الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 08:49 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2012, 08:46 PM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقفة منهجية مهمة جداً!!! (Re: تبارك شيخ الدين جبريل)

    شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم
    كانا من أكثر الأئمة حربا على عقائد التصوف
    الفلسفية كالحلول ووحدة الوجود..ومع ذلك
    أنصفا الصوفية الأوائل كالجنيد وغيره، حيث أثبتا
    أن الأوائل كانوا عموما على فهم أهل السنة وأنهم
    لم يقولوا بعقائد وحدة الوجود والحلول..وقد شنّ
    الشيخان الغارات تلو الغارات الفكرية على هذه العقائد
    المنحرفة، وانتفع بكتابتهما كثير من الناس، خاصة وأن الشيخ
    ابن القيم نفسه يعترف أنه كان في الماضي صريع عقائد التصوف
    فسخّر الله له شيخ الإسلام ابن تيمية فكان سببا في إرشاده لمنهج السلف
    الذي هو أعلم وأحكم وأسلم




    Quote: وحدة الوجود



    إعداد الندوة العالمية للشباب الإسلامي


    التعريف :

    وحدة الوجود مذهب(*) فلسفي لا ديني يقول بأن الله والطبيعة(*) حقيقة واحدة، وأن الله هو الوجود الحق، ويعتبرونه – تعالى الله عما يقولون علواً كبيراً – صورة هذا العالم المخلوق، أما مجموع المظاهر المادية فهي تعلن عن وجود الله دون أن يكون لها وجود قائم بذاته.

    ونحن نوضح هذا المذهب لأن آثاره وبعض أفكاره لا زالت مبثوثة في فكر أكثر أهل الطرق الصوفية المنتشرة في العالم العربي والإسلامي، وفي أناشيدهم وأذكارهم وأفكارهم.

    والمذهب كما سنرى موجود في الفكر النصراني واليهودي أيضاً، وقد تأثر المنادون بهذا الفكر من أمثال: ابن عربي، وابن الفارض وابن سبعين والتلمساني بالفلسفة الأفلاطونية المحدثة، وبالعناصر التي أدخلها إخوان الصفا من إغريقية ونصرانية وفارسية الأصل ومنها المذهب المانوي والمذهب الرزرادشتي وفلسفة(*) فيلون اليهودي وفلسفة الرواقيين(*).

    التأسيس وأبرز الشخصيات وأهم آرائها:

    إن فكرة وحدة الوجود قديمة جداً، فقد كانت قائمة بشكل جزئي عند اليونانيين القدماء، وهي كذلك في الهندوسية الهندية. وانتقلت الفكرة إلى بعض الغلاة من متصوفة المسلمين من أبرزهم: محي الدين ابن عربي وابن الفارض وابن سبعين والتلمساني. ثم انتشرت في الغرب الأوروبي على يد برونو النصراني وسبينوزا اليهودي.

    ومن أبرز الشخصيات وأفكارهم:

    • ابن عربي 560هـ – 638هـ:

    هو محي الدين محمد بن علي بن محمد بن عبد الله العربي، الحاتمي، الطائي، الأندلسي وينتهي نسبه إلى حاتم الطائي، أحد مشاهير الصوفية، وعرف بالشيخ الأكبر ولد في مرسية سنة 560هـ وانتقل إلى أشبيلية، حيث بدأ دراسته التقليدية بها ثم عمل في شبابه كاتباً لعدد من حكام الولايات.

    في سن مبكرة وبعد مرض ألم به كان التحول الكبير في حياته، حيث انقلب بعد ذلك زاهداً سائحاً منقطعاً للعبادة والخلوة، ثم قضى بعد ذلك حوالي عشر سنين في مدن الأندلس المختلفة وشمالي إفريقية بصحبة عدد من شيوخ الصوفية.

    في الثلاثين من عمره انتقل إلى تونس ثم ذهب إلى فاس حيث كتب كتابه المسمى: الإسراء إلى مقام الأسرى ثم عاد إلى تونس، ثم سافر شرقاً إلى القاهرة والقدس واتجه جنوباً إلى مكة حاجاً، ولزم البيت الحرام لعدد من السنين، وألف في تلك الفترة كتابه تاج الرسائل، وروح القدس ثم بدأ سنة 598 هـ بكتابة مؤلفه الضخم الفتوحات المكية.

    في السنين التالية نجد أن ابن عربي ينتقل بين بلاد الأناضول وسورية والقدس والقاهرة ومكة، ثم ترك بلاد الأناضول ليستقر في دمشق. وقد وجد ملاذاً لدى عائلة ابن الزكي وأفراد من الأسرة الأيوبية الحاكمة بعد أن وجه إليه الفقهاء سهام النقد والتجريح، بل التكفير(*) والزندقة(*). وفي تلك الفترة ألف كتابه فصوص الحِكَم وأكمل كتابه الفتوحات المكية وتوفي ابن عربي في دار القاضي ابن الزكي سنة 638هـ ودفن بمقبرة العائلة على سفح جبل قسيون.

    • مذهبه في وحدة الوجود:

    يتلخص مذهب ابن عربي في وحدة الوجود في إنكاره لعالم الظاهر ولا يعترف بالوجود الحقيقي إلا لله، فالخلق هم ظل للوجود الحق فلا موجود إلا الله فهو الوجود الحق.

    فابن عربي يقرر أنه ليس ثمة فرق بين ما هو خالق وما هو مخلوق ومن أقواله التي تدل على ذلك:

    "سبحان من أظهر الأشياء وهو عينها".

    ويقول مبيناً وحدة الوجود وأن الله يحوي في ذاته كل المخلوقات:
    يا خالق الأشياء في نفسه *** أنت لما تخلق جامع
    تخلق ما لا ينتهي كونه *** فيك فأنت الضيق الواسع

    ويقول أيضاً :
    فالحق خلق بهذا الوجه فاعتبروا *** وليس خلقاً بذاك الوجه فاذكروا
    جمِّع وفرّق فإن العين واحدة *** وهي الكثيرة لا تبقي ولا تذرْ

    وبناءً على هذا التصور فليس ثمة خلق ولا موجود من عدم بل مجرد فيض(*) وتجليّ ومادام الأمر كذلك، فلا مجال للحديث عن علة أو غاية، وإنما يسير العالم وفق ضرورة مطلقة ويخضع لحتمية(*) وجبرية(*) صارمة.

    وهذا العالم لا يتكلم فيه عن خير وشر ولا عن قضاء(*) وقدر(*) ولا عن حرية(*) أو إرادة ومن ثم لا حساب ولا مسؤولية وثواب ولا عقاب، بل الجميع في نعيم مقيم والفرق بين الجنة والنار إنما هو في المرتبة فقط لا في النوع.

    وقد ذهب ابن عربي إلى تحريف آيات القرآن لتوافق مذهبه(*) ومعتقده، فالعذاب عنده من العذوبة، والريح التي دمرت عاد هي من الراحة لأنها أراحتهم من أجسامهم المظلمة، وفي هذه الريح عذاب وهو من العذوبة:

    ومما يؤكد على قوله بالجبر(*) الذي هو من نتائج مذهبه الفاسد:

    الحكم حكم الجبر والاضطرار *** ما ثم حكم يقتضي الاختيار
    إلا الذي يعزى إلينا ففي *** ظاهره بأنه عن خيار
    لو فكر الناظر فيه رأى *** بأنه المختار عن اضطرار

    وإذا كان قد ترتب على قول ابن عربي بوحدة الوجود قوله بالجبر ونفى الحساب والثواب والعقاب. فإنه ترتب على مذهبه أيضاً قوله بوحدة الأديان(*). فقد أكد ابن عربي على أن من يعبد الله ومن يعبد الأحجار والأصنام كلهم سواء لأنهم في الحقيقة ما عبدوا إلا الله إذ ليس ثمة فرق بين خالق ومخلوق.

    يقول في ذلك:
    لقد صار قلبي قابلاً كل صورة *** فمرعى لغزلان ودير لرهبان
    وبيت لأوثان وكعبة طائف *** وألواح توراة ومصحف قرآن

    فمذهب وحدة الوجود الذي قال به ابن عربي يجعل الخالق والمخلوق وحدة واحدة سواء بسواء، وقد ترتب على هذا المذهب نتائج باطلة قال بها ابن عربي وأكدها وهي قوله بالجبر ونفيه الثواب والعقاب وكذا قوله بوحدة الأديان.

    وقد تابع ابن عربي في القول بوحدة الوجود تلاميذ له أعجبوا بآرائه وعرضوا لذلك المذهب(*) في أشعارهم وكتبهم من هؤلاء: ابن الفارض وابن سبعين والتلمساني.

    أما ابن الفارض فيؤكد مذهبه في وحدة الوجود في قصيدته المشهورة بالتائية:
    لها صلاتي بالمقام أقيمها *** وأشهد أنها لي صلَّت
    كلانا مصل عابد ساجد إلى *** حقيقة الجمع في كل سجدة
    وما كان لي صلى سواي فلم تكن *** صلاتي لغيري في أداء كل ركعة
    ومازالت إياها وإياي لم تزل *** ولا فرق بل ذاتي لذاتي أحبت

    فهو هنا يصرح بأنه يصلي لنفسه لأن نفسه هي الله. ويبين أنه ينشد ذلك الشعر لا في حال سُكْر(*) الصوفية بل هو في حالة الصحو(*) فيقول:
    ففي الصحو بعد المحو لم أك غيرها *** وذاتي ذاتي إذا تحلت تجلت

    والصوفية معجبون بهذه القصيدة التائية ويسمون صاحبها ابن الفارض بسلطان العاشقين، على الرغم مما يوجد في تلك القصيدة من كفر صريح والعياذ بالله.

    وأما ابن سبعين فمن أقواله الدالة على متابعة ابن عربي في مذهب وحدة الوجود: قوله : رب مالك، وعبد هالك، وأنتم ذلك الله فقط، والكثرة وهم.

    وهنا يؤكد ابن سبعين أن هذه الموجودات ليس له وجود حقيقي فوجودها وهم وليس ثمة فرق بين الخلق وبين الحق، فالموجودات هي الله!!

    أما التلمساني وهو كما يقول الإمام ابن تيمية من أعظم هؤلاء كفراً، وهو أحذقهم في الكفر(*) والزندقة(*). فهو لا يفرق بين الكائنات وخالقها، إنما الكائنات أجزاء منه، وأبعاض له بمنزلة أمواج البحر في البحر، وأجزاء البيت من البيت، ومن ذلك قوله:
    البحر لا شك عندي في توحده *** وإن تعدد بالأمواج والزبد
    فلا يغرنك ما شاهدت من صور *** فالواحد الرب ساري العين في العدد

    ويقول أيضاً:
    فما البحر إلا الموج لا شيء غيره *** وإن فرقته كثرة المتعدد

    ومن شعره أيضاً:
    أحن إليه وهو قلبي وهل يرى *** سواي أخو وجد يحن لقلبه؟
    ويحجب طرفي عنه إذ هو ناظري *** وما بعده إلا لإفراط قربه

    فالوجود عند التلمساني واحد، وليس هناك فرق بين الخالق والمخلوق، بل كل المخلوقات إنما هي الله ذاته.

    وقد وجد لهذا المذهب(*) الإلحادي(*) صدى في بلاد الغرب بعد أن انتقل إليها على يد برونو الإيطالي ورَوّج له اسبينوزا اليهودي.

    جيور وانو برونو 1548-1611م وهو مفكر إيطالي، درس الفلسفة واللاهوت في أحد الأديرة الدينية، إلا أنه خرج على تعاليم الكنيسة(*) فرمي بالزندقة، وفرّ من إيطاليا، وتنقل طريداً في البلدان الأوروبية وبعد عودته إلى إيطاليا وشي به إلى محاكم التفتيش فحكم عليه بالموت حرقاً.

    باروخ سبينوزا 1632 – 1677م وهو فيلسوف هولندي يهودي، هاجر أبواه من البرتغال في فترة الاضطهاد الديني لليهود من قبل النصارى، ودرس الديانة اليهودية والفلسفة كما هي عند ابن ميمون الفيلسوف اليهودي الذي عاش في الأندلس وعند ابن جبريل وهو أيضاً فيلسوف يهودي عاش في الأندلس كذلك.

    ومن أقوال سبينوزا التي تؤكد على مذهبه في وحدة الوجود:

    ما في الوجود إلا الله، فالله هو الوجود الحق، ولا وجود معه يماثله لأنه لا يصح أن يكون ثم وجودان مختلفان متماثلان.

    إن قوانين الطبيعة(*) وأوامر الله الخالدة شيء واحد بعينه، وإن كل الأشياء تنشأ من طبيعة الله الخالدة.

    الله هو القانون الذي تسير وفقه ظواهر الوجود جميعاً بغير استثناء أو شذوذ.

    إن للطبيعة عالماً واحداً هو الطبيعة والله في آن واحد وليس في هذا العالم مكان لما فوق الطبيعة.

    ليس هناك فرق بين العقل(*) كما يمثله الله وبين المادة كما تمثلها الطبيعة(*) فهما شيء واحد.

    يقول الإمام ابن تيمية بعد أن ذكر كثيراً من أقوال أصحاب مذهب(*) وحدة الوجود "يقولون: إن الوجود واحد، كما يقول ابن عربي – صاحب الفتوحات – وابن سبعين وابن الفارض والتلمساني وأمثالهم – عليهم من الله ما يستحقونه – فإنهم لا يجعلون للخالق سبحانه وجوداً مبايناً لوجود المخلوق. وهو جامع كل شر في العالم، ومبدأ ضلالهم من حيث لم يثبتوا للخالق وجوداً مبايناً لوجود المخلوق وهم يأخذون من كلام الفلاسفة شيئاً، ومن القول الفاسد من كلام المتصوفة والمتكلمين شيئاً ومن كلام القرامطة والباطنية(*) شيئاً فيطوفون على أبواب المذاهب ويفوزون بأخسِّ المطالب، ويثنون على ما يذكر من كلام التصوف المخلوط بالفلسفة" (جامع الرسائل 1 – ص167).

    الجذور الفكرية والعقائدية:

    لقد قال بفكرة وحدة الوجود فلاسفة قدماء: مثل الفيلسوف اليوناني هيراقليطس فالله – سبحانه وتعالى – عنده نهار وليل وصيف وشتاء، ووفرة وقلة، جامد وسائل، فهو كالنار المعطرة تسمى باسم العطر الذي يفوح منها.

    وقالت بذلك الهندوسية الهندية: إن الكون كله ليس إلا ظهوراً للوجود الحقيقي والروح الإنسانية جزء من الروح العليا وهي كالآلهة(*) سرمدية غير مخلوقة.

    وفي القرن السابع الهجري قال ابن عربي بفكرة وحدة الوجود وقد سبق ذكر أقواله.

    وفي القرن السابع عشر الميلادي ظهرت مقولة وحدة الوجود لدى الفيلسوف اليهودي سبينوزا، الذي سبق ذكره، ويرجح أنه اطلع على آراء ابن عربي الأندلسي في وحدة الوجود عن طريق الفيلسوف اليهودي الأندلسي ابن ميمون.

    وقد أعجب سبينوزا بأفكار برونو الإيطالي الذي مات حرقاً على يد محاكم التفتيش، وخاصة تلك الأفكار التي تتعلق بوحدة الوجود. ولقد قال أقوالاً اختلف فيها المفكرون، فمنهم من عدُّوه من أصحاب وحدة الوجود، والبعض نفى عنه هذه الصفة.

    وفي القرن التاسع عشر الميلادي نجد أن مقول وحدة الوجود قد عادت تتردد على ألسنة بعض الشعراء الغربيين مثل بيرس شلي 1792 – 1822م فالله سبحانه وتعالى في رأيه – تعالى عما يقول: "هو هذه البسمة الجميلة على شفتي طفل جميل باسم، وهو هذه النسائم العليلة التي تنعشنا ساعة الأصيل، وهو هذه الإشراقة المتألقة بالنجم الهادي، في ظلمات الليل، وهو هذه الورود اليانعة تتفتح وكأنه ابتسامات شفاه جميلة إنه الجمال أينما وجد..".

    وهكذا فإن لمذهب وحدة الوجود أنصار في أمكنة وأزمنة مختلفة.

    موقف الإسلام من المذهب:

    الإسلام يؤمن بأن الله جل شأنه خالق الوجود منزَّه عن الاتحاد(*) بمخلوقاته أو الحلول(*) فيها. والكون شيء غير خالقه، ومن ثم فإن هذا المذهب(*) يخالف الإسلام في إنكار وجود الله، والخروج على حدوده، ويخالفه في تأليه المخلوقات وجعل الخالق والمخلوق شيئاً واحداً، ويخالفه في إلغاء المسؤولية الفردية، والتكاليف الشرعية، والانسياق وراء الشهوات البهيمية، ويخالفه في إنكار الجزاء المسؤولية والبعث والحساب.

    ويرى بعض الدعاة أن وحدة الوجود عنوان آخر للإلحاد(*) في وجود الله وتعبير ملتوٍ للقول بوجود المادة فقط وأن هذا المذهب تكئة لكل إباحي يلتمس السبيل إلى نيل شهواته تحت شعار من العقائد أو ملحد يريد أن يهدم الإسلام بتصيد الشهوات أو معطل يحاول التخلص من تكاليف الكتاب والسنة.

    يتضح مما سبق:

    أن هذا المذهب(*) الفلسفي هو مذهب لا ديني، جوهره نفي الذات الإلهية، حيث يوحِّد في الطبيعة بين الله تعالى وبين الطبيعة(*)، على نحو ما ذهب إليه الهندوس أخذاً من فكرة يونانية قديمة، وانتقل إلى بعض غلاة المتصوفة كابن عربي وغيره، وكل هذا مخالف لعقيدة التوحيد في الإسلام، فالله سبحانه وتعالى منزه عن الاتحاد بمخلوقاته أو الحلول فيها.

    ----------------------------------------------------------
    مراجع للتوسع :
    - الموسوعة الفلسفية المختصرة، مترجمة من الإنجليزية بإشراف زكي نجيب محمود دار القلم بيروت.
    - معجم مصطلحات العلوم الاجتماعية، د. أحمد زكي بدوي، مكتبة لبنان – بيروت.
    - قصة الفلسفة الحديثة، أحمد أمين، وآخر، لجنة التأليف والنشر – القاهرة.
    - جامع الرسائل المجموعة الأولى، ابن تيمية، تحقيق محمد رشاد سالم، مطبعة المدني – القاهرة.
    - المنقذ من الضلال، دراسة د. عبد الحليم محمود، دار الكتاب اللبناني بيروت ط. 1979م.
    - فصوص الحكم، ابن عربي.
    - الفتوحات المكية، ابن عربي.
    - تنبيه الغبي إلى تكفير ابن عربي ومعه نقد تائية ابن الفارض، برهان الدين البقاعي.
    - إغاثة اللهفان من مصائد الشيطان ابن قيم الجوزية.
    - History of Philosophy by F.C. Copestone Burns – London 1947.
    - History of Modern Philosophy by H. Hoffding. London 1956.
    - Ethics by B. de Spinosa. Tr. Boyle. London 1955.
    - Political Works by B. de Spinosa with tr. A. Wornham. O.V.P. Oxford ad New York 1958.
    - Vindication of ####physics: A study in the Philosophy of Spinoza by r.L. Saw Macmillan London 1951.






                  

العنوان الكاتب Date
الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 02:40 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 03:13 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 04:23 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 04:27 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:10 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 05:36 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:53 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! سيف النصر محي الدين10-01-12, 06:07 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:25 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:29 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ombadda10-01-12, 07:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 06:34 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 06:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-01-12, 07:00 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 07:10 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:22 PM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 07:25 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Motawakil Ali10-01-12, 07:40 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 07:45 PM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:48 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-01-12, 08:39 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 07:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 08:03 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 08:20 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 09:07 PM
                الصوفية اتجاه إنساني نشأ على ضفاف كثير من العقائد والفلسفات!!! صلاح عباس فقير10-01-12, 09:03 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 10:05 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 10:19 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 00:48 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! حسين نوباتيا10-02-12, 03:40 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 04:36 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-02-12, 06:10 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الرشيد شلال10-02-12, 10:29 AM
                              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:00 PM
                                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:03 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أبوبكر بشير الخليفة10-02-12, 01:41 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الشامي الحبر عبدالوهاب10-02-12, 01:50 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 02:18 PM
                                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-02-12, 02:29 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 02:37 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Abureesh10-03-12, 03:03 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:32 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 11:57 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:10 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:55 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:56 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-02-12, 03:28 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-02-12, 07:00 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-02-12, 08:07 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 08:34 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 09:10 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! elhilayla10-02-12, 09:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 10:42 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 11:14 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 11:29 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 05:38 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 06:25 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:19 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:28 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 08:02 AM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 10:42 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-03-12, 11:25 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 11:34 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-03-12, 01:40 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 01:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:37 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 03:56 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:15 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:49 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:54 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 03:57 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 04:38 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-03-12, 04:14 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-03-12, 05:27 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد الزبير محمود10-03-12, 04:51 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 05:12 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 05:28 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 06:07 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:36 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 06:12 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 07:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 08:10 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 08:05 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 10:57 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 00:46 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 03:48 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-04-12, 04:31 AM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 04:53 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-04-12, 05:17 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! جمال المنصوري10-04-12, 05:42 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 05:57 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:17 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:15 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:26 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de