|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: يا عمدة الرد على مثل ما جاء به خالد، لا يرد عليه بالتهديد والتكفير، يرد له بالعلم والمعرفة، القرآن يخاطب العقل.. |
الأخ ياسر
تحياتي
ما كنت أود الكلام عن نفسي.. لكن فليكن
أنا باحث في مركز متخصص في الدراسات القرآنية وهو أكبر مركز من نوعه في العالم..
وحالياً في مرحلة الدراسات العليا (تخصص تفسير). نسأل الله التوفيق
يعني يا حبيب امكانية الرد متوفرة، باعتبار احتكاكنا بالعلماء في
هذا التخصص، وباعتبار أن من ضمن نطاق عملنا سبر أغوار مثل هذه
القضايا، مع معرفة المرجعيات العلمية في كيفية ردها.
ومن هذا المنطلق أقول: مثل هذه الشبهات يسهل ردها، وهي قديمة، وقد
رد عليها أهل العلم، ومن هؤلاء العلامة/ أبو بكر بن العربي المالكي في كتابه "أحكام القرآن"
وهؤلاء العلماء يوردون مثل هذه القضايا كإشكال يكتنف فهم الناظر في القرآن، وليس كإشكال
يقدح في القرآن. فالقرآن هو مورد اللغة والنحو ومصدر المعرفة اللغوية، وليس العكس....
وسأورد لك هنا مثالاً من كلام ابن العربي المالكي، وفيه رد على بعض ما أورده خالد العبيد
حتى يتبين لك أن امكانية الرد موجودة.
Quote: قال ابن العربي المالكي في كتابه أحكام القرآن لابن العربي 3/ 166- 168:
ومن أهم المسائل في هذه الآية ما وقع التنصيص عليه فيها، وهو قوله تعالى: (فاقطعوا أيديهما) فنذكر وجه إيرادها لغة، وهي: المسألة السادسة والعشرون: ثم نفيض بعد ذلك في تمامها، فإنها عظيمة الإشكال لغة لا فقها، فنقول: إن قيل: كيف قال: فاقطعوا أيديهما، وإنما هما يمينان"؟ قلت: لما توجه هذا السؤال وسمعه الناس لم يحل أحد منهم بطائل من فهمه. أما أهل اللغة فتقبلوه، وتكلموا عليه، وتابعهم الفقهاء على ما ذكروه حسن ظن بهم من غير تحقيق لكلامهم، وذكروا في ذلك خمسة أوجه:
الوجه الأول: أن أكثر ما في الإنسان من الأعضاء اثنان، فحمل الأقل على الأكثر ; ألا ترى أنك تقول: بطونهما وعيونهما، وهما اثنان ; فجعل ذلك مثله.
الثاني: أن العرب فعلت ذلك للفصل بين ما في الشيء منه واحد وبين ما فيه منه اثنان، فجعل ما في الشيء منه واحد جمعا إذا ثني، ومعنى ذلك أنه وإن جعل جمعا فالإضافة تثنية، لا سيما والتثنية جمع، وكان الأصل أن يقال اثنان رجلان، ولكن رجلان يدل على الجنس والتثنية جميعا، وذكر كذلك اختصارا، وكذلك إذا قلت: قلوبهما فالتثنية فيهما قد بينت لك عدد قلب، وقد قال الشاعر فجمع بين الأمرين: ومهمهين قذفين مرتين ظهراهما مثل ظهور الترسين.
الثالث: قال سيبويه: إذا كان مفردا قد يجمع إذا أردت به التثنية، كقول العرب: وضعا رحالهما، وتريد رحلي راحلتيهما، وإلى معنى الثاني يرجع في البيان الرابع، ويشترك الفقهاء معهم فيه أنه في كل جسد يدان، فهي أيديهما معا حقيقة، ولكن لما أراد اليمنى من كل جسد، وهي واحدة، جرى هذا الجمع على هذه الصفة، وتؤول كذلك.
الخامس: أن ذكر الواحد بلفظ الجميع عند التثنية أفصح من ذكره بلفظ التثنية مع التثنية ; فهذا منتهى ما تحصل لي من أقوالهم، وقد تتقارب وتتباعد، وهذا كله بناء على ما أشرنا إليه عنهم في الخامس، من أنهم بنوا الأمر على أن اليمين وحدها هي التي تقطع، وليس كذلك ; بل تقطع الأيدي والأرجل، فيعود قوله: أيديهما إلى أربعة، وهي جمع في الآيتين، وهي تثنية ; فيأتي الكلام على فصاحته، ولو قال: فاقطعوا أيديهم لكان وجها ; لأن السارق والسارقة لم يرد بهما شخصين خاصة، وإنما هما اسما جنس يعمان ما لا يحصى إلا بالفعل المنسوب إليه، ولكنه جمع لحقيقة الجمع فيه. |
المشكلة وين طيب؟!!!
المشكلة أن ما جاء في ثنايا الموضوع المشار إليه لم يكن استفصال أو استفسار (طلب تفصيل أو تفسير)
بل كان محض استلاف لشبهات وتبنيها مباشرة، وطرحها في مقام تحدي
طبيعة الموقف (والطرح) هي التي تفرض أن الشخص (دينو كدة واعتقادو كدة)
وما لم يعتذر المجازف عن خطئه، فمن الطبيعي أن يكون بيان حكم الشرع هو المناسب في هذا المقام
وحكم الشرع: كفر من يعتقد أن في القرآن خللاً أو نقصاً أو غلطاً، بغض النظر عن زيد أو عمرو من الناس
تحياتي
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-27-12, 06:34 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | elhilayla | 08-27-12, 03:02 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | أمين محمد سليمان | 08-27-12, 07:36 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | ابراهيم قناوي | 08-27-12, 08:26 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | 7abib_alkul | 08-27-12, 09:16 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-28-12, 10:11 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | عماد حسين | 08-28-12, 07:16 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-28-12, 11:32 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-28-12, 10:59 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-28-12, 11:21 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-28-12, 10:58 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | عماد حسين | 08-29-12, 00:07 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Dalal Ezzaldin | 08-29-12, 08:56 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | محمد إبراهيم علي | 08-29-12, 09:50 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | أمجد الزين | 08-29-12, 11:35 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | عماد حسين | 08-29-12, 06:24 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | أمجد الزين | 08-29-12, 06:41 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-31-12, 08:47 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | عماد حسين | 08-29-12, 03:49 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-31-12, 08:43 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | عماد حسين | 08-29-12, 03:29 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | محمد قرشي عباس | 08-29-12, 07:15 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | عماد حسين | 08-29-12, 07:34 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Dalal Ezzaldin | 08-30-12, 11:55 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | عماد حسين | 08-30-12, 01:04 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-31-12, 08:49 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-31-12, 08:31 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Yassir Tayfour | 08-31-12, 08:22 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | عماد حسين | 08-31-12, 11:39 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | قيقراوي | 08-31-12, 12:21 PM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Dalal Ezzaldin | 09-01-12, 08:33 AM |
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين | Dalal Ezzaldin | 09-01-12, 08:50 AM |
|
|
|