اللوتري 2016 .... مرحبا بالجميع
العيد ما عندنا ... الفنان اسامة الشيخ {شخصيا} يصدح في تورنتو
الفنان الكبير صلاح فالوله يحي حفل العيد بشيكاغو - الاحد 5 أكتوبر
مؤتمر: أزمة دارفور بعد مرور عقد، السبت 4 اكتوبر 2014 أمستردام
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 01-10-2014, 11:19 PM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012مخليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شهامة"
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
13-07-2012, 04:03 PM

Frankly

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 26098
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شهامة"

    Quote: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم
    الجمعة, 13 يوليو 2012 15:27 التحديث الأخير ( الجمعة, 13 يوليو 2012 15:28 )

    البورصة السودانية أطلقت نظاماً للتعاملات الإلكترونية بمساعدة عمان
    قال مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية، عثمان حمد، إن السودان يتوقع ارتفاع أحجام التداول في بورصته الصغيرة إلى مثليها هذا العام، نظراً للاهتمام من جانب المستثمرين الخليجيين منذ أن أطلقت البورصة نظام التداول الإلكتروني.

    وأطلقت البورصة السودانية في يناير بمساعدة من سلطنة عمان نظاماً للتعاملات الإلكترونية ألغى كتابة أسعار الأسهم والسندات على لوحات بيضاء في قاعة تقع في قلب العاصمة الخرطوم.


    وبفضل نظام التداول الجديد أصبحت سوق الخرطوم للأوراق المالية التي أنشئت عام 1995 على اتصال أفضل ببورصات في الخليج مثل دبي ومسقط.


    وقال حمد في مقابلة مع "رويترز" إنه منذ إدخال نظام التداول الإلكتروني ارتفعت أحجام التعاملات على الأسهم والسندات إلى 1,24 مليار جنيه سوداني في نهاية مايو أي ما يعادل تقريباً مثلي أحجام التداول قبل عام.


    وتابع: "نتوقع زيادة أحجام التداول إلى مثليها على الأقل هذا العام".


    رقم قياسي


    مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية عثمان حمد
    وأضاف عثمان حمد "أن 13 شركة أدرجت أسهمها في البورصة منذ إطلاق النظام الجديد، وهذا يعد رقماً قياسياً، وكان عدد الشركات المدرجة في السوق قبل ذلك نحو 40 شركة".

    وأكد حمد أن مستثمرين من دول خليجية مثل السعودية والإمارات العربية المتحدة يقبلون بشكل متزايد على شراء سندات إسلامية تصدرها الحكومة وتعرف محلياً باسم "شهامة" بعد أن أصبح دخول البورصة الآن أكثر سهولة للمستثمرين من خارج البلاد.


    وأضاف أن المستثمرين الخليجيين يمثلون الآن حوالى 25% من التعاملات، وهذه الحصة تتزايد على الرغم من الصعوبات الاقتصادية التي يشهدها السودان مع ارتفاع معدل التضخم السنوي إلى 37% في يونيو أي أعلى من مثليه قبل عام.


    سندات شهامة


    كتابة أسعار الأسهم والسندات على لوحات بيضاء في البورصة القديمة
    وقال مدير سوق الخرطوم إن المستثمرين الأجانب المقبلين على المخاطرة يشترون سندات شهامة التي تشكل 90% من التداولات، إذ يتراوح متوسط العائد بين 18 و20%، وهو أعلى بكثير من عوائد سندات في أسواق أخرى، وهي شهادات شهامة يضمنها البنك المركزي.

    وقال إن البورصة تتطلع لاجتذاب مزيد من المستثمرين من خلال ربط أنظمة التداول لديها مع القاهرة وبورصات عربية أخرى قريباً. وتتعاون سوق الخرطوم بالفعل مع بورصتي دبي وأبوظبي وسوق مسقط.


    وقال حمد إن هناك قانونين جديدين لإنشاء جهاز مستقل للإشراف على البورصة يأمل في حصولهما على موافقة الحكومة والبرلمان في غضون شهرين، كاشفاً أن الملكية ستنتقل إلى هيئة لأسواق رأس المال من وزارة المالية.


    وتعد بورصة السودان سوقاً صغيرة برأسمال سوقي بلغ نحو 8,1 مليارات جنيه سوداني في نهاية مايو، بينما يبلغ رأس المال السوقي للسوق السعودية أكبر بورصة عربية ما يزيد على 300 مليار دولار.



    رويترز


    المصــــــــدر
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 06:01 PM

Frankly

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 26098
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)

    Quote: وقال مدير سوق الخرطوم إن المستثمرين الأجانب المقبلين على المخاطرة يشترون سندات شهامة التي تشكل 90% من التداولات، إذ يتراوح متوسط العائد بين 18 و20%، وهو أعلى بكثير من عوائد سندات في أسواق أخرى، وهي شهادات شهامة يضمنها البنك المركزي.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 06:41 PM

jini

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 29296
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)

    وانت صدقتهم يخافون من قيام المدخرين بسحب مدخراتهم التى تبخرت قيمتها وتاكلت
    اكل اموال الناس بالباطل خذ شخصا اشترى شهادات بمبلغ خمسمائة مليون ساودانى كانت تساوى اثنين مليون دولار يومها اليوم قيمتها كم!
    جنى
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 06:45 PM

jini

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 29296
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: jini)

    Quote:

    ** عقد عمل المدير العام لسوق الخرطوم للأوراق المالية يلزمنا بالإعتذار لوكيل وزارة التعليم العام ..نعم، ما كان علينا أن ننتقد الدكتور المعتصم عبد الرحيم - وكيل وزارة التعليم العام - حين تقاضى حافزا يقدر ب(165 مليون جنيه)، نظير إشرافه على إمتحانات الشهادة السودانية..حافز المعتصم، مقارنة بمزايا عقد عمل السيد عثمان حمد - مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية - ضئيل جدا، ولذلك نتعذر له عما أصابه من نقد .. ثم نقترح لوزارة المالية بزيادة حافز هذا الوكيل ضعفا أو أكثر، ليخرج من زمرة فقراء الحكومة إلى رحاب أثريائها، أي كما حال مدير سوق الخرطوم وغيره، وهم كثر..!!
    ** لقد إعترف وزير المالية بصحة معلومات عقد عمل مدير سوق الخرطوم ..ولقد نجح زميلنا المتميز أبو القاسم إبراهيم البارحة في توثيق إعتراف وزير المالية بصحة العقد، وذلك قبل أن يأمر حرسه الخاص بإعتقاله لحين الكشف عن (مصدر العقد )..لقد إرتبك الوزير حين واجهه زميلنا بصورة العقد، وفي خضم إرتباكه قال بالنص الموثق : ( نعم هذا مستند رسمي، من الذي منحك هذه الوثيقة؟، لن أدعك تغادر إلا بعد أن تخبرني كيف تحصلت على هذه الوثيقة؟ ).. هكذا توتر معالي الوزير وغضب ثم أمر بحبس أبو القاسم .. كان عليه أن يتوتر ويغضب يوم عرض عليه العقد - 12 يناير 2011 - ليوقع عليه .. لم يتوتر يومئذ ولم يغضب، بل كتب على اورقة العقد مفردة ( أوافق )، ثم وقع تحت تلك المفردة بلا أي توتر أوغضب..!!
    ** لم يغضبه عقد يتقاضى فيه مدير مؤسسة راتبا شهريا قدره ( 18 مليون جنيه )، بوطن راتب رئيسه (9 مليون جنيه)، أو كما أعلنوه.. ولم يغضبه بأن يتقاضى ذاك المدير بدل عيدين قدره (90 مليون جنيه سنويا)، في وطن لايزال فيه السواد الأعظم من أطفاله يقابلون العيدين بلاحلوى و بلا لحوم..ولم يغضبه أن يتقاضى ذاك المدير بدل ملابس قدره (72 مليون جنيه سنويا)، في وطن لايزال فيه بعض شعبه يتدثر بلظى الصيف وزمهرير الشتاء تحت كراتين وخيم معسكرات النزوح.. ولم يغضبه أن يتقاضى ذاك المدير بدل بونص ( راتب 15/18 شهر، سنويا)، بوطن شبكات مياه عاصمته تتهالك ثم تجف، ليبرر المسؤول عن ذاكما التهالك والجفاف ب(المعارضة قفلت البلوفات).. ولم يغضبه أو يوتره أن يتقاضى ذاك المدير بدل إجازة قدره ( 90 مليون جنيه سنويا)، في وطن جنود جيشه وشرطته وأمنه يقاتلون على مدار العام في الأحراش والجبال والفيافي، بلا إجازة وبمقابل بالكاد يفي حاجة أسرته لأسبوع أونصف شهر.. ولم يغصبه أو يوتره عقد يلزم شعبنا بدفع قيمة تذاكر المدير وأسرته ، في وطن يزرع فيه الزراع ثم يتعثرون ويعسرون، لتسجنهم المصارف.. ولم يغضبه أو يوتره أن يدفع شعبنا ضرائب هذا المدير وكذلك كهرباء منزله ومياهه وهواتفه، وكأن أفراد الشعب أرقاء وسيادته سيدهم.. !!
    ** كل تلك البنود المعيبة والموثقة في عقد عمل مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية، لم يغضب وزير مالية البلد ولم يوتره حين وقع على العقد..ولكنه يغضب ويتوتر حين تكشف صحيفة كل تلك ( التفاصيل الفضائحية )..ولو لم تكن فضائحية لما تستر عليها وزير المالية ولما غضب بسبب كشفها وفضح بنودها ..ولو لم يكن تمرير هذا العقد بالموافقة عملا معيبا - وجريمة في حق الناس والبلد - لما غضب وتوتر سيادته ثم أمر بحبس الصحفي ليكشف له مصدر العقد، تحت تبرير ( ده مستند رسمي، جبتو من وين ؟)..نعم مستند رسمي، بل رسمي جدا، ولكنه ليس بقسيمة زواج أحدكم ولا شهادة ميلاد أحد أنجالكم بحيث تظل حبيسة في أدراجكم..بل هو مستند يخص المواطن السوداني الذي تمثله حكومتك الرسمية - أو تمثل به - يا وزير المالية..ولذلك يجب أن يطلع على ذاك المستند صاحب الحق الأصيل (هذا الشعب الأصيل)..لماذا نخفي عقودات مؤسسات الشعب عن أنظار الشعب ؟، أوهكذا كان عليك أن تسأل نفسك عندما واجهك زميلنا بهذا العقد المعيب ..ولكن نهجك لايؤمن بأن مال الشعب للشعب ومؤسسات الشعب للشعب وأن محتويات عقودات المؤسسات العامة يجب أن تملك للعامة التي تدفع دم قلبها ضرائبا ورسوما وجماركا و(اتوات)..ولو كان نهجك يؤمن بأن الوطن للمواطن لبادرت - أنت وليس الصحفي - بعرض كل ما يخص المواطن للبرلمان والصحف بكل شفافية ووضوح ليعلم هذا المواطن تفاصيل مايحدث في مؤسساته الوطنية، ولما إنتظرت أن يأتيك الصحفي باحثا عن بعض ما يخص الشعب، فتغضب وتأمر بحبسه وكأنه أتاك ليفسد مع المفسدين وليس ليصلح ما تفسدونه بعقوداتكم المريبة..!!
    ** وعليه.. بعد هذا العقد المعيب، لانخطئ حين نطالب وزير المالية بأن يعرض للبرلمان - والرأي العام - ما يحدث لأموال الناس في الوزارات والهيئات والمؤسسات والوحدات والمفوضيات والمصارف الحكومية..إن كانت مخصصات مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية تقارب المليار سنويا، كم رواتب ومخصصات الوزراء والوكلاء والفيلق الإستشاري الذي ضاقت به ردهات القصر الرئاسي ؟.. وكم رواتب ومخصصات مدراء بنوك العامة ؟.. وكم رواتب ومخصصات مدراء مؤسسات وهئيات العامة ؟..هكذا يجب أن تتساءلوا - بشك وريبة - يا نواب البرلمان، ليعلم المواطن (ما خفي )، ولكي لايخفي الوزير عقد مدير ما ولا يخفي المدير عطاء عمل ما..العصابات هي التي تدير أعمالها في الظلام وتوقع عقوداتها في الخفاء، وليست الحكومات.. !!

    الطاهر ساتي
    tahersati@hotmail.com
    نقلا عن السوداني.

    لم يغضبه عقد يتقاضى فيه مدير مؤسسة راتبا شهريا قدره ( 18 مليون جنيه )، بوطن راتب رئيسه (9 مليون جنيه)، أو كما أعلنوه.. ولم يغضبه بأن يتقاضى ذاك المدير بدل عيدين قدره (90 مليون جنيه سنويا)، في وطن لايزال فيه السواد الأعظم من أطفاله يقابلون العيدين بلاحلوى و بلا لحوم..ولم يغضبه أن يتقاضى ذاك المدير بدل ملابس قدره (72 مليون جنيه سنويا)، في وطن لايزال فيه بعض شعبه يتدثر بلظى الصيف وزمهرير الشتاء تحت كراتين وخيم معسكرات النزوح.. ولم يغضبه أن يتقاضى ذاك المدير بدل بونص ( راتب 15/18 شهر، سنويا)، بوطن شبكات مياه عاصمته تتهالك ثم تجف، ليبرر المسؤول عن ذاكما التهالك والجفاف ب(المعارضة قفلت البلوفات).. ولم يغضبه أو يوتره أن يتقاضى ذاك المدير بدل إجازة قدره ( 90 مليون جنيه سنويا)، في وطن جنود جيشه وشرطته وأمنه يقاتلون على مدار العام في الأحراش والجبال والفيافي، بلا إجازة وبمقابل بالكاد يفي حاجة أسرته لأسبوع أونصف شهر.. ولم يغصبه أو يوتره عقد يلزم شعبنا بدفع قيمة تذاكر المدير وأسرته ، في وطن يزرع فيه الزراع ثم يتعثرون ويعسرون، لتسجنهم المصارف.. ولم يغضبه أو يوتره أن يدفع شعبنا ضرائب هذا المدير وكذلك كهرباء منزله ومياهه وهواتفه، وكأن أفراد الشعب أرقاء وسيادته سيدهم.. !! ** كل تلك البنود المعيبة والموثقة في عقد عمل مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية، لم يغضب وزير مالية البلد ولم يوتره حين وقع على العقد..ولكنه يغضب ويتوتر حين تكشف صحيفة كل تلك ( التفاصيل الفضائحية )..ولو لم تكن فضائحية لما تستر عليها وزير المالية ولما غضب بسبب كشفها وفضح بنودها ..ولو لم يكن تمرير هذا العقد بالموافقة عملا معيبا - وجريمة في حق الناس والبلد - لما غضب وتوتر سيادته ثم أمر بحبس الصحفي ليكشف له مصدر العقد، تحت تبرير ( ده مستند رسمي، جبتو من وين ؟)..نعم مستند رسمي، بل رسمي جدا، ولكنه ليس بقسيمة زواج أحدكم ولا شهادة ميلاد أحد أنجالكم بحيث تظل حبيسة في أدراجكم..بل هو مستند يخص المواطن السوداني الذي تمثله حكومتك الرسمية - أو تمثل به - يا وزير المالية..ولذلك يجب أن يطلع على ذاك المستند صاحب الحق الأصيل (هذا الشعب الأصيل)..لماذا نخفي عقودات مؤسسات الشعب عن أنظار الشعب ؟، أوهكذا كان عليك أن تسأل نفسك عندما واجهك زميلنا بهذا العقد المعيب ..ولكن نهجك لايؤمن بأن مال الشعب للشعب ومؤسسات الشعب للشعب وأن محتويات عقودات المؤسسات العامة يجب أن تملك للعامة التي تدفع دم قلبها ضرائبا ورسوما وجماركا و(اتوات)..ولو كان نهجك يؤمن بأن الوطن للمواطن لبادرت - أنت وليس الصحفي - بعرض كل ما يخص المواطن للبرلمان والصحف بكل شفافية ووضوح ليعلم هذا المواطن تفاصيل مايحدث في مؤسساته الوطنية، ولما إنتظرت أن يأتيك الصحفي باحثا عن بعض ما يخص الشعب، فتغضب وتأمر بحبسه وكأنه أتاك ليفسد مع المفسدين وليس ليصلح ما تفسدونه بعقوداتكم المريبة..!! ** وعليه.. بعد هذا العقد المعيب، لانخطئ حين نطالب وزير المالية بأن يعرض للبرلمان - والرأي العام - ما يحدث لأموال الناس في الوزارات والهيئات والمؤسسات والوحدات والمفوضيات والمصارف الحكومية..إن كانت مخصصات مدير سوق الخرطوم للأوراق المالية تقارب المليار سنويا، كم رواتب ومخصصات الوزراء والوكلاء والفيلق الإستشاري الذي ضاقت به ردهات القصر الرئاسي ؟.. وكم رواتب ومخصصات مدراء بنوك العامة ؟.. وكم رواتب ومخصصات مدراء مؤسسات وهئيات العامة ؟..هكذا يجب أن تتساءلوا - بشك وريبة - يا نواب البرلمان، ليعلم المواطن (ما خفي )، ولكي لايخفي الوزير عقد مدير ما ولا يخفي المدير عطاء عمل ما..العصابات هي التي تدير أعمالها في الظلام وتوقع عقوداتها في الخفاء، وليست الحكومات.. !! الطاهر ساتي tahersati@hotmail.com نقلا عن السوداني.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 06:59 PM

علاء الدين صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 4476
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: jini)

    محاولة من الرجل لإنقاذا الانقاذ واستمرار تدفق الملايين لجيوبهم
    كل المؤشرات الاقتصادية والسياسة تؤكد انه لا يوجد سبب اقتصادي واحد يدفع الخليجي لشراء سند واحد خليك من يهرولوا
    الهرولة الخليجية دي على وزن دخل الفرد في بلدنا يساوي 1800 دولار .
    ناس الانقاذ الحرامية ديل كمان ما يبالغوا
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 07:11 PM

سيف الدين عوض

تاريخ التسجيل: 06-05-2009
مجموع المشاركات: 416
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    هل من السهل اقناع المستثمر الخليجي بجدوي الاقتصاد السوداني ...وكل الفضائيات تنقل انباء الضائقة المالية


    التي اجبرت الحكومة علي فرض تقشف ......................
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 07:32 PM

Amin Mahmoud Zorba

تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4549
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: سيف الدين عوض)


    السلام يا كمال

    اتمنى أن لا تتعرض للبلع السريع

    في مجالس الخرطوم الكلام غير ...

    تتحدث مجالس الخرطوم عن انهيار شهادة شهامة بخسائر فاقت الستمائة مليار

    وليس هناك تداول ولايحزنون كل مافي الامر هو تغطية العورة




    ____________

    الكذب حبلو قصير
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 08:05 PM

الزبير صالح الزبير

تاريخ التسجيل: 16-08-2007
مجموع المشاركات: 2506
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: سيف الدين عوض)

    يا فرانكلي
    انت بالتأكيد ناقلا للخبر فقط ولكن عندما تنقل شيئا لابد ان تمعن نظرك وفكرة فيه لتبيان معقوليته وصدقه وانا من قبل قلت ان المنابر الاسفيرية ليست عمود نور ولا شجرة طرف شارع الحلة ممكن اي واحد يجئ يورد ليه كلمتين كما اتفق ويمشي ينوم او يتغدي هنا ممكن يجيك عالم في متخصص في ما توردة . ممكن مثل هذا الكلام يوجه في الصحف الداخلية لمجرد الاستهلاك المحلي لطمأنة الناس حتي لا يحدث هلع جراء ما بدا يتسرب عن مشكله شهادات شهامه
    وانا من وجهه نظر متخصصة ممكن اقول ليك ان اي شخص يفكر فقط مجرد التفكير ناهيك عن وصوله مرحله التنفيذ للاستثمار في السودان هو مجرد عبيط لا يفقه أبجديات الاستثمار للأسباب التالية
    عندما يفكر شخص في الاستثمار بغض النظر عن نوعية هذا الاستثمار بيعمل اولا تقدير اولي عن البئة الاستثمارية ودي بيكون فيها عوامل مثل الاستقرار السياسي وطبعا ما عاوز اقول ليك السودان هنا صفر وبعد داك بيعاين للاستقرار الاقتصادي وما في داعي طبعا اقول ليك ان السودان هنا صفر كبير لان من يقومون علي وضع سياساتنا الاقتصادين عبارة عن هواة ما زالوا في مرحله التجريب وما رفعهم لسعر الصرف بهذه الحجج الواهنة في الفترة السابقة ما هو الا ابلغ دليل علي ما اقول ، وارجع لكلام جني أعلاة تجد سببا كافيا لاستحاله وجود مجرد تفكير للاستثمار في السودان
    أراك أوردت ان هذة الشهادات مضمونه من بنك السودان كأنك تبشر هنا ان هذة الشهادات محمية بضمانات من الدرجة الأولي وهذا غير صحيح فبنك السودان في الخارج لا يساوي شيئا في كثير من الاحايين
    بعد ذلك ينظر المستثمر في الوضع السياسي والاقتصادي من المنظور المستقبلي ودرجة التطور الإيجابي المحتمل او علي الاقل الثبات وهذا لا يستحيل التكهن به في وضع السودان الحالي
    ثم بعد ذلك ينظر المستثمر للعائد المتوقع وطبعا في ظروف زي السودان فيها دي وتخبط السياسات المالية والسياسية فالناتج صفر كبير لان ما تضخه من راس مال في المشروع ( اي مشروع سواء سندات شهامه او غيرها ) قد لا تستطيع أرجاعه بعد نهاية الفترة الاستثمارية لتغير سعر صرف العمله الوطنية مما يجعل العملية الاستثمارية ليست غير مربحه وحسب بل وخاسرة أيضاً

    (عدل بواسطة الزبير صالح الزبير on 13-07-2012, 09:03 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 08:18 PM

Frankly

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 26098
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: الزبير صالح الزبير)

    Quote: وانا من قبل قلت


    ههههههههه
    انت جد مصدق في حد بيهبب ما تقول وما لا تقل؟؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 08:58 PM

الزبير صالح الزبير

تاريخ التسجيل: 16-08-2007
مجموع المشاركات: 2506
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)

    Quote:

    ههههههههه
    انت جد مصدق في حد بيهبب ما تقول وما لا تقل؟؟



    دة كل اللاحظت لية من كلامي دة كله
    فعلا اليهوديه اصبحت جنس وعرق وليست دين كما كانت
    أوع تكون زعلت عشان قلت ليك شغل مخك معليش أنا نسيت انو انت ما عندك مخ وما طلبته منك انت بالتأكيد فاقدة

    (عدل بواسطة الزبير صالح الزبير on 13-07-2012, 09:06 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 10:23 PM

Frankly

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 26098
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: الزبير صالح الزبير)

    LOOOOOOOOOOl

    get lost!!!
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 10:34 PM

الصادق اسماعيل

تاريخ التسجيل: 14-01-2005
مجموع المشاركات: 6608
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)

    Quote: -13-2012 02:12 AM
    الخرطوم:هالة حمزة

    أخطر بنك السودان المركزي الصرافات أمس بالإيقاف النهائي لضخ النقد الأجنبي لها والذي بدأ منذ مايو الماضي .
    وأبلغ المصرفي السابق عبدالمنعم نور الدين أن نائب محافظ بنك السودان بدرالدين محمود عباس اجتمع أمس باتحاد الصرافات وأخطرهم بالإيقاف النهائي للضخ والاعتماد على مواردها الذاتية في استقطاب النقد الأجنبي.

    وكشف نورالدين عن توجيه البنك للصرافات خلال الاجتماع نفسه بالعمل بالسعر المعوم المدار للدولار ورفع أسعاره الى (5,937) جنيها، مع استمرار الرقابة على الصرافات من قبل البنك المركزي والأجهزة الأمنية الأخرى لمنع المضاربات والتي تضر بالاقتصاد ولا تعطي السعر الحقيقي.

    السوداني




    http://www.sudaneseonline.com/news-action-show-id-64419.htm
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 10:42 PM

محمد حيدر المشرف

تاريخ التسجيل: 20-06-2007
مجموع المشاركات: 12726
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: الصادق اسماعيل)

    بوق بليد
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

13-07-2012, 11:51 PM

خالد العبيد

تاريخ التسجيل: 07-05-2003
مجموع المشاركات: 19872
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: محمد حيدر المشرف)

    بوق بليد
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 00:04 AM

الزبير صالح الزبير

تاريخ التسجيل: 16-08-2007
مجموع المشاركات: 2506
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: محمد حيدر المشرف)

    شهادات شهامة كانت ذات مردود اقتصادي للحكومة في الفترة ما بين 2005 الي 2010 تقريبا وذلك لاستقرار سعر الصرف وقتها معضدة بدخول بترولية عالية ولهذا استفادت الحكومة من الشهادات في إدارة السيوله وكانت في نفس الوقت ذات مردود ممتاز بالنسبة للمساهمين نسبة لان العائد كان مجزيا مقارنه بأنواع الاستثمارات الأخري ولكن بعد انكشاف عورات الحكومة المالية بعد انفصال الجنوب اصبحت الشهادات عبارة عن مصدر تمويل للعجز الحاصل في الميزانية وقابل ذلك ارتفاع في قيمة صرف العمله مما إدي الي ان تكون هذة الشهادات غير جذابه للمستثمرين سواء من الخارج لتأكل قيمة الناتج ( اصل راس المال + الأرباح ) وكذلك للمستثمر الداخلي الذي يري ان احتفاظه بالمبلغ في شكل عملات أجنبية ذي فائدة اعلي بالنسبة له وخير مثال لذلك لنفترض ان شخص لدية ألفين ومائتين جنية وهي تعادل حوالي الف دولار حسب سعر الصرف الرسمي السابق اذا استثمر هذا المبلغ في شهامة فسيكون العائد 15٪ اي ثلاثمائة وثلاثون جنيها هي كل الفائدة بعد عام ولكن ان احتفظ بالمبلغ عمله أجنبية فسيحصل بعد رفع سعر الصرف الاخير رسميا لحوالي خمسة آلاف جنية وشتان ما بين المبلغين وذلك دون مخاطر من فشل العملية الاستثمارية .
    وقد يتساءل سائل هل ينطبق ذلك علي كل انواع الاستثمارات نقول لة بالعموم نعم فلو استثمر المبلغ في منزل مثلا ( اصول ) فسترتفع قيمته تلقائيا في السوق اذا ارتفعت معدلات التضخم ولانه يعتبر من الأصول فسيكون هناك بالتأكيد فائدة الحفاظ علي قيمه العمله من التآكل وكذلك اذا كان الاستثمار في اي تجارة ولنأخذ اي سلعة كالبصل مثلا فارتفع سعر الصرف مع ارتفاع في التضخم سيؤدي الي ارتفاع قيمة البصل مما يعني ارتفاع الربحية لتغطي قيمة التضخم وكذلك الاحتفاظ بالقوة الشرائية لراس المال المستثمر في نفس الوقت
    نخلص من كل هذا ان شهادات شهامة عبارة عن استثمار فاشل في ظل الوضع الحالي والمعطيات المشروحة أعلاة ولن يفكر لا خليجي ولا سوداني عاقل ان يستثمر في هذا المجال وان كل ما يصدر من الحكومة في هذا الصدد ما هو الا عبارات وتطمينات موجه بغرض الاستهلاك المحلي يؤمن بها ويصدقها فقط اصحاب الأغراض والمنتفعين والمطبلاتية واكرر هنا ان المنابر ليست عمود نور طرف الحلة يجئ اي واحد يكضب هنا او ينقل خبر مغلوط او ملغم ويمشي ساي كدة بدون ما ياخد لية رشه مويه عله يفيق من سباته العقلي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 00:11 AM

الامين موسى البشاري

تاريخ التسجيل: 09-08-2009
مجموع المشاركات: 13713
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: الزبير صالح الزبير)

    Quote: بوق بليد


                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 00:36 AM

ود شاموق

تاريخ التسجيل: 17-11-2002
مجموع المشاركات: 3605
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: الامين موسى البشاري)

    الدعم الوحيد الذي تلقته "البورصة" من "دول الخليج" هو اللوح الالكتروني لا أكثر ولا أقل :) مبروك أهو بقى عندنا لوح ... عقبال الاستثمارات .
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 01:05 AM

Ridhaa

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 9883
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: ود شاموق)

    Quote: الدعم الوحيد الذي تلقته "البورصة" من "دول الخليج" هو اللوح الالكتروني لا أكثر ولا أقل :)
    مبروك أهو بقى عندنا لوح ... عقبال الاستثمارات .




    أتمنى انو يكون في بوست تثقيفي عن البورصة السودانية ...
    مادام انو بقى في لوح الكتروني معناها انو الشغلانية ماشة
    في الطريق الصحيح ...
    وعلى قول أخونا ودشاموق عقبال الاستثمارات :)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 01:08 AM

Frankly

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 26098
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 01:15 AM

Ridhaa

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 9883
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)


    الأخ كمال

    سلام ...

    أتمنى أن تواصل في البوست وعلى الأقل يعتبر بوست تثقيفي عن البورصة
    لأن معظم السودانيين لايعرفون عن ماهي البورصة ....

    تحياتي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 04:15 AM

Frankly

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 26098
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Ridhaa)

    الأخ الحبيب رضا

    تحية طيبة وتقدير

    بصراحة أنا وضعت الخبر فقط كونه خبر منقول عن وكالة قد يتفق الناس حولها أو يختلفون

    المهم عندي هو الخبر زيمكن لأاي متابع لعمليات البورصة (سوق الخرطوم للأوراق المالية ) أن يتابع صعود ونزول الأسهم والشهادات ودي ما عايزة ليها زي ما بيقولوا كميرا خفية

    يعني أي واحد ممكن يجد المعلومة عن تداولات البورصة

    وزي ما ورد في الخبر البورصة كانت تكتب تداولاتها على حائط "سبورة" وبدعم من عمان تم حوسبتها وهي الآن تستقبل المزيد من الشركات


    هناك مواقع متخصصة في الاقتصاد السوداني يمكن لمن يريد الإستزادة البحث عنها وقراءة ما بها من معلومات

    تحياتي وتقديري الذي تعرف

    كمال
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 06:53 AM

أمجد الزين

تاريخ التسجيل: 17-06-2011
مجموع المشاركات: 1140
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)

    هسع يعنى نصدق الهراء دة؟؟
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 07:37 AM

وضاحة

تاريخ التسجيل: 16-01-2005
مجموع المشاركات: 6834
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: أمجد الزين)

    الزبير صالح سلامات

    عاوزة منك نصيحة سريعة ومفيدة لو تسمح

    عندى مبالغ فى السودان وقيمة الجنية خلاص يقت زيرو عاوزة انقذ ما يمكن انقاذه بماذا تنصحني

    ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    بالنسبة لشهامة الجميع فى السودان نصحونى بالابتعاد عنها

    ما هو البديل ؟؟؟؟

    هل اشترى اراضى ؟؟؟ نصحونى بى حي اسموا الحي الدبلوماسي

    ما رايك ؟؟؟؟

    (عدل بواسطة وضاحة on 14-07-2012, 07:41 AM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 02:09 PM

الزبير صالح الزبير

تاريخ التسجيل: 16-08-2007
مجموع المشاركات: 2506
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: وضاحة)

    وضاحه احترامي وتقديري
    وضع اي مبالغ في السودان في صورة نقد بالعمله المحلية هو خيار سيئ بالتأكيد ولكن وكما ذكرتي في حديثك فقط الان تكون المحاوله لإنقاذ ما يمكن إنقاذه
    يمكنك شراء اي شي واكرر اي شي وان كانت المبالغ الموجودة تكفي لشراء منزل او قطعة ارض فدة الأصوب وان لم يكن فعربيه او اي اصول اخري
    الحي الدبلوماسي ممتاز فهو يقع في طريق سوبا علي اليمين وهو بالتقريب فوق المجاهدين وانا ما شفته علي الطبيعة وان كان شفت مخططات له وجبرة المربعات الجديدة
    ممتازة وكذلك الأزهري وعموما الاراضي في الخرطوم بتحفظ القوة الشرائية وتفيض ربحا كذلك اما شهادات شهامة فسكبنا فيها حبرا يكفي كما اعتقد
    ولكن هذا التصرف ( شراء اصول ) يحب ان يتم اليوم قبل غداً لان قيمة العمله تتدهور بصورة دراماتيكية وللأسف في بوست مفتوح الان يقول ان سعر صرف الدولار
    وصل ثمانية جنيهات في الخرطوم وان كنت لم أتأكد بعد وان كان في تصوري انه سيصل عشرة جنيهات في غضون المستقبل المنظور
    أنصحك مرة اخري بضرورة التحرك عاجلا وعاجلا وعاجلا

    (عدل بواسطة الزبير صالح الزبير on 14-07-2012, 07:18 PM)
    (عدل بواسطة الزبير صالح الزبير on 14-07-2012, 07:18 PM)

                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 02:20 PM

علاء الدين صلاح محمد

تاريخ التسجيل: 30-12-2004
مجموع المشاركات: 4476
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: الزبير صالح الزبير)

    Quote: الخبر تناقلته كل وسائل الإعلام العربية والأجنبية
    والمواقع نقلت عن الذي يتقاضى الملايين
    تلك الملايين التي تعكس مدى فساد هذا النظام لكن اين هي الحقيقة في حديث مليونير الميري
    اين الحقيقة ومن واقع تداول سهم شهامة اليومي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 02:51 PM

Dr.Mohammed Ali Elmusharaf

تاريخ التسجيل: 27-01-2005
مجموع المشاركات: 1973
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: علاء الدين صلاح محمد)

    وضاحة
    سلام

    Quote: هل اشترى اراضى ؟؟؟ نصحونى بى حي اسموا الحي الدبلوماسي


    قلنا ليك اشتري الشقة في المنشية ابيتي
    اسع ماشة تشتري في الدبلوماسي يعني سوبا!!!
    قايتو جنبنا استراحة ومسجد لمن تكوني داخلة الخرطوم
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 04:30 PM

Nazik Eltayeb

تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 2357
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Dr.Mohammed Ali Elmusharaf)

    Quote: مبروك أهو بقى عندنا لوح

    هههههههههههههههههههه
    والقالو ليه يا لوح سجم خشمو

    --------------
    قال يضخوا في شهامة قال...........................احلام زلوط زي بتاع حلفا البحفر في بيت حكومي عشان يطلع كنز قام بدفنه الجن
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

14-07-2012, 07:50 PM

Frankly

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 26098
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)

    Quote: سوق الخرطوم ينهي تداولات الأسبوع بوتيرة منخفضة

    الخرطوم 14-07-2012 (سونا) أنهى سوق الخرطوم للأوراق المالية تداولات نهاية الأسبوع بانخفاض في حجم التداول واغلق مؤشر السوق مستقرا عند (2,440.504) نقطة.

    وانخفض حجم التداول مقارنة باليوم السابق من (7,767,799) الى (4,159,051) جنيه , وعدد الأسهم من (1,012,744) إلى (5,744) سهما , وعدد الصكوك من (11,622) الى (8,466) صكا , وعدد العقود من (75) إلى (55) عقدا.
    وانحصر التداول في قطاعات البنوك - الصناديق - الشهادات الاستثمارية , بينما غابت عن تداول قطاعات التجاري - الصناعي - الخدمات - الزراعي - التامين - الاتصالات والوسائط.

    و شهد اليوم استقرار اسعار اسهم بنك الخرطوم عند (0.95) جنيه، وانخفضت اسعار اسهم الانشاءات الحديثة من (10) الى (9.3) جنيه.

    وشهد اليوم استقرار اسعار اسهم كل من صكوك الاستثمار الحكومية السابعة عشر عند (100.75) جنيه، وصكوك الاستثمار الحكومية السادسة عشر عند (100.51) جنيه.

    وارتفعت اسعار اسهم عدد اصدارة واحدة , واستقرار اسعار اسهم عدد (5) اصدارات ، وانخفاض اسعار اسهم عدد 7 اصدارات وذلك من اجمالي 13 اصدارة تم التداول فيها خلال جلسة اليوم.
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2012, 03:07 PM

Amin Mahmoud Zorba

تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4549
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2012, 04:21 PM

Frankly

تاريخ التسجيل: 05-02-2002
مجموع المشاركات: 26098
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Amin Mahmoud Zorba)

    شكراً أمين على الرابط

    لكن بدل ما تكون مثل الحمار يحمل اسفاراً

    حاول ادخل الرابط الذي جلبت واقرأ ما به

    تحياتي
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

19-07-2012, 04:46 PM

Amin Mahmoud Zorba

تاريخ التسجيل: 09-02-2005
مجموع المشاركات: 4549
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube



Re: خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شه (Re: Frankly)

    Quote: لكن بدل ما تكون مثل الحمار يحمل اسفاراً


    الاخ كمال سلام

    ماعارف ليه بتستعمل مثل هذه اللغة
    فهي لاتليق بتعامل الناس مع بعضها البعض

    اتمنى أن تكون بخير
                   Subscribe on YouTube |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

خليجيون يضخون استثمارات ضخمة في بورصة الخرطوم بشراء سندات "شهامة" فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
|Contact us |About us | Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de