السلفيون و الصيد في المياه العكرة!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-27-2024, 10:43 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
05-12-2012, 04:29 PM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5261

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! (Re: هيثم طه)

    السلفية والنزعات السلفية في السودان


    سبق أن زعمت أن السودان لم يعرف "السلفية" إلا حديثآ جدآ بعد إستقلال البلاد من المستعمر الإنجليزي. طبعآ أعني السلفية كؤسسة مثل الوهابية. غير أن هناك على الدوام نزعات سلفية تعلو وتهبط في مراحل تاريخية بعينها. وكان أول من جاء بتك النزعات السلفية هم الطلبة الذين درسوا الفقه والتوحيد بالأزهر (رواق السنارية) في عهد المملكة الزرقاء.
    وسبق أن رويت العام الماضي في مكان آخر (بوست سيكولوجية الزول السوداني) المقطع التالي:

    (خلاصة: سيكولوجية " الزول الفارس" ... حلقة "3"

    جرت أحداث قصة "طه وريا" في لحظة ما في الفترة ما بين عامي 1783 و 1820 وهي فترة حكم المك نمر في عهد الدولة السنارية.

    في تلك اللحظة التاريخية كان المجتمع السوداني في مستوى بنياته المدنية يقوم بالكامل على قيم الفروسية وعلى أساس البنيات الإجتماعية المدنية "القبائل والعشائر" تتأسس الرؤى التي يتأسس عليها نظام الحكم "الدولة" وأسطع تجلى لتك الحقيقة هي الدولة السنارية التي جاءت كحلف للمنتصرين العشائريين "عشائر فونجية مع عشائر جعلية"وكان في الحيز الزمكاني عشائر وقبائل أخرى عديدة تم دمجها في الزمكان بالإحالة لا الأصالة أي عبر عملية إجرائية أعتملت قدرآ وافرآ من العنف المادي والمعنوي. هذه الفترة 1503 – 1820 شهدت مد صوفي عارم "نشوء الطرق الصوفية" بشكلها النظامي الذي نراه اليوم. راجع طبقات ود ضيف الله.. لماذا حدث ذاك؟.

    عندي زعم أن المد الصوفي آنها كان يمثل شكلآ من أشكال المقاومة السالبة والفاعلة في ذات الأوان لآلة القمع الفونجية/الجعلية وما يعضد زعمي هذا هو الإنتماء القبلي والجغرافي للقيادات الصوفية التي نشطت آنها إذ نجدهم في الغالب ينتمون للقبائل والعشائر المستبعدة من الحكم كما المضطهدة ونجدها تتمركز في مساحة تقع بين حلفاية الملوك وسنار وتشمل القضارف وكسلا وجبل أولياء وعموم مناطق النيل الأبيض لكن بما لا يتجاوز مدينة الدويم الحالية و دون أن تتمد تلك الطرق بشكل ملحوظ "منظم" أبعد من ذلك. مثلآ فرح ود تكتوك من قبيلة البطاحين، حسن ود حسونة من قبيلة المسلمية، ود بدر من قبيلة العركيين وتستطيع أن تعدد المئات لكن دون أن تجد كثيرآ من شيوخ الطرق الصوفية ينتمون إلى الفونج أو الجعليين. وعندي ظن آخر أفدح من هذا أن لواء السنارية الذي أنشأه نظام الحكم السناري في الأزهر أحد أهم أهدافه هو محاولة مقاومة المد الصوفي الذي لم يعرف نظام الحكم التعامل معه بالصورة المثلى وقد نجد ملامح لهذا الصراع المبكر بين الصوفية والفقهاء الأزهريين في قصة فرح ود تكتوك حينما وضع قصبة على البئر وقال للأزهريين الذين قالوا أنهم درسوا التوحيد إن كنتم موحدين بالفعل أطلعو فوق هذه القصبة قائلين أحد أحد "أو فيما معناه" فلم يستطعو وفعل هو فهزمهم أمام الجموع كما توحي به الرواية. وعندي أن شخصية فرح وتكتوك كإسطورة هي في مجملها شكل من أشكال المقاومة الشعبية للنظام السياسي والإجتماعي السائد حينها. وهناك بعض الأقوال ترجح مقولة تعاون الصوفية مع الغزو التركي الذي شكل نهاية للدولة السنارية وضمن تلك الأقوال "أن الميرغني الكبير جاء مع الغزو التركي".

    وقد تكون هناك عوامل أخرى بدورها مهمة تبرر سيادة الطرق الصوفية في هذه المناطق غير أن السبب الحاسم عندي هو "المقاومة" عبر تخلق أشكال إجتماعية تعتمل مقدرة أن تتولد عن رؤى قادرة على إحداث توازن في ميزان القوة المرجح بشكل مطلق لكفة القبلي/العشائري الممثل في مجموعة من عشائر الفونج مع مجموعة من عشائر الجعليين. كان ذاك الحلف القبلي حلفآ قويآ وصارمآ وكان صادمآ للآخرين من القبائل بطريقة لم تترك لهم أملآ في شيء غير الإستكانة. إستمر هذا الحلف في سدة الحكم أكثر من ثلاثة قرون. في تلك اللحظة التاريخية بدأت تتشكل بنية الغيب في نسختها "الصوفية" والتي ستسهم في المستقبل في تشكيل مخيلة "الزول" بجانب بنية الفروسية ذات السيادة شبه المطلقة بعد إنهيار بنية الغيب "المسيحية" على أثر خراب سوبا عام 1503. ثم تشكلت في وقت لاحق بنية الوعي "الموضوعي" أو العقلانية بعد الغزو التركي وتوطدت أكثر عند الغزو الثاني "الإنجليزي" ولو أنها ظلت تسهم بقدر ضئيل في تشكيل مخيلة الزول ونفسياته بسبب من جدتها كما عدم أصالتها بالإضافة إلى المقاومة الصارمة التي وجدتها من البنيتين الأخريين السائدتين "الفروسية والغيب". وهنا بحسب ظني يكون مكمن الجرح العميق والإنفصام الواضح الذي ربما نلمحه عند "الزول" السوداني وعلى وجه الإطلاق في قيمه ورؤاه ومظهره الخارجي بل وفي دولته و تحريآ للدقة أعني الزول السوداني النيلي. ((بنية الغيب الفقهية قامت في الضد من التصوف مثلت عضدآ لبنية الموضوعية أو بالأحرى كانت بنتها))!.

    قصة طه وريا
    لقد زعمت مرارآ وتكرارآ أن العجينة الجوهرية لنفسيات الزول السوداني تشكلها في الأساس بنية الوعي الفروسي أي "العشائري" ولا يهم إن كان ذاك الإنسان متعلمآ أو أميآ كما لا يمهم إن كان يقيم في الريف أو المدينة كما لا يهم موقعه الفكري أو الآيدولوجي فهو في معظم المرات "فارس".


    سأقف على تلك النقاط بشكل مفصل في وقت لاحق. الآن سأعمل جهدي في تحليل نفسيات الزول الفارس ولو بشكل مقتضب منطلقآ من قصة "طه وريا وود دكين والمك نمر".


    قصة طه وريا "راجع الروابط أعلاه" تلخص بشكل جيد نفسيات الزول الفارس وتبرز بشكل ممتاز بنية الوعي الفروسي في نسختها سودانية الأصل أو قل تحريآ للدقة مرة ثانية أعني بنية الوعي الفروسي النيلي.


    1- الملاحظة الأولى، هي: غياب ال "أنا" عند هذه الملحمة في حضور "نحن" مطلقة. هناك "نحن" في كل الأوقات. غير أن الأنا موجودة وقوية وصارمة وتبدو حرة ومنفلتة بل هي القانون في كثير من المرات لكن أنا غائبة في ال "نحن" سرعان ما يتم محوها من المشهد في الجملة المقبلة وبلغة النحو ف"الأنا" في كل المرات تأتي كمبتدأ ينفيه خبره. اي أن الأنا ضخمة ضخامة الجماعة!. أنا قوية وشرسة لكنها هي "نحن". أنظر مثلآ كيف عرفت "ريا" نفسها أمام الآخر ممثلآ في ود دكين:

    ((انا ... بت الرجال اهل الدرق والسيف
    بت الما بهموا بي حساب الخريف والصيف
    بت البحجو لى المرقوب بكرموا الضيف
    انا ... بت البيوت المن بعيد معنيه
    بى فوق السما نفوسنا وبيوتنا حنيه
    انا ... بت ابكبس في النسبه بطحانيه)).


    إذ أن ريا لم تقل ولا مرة واحدة أنا ريا و "بس". الأمر في كل المشاهد الأخرى يكون هو ذاته.

    2- هناك إحتفاء مطلق بالقيم السامية من قبيل "الرجولة والشجاعة والشهامة والكرم والأمانة".

    3- هناك إستهتار شبه مطلق بالمال "القروش":

    ((بطال البعيش في الدنيا اصلوا غناه
    ان كان مالو راح غير اهله مين يدناه
    سمح لبفوق اساس ابواتو تمه بناه
    والزول دون قبيله غناه شن معناه
    ما بنفرح بي مال ونقول كفانا ورثنا
    نفخر بالرجال في الحارة يبقوا ترسنا)).

    4- هناك تطرف ومغالاة في كل شيء وعلى وجه الإطلاق.

    5- هناك إحتفاء باللحظة الحاضرة دون أي ذكر لقوة أخرة غائبة من قبيل "الآلهة".

    6- هناك إحتفاء مطلق بالمرجعيات الجسدانية والتاريخية.

    7- هناك حسم بحد السيف في نهاية الأمر.

    هذا...... وسأستعين في وقت لاحق ببعض المادة التي جاءت في بوستي سيكولوجية الزول السوداني بالفوروول في مقاربتي للمؤسسات السلفية في السودان مع قولي بإنبتاتها منذ الجذور.
    وعلى كل حال فالتصوف السني عاش على الدوام صراعآ داميآ وشرسآ مع الفقهاء السنيين الذين كانوا في معظم اللحظات التاريخية يقفون في صف السلطات السياسية على مر تاريخ العالم الإسلامي. غير أن ذاك الصراع التاريخي الدامي والذي تجسد في سلسلة مستمرة من المذابح للصوفية (الحلاج والسهرودي) مثالآ لم يعرفه السودان وكانت العلاقة بين القيادات الصوفية والسلطة على الدوام سلسة ما عدا لحظات تاريخية محددة "الثورة المهدية... أنظر أدناه" كما عملت الصوفية بجدارة فائقة على حفظ التوازن معظم فترات السلطنة الزرقاء وهناك شواهد كثيرة وردت في كتاب الطبقات تؤكد مزاعمي تلك. وعندما دخلت الوهابية إلى السودان كمؤسسة قبل عدة عقود خلت جعلت همها هو الأول هو محاربة الطرق الصوفية وشيوخها وهي تفعل حتى اليوم وكثيرآ ما نسمع بمحاولات هدم القباب والتعدي على ضرائح شيوخ الطرق الصوفية.

    الثورة المهدية والنزعات السلفية:

    آيدولوجيا المهدية:
    تتمحور آيدولوجيا المهدية حول فكرة المهدي المنتظر. ذاك المهدي المنتظر الذي حفل به تراث الفكر الشيعي الإسلامي في الأساس كونه الإمام المعصوم الذي يأتي آخر الزمان ليملأ الارض عدلآ بعد أن ملأت جورآ وظلمآ، برغم ان المهدي لم يكن شيعيآ وانما كان متصوفآ سنيآ لكنه أخذ بجسد فكرة المهدي المنتظر وعبأه بمحتويات جديدة، روح جديدة.
    أقر المهدي الجهاد "إستخدام القوة" كأداة للتحرر من الأجنبي كما إقامة الدين الصحيح، أوقف العمل بالمذاهب الفقهية المختلفة ودعا الى الرجوع مباشرة إلى الكتاب والسنة دون غيرهما من الكتب التي يرى أنها خلافية. ألغى جميع الطرق الصوفية وأبطل جميع الأوراد داعيا الجميع إلى نبذ الخلافات والالتفاف حول طريقته المهدية وحدها دون غيرها وألف ورداً خاصآ بطريقته "الراتب". حرم كل أشكال الأحتفالات البذخية. منع البكاء على الأموات وخفف مهور الزواج وبسط الولائم وحرم الرقص والغناء والموسيقى. حارب الخمر والتبغ والتنباك. صك العملة بإسمه وأقام الإقتصاد وفق ما فهمه من مقاصد الشريعة الإسلامية. وكان المهدي يعتقد بعالمية دعوته ولهذا دخل في حروب جهادية مع الدول المجاورة مثل أثيوبيا ومصر وراسل ملكة بريطانيا وسلطان تركيا وكان يطمع في نشر دعوته في كل أرجاء الأرض كتكليف رباني.

    وفي جملة قصيرة أستطيع أن أقول في نهاية هذا السرد المقتضب أن أهم سمات الثورة المهدية أنها فرضت إيدولوجيا جماعة مدنية بعينها على مجمل إتحاد البنيات المدنية المشكلة لموزايك الرقعة الجغرافية المساة بالسودان، فكانت الرؤية الموحدة للعيش المشترك "الدولة" هي نفسها رؤية المهدية دون إعتبار لأي آخر من كان. فلم تقم المهدية ضد تنوع البنى الفوقية وحدها "الآيدولوجيات الأخرى الممكنة" بل قامت ضد مجمل "المنظومات القيمية" لتلك البنيات المدنية الأصيلة مما شكل تهديدآ جديآ بفناء أو زعزعة بقاء بنيات مدنية أصيلة وراسخة مثل الطرق الصوفية وبعض القبائل والعشائر إضافة إلى كيانات مؤثرة كتجمعات تجار المدن ومزارعي ورعاة مناطق الوسط النيلي. مما قاد في نهاية المطاف إلى فوضى عارمة إنتهت بفناء المهدية كدولة وصحب ذلك تشوه هيكلي وقيمي ورؤيوي لمجمل البنيات المدنية الأصيلة في السودان إستمر لعشرات السنين التالية وما تزال بعض آثاره قائمة حتى الآن.

    "انت قايل الدنيا مهدية":

    لقد إرتطمت المهدية كثورة ودولة إرتطامآ عنيفآ بعديد من البنيات المدنية في وقتها. فالمهدية لم تحارب آيدولوجيات محتملة لتلك البنى المدنية من قبيل الطرق الصوفية وعدد من القبائل وتجار المدن ومزارعي ورعاة الوسط النيلي وإنما عملت على الفناء المادي لتلك البنيات من الأساس. وتلك الحقيقة كانت أس الفوضي بجانب الحملة الجهادية الرومانسية المتواصلة مما أدى إلى دمار وخراب شمل وشل جميع قطاعات الحياة لدرجة أصبح فيها السودان شبيه بحالة ألمانيا لحظة خروجها من النازية. وهناك مقولة تختزل ذاك الوضع الفوضوي ظلت تترد منذ نهاية القرن التاسع عشر وحتى الآن وهي: ( انت قايل الدنيا مهدية) والبعض يقول جهدية، وهي كناية عن الفوضى الراسخة واللا قانون. فالمهدية لم ترضى بالفرد إلا "إنصاري" ولا المجتمع المدني إلا "مهدي" ولا الدولة إلا "مهدية" ونظرت إلى بقية العالم إما ضال أو كافر وجب عليه أن "يتمهدد". وداخل ذلك الوضع المأزوم لم تكن هناك خطة واضحة اين تبدأ الاحداث وكيف تنتهي. كان هناك موت ومسغبة في جميع الإتجاهات. إنتهي بموت آلاف الناس في معركة كرري وماتت الدولة والثورة دون أن يكون هناك مقابلآ ولو ضئيل عاد على الناس من جراء كل ذاك الموت الزؤام والمجاعة والخوف والدمار المطبق. فجاء الإنجليز بكل سهولة وبساطة فحكموا السودان لحوالي ستين عامآ دون أن يواجهوا بأي مقاومة جدية تذكر حتى رحلو بملء إراتهم لأسباب ليس من ضمنها جوهريآ مقاومة مؤتمر الخريجين السلمية محدودة الأثر. وعندي أن السلبية واللا مبالاة التي تسم قدر كبير من السودانيين في الماضي والحاضر تكون أحد التجليات لتلك الفوضى العارمة التي تمخضت عنها الدولة المهدية ، فلحظة ميلاها كانت مؤلمة ولحظة "دولتها" كانت مؤلمة ولحظة موتها كانت أكثر إلامآ. فأصبح بعدها عند الكثير من السودانيين كل شيء لا يعني شيء!. فأصيب الكثير من الناس وإلى يومنا هذا بقدر كيبر من الشعور بالعبثية واللا مبالاة. وهو أمر ضمن أسباب أخرى بدورها جوهرية يفسر مقولة كثيرآ ما نسمعها من بعض الناس في بلدان عربية وأفريقية فحواها أن السوداني إنسان مسالم!.

    في ختام هذا المشهد أنظر على سبيل المثال كيف كانت حالة القانون وطريقة الحكم بقراءة مقطع من منشور المهدي بتاريخ 27 يناير سنة 1883 يعلن في جزء منه حق الخليفة عبد الله التعايشي في قتل النفس البشرية ومصادرة الأموال والممتلكات متى شاء وكيف أراد، إذ قال: (واعلموا أن "عبد الله التعايشي" جميع أفعاله وأحكامه محمولة على الصواب لأنه أوتي الحكمة وفصل الخطاب ولو كان حكمه على قتل نفس منكم أو سلب أموالكم، فلا تتعرضوا عليه فقد حكمه عليكم بذلك ليطهركم ويزكيكم من خبائث الدنيا.. ومن تكلم في حقه.. فقد خسر الدنيا والآخرة ذلك هو الخسران المبين ويخش عليه من الموت على سوء الخاتمة.... وهو المذكور خليفتنا في الدين وخلافته بأمر من النبي صلى الله عليه وسلم. فمن كان منكم مؤمناً بالله واليوم الآخر ومصدقا بمهديتي فليسلم للخليفة عبد الله ظاهراً وباطناً. وإذا رأيتم منه أمراً مخالفا في الظاهر فاحملوه على التفويض بعلم اله والتأويل الحسن).

    وبهكذا فهم لم يكن الفرد والمجتمع المدني والدولة سوى وسائل رخيصة لغاية نبيلة لا يفهما أحد غير "المهدي المنتظر" وخلفاءه.


    وخلاصته فالمهدية طبقت منهج سلفي صارم لكن لم تكن لها مؤسسة سلفية. كانت مجرد قوانين. وكان المهدي في خاصة نفسه صوفي يهتدي بهدي الكشف والعرفان في الأساس مثله وشيوخ الصوفية الآخرين. بينما يهتدي السلفية بهدي النقل لا الكشف والعرفان ولا العقل و"منهج النقل" هو سمة الإنسان السلفي الأساسية.

    يتواصل... السلفية والمياه العكرة والمياه التي عكروها وإنبتات الجذور وأنماط الحياة والسلوك الجديدة.

    محمد جمال
                  

العنوان الكاتب Date
السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 06:57 PM
  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 07:02 PM
    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 08:13 PM
      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:04 PM
        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:07 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:15 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-07-12, 09:17 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-07-12, 09:34 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-07-12, 10:00 PM
                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-07-12, 10:08 PM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! abubakr salih05-07-12, 10:27 PM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 10:33 PM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-07-12, 11:02 PM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 00:09 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! تبارك شيخ الدين جبريل05-07-12, 11:00 PM
        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-07-12, 10:49 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! سيف النصر محي الدين05-07-12, 11:11 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:23 AM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-07-12, 11:14 PM
          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 11:20 PM
            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-07-12, 11:52 PM
              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 00:06 AM
                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:02 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:34 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمر دفع الله05-08-12, 01:41 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:26 AM
                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 01:38 AM
                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-08-12, 02:09 AM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 02:39 AM
                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 02:46 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 03:11 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 03:17 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! سيف النصر محي الدين05-08-12, 03:42 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 05:47 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:13 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 06:21 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 06:14 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 06:47 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:56 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:02 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! Abdel Aati05-15-12, 10:01 AM
                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 06:55 AM
                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 07:08 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:28 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 07:29 AM
                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:29 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:36 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:40 AM
                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 07:41 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:48 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عمار عبدالله عبدالرحمن05-08-12, 08:44 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! الصادق اسماعيل05-08-12, 07:53 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 07:54 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 07:54 AM
                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 07:57 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 08:07 AM
                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:15 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:30 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:49 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 08:34 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:59 AM
                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 08:36 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 08:48 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 09:02 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:13 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 09:09 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:49 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 10:03 AM
                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 10:26 AM
                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 03:57 PM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 11:31 AM
                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 08:55 AM
                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:05 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 09:15 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:33 AM
                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 09:22 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-08-12, 09:36 AM
                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 09:45 AM
                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 11:26 AM
                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 11:45 AM
                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 11:54 AM
                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 12:57 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 01:30 PM
                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 02:00 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 03:39 PM
                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! aydaroos05-08-12, 01:03 PM
                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 01:29 PM
                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 02:05 PM
                                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! rummana05-08-12, 03:00 PM
                                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 04:09 PM
                                                            Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 04:41 PM
                                                              Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 05:00 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 05:38 PM
                                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جلال عبدالله05-08-12, 05:45 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد الزبير محمود05-08-12, 05:39 PM
                                                                Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 05:42 PM
                                                                  Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 05:56 PM
                                                                    Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! وليد التلب05-08-12, 06:09 PM
                                                                      Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! محمد جمال الدين05-08-12, 06:45 PM
                                                                        Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! أحمد ابن عوف05-08-12, 07:18 PM
                                                                          Re: السلفيون و الصيد في المياه العكرة! عماد حسين05-09-12, 06:28 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de