أضخم حدث لفعالية سودانية أمريكية في منطقة واشنطن
صور لصلاة العيد للسودانيين حول العالم.....و عيد سعيد
جالية NYC تدعوكم لحفل عيد الفطر والفنانة سامية العسل وعروض خاصة بالاطفال-الثلاثاء 7/29
دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم ساسف الكبرى بفرجينيا، عطلة عيد العمل، 30-31 أغسطس
مكتبة الكونغرس تنظم برنامج لتكريم الراحل الطيب صالح في يوم 4 أغسطس
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 29-07-2014, 01:43 PM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م"حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !!
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
07-07-2012, 09:09 AM

walid taha

تاريخ التسجيل: 28-01-2004
مجموع المشاركات: 2736
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

"حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !!

    يقال أن حبشي ضاق ذرعا بـ "حقارة" السودانين ونظرتهم الدونية له فعبر عن ذلك بغبن قائلاً ( حبشى فى الكلاكلة كهربة يقطع فى نمرة 2 يقولو ده من الحبشي ! أسلو حبشي ده متره (مطرة) ؟!

    يستتبع،،،
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 09:19 AM

Mahir Mohammed Salih

تاريخ التسجيل: 08-02-2008
مجموع المشاركات: 1174
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: walid taha)

    لا أظن ذلك أخى وليد ،، فهم فى محل تقدير دائما من السودانيين
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 02:33 PM

walid taha

تاريخ التسجيل: 28-01-2004
مجموع المشاركات: 2736
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: Mahir Mohammed Salih)

    ماهر إزاى الحال
    صدقنى فى يا ماهر في
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 09:30 AM

walid taha

تاريخ التسجيل: 28-01-2004
مجموع المشاركات: 2736
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: walid taha)

    وكلمة "حبشي" تطلق على الأثيوبي و الأرتري معا ، هذا وتسري (حقارتنا) بهم من تاريخ وصولهم البلاد وإنخراطهم فى مختلف الأعمال وتسمتر الى إجل غير مُسمى !

    يستتبع،،،
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 10:04 AM

tmbis

تاريخ التسجيل: 19-10-2002
مجموع المشاركات: 24831
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: walid taha)

    لكن يا وليد كمان الله لا وراك حقـارة الحبشي .. أخير نحن بنحقرم بي النكات بس ..
    لكن الحبشي لو لقاك في زقاق ضيق وعندو معاك اي حنك قديم ..؟ والله إلا تطيـر ..
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 10:34 AM

فايزودالقاضي

تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 10090
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: tmbis)

    وليد ...سلامات ...
    Quote: لا أظن ذلك أخى وليد

    بالعكس ياماهر الاحتقار والتقليل من الشأن والنظرة الاستعلائية موجودة واعتقد الشغلة ليها علاقة بالوضع الاقتصادي لهذه البلاد ..فاثيوبيا بلد رغم تاريخها العريق والكبير الا انها تعاني من ازمة اقتصادية كبيرة وعدم توفر فرص للعمل لذلك نجد هجرة الكثيرين منها للسودان للعمل ومعظمها اعمال هامشية وكذلك بالنسبة للارتريين خاصة ابان ثورتهم المجيدة وحالة اللجوء الكبيرة للسودان في تلك الفترة ..
    الحوجة للأمن وللقمة العيش في حد ذاته شعور مضعف لكن مامفروض يكون شعور للاخرين بالقوة والاستعلاء ..

    تذكرت اغنية عشة الفلاتية ( يابلال تزورني مرة) عندما كان الناس يتغنون بها بالذات عندنا في الشرق ..بتغيير بعض مفرداتها ..
    فكان بقولو ( يوم قالوا ليك قالو ما عليك *** لو انت حبشي انا راضي بيك ).اها في استعلاء اكتر من كده ؟!ّ!!..



    التحية للاحباش اينما كانوا ..


    تحياتي ،،
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 10:46 AM

DKEEN

تاريخ التسجيل: 30-11-2002
مجموع المشاركات: 6685
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: فايزودالقاضي)

    سايكولوجية الانسان المقهور ياوليد...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 10:52 AM

تولوس

تاريخ التسجيل: 06-06-2004
مجموع المشاركات: 4113
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: فايزودالقاضي)

    اه لو تعرفون الحبش ...فهم من اكرم الشعوب واجملهم ... واشرسهم ان دعي الداعي ... نحن نعرفهم ولنا بعض من قبائلهم واعراقهم كل الصلات الانسانية والنسب والولد ومنهم الارومو الامهرا والجبرتا والبلين والتقراي ... ويكفي ان تزوج منهم نبي الله محمد وايضا نسل سيدنا سليمان بن داود من بلقيس مازال يعمر الارض (الامهرا) ويرينا ايات الجمال التي تمشي علي قدمين

    قال صل الله عليه وسلم
    اتركوا الأحباش ما تركوكم!


    Quote: اتركوا الأحباش ما تركوكم! (1) .. بقلم: عوض محمد الحسن
    خواطر حبشية

    aelhassan@gmail.com

    لم يتركونا، ونحن والله لن نتركهم، امتثالاً بوصية رسول الله، ولإسباب أخرى نخوض فيها بعد حين.

    وكان صلّى الله عليه وسلّم قد ألمّ بكثير من تاريخ البلدان المجاورة لجزيرة العرب وجغرافيتها، ودياناتها، وسِير ملوكها من خلال اشتغاله بالتجارة وسفره الدائم بين الشام واليمن والمراكز التجارية الأخرى، وأحاديثه مع الأحبار والرهبان والتجار والمسافرين من مختلف البلدان. وحين ضاق بالمسلمين الأوائل الحال فى مكة، أمرهم الرسول بالهجرة الى الحبشة والإستجارة بمليكها النجاشى الذى حماهم وأكرمهم، كما ظنّ (ص) وتوقع. وقد طاب بهم المقام حتى ان بعضهم استقرّ فى تلك البلاد حين عاد معظم الصحابة الى جزيرة العرب، وجاء فى كتب السيرة أن أحدهم )عُبيد الله بن جحش ، زوج أم حبيبة) تنصّر وبقى حتى مات بالحبشة.

    وقد اصرّ أستاذى د. عبدالله الطيب، رحمه الله، أن هجرة الصحابة الأولى هذه لم تكن للحبشة بل للسودان. وفى ظنّى انّ عصبية البروفسير لسودانه ولعشيرته من أحفاد العباس جعلته ينسب فَضْل إجارة ابن عم الرسول وصحابته للسودانيين، وإن خالف ذلك المنطق وحقائق الجغرافيا والتاريخ. إذ لماذا يَعبُر الصحابة (وأهل مكّة اصحاب تجارة وأسفار) البحر الأحمر فى أعرض نقطةٍ فيه، ثمّ يعبرون تلال البحر الأحمر القاحلة، وأرضاً قفراً يباب، قبل أن يصلوا إلى النيل، وهم يعرفون أن اليمن التى خبروا وزاروا لا تبعد إلا بضعة أميال من الحبشة عبر باب المندب؟ ولا تبعد حاضرة النجاشى كثيراً عن مرافئ الحبشة النشطة على البحر الأحمر. ويعرف أهل مكّة الأحباش أصحاب الفيل الذين حكموا اليمن وهدّدوا مكّة، ولا بدّ أنهم تاجروا معها قبل وبعد ذلك، مما يُغلّب إحتمال لجوء المسلمين اليها دون السودان، والله أعلم.

    حين خطوت خارج مطار اديس أبابا "الماهل"، واستقبلتنى "الزهرة الجميلة" بوجهها الصبوح، وبشاشتها المألوفة، ورونقها، وروائها، وودّها، داهمتنى أحاسيس ومشاعروذكريات ومقارنات شتّى. أول ما خطر بذهنى التعبير "الجو صحوٌ"، نكتبه فى كراسات الإنشاء ونحن فى بداية عهدنا بالمدارس، ونسمعه فى النشرة الجوية فى تلفزيونات الدنيا، ولا نعرف معناه الحقيقى ( مثلما نكتب ونغنى عن الزهور "والوردى" دون أن نراها). وانا أقف على ربوة مطار أديس أبابا ،والمدينة تصحو من سباتها، قلت لنفسى ، وأنا ثملٌ برائحة صباح المدينة المنعش، ورائحة أشجار الكافور التى هيّجتها أمطار الأمس، ومزهوٌ باكتشافى :" أيوااا ! هذا ما يعنُونه بالجو صحو!" الهواء شفيف لطيف نظيف، وأشعة الشمس رقيقة رحيمة حانية كأنما غسلتها امطار الفجر، فنزعت عنها حدّتها وصهدها الذى نعرف كجوع بطوننا، وخضرة الأشجار زاهية شفافة نضرة لا يثقلها مثل الغبار الذى يحطّ بصفة دائمة على أشجار الخرطوم فيحيل لونها، حتى فى موسم إزدهارها وفرهدتها، خضرة كابية غبشاء، وأشجار "الجاكاراندا" ذات الأغصان النحيلة السوداء، تكلل هاماتها زهورها البنفسجية التى تهزها رياح "البلق"-الخريف الصغير- فتسقط حول جزوعها دوائر من الظلّ البنفسجى، كلّما رأيتها جاهدت نفسى كى لا ألتقطها مثلما كنّا نفعل حين تهب رياح الخريف، دون أمطاره، على ديار الشايقية فى سبتمبر من كل عام، والبلح قد طاب، فتُسقِط "تمر الهبوب" حلالاً لمن يلتقطه من الصبية.

    حين وفدتً الى إثيوبيا أول مرّة، حسبتً أننى أعرف البلاد حقّ المعرفة، كيف لا وهم جيراننا، تربطنا بهم وشائج التاريخ والجغرافيا والثقافة ومصادر المياه، نعرفهم ويعرفوننا، نطرب لموسيقاهم ويطربون لموسيقانا، يحلّون بين ظهرانينا كلّما شرّدتهم نيران الحروب وجور الحًكّام وعوادىالطبيعة والفقر المدقع. حين هدّد الطليان اديس ابابا فى الأربعينات، لجأ الإمبراطور هيلاسيلاسى الى السودان حتى زال الخطر، وحين نفّذ ضبّاط سلاح الجو الإثيوبى إنقلابهم ضده فى الستينات، لجأ مرّة أخرى الى السودان حتى إستتب له الأمر واستعاد ملكه. وحين إشتد اوار الحرب المُدمِّرة فى إرتريا، المُهلكة فى باقى إثيوبيا، فرّ الى السودان نحو مليون إثيوبى ترك لهم السودان حُريّة الأقامة والعمل والتملك والحركة. وحين هبت رياح السياسة بما لا يُتَوقع، وتغيّرت التحالفات، دعمت حكومة السودان جبهات إرتريا والتغراى حتى أطاحت بمنقستو ونظامه. والحال كذلك، لم يساورنى شكّ فى أننى أعرف البلاد وسكانها معرفةً تامّة. غير أننى إكتشفت، بعد أن أقمت فيها، أننى أجهلها جهلاً تاماً، ولا أُلمّ إلا بالنذر اليسير من تاريخها وجغرافيتها وثرواتها الطبيعية وتكوينها العرقى ودياناتها ومزاج أهلها. وما نعرفه عن البلاد وسكانها لا يتعدّى المعلومات السطحية والنمطية من أمثال "إذا جاعوا، وإذا شبعوا"، ومثل ذلك من نتاج النظرة الفوقيّة المتعالية التى ينظر بها أهل السودان النيلى الى جيرانهم، والتى تنحو نحو التبسيط المُخِل القائم على الجهل بحقائق الدنيا وبقدر النفس. رحم الله إمرئً عرف قدر نفسه، ولا عجب إذن ان "قطّتْ" الرحمة من السودان!

    اثيوبيا بلد مُعقد، مُركّب، غميس، كلّما أطِلتَ الإقامة فيه تكشفتْ لك طبقات وطبقات من التعدّد المُذهل والتعقيد والحقائق الغريبة. نقول أنهم يشبهوننا ونحن نتحدّث عن سكّان سودان "مُثلّث حمدى" وسكان هضبة الحبشة من أمهرا وتغراى، ناسين (أو متناسين) أن سكان سودان مُثلث حمدى بعضٌ من سكان السودان، وسكان الهضبة هم بعضٌ من سكان إثيوبيا. دُهشتُ كثيراً حين اكتشفتُ أن فى إثيوبيا أكثر من ثمانين مجموعة عِرقيّة ونحو ذلك من اللغات! لم أكن أعلم أن "الأرومو" هم المجموعة العرقية الأكبر فى إثيوبيا، يمتد إقليمهم من حدود السودان فى الغرب إلى حدود كينيا فى الجنوب الشرقى بما فى ذلك أديس ابابا التى يُسمّونها "فينفينى"، وأن لغتهم حاميّة (كلغات النوبيين والبجا) وليست ساميّة (كاللغات العربية والأمهريّة والتغراويّة)، يكتبونها بالحروف اللاتينية. لم أكن أعلم أن بإثيوبيا قبائل أفريقية صرفة ما زالت تعيش عيشة البداوة الأولى التى كانت تعيشها منذ قرون، تجعل فى شفاه نسائها السفلى ثقباً يسعُ غطاء علبة المُربّى. وأن إقليم "قمبيلا" الإثيوبى تقطنه قبائل الأنواك والنوير التى تقطن أيضاً الجانب الآخر من الحدود، وأن إقليم "قُمز- بنى شنقول" الإثيوبى تقطنه نفس القبائل الموجودة على الجانب السودانى من الحدود. وقد إزدادت دهشتى حين اكتشفتُ أن المسلمين يشكلون أكثر من نصف سكان إثيوبيا، يتصرفون ويُعاملون كأقليّة، وينتمون إلى معظم "قبائل"/اقاليم إثيوبيا الكبرى كالأرومو والأمهرا والتغراى، بالإضافة إلى اقاليم العفر والصومال وبنى شنقول وغالبية سكانها من المسلمين. ومع أن التسامح والتعايش الدينى يبدو السمة الغالبة فى علاقة الطوائف المختلفة فى إثيوبيا، إلا أن النظرة المُتفحصة تكشف جدراناً زجاجية بين المسلمين والمسيحيين لعلّها ممّا خلّفتة عوامل التاريخ والجغرافيا والسياسة عبر العصور. فهم مثلاً لا يأكلون طعام بعض البعض، خاصةً إذا إشتمل على اللحم، وقد يتزاوجون ويجاملون بعضهم البعض، ولكن يصرّون على وجود طعامين فى الولائم: واحد للمسلمين والآخر للمسيحيين! ورغم التناغم الظاهرى تكاد تحس توتراً تحت السطح فى العلاقة بين الطائفتين.

    نقول أنهم يشبهوننا وهم يشبهوننا أكثر مما نظن، ولكنهم يختلفون عنّا اشدّ ما يكون الإختلاف. إثيوبيا بلد ذو حضارة قديمة متصلة ومتواصلة، والأثيوبيون يفخرون بأن بلدهم من أقدم بلدان العالم، ولغتهم من أقدم اللغات المكتوبة، ولهم توقيت خاص .يبدأ اليوم صباحاً بالساعة الواحدة (أى السابعة عند باقى العالم)، وهى ليست ساعة "فولكلورية"، بل ساعة مستخدمة فى كامل تراب إثيوبيا ( ولعلها إقرب للمنطق). وتقويمهم كذلك خاصٌ بهم ينقص عن التقويم الميلادى ( القريقورى) بسبع سنوات، والسنة الحالية بالتقويم الحبشى هى 2002 ، ورأس سنتهم يوافق الحادى عشر من سبتمبر، وبالسنة ثلاثة عشر شهراً ( ولكن 12 ماهية فقط!). وقد دخل الإسلام الحبشة قبل أن ينتشر فى جزيرة العرب، والكنيسة الحبشية "الأورذودكسية" من أقدم كنائس العالم المسيحى، ويعتبرها أهلها الكنيسة "الأصلية" وما دون ذلك بدعٌ وهرطقة. وقد كان أباطرة الحبشة ، على مرِّ العصور، على إتصال وثيق بممالك الدنيا، يتاجرون معها، ويتبادلون السفارات والزيارات. وحين هدّدت إمارة "هرر" المسلمة بقاء الحبشة المسيحية فى القرن السادس عشر، إستنجد الإمبراطور بالممالك المسيحية فى أوروبا، فأرسل إليه ملك البرتغال ( وكانت آنذاك قوّة بحرية تًسيطر على شواطئ أفريقيا وجزيرة العرب) بعضاً من قوّاته مكّنته من صدّ هجوم الهرريين. ثم ما لبث، حين أطال البرتغاليين بقاءهم، أن طردهم حين أحسّ خطر الأثر اليسوعى الكاثوليكى للبرتغاليين على الكنيسة الأورذودكسية.
    تاريخ قديم، ، وتواصل بالعالم الخارجى، وحضارة متصلة قديمة ولكنها حيّة. أليس من العجيب إذن أننا لا نعرف من لغة هؤلاء الجيران إلا كلمة أو كلمتين، ولا نعرف من جغرافية بلدهم إلا الهضبة (حيث تنزل الأمطار التى نعيش على مياها)، وبحيرة تانا، والنيل الأزرق الذى ينبع منها ولا يًسمى فى بلاده بالنيل الأزرق بل "أبّاى"، ولا نعرف من تاريخهم الطويل والحافل إلا غزو أبرهة الفاشل لمكّة، وهجرة أصحاب الرسول الأولى، وحروب الخليفة عبد الله التعايشى ضدهم ومقتل إمبراطورهم يوهانس فى هذه الحروب!؟
    " يتبع"

    المقال من سودانايل
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 11:03 AM

بله محمد الفاضل

تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 5945
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: تولوس)

    سلام

    الأمر مرده كله إلى التربية بالأساس
    أتمنى ألا نغرس في نفوس أبنائنا التعالي بلا طائل

    تحياتي واحترامي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 01:38 PM

Hani Arabi Mohamed

تاريخ التسجيل: 25-06-2005
مجموع المشاركات: 4746
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: بله محمد الفاضل)

    تعويض عن عقدة نقص وشعور بالدونية
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-07-2012, 12:07 PM

walid taha

تاريخ التسجيل: 28-01-2004
مجموع المشاركات: 2736
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: تولوس)

    Quote: اه لو تعرفون الحبش ...فهم من اكرم الشعوب واجملهم ... واشرسهم ان دعي الداعي ... نحن نعرفهم ولنا بعض من قبائلهم واعراقهم كل الصلات الانسانية والنسب والولد ومنهم الارومو الامهرا والجبرتا والبلين والتقراي ... ويكفي ان تزوج منهم نبي الله محمد وايضا نسل سيدنا سليمان بن داود من بلقيس مازال يعمر الارض (الامهرا) ويرينا ايات الجمال التي تمشي علي قدمين


    شكرا تولوس للإضافة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 03:04 PM

walid taha

تاريخ التسجيل: 28-01-2004
مجموع المشاركات: 2736
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: فايزودالقاضي)

    فايز إزاى الحال

    Quote: واعتقد الشغلة ليها علاقة بالوضع الاقتصادي لهذه البلاد

    إن صدق هذا الإعتقاد يا ود القاضي ففى القريب العاجل ستنقلب الآية وعلى كل السودانيين فى أثيوبيا توخى الحذر من موجة "حقارة عكسية" قادمة لا محالة إلا أن يتلطفوا بنا :)
    الآن أثيوبيا من أكثر إقتصاديات القارة نمواً ، فحسب التقارير فى الشهر المنصرم سجل الناتج المحلي الإجمالي نموا قدره 11% وهى موعودة بطفرة إقتصادية كبرى.

    يا ود القاضي الحبشي طبعا أول ما يجي السودان بحاول قد الممكن التحدث بلهجة الشارع ويجتهد فى ذلك بغرض التعايش والتواصل مع المجتمع طبعاً، وحسب ما ورد فى النكات وفى هذا السياق تعرُّف الحبشي بالأمثال السودانية وتعجبه منها فى قوله (قلبي على ولدى وولدى يفلع فيني بالحُجار) :) إشارة طبعا للمثل (قلبى على ولدى وقلب ولدى على الحجر) (وش أخدر)

    تحياتي،،،

    (عدل بواسطة walid taha on 07-07-2012, 03:06 PM)

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 02:45 PM

walid taha

تاريخ التسجيل: 28-01-2004
مجموع المشاركات: 2736
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: tmbis)

    والله تمبس حقارة الحبشي بالسودانى دى إلا كان فى زقاقك ده :)
    لكن والشاهد أن هؤلاء القوم لهم من الفطنة والصبر قدر كبير
    فهم يحسون بنظرتنا لهم ويحاولون التعايش معها كواقع يبتسمون لصبية الشارع وهم ينادونه (بالحبشي) ويعايرونه بها ولا يسلم إبنه من "ود الحبشي" والبنت "بت الحبشية" ، فيصمدوا إلى أن تتحق أحلامهم بالسفر الى أمريكا او كندا كحال كثير منهم.

    لكن يا تمبس حنك قديم زى شنو كده؟ :)
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 02:51 PM

حبيب نورة

تاريخ التسجيل: 02-03-2004
مجموع المشاركات: 18273
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: walid taha)

    علي شنو يا ربي ؟؟


    ياخ ديل ما عندهم عيد إستقلال

    نحن مع شنو ؟؟
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 03:18 PM

شهاب الفاتح عثمان

تاريخ التسجيل: 28-08-2006
مجموع المشاركات: 11471
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: حبيب نورة)


    حباب الاحباش اخوة

    ولا للعنصرية

    لا تمارس العنصرية , لا ترمهما في وجة احد , ولا تتقبلها من احد ..


    ______________________________________________________
    ليتهم يعلمون ان عمر اللحظـه في بعـدك يا خـرطـوم سنين طـوال
    د شهـاب الفاتح ـ كوالالمبـور
    ه
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 03:22 PM

manal eltahir

تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 479
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: حبيب نورة)

    اوافق الاخ تمبس وبشدة كمان ....الجماعة ديل في السودان بتمسكنو عشان عارفين نفسهم في بلدنا....لكن في اي بلد تانيه مافي أخبث منهم وبالذات مع السودانيين والواحد فيهم بينكر حتي انه كان عايش في السودان وكمان بعضهم بنبزونا عديل كده ..ياجماعه ألما لاقي ليه حبشي في غربه ما يتكلم..!!!!
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 05:20 PM

عبد الناصر الخطيب

تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 5086
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: manal eltahir)

    .



    Quote: والواحد فيهم بينكر حتي انه كان عايش في السودان وكمان بعضهم بنبزونا عديل كده ..


    قبل مده عرض التلفزيون حلقة المرحوم نادر خضر في إثيوبيا ..... من ضمن الناس الاستضافوا الوفد السوداني
    في إثيوبي رجل اعمال , قبل يسافر امريكا عاش ثلاث سنوات في السودان .......... لما رجع إثيوبيا زار السودان
    وزار الاسرة السودانية الاستضافتوا قبل سفروا لامريكا في حي الموردة ............. خصلتين ما عند الاثيوبيين والمنهم ((الحبش ))
    قلة الوفاء ................. أو يبادروا بشينة

    وليد طه ............ تحية وتقدير
    حاجي لموضوع البوست بمهّل ................... رغم انو شهادتي في الناس ديل مجروحه


    لك التحية والتقدير
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 06:21 PM

amir jabir

تاريخ التسجيل: 12-01-2006
مجموع المشاركات: 5550
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: عبد الناصر الخطيب)

    Quote: اوافق الاخ تمبس وبشدة كمان ....الجماعة ديل في السودان بتمسكنو عشان عارفين نفسهم في بلدنا....لكن في اي بلد تانيه مافي أخبث منهم وبالذات مع السودانيين والواحد فيهم بينكر حتي انه كان عايش في السودان وكمان بعضهم بنبزونا عديل كده ..ياجماعه ألما لاقي ليه حبشي في غربه ما يتكلم..!!!!


    العكس تمام يا شاب اول حاجة شباب الحبش الاولاد بالذات مهذبين جدا ومحترمين وما بتعين مشاكل ابدا فى اى ملف ؟ اول مرة اقابل الحبش فى تركيا فى اسطنبول عايشين مع السودانين بصورة محترمة جدا
    ومنهم شباب سودانين كتار مكونين اسر سودانية اثيوبية عيالم بقوا كبار فى الاتحاد الاروبى فى كل دولة .

    بعدين من واقع تجارب حقيقة الحبش الكانوا عايشين فى السودان ابدا ما بنكروا انهم كانوا فى السودان وبتزكروا السودان بخير شديد وان الاسر السودانية الكانوا شغالين معاهم معاملتم كويس وطيبه

    والجايين من السودان بجترموا السودانين شديد بعتبروا السودانين اشعب متعلم ومثقف عكس الكانوا عايشين فى سوريا وبيروت بتعتبروا السودانين ديل ابو جهل ساى

    عموما الحبش شعب راقى جدا محترم وشعب نضيف ومتمسك بافريقية والعادات والتقاليد بصورة كويسه الاثيوبية

    عدا ذالك دى مسائل شخصية للغاية
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 08:14 PM

manal eltahir

تاريخ التسجيل: 04-11-2009
مجموع المشاركات: 479
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: amir jabir)

    انا قلت رأي في الحبش وقد تختلف وجهات النظر .....لكن يقيني لو لاقيت الحبش في امريكا ح تعرفهم علي حقيقتهم وإخفاء حقيقتهم ده جزء من خبثهم ودهائهم .......


    نسيت اقول حاجه مهمه..طالما انه الحبشي/الحبشيه محتاجه ليك بتكون معاك سمن علي عسل.....

    الحبشي اول ما يلاقيك انا بحب محمد وردي وكنت ساكن في الخرطوم تلاته والسودانيين طيبين....وبس اديه ضهرك.....
    انا ابداً ما بلوم الناس المغشوشين فيهم ديل لأنهم شاطرين جداً في الحته دي....وكلنا كنا مغشوشين زيكم كده.....
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 08:23 PM

محمد البشرى الخضر

تاريخ التسجيل: 14-11-2006
مجموع المشاركات: 20921
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: manal eltahir)

    الموضوع ليس حقارة بالحبش لأنهم حبش مثلا
    هي باختصار من خرج من داره قل مقداره, لولا لجوءهم في السودان لما استهزءنا بيهم
    كما حدث للسودانيين في الخليج و ليبيا مثلا بعد ان خرجوا من ديارهم وعرفوا الغربة و البهدلة
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 08:31 PM

AMNA MUKHTAR

تاريخ التسجيل: 31-07-2005
مجموع المشاركات: 11211
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: محمد البشرى الخضر)

    زى حقارة العرب بالسودانيين .

    تعالى أجوف وبس .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

07-07-2012, 11:05 PM

عبد الناصر الخطيب

تاريخ التسجيل: 25-10-2005
مجموع المشاركات: 5086
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: AMNA MUKHTAR)







    وليد طه ومتداخليه الاكارم
    مساء الخير ... كميّلاخي ,,,

    ملاحظة صديقي علاء منصور ( تمبس ) بتصورة إشارة لخصلة موجودة في الإثيوبيين وفي الأحباش منهم بالذات فيهم خصلة الجمل البقولوا عنو ما بنسي الضغينة ولا بغفره والحبشي لو انضام ما حيرتاح إلا يضيم الضاموا دي الخاصية الموجودة في كلام تمبس .......


    ما حمشي لبعيد في تاريخهم وأتكلم عن الأتراك أو المصريين أو الطليان .... سيرتهم في التاريخ القريب جدا قالت أنهم ردوا على عقود من الظلم والاضطهاد في عهدي الإمبراطور و خليفتوا نظام الدرك (الكولونيل مانجستو) في 1991م حاربت جبهة تحرير إقليم تجراى متحالفة مع الجبهة الشعبية لتحرير ارتريا حرب كانت ضد القوة التقليدية رقم ( 1 ) في أفريقيا الجيش الإثيوبي صاحب العقيدة القتالية الأشد قسوة فخرج التجراى في طابور مشاه رجال ونساء تحت لواء الوياني مليس زيناوي وسيوم مسفن والكلونيل حيلوم كان جمعهم يتقدم كافعي غاضبة نحو مقر الكولونيل في أديس وكل ما قابلت الفرق الإثيوبية المسلحة بالدبابات ومدعومه بالطيران حولوها لاكوام حديد محترق ... يعني كلمة حقارة ما بتكون مرادف للحبش باي حال من الأحوال








    ****

    وهنا أنا بتكلم عن الحبش أهل كلمة (( حبش )) وديل أهل شمال إثيوبيا ومرتفعات أرتريا , وديل لا بسمعوا وردي ولا بقولوا بنحب السودانيين !!! مع أنو في شعوب تانية في الهضبة الإثيوبية بتحب وردي وبتحب السودانيين وبعلنوا ده , ولو أي إثيوبي في خاطروا حجة للسودان في خاطر أي حبشي حجة لليمن !! وده عشان نحدد منو الناس النحنه بنتكلم عنهم ما تبقي علينا وهمه المصريين ( السودانيين بحبونا ) ...


    ولو الكلام جاب شجونوا حنتكلم عن شعوب الهضبة الاثيوبية والقرن الافريقي المنهم شعب الحبش وفي مفهومنا كسودانيين بالعباره دي أنهم كلهم حبش !!! بينما الحقيقة بتقول الحبش كشعب من شعوب الهضبة هو والامهر بعتبروا شعوب قليلة العدد ثقلها بيجي من انهم أهل الحكم والثقافة على مر القرون ...بالركيز على الحبش ( التجراى ) وده لانو ديل الناس البقدر اتكلم عنهم باعتباري عرفتهم عن قرب كمجتمع وعادات وثقافة ...


    ---------
    تقديرى
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-07-2012, 00:33 AM

فيصل عثمان الحسن

تاريخ التسجيل: 08-01-2005
مجموع المشاركات: 4487
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: عبد الناصر الخطيب)

    شايف البوست تحول من حقارة السودانى بالحبشى الى تقييم للاخوة من دولة أثيوبيا وأرتريا , معروف أن الاستقرار والاحساس
    بالأمان والوضع الاقتصادى الجيد والتعليم كلها أشياء تساهم فى تشكيل سلوك الناس وتعاملاتهم , نحن السودانيين ذات نفسنا تعرضنا
    لتغييرات كبيرة جراء الظروف الضاغطة التى نعيشها , يعنى ما فيش شعب كويس وآخر بطال وانما هناك شعوب مستقرة وآمنة
    وتعيش حياة معقولة وهناك شعوب تتعرض للقهر والاهانة بواسطة حكوماتها فبالتالى تظهر بشكل لافت ممارساتها التى نتقزز منها
    وتكون مكان استهجاننا , لايمكن ان يتعرض الانسان لكل صنوف الذل والهوان والتشريد من وطنه وان نطالبه بأن يكون انسان سوى
    وطبيعى ويسلك السلوك الذى نتوقعه نحن , الاخوة المشار اليهم هم ضحايا حروب وظروف اقتصادية وانظمة دكتاتورية لا ترحم
    شعوبها ونحن الآن نضاهيهم فى كل شئ ولا نتفوق عليهم الا بالنرجسية المتمكنة منا لدرجة أننا لا نرى عوجة رقابنا , ولو تم فتح
    ملف ممارسات السودانيين فى الخارج لتوارى كل منا خجلا , نسأل الله أن يصلح حالنا وحالهم .
    تحياتى لصاحب البوست وضيوفه .
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-07-2012, 08:37 AM

فايزودالقاضي

تاريخ التسجيل: 27-11-2007
مجموع المشاركات: 10090
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: فيصل عثمان الحسن)

    الاحباش لايبادرون بالاساءة ابداً ويحترمون الشعوب ..
    والرسول صلى الله عليهم وسلم عندما قال قولته المشهورة (اتركوا الاحباش ماتركوكم ) كان يعلم ان الاحباش لايبتدرون العداء ولا الاساءة وطالما انك بعيد عن اساءتهم وعداهم فأنت في مأمن عندهم وعنهم...
    ويذكر لنا التاريخ مافعله الملك عيزانا - الله يطراه بالخير - بمملكة مروى عندما تعرض بعض رعاياه في شرق السودان الحالي للاهانة من قبل مملكة مروى حيث سير جيشاً بدايته في اثيوبيا ونهايته عند مروى القديمة وجعلها دكا ( دقاها دق العيش )ً ولم تقم لها قائمة بعد ذلك التاريخ حتى يومنا هذا ..

    الاحباش لهم تاريخ عظيم منذ ممالك كوش وامبراطورياتهم العظيمة التى هزمت الاستعمار ويعرفون تماما تاريخنا الكوشي المشترك ..


    التحية لهم اينما كانوا ...

                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-07-2012, 09:16 AM

walid taha

تاريخ التسجيل: 28-01-2004
مجموع المشاركات: 2736
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: walid taha)

    Quote: شايف البوست تحول من حقارة السودانى بالحبشى الى تقييم للاخوة من دولة أثيوبيا وأرتريا

    مما يجعلني أشبه بسائق "وايت" مليان بدأ ينحرف عن مساره



    ----


    * "وايت" تعنى ناقلة ، كناقلة المواد سائلة مثل الماء والبنزين
    وله مسيمات اخرى مثل "تنكر، فنطاز وغيره
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

08-07-2012, 10:09 AM

ismeil abbas

تاريخ التسجيل: 17-02-2007
مجموع المشاركات: 9490
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: walid taha)

    أخى وليد..................سلام وليك وحشة.

    اللهم أعوذبك من قهر الرجال...اللهم جنبنا له يارب.

    ألأحتقار لكافة ألأجناس منبوذ..وألأحباش لهم معزة خاصة وذلك لأختيار رسول الله صلى الله عليه وسلم لأمتداد رسالته بهجرة أصحابه لبلادهم.

    تقديرى وإحترامى.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

10-07-2012, 08:42 AM

walid taha

تاريخ التسجيل: 28-01-2004
مجموع المشاركات: 2736
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: "حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! (Re: walid taha)

    "عباس" حلاق حبشي فى الرياض ، ولما كان "الحبش" بارعين فى الحلاقة ، كنت زبون منتظم عند عباس لا أحلق عند غيره.
    أتذكر أول مرة ذهبت إليه بادلنى إبتسامة وكعادة "الحبش" ذكر لى انه سكن فى نمرة 3، وما أن جلست فى كرسي الحلاقة وبدْء يحلق لى حتى أحسست بأنه يعاملنى بجلافة، يدير رأسي بقوة فى كل الإتجاهات تارة للأسفل وتارة اخرى للأعلى فى قسوة ، وفى كل حركة من تلك الحركات كنت انظر إليه خلسة فأجد فى عينيه نظرة أشبه بـ"حدرة" لا تشبه "إبتسامة المضيفات "التى قابلنى بها أول مرة.
    خالجنى إحساس قوى بأننى لربما "حقرت به" ذات مرة وهاهو يردها لى.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

"حقارة " السوداني بالحبشي ..لماذا !! فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de