شكل: نحن ناس بتاعين مشاكل (الشكل الواحد دا؟!) والمزيد؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 03:55 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2012, 00:16 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
شكل: نحن ناس بتاعين مشاكل (الشكل الواحد دا؟!) والمزيد؟!

    حلقة "1-3" شكل

    شكل في اللغة
    :إذا ما نظرنا في قاموس المعاني سنجد للكلمة "شكل" 23 معنآ مختلفآ، يهمنا منها هنا بالتحديد نمرة 7 و8:7. مشكلة . (شكل) جمع : مشاكل:1 - أمر صعب الملتبس. 2 - حادثة، خلاف.8. مشكل . (شكل):1 - فاعل. 2 - أمر صعب ملتبس.كما أنني أرى أن لنمرة 6 علاقة عضوية بالشكل:1. مشكول . (شكل):1 -مفعول. 2 - من الدواب: المقيد «بالشكال»، وهو حبل تشد به قوائمها.

    وضمن بحثي المضني في القضية صعقت برهة عندما تحقق لي أن تشكيلي " فنان تشكيلي" من "شكل" واللوحة التشكيلية هي اللوحة التي تتشاكل بها الألوان والخطوط والضوء (شوية تصرف مني). وعليه فإن الفنان التشكيلي هو الزول الشكال.

    شكل في السودان:
    شكل، مشاكل، شكلة، مشكلة كبيرة، الود شاكال شكل، شنكل (شنكل ليه في الكورة مثلآ، النون ما فارقة) مشكلة الجنوب (الإنفصال ما حلاها) مشكلة الحدود، مشكلة أنابيب البترول، مشكلة الرعاة، مشكلة المزارعين، مشكلة المفصولين تعسفيآ، مشكلة المفصولين ساي "العطالة"، مشكلة مذكرة العشرة كيزان (المفاصلة) مشكلة مذكرة الألف كوز (يا ستار)، مشكلة الفيس بوك، مشكلة الجيش، مشكلة المحكمة الجنائية الدولية، مشكلة دارفور، مشكلة جبال النوبة ، مشكلة النيل الأزرق، مشكلة شرق السودان، مشكلة المناصير، مشكلة سد كجبار، مشكلة الإقتصاد السوداني، مشكلة الفساد، مشكلة الفقر، مشكلة المياه والكهرباء، مشكلة الوبائيات، مشكلة كترة المشاكل والشكل في السودان.

    والشكلة تبدأ بالعوة "الكواريك" وقيل قديمآ "الحرب أولها كلام" ثم تتدرج إلى صدام عنيف لا يبقي ولا يذر سواءآ بين الزول والزول الآخر أو المجموعة والأخرى (قبيلة ضد قبيلة، نقابة ضد نقابة، نادي الهلال في مواجهة المريخ، شلة ضد شلة، كيزان ضد الجبهة الديمقراطية) أو حكومة ضد الناس أو كلو ضد بعض وهلمشكلا.

    أدوات الشكل المعروفة في السودان:
    لا حدود لها: أهمها العكاز (والحجاز بدو عكاز) وتليه السكين في الضراع (بعجو) والناس الجعيصة بتتشاكل بالأسلحة النارية (طخاه). ثم، قبضة اليد وطاش ما طاش (كبسو بنية شق ليه شلوفتو) وراحة اليد (صمتو كف) والقدم (أداه شلوت أو شنكل ليه) والركبة (خصاه) والراس (ضربو روسية) بل والجسد كله دفعة واحدة (قام بيه سداري) .وأكثر أدوات الشكل "العنف" فتكآ "في الحقيقة أوالخيال" هي الأجهزة التناسلية للرجل وتلك من الأسلحة المحرمة والإجرامية مع أنها تستخدم ضد المرأة السودانية والضعفاء من الجنسين صباح مساء بلا واعز ولا ضمير ولا أمل في قانون أو إنصاف!. والعين (حمر ليه) والأصبع (إشارة تاف هة للتحقير).بعد دا كلو أهم وأجعص أداة للشكل من أعضاء الإنسان هي : اللسان . كيف أهم شيء؟. لأن اللسان حكمته بالغة!. يستطيع أن يصيبك وانت حاضر " فيس توفيس" وعينك يا تاجر ويستطيع أن يصيبك وأنت غائب (نميمة) ويستطيع أن يصيبك عبر الأثير (كيبورديآ) ويستطيع أن يصيبك وانت مذنب أو بري الأمر سيان ويستطيع أن يصيبك وانت حي ويستطيع أن يصيبك وأنت في القبر "ميت". شفت شدة الجهاز دا!. وهو أداة المثقفين والمتعلمين وأنصافهم
    . والمنبريين والمنبريات وما شاكلهم وشاكلهن


    والضمير أيضآ من أدوات الشكل فهمو مصدر "المواغزة" ويقولون فلان قلبو أسود.

    فذلكة تاريخية:
    متى بدأ الشكل؟. ما هي أول شكلة حدثت في التاريخ؟. أول شكلة في التاريخ كانت بين هابيل وقابيل:قابيل وهابيل هما شخصيتان ذكرتا في العهد القديم وفي الإسلام ومن قبلهما الأساطير الشفاهية والمدونة، وهما أول ابنين لادم وحواء. كان قابيل عاملاً بالأرض أما هابيل فكان راعيا للغنم، وفي يوم قررا أن يعبدا الله فقدما قرابين. يقول الكتاب: وحدث من بعد أيام، أن قابيل قدم من ثمار الأرض قرباناً للرب. وقدم هابيل أيضاً من أبكار غنمه ومن سمانِها. فنظر الرب إلى هابيل وقربانه، ولكن إلى قابيل وقربانه لم ينظر. فأغتاظ قابيل جداً، وسقط وجهه. (تك 3:4-5) ولم ينظر الرب إلى قربان قابيل لانه كان مخالفا لما كان يتطلبه وهو الذبيحة الدموية اما هابيل فقد فعل. يقول الكتاب: بالإيمان قدم هابيل لله ذبيحة أفضل من قابيل. فبه شُهِد له انه بارٌ إذ شهِد الله لقرابينه.(تك4:11) حيث قابيل ادعى ايمانه بالرب ولكنه لم يفعل. لم يقبل الرب قربان قابيل فأغتاظ قابيل جداً وسقط وجهه. (تك5:4) فقام على اخيه هابيل في الحقل وقتله، فقال الرب قايين أين هابيل أخوك؟ فقال لاأعلم؛ أحارس أنا لأخي. فقال: ماذا فعلت؟ صوت دم أخيك صارخ من الأرض. فالآن، ملعون أنت من الأرض التي فتحت فاها لتقبل دم أخيك من يدك. متى عملْت الأرض لاتعود تعطيك قوتها. تائهاً وهارباً تكون في الأرض. (تك9:4-12.

    قال الله تعالى: {وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ ءَادَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَانًا فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوأَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَآءُ الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءَةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ (31)} (سورة المائدة.

    دي أول شكلة موثقة في التاريخ ولا ندري إن كان أبونا آدم تشاكل مع أمنا حوى أم لا والراجح عندي أنه تشاكل معها وربما طلقها بعض الوقت (أمال المشاكل مع النسوان دي جبناها من وين)؟.

    وهناك شكلة عظيمة قبل التاريخ!. أي قبل نزول الإنسان إلى الأرض. هي شكلة الملائكة من ناحية و الشيطان مع آدم من ناحية أخرى . الشيطان حين قال لا في وجه من قالوا نعم!.

    وقال تعالى في سورة الأعراف : { وإذا قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون * وعلم آدم الأسماء كلها ثم عرضهم على الملائكة فقال أنبئوني بأسماء هؤلاء إن كنتم صادقين * قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العلم الحكيم * قال يا آدم أنبئهم بأسمائهم فلما أنبأهم بأسمائهم قال ألم أقل لكم إني أعلم غيب السموات والأرض وأعلم ما تبدون وما كنتم تكتمون * وإذا قلنا للملائكة اسجدوا لآدم فسجدوا إلا إبليس أبى واستكبر وكان من الكافرين * وقلنا يا آدم اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين * فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو ولكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين * فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه فيه وقلنا اهبطوا بعضكم لبعض عدو لوكم في الأرض مستقر ومتاع إلى حين فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه إنه هو التواب الرحيم * قلنا اهبطوا منهم جميعا فإما يأتينكم مني هدى فمن تبع هداي فلا خوف عليهم ولا هم يحزنون والذين كفروا وكذبوا بآياتنا أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون }>

    وبالنظر المتمعن إلى هذه الآية:
    (( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24))).

    ! يكون الشكل قدر إلاهي وحتمي
    وبهذا شكلنا نحن "البشر" حا نتشاكل وإلى الأبد
    (هذي ليست فتوى) : )



    أسباب الشكل:
    لا توجد!. ما عندو أسباب محددة. العجاجة ممكن تقوم ساكت كدا بس. الكلام دا ما من راسي وبس. هناك منظمة هولندية توصلت إلى هذه النتيجة، أن ليس للشكل بالضرورة أسباب موضوعية بل ذاتية!.

    (أنواع الشكل:

    حوالي 17 مليون نوع حسب إحصائية دقيقة من عندي!. دي الأنواع السارية المفعول بس. في أنواع إنقرضت في العالم "9 مليون" بس في السودان لسه متداولة!. الإحصائية الكلية 17 مليون في العالم + 9 مليون منقرضة "صالحة في السودان" يكون العدد الكلي 26 مليون.

    قواعد الشكل:
    لا توجد!. نادرة جدآ. مافي!. زيرو. مجرد حركات. أي زول بقول بأي قواعد أو لوائح أو مثل أوقيم للشكل إما خايف من الدواس أو مجرد حرب نفسية للطرف الآخر. فالشكل أمر غريزي وفطري وخاصية نفسية أصيلة تمسك بتلابيب الكل دون فرز. حتى ان الله خلق شيء إسمه "منابر الحوار" بعد أن خلق الله الإنترنت بواسطة الخواجة. الحوار هو الأداة الوحيدة المضادة للشكل. بس نحن إيه عملنا بمنابر الحوار وبالحوار في ذات نفسو؟. عملناها "المنابر" وعملناه "الحوار" وسيلة جديدة للشكل. واخدين بالكم!.

    وحق قوله "سبحان وتعالى" إذ قال: ( قَالَ اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (24)) سورة الأعراف.


    يتواصل... شكل "2-3"

    محمد جمال

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 04-10-2012, 00:43 AM)

                  

04-10-2012, 00:25 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكل: نحن ناس بتاعين مشاكل (الشكل الواحد دا؟!) والمزيد؟! (Re: محمد جمال الدين)

    حلقة "2"... شكل... في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو"

    2 - 3

    مدخل: 1- "عين بعين وسن بسن " وأحبب قريبك وابغض عدوك" (التوراة).

    2- سمعتم انه قيل تحب قريبك و تبغض عدوك اما انا فاقول لكم احبوا اعدائكم باركوا لاعنيكم احسنوا الى مبغضيكم صلوالاجل الذين يسيئون اليكم و يطردونكم. (متى 43,44:5) (يسوع المسيح)

    3- ﴿ وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمْ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ(39)وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ)40 "سورة الشورى" (قرآن)

    4- "الإضينة دقو وأعتذرلو" (سورة الشعب، آية العقاب) أي إستعادة إرث ما قبل اليهود (دائرة الكون الشريرة).

    في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو" "الإضينة دقو وأعتذرلو" مثل سوداني شهير تلهج به الألسن الغاضبة كل يوم. وفحوى هذا المثل هو التحريض على فعل "الشر" إذ مكنونه يقول أن المعتذر عن الخطأ او الخطيئة ما هو سوى مستهبل كونه يفترض السذاجة في الطرف الآخر ويضمر الإحتقار مقدمآ للمعتذر له من الناس فما هو سوى "إضينة". وعليه يصبح الإعتذار نفسه متهم ويكون مثله ومثل "الدق". إذ أنك تضرب فيزيائيآ " تدق" أو معنويآ "تهين" الزول الحقير من وجهة نظرك وتعتذر له كونه "إضينة" مرة ثانية في وجهة نظرك "دقة جديدة أخرى أشد فتكآ بالكرامة من الأولى"!. وعليه، لا خيار أمام "الإضينة" إلا أن يأخذ حقه بيده ولا طريق آخر، لا تصالح أو مصالحة أو وفاق ولا لجان حقيقة ومكاشفة أو أجاويد ينفعون. لا شيء محتمل في الأفق غير الرماح. فالإضينة يعتبر نفسه إنسان لا إضينة لكن هذه "الأضانة" لا تنتفي وتظل تتلبسه كظله ما لم "يتسدى" يأخذ حقه بيده بالتمام والكمال وقسط الإنتقام المثالي ان يكون زيادة على ما وقع عليه في المبدأ. فأن صفعه أحدهم بالألم " كف" هو يرد بكف وشلوت وبنية. وليس ذاك فحسب بل ربما طالب من بعدها بالإعتذار من الطرف الأول. والقصة ربما تنتهي هنا وفق إسطورة القصاص. ويا دار ما دخلك شر.

    غير أن هناك مأزق عظيم إن حدث وأن كان المعتدى عليه لا يود أن ينفي عنه "الأضانة" فحسب بل يريد أن يثبت بأنه "أبو عرام" فعند هذه الحتة تتعقد الأمور بدرجة تستعصى على العلم والخيال. ولكم هنا أن تسمعوا مني حكاية رجلين من بلدياتنا رواها لي أبي يومآ من الأيام. وهي قصة رجلين جارين تحاربا 57 سنة (أكثر من نصف قرن) لمجرد أن يومآ ما جاء أحدهم "س" شاب صغير فقير ومعدم منتصف الليل وهو سكران "عرقي بلح حر" وجائع فما كان منه إلا أن أتى تلصصآ بليلته تلك وأخذ دجاجة من دجاجات جاره "ص" فذبحها وتعشى بها. وعندما علم "ص" بوسائله الخاصة عند الصباحات الباكرة بالحادثة أعتبرها إهانة بالغة لا تغتفر ووجبت العقوبة الصارمة لفاعلها.

    غير أن "ص" فيما يبدو كان يضمر سلفآ إحتقارآ أصيلآ ل "س" في سريرته ويعتبره من غير اللائق به التعارك معه (كتيره عليه الشكلة ذاتها)، إذن مبدأ "ص" أن لا يتشاجر أو يبارز إلا الفرسان من شاكلته وهو يعتبر "س" في منتهى الوضاعة و في مرتبة النساء من حيث الهمة القتالية والكرامة الإنسانية والشرف، فالرجال العشائريون "الفرسان" لا يقاتلون النساء في المعتاد.

    لكن مرة ثانية فإن "ص" لم يقبل أي إعتذار من "س" الح-قير كونه في الأساس لا يتحدث مع شاكلة قوم من ثلته وعليه فقد إستمرت معضلة "الدجاجة" دون حل لمدة 57 عامآ. ف "ص" لم يأخذ حقه بأي وسيلة من الوسائل: لا على الطريقة اليهودية "سن بسن" وزيادة ولا لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب وفق الإسلام ولا على الطريقة المسيحية "عفو" ولا على الطريقة البلدية "جودية" كما أنه أيضآ لم يقبل إعتذارا فهو يرفضه مبدءآ . حتى وافت أحد الرجلين المنية بعد عمر طويل. غير أنه بموت أحدهما أو موتهما معآ في النهاية لم تنتهي القضية!. لقد إستعادا إرث ما قبل اليهود (دائرة الكون الشريرة). إذ تلك الدجاجة تحولت إلى إرث أسري عتيد حمله البنون في ضمائرهم كراهية عمياء لبعضهم البعض وربما أورثوها أحفادهم دون أن يذكروا أو يدركوا أن الأمر كان مجرد دجاجة صغيرة كانت عشاء لشاب صغير ومعدم ودون أن يكون هناك أفق للحلول العاقلة ولا الحوار. تلك هي الصورة الخارجية. ربما كان الأمر في باطنه معقدآ أكثر من هذا!. ربما كان "س" أصلآ لا يود الإعتذار عن عشائه وحري به أن يدافع عن خطيئته كالأسود االضارية في مواجهة "ص". لا أحد يعلم على وجه الدقة. لكن ذاك ما حدث في معترك الحياة.

    وحكاية أخرى حقيقية عند هذا المنحنى، عندي إبن خال كثيرآ ما ردد مفاخرآ، بأنه: لم يعتذر ولا مرة واحدة طوال حياته عن خطء أقترفه كما أنه لم يقبل إعتذارآ من كائن من كان ولا مرة واحدة طوال حياته. وكثيرآ ما ردد "معليش ما بتوكل عيش".

    لماذا وكيف يحدث هذا؟. تابعونا لطفآ في الحلقة المقبلة والأخيرة من جزئية ( في هجاء "الإضينة دقو وأعتذرلو") من سلسلة "شكل".

    يتواصل... شكل "3-3"

    محمد جمال

    (عدل بواسطة محمد جمال الدين on 04-10-2012, 00:31 AM)

                  

04-10-2012, 01:38 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكل: نحن ناس بتاعين مشاكل (الشكل الواحد دا؟!) والمزيد؟! (Re: محمد جمال الدين)

    الحلقة ال 3 من "شكل" ربما تأجلت قيلآ، وربما كتير، عندي "مشاكل".

    وعليه، قيللآ وأعود... وكل زول على كيفو ومافي مشكلة "كبيرة"!.
                  

04-10-2012, 02:43 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكل: نحن ناس بتاعين مشاكل (الشكل الواحد دا؟!) والمزيد؟! (Re: محمد جمال الدين)
                  

04-10-2012, 10:38 PM

rummana
<arummana
تاريخ التسجيل: 02-05-2002
مجموع المشاركات: 3537

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكل: نحن ناس بتاعين مشاكل (الشكل الواحد دا؟!) والمزيد؟! (Re: محمد جمال الدين)

    جميل :) أقول جميل أن أجدك تكتب عن الشكل لاني دخلت هذا المساء على بوست فيه شكلة عارمة ووصلت في وقت قياسي مرحلة الكلام الغير محترم تم تبادله بين المتشاكلين مع أن موضوع البوست أنا أعتقد كان جميل. حاولت التدخل بارجاع موضوع النقاش وحث الجماعة على بدأ طرح الرأي فيه بدلا عن طرح الرأي في من طرحه ومن ثم طرح الرأي في من طرح الرأي في من طرحه...!! غير أنه لبطْء الشبكة عندي لم أستطع ارسال المداخلة ثم بعدها بقليل لم أجد البوست نفسه.. اختفى كده بس تلاشى.

    أحببت أن اشير هنا إلى اختلافي معك في أن مخاطبة الملائكة لله سبحانه وتعالى بخصوص السجود لآدم يدخل في تصنيف الشكل. لأن الملائكة مخلوقات منزهة ولم تخلق إلا لتعبد وتطيع وهذا ما كانوا ولا زالوا يفعلون ولا يمكن أن يتطاولوا على الله سبحانه وتعالى ويشاكلوا وإلا لما اختلفوا عن ابليس الذي كان من الجن. تعال نقول أن بعضهم كان فضولي مع شيء من الغيرة لانهم لم يتوقعوا أن يسجدوا لمن هو لا يصل لمستوى طاعتهم هم لله عز وجل.

    كما أن القصاص ليس اسطورة وأنت سيد العارفين القصاص عبرة وفي ظنى اقرار بغريزة آدمية (هي حب الانتقام) ووسيلة لاشباعها لكن بضوابط وشروط ودعوة تحث على العفو لمن أراد أن يرضى الله ويطلب الأجر
    وعموما اتفق معك على أننا شكالين وغالاطين ومدمنين شكل وغلاط كمان.

    دعني أخيرا اشير لاعجابي بطريقتك التحليلية في بوستاتك ومقالاتك.. يبدو أنك قضيت وقت طويل في حياتك تعمل في مجال البحث العلمي.. زول "بتاع" كلام يعني.. بس ان شاء الله ما تكون "بياع" كلام :)
    تقديري..
                  

04-11-2012, 01:21 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكل: نحن ناس بتاعين مشاكل (الشكل الواحد دا؟!) والمزيد؟! (Re: rummana)

    قليلآ... وأعود.

    التحية لكل من عبر من هنا.

    محمد جمال
                  

04-18-2012, 00:46 AM

محمد جمال الدين
<aمحمد جمال الدين
تاريخ التسجيل: 10-28-2007
مجموع المشاركات: 5256

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شكل: نحن ناس بتاعين مشاكل (الشكل الواحد دا؟!) والمزيد؟! (Re: محمد جمال الدين)

    معليش على التأخير يا رمانة العزيزة جدآ... الدنيا صعبة...مشاكل... شوية بس وأجيك...

    تحياتي

    محمد جمال
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de