السلفيون و الصيد في المياه العكرة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-05-2024, 05:11 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-13-2012, 12:04 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5353

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! (Re: هيثم طه)

    Quote:

    التمكين

    الإنقاذ مقارنة بالمهدية

    لا توجد الكثير من المتشابهات بين النظامين إلا في شيء واحد مؤكد لكنه حاسم وهو قيام الدولة على آيدولوجية واحدة مفردة وفرضها عبر العسف المادي وحده (الإسلام السياسي) وبالتالي فالدولة في الحالين جاءت لا وطنية "دولة اللا مواطنة".

    ولو وجدنا الأعذار للمهدية في القرن التاسع عشر فمن باب المستحيلات أن نجد تبريرات مقنعة لفعل الجبهة الإسلامية في نهاية القرن العشرين وبداية القرن الواحد وعشرين . كما أن رجال المهدية كانوا مبدئيين ونفذوا وعدهم كما قالوا به ولم يخدعوا الناس ولم يزورو حقيقتهم وضحوا في نهاية المطاف بأرواحهم في سبيل قناعاتهم. وحرروا بلادآ كانت مستعمرة بينما أستولى الجبهجية على بلاد حرة موحدة فقسموها و أسلموها للمستعمر وللأجنبي وأشعلوا الفتنة بين الناس بهدف إلهائهم عن أداء واجباتهم الوطنية . وكان كل هدفهم هو تمكين ذواتهم من المال والقصور المشيدة وزينة الحياة الدنيا كما هو ساطع كالشمس ولو أدى كل ذلك إلى دمار البلاد وتشتت وفناء الشعب لا يهم فكل شيء يجوز في سبيل الفعل التمكيني... نقرأ "أدناه" مشهد التمكين أس البلاء ... ونواصل من بعدها.

    التمكين

    "التمكين" هو عقيدة تنظيم الجبهة الإسلامية التي انبنت عليها دولة الإنقاذ. وكان التمكين في مرحلة التنظيم يعني حيازة أكبر قدر من المال و"الدين" . وإن كان المال فحواه معروفة فالدين مثل عند الجبهة وسيلة نافذة لإصباغ أكبر قدر من المشروعية للفعل "التمكيني" = "الآيدولوجي"، بحيث تم من الدين إنتقاء كلما يبرر المرحلة، من قبيل: ( الذين إن مكناهم في الأرض أقاموا الصلاة وآتوا الزكاة وأمروا بالمعروف ونهوا عن المنكر ولله عاقبة الأمور (الحج 41 )).

    وعندما حانت مرحلة الجبهة كدولة هي الإنقاذ، فقد تم عبر الإنقاذ حيازة كل المال وكل " الدين"، أي كل شيء.

    التاريخ يبدأ مع الإنقاذ!
    اشتغلت الإنقاذ في مرحلتها الأولى على كل الجبهات وفي نفس الوقت من أجل صياغة الحياة الدنيا بكاملها من جديد بل وربطها في صيغتها الجديدة بالدنيا الآخرة. فبدأت بإعادة صياغة الدولة وهيكلتها بطريقة جديدة ثم المجتمع المدني على مستوى كل الممكن من تجلياته وأخيرآ جاءت محاولة صياغة الفرد بما يحقق "التمكين" في نسخته المثالية لدى الجبهة.

    هناك مؤشرات عديدة تدلل على أن الإنقاذ نظرت إلى المجتمع ككل "بقيمه السائدة وهياكله وأحداثه الناشبة" كعدو يستحق الفناء وفي إطاره لا يكون الفرد شيئآ سوى عنصر فاسد وجب تعريضه للنار بهدف تطهيره وتطويعه وترويده ثم عجنه وإعاده صياغته في صورة جديدة تناسب مسلكه المفترض في خضم "المشروع الحضاري المزعوم".

    وقد استخدمت الإنقاذ كل الوسائل الممكنة قديمها وحديثها في عملية إعادة صياغة المجتمع والفرد.
    إبتداءآ بإعلان حالة الطوارئ وحظر التجوال لعدة سنوات متتالية وهي عملية تضمنت صلاحيات واسعة ومطلقة للسلطة التنفيذية بحيث تكون "الحكومة" هي الخصم والحكم. بل كان قانون الطوارئ هو دستور البلاد. تبع ذلك سن قوانين تناسب الخط "التمكيني" الإستراتيجي للإنقاذ. وبناءآ عليه فقد تم منع جميع الأشكال المدنية الهيكلية وغير الهيكلية من الفعل الموجب وتمثل ذلك عمليآ في حل جميع الأحزاب السياسية والمنظمات والجمعيات والنقابات الخ. مع إستثناءات محسوبة، كما منعت التجمعات والمواكب والتظاهرات وتم وقف الصحف وجميع وسائل الإعلام المسموعة والمرئية والمقروءة، ما عدا تلك التي تتبع لعناصر السلطة. وكانت تلك الفترة ما بين العامين 1989 و 1999 حيث صحبتها بطريقة متعمدة موجة قمع "عنف" صاخبة Shock and awe بغرض التسبب في صدمة شاملة للفرد وثقته في نفسه ومن ثم شل مقدرته على التفكير والتدبير كما هدف ذلك بالطبع إلى زلزلة وزعزعة وعطب لمعظم البنيات المدنية الفاعلة بما يفتح الطريق في نهاية المطاف أمام تخلق إنسان جديد ومن ثمة مجتمع مدني جديد يواكب مرحلة الإنقاذ كثورة ودولة. جاء كل ذلك لعلم الإنقاذ المسبق بأن بقاءها يستند إلى نجاحها في إنشاء مجتمع مدني جديد بشكل كلي يستند إلى قيم جديدة تقوم الإنقاذ نفسها بصناعتها في معامل آيدولوجيتها الخاصة وقد تم إستخدام كل الوسائل الممكنة وبشكل مطلق في سبيل إنجاز تلك العملية المعقدة بداية بالعنف بجميع أشكاله والإبعاد والنفي مرورآ بالدين والإعلام وتغيير المناهج المدرسية وتحرير الإقتصاد نهاية بسن قوانين ملزمة تحقق الهدف بشكل أكثر ديمومة ونظاما. وكان جوهر تلك العملية الدامية تمحور حول محاولة إجراء تغيير جذري في منظومة القيم الإجتماعية السائدة بما يواكب المشروع التمكيني للإنقاذ.

    وعندي أن الإنقاذ سعت بكلما بوسها إلى هتك القيم الإجتماعية الموجبة في سبيل بروز وصعود القيم السالبة بما يؤدي إلى تخلق أشكال مدنية سالبة وإنسان خانع وخائف وراضي بكل الأحوال ومطياع أمام الأوامر. فتكون قيم المجتمع المدني في العبثية والإتكالية والأنانية والإستغلالية والإنحيازية العمياء، ويأتي الإنسان عبثي وإتكالي وأناني ومستغل ومطياع للدولة وللجماعة ذات الشوكة في كل الأحوال وفي جميع الظروف. وعندي زعم حين النظر إلى الحياة اليومية في السودان أن الإنقاذ نجحت بقدر ما ولو ضئيل فهو خطير في صناعة ذاك الكائن البشري المنطوي على تلك القيم السالبة، وبالطبع لم يكن بقدر أمنياتها التي تمنت لحظة البداية، فلقي ذاك المشروع الإنقاذي الطموح مقاومة شرسة من جبهات وإتجاهات مختلفة وكان صدامآ داميآ ومدمرآ عم جميع أركان البلاد حيث ارتطمت الإنقاذ كدولة ارتطامآ عنيفآ بمعظم التجليات المدنية الأصيلة والفوقية في السودان سواءآ كانت هيكلية أو لا هيكلية.

    وعليه أريد لعاصفة "التمكين" الجبهجية/الإنقاذية أن تشتغل على مستوى الدولة كما بنفس القدر الذي تفعل فيه فعلها على مستوى المجتمع المدني ببنيتيه التحتية والفوقية.
    بحيت تكون الدولة مكان المصلحة "المنافع المجردة" مكمنآ للإنقاذ وحدها.
    وتكون البنية الفوقية للمدني "المكان الطبيعي للآيدولوجيات العديدة المتصارعة" مكمنآ لأيدولوجيا الإنقاذ وحدها.
    كما تكون البنية المدنية التحية "مكان القيم" مكمنآ لقيم جديدة تواكب آيدولوجيا الإنقاذ ودولتها.

    وبهكذا "تمكين" لا يكون شيء في الأرض ولا الآفاق سوى الإنقاذ، فتكون الدولة جبهة والآيدولوجيا الوحيدة الصالحة جبهة والقيم الإجتماعية جبهة والفرد بقيمه الجبهجية الجديدة ليس شيئآ سوى مجاهد طوع البنان بوعي آيدولوجي جبهجي موحد في سبيل بقاء أبدى لدولة الإنقاذ.

    فبمجرد وصول الجبهة الى سدة الحكم "السيطرة على هياكل الدولة" شرعت في عملية إعادة هيكلة الدولة وصياغة المجتمع في عملية صاحبها قدر وافر من العنف بهدف "التمكين".
    سياسة التمكين "عقيدة التمكين" هي عقيدة الجبهة على الدوام أعني كانت موجودة لدى التنظيم قبل أن يصبح دولة هي "الإنقاذ".

    والتمكين بما هو عملية سيطرة مطلقة و "تكويش" وإبدال وإحلال فهو على الدوام يقتضي قدرآ وافرآ من العنف المادي والمعنوي كما أن العنف بدوره يتطلب نفاذه ونجاعته قدرآ وافرآ من تبلد الشعور تجاه الآخر بما يعني عدم الإحساس بالذنب إن لم تكن البهجة تجاه ضرب أو تحجيم أو فناء الآخر ماديآ ومعنويا. وهذا الآخر قد يكون فردآ أو حزبآ أو نقابة أو قبيلة أو طائفة دينية أو جماعة عرقية بأكملها أو حتى دولة بكل هياكلها وكوادرها وتاريخها، لا يهم!. كما أن التمكين والعنف كصنوين يتطلبان قدرآ كبيرآ من السلطة المادية والروحية كغذاء حتمي لمكنتيهما وتمثل ذاك الغذاء في وسيلتين عند الجبهة هما المال والدين "سلطة المال وسلطة الدين". ولأن التمكين عند الجبهة عملية غير محدودة الأفق تطلب الأمر بالضرورة في لحظة ما السيطرة على كل المال وكل "الدين" فكان الإستيلاء على الدولة وإعادة صياغتها بما يحقق أقصى قدر من "التمكين". غير أن الدولة لها مقابل هو المجتمع المدني بتنوعه المعروف في بلاد شاسعة مثل السودان، فلم يكن أمام الجبهة كإنقاذ إلا وأن عملت جهدها على صياغة المجتمع المدني نفسه بما يضمن إستمرارية دولتها والبتالي تمكنها و"تمكينها" إلى ما لا نهاية .

    فالإنقاذ سعت إلى إمتلاك جميع وسائل الإنتاج "الثروة الوطنية" وبشكل مطلق في نفس الوقت الذي جعلت فيه من آيدولوجيتها الخاصة الآيدولوجيا الوحيدة الصالحة وما دونها لا يستحق شيئآ سوى الفناء وقد إستخدمت في سبيل تمكين جماعتها كل الممكن من العسف منتقية أنجع أدوات القمع المادي والمعنوي لدرجة أصبح فيها "القانون" كما السوط وقبضة اليد والعصا والكهرباء والماء والحرارة والظلام والضوء والزجاج والأعضاء التناسلية والمشانق والرصاص أدوات طبيعية وعادية للإستخدام أو من المحتمل إستخدامها في أي وقت وحسب الحالة وبطريقة يومية في نفي أو إبعاد أو تخويف أو تعذيب أو قتل المعارضين للنظام أو حتى من يشتبه في معارضتهم أو من المحتمل وفي مناطق مختلفة من البلاد سواءآ كانوا أفراد أو جماعات، عرب أو زنوج، ذكور أو إناث، من الريف أو الحضر، مسلحين أو عزل، لا يهم. ففي سبيل التمكين لا توجد حدود!.

    فالتمكين أهميته تتأتى من كونه هو وسيلة الجبهة وغايتها في ذات الأوان. وفي زعمي أن ذاك الأمر يفسر البراجماتية المفرطة لدي تنظيم الجبهة وكوادره (كون الغاية في الوسيلة والعكس صحيح) بل أكثر من ذلك فأنه عند الوقوف بروية على عقيدة التمكين الجبهجية ومن ثمة الإنقاذية ينزاح على وجه العموم قدرآ كبيرآ من الغموض الذي يحف التنظيم ومسيرته من جهة وسلوك كادره من الجهة الأخرى ويفسر في نفس الوقت خطط الإنقاذ وأفعالها في الماضي وفي الحاضر ويحدد الخيوط الرئيسية لمآلات الإنقاذ المستقبلية.

    فالصيحة التي أطلها الأديب الطيب صالح (من أين أتى هؤلاء الرجال؟) وظل يرددها من بعده الكثيرون تنطوي في تقديري على قدر وافر من المعاني، وبغض النظر عمن هو قائلها. وكان الطيب صالح يقصد بها في حينها أن أفعال هؤلاء الرجال "الغرباء" لا تشبه أفعال السودانيين التي عرفها الناس عبر الزمان. أي أن أفعال هؤلاء الرجال خارجة عن كل منظومات القيم الإجتماعية السائدة. وأتصور أن الطيب صالح يقصد بذلك أن القيم السودانية الراسخة والغالبة على طباع الأغلبية، مم مثل: الزهد والتواضع والصدق والشجاعة والأمانة والكرم والشهامة والمروءة والسماحة والنقاء "طيبة الخاطر" والإنسانية قيم منعدمة في حالة هؤلاء الرجال الجبهجية، مما يجعلهم غرباء وأغراب في عيني الطيب صالح، فتساءل متعجبآ من أي مكان آخر على وجه الأرض أتى إلينا هؤلاء الرجال، ما داموا ليسو بسودانيين!. وهي بالقطع حالة تعجب وكناية عن الدهشة كون الجبهجية أو الكيزان = "الإنقاذيين" هم في الحقيقة أناس سودانيين على الأقل فيزيائيآ.

    لكن كيف يكون الجبهجية غرباء وهم سودانيون مثل كل السودانيين يعتمرون العمائم ويمشون في الأسواق !؟.

    الإجابة عندي تكون بكل بساطة في التمكين كعقيدة جبهجية وما يقتضيه من إهدار لكل الممكن من المثل والقيم الإجتماعية الراسخة. وذاك يتجلى ساطعآ في سلوك الجبهة بمسمياتها السابقة واللاحقة وفي تجلياتها المختلفة وعند لحظة دولتها.

    في سبيل التمكين لا يأذي ويقتل الجبهجي كما الإنقاذي الأصيل الآخرين وحدهم بل يأذي ويقتل زميله ورفيقه وصديقه يقتل أي "زول" ويستطيع أن يبيع الوطن بكامله "وقد حدث" من أجل التمكين لأن التمكين عقيدة فوق كل العقائد وهو منتهى الغايات. هو عقيدة "الإباحة" المطلقة. فعند الجبهجي الأصيل يكون كل الناس عبيد "حرفيآ" والنساء سبايا "حرفيآ" والأرض ملك يديه من أقصاها إلى أدناها. والسماء أيضآ.. لأنه هو حارس السماء. هي ملكه وحده!. لا شيء يكون عنده معنى غير "التمكين". وخلاصة التمكين هي ببساطة "المال وزينة الحياة الدنيا".

    محمد جمال الدين
                  

العنوان الكاتب Date
السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 06:57 PM
  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 07:02 PM
    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 08:13 PM
      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:04 PM
        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:07 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:15 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:17 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-07-12, 09:34 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-07-12, 10:00 PM
                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-07-12, 10:08 PM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! abubakr salih05-07-12, 10:27 PM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 10:33 PM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-07-12, 11:02 PM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 00:09 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! تبارك شيخ الدين جبريل05-07-12, 11:00 PM
        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-07-12, 10:49 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! سيف النصر محي الدين05-07-12, 11:11 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:23 AM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-07-12, 11:14 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 11:20 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 11:52 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 00:06 AM
                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:02 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:34 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:41 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:26 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 01:38 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-08-12, 02:09 AM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 02:39 AM
                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 02:46 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 03:11 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 03:17 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! سيف النصر محي الدين05-08-12, 03:42 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 05:47 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:13 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 06:21 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 06:14 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 06:47 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:56 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:02 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-15-12, 10:01 AM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 06:55 AM
                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 07:08 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:28 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 07:29 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:29 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:36 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:40 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 07:41 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:48 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمار عبدالله عبدالرحمن05-08-12, 08:44 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 07:53 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 07:54 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:54 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:57 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 08:07 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:15 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:30 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:49 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 08:34 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:59 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:36 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:48 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 09:02 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:13 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 09:09 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:49 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 10:03 AM
                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 10:26 AM
                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 03:57 PM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 11:31 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 08:55 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:05 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 09:15 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:33 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 09:22 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:36 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 09:45 AM
                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 11:26 AM
                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 11:45 AM
                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 11:54 AM
                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 12:57 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 01:30 PM
                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 02:00 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 03:39 PM
                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 01:03 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 01:29 PM
                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 02:05 PM
                                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 03:00 PM
                                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 04:09 PM
                                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 04:41 PM
                                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 05:00 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 05:38 PM
                                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 05:45 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 05:39 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 05:42 PM
                                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 05:56 PM
                                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:09 PM
                                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 06:45 PM
                                                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 07:18 PM
                                                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-09-12, 06:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de