|
حينما يُضَع المصحف بين جاهلين
|
جاهل يكذب كلام الله وجاهل يدافع عن كلام الله
أنا "بحمدِ الله" جاهل بما أنتم فيه مختلفون؛ وفتحت هذا البوست خصيصاً للذين يجهلون الأمر، حتى يعبدون الله أو لا يعبدونه بمعرفة، وإن أرادوا الخوض في الأمر يخوضون فيه بمعرفة تحترم العقل. خالد العبيد ومشايعيه - ومشايعيه يا أمين م. سليمان ليس لها علاقة بشيوعيته- دخلوا في الملاججة دون معرفة جيدة باللغة العربية وعلومها والقرآن وتفاسيره، دخلوا بمعرفة محدودة، لا تكفي حاجتهم الخاصة، ناهيك من أن يتجودوا بها للآخرين.. ويا خالد العبيد المناكفة في شيٍ تجهله تجعل منك أحمقاً؛ هل لك أن تقول لي: لماذا هذه الآيات بها أخطاء نحوية ولغوية؟ هل أنت قادر على التفكيك والشرح؟ أما الجهلاء من الطرف المؤمن، فهم أزرّط حالاً من الجهلاء -غير المؤمنين-، جاءوا تحملهم الحمية، سلفيون، وصوفيون، وحتى يساريون؛ جاؤوا مدججين بالسيوف واللعنات والوعيد؛ ماذا يضير الإسلام إن أسلّم خالد أو كفر؟ تركوا ما أتى به خالد، وهو أحق بالتوضيح والشرح، ليس لخالد ولكن لغيره ممن يجهل ولكنه مؤمن، حتى يستمسّك بدينه أكثر، ويفهمه أكثر، لا ان يكون عرضة للفهم الضار؛ أرجعوا بيوتكم، إيمانكم هذا لا يصلح إلا لكم، قد تكونوا مفيدين للدين في شيٍ آخر، تميطون الأذي من الطريق، تحملون جنازة وتسترونها، ... إلخ من الأعمال اليدوية الصالحة، ولكن حينما يتطلب الأمر العقل والمعرفة، أتركوه للمختصين، وربنا سبحانه وتعالى قال لكم في كتابه آياتٍ لقومٍ يعقلون، لقوم يتفكرون، لذوي الألباب.
___ أين المتخصصين في اللغة والتفسير، حتى يفضوا هذا الجهل والجهل المضاد؟
|
|
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: elhilayla)
|
Quote: جاهل يكذب كلام الله وجاهل يدافع عن كلام الله
أنا "بحمدِ الله" جاهل بما أنتم فيه مختلفون؛ وفتحت هذا البوست خصيصاً للذين يجهلون الأمر، حتى يعبدون الله أو لا يعبدونه بمعرفة، وإن أرادوا الخوض في الأمر يخوضون فيه بمعرفة تحترم العقل. خالد العبيد ومشايعيه - ومشايعيه يا أمين م. سليمان ليس لها علاقة بشيوعيته- دخلوا في الملاججة دون معرفة جيدة باللغة العربية وعلومها والقرآن وتفاسيره، دخلوا بمعرفة محدودة، لا تكفي حاجتهم الخاصة، ناهيك من أن يتجودوا بها للآخرين.. ويا خالد العبيد المناكفة في شيٍ تجهله تجعل منك أحمقاً؛ هل لك أن تقول لي: لماذا هذه الآيات بها أخطاء نحوية ولغوية؟ هل أنت قادر على التفكيك والشرح؟
|
يا حبيبنا ... اتفق معاك في 93.245%* من كلامك ده !! أخونا خالد العبيد لا يستطيع إيجاد أخطاء نحوية ولغوية في القران و غاية ما يفعله هو نقل شبهات اثارها اخرون ... و لكنه لم يفعل ... خالد جاء و جاب كلامو في شكل statement كالاتي :
Quote: انتو عندكم علم انو القران الكريم نفسه يحتوي على كثير من الاخطاء اللغوية والتاريخية باعتراف ورصد علماء دين محترمين وعلى سبيل المثال :
“وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا (والصواب: يديهما) المائدة 5: 38
يقول إن هامان وزير فرعون (القصص 28: 6 و8) مع أنّ هامان كان في بابل وجاء بعد فرعون بنحو ألف سنة (رازي في تفسير غافر 40: 36 و37).
|
بالنسبة لي - و الكلام ده قلتو في بوست خالد نفسو - إنو خالد يكفر ... يلحد ... يفتكر القران محرف ... مزور ... ده من حقو كبني أدم و أنا ما عندي - غير المجادلة بالتي هي أحسن - و من باب إرادة الخير ليهو إنو أنبهو لخطورة هذا الكلام يوم لا ينفع الكلام ... الله أعلم بعقيدة خالد و بعقيدتي و ربما كان خالد أقرب عند الله من مكفريه !! أنا انتقدت خالد و كلامو من ناحية سياسية ... لمن تقول كلام زي ده في بلد أدمغة الشباب already مغسولة إنو الشيوعيين كفار و ملحدين ... في بلد حلو فيها الحزب الشيوعي البنتمي ليه خالد ده في كلام أقل من كده بكتير .... يبقي ما من الحصافة السياسية و لا من الحكمة نشر كلامو ده ... طبعا خالد ما ناطق باسم الحزب الشيوعي و لا كلامو ده ممكن يكون راي الحزب لكن تعال شوف الكيزان ح يخلطو الكلام ده كيف !! الشئ التاني المحيرني ... إنو الشيوعيين ليه ما إنتقدو كلام خالد ده ... بالعكس قعدو يدافعو عنو و يشوفو ليه في المخارجات !!
------------- النسبة ما 100% لانو ما ممكن اتفق معاك علي أي حاجة 100%
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: أمين محمد سليمان)
|
سلام يا ياسر طيفور
وكل سنة وانت طيب
لك وللمرور الكرام
Quote: الشئ التاني المحيرني ... إنو الشيوعيين ليه
ما إنتقدو كلام خالد ده ... بالعكس قعدو
يدافعو عنو و يشوفو ليه في المخارجات !! |
يا بروف مشتاقين ياخ
وكل سنة وانت طيب
والله انا المحيرني تشخيصك
الدقيق لموضع الداء ووضعك
المبضع في موضع الألم
يحفظك ربّي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: ابراهيم قناوي)
|
الأخ ياسر من الجهل ايضا ان تجعل طرفي المعادلة علي التساوي و انا احسب نفسي احدي طرفيها فأنا انطلق من إيماني بالله سبحانه تعالي خالقنا انا و خالد و أنت و الكون بما فيه و تبعا لذلك مؤمن بكتابه الكريم و احسبه منزه من كل خطأ و إذا رأيت أنت ان هذا الإيمان يصنف في خانة الجهل فأنا جاهل حد الثمالة و الحمدلله و من جانب اخر و عطفا علي عنوان البوست كان يجب ان توضع المصحف داخل مثلث بدلا من طرفين فأنت و من إلتزم الحياد طرف ثالث نظر للمصحف و كأنه كتاب من تأليف بشر قابل لأن تكون به أخطاء و تريد من خالد إثباتها و من الأخرين إثبات العكس و انت في هذا الموقف و لا تختلف كثيرا عن خالد طالما تريد الحجة من الطرفين و لعلمك ما قاله خالد ليس بجديد علينا و هناك عدت مواقع تتداوله مع العلم ان جميع هذة المواقع تصرح بهويتها الدينية الغير اسلامية و تصرح بأن هدفها كشف حقيقة أن القرآن ليس بكلام الله و هذا امر يخصهم لكن ان ينقل او يقتنع به مسلم لأمر عجيب و كنت أحترم رأيه لو انه صرح بأنه غير مقتنع اصلا بأن القرآن هو كلام الله المنزل علي سيدنا محمد و المحفوظ بين دفتي المصحف و انت اذا كنت تؤمن بذلك لا اظنك توصفنا بالجهل لذا قبل ان تحكم علي الأخرين توجب عليك أن تكون امين مع نفسك اولا لتعرف في موقف تضع نفسك فهل تؤمن بأن القرآن هو كلام الله المنزل علي سيدنا محمد و المحفوظ بين دفتي المصحف بين سورة الفاتحة و حتي سورة الناس؟ و صدقني لا اريد إجابة منك حتي لا تقول إني اسعي وري أمر أخر بل اريد ان تكون أمين مع نفسك وأن تصل لقناعة محددة إتجاه هذا الأمر مع خالص الود
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: 7abib_alkul)
|
حبيب الكل الجهل ما عيب، وأنا ثبّت جهلي في مستهل البوست، لكن العيب يا حبيب الكل هو أن يحاجِج الإنسان فيما يجهل؛ وما كتبته أنت في هذا البوست والبوستات المعنية يثبت جهلك بهذا الأمر؛ ومن قال لك أنا في طرف ثالث؟ وهل تظن سكوت الناس عن الخوض في ما يجهلون يعبر عن موقف ثالث، غير المع والضد؟ وهذي يا حبيب الكل تزيد طين جهلك بلة؛ أنا مؤمن إيمان قاطع بصحة القرآن، والقرآن هو مرجع للغة العربية، لا العكس، وحينما قرأت ما جاء به خالد في البوست الأول وذكر: الصابئون خطأ في: “إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئُونَ وَالنَّصَارَى مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ ; ﴿69﴾ من سورة المائدة، مقارناً معها الأية: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ﴿١٧﴾من سورة الحج، ذهبت للآيتين وأعدت قراءتهما مراراً وتكراراً، ليس تشكيكاً في قول الله، ولكن ترسيخاً لإيماني بصحة الصابئون، عليّ أجد فهماً من اللغة أحاجِج به أصحاب تلك الدعوة، لأنّ إيماني وحده لا يكفي للمحاججة والإقناع؛ هب أن السائل لا يدين بالإسلام، هل ستلاحقه كما لاحقت خالد، أم ستبيِّن له أن "الصابئون" صحيحة لأنها كذا وكذا وكذا؟ على كلٍ، وجدت هذا الرابط رد شبهة سورة المائدة آية، والذي عرفني لماذا "الصابئون" صحيحة، لأنها مبتدأ.. وهذا على سبيل المثال المدافع عند الدين يا حبيب الكل - في منابر الحوار- يجب أن يكون مسلحاً بالمعرفة والعلم، الإيمان لك وحدك، لن تنقله للآخرين، ولكن المعرفة يمكن أن تنقلها بالمحاججة؛ وللأسف أنت وغيرك جئتم تحملون سيوفكم في منبر حوار يتطلب المعرفة بالأمر المختلف حوله.. ___ فيا حبيب الكل عودوا إلى ثكناتكم وأتركوا الأمر للمتخصصين في التفسير والنحو والبلاغة حتى نستفيد كلنا.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: عماد حسين)
|
Quote: ياسر يصدر الحكم على الطرفين.. ثم يسأل أين المتخصصين؟ طيب ما كان ترجاهم قبل اصدار أحكامك دي يا حبوب |
يا عمدة الجهل ده كيف؟ واحد جايب ليهو "مكتوب" يزعم فيه أن الآية الفلانية بها خطأ، والصحيح كذا، وهو لا يعرف لماذا هي خطأ، ومع ذلك ينكاف، والآخر يرد بأن الآية صحيحة، ويناكف بصحتها، وهو لا يعرف لماذا صحيحة؟ ___ يا عمدة الرد على مثل ما جاء به خالد، لا يرد عليه بالتهديد والتكفير، يرد له بالعلم والمعرفة، القرآن يخاطب العقل..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: أمين محمد سليمان)
|
يا أمين هب أن الذي أتى بالحديث ينتمي لغير الحزب الشيوعي، هل كنت ستحمل قوله لحزبه وتلوم رفاقه؟ وين "ولا تزر وازرة وزر أخرى"؟ وأنت عارف في المنبر ده مافي زول ناطق لجهة غير نفسه؟ الأحزاب يا أمين في الوضع الصحي تُحاسب ببرنامجها وخططها التنموية والخدمية، لا بتدينها وتديُّن أفرادها.. عندك الجبهة الإسلامية أكبر مثال، كل أعضائها متدينون، ماذا استفاد الناس من تدينهم؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: يا عمدة الرد على مثل ما جاء به خالد، لا يرد عليه بالتهديد والتكفير، يرد له بالعلم والمعرفة، القرآن يخاطب العقل.. |
الأخ ياسر
تحياتي
ما كنت أود الكلام عن نفسي.. لكن فليكن
أنا باحث في مركز متخصص في الدراسات القرآنية وهو أكبر مركز من نوعه في العالم..
وحالياً في مرحلة الدراسات العليا (تخصص تفسير). نسأل الله التوفيق
يعني يا حبيب امكانية الرد متوفرة، باعتبار احتكاكنا بالعلماء في
هذا التخصص، وباعتبار أن من ضمن نطاق عملنا سبر أغوار مثل هذه
القضايا، مع معرفة المرجعيات العلمية في كيفية ردها.
ومن هذا المنطلق أقول: مثل هذه الشبهات يسهل ردها، وهي قديمة، وقد
رد عليها أهل العلم، ومن هؤلاء العلامة/ أبو بكر بن العربي المالكي في كتابه "أحكام القرآن"
وهؤلاء العلماء يوردون مثل هذه القضايا كإشكال يكتنف فهم الناظر في القرآن، وليس كإشكال
يقدح في القرآن. فالقرآن هو مورد اللغة والنحو ومصدر المعرفة اللغوية، وليس العكس....
وسأورد لك هنا مثالاً من كلام ابن العربي المالكي، وفيه رد على بعض ما أورده خالد العبيد
حتى يتبين لك أن امكانية الرد موجودة.
Quote: قال ابن العربي المالكي في كتابه أحكام القرآن لابن العربي 3/ 166- 168:
ومن أهم المسائل في هذه الآية ما وقع التنصيص عليه فيها، وهو قوله تعالى: (فاقطعوا أيديهما) فنذكر وجه إيرادها لغة، وهي: المسألة السادسة والعشرون: ثم نفيض بعد ذلك في تمامها، فإنها عظيمة الإشكال لغة لا فقها، فنقول: إن قيل: كيف قال: فاقطعوا أيديهما، وإنما هما يمينان"؟ قلت: لما توجه هذا السؤال وسمعه الناس لم يحل أحد منهم بطائل من فهمه. أما أهل اللغة فتقبلوه، وتكلموا عليه، وتابعهم الفقهاء على ما ذكروه حسن ظن بهم من غير تحقيق لكلامهم، وذكروا في ذلك خمسة أوجه:
الوجه الأول: أن أكثر ما في الإنسان من الأعضاء اثنان، فحمل الأقل على الأكثر ; ألا ترى أنك تقول: بطونهما وعيونهما، وهما اثنان ; فجعل ذلك مثله.
الثاني: أن العرب فعلت ذلك للفصل بين ما في الشيء منه واحد وبين ما فيه منه اثنان، فجعل ما في الشيء منه واحد جمعا إذا ثني، ومعنى ذلك أنه وإن جعل جمعا فالإضافة تثنية، لا سيما والتثنية جمع، وكان الأصل أن يقال اثنان رجلان، ولكن رجلان يدل على الجنس والتثنية جميعا، وذكر كذلك اختصارا، وكذلك إذا قلت: قلوبهما فالتثنية فيهما قد بينت لك عدد قلب، وقد قال الشاعر فجمع بين الأمرين: ومهمهين قذفين مرتين ظهراهما مثل ظهور الترسين.
الثالث: قال سيبويه: إذا كان مفردا قد يجمع إذا أردت به التثنية، كقول العرب: وضعا رحالهما، وتريد رحلي راحلتيهما، وإلى معنى الثاني يرجع في البيان الرابع، ويشترك الفقهاء معهم فيه أنه في كل جسد يدان، فهي أيديهما معا حقيقة، ولكن لما أراد اليمنى من كل جسد، وهي واحدة، جرى هذا الجمع على هذه الصفة، وتؤول كذلك.
الخامس: أن ذكر الواحد بلفظ الجميع عند التثنية أفصح من ذكره بلفظ التثنية مع التثنية ; فهذا منتهى ما تحصل لي من أقوالهم، وقد تتقارب وتتباعد، وهذا كله بناء على ما أشرنا إليه عنهم في الخامس، من أنهم بنوا الأمر على أن اليمين وحدها هي التي تقطع، وليس كذلك ; بل تقطع الأيدي والأرجل، فيعود قوله: أيديهما إلى أربعة، وهي جمع في الآيتين، وهي تثنية ; فيأتي الكلام على فصاحته، ولو قال: فاقطعوا أيديهم لكان وجها ; لأن السارق والسارقة لم يرد بهما شخصين خاصة، وإنما هما اسما جنس يعمان ما لا يحصى إلا بالفعل المنسوب إليه، ولكنه جمع لحقيقة الجمع فيه. |
المشكلة وين طيب؟!!!
المشكلة أن ما جاء في ثنايا الموضوع المشار إليه لم يكن استفصال أو استفسار (طلب تفصيل أو تفسير)
بل كان محض استلاف لشبهات وتبنيها مباشرة، وطرحها في مقام تحدي
طبيعة الموقف (والطرح) هي التي تفرض أن الشخص (دينو كدة واعتقادو كدة)
وما لم يعتذر المجازف عن خطئه، فمن الطبيعي أن يكون بيان حكم الشرع هو المناسب في هذا المقام
وحكم الشرع: كفر من يعتقد أن في القرآن خللاً أو نقصاً أو غلطاً، بغض النظر عن زيد أو عمرو من الناس
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: عماد حسين)
|
Quote: وإن أرادوا الخوض في الأمر يخوضون فيه بمعرفة تحترم العقل.
|
Quote: دخلوا في الملاججة دون معرفة جيدة باللغة العربية وعلومها والقرآن وتفاسيره، دخلوا بمعرفة محدودة، لا تكفي حاجتهم الخاصة، ناهيك من أن يتجودوا بها للآخرين |
يديك العافيه يا ياسر واتفق معاك في اساس المشكله والجدل البيظنطي البحصل هنا
لك التحيه يا عماد حسين
احب اضيف حاجه ضروريه لاهل العلم والاختصاص وهي اهميه وسيلة ايصال الشرح والتفسير لو عندك معلومه وما عندك وسيله ((جيده ومقبوله)) لايصالها دي برضها مشكله ما تلوم عليها الطرف التاني بعيد من التكفير لانو ما صح من الاساس , بتعرف طريقة الرسول عليه الصلاة والسلام والصحابه من بعده في تبيين المسائل وحل الخلافات
"فبما رحمه من الله لنت لهم ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الامر فاذا عزمت فتوكل على الله ان الله يحب المتوكلين" صدق الحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: Dalal Ezzaldin)
|
والله الواحد يا داب اقتنع انه اعجمي :) سبحانك ربي تحمل لنا الخير في بطون الشر اقرأ القران ولم اتوقف عند هذه الاية ولم اسال نفسي هذا السؤال يوما لاني اؤمن بان القران هو الصدق المطلق في هذا الكون وما عداه هو ما يجوز فيه الرد والخطأ يا عماد واثباتا لعجميتي كلام بن العربي ده ما فهمت منو التكتح كدي ختو لينا بالعربي بتاعنا نحن السودانيين :)
شكرا يا ابتفة مرات كدة بتعمل ليك حاجات مفيدة :)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: محمد إبراهيم علي)
|
سلام ياسر والاخوة المتداخلين طيب ممكن سؤال؟ هل للشيعة قران اخر غير الذى نقراه فقد سمعت بان لديهم قران حذفت فيه الاية التى تبرئ السيدة عائشة هذا غير بعض الاضافات واذا كان هذا الامر صحيحا فماهو الموقف من الاية (انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون)
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: أمجد الزين)
|
Quote: سلام ياسر والاخوة المتداخلين طيب ممكن سؤال؟ هل للشيعة قران اخر غير الذى نقراه فقد سمعت بان لديهم قران حذفت فيه الاية التى تبرئ السيدة عائشة هذا غير بعض الاضافات واذا كان هذا الامر صحيحا فماهو الموقف من الاية (انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون) |
عساك بخير يا ود الزين
حين تواجه الشيعة بأنهم يقولون بتحريف القرآن، فإنهم ينكرون
وهذا الموقف منهم إنما هو اتساق مع عقديتهم في النفاق والتي يسمونها "التقية" حيث يظهرون للمخالف من أهل السنة خلاف ما يبطنون
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: عماد حسين)
|
Quote: عساك بخير يا ود الزين
حين تواجه الشيعة بأنهم يقولون بتحريف القرآن، فإنهم ينكرون
وهذا الموقف منهم إنما هو اتساق مع عقديتهم في النفاق والتي يسمونها "التقية" حيث يظهرون للمخالف من أهل السنة خلاف ما يبطنون |
سلام عماد وان شا الله رايق طيب كدة يادوب المشكلة اتعقدت زيادة اذا ثبت انو فى قران تانى غير البنعرفو دة واكيد الشيعة بيعتبرو من المسلمين سواء ان رضوا اهل السنة ام ابوا وكدة بكون فى تعارض واضح مع الاية (انا نزلنا الذكر وانا له لحافظون)
تحياتى
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: محمد قرشي عباس)
|
Quote: و الموضوع قديم و شائك .. لكنه مثل الكثير من القضايا الهامة متدثر ببطون الكتب التي قتلته بحثا و دراسه و لم ينجح في الخروج لتشكيل الوعي العام ..
أزعم أن لكل مثال عن خطأ نحوي مزعوم بالقرآن ردا رصينا مسبوك الصنعة و وافر العلم و لكن في رأيي أن مشكلة هذه الطريقة في الرد هي إستغلاقها تجاه المتابع العادي و لو كان ذكيا فطنا فمتابعة نقاشات نحوية متخصصة تحتاج لمران باللغة يفتقده الأغلبية لذا تكون النتيجة عادة هي إقتناع المقتنع بصحة القرآن دون أن يعرف حقا التعليل لذلك !! و إنكار المنكر لصحة القرآن لما يراه مجرد ألاعيب لغوية دون أن يستطيع إنتقادها فعلا !!
أقترح هنا مدخلا منهجيا بسيطا يصلح لمخاطبة قطاع واسع من الناس و يعتمد على الحس الباده و السيكولوجي و حقائق التاريخ و اللغة نستعمله لمناقشة هذه القضية عبر منظور مختلف تماما ..
أو هذا ما آمله من النقاش .. الذي أرجو أن يكون مفيدا!! |
مشكور يا د. محمد
كلامك في الجملة مفيد وجيد
تبقى الإشكالية في أن بعض آلات النقاش ليست "منزهة" عن النقد
خذ على سبيل المثال: حقائق التاريخ
فهي تخضع لقواعد رد الخبر وقبوله، ومناهج الكتابة التاريخية التي تتباين في قبول ورد الأخبار ونقدها
وأعتقد النحو أفضل حالاً لأنه مأخوذ من "سليقة" العرب... وقد تجد فيه بعض اشكالات فيما يتصل بأضابير الخلاف بين الكوفيين والبصريين
ولخلافات هؤلاء أثر لا يخفى في توجيه القراءات القرآنية
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: عماد حسين)
|
تحياتي يا عماد
انا ما متفقه في الدين زيك بس ما لاقتني ايه او حديث فيهو معنى (( لو قال احدكم كذا فكفروه او اخرجوه من جماعتكم )) كل الصيغ زي ما قلته عموم واجمال ,, عشان تنتبه من انك لو عملت كذا وكذا فقد كفرت او قد اشركت الايمان وضده الكفر هو من الغيبيات التى لا يطلع عليها الى علام الغيوب , ربنا هو وحده من يعلم بكفر المرء او ايمانيه وهو وحده برضو البحاسب عليه
ولو في زول جاء قال ليك حاجه عن ايه او عن حديث وهو متشكك او حتى جاهل , في النهايه هو ما قال صرااااااحة انا كافر , كما هو حال الملحد ((ودا زول بره المله ما عندنا بيهو شغله )) ما من حقك انت تجي تقول ليه لا انت كافر انا اعلم بما انطوت عليه سريرتك ؟؟
لاحظ للنهى في قوله ((ولا تقولوا لمن القى اليكم السلام لست مؤمنا))
من اية : "يا ايها الذين امنوا اذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن القى اليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياه الدنيا فعند الله مغانم كثيره كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا ان الله كان بما تعملون خبيرا " صدق الحق
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: Dalal Ezzaldin)
|
Quote: تحياتي يا عماد
انا ما متفقه في الدين زيك بس ما لاقتني ايه او حديث فيهو معنى (( لو قال احدكم كذا فكفروه او اخرجوه من جماعتكم )) كل الصيغ زي ما قلته عموم واجمال ,, عشان تنتبه من انك لو عملت كذا وكذا فقد كفرت او قد اشركت الايمان وضده الكفر هو من الغيبيات التى لا يطلع عليها الى علام الغيوب , ربنا هو وحده من يعلم بكفر المرء او ايمانيه وهو وحده برضو البحاسب عليه
ولو في زول جاء قال ليك حاجه عن ايه او عن حديث وهو متشكك او حتى جاهل , في النهايه هو ما قال صرااااااحة انا كافر , كما هو حال الملحد ((ودا زول بره المله ما عندنا بيهو شغله )) ما من حقك انت تجي تقول ليه لا انت كافر انا اعلم بما انطوت عليه سريرتك ؟؟
لاحظ للنهى في قوله ((ولا تقولوا لمن القى اليكم السلام لست مؤمنا))
من اية : "يا ايها الذين امنوا اذا ضربتم في سبيل الله فتبينوا ولا تقولوا لمن القى اليكم السلام لست مؤمنا تبتغون عرض الحياه الدنيا فعند الله مغانم كثيره كذلك كنتم من قبل فمن الله عليكم فتبينوا ان الله كان بما تعملون خبيرا " صدق الحق |
الأخت الكريمة دلال
كلامك أعلاه في (روحه) اتفاق مع مضمون كلامي
قصة التكفير (ماها طالقة ساي)
ولذلك أنا أشرت لشرطين، إذا توفرا يتم الحكم على الشخص بالكفر، وهما
1/ أن يكون الشخص عالماً بما يقول ويفعل، وغير جاهل بمدلول تصرفاته 2/ أن يكون الشخص متعمداً، غير مجبر على ممارسة ما قام به.
لو أخذنا الشرطين ديل، فنحن بالتأكيد لن نتجنى على أحد
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: عماد حسين)
|
يا عمدة سلام
تعرف يا صاحب أنا قبل ان تُثار هذه الآراء غير البريئة، لم أسمّع عنها قط، وأزعّم أن آخرين كُثر غيري لم يسمعوا بها، وكنت أأمل ان يتصدى لها من له المقدرة المعرفية، لأنّ الأمر -على حسب ظني- تصحيحه أولى و معرفته ملحة، ولكن الناس -ومن ضمنهم- من يملك القدرة على الرد المبين، جنحوا للتكفير؛ تركوا الواقفات ولحقوا بالجافلات -( الجفلّن خلهن، أقرّع الواقفات)، فحشّدوا الناس في عملية جر الحبل، بدلاً أن يُواجّه خالد منفرداً.. ___ على كل، الحوار الذي إبتدره عبد الدائم نوري، محمّد قرشي، وما تجود به انت في هذا البوست، نريده أن يكون حاضراً، وعاجلاً ما أمكّن..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: Yassir Tayfour)
|
Quote: يا عمدة سلام
تعرف يا صاحب أنا قبل ان تُثار هذه الآراء غير البريئة، لم أسمّع عنها قط، وأزعّم أن آخرين كُثر غيري لم يسمعوا بها، وكنت أأمل ان يتصدى لها من له المقدرة المعرفية، لأنّ الأمر -على حسب ظني- تصحيحه أولى و معرفته ملحة، ولكن الناس -ومن ضمنهم- من يملك القدرة على الرد المبين، جنحوا للتكفير؛ تركوا الواقفات ولحقوا بالجافلات -( الجفلّن خلهن، أقرّع الواقفات)، فحشّدوا الناس في عملية جر الحبل، بدلاً أن يُواجّه خالد منفرداً.. ___ على كل، الحوار الذي إبتدره عبد الدائم نوري، محمّد قرشي، وما تجود به انت في هذا البوست، نريده أن يكون حاضراً، وعاجلاً ما أمكّن.. |
سلامات يا ود طيفور
المشكلة الجابت شد الحبل هي طريقة رمي خالد للمعلومة
فقد ألقاها على نحو يوحي بازدرائه للقرآن
عموماً.. أنا بتمنى يكون هناك حوار بناء حول هذه القضايا من أجل الوصول لفهم مشترك يزيل اللبس
والدين ده في النهاية كسب لما جميعاً وكلٌ منا مكلف بالدفاع عنه بحسب قدرته.
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: عماد حسين)
|
يا عمدة يا بلد
لمن تتخلى عن (عدة شغل) أركان النقاش بتكون مفيد ... وجداً كمان!
المافي شنو؟
بس (المجازف) الذكرتو دا ما عرفتو!؟ سمعت بي (مجدف) ... وفي الراندوق بعرف معناها ... بس ما عارفا صفة لنمو عند الاعراب .. وفي الفقه
--------
يا ابتفة اقطع ايدي البروف الاتنين ...ؤ من خلاف لو كان خالد العبيد يعي ما يقول! مع انو عربي ساااااي ... من ضهارينا ديك ذااااتا يا عمدة!
وصدق الامام الشافعي!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: حينما يُضَع المصحف بين جاهلين (Re: قيقراوي)
|
Quote: ولذلك أنا أشرت لشرطين، إذا توفرا يتم الحكم على الشخص بالكفر، وهما
1/ أن يكون الشخص عالماً بما يقول ويفعل، وغير جاهل بمدلول تصرفاته 2/ أن يكون الشخص متعمداً، غير مجبر على ممارسة ما قام به.
لو أخذنا الشرطين ديل، فنحن بالتأكيد لن نتجنى على أحد
|
طيب يا عماد .. ما الفائده المنتظره من انك تصدر حكم على ((احد)) هل هو تنبيه ليه انو خلاص بقي مصنف ((بره الدائره)) ومافي ليه خط رجعه ولا تنبيه للاخرين انو الزول دا خرج من الدائره وكلامه لا يأخذ به في الحالتين دا ما مكسب ,, المكسب الحقيقي انك تنور للزول دا المختلط عليه وتهديه لطريق اقوم كما في معنى الحديث "لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم"
نحن ما بندافع عن الدين يا عماد .. الدين اقوى من انه يتخت في موقف يحتاج فيه للدفاع عنه والقران محفوظ من لدن عليم ,, فخلينا نصلح ولا نفسد.
| |
|
|
|
|
|
|
|