الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-16-2024, 09:56 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-06-2012, 07:34 PM

محمد عثمان الحاج

تاريخ التسجيل: 02-01-2005
مجموع المشاركات: 3514

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وقفة منهجية مهمة جداً!!! (Re: اميرة السيد)

    الشيخة العارفة الدكتورة سعاد الحكيم أستاذ التصوف بالجامعة اللبنانية من أفضل من شرحوا الكثير من غوامض التصوف، وهنا جزء من مادة : وحدة الوجود" من كتابها القيم: "المعجم الصوفي: الحكمة في حدود الكلمة":


    كثيرا ما يتوقف الباحث أمام نتائح بن عربي متسائلا : هل عنده وحدة وجود أم وحدة شهود؟ ثم لايلبث أن يقرر أنها وحدة وجود من حيث أنها لم تبرز في صيحة وجد بل كانت نتيجة باردة لتفكير نظري.

    ويعود تردد الباحث بين الوحدتين إلى أنهما يتطابقان في النتيجة، فكلتاهما ترى أن الوجود الحقيقي واحد وهو الله، ولكن صاحب وحدة الشهود يقولها في غمرة الحال، على حين يدافع عنها ابن عربي في صحو العلماء وبرود النظريين.

    ولكن الحقيقة أن وحدة ابن عربي تختلف عن وحدة شهود غيره بسبب جوهري وهو أن الشيخ الأكبر لم يقطفها ثمرة فيض فناء في الحق، فناء أفناه عن رؤية لما سوى الحق فقال بعدم سواه، كلا، إن ابن عربي يرى الكثرة، وشهوده يعطيه الكثرة، وبصره يقع على كثرة، إذن الكثرة عنده موجودة.

    زهنا نستطيع أن نقول أن “وحدته” على النقيض من وحدة الشهود، تعطي كثرة شهودية، فالنظر يقع على كثرة عنده وهذا ما لايمكن أن ينطبق على وحدة الشهود.

    ولكن بن عربي لا يقف مع الكثرة الشهودية، أو بتعبير أدق ـ المشهودة، بل يجعلها “كثرة معقولة” لا وجود حقيقي لها، وهي ـ إذا أمكن التعبير بلغتنا ـ خداع بصر، وبلغة بن عربي: خيال.

    هذا ويستحسن ألا نفهم موقف ابن عربي على أنه نظرية فلسفية قامت على دعائم منطقية ومقدمات فكرية، فهو وإن كان قد جعل الكثرة معقولة مشهوة وغير موجودة، فهذا الإرجاع ليس تعملا فكريا كما يظن البعض، ونقول ردا على من جعل وحدة بن عربي الوجودية نظرية فلسفية تقررت باستدلال نظري، أن الواقع عكس ذلك، لأن النظر الفكري كما يقول شيخنا الأكبر يعطي: وجود المخلوقات، التي من شأنها إن لم تكثر (بتشديد الثاء وكسرها) الوجود فعلى الأقل تحدده بثنائية كلاسيكية: حق _ خلق.

    وإن الذي يعطي الوحدة الوجودية هو : الشهود.

    وهنا نلاحظ أن ابن عربي من ناحية قد باين وحدة الشهود باثباته الكثرة المشهودة المرئية، ومن ناحية ثالثة وصل بالشهود إلى تقرير الوحدة الوجودية.

    وكان الشهود الأول رؤية عادية، على حين أن الشهود الثاني هو مرتبة من مراتب الكشف الصوفي.

    يقول:

    1- الحقيقة تتكثر في الشهود:
    أنه مافي الوجود إلا الله، العين وإن تكثرت في الشهود فهي أحدية في الوجود. (فتوحات 4 _ 357)
    2- الشهود ينفي وجود الممكن

    دلالات الوجود على وجودي
    تعارضها دلالات الشهود
    فإن العين ما شهدت سواه
    بعين شهودها عند الوجود

    فإن الدليل يعطي وجودي، إذ ليس الدليل سوى عيني، ولا عيني سوى إمكاني، ومدلولي وجود الحق.... والشهود ينفي وجودي، لاينفي حكمي فيمن ظهر فيه، ما ينسب إليه أنه عيني. وهو حكمي، والوجود: لله. فاستفدت من الحق: ظهور حكمي بالصورة الظاهرة، لا حكم ظهور عيني، فيقال وما ثم قائل غيري، أن هذه الصور الظاهرة في الوجود الحق التي هي عين حكمي أنها عيني، هذا ما يعطيه الشهود، فالشهود يعارض الأدلة النظرية ...)) فتوحات 4 ـ 31

    ونستطيع أن نلخص موقفه قائلين: أنه شهود لوحدة الوجود.

    ويستشف من هذه العبارة أن الشيخ الأكبر زاوج بين الفكر والتصوف في ذاته فاتحدا بحيث يشرف كل منهما على الأخر، وليس هذا غريبا على القائل بعلم اليقين وعين اليقين. فهو وإن كان قد توصل إلى الوحدة الوجودية بعلم اليقين، غير أن دعائمها لم تترسخ إلا في عين اليقين.

    ونوضح كلامنا بأن نقول: إن وحدة الوجود عند ابن عربي إن كانت ثمرة فكر نظري أرجع الكثرة المشهودة إلى حقيقتها الواحدة فهي في اللحظة الثانية شهود لهذا النظر الفكري، ولكن تآلف الفكر مع الشهود فدعم كل منهما الآخر حتى صعب التفريق بين حدود كل منهما. وإن كنا نظن بأسبقية الفكر على الشهود، أسبقية يتطلبها منطقه في تقديم علم اليقين على عينه. ولكن علم اليقين هذا ليس ثمرة التفكير الفلسفي الحر، فالواقع أن ابن عربي مفكر مقيد بالكتاب والسنة، ولايمكن أن يقال عنه “مفكر حر”، فعلم اليقين عنده هو ثمرة التفكر في الكتاب والسنة ليس إلا، فتكون وحدة الوجود عنده ثمرة تفكره في الكتاب والسنة، ثم شهوده لهذا التفكر. يقول:

    “... الوجود كله هو واحد في الحقيقة لاشئ معه... فما ثم إلا غيب ظهر، وظهور غاب، ثم ظهر ثم غاب، ثم ظهر ثم غاب، هكذا ما شئت. فلو تتبعت الكتاب والسنة ما وجدت سوى واحد أبدا، وهو : الهو..”
    الجلالة ص 9

    صورة وحدة الوجود

    حاول كل من خاض غمار الشيخ الأكبر أن يظهر غموض وحدته الوجودية، فقال بعضهم أن مفتاح هذا الغموض في تفسير سوة الانشراح للقاشاني، إذ تتكرر في هذه السورة الآية:” إن مع العسر يسرا” مرتين على التوالي، ويشرح المفسورن بلسان الظاهر هذا التكرار على أنه : توكيد وتأكيد، غير أن القاشاني يشير بوضوح إلى تعلق هاتين الآيتين بمرحلتين من مراحل التحقق الروحي للنبي: الصعود والنزول. وهما للولي، إذ لا يصل لمقام الوارث الكامل للنبي إلا بتحققه بهما ، وهذه حالة بن عربي.

    في مرحلة التحقق الصاعدة، يكون النبي “محجوبا” بمعرفة الكثرة، وهذا أول “احتجاب” وأول “عسر”، وعندما يصل إلى معرفة الواحد، يكون بالنسبة له أول “يسر”، وهنا معرفة الله تحجب عنه معرفة الكثرة، وهذا ثاني احتجاب وثاني “عسر”، إذ هو هنا محجوب بالحق عن الخلق، ولايستطيع أن يحتمل عبء النبوة، فيشرح الله صدره ويزيل الاحتجاب الثاني بالحق عن الخلق، أي العسر الثاني، ويحصل ثاني يسر، ويستطيع كونه أن يجمع الواحد والكثير ويسع صدره الحق والخلق، ببعد أنطولوجي جديد يسميه القاشاني: الوجود الموهوب الحقاني. ومعرفة النبي هنا كاملة: معرفة الكثير بمعزل عن الواحد، ومعرفة الواحد بمعزل عن الكثير، ومعرفة جامعة للواحد والكثير. وهذه المعرفة الجامعة هي معرفة الوارث الكامل أو الإنسان الكامل، وهنا يكمن تفسير وحدة وجود بن عربي، كما تتجلى في فصوص الحكم وغيره من كتبه.

    أما النابلسي فيرى أن مفتاح “وحدة الوجود” يكمن في مفهوم: الوجود الحقيقي. فالممكن لاوجود له مستقل عن الحق، إذن يحاول النابلسي أن يحل معضلة وحدة الوجود على مستوى مفهوم “الوجود”، بتحديده بالحق دون الخلق، ويتضح موقف النابلسي إذا أعطينا الاسم الإلهي “القيوم” مثلا، فالحق هو القيوم في صور الخلق، والممكنات: لا تقوم بذاتها، بل تقوم بالـ “القيوم” إذن الوجود واحد هو الحقيقي، الذي تتقوم به الممكنات.

    والواقع أن وحدة الوجود، هذا إذا كان التعبير ينطبق على وحدة ابن عربي، هي ثمرة من ثمار التوحيد عند شيخنا الأكبر، فالتوحيد أعم مفهوم في الفكر الإسلامي من حيث أنه ركيزة العقيدة، بل هو العقيدة ذاتها، ولذلك باشره كل فرد من أفراد المسلمين على قدر طاقته واستعداده. وإبن عربي بالذات لابد أنه مر بأكثر من توحيد، أو بالأحرى بأكثر من صيغة ومفهوم للتوحيد في تاريخ حياته السلوكية الفكرية، ولذلك لا نستطيع أن نقول عن توحيد شيخنا الأكبر أنه فكري نظري فلسفي، بوالتالي نبحثه على صعيد الفكر والنظريات، كما أنه لم يغرق في غيبة الشهود ويتكلم تحت وطأة الوجد، فنقول أن توحيده توحيد الفانين، كلا : لقد كان توحيده توحيد المشاهد الصاحي، ومن هنا نشأ الخلاف بين دارسيه، فجعل البعض نتائجه نظرية فلسفية، والبعض الآخر جعلها ثمرة سلوك، والأجدى أن نعترف بتكامل الشيخ الأكبر تكاملا يضم في حناياه الفناء والبقاء فلا نغلب حالا على حال.

    فالتوحيد، ونظرة ابن عربي إليه، وفهمه له هما مفتاح وحدة الوجود عنده. إذ لو استقل الممكن بالوجود، ولو للحظة، لاستغنى في هذه اللحظة عن الخلق، أي الحق، وشاركه من حيث الغنى بالألوهية، إذن توحيد الألوهية يقتضي عند ابن عربي توحيد الوجود، وتتلخص وحدة وجود الشيخ الأكبر في عدة نقاط نشير إلى أهمها ثم ندعمها بالنصوص:

    1 الممكن:

    إن الممكن قد يطلق عليه بن عربي اسم “الموجود” ولكن لا ينعته أبدا بالوجود، بل يجعله ثابتا في في العدم، وكما يقول: الممكن لم يشم رائحة الوجود.

    إذن وحدته الوجودية ليست قائمة على رؤية الوحدة في ثرة المظاهر، بل على نفي وجود الكثرة، فالكثرة مشهودة معقولة، غير موجودة.

    2 الحـــق:

    إن الحق هو الظاهر في كل صورة والمتجلي في كل وجه، وهو “الوجود الواحد” والأشياء موجودة به معدومة بنفسها، ولكن لاينحصر وجود الحق ويتحدد بظهوره في المظاهر، بل له وجود متعال خاص به وبهذا الوجود المتعال للحق يفارق ابن عربي وحدة الوجود الملحدة، فالحق عند ابن عربي مطلق ليس بالإطلاق الإضافي المقابل للتقييد، ولكن بلإطلاق الحقيقي.

    3 الخلـــــــق

    إن فعل الخلق لم يحدث في زمن معين ويوجد المخلوقات، بل هو فعل مستمر دائم مع الأنفاس، وهو تجلي الحق الدائم في صور المخلوقات، فالمخلوقات في افتقار دائم للحق، إذ أن العدم من ذاتها، ففي كل نفس (بفتح الفاء) ترجع إلى عدمها الأصيل، وفي كل نفس يوجدها الحق بظهوره فيها... وهكذا ... (راجع “خلق جديد”).

    4 الحق والخلق

    ويظهر غنى شيخنا الأكبر في الصور التمثيلية المتعددة التي حاول بها أن يقرب إلى الأذهان علاقة الحق بالخلق، في مذهب يلغي وجود أحدهما على شهوده، ونفرد لها المعنى الثالث، بالنظر لتعددها فاليراحع.

    5 حقيقة وحدة الوجود

    إن ابن عربي نفسه وإن كان قد لامس وحدة الوجود، إلا أنه في حيرة أمام حقيقتها، فنراه يتساءل: هل الموجودات انتقلت من حال العدم إلى حال الوجود؟ أم أدركت أعيان الممكنات بعضها بعضا في عين مرآة وجود الحق وهي على ما هي عليه من العدم؟ أم أدركت بعضها البعض عند ظهور الحق فيها فظنت أنها استفادت الوجود وليس إلا ظهور الحق؟ وهكذا نرى ابن عربي في حيرة أمام طبيعة إدراك الأعيان الثابتة لذاتها وإدراك بعضها لبعض. إلا أنه لم يشك لحظة في أنها: معدومة العين ثابتة في العدم، مهما كانت صيغة إدراكها لوجودها. ونورد فيما يلي النصوص التي تثبت ما ذهبنا إليه:......


                  

العنوان الكاتب Date
الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 02:40 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 03:13 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 04:23 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 04:27 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:10 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 05:36 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 05:53 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! سيف النصر محي الدين10-01-12, 06:07 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 06:02 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:25 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 06:29 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ombadda10-01-12, 07:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-01-12, 06:34 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 06:39 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 06:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-01-12, 07:00 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 07:10 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:22 PM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-01-12, 07:25 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Motawakil Ali10-01-12, 07:40 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 07:45 PM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-01-12, 07:48 PM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-01-12, 08:39 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 07:49 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 08:03 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 08:20 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-01-12, 08:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-01-12, 09:07 PM
                الصوفية اتجاه إنساني نشأ على ضفاف كثير من العقائد والفلسفات!!! صلاح عباس فقير10-01-12, 09:03 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-01-12, 10:05 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-01-12, 10:19 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 00:48 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! حسين نوباتيا10-02-12, 03:40 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 04:36 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! saif massad ali10-02-12, 06:10 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الرشيد شلال10-02-12, 10:29 AM
                              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:00 PM
                                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-02-12, 01:03 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أبوبكر بشير الخليفة10-02-12, 01:41 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الشامي الحبر عبدالوهاب10-02-12, 01:50 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-02-12, 02:18 PM
                                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-02-12, 02:29 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 02:37 PM
                                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Abureesh10-03-12, 03:03 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:32 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 11:57 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! الزبير بشير10-29-12, 12:10 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:55 PM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد المسلمي10-02-12, 02:56 PM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-02-12, 03:28 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-02-12, 07:00 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! أحمد ابن عوف10-02-12, 08:07 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 08:34 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-02-12, 09:10 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! elhilayla10-02-12, 09:30 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 10:42 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-02-12, 11:14 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-02-12, 11:29 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 05:38 AM
                      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 06:25 AM
                        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:19 AM
                          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 07:28 AM
                            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 08:02 AM
  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 10:42 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! Al-Mansour Jaafar10-03-12, 11:25 AM
    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 11:34 AM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ماجدة عوض خوجلى10-03-12, 01:40 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 01:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:37 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 03:56 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:15 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 02:49 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 02:54 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 03:57 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 04:38 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عمار عبدالله عبدالرحمن10-03-12, 04:14 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد عثمان الحاج10-03-12, 05:27 PM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد الزبير محمود10-03-12, 04:51 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 05:12 PM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 05:28 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 06:07 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:36 PM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-03-12, 06:12 PM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-03-12, 07:41 PM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! اميرة السيد10-03-12, 08:10 PM
      Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح حمد مضوي10-03-12, 08:05 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! محمد ميرغني عبد الحميد10-03-12, 10:57 PM
        Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-03-12, 10:58 PM
          Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 00:46 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 03:48 AM
            Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! صلاح عباس فقير10-04-12, 04:31 AM
              Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 04:53 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! ABDALLAH ABDALLAH10-04-12, 05:17 AM
                Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! جمال المنصوري10-04-12, 05:42 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 05:57 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:17 AM
                  Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:15 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! عماد موسى محمد10-04-12, 06:26 AM
                    Re: الصوفية... هل هي الطريقة المثلي للعبادة.. ما لها وما عليها!!! تبارك شيخ الدين جبريل10-04-12, 06:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de