابَهَتْ قُلُوبُهُمْ } [البقرة: 118] .
    فوصف القولين بالتماثل، والقلوب بالتشابه لا بالتماثل، فإن القلوب وإن اشتركت في هذا القول فهي مختلفة لا متماثلة.
    وقال النبي صلّى الله عليه وسلّم: «إن الحلال بيّن، وإن الحرام بيّن، وبين ذلك أمور متشابهات لا يعلمهن كثير من الناس» .
    فدل على أنه يعلمها بعض الناس، وهي في نفس الأمر ليست متماثلة، بل بعضها حرام وبعضها حلال)
    .

    (عدل بواسطة عماد موسى محمد on 10-11-2012, 11:53 AM)

                  

العنوان الكاتب Date
الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 02:40 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 03:13 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 04:23 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 04:27 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:10 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 05:36 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:53 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! سيف النصر محي الدين10-01-12, 06:07 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:25 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:29 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ombadda10-01-12, 07:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 06:34 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 06:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-01-12, 07:00 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 07:10 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:22 PM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 07:25 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Motawakil Ali10-01-12, 07:40 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 07:45 PM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:48 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-01-12, 08:39 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 07:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 08:03 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 08:20 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 09:07 PM
                الصوفية اتجاه إنساني نشأ على ضفاف كثير من العقائد والفلسفات!!! صلاح عباس فقير10-01-12, 09:03 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 10:05 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 10:19 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 00:48 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! حسين نوباتيا10-02-12, 03:40 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 04:36 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-02-12, 06:10 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الرشيد شلال10-02-12, 10:29 AM
                              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:00 PM
                                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:03 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أبوبكر بشير الخليفة10-02-12, 01:41 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الشامي الحبر عبدالوهاب10-02-12, 01:50 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 02:18 PM
                                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-02-12, 02:29 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 02:37 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Abureesh10-03-12, 03:03 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:32 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 11:57 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:10 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:55 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:56 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-02-12, 03:28 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-02-12, 07:00 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-02-12, 08:07 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 08:34 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 09:10 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! elhilayla10-02-12, 09:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 10:42 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 11:14 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 11:29 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 05:38 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 06:25 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:19 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:28 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 08:02 AM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 10:42 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-03-12, 11:25 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 11:34 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-03-12, 01:40 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 01:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:37 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 03:56 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:15 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:49 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:54 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 03:57 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 04:38 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-03-12, 04:14 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-03-12, 05:27 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد الزبير محمود10-03-12, 04:51 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 05:12 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 05:28 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 06:07 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:36 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 06:12 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 07:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 08:10 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 08:05 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 10:57 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 00:46 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 03:48 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-04-12, 04:31 AM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 04:53 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-04-12, 05:17 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! جمال المنصوري10-04-12, 05:42 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 05:57 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:17 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:15 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:26 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de