عادل عبد العاطي

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 05:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-15-2012, 12:30 PM

Abdel Aati
<aAbdel Aati
تاريخ التسجيل: 06-13-2002
مجموع المشاركات: 33072

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: عادل عبد العاطي (Re: Abdel Aati)

    نرجع لي ابو بكر صالح ؛ ونبدأ من الاتهام بالجنون؛ وكشخص مجنون تماما وجنريتر وحالج تماما وفاكو منو ؛ أبدا بهذا المقال الصغير الذي كنت كتبته عن الجنون :

    Quote: المجنون والسلطة
    او
    بين حرية "المغزلن" وقيد "النصيح"

    مقدمة :
    يستخدم الوصف؛ أو قل الاتهام بالجنون؛ كأحد آليات وأدوات السلطة؛ لقمع وإقصاء وتهميش معارضيها؛ بحثا عن تقليص مساحات الحرية والخيال والإبداع ؛ وممارسة هيمنتها الكلية علي المخيلة الاجتماعية والنشاط الاجتماعي والإبداعي والمغاير؛ وحصر نشاط الفرد ضمن العادي واليومي والمسموح به. وتستوي السلطة هنا؛ سواء كانت سلطة حكومية؛ أم سلطة طبية؛ أم سلطة اجتماعية؛ أو سلطة أسرية . من الناحية الأخرى؛ يكون ادعاء "الجنون" ذريعة؛ في مرات عديدة؛ لإتاحة مساحات من الحرية؛ يهرب بها " المجنون" ؛ من قيود السلطة ومحاذيرها ورقابتها؛ في لعبة مضادة؛ مكشوفة أو مستترة بالنسبة لللاعبين الأساسيين؛ أي المجنون والسلطة؛ والمحيط الاجتماعي. كما يشكل الجنون" الحقيقي" في حده الأقصى؛ حالة من حالات الهرب؛ والبحث عن الحرية وتحقيق الذات في الخيال؛ عندما تنعدم إمكانيتهما في الواقع الحقيقي؛ أو في حياة الفرد.

    "الجنون" في اللغة والتراث:
    جاء في القواميس التراثية ؛ في تعريف الجنون؛ انه "اختلال العقل، بحيث يمنع جريان الأفعال والأقوال على نهج العقل إلا نادراً" وجاء أيضا انه "اختلاف القوة المميَّزة بين الأمور الحسنة والقبيحة، المدركة للعواقب، بأن لا يظهر أثرها ويتعطل أفعالها، إما بالنقصان الذي جُبل عليه دماغه في أصل الخلقة، وإما بخروج مزاج الدماغ عن الاعتدال، بسبب خلط أو آفة، وإما لاستيلاء الشيطان عليه وإلقاء الخيالات الفاسدة إليه، بحيث يفزع من غير ما يصلح سبباً" . وفي تعريف ثالث "إنه حائل بين النفس والعقل، يترتب عليه زوال العقل، أو فساد فيه" .‏
    من الواضح من التعريف الثاني أعلاه؛ انه لم يقتصر فقط علي تعريف المراد بالجنون؛ و إنما ذهب اعمق؛ لتفسير أسبابه؛ فجعلها واحدة من ثلاثة : 1- النقصان الذي جبل عليه من الخلقة ( الوراثة أو مكونات الجينوم) 2- خروج مزاج الدماغ من الاعتدال؛ بسبب خلط أو آفة ( اختلال عصبي- نفسي ذو أسباب نيورولوجية) 3- استيلاء الشيطان عليه؛ و إلقاء الخيالات الفاسدة إليه( التفسير السحري).
    ويبدو ان هذه الأسباب الثلاثة؛ ما زالت هي التي تسيطر حتى اليوم؛ في التعامل الطبي / الاجتماعي؛ مع "المجنون" في محيطه المجتمعي؛ أو في تعامله مع مؤسسات السلطة ؛ الطبية والاجتماعية والسياسية.

    الإقصاء والإبعاد تجاه "المجنون" :
    ومن أولى علامات الإقصاء والاستلاب؛ هو الكلمة نفسها؛ وهنا تعنينا الكلمة العربية؛ مع إن نفس النسق يسير في اللغات الاخري؛ ف"المجنون" ؛ وبنص الكلمة؛ هو من أصابه جن؛ أو استولي عليه الشيطان؛ وقد كانت العرب في جاهليتها؛ تنظر الي "المجنون" ؛ من هذا الإطار. حيث انهم تصوروا أن الجن- وهي كائنات متخفية مستترة تسكن في الصحراء وتختلط مرات مع البشر- قد دخلت ذلك المصاب، فسلبته عقله واستقرت في رأسه؛ وسلبت حواسه؛ ولذلك أُطلقت الجِنّة على الجنون.
    ورغما عن الطابع الأسطوري لهذا التفسير؛ إلا إن طابعه السلطوي و الإقصائي؛ واضح وصريح ؛ لأنه بهذا المفهوم؛ يخرج " المجنون" من حالته البشرية؛ إلى حالة كونه جسم معدوم الإرادة؛ اصبح مسكنا للجن والشيطان والأرواح الشريرة؛ وهو بهذا لا يخرج فقط عن المجتمع الاجتماعي؛ بل عن الجنس الإنساني كله؛ ما دام مسكونا أو ممسوسا أو مركوبا؛ بهذا الشيطان أو الجن؛ ولم يخرج منه أو عنه.
    وتبدو آليات الإقصاء واضحة وشريرة؛ خصوصا عندما تنعدم المقاييس الموضوعية؛ لتحديد حالة المس والركوب والاستيلاء؛ فيصبح بعض الاختلاف في الهيئة الفيزيائية مثلا؛ مدخلا للاتهام بالجنون؛ فكان أن اصبح من دلالاته – أي الجنون- أن الشخص " يضرب بمنكبيه، وينظر في عِطْفيه، ويتمطى في مشيته".

    رسول الإسلام والوصف بالجنون:
    كانت أولى محاولات العرب" الجاهليين" ؛ أو قل سلطاتهم؛ في استخدام "الجنون" كأداة للإقصاء والعزل؛ هو استخدامها ضد الدعوة الجديدة؛ الإسلام؛ والتي هددت كيان عقائدهم؛ ثم هددت البنيان الاجتماعي القائم؛ فكان أن اتهم القائم بها؛ أي الرسول الكريم؛ ضمن اتهامات كثيرة؛ بأنه مجنون؛ الأمر الذي استوجب نفيه من القران؛ حيث جاء" وما هو بمجنون" ؛ كما كذبته الوقائع الاجتماعية نفسها؛ وكما كذبته شهادات "العاقلين" منهم.
    جاء في الأثر؛ إن "الوليد بن المغيرة اجتمع مع نفر من قريش، وقد حضر موسم الحج، فقال لهم:يا معشر قريش إنه قد حضر الموسم، و إن وفود العرب ستقدم عليكم فيه، و قد سمعوا بأمر صاحبكم هذا، فاجمعوا فيه رأيا واحدا و لا تختلفوا فيكذب بعضكم بعضا، و يرد قولكم بعضه بعضا0 قالوا:نقول كاهن. قال:لا و الله ما هو بكاهن، لقد رأينا الكهان، فما هو بزمزمة الكاهن و لا سجعه. قالوا:فنقول مجنون. قال:ما هو بمجنون، لقد رأينا الجنون و عرفناه، فما هو بخنقه و لا تخالجه .. الخ الخ حتى نهاية الرواية."

    النص السابق؛ يوضح استخدام اتهام الجنون؛ كأحد آليات الإقصاء؛ وإذا كان الوليد بن المغيرة قد نصحهم في النهاية بان يقولوا انه ساحر؛ فهو لم يذهب بعيدا في دعواه؛ حيث السحر هو أحد الأدوات الأخرى للإقصاء؛ وهذه ثيمة أخرى؛ مما يمكن أن نتوفر لها ذات يوم؛وليس هنا مقامها. المهم انه ليس غريبا والحالة كهذه؛ أن ينفر الرسول الكريم؛ من كلمة المجنون؛ بما تحمله من معان تحط بقدر الموصوف به؛ حيث جاء في الحديث عن انس بن مالك انه قال: [مرّ رجل فقالوا: هذا مجنون، فقال رسول الله: "المجنون المقيم على معصية الله، ولكن قولوا: مصاب"].

    "الجنون" في التراث السوداني:
    لا يكاد التراث السوداني؛ في وسط وشمال السودان؛ يختلف كثيرا؛ عن النظرة العربية –الجاهلية-؛ للمجنون" و"الجنون" ؛ من حيث انه مس من الجن؛ أو الشيطان؛ ومن حيث النظرة الدونية للمصاب؛ ويبدو هذا في ابتداع مؤسسة القيد؛ وهي مؤسسة أصيلة؛ في التعامل مع ظاهرة الجنون؛ كما سيظهر ذلك فيما بعد.
    الأوصاف التي طلق علي "المجنون" هنا؛ تختلف حسب اختلاف درجة الجنون؛ ومصدره. فهو إن كان في التراث العربي ذو اللوثة؛ والمهووس؛ والمجنون ؛ فانه في التراث السوداني؛ يظهر باسم المغزلن؛ والمدروش؛ أو الدرويش؛ ومرات أخرى تحت اسم الحالج؛ أو الفاكة منو صامولة.

    نواصل
                  

العنوان الكاتب Date
عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 09:04 AM
  Re: عادل عبد العاطي عبدالوهاب علي الحاج06-12-12, 09:16 AM
  Re: عادل عبد العاطي محمد المسلمي06-12-12, 09:20 AM
  Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 09:21 AM
    Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 09:55 AM
      Re: عادل عبد العاطي محمد حيدر المشرف06-12-12, 10:27 AM
        Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 10:47 AM
          Re: عادل عبد العاطي أبو ساندرا06-12-12, 10:53 AM
            Re: عادل عبد العاطي Siham Elmugammar06-12-12, 11:22 AM
              Re: عادل عبد العاطي اساسي06-12-12, 12:18 PM
                Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 02:35 PM
                  Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 02:48 PM
                    Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 02:57 PM
                      Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 06:00 PM
                      Re: عادل عبد العاطي عبدالوهاب علي الحاج06-12-12, 06:22 PM
                        Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 07:53 PM
                          Re: عادل عبد العاطي Siham Elmugammar06-12-12, 09:00 PM
                            Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-12-12, 11:25 PM
                              Re: عادل عبد العاطي عاطف مكاوى06-13-12, 07:40 AM
                                Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-13-12, 08:39 AM
                                  Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-13-12, 08:41 AM
                                    Re: عادل عبد العاطي أبو ساندرا06-13-12, 08:58 AM
                                      Re: عادل عبد العاطي عبدالعزيز حسين عبدالرحيم06-13-12, 09:34 AM
                                        Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-13-12, 11:54 AM
                                          Re: عادل عبد العاطي فاروق عثمان06-13-12, 12:08 PM
                                            Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-13-12, 02:31 PM
                                              Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-13-12, 02:35 PM
                                                Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-14-12, 10:14 AM
                                                  Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-14-12, 10:34 AM
                                                    Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-14-12, 11:35 AM
                                                      Re: عادل عبد العاطي قاسم المهداوى06-14-12, 02:22 PM
                                                        Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-14-12, 11:11 PM
              Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 12:22 PM
                Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 12:30 PM
                  Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 12:36 PM
                    Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 12:48 PM
                      Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 01:08 PM
                        Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 01:34 PM
                          Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 02:12 PM
                            Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 02:28 PM
                              Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 02:31 PM
                                Re: عادل عبد العاطي عماد موسى محمد06-15-12, 03:51 PM
                                Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-15-12, 04:25 PM
                                  Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-15-12, 04:54 PM
                                  Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-15-12, 07:16 PM
                                    Re: عادل عبد العاطي عبدالوهاب علي الحاج06-15-12, 08:49 PM
                                      Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-16-12, 08:02 AM
                                        Re: عادل عبد العاطي صلاح جادات06-16-12, 03:34 PM
                                          Re: عادل عبد العاطي عبدالعزيز حسين عبدالرحيم06-16-12, 04:56 PM
                                            Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-16-12, 06:15 PM
                                              Re: عادل عبد العاطي محمد حيدر المشرف06-16-12, 08:03 PM
                                                Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-16-12, 08:10 PM
                                                  Re: عادل عبد العاطي محمد حيدر المشرف06-16-12, 08:18 PM
                                              Re: عادل عبد العاطي قيقراوي06-16-12, 08:16 PM
                                                Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-16-12, 08:33 PM
                                                Re: عادل عبد العاطي محمد حيدر المشرف06-16-12, 08:36 PM
                                                  Re: عادل عبد العاطي abubakr salih06-16-12, 10:33 PM
                                                    Re: عادل عبد العاطي Abdel Aati06-21-12, 12:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de