السلفيون و الصيد في المياه العكرة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-08-2024, 09:29 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-18-2012, 10:16 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5378

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! (Re: أحمد ابن عوف)

    رسالة من مورتانيا!.

    أرسل لي أحد المتابعين لحوارنا هنا المقالة أدناه لكاتب موريتاني (لا أعرفه من قبل) لكنني رأيتها جديرة بالإطلاع، وعلى العموم فإن التشابه من وجهة نظري كبير بين مويرتانيا والسودان برغم سبق الأخير في التجربة العملية وإلخ.

    وهذه هي الرسالة المعنية:

    Quote: السلفيون .. فقر التعصب والتدين اليابس

    —محمد بن مختار الشنقيطي —

    نقل ابن رجب في "ذيل طبقات الحنابلة" عن ابن عقيل مدحا لحنابلة بغداد جاء فيه أنهم: "قوم خُشُن، تقلصت أخلاقهم عن المخالطة، وغلظت طباعهم عن المداخلة، وغلب عليهم الجد، وقل عندهم الهزل". وتحدث العلامة الذهبي في كتابه (العبر في خبر من غبر) عن الشيخ عبد الستار المقدسي، فقال: "عنيَ بالسنة، وجمع فيها، وناظر الخصوم وكفَّرهم، وكان صاحب حزبية وتحرُّق على الأشعرية فرموه بالتجسيم، ثم كان منابذاً لأصحابه الحنابلة، وفيه شراسة أخلاق مع صلاح ودين يابس".

    كما علق الذهبي في كتابه (سير أعلام النبلاء) على قول الشيخ أبي حاتم بن خاموس: "كل من لم يكن حنبليا فليس بمسلم"، فقال الذهبي: "قد كان أبو حاتم… صاحب سنة وإتباع وفيه يبسُ وزعارةُ العجم". ويلخص وصف ابن عقيل لمزاج الحنابلة ووصف الذهبي لشخصية كل من المقدسي وابن خاموس أهم الملامح الفكرية والنفسية التي يتسم بها بعض الدعاة والناشطين السلفيين اليوم:

    * فهم منشغلون بجمع السنة النبوية والتدقيق في أسانيدها. وقد نفع الله بهم عموم الأمة في هذا الجانب، فلم يعد التساهل في النقل سائدا كما كان الحال في القرون المتأخرة. بيد أن السلفيين لم يمزجوا ثمرات النقل بنظرات العقل، فجاء التأصيل عندهم خاليا من التحليل، والنقلُ مجردا من الفقه. بل إن "العقلانية" أصبحت سبة في عرف بعض السلفيين، فتخلوا عن عقولهم بمحض إرادتهم، وكأنهم لم يسمعوا قول الشاعر عمر بن الورد: "كيف يسعى في جنونٍ مَن عقَلْ؟"

    * وهم مولعون بالجدل والمناظرة في أمور الاعتقاد، وهو أمر يدل على أن السلفية المعاصرة تحولت إلى ما يشبه المدرسة الكلامية التي تطنب في الحديث عن دقائق العقائد دون داع شرعي، وهو ما لا ينسجم مع منهج السلف القائم على البساطة، والبعد عن التكلف والتمحل النظري، وتجنب الخوض في تلك المباحث الدقيقة إلا لضرورة.

    * وهم يتحرقون تحرقا على مخالفيهم من المسلمين، ويكفرونهم في أمور كثيرة يسوغ فيها الخلاف. ويمكن القول إنه في الوقت الذي يجتهد فيه أتباع الديانات الأخرى على زيادة أعدادهم، فإن بعض السلفيين يجتهد على تقليص أعداد المسلمين. وبالطبع فقد جلبت بعض الجماعات السلفية متاعب كثيرة لنفسها، وفتحت شروخا عميقة في جسد الأمة بسبب الشدة على المخالفين وتكفيرهم. ولا تقف هذه العقلية الإقصائية عند حدود، فهي تضيق كل يوم وتخرج طوائف جديدة –بعضها سلفي المصدر والتوجه- من مفهوم "السنة والجماعة"، وهو المفهوم الذي حولوه إلى سور عال يفصل بينهم وبين عموم الأمة.

    * ثم أخيرا تأتي سمة الجفاء والشراسة والتدين اليابس، الخالي من العطف والعاطفة، ومن الشفافية الروحية والذوق الجمالي. وهو تدين يرجح منطق الإكراه والمغالبة على منطق الإقناع والاكتساب. ويرجع هذا المنزع إلى الخلفية التاريخية والاجتماعية لبعض الجماعات السلفية، كما يرجع إلى منهاج التكوين والتربية لدى بعض السلفيين، وهو منهاج يقوم على التعالي الفكري والخوف الثقافي.

    وليست هذه الملامح عامة في كافة السلفيين أو الحنابلة، فالتعميم لا يخلو من ظلم. ولا هو براءة لطبقات المتدينين الآخرين من هذه المساوئ، وهم ليسوا برآء منها. وإنما اقتصرنا هنا على المدرسة السلفية لغلبة هذه الملامح عليها، ولما للسلفيين من أثر طاغ على ساحة التدين اليوم.

    حينما تغتال الهوية الإصلاح والنهضة

    وقد شخص الأكاديمي البريطاني والأستاذ بجامعة أوكسفورد عبد الحكيم مراد ظاهرة التجافي والتعالي الفكري لدى بعض السلفيين فدعاها "فقر التعصب" the poverty of fanaticism ونحن نسميها هنا "مذهب الاكتفاء والانكفاء". فالتعصب وليد إحساس بالكبرياء الفكري والاقتناع الزائف بعدم الحاجة إلى ثقافة الآخرين وعلومهم ونمط عيشهم. ومن المعلوم في التاريخ الثقافي أن التعصب يؤدي إلى الفقر الفكري والجدب الروحي، بينما يثمر الانفتاح والتسامح ثراء فكريا وروحيا.

    لقد لاحظ الفيلسوف كلود ليفي ستراوس أن الإبداع لا يكون إلا على الحدود بين ثقافتين. وهو أمر ترجمه الفيلسوف محمد إقبال في النطاق الإسلامي فكتب: "إن العالم الإسلامي لن ينهض إلا بقلب شرقي وعقل غربي". فكل من يحصر نفسه في حدود ثقافته التاريخية يحكم على نفسه بالعقم والجمود. وجدلية الانفتاح والانغلاق هذه ذات صلة وثيقة بميزان القوة والضعف، فالأمم تميل أيام قوتها إلى الثقة بالنفس والفضول العلمي وحب الاستكشاف والتعطش للمعرفة، بينما تميل في لحظات ضعفها إلى ضعف الثقة بالنفس والتعصب الديني ورفض التنوع والتعدد الفكري والعرقي والثقافي.

    لقد كان العرب والمسلمون أيام قوتهم وصعودهم الحضاري منفتحين مندفعين، يستكشفون العالم ويسعون للتعلم من كل أمة وثقافة، حتى وثنيات الهند وترهاتها وجدت رجلا مثل البيروني يدونها في كتابه: " تحقيق ما للهند من مقولة، مقبولة في العقل أو مرذولة". أما اليوم فنجد السلفيين يطنبون في الحديث عن "الغزو الفكري والثقافي" وما إلى ذلك من مقولات ينم عن الذات المهزوزة الخائفة على ذاتها.

    وبسبب هذه الذات الفاقدة للثقة في ذاتها ضاعت فكرة الإصلاح والنهضة التي دعا إليها الأفغاني ومحمد عبده وأضرابهم منذ مائة عام، واغتالتها فكرة الهوية والخوف عليها، منذ أن صادر الشيخ رشيد رضا الفكرة الإصلاحية واتجه بها وجهة سلفية. وقد لاحظ رضوان السيد في كتابه (سياسات الإسلام المعاصر) القطيعة التي حدثت بين مدرسة الإصلاح في عصر عبده والأفغاني -وقد كانت "النهضة" همها الأهم- وبين الفكر الإسلامي في النصف الثاني من القرن العشرين الذي يركز على "الهوية".

    لذلك يرى رضوان السيد أن "محمد عبده كان متقدما على رشيد رضا، ورشيد رضا كان متقدما على حسن البنا، وحسن البنا كان متقدما على سيد قطب، وسيد قطب كان متقدما على عمر عبد الرحمن". كان رشيد رضا في بادئ عهده إصلاحيا، ثم تحول فيما بعد سلفيا انكفائيا، فهو حلقة الانتقال بين المدرستين. لذلك رفض د. محمد عمارة إدراج رشيد رضا ضمن الإصلاحيين، وقد أحسن في ذلك، إذ الإصلاح والتجديد لا ينسجمان مع منهج الاكتفاء والانكفاء.

    السلفية الملكية والسلفية الفوضوية

    منذ أعوام خلت كان لي حديث حول السلفية مع أحد أساتذتي بجامعة تكساس، وهو من أصل لبناني، فلاحظ الأستاذ ملاحظة جديرة بالتأمل، فقال: "السلفية نوعان: سلفية ملَكية monarchist وسلفية فوضوية anarchist". وهذا تلخيص دقيق لعمق الأزمة المنهجية لدى السلفيين، فلم يختط السلفيون لأنفسهم حتى الآن طريقا منهجيا واضحا للتغيير الإيجابي، وإنما تتنازعهم نوازع الطاعة الخانعة والمواجهة الهوجاء. والحمد لله أن السلفية لم تعد تنحصر في هذين التيارين، بل ظهر إلى الوجود في العقد الأخير تيار ثالث أقرب إلى روح الإصلاح والتجديد، وهو يتلمس طريقه اليوم بين هذين الطرفين الغاليين اللذين نركز عليهما بالتحليل هنا.

    إن السلفية الملَكية تشرِّع لحكام الجور أفاعيلهم، وتعظ الرعية بالإذعان لهم والطاعة، وتحذر الناس من الفتنة والشقاق.. حتى لقد أفتى بعض فقهائهم بأن المظاهرات السلمية حرام، وبأن مشاهدة قناة الجزيرة "لا تليق بطالب العلم … لأن ولي الأمر لا يحبها"!! أما السلفية الفوضوية فهي تخرج على السلطة وعلى المجتمع معا، وتسعى إلى تفجير الكون كله أملا في ميلاد عالم جديد لا تملك تصورا واضحا عن ملامحه.

    ولا يعني هذا أن المدرستين تختلفان في كل شيء، بل تتفق المدرسة الملَكية مع المدرسة الفوضوية في العنف الفكري والفقهي، وفي الخطاب الملتهب الذي يكاد يسطو بالمخالف. بل يمكن القول إن السلفية الفوضوية –على خطورة مسالكها العملية- أكثر انسجاما مع طرحها النظري وأقل تناقضا في منطقها. بينما تعيش السلفية الملكية تناقضا صارخا بين العنف الفكري والخنوع العملي.

    والعلاقة المنطقية بين المدرستين السلفيتين علاقة وثيقة، فكلاهما تستمد من الأخرى أسباب البقاء والنماء. فالسلفية الملكية تجعل أي وقوف في وجه المنكرات السياسية السائدة في الدول المسلمة اليوم فتنة ونبذا للطاعة وتفريقا للجماعة، وهي عاجزة فقهيا عن التفريق بين المعارضة السلمية والخروج المسلح. وبذلك لا تدع للشباب المتحمس سوى طريق العنف الأهوج. أما السلفية الفوضوية فهي بسلوكها مسالك العنف الأعمى من غير ضابط أخلاقي أو خطة تغيير منهجي، تقوي نفوذ السلفية الملكية وتضفي مصداقية على مقولاتها المخذلة. وهكذا تتغذى كلتا المدرستين على الأخرى.

    أنفة من التقليد وعجز عن الاجتهاد
    إن مراحل الانتقال في أعمار الأمم لا تخلو من عنف وألم. وهذا نجده في تاريخ أوروبا أيام الثورة الفرنسية، وفي تاريخ أميركا أيام الثورة الأميركية.. وبالطبع فلن تخلو المجتمعات المسلمة من عنف في مراحل الانتقال التي نعيشها اليوم مع الأسف. فالانسداد السياسي في هذه المجتمعات عميق مزمن، وتخلفها في مجال بناء السلطة وشرعيتها وأدائها تخلف فاضح، وهذا مما يفتح الباب لأنماط كثيرة من العنف الفكري والسياسي.

    وقد يتدثر هذا العنف بدثار ديني –كما هو حال السلفية الفوضوية اليوم- أو بدثار علماني –كما هو حال الجماعات اليسارية في القرن العشرين- لكنه في عمقه تعبير عن أزمة التحول الاجتماعي ومخاض الانتقال، وعرَض من أعراض انعدام الشرعية السياسية في المجتمعات الإسلامية، وخصوصا العربية منها. وما تحتاجه بلداننا اليوم هو أن يمسك الحكماء بزمام الأمور، ويقودوا مجتمعاتنا عبر مرحلة الانتقال الحالية إلى بر الأمان الفكري والاجتماعي والسياسي بأقل ثمن وأخف ألم.

    وليس العنف الفكري والسياسي خيارا شرعيا ولا بديلا للاستبداد، بل هو يزيد من وطأة الاستبداد ويشرعه ويطيل عمره. والحل هو العمل المدني المنظم والدؤوب، من أجل بناء فضاء اجتماعي وسياسي مفتوح، يتم فيه التداول السلمي للسلطة، ويُسمع الناس فيه أصواتهم بحرية، ويسود فيه منطق الاكتساب ولغة الإقناع على منطق المغالبة ولغة الإكراه.

    ويتوقف الأمر إلى حد كبير على مستوى تطبيق الديمقراطية الحقة وحرية الاختيار في مجتمعاتنا. فالمجتمعات الحرة تملك آليات التصحيح الذاتي وبوسائل سلمية متحضرة، أما المجتمعات المحكومة بالقوة فيلجأ الناس فيها إلى منطق القوة لأتفه الأسباب.. وهي تبقى محصورة بين سيف الحاكم المتجبر وسبحة الدرويش المتملق، وكلاهما كارثة على مستقبل الأمة والملة، كما قال الشاعر محمد إقبال:

    فإلى متى صمتي وحولي أمـة** يلهو بها السلطان والدرويشُ

    هذا بسبحتـه وذاك بسيفــه** وكلاهما مما تكدَُ يعيشُ

    نحن المسلمين أمة تأنف من التقليد وتعجز عن الاجتهاد.. وهذا سر محنتنا الحالية. وقد آن الأوان للخروج من هذا المأزق. أما الأنفة من التقليد فهي عزة لا يجوز التنازل عنها، وأما العجز عن الاجتهاد فهو ذلة وضعة. وإذا كان الإصلاح في أوروبا بدأ بتحرير الدولة من سلطة الدين، فإن الإصلاح عندنا يجب أن يبدأ بتحرير الدين من سلطة الدولة. فحرية الضمير هي أساس كل التزام أخلاقي حق، وحرية التفكير هي أساس كل إبداع.

    وحينما تسود الحرية تنكشف مظاهر التدين المغشوش الذي يجعل من المبادئ الإسلامية المحررة للإنسان قيودا عليه، ويحوِّل روح البناء والإيجابية التي جاء بها الإسلام إلى غريزة هدم وتدمير أهوج.. لقد آن الأوان لمواجهة فقر التعصب والتدين اليابس قبل فوات الأوان.


    ليس يالضرورة أنني أتفق مع كل محتويات المقالة أعلاه لكن بعد فيها إشارة مهمة في النقلات التاريخية للرؤية السلفية في إجمالها وبالذات هذا المقطع "الذي يتفق مع بعض قناعاتي التي أقول بها في هذا البوست عن وحدة الرؤية السلفية فقط مع تعدد أوعيتها وإختلاف أولوياتها في كل مرحلة من المراحل":

    Quote: "محمد عبده كان متقدما على رشيد رضا، ورشيد رضا كان متقدما على حسن البنا، وحسن البنا كان متقدما على سيد قطب، وسيد قطب كان متقدما على عمر عبد الرحمن". كان رشيد رضا في بادئ عهده إصلاحيا، ثم تحول فيما بعد سلفيا انكفائيا، فهو حلقة الانتقال بين المدرستين. لذلك رفض د. محمد عمارة إدراج رشيد رضا ضمن الإصلاحيين، وقد أحسن في ذلك، إذ الإصلاح والتجديد لا ينسجمان مع منهج الاكتفاء والانكفاء
                  

العنوان الكاتب Date
السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 06:57 PM
  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 07:02 PM
    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 08:13 PM
      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:04 PM
        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:07 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:15 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:17 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-07-12, 09:34 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-07-12, 10:00 PM
                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-07-12, 10:08 PM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! abubakr salih05-07-12, 10:27 PM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 10:33 PM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-07-12, 11:02 PM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 00:09 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! تبارك شيخ الدين جبريل05-07-12, 11:00 PM
        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-07-12, 10:49 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! سيف النصر محي الدين05-07-12, 11:11 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:23 AM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-07-12, 11:14 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 11:20 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 11:52 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 00:06 AM
                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:02 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:34 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:41 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:26 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 01:38 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-08-12, 02:09 AM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 02:39 AM
                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 02:46 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 03:11 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 03:17 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! سيف النصر محي الدين05-08-12, 03:42 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 05:47 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:13 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 06:21 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 06:14 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 06:47 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:56 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:02 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-15-12, 10:01 AM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 06:55 AM
                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 07:08 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:28 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 07:29 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:29 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:36 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:40 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 07:41 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:48 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمار عبدالله عبدالرحمن05-08-12, 08:44 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 07:53 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 07:54 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:54 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:57 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 08:07 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:15 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:30 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:49 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 08:34 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:59 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:36 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:48 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 09:02 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:13 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 09:09 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:49 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 10:03 AM
                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 10:26 AM
                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 03:57 PM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 11:31 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 08:55 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:05 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 09:15 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:33 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 09:22 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:36 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 09:45 AM
                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 11:26 AM
                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 11:45 AM
                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 11:54 AM
                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 12:57 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 01:30 PM
                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 02:00 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 03:39 PM
                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 01:03 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 01:29 PM
                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 02:05 PM
                                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 03:00 PM
                                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 04:09 PM
                                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 04:41 PM
                                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 05:00 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 05:38 PM
                                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 05:45 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 05:39 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 05:42 PM
                                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 05:56 PM
                                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:09 PM
                                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 06:45 PM
                                                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 07:18 PM
                                                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-09-12, 06:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de