مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متابعة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 02:18 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
07-24-2012, 05:59 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا (Re: الكيك)


    طنطاوي: حاكم مصر الحقيقي
    صف عبرية
    2012-07-23




    ما هو معنى حقيقة ان محمد مرسي هو الآن رئيس مصر؟ هل، كما زُعم في 'وول ستريت جورنال' 'مصر ضائعة'؟. نحن سنزعم العكس: فانتصاره ليس فقط رمزيا، بل زائفا ايضا، وذلك لأن القيادة العسكرية رسمت السيناريو له.
    مرسي ليس السياسي الأقوى في مصر أو مفكرها الاستراتيجي. يمكن الادعاء بأنه حتى لا يُدير الاخوان المسلمين، منصبه ليس محددا. والاقنلاب العسكري من شأنه ان يطرده الى الخارج. لأول مرة منذ 1954 يكون الرئيس المصري شخصية ثانوية تؤدي دورا وظيفيا وثانويا.
    الحاكم الحقيقي لمصر هو محمد طنطاوي. بصفته رئيس المجلس العسكري الأعلى للقوات المسلحة، المشير ووزير الدفاع، فانه لا يشكل فقط المفكر الاستراتيجي بل وايضا رئيس كل فروع الحكم الثلاثة في مصر. طنطاوي هو حاكم فردي مع قوة شبه مطلقة. بصفته الممثل الرئيس للطغمة العسكرية التي تحكم مصر منذ شباط 2011، فان مهمته هي إطالة عمر حكمه لزمن غير محدود.
    يستغل المجلس الأعلى الاخوان المسلمين وملحقاتهم، ويستخدمهم بصفتهم ممثليه المدنيين. وهو يسمح للاسلاميين بأن يجترفوا نسبة عالية جدا في الانتخابات ويحظون بالرئاسة. وسندعي بأنه في اثناء التأخير المشبوه لاسبوع قبل الاعلان عن نتائج الانتخابات للرئاسة، التقى المجلس الأعلى بالزعيم الحقيقي للاخوان المسلمين، خيرت الشاطر، وتوصل الى اتفاق، بموجبه يصبح مرسي رئيسا، ولكن المجلس الأعلى يواصل الحكم.
    لفهم قوة المجلس الأعلى، هاكم ثلاثة أمثلة من فترة الانتخابات للرئاسة:
    فرض الحكم العسكري: وزير العدل صادق لاجهزة الاستخبارات العامة والشرطة العسكرية على اعتقال المدنيين كما يروق لها واحتجازهم على مدى ستة اشهر، اذا ما أعربوا عن أي شكل كان من المعارضة المكتوبة أو الفنية للمجلس الأعلى، الشرطة أو ملحقاتها الاسلامية؛ الاحتجاج ضد هذه المؤسسات في الشوارع قد يؤدي الى المؤبد.
    حل البرلمان: على أساس الادعاء بأن الانتخابات للبرلمان تعارضت مع الدستور (الذي يحظر على المرشحين من أي حزب التنافس على مقاعد 'المستقلين')، فقد تقرر بأنها غير دستورية. المحكمة الدستورية العليا، التي يسيطر عليها المجلس الأعلى، صادقت على القرار وحلت البرلمان.
    وضع أسس الانقلاب: المجلس الأعلى نشر اعلانا دستوريا جعل نيته تمديد الحكم العسكري الذي يمتد الى ستين سنة رسميا. 'الرئيس يمكنه ان يقرر التوجه الى القوات المسلحة بعد موافقة المجلس الأعلى للحفاظ على الأمن وحماية الملك العام'. الأساس للانقلاب العسكري لا يمكنه ان يُصاغ بشكل أكثر فظاظة من هذا.
    بينما من حيث الخارج يبدو نشاط المجلس الأعلى كانقلاب عسكري، فان المصريين يُشخصون هذا الواقع. الصحفية زينب أبو المجد احتجت على ان 'الانقلابات العسكرية اليوم تتم عبر 'الانتخابات النزيهة''. زياد عبد التواب، نائب مدير معهد بحوث حقوق الانسان في القاهرة، يُسمي حل البرلمان بـ 'الانقلاب العسكري الفظ'. وأسمت صحيفة مصرية مرسي بأنه 'رئيس بلا قوة'، بينما شبهه أحد الاسلاميين بالملكة البريطانية اليزابيث الثانية.
    يصارع المجلس العسكري كي يُخلد الوضع القائم، الذي يتمتع فيه الضباط بالحياة الرغيدة، بينما تخدم كل الدولة احتياجاتهم. وتحويل مرسي الى رئيس صوري لمصر هو خطوة حكيمة، تُبقيه مسؤولا اذا ما أدت المشاكل الاقتصادية في الدولة الى المجاعة. ولكن تآمر المجلس الأعلى ينطوي ايضا على مخاطر كبيرة، حين تجري ضد سكان ملوا الطغيان والاستغلال ويجدون أنفسهم يحصلون مرة اخرى على الأمر نفسه. 'الانفجار' التالي قد يجعل انتفاضة بداية 2011 تبدو كاحتجاج هاديء.
    لمنع 'الانفجار' التالي، على حكومات الغرب ان تتبنى سياسة ممارسة ضغط متدرج على المجلس الأعلى كي يسمح بنشاط سياسي حقيقي.

    دانييل بايبس وسنتيا برهات
    ' بايبس رئيس منتدى الشرق الاوسط
    وبرهات عضو في المنتدى اسرائيل اليوم - 23/7/2012



    ----------------

    الاخوان يدفعون المئات من شبابهم للالتحاق بالكلية الحربية..
    اتهام السلفيين بالاصابة بالسعار الجنسي
    حسنين كروم
    2012-07-23


    القاهرة - 'القدس العربي'

    ابرز ما في الصحف المصرية امس كان كلمة الرئيس مرسي التي وجهها الى الشعب بمناسبة الذكرى السنوية لثورة يوليو ولم تنشرها صحيفة حزبه 'الحرية والعدالة'، ولا اعرف ان كان ذلك في كل طبعاتها ام الطبعة الاولى فقط التي بين يدي لأنها طبعت قبل القائه الخطاب، وان كان من المفترض ارسال الرئاسة الكلمة اليها لأن الرئيس قرأها مكتوبة. وقد حرصت على تركيز نظري على ملامح وجهه لرؤية تعبيراته وما قد يظهر عليها من انفعالات داخلية او اخرى يحاول كبتها في هذا الموقف العصيب بالنسبة اليه.. خاصة وان عاصفة الهجوم ضده لا تزال مستمرة بسبب عبارته التي جاءت في كلمته بميدان التحرير وهو يهاجم عهد خالد الذكر بقوله'والستينيات وما ادراك ما الستينيات' انتابني احساس عميق انه كان- بكلمته- يحاول الاعتذار، ويريد ان يقول ان ما ردده عن الستينيات لم يكن نتيجة اقتناع داخلي وانما نتيجة جو يعيشه في الجماعة، خاصة بعد ان كثر عدد من ذكروه بأنه لولا ما حصل عليه والده من ارض الاصلاح الزراعي ولولا مجانية التعليم ما عاشت اسرته حياة معقولة وتعلم هو، كما انه تراجع عن نكتة أن تضحيات الشهداء بدأت مع تكوين الاخوان في العشرينيات متجاهلا ثورات ونضال الشعب من قبلها، وعرض نفسه لهجمات ضارية خاصة من الوفد فتراجع في خطابه واشاد بالنضال منذ مئات السنين.
    واشارت الصحف الى انقطاع مستمر للكهرباء وحرمان قرى بأكملها منها واسنقبال الرئيس وفدا من عمال شركة غزل المحلة المضربين عن العمل، واستنكار واسع لفتوى الشيخ خالد سعيد المتحدث باسم الجبهه السلفية بتحريم الصلاة على جثمان عمر سليمان، وكذلك التصريحات المستفزة التي ادلى بها الداعية المتعصب وجدي غنيم المشهور باستخدام الفاظ غير لائقة. وبدأ عمل مكاتب تنسيق القبول بالجامعات.
    واشارت بعض الصحف الى قيام جماعة الاخوان المسلمين بدفع المئات من طلبتها الناجحين في الثانوية العامة للتقدم للالتحاق بالكلية الحربية وواصلت الصحف عرض المسلسلات التليفزيونية والاشارة الى الاضرابات والاعتصامات في اماكن كثيرة واحداث سورية، والطلبات التي قدمها جمال مبارك لنقل والده من سجن مزرعة طرة واعادته الى مستشفى المعادي العسكري. والى بعض مما عندنا:

    اشادة مفاجئة من الرئيس
    بعهد عبدالناصر والجيش

    قال الرئيس: 'ان ثورة 23 يوليو كانت لحظة فارقة في تاريخ مصر المعاصر.. أسست الثورة الجمهورية الاولى التي دعمها الشعب والتف حول قادتها وحول اهدافها الستة والتي لخصت رغبة الشعب المصري في تأسيس حياة ديمقراطية سليمة وفي استقلال القرار الوطني ودعم عدالة اجتماعية للخروج من الفقر والجهل والمرض ومن استغلال رأس المال والاقطاع.. كانت ثورة 23 يوليو بأهدافها الوطنية بداية لتمكين الشعب المصري من تقرير مصيره ودعم تحرره، وليكون هو بحق مصدر السلطة وصاحب الشرعية.. وخاضت الثورة المصرية معركة الجلاء ومعركة الاستقلال وحاولت ان تقجم نموذجا في دعم حركات التحرر في العالم العربي ةالاسلامي وان ترسي مفهوما للعدالة الاجتماعية والتنمية المخططه وحشد الموارد من اجل مشروع وطني متكامل ونجحت الثورة في بعض هذه الاهداف وتعثرت في اهداف اخرى وخصوصا في ملف الديمقراطية والحريات والتي تضاءلت مساحتها عبر الانظمة المختلفة وفشلت في الثلاثين سنة الاخيرة التجربة الديمقراطية بفعل التزوير والاستبداد الذي انتج في نهاية المطاف فسادا استنزف كثيرا من موارد مصر وامكانياتها وكان لابد للشعب المصري من تصحيح المسار وتصويب الاخطاء فثار ثورته الثانية'.
    والذي لا شك فيه ان من كتبوا له الخطاب يتمتعون بقدر لا بأس من الذكاء لأنهم أخرجوه بذلك من ورطة وضع نفسه فيها وليحاولوا وقف موجات الهجمات التي تضربه وجماعته بعد أن لمسوا بالتجربة أن من اعطوه اصواتهم في غالبيتهم الساحقة هم من محبي ثورة يوليو وخالد الذكر ، ولن يقبلوا منه ومنهم اي هجوم عليه او تعريض به وادركوا ان جذورها ضاربة في الروح الوطنية للمصريين، مثلها مثل الثورة الفرنسية وجذورها في روح الفرنسيين حتى الآن وفوجئ المساكين من الاخوان والسلفيين بالاهتمام الهائل من وسائل الاعلام بالثورة وقائدها، ######رية من خصومها وكان رسم زميلنا عصام حنفي في صحيفة 'المشهد'، معبرا بدقة عن هؤلاء المساكين، فقد كان صورة ضخمة لخالد الذكر وتحتها كلمة 23 يوليو وصرصار يقترب منها. وبالتأكيد سوف يعود الصرصار من حيث خرج الى البالوعة طبعا. وخصصت 'الاهرام' ملحقا للمناسبة وامتلأت 'الاخبار' بالدراسات والمقالات، كذلك الصحف المستقلة. وتعرض الرئيس مرسي والاخوان الى هجمات عنيفة انهالت عليهم من كل فج عميق. وسنشير الى ابرزها غدا ان شاء الله لتفرح بها نفوس المؤمنين من مسلمين ومسيحين عرب.

    مطالب للاحزاب بتكوين ميليشيات
    لمواجهة اعتداءات الاخوان والاشتباك معهم

    والى المعارك التي اشعلها الاخوان وتكاد تتحول من معارك بالكلمات الى معارك حقيقية في الشوارع بينهم ومعهم حلفائهم السلفيين وبين غيرهم من القوى السياسية الرافضة لمحاولاتهم استعراض عضلاتهم وارهاب القضاء والاعتداء على بعض خصومهم وكذلك تهديدات الرئيس مرسي من غضب الحليم، وكنا قد حذرنا من مدة بأن هناك اتجاها ينمو بين قوى سياسية بضرورة النزول للشوارع للتصدى لعناصرالاخوان والاشتباك معهم، وقد يتطور الامر الى مهاجمة مقراتهم هم والسلفيين لوقفهم عند حدهم. ويوم الخميس قال زميلنا بجريدة 'الوفد'علاء عريبي مناشدا كل القوى الاشتباك مع الاخوان بقوله عن حصار مجلس الدولة: 'ظننت ان الرئيس الدكتور محمد مرسي سوف يأمر وزير الداخلية بالانتقال وحماية هيئة المحكمة او أنه يتصل بمرشد جماعة الاخوان ويطالبه بسحب هذه الميليشيات، لكن للاسف الدكتور مرسي لم يتحرك مثل سائر القوى السياسية وترك هيئة المحكمة تواجه بلطجة هذه الميليشيات وحدها. ومما يؤسف له ان قيادات الاحزاب والقوى السياسية لم يهتموا حتى باصدار بيان يدينون فيه الاحداث التي جرت في ساحة المحكمة الادارية كما أنهم لم يدفعوا حتى بمساعديهم للتصريح بهذه الادانة، لهذا اطالب الشرفاء في هذا الوطن بأن يتكاتفوا ويتوحدوا بعيدا عن القوى السياسية ويتصدوا لميليشيات جماعة الاخوان المسلمين والعمل على منعهم من استخدام القوة في ارهاب معارضيهم على ان نضع في الاعتبار ان عملية التصدي قد تتطور الى اشتباكات وقد يصاب بها البعض وقد تزهق ارواح بها، لكن في النهاية هذه الدماء ستراق لحماية الشرعية وهيبة واحكام القضاء.. فقد قمنا بثورة ضد الظلم والقهر وسيطرة الحزب الوطني وفساده وابتزازه ولم نقم بثورة لكي يأتي من يهدم مؤسسات الدولة او من يهدر احكام القضاء، مصر اكبر بكثير من جماعة الاخوان ولن تخضع لفكر جماعة الاخوان سواء استخدمت الجماعة القوة والعنف الجسدي او العنف اللفظي ضد معارضيها.. ما قامت به جماعة الاخوان في قاعة المحكمة امس الاول هو جريمة وبلطجة وتعد على هيئة واحكام القضاء ويجب أن يحاسبوا على ما قاموا به ويجب أن يحاسب وزير الداخلية على سكوته وعدم تحركه'.

    المواطن الذي انتهت صلاحيته وظيفيا

    وفي جريدة 'روزاليوسف' بنفس اليوم شن زميلنا وصديقنا بـ'الاهرام' نصر القفاص هجوما مختلفا على الاخوان ورئيس مجلس الشعب المنحل الاخواني الدكتور سعد الكتاتني بقوله: 'ابحث عن سر مواطن مصري اسمه 'سامي الدين مهران علي' ويشغل منصب الامين العام لمجلس الشعب.. المواطن انتهت صلاحيته - وظيفيا- منذ اثر من 17 عاما لكنه يحتفظ بقدرة فائقة عل البقاء في موقعه، كان يدا يضرب بها الدكتور 'فتحي سرور' رئيس مجلس الشعب السابق كل من يريد داخل البرلمان وخارجه.. ثم اصبح يدا يضرب بها الدكتور سعد الكتاتني'من يريد ان يؤذيه، هو عنوان هدم ثورة25 يناير وتأكيد لحقيقة ناصعة احد وجهيها الحزب الوطني الساقط.. وعلى الوجه الآخر ما يسمى بجماعة الاخوان المسلمين.. وتلك ليست مبالغة او سخرية . كان المواطن'سامي مهران'لغزا في زمن المخلوع واستمر لغزا في زمن المرشد العام لما يسمى'بجماعة الاخوان المسلمين.. كان يد 'فتحي سرور' الباطشة وتحول الى يد'سعد سرور'الرهيبة تلك ليست مجرد مزاعم او محاولة للتشهير لكنها حقائق تفرض عليه الصمت، وتفرض على الدكتور سعد الكتاتني التصبب عرقا من الخجل لاحتفاظه به رغم انه يعلم بوضوح حجم فساده وعمق فساده، بل يعلم قدراته في افساد كل من يقترب منه. نجح سامي مهران في ان يكون عنوانا للثورة المضادة. فهو ابن فتحي الكتاتني وشقيق سعد الكتاتني وكلاهما يحرص عليه باعتباره الباب الملكي لعبور محيط الفساد'.

    تحريض الرئيس على منتقديه

    وهجوم آخر تعرض له في 'الجمهورية' في نفس اليوم صديقنا ونائب رئيس حزب الحرية والعدالة الدكتور عصام العريان من زميلنا علي الصفتي قال عنه: 'يكفي ان نشير الى ما ذكره الدكتور عصام تعقيبا على زيارة الرئيس لاثيوبيا حيث قال: كلما نجح مرسي خارجيا واثبت ريادة مصر ومكانتها، زاد التطاول عليه من نخبة مبارك لأنه يظهر مدى ما افسده مبارك وادى الى انهيار كرامة المصريين.
    واتصور ان ذكر العريان للفظ التطاول فيه نوع من التحريض للرئيس على بعض منتقديه ربما جعل الدكتور مرسي يخرج عن دبلوماسيته موجها تحذيرا لهؤلاء المنتقدين قائلا: لا يغرنكم حلم الحليم. ايضا حديث نائب الحرية والعدالة عن زيارة اثيوبيا جاء مبالغا فيه ولا يتفق مع الواقع الذي نعيشه حاليا ويتطلب الى جانب تفعيل دور مصر في الخارج العمل على تماسك البلاد وتقدمها. والابتعاد عن لغة التقسيم التي يتحدث بها العريان وتدفع شباب الاخوان الى سلوكيات مرفوضة بحجة التصدي للفلول'.

    هجوم على الأديب علاء الاسواني
    لنصرته لمرسي

    كما تسبب الاخوان في تعرض الاديب الكبير علاء الاسواني الى هجوم عنيف لزميلنا في مجلة 'اكتوبر' عاطف عبد الغني بسبب ما اعتبره انحيازا من علاء للرئيس الاخواني وقال عنه في العدد قبل الماضي: 'لم يحيرني مساندة الاسواني وتحريضه ضد المجلس العسكري في ما يبدو انها مساندة لقرار الرئيس مرسي او كما يقول في احد مقالاته ان الصراع الآن بين طرفين.. رئيس منتخب بإرادة الشعب ومجلس عسكري يفرض ارادته عليه بقوة الدبابة، صراع ايه ودبابة ايه يامستر علاء، المجلس العسكري سلم السلطة للرئيس المنتخب فمن اين اتى خيالك بهذه الدراما التي لابد ان تفضي في حال حدوثها لا قدر الله الى المأساة الكبرى، ام تراها امنية شخصية اوحت بها اليك ادبيات الربيع العربي الصادرة عن مراكز ابحاث المحافظين الجدد والصهاينة التي تعمل بجد منذ سنوات خلت الى اسقاط الجيش المصري او على الاقل ابعاده عن العملية السياسية حتى لا يعطل لعبة تداول السلطة على طريقة الغرب الرأسمالي والتي تتيح فقط لمن يختاره اصحاب المصالح المرتبطين بهم للوصول للسلطة ممن يطلق عليه الغرب المنشقين واحيانا الاصلاحيين او الليبراليين، وايا ما كانت التسمية فجوهر هؤلاء انهم التابعون المخلصون الجاهزون دوما للدفاع عن خطط الغرب والترويج لها'.

    كيف سيحتفل مرسي
    بالعيد الستين لثورة يوليو؟

    والى المزيد من المعارك وتنوعها بسبب الاخوان وهذه المرة بمناسبة الذكرى السنوية لثورة يوليو وكيف سيتعاملون معها خاصة الرئيس مرسي فقال عنه يوم الاحد زميلنا وصديقنا بـ'الاخبار' جلال عارف: 'لا اعرف ماذا ستفعل مصر الرسمية ولا كيف سيحتفل رئيس الجمهورية بالعيد الستين لثورة يوليو ولكن وجود الدكتور مرسي في موقعه هو في حد ذاته شهادة ليوليو، لها ولمجانية التعليم التي اتاحتها ولفدادين من الاصلاح الزراعي فضل لا يمكن انكاره وشهادة على ان الطريق صحيح رغم كل الصعاب، بوركت يوليو وبورك قائدها عبد الناصر ولا عزاء لمن حاربوها كل هذه السنوات وبكل هذه الضراوة ثم فاجأهم هذا الحضور الطاغي ليوليو ولعبد الناصر في ميادين التحرير'.
    واشارة جلال الى الفدادين تذكير الرئيس بالفدانين اللذين حصل عليهما والده من خالد الذكر في الاصلاح الزراعي، ومكناه من الصرف على اسرته ومن بينهم مرسي الذي تمتع ايضا بمجانية التعليم.. وهكذا كانت الستينيات 'وما ادراك ما الستينيات'.

    ثورة يوليو لن يزيدها
    احتفال مرسي شرفا

    لكن زميلنا وصديقنا ورئيس تحرير 'صوت الامة' عبد الحليم قنديل صرخ معاتبا جلال: 'يحتفل الرئيس محمد مرسي او لا يحتفل بالعيد الستين لثورة يوليو 1952 لا يبدو ذلك مهما، فثورة يوليو لن يزيدها احتفال مرسي شرفا ولن ينتقص غيابه من قدر الثورة الام مثقال ذرة وبالطبع لا ينتسب مرسي الى معنى ثورة 1952 ولا الى عظمة ثورة 25 يناير والعروة الوثقى ظاهرة بين الثورتين. بل بين ثورات مصر كلها وبين الزعماء الوطنيين المصريين جميعا من عمر مكرم الى احمد عرابي الى مصطفى كامل الى مصطفى النحاس الى جمال عبد الناصر، وقد جرى الانقلاب بالكامل على ثورة جمال عبد الناصر بعد حرب اكتوبر1973 والى ان قامت ثورة يناير ومثلت انقلابا شعبيا على انقلاب السادات ومبارك، ولم تظهر في مشاهد ثورة يناير سوى صورة زعيم تاريخي واحد هو عبد الناصر.. فقد ادركت الاجيال الجديدة بطبائع الوجدان كثافة الوشائج بين الثورتين رغم اختلاف الاسلوب.. وبالطبع لن يكتشف مرسي شيئا رغم ان مرسي شخصيا ابن اسرة متواضعة كفلت لها ثورة عبد الناصر حق الحياة بكرامة وكفلت لمرسي وجيله حق التعليم المجاني.. ولولا ثورة يوليو وتغيراتها الاقتصادية والاجتماعية الهائلة لكان مرسي اليوم يلعب في الطين او يرعى الغنم.. لن يكتشف مرسي شيئا لانه ابن جماعة في غيبوبة اسكرتها نشوة فوز انتخابي عابر وجعلتها تقرأ التاريخ بالمقلوب وتتصرف كقبيلة لا جماعة سياسيه وتخاف من عبد الناصر حيا وميتا وترتعب من مجرد تذكر اسمه او رسمه'.
    ثم سأل عبد الحليم زميله نجاح الصاوي ان كان يريد ان يقول شيئا عن خالد الذكر فأنشد بصوت جميل ولو اني لم اسمعه: 'مازال الناس يحبون عبد الناصر رغم مرور اثنين واربعين عاما على وفاته.. وانا واحد من هؤلاء الناس البسطاء الذين يحبون عبد الناصر بل ويعشقونه والناس فيما يعشقون مذاهب وحبي وحب غيري لعبد الناصر لم يأت من فراغ، كنا نشعر كطبقة متوسطة وما دون ذلك ان عبد الناصر واحد مننا مهموم بهمومنا ويعمل من اجلنا، كنا اطفالا عندما امم قناة السويس وعندما كبرنا وبدأنا نعي وندرك ما يدور حولنا عرفنا انه اقدم على تأميمها لكي يبني السد العالي ولولا السد العالي لغرقت الارض من الفيضان، ولولاه ايضا لماتت من الجفاف ولولا السد العالي ما عرفت قرى مصر ونجوعها الكهرباء. وعرفنا ان عبد الناصر لم يكن من اصحاب القصور او من هواة امتلاكها وذمته انظف من الصيني بعد غسيله. وعرفنا ان عبد الناصر عندما اراد تجهيز ابنته للزواج استبدل معاشه مثل اصغر موظف في الحكومة، لم يكن ملاكا اوقديسا ولم يكن شيطانا وانما كان بشرا يصيب ويخطئ.. ولكنه كان في كل الاحوال يعمل من اجل الناس'.
    صحيح لم يكن ملاكا لأن الملائكة بيننا هم الاخوان والسلفيون، ولكن كيف يحبه كل هذا الحب ولا يقول عنه خالد الذكر؟

    مقارنة بين عمر سليمان وخيرت الشاطر

    ولو توجهنا الى 'التحرير' سنجد ان زميلنا وائل عبد الفتاح ترك كل هذه القضايا واخذ يقارن بين اللواء عمر سليمان وبين خيرت الشاطر بقوله: 'الانحطاط هو المتاح الذي يجعل حكم العصابة طبيعيا وجرائمهم حكمة وضيق افقهم ذكاء ومدير مخابراتهم بطلا ومجرد افتتاح سلسلة محلات بقالة هو بشائر عصر النهضة الاخواني.. هناك من يرى في مدير مخابرات بطلا وعلى الطرف الآخر من ينتظر الانقاذ على يد خيرت الشاطر.. عمر سليمان رحل في امريكا بمرض نادر او مؤامرة اقليمية على رجال مخابرات هذه المنطقة من العالم بينما كان خيرت الشاطر يتجول متباهيا بافتتاح سلسلة سوبر ماركت جديدة. فكلاهما عبوس متجهم. عمر سليمان مات بينما مازال هناك من كان ينتظره وخيرت الشاطر يتجول في متاجره بينما تنتظره جماعة كاملة، خيرت هو قناص شعوب تستهلك ولا تنتج'.

    اسرار رسالة سيد قطب الى عبدالناصر

    والى جزء ثالث واخير من رسالة المرحوم سيد قطب الى خالد الذكر التي كتبها له اثناء التحقيقات معه عام 1965 بعد اكتشاف التنظيم المسلح بالصدفة ونشرتها 'المسلمون' يوم الاثنين قبل الماضي، قال قطب عن مقالاته بعد الافراج عنه عام 1964: ' وفي اثناء انعقاد مؤتمر علماء المسلمين في القاهرة في هذا العام زارني مندوب الجزائر في المؤتمر واسمه الشيخ'لا اتذكر' الاسم ولكن الحاجة زينب الغزالي تعرفه لأنه كلمني تليفونيا من عندها للاتفاق على موعد الزيارة وقد تحدث معي عن الاخوان والاوضاع في الجزائر من ناحية التيارات العقيدية وأن قاعدة الثورة اسلامية لاشك في ذلك واتجاه الشعب كله الى الاسلام وان كان البعض لا يعرف حقيقته، لن الاستعمار الفرنسي الطويل حرص على تجهيل الشعب بدينه غير انه توجد الآن عند القمة تيارات شيوعية فكرية منظمة تعمل على نشر الافكار الشيوعية تحت اسم الاشتراكية وتحت ستار الثقافة الاجتماعية والاقتصادية، وليس هناك ما يقابلها من ناحية الفكر الاسلامي.. لان المشايخ والوعاظ يتجهون اتجاها تقليديا لا يكافئ هذه التيارات ولذلك فالخوف شديد من تضليل الشعب بهذه الوسيلة، وكان هذا قبل الانقلاب الجزائري الاخير. ثم طلب مني ان اكتب له بيانا مختصرا عن النظام الاجتماعي الاسلامي ووسائله في تحقيق العدالة الاجتماعية ليساعده هو واخوانه هناك على مقابلة التيارات الشيوعية فقلت له:ان لي ثلاثة كتب في هذا الموضوع.. هي 'العدالة الاجتماعية في الاسلام'، و'السلام العالمي والاسلام'، و'معركة الاسلام والرأسمالية'، وان للاستاذ المودودي كذلك كتبا في الموضوع سميتها له فقال:ان هذا ليس ما يطلبه انه يطلب مختصرا يستطيع ان يقرأه من يستطيعون قراءة العربية ثم يترجم الى الفرنسية، اما هذه الكتب فلا يستطيع قراءتها الا المثقفين ثقافة عربية كاملة وهم قليلون جدا ووعدته ان اكتب هذا المختصر ولكني علمت انه سافر سريعا قبل ان اكتب له شيئا في الموضوع الذي يريده.
    وزارني مفتي طرابلس بلبنان ولا اتذكر اسمه بصحبة اللواء سعد'واظنه السكرتير المساعد للمؤتمر الاسلامي'والاستاذ جمال السنهوري وتحدث معي في ضرورة العمل على احياء المؤتمر الاسلامي بكامل نشاطه والبعد به عن تيارات الخلافات السياسية بين البلاد العربية وانهم جاءوا الى لأنهم في حاجة الى جهدي ورأيي في هذا الموضوع، وكان معهم مشروع انشاء مجلة للمؤتمر مطبوع ومبين فيه اهدافهم وابوابها فأطلعت عليه وابديت ما عندي من ملاحظات واقتراحات وافقوا عليها وانصرفوا على انهم عند اتمام الاجراءات لاصدار المجلة ولاستئناف النشاط الفعلي للمؤتمر سيعودون الى وكان هذا آخر ما هنالك'.
    هذا هو النظام الكافر الذي كان يحارب الاسلام والمسلمين ومؤتمراته الاسلامية الداعية للكفر والشيوعية- والعياذ بالله- وهذه هي تحركات الداعية المرحومة زينب الغزالي بحرية تامة رغم انخراطها مثل سيد قطب في التنظيم المسلح.
    والمهم ان قوله قبل التغيير في الجزائر كان اشارة الى قيام الرئيس الراحل هواري بومدين بالاطاحة عام1965 بالرئيس احمد بن بلا رئيس الجمهورية وتشكيل حكومة ثم تعيين عبد العزيز بوتفليقة- رئيس الجمهورية الآن- وزيرا للخارجية فيها وكان وقتها اصغر وزير خارجية في العالم.. اييه.. اييه.. ايام وذكريات.

    فتاوى الصوم يوم احتياط كفارة

    والى الفتاوى ونبدأها من جريدة 'النور' لسان حال حزب النور السلفي وهي للشيخ ياسر برهامي احد نواب جمعية الدعوة السلفية والتي يعتبر الحزب ذراعها السياسية وهي عن رمضان والصيام.. كان سبق وافتى فيها لأن فيها سؤالا يقول: في شهر رمضان افطرنا على توقيت القاهرة مع اذاعة القرآن الكريم جهلا بفرق التوقيت؟ فرد قائلا: احتياطيا صم يوما مكانه ولا يلزمك شيء طالما لم ترتكب اثما، لحديث اسماء بنت ابي بكر رضي الله عنها 'افطرنا في عهد النبي - صلى الله عليه وسلم- يوم غيم ثم طلعت الشمس '.. رواه البخاري لم يرد انهم امروا بالقضاء.
    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم، اهذه فتوى؟ يطلب منه ان يصوم يوم احتياط كفارة وكأنه من احتياطي فريق لكرة القدم لأنه افطر وهو في الاسكندرية عندما سمع أذان المغرب من اذاعتها ومعروف ان توقيت القاهرة يسبق توقيت الاسكندرية بحوالي دقيقتين اي من باب الخطأ، ثم يؤكد ان الرسول صلى الله عليه وسلم لم يأمر بصيام يوم احتياطي وكان عليه ان يتبع الرسول ايضا.. ان كل الفتاوى تبيح الاستمرار في الصيام اذا تناول الصائم عن طريق الخطأ او النسيان.
    كما قال الشيخ برهامي عن سؤال عن وضع النقط في الانف تفطر ام لا؟
    اذا وجد طعمه في الحلق افطر لأن الانف يعتبر كمدخل طبيعي. اذ قال النبى- صلى الله عليه وسلم - 'وبالغ في الاستنشاق الا ان تكون ضائقا'رواه ابو داود وصححه الالباني.. فدل ذلك على ان الانف مدخل للجوف فإذا وضع نقط الانف في انفه فوجد طعمها في حلقه فقد دخلت فعند ذلك يكون افطر والعين في الحقيقة ثبت طبيا انها مدخل للانف فهل تفطر القطرة في العين.. عاد تفطر في الانف، فإذا وجد الطعم او اللون في الحلق فقد افطر.. اما اذا كان محتاجا ولا يريد ان يفطر انا انصح ان يضع الدواء على قطنه ثم يضعها في انفه فهذا لن يفطره لان بهذا الوضع القائم لن يصل الدواء الى الحلق ولكن سيمتص الغشاء المخاطي المبطن لجدار الانف فينتفع بالدواء دون حاجة الى التقطير في الانف.. اما استعمال ادوية ضيق التنفس البخاخة ففيها قولان للعلماء والصحيح عندي انها تفطر لأنها رذاذ يدخل الحلق وهو من الجوف'.
    اهذه فتوى؟ وهل اذا تسربت رشحات من قطرة الانف او العين الى المعدة تعتبر تناولا لمشروب تروي ظمأ الصائم او تشبع جوعه؟ اذا كنت مصابا بزكام يضايقني او الم في عيني يحتاج اي منهما الى قطرة.. هل اعاند وامرض واواصل الصوم او اضعها واصوم وانا مرتاح اتنفس بحرية وارى جيدا واتمتع بصيامي او اسمع كلامه واضع نقط الانف على قطنة وادخلها في فتحتي انفي لاختنق واموت حتى يستريح الشيخ برهامي؟ وحتى لو اخذنا بفتواه فأن القطنة سوف تمتص وتجفف النقط، الغريب في الامر ان هذه النوعية من الفتاوى انتهت من عشرات السنين واصبح مباحا الآن غسل الاسنان اثناء الصيام بالمعجون للقضاء على اي رائحة غير مستحبة ووضع الروائح واخذ حقن الفيتامينات وغيرها.. ثم يأتي الشيخ برهامي بعد كل هذا ويقول قطنة؟ واين يسروا ولا تعسروا.. قطنة؟ بقى دي فتوى؟
    المهم انه اطلق فتوى اخرى في صورة تصريح وهي: 'اذا كان مسلم يركب سيارته وفوجئ بقسيس يطلب منه توصيله الى الكنيسة، فماذا يفعل؟وكان الرأي هو.. لا توصله الى الكنيسة ومن الممكن توصيله الى مكان آخر'.

    مطالبة المسيحيين بدفع الجزية

    اما الفتوى الثانية عن اشقائنا المسيحيين فأطلقها محمد الظواهري الشقيق الاصغر لايمن الظواهري وهو من جماعة الجهاد.. بأن أكد ضرورة دفع المسيحيين - او الكفار- كما وصفهم بدفع الجزية أو ترك مصر واذا رفضوا وجب قتالهم. فقد نشرت له يوم السبت جريدة 'الوطن' حديثا اجراه معه زميلنا مجدي ابو الليل قال فيه: 'احكام الذمة تطبق على غير المسلمين وعلى هؤلاء أن يقروا بالذمة وان يدفعوا الجزية ولكن المشكلة في اننا نأتي في وضع غير اسلامي ونريد تطبيق احكام الاسلام فنحن لا نحكم بما انزل الله وبالتالي لا يمكن ان نقول ان هؤلاء اهل ذمة في دار لا يعلوها حكم الاسلام.. اتفقنا أن ندعو الكفار الى دين الله ثم ان يعيشوا في وسط المجتمع الاسلامي واذا ارادوا أن يرحلوا أو تصادموا معنا وقالوا لن نترككم تدعون الناس او تعلمونهم ولن ندفع الجزية او يسلموا او يقروا لنا بحكم البلاد وهذه الدعوة التي علمنا الرسول اياها ولكن متى تكون هذه القدرة والاستطاعة وان تكون المنافع اكبر من المفاسد، وكل هذه شروط شرعية ونحن نقول سوف نطبق دين الله وشرعه كما امر الله وليس كما نحب نحن'.
    وحكاية رحيل المسحيين عن مصر اذا رفضوا دفع الجزية كانت قد وردت في مناسبتين سابقتين بطرق مختلفة ذلك ان مرشد الاخوان الخامس المرحوم مصطفى مشهور طالب في حديث منشور له في جريدة 'الاهرام ويكلي' بفرض الجزية على الاقباط مقابل عدم تجنيدهم في الجيش، وقال ان هذا لمصلحتهم لأنهم وهم صباط وجنود في الجيش قد يجدون مصر في حالة حرب مع دولة مسيحية ويجدون حرجا في قتال ابناء دينهم.. وبالتالي فقيامهم بدفع الجزية مقابل عدم تجنيدهم يرفع عنهم الحرج. والمناسبة الثانية اثناء الاستفتاء في التاسع عشر من شهر مارس من العام الماضي على المبادئ التسعة للدستور. وخطبة الداعية السلفي الشيخ حسنين يعقوب التي طالب فيها المعارضين لغزوة الصناديق ان يهاجروا الى امريكا وكندا واستراليا ولما تعرض للهجوم قال: 'الله ده انا كنت باهزر'.

    اقبال على الدنيا بأشهى
    الاطعمة وسعار جنسي

    وعلى كل حال فهؤلاء الناس لاينفع معهم هم والاخوان المسلمين الا فتوى استاذ الشريعة بجامعة الازهر الدكتور احمد محمد كريمة يوم الثلاثاء في جريدة 'عقيدتي' التي قال فيها: 'الايمان بالله عز وجل - في العقيدة الاسلامية لنزعات فلسفية تعقدت وتبدلت وتغيرت الى 'اله' له صفاته ورب له 'اوصافه' بما يعرف عند الوهابية المتسلقة بالتوحيد الثلاثي بجانب'اله' له الفاظ موهمة للتشبيه بالمخلوق من 'يد' و'عين'اقرارا وتثنية وجمعا حسب النصوص - وساق وحفر'وسط' ووجه واصابع وأنامل وضحك ومشى وهرولة وكيد وفكر على حسب الدلالة اللغوية واهدار الدلالة الشرعية خلافا للقاعدة 'الاصولية' مقدمة على الحقيقة اللغوية مع لحى كثيفة لا تطولها ايدي التهذيب و ملابس قصيرة وحياة عابسة مقطبة وصدور نافرة وعيون نارية ومشية متجبرة متكبرة واحتقار لاولياء الله - عز وجل- وضيق من آل سيدنا رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وكراهة للعلماء الراسخين وبعض لمن سواهم.. واقبال على الدنيا بأشهى المطعومات وسعار جنسي لا يرتوي وبعث غرائب وعجائب من مرويات معلولة وتعصب لفروع الخلاف اصلا فيها يسير 'وهوى متبع وعجاب كل ذي رأي' وكذب فاضح وفضائح وقبائح سارت بذكرها الركبان وانتج هذا جيل 'الغثاء' وعما قريب 'عزبة الاسلام'وترتكب حماقات باسم'السنة والسلف'وابتداع'بيعة' جديدة مشابهه للبيعة الدينية لله- سبحانه وتعالى- ولرسوله سيدنا محمد- صلى الله عليه وسلم- وللبيعة السياسية لولي الامر.. هذه البيعة بما يصاحبها من اهانة المصحف القرآني الشريف بوضع 'مسدس ناري'عليه واهداف هذه البيعة المبتدعة لآحاد الناس من دون الله ورسوله وولي الامر- من السمع والطاعة (بنودها عشرة تفوق ما اعد لرسول الله - صلى الله عليه وسلم- في بيعات العقبة الاولى والثانية والرضوان) سمع وطاعة لامثيل ولا نظير ولا شبيه مما ادى الى الغاء الشخصية الآدمية والكرامة الانسانية فالملك المتبع صار'أالة' تدار وكالبهيمة التي تجر مع نهج 'الاستحواذ'و'الهيمنة' واقصاء الغير، نتج عن هذا عنف فكري يبرر مساوئ الاخلاق من كذب وخداع وتضليل ومراوغات وتسويفات مما هو مشاهد لا يحتاج لبرهان ولا يفتقر لدليل ولعب بعواطف عوام ومشاعر أميين بما هو حاصل وواقع، يرتكب هذا باسم 'خلافة'و'قدس ومسجد اقصى' واسلمة المجتمع الجاهلي حسب رؤية 'صاحب الظلال 'غفر الله - تعالى- له'.
    صحيح كيف يرفع الاخوان مرشدهم العام الى مرتبة الرسول صلى الله عليه وسلم.


    -------------------

    الإخوان وأصول الحكم.. كيف سيحكم الإخوان مصر؟
    فرانسوا باسيلي
    2012-07-23




    هذا هو السؤال الذي يفرض نفسه على الساحة السياسية اليوم. ولكي نستشرف الإجابة عليه ونتعرف أكثر على القوى الفكرية التي تتنازع جماعة الإخوان اليوم علينا الرجوع إلى الظرف التاريخي الذي قام فيه الشيخ حسن البنا بتأسيس الجماعة عام 1928 في الاسماعيلية بمصر فقبل أربع سنوات من هذا التاريخ أي في 1924 قام كمال اتاتورك بإعلان إلغاء الخلافة وإلغاء منصب خليفة المسلمين قائلا أن نظام الخلافة أدى إلى خراب تركيا، ثم قام بسلسلة من الإجراءات السياسية والاجتماعية الجذرية لتخليص تركيا التي كانت قد أصبحت 'رجل أوروبا المريض' من آثار نظام الخلافة وتسلطه على أسلوب الحياة والفكر وبإجبار الاتراك على دخول العصر من بوابة العصرية الأوروبية وهو ما دفع بتركيا إلى ما وصلت إليه اليوم من مكانة وقوة داخلية وخارجية، ورغم أن النخبة المثقفة قد رأت في إعلان وفاة الخلافة حدثا تأخر عن موعده الطبيعي كثيرا إلا أن آخرين ممن كانت لهم رؤية تقليدية للأمور أصيبوا بالفزع ورأوا في هذا انهيارا للأمة الأسلامية رغم أنها كانت منهارة فعلا لأكثر من خمسمائة سنة.


    جاء تأسيس حسن البنا لجماعة الإخوان المسلمين ردا على إلغاءالخلافة من ناحية ورد فعل لتواجد الانجليز بأسلوب حياتهم المختلف في مصر وفي الاسماعيلية بالذات من ناحية أخرى. ومن المهم أيضا ملاحظة أن قبل تأسيس الجماعة بثلاث سنوات أي في عام 1925 أصدر الشيخ علي عبد الرازق شقيق الشيخ مصطفى عبد الرازق شيخ الازهر كتابه 'الاسلام وأصول الحكم' يقول فيه أن القرآن الكريم وصحيح الحديث لم يتعرضا لموضوع الخلافة وقال ان نظام الخلافة كان ضارا بالاسلام ومصدرا للفساد والطغيان وتوصل إلى أن منصب الخليفة غير ضروري ولا يعتبر جزءا من الدين الاسلامي أى أنه أيد موقف أتاتورك.
    أغضب هذا الملك فؤاد الذي كان يطمع في أن يرث منصب خليفة المسلمين بعد تخلي تركيا عنه، وضغط على علماء الأزهر لكي يعلنوا إخراج الشيخ علي عبد الرازق من زمرة علماء المسلمين ففعلوا.


    كان الصراع الفكري والسياسي والديني على أشده إذن في مصر بعد سقوط الخلافة بين مؤيد فرح بسقوطها ومعارض حزين وجزع لهذا، وفي هذا المناخ أسس حسن البنا جماعته عام 28 بعد اشتراكه في عدة جمعيات سابقة منها 'جمعية الاخلاق الأدبية' و'جمعية منع المحرمات' التي كانت مهتمة بمقاومة المحرمات والمنكرات وكانت ترسل الرسائل إلى الناس تخبرهم فيها بأنهم يرتكبون المعاصي والآثام ولا يتعبدون عبادة صحيحة وسنجد أن فكرة اقتحام حياة الآخرين ووصمهم بأنهم يرتكبون الآثام والمعاصي كانت أصيلة لدى مؤسس الإخوان حتى قبل تأسيس الجماعة، أي منذ 'جمعية منع المحرمات' السابقة عليها، وهي الفكرة الأم التي أفرخت بعد هذا فكرة جاهلية المجتمع والحكام وتكفيرهم لدى سيد قطب في الستينات ثم لدى جماعة التكفير والهجرة في الثمانيتات والتسعينات وسأرجع لهذا بعد قليل.


    الجذور الأساسية لفكر مؤسس الجماعة كانت قائمة على معارضة سقوط الخلافة والمناداة بعودتها في صورة ما من ناحية ومنع المحرمات والمعاصي من المجتمع بكل الوسائل من ناحية أخرى كرد فعل لما كان موجودا في سلوكيات الانجليز وعائلاتهم بالاسماعيلية من إحتلاط بين الجنسين وشرب الخمر والرقص وغيرها من عادات إجتماعية رأى فيها الشاب المسلم المتحمس ممارسة علنية للمعاصي والفجور دون وعي بأبعادها الاجتماعية وعلاقتها بالبيئة الثقافية لمن نشأ عليها إذ رآها بمعزل عن مجتمعها وخارج بيئتها فلم يكن في مقدوره أن يدخل إلى جوهرها ومن اللافت هنا أن هؤلاء الاوربيين بنفس عاداتهم هذه هم أنفسهم من رأهم الشيخ محمد عبده الذي سافر إلى باريس عام 1885 وعاد منها قائلا عبارته الشهيرة : لقد وجدت فى فرنسا مسلمين بلا اسلام وعدت إلى مصر لأجد إسلاما بلا مسلمين'. هو إذن اختلاف كبير في القدرة على الرؤية ومن المهم هنا أن نلاحظ أن فكر الشيخ محمد عبده كان متوفرا أمام حسن البنا فقد ولد البنا بعد عام واحد من وفاة محمد عبده، ولابد أنه قد أطلع على مؤلفاته وأفكاره التي وصفت بأنها قد أحدثت ثورة فكرية أدت إلى تحرير العقل العربي من الجمود وعملت على أن تواكب التشريعات حركة وتطور المجتمع والحياة وتواءم العصر، ومع ذلك فإن حسن البنا لم يتأثر بفكر محمد عبده ولم يحاول أن يبني عليه ويكمل مسيرته كما فعل محمد عبده نفسه مع فكر أستاذه رفاعة الطهطاوى فهذه السلسلة التي بدأت بالطهطاوي مرورا بمحمد عبده كان يمكن أن تستمر في مسيرتها وتطورها وتحديثها للفهم الديني لو أن حسن البنا كان قد أختار أن يكون هو المكمل لها الحامل لشعلتها، وكان مؤهلا لذلك بسبب مواهبه التنظيمة وقدرته القيادية، ولو كان فعل ذلك لكانت مصر اليوم أكثر تقدما من تركيا، لكنه أختار الطريق المضاد لمسيرة الطهطاوي عبده، فعاد إلى الوراء إلى ما قبلهما من فكر وثقافة ورؤية دينية متشددة منغلقة على ذاتها وعلى العالم، فأجهضت مسيرة النهضة.


    ومن المدهش والمحزن فعلا أن الكثير من الاشكاليات الفكرية والمجتمعية التي يواجهها الاخوان اليوم مثل إشكالية مفهوم المواطنة وعلاقته بمفهوم الامة الاسلامية كان الطهطاوي وتلميذه محمد عبده قد وضعا لها حلولا منذ اكثر من قرن أو قرن ونصف فالطهطاوي هو أول من قدم مفهوم المواطنة لأول مرة وكذلك مفاهيم أخرى مثل الحرية لدى الفرد والمجتمع والثقافة العصرية فيقول في المواطنة 'فجميع ما يجب على المؤمن لأخيه المؤمن يجب على أعضاء الوطن من حقوق بعضهم على بعض لما بينهم من الاخوة الوطنية'. والطهطاوي الذي عاصر محمد علي قام تلاميذه بإصدار ألفي كتاب ما بين مؤلف ومترجم في خلال أربعين عاما فقط وهو عمل هائل بمقياس ذلك الزمان، كما كان هو مؤسس مدرسة الألسن لتعليم اللغات ومن أوائل من سافروا إلى فرنسا (1826) ليوصف بعد ذلك بأنه كان 'أصيلا ومعاصرا' في نفس الوقت بلا قضية هوية ولا إشكالية أو خصومة بين الدين والعصر، وهي أشكالية نجدها بشكل واضح ومزعج اليوم داخل فكر الإخوان وبشكل أكبر داخل الحركات السلفية الوهابية التي إخترقت مصر في الإربعين عاما الأخيرة.


    الرافد الأخر الذي صب في فكر جماعة الاخوان المسلمين كان هو فكر سيد قطب الذى بدأ حياته أدبيا مبدعا في مدرسة العقاد الأدبية، لكن سفره في بعثة إلى الولايات المتحدة عام 1948 أحدث في نفسه أثرا كبيرا، فقد كتب عن الشعب الامريكي يقول ' شعب يبلغ في عالم العلم والمعرفة قمة النمو والارتقاء بينما هو في عالم الشعور والسلوك بدائي لم يفارق مدارج البشرية الأولى. بل أقل من بدائي في بعض نواحى الشعور والسلوك'، ويبدو أن ما يقصده هي عادات التحرر الاجتماعي واختلاط وتقيبل الرجال للنساء ببساطة قبلات التحية وربما التعري على الشواطئ وشرب الخمور، فقد كانت هذه المظاهر التي هي في جوهرها عادات اجتماعية بيئية صرف لا علاقة لها بالاخلاق وماتزال هي مشكلة وشغل الفكر الاخواني الشاغل، ورأى فيها سيد قطب نوعا من الهمجية البدائية، وهو ما يعني عدم خوضه إلى عمق أسلوب وثقافة الحياة الامريكية وإنما أكتفى بالحكم على ظواهرها من الخارج، ومازال معظم المفكرين الاسلاميين ينظرون إلى الحضارة الغربية بشكل عام بهذا المنظار شديد السطحية بما فيهم الدكتور عمارة والراحل الدكتور عبد الوهاب المسيري رغم أن نظرة الاخير هي أكثر عمقا من الرؤية الدينية لدى المفكرين الاسلاميين إلا أنه يقع في نفس خلل الرؤية الذي يرى في الحضارة الغربية إزدواجية بين الروحي والمادي وانتصارا للمادي على حساب الروحي دون قدرة على فهم أعمق لمفاهيم 'الروح' و 'المادة' ولكن هذه قضية أخرى.


    عاد سيد قطب إلى مصر يحمل عداوة وكراهية للحضارة الغربية التي رآها بمنظور ديني بحت لا يختلف كثيرا عن رؤية حسن البنا لسلوكيات العائلات الانجليزية في الاسماعيلية. ولا غرابة أن سيد قطب قد تأثر كثيرا بمؤسس الجماعة فقد كان في الولايات المتحدة عندما ذاع خبر اغتيال حسن البنا وهلل له الاعلام الأمريكي (فبراير 1949) فاستاء لذلك قطب وقرر أن يعرف أكثر عن البنا عند عودته لمصر وكان قطب مفكرا واديبا موهوبا ولكنه رفض أن يستمد التصور الاسلامي للحياة والكون والألوهية من المفكرين الإسلاميين الكبار إبن سينا وابن رشد والفارابي، رغم أهليته لذلك، فخذل مسيرة الفكر الإسلامي المتحرر المستنير كما رفض أن يتأثر برواد التنوير وتجديد الفكر والفهم الديني في مصر- الطهطاوي ومحمد عبده لأنهما كان معجبين بالحضارة الغربية واختار أن يتأثر ويعجب بحسن البنا الذي كان قائدا ومنظما وداعية لكنه لم يكن مفكرا- فانخرط في جماعة الاخوان المسلمين وكتب مئات المقالات وعدة كتب أهمها 'معالم على الطريق' و'في ظلال القرآن' ومن أشد أفكاره تأثيرا في اتباعه ومريديه فكرة جاهلية المجتمع والحكام، التي جاءت ردا على تساؤل الجماعة عن أسباب انسياق المجتمع المصري بأسره وراء زعامة عبد الناصر وعدم التفافهم حول جماعة الاخوان التي كانت تعذب في السجون دفاعا عن العقيدة، فكان الرد أن المجتمع لابد إذن أن يكون مازال في جاهلية ما قبل الإسلام هو وكافة قياداته وحكامه، وهي فكرة تكفير المجتمع التي التقطها بعد ذلك تنظيم التكفير والهجرة والجماعات الاخرى التي قامت باغتيالات لشخصيات سياسية وأمنية ودينية وفكرية كثيرة في مصر، ثم أعلنت تراجعها الفكري والسلوكي عن هذا بعد زمن.


    هذه هي المصادر الفكرية التي أسست لفكرجماعة الإخوان المسلمين منذ بدايتها إلى اليوم سارت كلها في مسار مستقيم واحد لم يكن مكملا بل كان معاديا ومناقضا لمسيرة حركة التنوير والتجديد الديني لمسيرة الطهطاوي محمد عبده، وأحيانا أنساق للخيال وتداعبني فكرة أنه لو كان لحسن البنا عقل شقيقه الأصغر جمال الأكثر تفتحا فكريا لكان أستطاع بقدراته التنظيمية ومواهبه القيادية الكاريزمية أن يأخذ مسيرة الطهطاوي ومحمد عبده إلى أفاق أبعد وأرحب، وربما كان تأثيره مختلفا على تلميذه سيد قطب الذي كان في مقدوره - في نفس الرؤية الخيالية -'أن يلعب في عهد'عبد الناصرالدور الذي لعبه رفاعه الطهطاوي في عهد محمد علي.


    سنجد أيضا أن مأساة الشاب الذي قتله ثلاثة من المتشددين في السويس بينما كان يجلس مع خطيبته لأنهم رأوا في هذا ممارسة علنية للمعصية هي نتيجة طبيعية لتزايد جرعة التشدد والحمية الدينية في مصر بعد أربعين عاما من انتشار وتسيد فكر التيار الديني في الشارع المصري في غياب مفجع لفكر التجديد والتنوير للرواد الطهطاوي ومحمد عبده والذي لم يعد يمثله في مصر اليوم بعد رحيل نصر حامد أبو زيد سوى وياللمفارقة- الأستاذ جمال البنا الشقيق الأصغر لحسن البنا الذي ما يزال يكتب ويتحدث ويملآ الدنيا ويشغل الناس.
    فكرة أن من حق المؤمن الغيور على دينه أن يقتحم حياة الآخرين ويتعدى على مجال وجودهم الشخصي متهما إياهم بارتكاب المعاصي هي جزء أصيل من الفكر الاخواني السلفي وهي ما يؤدي إلى التعدي على حقوق الآخرين في التفكير والتعبير والابداع، والتحريم والمصادرة للمبدعين وأعمالهم بدءا بمحاولة حجب رواية أولاد حارتنا لنجيب محفوظ إلى محاولة أغتياله بعد أغتيال المفكر فرج فودة،وبعد محاولات التحريم والمصادرة لأعمال روائية وشعريه أخرى كثيرة وصولا إلى الحكم على الفنان عادل أمام بتهمة إزدراء الدين الاسلامي لأشتراكه في أفلام تحارب الفكر الارهابي وممارساته الدموية.
    هذا الاجتراء على حقوق الآخرين الذي يمنحه 'المؤمن' الإخواني والسلفي لنفسه سيكون هو مجال المعركة الكبرى المتوقعة تحت حكم الإخوان وهي معركة الحرية في أساسها وفي أسمى معانيها وممارساتها، فحرية ممارسة التفكير والتعبير والابداع والتذوق والاختيارات الشخصية في الملبس والمأكل والمسلك هي المبتغى النهائي للحرية السياسية التي تتطلع إليها كافة الشعوب، والتي لم تحصل عليها الشعوب العربية بعد، وهو وعد ثورة مصر في 25 يناير، فبدون الحرية الفردية لا توجد أية حرية أخرى ولا تقوم نهضة أو تتحقق عدالة إجتماعية أو كرامة إنسانية.


    كنت في العشر سنوات الاخيرة في كتاباتي ضد نظام الرئيس المخلوع وضد فكر الاخوان أرى فيهما معا أسباب التردي الحضاري الهائل الذي أصاب مصر في ثلث القرن الاخير، ولكني كنت في نفس الوقت أقول أن المعالجة الأمنية ليست هي الصحيحة في مواجهة الفكر الاخواني وأن السجون لا تحل شيئا وإنما المطلوب هو رؤية فكرية مغايرة تدخل مع الفكر الاخواني في معركة ثقافية كبرى من أجل روح مصر، وكنت ومازلت أعتقد أن الديموقراطية والحرية السياسية والفكرية هي أساس أى تقدم، وأن لا بديل عنها لكي يرى الناس بوضوح وبشكل عملي مدى تردي فكر هذا التيار ومعاداته للعصر،وهذا ما حدث حين تراجعت شعبية التيار الأخواني السلفي بشكل كبير بعد أربعة أشهر فقط من ممارساتهم البائسة في مجلس الشعب وخارجه كأصحاب الأغلبية، فقد رأى الناس كيف أن رؤيتهم الدينية المنغلقة لا تنشغل سوى بالنوافل من الأمور، وكيف تغيب عنهم الرؤية السياسية والاجتماعية بل والوطنية للبلد الذي يقيمون فيه.


    المتشددون في رؤيتهم الدينية الضيقة للحياة والمجتمع لايبنون حضارة ولايقدرون على نهضة وصعب على الاخوان التحرر من هذه الرؤية- فهم يطردون من داخلهم كل من يحاول التجديد ولو بقدر ضئيل كما فعلوا مع أعضاء حزب الوسط ومع قيادي مثل عبد المنعم أبو الفتوح. لذلك سيفشل مرسي إذا حاول أن يحكم مصر بعقلية الإخوان مستمرا في مسيرة البنا قطب. في نفس الوقت فإن أمام الأخوان فرصة تاريخية لن تتكرر أن يقوموا بالمراجعة الفكرية الصارمة لأفكارهم المتزمتة المخاصمة للعصر وللحرية وللعلم وللإبداع مستلهمين فكر رفاعه الطهطاوي ومحمد عبده منفتحين على مفاهيم الزمن الذي يقيمون فيه وليس زمن السلف الذي يتوهمون أن العودة للاقامة فيه هي التجلي الأعظم للتدين والتقوى، وفي الحالتين علينا أن نخوض معركة تحرير العقل العربي التى تأخرت كثيرا.

    ' كاتب مصري يقيم في نيويورك


    -----------------
                  

العنوان الكاتب Date
مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متابعة الكيك04-02-12, 04:47 AM
  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-02-12, 04:55 AM
    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا عاطف مكاوى04-02-12, 06:58 AM
      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-02-12, 07:51 AM
        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-03-12, 07:50 AM
          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-03-12, 08:23 AM
            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-04-12, 04:35 AM
              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-04-12, 10:59 AM
                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-05-12, 04:28 AM
                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا Shihab Karrar04-05-12, 07:54 AM
                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-05-12, 09:41 AM
                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-05-12, 10:35 AM
                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-07-12, 10:57 AM
                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-07-12, 10:58 AM
                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-08-12, 04:16 AM
                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-08-12, 05:59 AM
                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-08-12, 03:40 PM
                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-08-12, 03:40 PM
                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-09-12, 04:24 AM
                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-09-12, 04:58 AM
                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-10-12, 04:21 AM
                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-10-12, 04:28 AM
                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-10-12, 04:29 AM
                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-11-12, 04:53 AM
                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-12-12, 04:49 AM
                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-15-12, 05:03 AM
                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-16-12, 05:44 AM
                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-17-12, 06:09 AM
                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-18-12, 06:28 AM
                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-19-12, 04:31 AM
                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-22-12, 04:15 AM
                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-23-12, 04:03 AM
                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-24-12, 05:57 AM
                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-25-12, 07:12 AM
                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-25-12, 07:35 AM
                                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-26-12, 04:52 AM
                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-26-12, 05:02 AM
                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-26-12, 05:08 AM
                                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-29-12, 05:14 AM
                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك04-30-12, 04:50 AM
                                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-01-12, 05:16 AM
                                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-02-12, 05:29 AM
                                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-03-12, 05:33 AM
                                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-06-12, 04:49 AM
                                                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-07-12, 04:34 AM
                                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-08-12, 05:19 AM
                                                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-08-12, 09:15 AM
                                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-09-12, 05:28 AM
                                                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-10-12, 05:21 AM
                                                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-13-12, 09:26 AM
                                                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-14-12, 08:42 AM
                                                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-15-12, 05:10 AM
                                                                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-16-12, 04:29 AM
                                                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-16-12, 08:16 AM
                                                                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-17-12, 05:07 AM
                                                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-20-12, 05:00 AM
                                                                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-20-12, 05:16 AM
                                                                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-21-12, 04:55 AM
                                                                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-22-12, 05:08 AM
                                                                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-22-12, 10:39 AM
                                                                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-22-12, 10:42 AM
                                                                                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-23-12, 05:31 AM
                                                                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-24-12, 05:48 AM
                                                                                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-27-12, 04:32 AM
                                                                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-27-12, 08:11 AM
                                                                                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-28-12, 04:36 AM
                                                                                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-28-12, 11:30 AM
                                                                                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-29-12, 06:14 AM
                                                                                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-30-12, 04:59 AM
                                                                                                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك05-31-12, 05:00 AM
                                                                                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-03-12, 04:47 AM
                                                                                                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا محمد النيل06-03-12, 05:49 AM
                                                                                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-04-12, 04:52 AM
                                                                                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-04-12, 05:18 AM
                                                                                                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-05-12, 05:02 AM
                                                                                                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-06-12, 04:52 AM
                                                                                                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-07-12, 05:58 AM
                                                                                                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-10-12, 04:33 AM
                                                                                                                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-11-12, 04:48 AM
                                                                                                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-12-12, 04:39 AM
                                                                                                                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-13-12, 04:24 AM
                                                                                                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-14-12, 04:26 AM
                                                                                                                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-18-12, 04:30 AM
                                                                                                                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-19-12, 04:07 AM
                                                                                                                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-20-12, 04:40 AM
                                                                                                                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-21-12, 05:08 AM
                                                                                                                                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-24-12, 04:33 AM
                                                                                                                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا Shihab Karrar06-24-12, 07:09 AM
                                                                                                                                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-24-12, 09:38 AM
                                                                                                                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-25-12, 04:07 AM
                                                                                                                                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-25-12, 04:22 AM
                                                                                                                                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-25-12, 09:41 AM
                                                                                                                                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-26-12, 04:35 AM
                                                                                                                                                                              Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-27-12, 04:51 AM
                                                                                                                                                                                Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك06-28-12, 04:30 AM
                                                                                                                                                                                  Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك07-01-12, 05:32 AM
                                                                                                                                                                                    Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك07-03-12, 04:34 AM
                                                                                                                                                                                      Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك07-03-12, 04:41 AM
                                                                                                                                                                                        Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك07-03-12, 06:00 AM
                                                                                                                                                                                          Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك07-04-12, 04:34 AM
                                                                                                                                                                                            Re: مصر والاخوان ...ثورة وعهد جديد ...ام تكرار للتجربة السودانية ..متا الكيك07-05-12, 05:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de