|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: أبشري يا الغرا بي خيرك ، سحابك رعَد!! بَرقِك شَــــــال .... وسال وادي العداريب صَعَدْ شرب كترك بعد عطش السموم إسَعَدْ وخرف زول تقيلتك حول المَحَاس ما بَعَدْ |
يا أم خيراً في لب ترابك رقد وعلاك في الجو مربط عجيلك لاح براقو مطرتو تسوي الشو بهمك شبعن والخلوق ، ونقاقيرك في الليالي بتدو كل الزارك ، حرن ما بي المرقة ، محال بتن كو ------------------------------------------------ شكرا يا محمد المبروك ، لهذه الرباعيات البديعة التي أتحفتنا بها ...وعذرا على هذا الإقتحام الفطير من جانبي واصل ...وأتمنى أن يمر من هنا أخي وصديقي محمد كبر ...الذي لا أشك بأن لديه الكثير الجميل ليرفد به هذا الخيط ...ويحمل معك حبل المجادعة الشعرية الجميلة ...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
أهلاً بالأستاذ محمد الأمين مبروك. وشكراً على هذه الرباعيات الأصيلة والصورة الفوتقرافية البديعة، التي أعادت لي كثير من الذكريات. ما أجمل أن ينعم أهلنا الأحرار في بادية كردفان وبقية بوادي السودان بخريف عميم يعيد لهم ولأرضهم الحياة. هذه الغَنْوِي لشاعر نسيت اسمه:
الليلي الصعيد بَرَّاقُو وَلْوَل وُ دودا حرَّكْ ساكِن القلبْ، وَلَّع الماقُوده الحَسَس القِبيل في جوفي قايْلُو بْرُوده هُوْ تاريهُو ديْفْة القاطِع الرادوده؟
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: شمس الدين ساتى)
|
يا قريبى كل عيد وانت وكردفان وكل السودان وبودادى السودان بالف خير
يا زول ما دام جبت سيرة البوادي ، شد جملك وارح لى عربك اللى غرب وهاك من بادية الزّياديّه ... والشاعر عبد الرحمن مكين ( ابو شوقي )
البرق البشيل شق السحاب الداكن مطرو مغيب القلع ابو جباها ماكن الارام تعج بعد الهدوء الساكن .. من تيقا ومشت ..شمال غرب متراكن ..
__ تيقا: اسم منطقة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد المختار الزيادى)
|
من بادية الزّياديّه ... والشاعر عبد الرحمن مكين ( ابو شوقي )
تحنَى وترزمى ..وتحمى الحوار اللين سحابه مقنطره ..وعكاز سراتك بين يصول فحلك يحادى وبالمصاع متطين يا ام ضرعا مكبس بالحليب متحين..
___ تحنًى وترزمى : الحنين هو صوت الابل المفارقه ..الرزم هو الحنين لكن بصوت منخفض سحابه مقنطره :يقصد السنام السراة :الشحم الذى يغطى الضلوع . المصاع : الهياج ..وفى موسم الهياج يرش الجمل البول على ظهره.. متحين : التحين هو امتلاء شطر الناقه بالحليب الى اقصى درجه ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: شكراً على هذه الرباعيات الأصيلة والصورة الفوتقرافية البديعة، التي أعادت لي كثير من الذكريات. ما أجمل أن ينعم أهلنا الأحرار في بادية كردفان وبقية بوادي السودان بخريف عميم يعيد لهم ولأرضهم الحياة.
هذه الغَنْوِي لشاعر نسيت اسمه:
الليلي الصعيد بَرَّاقُو وَلْوَل وُ دودا حرَّكْ ساكِن القلبْ، وَلَّع الماقُوده الحَسَس القِبيل في جوفي قايْلُو بْرُوده هُوْ تاريهُو ديْفْة القاطِع الرادوده؟ |
مرحب بربيع الكتابة الاستاذ الكبير موسى أحمد مروح بلغني ان ديوانك قد طبع ويجوس خلال الديار .. كيف السبيل لوصوله لنا ..هنا بين الدخول فحومل ..من ارض الحجاز
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
الأخ الحبيب الأديب الأستاذ محمد أمين مبروك. شكراً على كلماتك الكريمة، التي أعتز بها كثيراً. الديوان موجود الآن فقط في مكتبتين بالخرطوم (الدار السودانية، ومروي)، وعلى الإنترنت. لكنني سأتشرف بإرسال نسخة موقعة منه إلى أي عنوان بريدي تختاره أنت. إيميلي موجود في البروفايل. ...... طربتُ كثيراً لهذه الأشعار البليغة التي أتحفتنا بها. تحية محبة صادقة لك. كذلك التحية والتقدير للأستاذ الأديب محمد المختار الزيادي ولجميع قرائك في هذا الخيط.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: كبيرة القٌلي دايرا اسياد __ مهاجرين كيف عيل زياد |
__ كبيرة القٌلي: الابل القلي السناب ويعني انها تحتاج دائما للنجوع والهجرة عيال زياد: الزيادية وهم مشهورين كأبالة
يا محمد بس قلنا نشرح للمارة والمستمتعين بهذه العيدية الجميلة
Quote: و ابن بادية الزيادية |
والله يا محمد ما تغشك القبة ما فيها ولى ولا حاجة.. وبالرغم من فهمى ما عنيته، الا اننى للاسف لم اسعد بتلك البوادى طوال حياتي بس انا طبعا مهموم بالتراث والعادات والتقاليد العربية الاصيلة... ههههه عليك الله رايك شنو فى "مهموم" دى عجيب ولا ما عجيب؟؟ لكن اينما طاب الحديث لنا.... فعودنا فى البوادى والحواضر راكب
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد المختار الزيادى)
|
يا حليل أيام الخريف في جوف دياري... ولمعان البروق في الليل ساري مو مضاري... وتمرح الظعائن في بطون المراحيل والمساري.. ألبـــــل صعدن طلبــن بروق الساري... ناشقات دار حمر حدرن على البقارى..... حليل الشلخو في سيف الحنك متباري.... لا لحـــاقي ولا زولا بجيب الطــاري... في كردفان خيرانه جرت سداري...
العزيز الأكـــرم خالد احمد شطة سعيد بهذه المداخلة الرائعة والتي -لحسن الصدف - ذهبت للبوست صعيداً بعيداً حتى تخوم ارض البقارة نرجعو كيف مسفل ؟ تبقى دي الحكاية !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
دوبيت عن بادية شمال كردفان
غرام الصَوف في الراس جَاليتين وقَناصِلْ صَبَح قَلبِي مِن نَبضْ الشَرَايِين فَاصِلْ جُود ياعَالِم الأسرَار وعَارف الحَاصِلْ أَشُوف الدِيسُو لِي تِحت الفَنايِد وَاصِلْ
الصَوف في الراس : كناية عن الشيب ويعنى ان شعر راسه شاب من التفكير في حبها .. وليس وحده بل جاليتين بقناصلها !! جاليتين مرة واحدة وعدد من القناصل لا السفراء !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
Quote: جادت دفقت ..سقت التراب الصايم من تيقا وتغشت البلد المسمى وخايم يجوب الافق طربا طيرك مصيدح حايم يغوص يطفح يسابق الموجه وزك عايم ..
___ تيقا ؛؛ الوخايم :اسماء مناطق .. |
شكرا الاستاذ محمدالمختار لهذه المختارات من بادية الزيادية ... ولاحظت ان جبال تيقا يكثر ذكرها كثيراً في الشعر البدوي لقبائل شمال كردفان رغم انها _في ظني_ تقع في شمال دارفور !!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
[quate]شكرا الاستاذ محمدالمختار لهذه المختارات من بادية الزيادية ... ولاحظت ان جبال تيقا يكثر ذكرها كثيراً في الشعر البدوي لقبائل شمال كردفان رغم انها _في ظني_ تقع في شمال دارفور !![quate]
نعم جبال تيقا تقع فى شمال دارفور او بالاصح اقصى شمال دارفور.. اما لماذا يكثر ذكرها نسبة لكثرة الجزو حيث ينشق العرب الى هناك وكذلك هناك الوخايم حيث يوجد العديد من الكبابيش والزيادية فيها... بالاضافة الى جبال العنز والتيس وكذلك العفنات، وهى مناطق عادة ما تذكر فى شعر الزيادية
خذ مثلا ما قيل فى العمدة صالح على محكر
يا ابو موسى ريــس الديش .... زملك بجرد العيش وسمك شوالق ام قيس .... فى سدور العنز والتيس
حاشية __ ابو موسى: المقصود به العمدة صالح ود على ود محكر وابنه موسى يعمل ضابط الشوالق: ما تلبسه المرأة من حلى على صدرها ام قيس: لازمة بت حسب من اجمل جميلات الزيادية وتمتاز بالجمال وطول الشعر (هى جدتى اخت جدى جمعة ود حسب والنور ود حسب وهم اقرب الزيادية لنظار الكبابيش صداقة وللكبابيش عموما) سدور: يعنى صدور العنز والتيس: اسماء جبال
وايضا ما قالته فاطنة بت ادم فى العمدة صالح
ابو زينب علق مارق... بام رسماً شوالق نشوف ونقيبو يجالق... فوق النايبو يزارق
ولنا عوده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: محمد امين مبروك)
|
عبيد الطيب (ودالمقدم) رحيل زيقاني الكبابيش وشوقارة بروفسير عبدالله والمهندس الشقليني .. بقلم: عبيد الطيب (ودالمقدم)
الخميس, 06 أيلول/سبتمبر 2012 19:52
لا تستهويني سياسة الخراب والسراب (والهَبُّود الازرق) ودباغة اساطينها لاديم البلاد وجلود العباد ولا احزاب العفار والكجار ولعبة غميدة السياسة لانني لا استطيع ان "اسردب" كما يقول بروفسير عبدالله علي ابراهيم ولكن الذي اعرفه جيدا عند جدب الحروف وجفافها وعندما تكون مَدامِر الكتابة مُمْحِلةٌ وقاحلة ابدأ بثلاثة اشياء الاولي ارحلُ وانشقُ جنوبا بحثا عن شوقارة يَرْتَعُ فيها عقلي و تستأنس بها روحي فاجدها في عتامير وتلال ومراعي وسهول بروفسير عبدالله علي ابراهيم والمهندس عبدالله الشقليني الممتدة ووديانهم الوارفة الظلال وحروفهم وجروفهم الخضراء فيطيب المَقَامُ وترتاح النفس وتعود عصافير ذهني بعد هجرتها وتقوقي قمريَّات روحي بعد ان كانت مشبوبة القُوقاي فمحبتي لهم لانهم اثملوا روحي برحيق ازهارهم الشذية وامتناني لهم لتزويدهم ذهني وعقلي بالمعرفة والمهارة والدربة ودعواتي ليراعهم بمداد نورٍ وابداع ابدي ولشخصهم بدوام العافية مع راحة البال والثانية انبش الزكريات الدفينة حيث تغويني وتطربني جلسات الرفاق والصحاب والندايد وليلها المُقْمِر وأُنْسِها الجميل ان كانت بالذي مدحه صديقنا المورتاني حين سخر من الذين يتعاطون الخمر عامة وخاصة مصنوع الذرة ولونه الذي يشبه هبوب المطر (الرياح )ويتركون مصماص بطون عمتنا الطويلة الشُّوح النخلة (البلح الرما الطَّقِع ابو جرحاً ما برَّقِع )حيث قال:- (لو كنتُ اشربُ لشربت هذا النَّقي الصّافي) وشيخنا العالم الورع الصالح لا يتعاطي الخمر مطلقا ولكنه عندما وجد في طريقه بعض الشباب علي ضفاف وادي ابوبسمة وهم في رحلة خريفية ولاحظ بعضهم يتعاطي مشروب الذرة واخرين يتعاطون صنف غير ولكنه اكثر نقاءً واصفي لونا وهو علي القوارير وعرف ان المقام لم يكن مقام وعظ ومقال فقال قولته التي تداولها المجانين، (لو كنت اشربُ لشربت هذا النقيُّ الصّافي ) اوقد تكون جلسات السمر بدون هذا النقي وشخصي من الذين لا يتعاطونه ولكن بعض اصدقائي من رواد رواكيب الحيكومة اومويلح الوجيه ود رحمة ذلك الانسان الذي صلّي بعربان السافل صلاة العيد عندما قدموه اماما بطلع البدر علينا لانه لم يتزكر سورة واحدة وقال ساخرا من البدو:- (اقسم إن ما ربك رحمني بطلع البدرُ علينا كان العرب سوني مضحكة) وكلهم يتمثلون بقول الشقيُّ مظفر النواب (اشربها دمثاً كريماً واعلم ان النار تستحي من الكِرام) يا له من قول حين كان الزمان صبيٌّ (بِعُرفِه) وهذا ما جعل صديقنا ود المُر وهو لِعُمري من اجمل الحلوين أُنْساً عندما يكون خريف البادية مكتمل (خريف شُرِّي اللِّتْبَاشَرن قبايلو) واقواهم عودا واكثرهم جلدا ايام الشَّقا وشقَّت العود والسنين الطوارح فعندما سمِعَ بطرفة الشيخ الشنقيطي و النقي في لمّة صحاب قال:- مجنون ليلي حالتو اقلَّ من مجنونك وزي ما ليلي كانت في المحاسن دونك اصفي من المدام في كاسو لمحة لونك واخطر من فراق الروح عليَّ عيونك وحديث شيخنا الجليل اصبح متداولا خاصة عند المجانين والبسطاء ملح الارض اصحاب المواهب والابداع والوان قوس قزح امثال صديقنا وصاحبنا معروف ود عبدالله (الزيقاني) ابو حواء الذي رحل عن دنيانا قبل شهر فبكته حسان الحمراء بزفرات حري بل بعضهن حثين الرماد علي رؤوسهنّ وتركن القرون مُسدلات ومبعثرات بلا دايوق ولا ضمخنهُنّ بكَرْكَار كلونيا (الفي القزاز ظاهر) ولا حتي بِطَرَق الخريق وامثال ابو حواء الزيقاني رحليهم له وقع خاص في قلوب دقاقات الشّتم والسيرة وستّات اللَّكيك وحكامات الجراري بالحمراء وتحديدا حي الشوِّيط وكل عشاق المروث الشعبي وابداعاته التي تنقلنا لعالم لايوصف الا بالسمح والزين . كيف لا فهو وصاحبه احمد نادي كانا يشكلان ثنائيا خطيرا يستهوي العزاري ويجعلهن يتهادين ويمدن اعناقهن ويتمايلن بالرقص في رشاقة وحبور علي ايقاع الكرير وضربات الايادي والارجل حتي نجد احداهُنَّ تشدو قائلة:- جراري ناس نادي ونَدْماني الما جات لي مقطوع الطّاري الصديق الشاعر دكتور جمعة البري رسم المشهد في لوحة زاهية:- ودالعمدة قالو الليلة عندو طَهُور وفي قمرة وخريف عِز الشباب طمبور لي الصفقة ام رسيس وقفَنْ بنان الحُور ؤ كيف رص القزاز بِتلامَعَنْ في النور كفل البرمي سيدو وبي اللِّجام مهجور فِيهِن بينة كيف شُوفت المنلرة أم سُور مرقت مِنَّهِن راخيا القدم في فتور وبِتْوازن رزيز الهزَّة والحنجور الدّيس جرَّ فوق حِجْلَن رطَنْ معصور وشُبَّال ام سماح حرَْمان علي البزُّور تِتمايح فِريع بانة وحرير مجرور وتتفدَّع تقول دابي وصديرها نفور
فاصوات حلقوم وحناجر الزيقاني وتنيده نادي تعتبر من الشجن الدفين فلذا نجد ايقاع ضربات ايديهم وارجلهم تعزفان علي اوتار قلوب الحسان بعزوبتها وحمحمتها التي تشبه هديل الحمام فتأتي الجميلات مسرعات ويتمايسن كما الخيزران ويدخلن حلبة الرقص بعد ان يرخين اقدامهنّ في فتور ويشرئبن باعناقهن فتنقصم وتنفدغ ظهورهنّ وتنفدع خصورهنّ التي تصبح كحجاب المتصوفة الذي يجيد صنعه اهلنا الفلاتة :- رقيص الزول ابو ريشيمات خبيب شناق زماننْ فات وضمير الزول ابو ريشيمات حجاب فلاتة ابو طيَّات عِيون الزول ابو ريشيمات قلوتَنْ في الحجر واقعات وسنون الزول ابو ريشيمات بيض القوقا في فريعات وايدين الزول ابو ريشيمات سيطان بي النايلو مجدولات ومصابع الزول ابو ريشيمات ظروف التلفض الظرفات وكفل الزول ابو ريشيمات الفلوة الكوركولها وجات فرقيصها كخبب بعيره شناق –وخصرها كحجاب فلاتة –وعيونها كماء الجبال وسنونها كبيض القمري وايديها كصياط العنج –وبنانها كظروف البندقية واردافها ككفل المهرة لمرتجة الارداف هيفٌ خصورها عزابٌ ثناياها عجافٌ قيودها وصفرٌ تراقيها وحمرٌ اكفها وسودٌ نواصيها وبيضٌ خدودها (الحسن بن مطير) فكل الشبالات تكون من نصيب الزيقاني وصاحبه نادي (شُبَّال ام سماح حرمان علي البزور) وعندما يفلت شُبَّالٌ واحد من العزاري ويكون فال البيرق لأحد الطمبَّاري فتجدهن يغمزن باعينهن ويبتسمن في مكر ونجد الطمباري صاحب الشُّبَّال يَهِزُّ ضراعه في نشوة وسعادة تعانق عنان السماء وكأني اري الزيقاني ابوحواء يهز حِجباته ويلوح بسوطه القِرَّاوي ويضرب به الارض ويصيح بعفويته المعهوده (جغلف ...جغلف الليلة بنطهِّر اللَّغلف..........! مخاطبا الشباب الذين دخلوا حلبة الشّتم لِتَوّهم يبشرون ويتمايلون مع ايقاع ضربات النحاس او الدلوكة وهنا تصيح المجنونة البت العناق ام قنفة:- .(.وَقَعْ... ..وقَعْ.......هَيْ لي الخصيم كَيْ وغياظة....وكراعهم ماها فزَّازة.....دَقُر عيني يا أم تيلة) فتبلغ الحماسة زروتها وهنا تسمع رزمي حناجر الجنيات كحمحمات الخيل وفيهم المعلَّم والممرض والتاجر والمحاسب والراعي والطالب... فالكل يخلع جلبابه بحماسة ونشوة في اعلي زروتها ويحكم رباط العمامة علي ظهره وتحديدا فوق مربط التكة ويركز كما يصفه ودبادي:- اخو البت اللّقَعن قرن الخمرة النازةعلي وردان الصبوة الراكزة الجنيات الهازة صدورهن لازة والزيقاني يمسك بسوطه جيدا ويضرب رجله وينهال ضربا علي ظهورهم والكل( يستعزي) بحسناء يلهج ويردد اسمها بمعزة وحميمية وبصوتٍ جهير ولكن بكنيتها فهذا يقول: ام نفل ام نفل وذاك يقول : (الهمَّل جمل القيد وهيَّن للفهيم وقاسي ليك يا وليد) اي اسمها امنة والاخر( يستعزي) بام عروض واخر بالويحيدة وثاني ببت الصُّرة وهي رابعة اخواتها فتتفجر الزغاريد وتتقدم الحسان بتيه ٍ وزهو وينثي القوام اللادن لمنح شبّال فخرٍ ومعزة علي ظهور الشباب ...فكأنّهُنّ وضعن الملح علي الجرح اوكما يصور المشهدالرائع ود بادي العكودابي :- واخوان ام شلخ ينكبوا جوه الداره زي صقرَنْ نزل من فوق ضرب الصوط والركزة بفرق الناس عشان زينوبا ما بتحوق وبعد ان يشملهم كلهم هنا يأتي دور ابو حواء فيخلع جبة الكاكي التي يرتديها دائما وهي ترمز لخفراء الناظر او الشيخ او المجلس المحلي يا قلبي اللِّنْهَرَد وكيف فشفاش المرض ابوجبة كاك كان ورَد با بقضالْكُن غرض (الكتراب ) فحينما يصل صاحب جلابية قماش الكاكي الي المورد يتركن العزاري عملهُنّ ويسارقن النظر (يتاوقن) نحو الزيقاني فهنالك نجد الزيقاني اشعل الحماسة وهنا اوقف الحركة تماما وهنا يرزم ويزوم ويتخنَّق الزيقاني كأنه اضليم نعام عندما يلتف حول ربداءه ويصيح قائلا:- (اني صاقعةالسواري اني وادي كاروشا الشايل الهشُّوم اني الزلقيبة التَّكِسر ال######) وابوحواء لا يرتكز علي عكازته كما يفعل الشباب بل يقف مستقيما معتمدا علي قوته ومهارته ولا(يستعزي) مثل العامة ولكنه يذهب بعيدا ويلج ( الخزنة الزقاقها مطبَّل )كما المنخل اليشكري ويدلف بعفويتة المعهودة الي ممنوعات و محميات النعمان بن المنزر حيث الي الخورنق والسرير وبرحيل معروف اظننا فقدنا ايضا احد طقاقين توية وحزاقها وهي من الفنون الجميلة ومن موروثات الكردفانيين وتختلف عن الدوبيت في طريقة اداءها ولحنها فشاعر الدوبيت يمكن ان يلقيه دون لحن وكثيرٌ من شعراءه المجيدين لم يكن صوتهم جميلا ولكن طقاق تويه ينبغي ان يكون صوته جميلا ويمكن له ان يُغني بغناء غيره من الشعراء ومعروف عبدالله له صوت اجمل من صوت القمري واتزكره جيدا عندما يغني بصوت طقاق توية الشهير عوض (ننّه) النورابي وتكون عصاة تويته دائما جرَّاس ام روب عمل قيرة ورحل واتعني ابو شديرة ام روب الفتاة صاحبة الهودج – قيرة اي كضحك البزر وصياحهم –اتعني ابوشديرة اي يمم نحوها وابوشديرة منطقة ومشرع شمال غرب حمرة الشيخ اه يا دمعتي السّايلة والبوب يا غُربتي الطايلة عرب ام جبهةً نايرة نزلو الفودة لي القايلة الفودة مورد ماء شهير – ولا القايلة كناية علي تاخير نزول مرحالهم اي عند منتصف النهار آح يا نار العلوشة الخلَّت كبدي مقروشة ضهيبة الزّم المنقوشة وضميرها القبضة بتحوشة العلوشة اسم فتاة- الزم نوع من الذهب –الضمير الخصر والقبضة ملتقي اصابع اليدين بتحوشة اي تطوقه كناية علي ان خصرها نحيلا كمّا يقولو عوض جَنْ بقيف في بيتها وأتَّنْتَن فليل دمور وبت الفَن ونفس الوالدو عمِّي حسن اتنتن اي امشي بزهو- فليل دمور وبت الفن نوع من العطور السودانية ويطربني حد الثمالة حين يغني الزيقاني بتوية الراحل الاستاذ طريبيش دقَّاقين توية في ازمة وفي السوق لا شِدة لا جَزمة لقيت فلانة والكزمة وحاجات حساسة منتظمة شأبيب الرحمة تتنزّل عليك يا ابو حواء وعلي استاذي ومعلمي محمد منصور طريبش بقدر ما زرعتم الفرحة في قلوب الحزانا والمهمومين و لقاطني الحمراء وما جاورها سلامي ولاخدان الروح ناس سالم ود حمد والجملين ملح الارض موسي ودالحاج وودالمر والبيه وابوجيبين وموسي ودجامع اشواقي وحيّاهم الغمام الاربد وقتل الله الغربة وليلها الخازي البهيم والذي يشبه في قساوته وطوله دينق الور فليل الغربة وانعدام النجيمات الحنان ما جعلني ان الجأ الي الخيار الثالث وهو قراءة شعر الرائع الكتيابي والترديد معه: حسبي احبك ايها الوطن الذي... من شمسه نسج الظلالا ياقُبة الالوان والشّجن المطلسم...... ايُّها المهووس بالعُنقِ المقسّم.. والصلاة علي النبيِّ وعشق عاشقه تعالي... عبيد الطيب (ودالمقدم) بادية الكبابيش
aubaid magadam [[email protected]
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: munswor almophtah)
|
شكرا للصديق وابن العم المبروك وجزيل سلامي للجميلين ابراهيم فضل الله وودساتي ود المختار وودشطه وحسن محمود والبحيراوي وتلب الشيل شنيتر وخريف رتوعنا ود مروّح وشكرا الصديق الجميل المفتاح لعرض كلمة الزيقاني في مكانها المناسب لم يكن لدي حساب للتعليف في الزمان ولذا سوف نرفد هذا البوست بالرعود والبروق والهسيس والشّتم.....وبابداعات الزيقاني واخرون ولكن نبدا بالخريف والرعود.واليكم
الليلة الصّعيد شال وانخلف براقو والفرع لولتو الزيفة وكرس نقناقو تري الليل اتّلت ورقدو المساهرين راقو وحن قلب المشارف لي بلود عشاقو
المقطع الثاني الفرع لولتو الزيفة وكرس نقناقو دي والله كلام وكلام...........
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: الليلة الصّعيد شال وانخلف براقو والفرع لولتو الزيفة وكرس نقناقو تري الليل اتّلت ورقدو المساهرين راقو وحن قلب المشارف لي بلود عشاقو |
يا سلام يا ود المقدم على الكلام ...نعم الوصف ..وأبدع تصوير ...
هاكم دي ..، بعد إذنك يا المبروك ...، محاولة نجر ، ومجادعة ، أحسبها شائهة ، للمربوع الفوق :
هبوبك هبت و رعدك كركر كريرو تبلديك إتدودر وقردك لبد لب كراكيرو ليلك دقش الدغش ونايمك علا شخيرو كايس المحنة صنقع يكوس النجم وطيورو
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: ibrahim fadlalla)
|
ليلك دقش الدغش ونايمك علا شخيرو كايس المحنة صنقع يكوس النجم وطيورو الشاعر ابراهيم فضل الله شكرا علي المرور وليلك دقش الدغش يا سلام والبدوي ان نام وشخر معناه ارتاح من تعب الرشاش وسعبتو شبعك .... وكمان مصنقع لي النجم وبدور لي المحن....! وهاك دي بتوصف اُنس الحسان والعزاري في الخريف والليل المقمر الليلة الصعيد امسَنْ بِروقو بِوجَّن وشال المرزنة فوق سحبو الكبار ما بِفِجَّن اساع ناس عاشة ديفة البي الصّنَقَّر دجَّن وقاعدان برة فوق تنية بعض بِتحجَّن شوف تنية بعض بتحجَّن.....في شاعر وصف ونسة نسوان الريف بهذه الصورة تسلم شاعرنا الكبير
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: عبيد الطيب)
|
Quote: الليلة الصعيد امسَنْ بِروقو بِوجَّن وشال المرزنة فوق سحبو الكبار ما بِفِجَّن اساع ناس عاشة ديفة البي الصّنَقَّر دجَّن وقاعدان برة فوق تنية بعض بِتحجَّن |
يا سلام عليك يا ود المقدم ..ويديك ألف عافية وخير على النضم الزين ومجيه ...
ده الشعر وده الكلام العلى السجية ..ده الوصف كأروع ما يكون ، بلاغة السهل الممتنع ... ورسم بالكلمات كأبدع ما يكون ....
بالله واصل مع ود المبروك ...وبقية الفطاحل ....أكيد منكم حنتعلم كتير وكتير ... شكرا تاني ...على الإمتاع ....
| |
|
|
|
|
|
|
Re: عيـــــــــــدية : بَاديَة كُردفَانْ فوقَا البِروق إتواتَــن (Re: ibrahim fadlalla)
|
وهاكم ...جدعة ......يا ود المقدم وود المبروك ...وكل الكرام ،
جدعة ...من حلاوة القافية الفاتت وحلاوة التصوير
جميرات شوقي الليلة هبت رياحن، هَجَّن شَتَّن فوق قيزان قلبي ، هَجَّت نيقان هٌجَّن شوف عينيا والسمع بي ملامحو تب عَجَّن يا اللين يا المفدع خلقة فريع بانة إتعَجَّن ------------------------------------------------ وأعفو لي جوبكة الكلام ...يا ها القديرة ...
| |
|
|
|
|
|
|
| |