|
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي (Re: حسن محمود)
|
Quote: اهلا ومرحبا بالصديق العزيز فضل الله خاطر .. ومبروك عليك العيد انت وافراد اسرتك الكريمة ويعود علينا تامين مانا ناقصين
ياخي معقول! نشرح ونفتي ومالك في المدينة ..انت خير من يقوم بهذه المهمة وانت زي ما قال عنك حبيبنا حامد شارف (المُشاب البضوو بي ) ..خاصة في مسأئل التراث والادب الشعبي ..اديك العافية وكدي ادينا رايك في التصوير البديع بالكلمات في قول حامدين :
انا الضحوي المزرق في الدقش برقان انا المهجور وزادي في قربة الضهبان وسعن الذكرى فوق ضهري وعلى الروقان انا البضفر شعوري بروش كلام لام شآن مثل تاشا مغمس في الرهد غرقان ا
|
الزميل السجيل حسن تحياتي لك وللمتداخلين والمتابعين الفنان حامدين بقادي من الشباب المجتهد في إبراز لون فنه المعبر عن البيئة ونشره إلى كل بقاع السودان الأخرى وهو في ذلك متمكن وواثق ويسير بخطى ثابته نحو المستقبل. ولعل المتابع لهذا النوع من الفن والتراث من خارج بيئة المنطقة قد يجد بعض الغموض في التعابير والكلمات المستخدمة في شعر الفنان حامدين بقادي أو غيره من نفس البيئة الامر الذي يجعله مستمتعا باللحن والنغم دون إدراك كامل للمعنى. الشاعر في ديار عطية وحيماد وراشدوبني هلال عموما يعرف باسم الهداي " الحداي" وهو الذي يتغنى بمآثر القبيلة ومواقفها وهو عكس المرأة الشاعرة " الحكامة" التي تقوم بذات الدور. في الماضي كان التغني يكون لقيم الشهامة وشكر الرجال والخيل ووصف جمال المرأة والحث على المكارم والتشجيع على الحرب وكان هؤلاء الحدايين أو الهدايين معاول خير في معظم الاوقات، ولكن في الوقت الحاضر قد تجد من يتغنى للحاكم والسلطة فسقط الشعر وهبط مستواه وبان تكلفه أكثر من صدقيته.
الحداي أو الهداي في العادة يستخدم آلة الربابة وتسمى في تلك الديار ب " أم سٌبيبه" أو الكاس وذلك لأنها تصنع من شقفة من القرع نصف دائرة ثم تغطى بالجلد، وهي آلة بوتر واحد يتألف من خمس سبيبات " (السبيب المقصود هنا من شعر الخيل) وزي ما قال أخونا كبر نحن الودانا نشرح شنو. الجرداق نوع من الشعر مثل الرمية ولكنه طويل وعادة لا تصاحبه موسيقى على عكس الحالة التي فيها حامدين بقادي الذي جمع بين الطريقة التقليدية باستخدام آلة الربابة والجرداق " الرمية الطويلة" وهي طريقة حديثة محببة في نقل التراث إلى عوالم أخرى .
في ديار كردفان وفي كثير من بوادي وريف السودان الممطر يكون لمطر الضحا هوى خاص في النفوس ولا يمطر السحاب ما لم يزرق أي يكون لونه أزرقا بلغة أهلنا أي يصبح مزنا سحابا ممطرا والضحوي المزرق ذو منظر بديع من حيث مر السحاب الأبيض الركام والأرزق (الأسود) المزن وما يسبقه من رياح وبين هذا وذاك الهرع الخفيف. أنا الضحوي المزرق في الدقش برقان (برقان من البرق وهي على وزن فعلان وهنا نحتاج إلى الأديب محمد فرح وكثيرا ما تجد تعبير فعلان باستخدام الألف والام في آخر الكلمة أحيانا لوصف الحالة وأحيانا للرفع في حالة التعريف بدل الألف والام أوالجمع مثل دود (أسد) ديدان .
أنا المهجور وزادي في قربة الضهبان. المهجور تعبير يستخدمه البقارة عامة للخيل وهو عكس الحجر وهو المنع التام وقديما قالت البنية البقارية : قد الفلى خشمه أبيض لبي حجروني لي" (أي قوامه قوام الفلى وهي جمع مفردها فلو وهو صغير الفرس إلى ما قبل الرشد، واللبي اول لبن بعد الولادة وحجروني منعوني منعا تاما على خيار فيه) أما الهجر عندهم هو المنع من الأكل والشراب إلا القليل وتهجر الخيل وتمنع من الأكل والشراب لمدة يوم أو يومين في حالات السباق والقنيص والصيد والحرب وقديما النهيض (إذا نهض الناس طلبا للرزق بأصابة الفيل أو الزراف أو التيتل) الذي يتم صيده على ظهور الخيل
القربة معروفة وهي أكبر من السعن تصنع من الجلد لحمل الماء أما الضهبان فهو التائه الذي ضل طريقه فإذا كان صاحبنا في مكان المهجور وزاده في قربة الضهبان التائه الذي لا يرجى رشده فهو بالتأكيد في محنه
سعن الذكرى فوق ضهري على الروقان السعن يصنع من جلد الماعز او الضأن فإذا كان لحمل الماء يسمى سعن وإذا لحمل الأشياء الأخرى الجافة فهو جراب والسعن دائم مرافق للرايق (رواق) ومنها رواق السنارية والرايق هو الشخص الذي يمشي مفازة لاستكشاف مكان نزول البادية ويتخير في ذلك إمكانية وجود الماء والعشب الوفير للماشية أي دار جديدة ومحط نزول سوف ينزلونه وبالتالي لابد للرايق أن يحمل سعنا مخافة العطش، وهنا حامدين بقادي يحمل سعن الذكرى على ظهره ويتيمم شطر البلاد رايقا مكانا يجهله لعله يجد هناك محبوبته التائه عنها والله أعلم.
أنا البضفر شعوري بروش كلام لأم شان الضفارة دائما هي للسعف الذي تنتج منه البروش فالضفارة من لوزام البرش ولكنه جعلها للشعور وهو أمر محال تضفيره ولكن في سبيل الحبيب يهون ويسهل خاصة إذا كانت ذات شأن.
مثل تاشا مغمس في الرهد غرقان
التاش من لحاء شجر الخروب وأحيانا من شجر الطلح أو الليون تنجفه النساء نجفا ويتم استخراجه بطول متر أو أكثر وعرض عشرة إلى عشرين سنتمتر ثم يغمس في الماء ليتماسك ويعتق ومن بعد يرقق ليتم وضعه على ظهور الرواحل وعند النزول يستخدم في كساء المنازل من الخارج في الاجزاء السفلية. وهي ظاهرة بدت تختفي تدريجيا وتم استبدال التاش بمصنوعات أخرى .
غايتو يا حسن تاني إلا يفزعك حامد شارف وأخونا الدقم كمان جاهز كما وعد ودمتم
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-22-12, 03:29 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | Hamid Sharif Abdelrasoul | 08-22-12, 07:41 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-22-12, 10:21 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | Kabar | 08-23-12, 09:21 AM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-23-12, 04:13 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-23-12, 04:16 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | احمد الامين احمد | 08-23-12, 04:59 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | mohmed khalail | 08-23-12, 05:35 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | mohmed khalail | 08-23-12, 07:26 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | mohmed khalail | 08-23-12, 07:36 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-24-12, 02:57 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-24-12, 03:22 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-24-12, 06:48 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | mohmed khalail | 08-24-12, 09:35 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-26-12, 02:52 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-26-12, 03:00 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-26-12, 07:40 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | محمود الدقم | 08-26-12, 09:00 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | mohmed khalail | 08-27-12, 05:23 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | فضل الله خاطر | 08-27-12, 05:59 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-27-12, 06:22 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-27-12, 06:53 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | انس التوم احمد | 08-28-12, 02:31 AM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-28-12, 04:58 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-28-12, 05:11 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | فضل الله خاطر | 08-29-12, 08:14 AM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | Elmosley | 08-30-12, 02:19 AM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | فضل الله خاطر | 08-30-12, 08:08 AM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | حسن محمود | 08-30-12, 02:50 PM |
Re: جرداق الليل ، همبريب الشوق .. مع الفنان/ حامدين بقادي | فضل الله خاطر | 09-02-12, 05:55 PM |
|
|
|