يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 09:07 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-29-2012, 10:44 PM

هشام هباني
<aهشام هباني
تاريخ التسجيل: 10-31-2003
مجموع المشاركات: 51288

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين (Re: أمين محمد سليمان)

    شيخ العوض

    طبعا شيخك نزار تاني ما بجي بعد المنطق ده وقد تأكد انه سرق من بحث الدكتور عصام البشير ادناه........ ويحق لك الان ان تدافع عنه وذات السؤال احيله اليك: هل البحث ادناه خاصة دكتور عصام البشير ام خاص بالشيخ نزار؟؟

    ------------------
    Quote:

    الشيخ نزار

    تحياتي

    للمرة الالف ...هل هذا البحث المنشور ادناه باسم الدكتور عصام احمد البشيروقد نشره الدكتور عصام في اربعة مواقع الكترونية غير سودانية مختلفة وباسمه هل هدا البحث خاصتك انت نزار احمد عثمان من الالف الي الياء؟

    http://www.fikercenter.com/fiker/index.php?op...9%8A%D8%B1&Itemid=70




    ملامح حول عولمة الغرب وعالمية الإسلام/ عصام البشير
    الكاتب عصام احمد البشير


    2
    3
    4
    5

    (1 صوت)



    يتميز العصر الذي نعيشه – عصر العولمة – بسقوط الحدود الزمانية والمكانية ، وتلاشي المسافات؛ حيث تحول العالم إلى قرية صغيرة أصبحت فيها العلاقات البشرية أكثر تنظيمًا وسرعة، الأمر الذي أدى إلى مزيد من التفاعل البشري، والانفتاح الثقافي ، والتنازع الحضـاري .

    كما يتميز بالتطور الهائل في تكنولوجيا الانتقال و الاتصال ، حيث وصل الإنسان إلى القمر ، وأرسل أجهزة إلى المريخ جمعت صوراً لسطحه ، وعينات من تربته ، واخترعت أدوات جديدة للتواصل بين أعداد أكبر من الناس كما في شبكة الإنترنت ، والأقمار الصناعية والمحطات الفضائية ، التي أصبح الإنسان قادراً عبرها على أن يرى ويسمع ما يدور في أرجاء العالم .

    هذه الثورة التقنية العلمية الهائلة ، نسبة لميلادها وتطورها في كنف الحضارة الغربية أفرزت تحديات كبيرة – على كافة الأصعدة – أهمها :

    · إقتصادياً : أدت إلى زيادة الترابط بين الأسواق المختلفة حتى وصلت إلى حالة أقرب إلى السوق العالمي الكبير، خاصة مع نمو البورصات العالمية ، وبروز الشركات عابرة القارات ، الأمر الذي أضعف الشركات الصغيرة ، و أعيا الدول الفقيرة .

    · دينياً : أدت إلى تغليب المادة على الروح ، والعاجل على الآجل ، والنـزوة على المبدأ، واختزلت الإنسان في بعده المادي الاستهلاكي بل والشهواني أحياناً ، وساهمت في ترويج العلمانية الغربية ؛ والدعوة إلى فصل الدين عن الدولة فكراً و ممارسة .

    · سياسياً : أوجدت أداة فعالة للنظام العالمي الجديد تمكنه من بسط سيطرته ، ونشر حضارته والعمل على تشكيل العالم وفق الطريقة التي يريد عبر إحكام السيطرة على المؤسسات الدولية كالأمم المتحدة وصندوق النقد الدولي ومجلس الأمن ونحوه ، والسيطرة على أجهزة الإعلام العالمية من صحف وإذاعات وقنوات فضائية ونحوه .

    · إجتماعياً : أدت إلى تزايد الصلات بين الجمعيات والمؤسسات غير الحكومية و تعميق التنسيق بين المصالح المختلفة للأفراد والجماعات، فظهر مايعرف بـالشبكات الدولية Networking حيث برز التعاون استنادًا للمصالح المشتركة بين الجماعات والمؤسسات الأمر الذي أفرز تحالفات بين القوى الاجتماعية على المستوى الدولي، خاصة في المجالات النافعة مثل: الحفاظ على البيئة، أو في المجالات القانونية كتنظيف الأموال والمافيا الدولية للسلاح. وفي الجانب غير المحمود أدت لظهور الجريمة عابرة الحدود الأمر الذي نتج عنه فقدان التوازن النفسي والقيمي في مسيرة الحضارة البشرية .

    أسباب تنامي ظاهرة العولمة :-

    الأفكار الأساسية للعولمة ليست جديدة لكن ما أدى الى تناميها و ظهورها بقوة يمكن إجماله في الآتي :

    1. انهيار الأسوار العالية التي كانت تحتمي بها بعض الأمم من تيار العولمة كالاتحاد السوفيتي و أوربا الشرقية و الصين .

    2. الزيادة الكبيرة في درجة تنوع السلع والخدمات المتبادلة بين الأمم .

    3. الزيادة الكبيرة في أعداد السكان .

    4. انتقال العالم من حقبة تبادل السلع والخدمات الى حقبة تبادل المعلومات و الأفكار .

    5. التغير الذي طرأ على مركز الدولة من خلال النمو الذي حدث في العلاقات الاجتماعية خلال العقود الأخيرة .

    6. بروز الشركات متعددة الجنسيات كوسيلة أكثر فاعلية ونشاطاً في مجال انتقال السلع و رؤوس الأموال و الأفكار .

    7. بروز النظام العالمي الجديد الذي تتبناه أمريكا و حلفاؤها .

    محاذير العولمة :

    الدول الكبرى ليست متخوفة من العولمة إلا بالقدر المتعلق بمسائل الربح والخسارة في ميدان التجارة والإقتصاد وذلك لأنها مركز هذه العولمة وقاعدة انطلاقها ، وتكمن مخاوف الغرب في جدوى العولمة الاقتصادية و التجارية ومدى تأثيرها على حياة الإنسان في الغرب ، وهناك تخوف من أن تتسبب حرية الحركة التي تتيحها العولمة للشركات الكبرى متعددة الجنسيات في زيادة نسبة العطالة في البلدان الصناعية والبحث عن العمالة الرخيصة في دول العالم الثالث .

    محاذير ثقافية :

    العالم الثالث متخوف على مصدر حياته الثقافية وعلى طرائق عيشه المتوارثة لأن مشكلته مع العولمة ليست محصورة في الاقتصاد و التجارة لكنها مشكلة مركبة متعددة الجوانب تتبلور في

    1. وسائل الاتصال الحديثة تنقل إليه أنماطاً من السلوك الاجتماعي طالت العلاقات الأسرية و الاجتماعية وطرائق اللباس والطعام من منظور الثقافة الغربية المعاصرة . وهذه الأنماط في جملتها مختلفة - إن لم نقل متعارضة و متصادمة أحياناً - مع ثقافات ومعتقدات و منظومات القيم السائدة في المجتمعات النامية .

    2. كذلك هناك محاذير من ناحية المنقول الثقافي حيث يستخدم الصوت والحركة وأحدث ما أنتجته وسائل الاتصال للتحريض على التقليد الذي هو أحط وسائل التعليم . فالتقليد يلغي العقل و وظيفته في التأمل والمضاهاة بين الخيارات وإمكان النظر في البدائل المتاحة .

    3. كذلك هناك إشكالية في مضمون الرسالة التي تحملها ثقافة الصورة و الإعلام للمتلقين فهي ثقافة ترفع من قيمة النفعية و الفردانية و الأنانية و النزع المادي الغرائزي المجرد من أي محتوى إنساني .

    4. كذلك هناك إشكالية أن الثقافة الوافدة ستكون منبتة الجذور لا صلة بينها وبين النظام الاجتماعي الذي قدمت إليه وبالتالي ستكون ثقافة (معلبة) تنتج في أفضل الأحوال انساناً آلياً منبت الصلة بمحيطه وعديم الفاعلية .



    محاذير اقتصادية :

    يمكن إيجاز أهم آثار العولمة الاقتصادية في الآتي :-

    1. العولمة تكرس انقسام العالم الى عالم الأغنياء المنتجين وعالم الفقراء المستهلكين وذلك بهيمنة الشركات الغربية متعددة الجنسيات على اقتصاديات الدول النامية مما يفسر الانهيارات الضخمة التي حدثت في شرق آسيا .

    2. العولمة تكرس هيمنة المؤسسات الرأسمالية العالمية على الدول مثل صندوق النقد الدولي الذي يتولى وضع تفاصيل برامج اقتصادية للدول في تجاوز صارخ لمعنى السيادة و الكرامة وفي تكريس واضح لنظم الحياة الغربية .

    3. العولمة تعمل على زعزعة استقرار العمال وإنجازاتهم المتمثلة في خفض ساعات العمل وضمان التامين الصحي والاجتماعي بالتهديد بالإنتاج في البلدان الأكثر فقراً بتكاليف قليلة .


    محاذير سياسية :

    1. العولمة الاقتصادية أتاحت للشركات المتعددة الجنسيات التأثير المباشر على حكومات الدول النامية و مشاركتها الفاعلة في اللجان الاقتصادية مما أدى الى تحقيق نفوذ سياسي كبير للشركات على حساب الحكومات.

    2. العولمة تهدد مفهوم الدولة القطرية وتهدد استقلالها وتنذر بتغيير شكل الدولة القطرية وتكييفها إن لم يؤد إلى زوالها .

    3. العولمة تؤدي إلى جعل العالم كله سوقاً ضخمة بلا أبواب ولا خفراء تتحكم فيه شركات كبرى .

    4. العولمة تؤدي إلى سيطرة القطبية على أهم مناطق الاحتياطات النفطية في العالم و عزل القوى المنافسة .



    حول عالمية الإسلام:

    الواقع البئيس الذي يعيشه العالم اليوم يفرض على المسلمين أن ينشروا الخير العميم الذي عندهم والذي يقدم الحلول الناجعة لمشاكل العالم ؛ مستخدمين في ذلك أدوات العصر ولغته في مخاطبة الناس ، تحقيقاً للشهود الحضاري للأمة الإسلامية على الأمم الأخرى انطلاقا من قوله تعالى : (1) فالشهود ليس في الآخرة فقط بل هناك شهود في الدنيا –كما يرى بعض المفسرين – قال عطاء : " إن أمة محمد شهداء على من ترك الحق حين جاءه بالإيمان والهدى من كان قبلنا ، ورسول الله شاهد على أمته وهم شهداء على الأمم " ، والشهود الذي تقوم به الأمة الإسلامية يقوم على :

    · الخيرية المستندة إلى أكمل الشرائع و أقوم المناهج وأوضح المذاهب واصح العقائد .. عقيدة التوحيد التي وحدت غاية النفس البشرية وجعلتها تنحصر في رضاء الخالق ، فعصمتها من التمزق النفسي والصراع الداخلي والتناقض الفكري والتنازع الكهنوتي ، والتضارب السلوكي ، فأزالت الأرباب الزائفة ، وحطمت الأصنام المادية و المعنوية، وهذبت الرغائب النفسية ، وشذبت الشهوات الحسية ، ووجهت الغرائز الحيوانية ، فأبانت الوجهة وحددت الطريق و وضحت المعالم وأرست المبادئ ونشرت القيم وأنشأت خير أمة أخرجت للناس ، فسعد العالم وطرب الوجود وفرح الكون وانتشت الحضارة

    · والرحمة التي جعلها الله للناس كافة دون اعتبار لدين أو عرق أو حضارة ، الرحمة التي تشيع السماحة والود والتراحم بين بني البشر ، وتخلص العالم من التحاسد الفردي والتطاحن العنصري والتعصب الديني كما تمكنه من وقف نزيف الدم الذي احدثته الحروب الطاحنة التي تقوم على الرغبة في التوسع والاستغلال المادي والعظمة الكاذبة .

    1-عالمية الوجهة :

    فالخطاب الإسلامي عالمي المنـزع والوجهة ، لا يحفل بجنس ولا يتحيز لعرق ولا يتكتل في لونه، بل حفلت مفردات القرآن بنداءات للناس جميعاً : يا أيها الناس ، يا بني آدم وتكررت فيه لفظة "العالمين" ، ولفظة "من" التي تفيد العموم والشمول لكل من يعقل ، وتحققت عالمية الخطاب في سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم إذ وجه خطابه إلى ملوك ورؤساء العالم وقتها ، فكتب إلى كسرى عظيم الفرس ، وقيصر عظيم ا لروم ، والمقوقس عظيم القبط ، والنجاشي ملك الحبشة وهكذا

    هذه العالمية – للاسلام – تبدت في قدرته على التعايش مع كل الجماعات البشرية غير المحاربة –من نصارى ويهود .. ملوك وفقراء .. سود وبيض ..الخ ، وفق الأسس والضوابط التالية :

    1- الاعتراف أن الاختلاف بين بني البشر في الدين واقع بمشيئة الله تعالى ، فقد منح الله البشر الحرية والاختيار في أن يفعل ويدع ، أن يؤمن أو يكفر :(2).

    والمسلم يوقن ان مشيئة الله لا راد لها ولا معقب . كما أنه لا يشاء إلا ما فيه الخير والحكمة علم الناس ذلك أو جهلوه . ولهذا ينحصر دوره في مهمة البلاغ المبين قولاً وعملاً دون إجبارٍ أو إكراه(3).

    2- وحدة الأصل الإنساني و الكرامة الآدمية : انطلاقاً من قوله سبحانه وتعالى (2). فالناس أكرمهم عند الله اتقاهم ، أبوهم واحد ، والرابطة الإنسانية بينهم قائمة شاءوا أم أبوا ، هذه الرابطة تترتب عليها واجبات شرعية كالقيام للجنازة أياً كانت عقيدة صاحبها .. روى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم مرت به جنازة فقام فقيل له إنها جنازة يهودي فقال أليست نفسا.

    3- التعارف : لقوله سبحانه وتعالى (3) وكما ورد في الحديث (وأشهد أن العباد -كلهم – إخوة ), فالتعارف أساس دعا إليه القرآن ، وضرورة أملتها ظروف المشاركة في الدار أو الوطن بالتعبير العصري ، وإعمال لروح الأخوة الإنسانية بدلاً من إهمالها ،.

    والروابط الاجتماعية بين البشر كثيرة ، عبرت عنها الآية) إذ حوت : الرابطة العائلية ،والرابطة القومية، ورابطة الإقامة (الوطن) ، ورابطة المصلحة ، والرابطة الإسلامية

    4- التعايش : إذ أن حياة المتشاركين لا تقوم بغير تعايش سمح : بيعاً وشراء ..قضاء واقتضاء ..ظعناً وإقامة ..، وتاريخ المسلمين حافل بصور التعامل الراقي مع غير المسلمين . وقد حدّد الله سبحانه وتعالى أساس هذا التعايش بقوله(5) .

    إن غير المسلم إذا لم يبدأ بحرب ، ولم يظاهر على إخراج ، فما من سبيل معه غير التعايش الجميل الملتزم بالبرّ وهو جماع حسن الخلق ، والقسط هو العدل والفضل والاحسان.

    5- التعاون : كثير من القضايا العامة تشكل قاسماً مشتركاً بين المسلمين و غيرهم ، ويمكن التعاون فيها ، كما أن الأخطار التي تتهددهم معاً ليست قليلة ، ويمكن أن تشكل هذه القواسم المشتركة منطلقاً للتعايش والتعاون ، وأهم هذه القواسم المشتركة ما يلي:

    الإعلاء من شأن القيم الإنسانية و الأخلاق الأساسية فالعدل والحرية والمساواة والصدق والعفة كلها قيم حضارية تشترك فيها الأديان والحضارات وترسيخها في المجتمعات هدف مشترك يمكن التعاون عليه.

    مناصرة المستضعفين في الأرض وقضايا العدل والحرية ومحاربة الظلم ومن ذلك اضطهاد السود والملونين في أميركا واضطهاد الأقليات الدينية و سائر الشعوب المقهورة في فلسطين و كوسوفا والشيشان ونحوه ، فالإسلام يناصر المظلومين من أي جنس ودين . والرسول صلى الله عليه وسلم قد قال عن " حلف الفضول " الذي تم في الجاهلية :( لقد شهدت في دار عبد الله بن جدعان حلفاً ما أحبّ أنّ لي به حُمر النّعم ، ولو أدعى به في الإسلام لأجبت )

    التعاون لمواجهة دعاة المادية الذين ينكرون الغيب ودعاة الإلحاد الذين يجحدون وجود الله ودعاة الإباحية الذين يروجون للعري والتحلل الجنسي والشذوذ والإجهاض .

    2- إنسانية المنطلق :

    فالنـزعة الإنسانية هي لحمة الخطاب الإسلامي وسداته ، ويكفي للدلالة على ذلك أن لفظة "الإنسان" تكررت في القرآن (63) ثلاثاً وستين مرة ولفظة " بني آدم" تكررت (6) ست مرات وكلمة "الناس " تكررت (240) مائتين وأربعين مرة ، وأول نداء في القرآن كان نداء للناس كافة (1)، كما أن أول خمس آيات نزلت من القرآن (من سورة العلق ) ذكرت لفظة "الإنسان" في اثنتين منها 2).

    و الله سبحانه كرم الإنسان إذ خلقه بيده في أفضل صورة و أجمل منظر و أحسن تقويم ، ونفخ فيه من روحه ، و ميٍّزه بالعقل الذي يعي ويريد ويختار ، واسجد له ملائكته واحتفي به في الملأ الاعلى وسـخر له الكون ، وأنزل إليه كتبه ، واختار منه رسلا ، يدعون إلى إلي الواحد الديان ، ويسمون بانسانية الانسان .

    كذلك كانت سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم تأكيدا لهذه الإنسانية ، إذ أنه _ صلى الله عليه وسلم _ الرحمة المهداة للعالمين (1)، وكانت أفعاله وأقواله -صلى الله عليه وسلم - تأكيداً لمبدأ الاخوة الإنسانية ( أنا شهيد أن العباد كلهم أِخوة) ، والمساواة الإنسانية ( كلكم لآدم وآدم من تراب ) ، وأهمية الأعمال الإنسانية ( ألا أخبركم بأفضل من درجة الصلاة والصيام والصدقة؟ قالوا بلى يا رسول الله ، قال : إصلاح ذات البين ، فإن فساد ا لبين هي الحالقة ) ، ( أحب الإعمال إلى الله سرور تدخله على مسلم : تكشف عنه كربه ، أو تقضي عنه ديناً أو تطرد عنه جوعاً ، ولأن أمشي مع أخ في حاجة أحب إلى من أن أعتكف في هذا المسجد شهرا ، ومن كظم غضبه ولو شاء ان يمضيه أمضاه –ملأ الله قلبه رخاء يوم القيامة ، ومن مشى مع أخيه في حاجة حتى يقضيها له ثبت الله قدميه يوم ينعقد الأقدام ).

    3-وسطية المنهج :

    الخطاب الإسلامي يراعي التوازن بين العقل والوحي ، وبين المادة والروح ، بين الحقوق والواجبات ، بين الفردية والجماعية بين الإلهام والالتزام بين النص والاجتهاد بين الواقع والمثال ، بين الثابت والمتحول. بين الارتباط بالأصل والاتصال بالعصر

    · لا ينظر للحضارة الغربية بازدراء واحتقار ، كما لا يراها بعين الإعجاب والإنبهار ، بل يتعامل معها وفق الموجهات التالية :

    1/ يؤمن بالتعددية الحضارية الثقافية التشريعية والسياسية والاجتماعية(2).

    2/يعمل على تنمية آفاق التواصل الحضاري ومن ذلك الإفادة من الحضارة الغربية في المنهج العلمي في الكونيات والنظم الإدارية المتقدمة و تجديد الإحساس بقيمة الوقت وقيمة العدل في ظل مناخ كريم والدعوة الى قيام شراكة إنسانية صحيحة وقويمة – التبادل العادل للمصالح – والسعي الجاد لخفض أصوات الغلاة من الطرفين .

    3/ يهتم بالكتابات التي تقدم لغير المسلمين ويركز فيها على الحجة العقلية لا النصوص الشرعية.

    4/ يدعو إلى تأسيس فقه الأقليات المسلمة في مجتمع غير المسلمين على قاعدة ( لا تكليف الا بمقدور ) أي على قدر الوسع و الطاقة بما يحقق للمسلمين الحفاظ على هويتهم دون انكفاء و تفاعلهم دون ذوبان.

    5/ يركز على المنظومة القيمية في علاقاتنا مع الغرب والقائمة على وحدة الأصل الانساني ومنطلق التكريم الإلهي للإنسان (1) ، و إحياء مبدأ التعارف {لتعارفوا}، وتعميق الأخوة الانسانية ( و أشهد أن العباد كلهم أخوة ) ، والتعامل بالبر والعدل مع المسالمين (2).

    6/ يعمل على إيجاد القواسم المشتركة و الاعلاء من شأن الانساق المتفقة فالحضارات تتقاسم أقداراً من القيم مثل العدل و المساواة و الحرية .. الخ و أهل الحكمة من كل ملة يستحقون الشكر و العرفان .

    7/ لا يرى الغرب كتلة واحدة بل يتعامل معه على أساس أنه دائرة واسعة الأرجاء ، متعددة المنافذ، يمكن مخاطبتها بموضوعية لرعاية المصالح والمنافع المتبادلة دون حيف أو ظلم لتحقيق الأمن والسلام العالميين .

    8/ يؤكد الالتزام الواضح بالحرية وحقوق الإنسان ومشروعية الخلاف الفكري والتعدد الديني والثقافي والتداول السلمي للسلطة ويدافع عنها بوصفها أساساً من مبادئ الإسلام ، وينبذ العنف في العمل السياسي ولا يخلطه بالجهاد .

    9/ يدعو إلى إحياء مبدأ التساكن الحضاري واستكمال التوازن المفقود في الحضارة الغربية بالأساس الأخلاقي عبر قدوة ومصداقية يتطابق فيها المثال و الواقع و يكون بدلالة الحال أبلغ من دلالة المقال .

    10/ يدعو إلى مخاطبة الرأي العام الغربي من منطلق إنساني تجاه مآسي المسلمين – بإعلام قوي – و الإفادة من ذلك في دفع عجلة الحوار و التفاهم .

    11/ تشجيع فكرة المواطنة للجاليات الإسلامية في الغرب مع رعاية مستلزماتها .

    12/ يتعين على الأقلية المسلمة أن تراعي المواثيق لدار العهد التزاماً بالقوانين وانضباطاً بأحكامه(1).

    13/ يعمل على الإسهام في علاج مشكلات المجتمع الغربي و إفرازات الحضارة .. من انحلال أسري وتفكك اجتماعي وانهيار أخلاقي وانحراف جنسي وتعصب عرقي ، والعمل على إبراز تلك الإسهامات .

    · لا يتحدث عن تاريخ الإسلام و حاضره حديث المدل المختال .. يسرد المحامد ويعدد المناقب ، ويغفل عن النقائص والمثالب ، كما لا يتحدث عن الإسلام حديث المحامي عن المتهم المدان .. يلتمس الأعذار ويبحث عن المبررات ، ويقدم المسوغات ، ويبذل التنازلات .

    · لا يقدم الإسلام مقاتلاً للبشرية ، مشاكساً للمسلمين الملتزمين ، منازعاً لغير الملتزمين ، محارباً للمسالمين ، مروعاً للأمنين ، طالباً للدم ، ساعياً للهدم ، باحثاً عن الزلات لنشرها ، طالباً للثغرات لهتكها ، كما لا يقدم الإسلام ضعيفا منهزما ، خال من دعوة للجهاد ، وقتال للمحاربين وإعداد . بل وسط بين الإحجام والإقدام .. والانكماش والانتعاش .





    (1) البقرة (143)

    (1) يونس ( 58)

    (2) الكهف (29)

    (3) يونس (99)

    (1) الحجرات (13)

    (2) الإسراء (70)

    (3) الحجرات (13)

    (4) التوبة (24)

    (5) الممتحنة (8)

    (1) البقرة (21)

    (2) العلق (1-5)

    (1) الأنبياء (107)

    (2) المائدة (48)

    (1) الإسراء (70)

    (2) الممتحنة (8)

    (1) الإسراء (34)
    (عدل بواسطة هشام هباني on 29-04-2012, 03:20 PM)
                  

العنوان الكاتب Date
يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 08:00 AM
  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 08:10 AM
    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين عاطف مكاوى04-29-12, 08:23 AM
  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 08:15 AM
    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين العوض المسلمي04-29-12, 08:51 AM
      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين عاطف مكاوى04-29-12, 08:57 AM
        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 09:11 AM
          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين عاطف مكاوى04-29-12, 09:18 AM
          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين العوض المسلمي04-29-12, 09:25 AM
          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين خالد عبد الحليم سعيد04-29-12, 09:25 AM
            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 10:09 AM
              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 10:14 AM
            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين عاطف مكاوى04-29-12, 10:10 AM
              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 10:20 AM
                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 10:29 AM
                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 10:37 AM
                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 10:44 AM
                      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-29-12, 10:57 AM
                        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 03:18 PM
                          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 03:52 PM
                            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 04:20 PM
                              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 04:32 PM
                                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين أمين محمد سليمان04-29-12, 04:40 PM
                                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Balla Musa04-29-12, 04:58 PM
                                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 10:44 PM
                                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 04:46 PM
                                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 05:19 PM
                                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Elawad04-29-12, 06:00 PM
                                      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 07:24 PM
                                        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Elawad04-29-12, 08:47 PM
                                          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-29-12, 10:29 PM
                                            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-30-12, 00:37 AM
                                              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Elawad04-30-12, 01:06 AM
                                                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين طارق الجبلابى04-30-12, 04:21 AM
                                                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Elawad04-30-12, 05:53 AM
                                                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين طارق الجبلابى04-30-12, 11:40 AM
                                                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-30-12, 12:24 PM
                                                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان04-30-12, 12:26 PM
                                                      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين طارق الجبلابى04-30-12, 01:44 PM
                                                        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-30-12, 02:32 PM
                                                          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني04-30-12, 02:51 PM
                                                            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Balla Musa04-30-12, 07:01 PM
                                                              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين طارق الجبلابى05-02-12, 03:25 AM
                                                                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Balla Musa05-02-12, 04:08 AM
                                                                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Elawad05-02-12, 05:24 AM
                                                                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين طارق الجبلابى05-02-12, 06:36 AM
                                                                      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان05-02-12, 07:00 AM
                                                                        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-02-12, 08:20 AM
                                                                          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-02-12, 08:47 AM
                                                                            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-02-12, 09:08 AM
                                                                              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان05-02-12, 10:01 AM
                                                                            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين عمار عبدالله عبدالرحمن05-02-12, 09:45 AM
                                                                              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-02-12, 11:56 AM
                                                                                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Balla Musa05-02-12, 02:29 PM
                                                                                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-02-12, 05:07 PM
                                                                                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-02-12, 06:15 PM
                                                                                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين farda05-02-12, 06:00 PM
  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-02-12, 09:21 PM
    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين Elawad05-02-12, 10:16 PM
      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان05-03-12, 06:03 AM
    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 06:21 AM
      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 06:38 AM
        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 08:40 AM
          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 09:21 AM
            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 09:36 AM
              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 09:49 AM
                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 01:36 PM
                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين نزار محمد عثمان05-03-12, 01:53 PM
                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 02:13 PM
                      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 02:24 PM
                        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 03:27 PM
                        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين عاطف مكاوى05-03-12, 03:27 PM
                          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 07:54 PM
                            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-03-12, 08:44 PM
                              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 00:55 AM
                                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين طارق الجبلابى05-04-12, 03:41 AM
  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 06:22 AM
    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين mutwakil toum05-04-12, 06:44 AM
      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين عاطف مكاوى05-04-12, 07:05 AM
        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 08:00 AM
          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 08:23 AM
            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين عاطف مكاوى05-04-12, 08:33 AM
              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-09-12, 05:54 AM
              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-13-12, 04:25 PM
            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 08:58 AM
              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 10:01 AM
                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 02:41 PM
                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 05:01 PM
                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 05:08 PM
                      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 05:20 PM
                        Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-04-12, 06:51 PM
                          Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين طارق الجبلابى05-04-12, 09:22 PM
                            Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-05-12, 01:33 AM
                              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-05-12, 04:26 AM
                                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-05-12, 04:35 AM
                              Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين طارق الجبلابى05-05-12, 05:09 AM
                                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-05-12, 07:57 AM
                                  Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-05-12, 02:38 PM
                                    Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-05-12, 02:48 PM
                                      Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-05-12, 03:05 PM
                Re: يا ود هباني .. كن شجاعا و اعتذر المكابرة لا تليق بالمناضلين هشام هباني05-14-12, 10:48 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de