الشِعبة المسوسةوراكوبة(حزب الأمة) المُشلَّعة بقلم: د. الوليد أدم مادبو

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 05:44 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-09-2012, 06:49 AM

Saifeldin Gibreel
<aSaifeldin Gibreel
تاريخ التسجيل: 03-25-2004
مجموع المشاركات: 4084

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
الشِعبة المسوسةوراكوبة(حزب الأمة) المُشلَّعة بقلم: د. الوليد أدم مادبو

    هذا المقال للدكتور وليد آدم موسي مادبو ابن القيادي بحزب الامة دكتور ادم موسي مادبو وهذا المقال جدير بالقراءة لما فيه من نقاط مهمة عن فلسفة واهداف الثورة المهدية

    . الوليد أدم مادبو
    الشِعبة المسوسة وراكوبة (حزب الأمة) المُشلَّعة .. بقلم: د. الوليد أدم مادبو
    الجمعة, 06 نيسان/أبريل 2012 13:07


    E-mail:[email protected]
    يحاول كبارات حزب الأمة عبثاً النفخ في جسد الحزب لإحيائه حتي يقوم بدوره الوطني، وهم لا يكادون يلحقون بمرحلة حتي تفوتهم أخري، فمن طور الإصلاح المؤسسي إلي طور الإصلاح المبديء مرحلة، و من الأخيرة إلي طور المراجعة الفلسفية والفكرية مرحلة تتطلب الآتي:-
    فصل السلطة الزمنية من السلطة الروحية. ثانياً، هدم البناء الحزبي المتآكل وإعادة تقويمه علي أسس فدرالية تدعم إمكانية تطوير الذات الثقافية والنأي بها عن التبعية. (وإذ أن القش متعفن، والشعبة مسوسة، والتعاويذ فاسدة، فقد وجب نقل الراكوبة، تغيير مواد البناء وتبديل التعاويذ والأدعية بحيث تخدم غرض التنويروليست التضليل). ثالثاً، مراجعة الإستراتيجيات وعقد أخريات من شأنهن أن يستدفعن الوسط نحو مستقبل ليبرالي وتقدمي. في هذا أود أن أقول أن التحالف مع يسار الوسط (الإتحاد الديمقراطي، لا يهم أن كان أصلاً أو فصلاً) أجدي من التحالف مع اليمين الذي لم يفعل أكثر من إستخدام حزب الأمة مطية لتحقيق اهدافه. ولنعلق علي هذه النقاط الثلاث بالترتيب. إن فكرة المهدية والتي يعتقد البعض بأنها خرافة شيعية إلاَّ أنها نجحت كأيدولوجية في مركزة القضية وتأسيس هرمية أصبحت من بعد هرمية عرقية. فلا يمكن الفكاك من هذا المطب دون التعرض بالنقد إذا لم نقل النقض للفكرة المحورية: فكرة العنصرية. إن السيد/عبدالرحمن المهدي رغم إرتباطه الأثني بغرب السودان إلاَّ أنه لم يجد بداً من تعيين جميع مدراء المشاريع في الجزيرة دونما إستثناء من أقاربه الدناقلة (الذين لقبوا "بالأشراف")، لأن تعيين أي غرباوي مهما بلغ من تميز في موقع إداري من شأنه أن يحدث شرخاً في بنية الهرم العرقي. بالقدر الذي دعمت فيه المهدية فكرة الوطنية، فقد أفقرت الريف معنوياً، خاصة دارفور لأنها لم تسمح لها بالتمدد خارج إطار "الحضرة النبوية". لا تعجب إذا علمت بأن أي خلاف سياسي مع شخصية المهدي (محمد أحمد عبدالله سوركتي) كانت تحسمها الحضرة النبوية، والتي تقضي احياناً بقتل المعارض السياسي، دونما توفر لأدني البينات (راجع إبراهيم فوزي، الخرطوم بين يدي غردون وكتشنر). أمَّا المناكف (الذي لم يصل إلي درجة المعارض) فهذا يقتل حتماً، بل يتم الدخول علي زوجته "الجميلة" أحياناً قبل أن تتم العدة. الأمر الذي لم يجرؤ احد علي قوله من السلفيين في حادثة التكفير الأخيرة هو أن الكهنوت لم يتسم فقط بالكذب، إنما إستمد مشروعية الكذب من الجد الكبير.الفرق بينهما أن نجاحات الجد السياسية قد غطت علي إخفاقاته الفقهية، أما فشل الأخير في تحقيق أي شئ إيجابي في إطار الحياة العامة، قد أبرز جلياً إخفاقته الخاصة.
    إن هذه المشروعية ذاتها قد إنسحبت علي مذهبية الرق الديني الذي مُورس في الجزيرة أبا، مما أدي إلي إفقار الغرب مادياً بعد أن إستهلكت سواعده الفتية. إن تضافر هذان العاملان، الفقر المادي والفقر المعنوي، قد خلف فراغاً ثقافياً إستغلته الإمبريالية الإسلامية (التي كانت بمثابة المهدية الثالثة) في تفعيل التناقضات الأثنية ومن ثم ضرب إمكانية التماسك الوجداني لغرب السودان.
    بعد أن إستنفدت المجموعات الأيدولوجية بالمركز مشاريعها الفكرية، أصبح من الممكن إنعتاق الوسط من الخرافة بفضل ما حققته التحالفات السياسية الأخيرة من تمايز عرقي ولوني. تخيل أن أهل دارفور (يتضمن ذلك كردفان بتنا البكر) قد قاتلوا للكهنوت، زرعوا وصوتوا له، فلَّما أصابتهم بلوي واحدة وإن كانت كبري لم يستطع أن يساندهم فيها ولو مساندة معنوية، بل آثر الوقوف إلي جانب أولياء نعمته من مطلوبي العدالة الإلهية (قبل أن يكونوا مطلوبي الجنائية الدولية) مستخدماً منطقاً عرقي مفاده "نحن ما بنجر جلدنا في الشوك!" أقول لكبارات حزب الأمة، إن هذه الأسرة لم تراع ما قدمه ذوينا من تضحيات فلاذت بالفرار يوم أن تقدم العسكر لإستلام الخرطوم، فواجبكم تجاوزها إن كنتم جادين وإلا تجاوزتكم الجماهير. (قال لي أحد المخضرمين بأنهم ظلوا متمسكين بالحزب خوفاً من تخلي أهلهم عنهم، وإذ بهم يفاجئون بأن أهلهم قد سبقوهم في التخلي عن الخرابة، تلك التي يقطنها الرجل وبنيه. بئس المثقف، ذاك الذي لا يملك رؤية إستباقية للأحداث!)
    ما الذي يعجبكم في "ابو رغال"؟ اليست هو وزير داخلية الديمقراطية الذي هربته الإمبريالية الإسلامية وبالمطار؟ كلموني عن بقية الأسماء القدسية التي لم تحقق يوماً غير الخذلان للدين والتراجع عن مبادئه. فسأفتيكم بضرورة محاسبتها فور الإنتهاء من هذه المرحلة الحرجة، لأنها من أعانت علي الحريق. إن الإنقاذ، حسب قول أحد النبهاء، جاءت لتنقذ الطائفية من تناقضاتها، وهي إذ تساندها اليوم في محنتها إنما ترد لها الجميل. إن التحالف بين الطائفية والإمبريالية الإسلامية هو عبارة عن لحظة إنفراج متوهمة يستنفر كل منهما ما تبقي له من رصيد عاطفي لدعم أحبولة الإفك. إن الطائفية قد حددت موقفها، فهلا إختطت المجموعات الإصلاحية لنفسها مكاناً سوي ام أنها ستظل "ممسكة بدبرميت" كما يقول المثل؟ أحياناً ما، أقول بالقدر الذي يكتسب فيها تجمع هؤلاء أهمية فإنه لا قيمة له من الناحية العلمية. توحدوا أو تفرقوا فقد تجاوزتكم الأجيال والأفكار.
    إن أكبر جريمة إرتكبها الكهنوت، أكبر من تسجيله "دار الحزب" بيتاً لأبنائه مستخدماً تبرعات وشقي المغتربين والمحسنين، هو ظنه أن الرجال إستمدت تاريخها منه. (إذ ظل جلهم "مريل شايل الركوة") مُسجلاً بذلك اكبر سرقة أدبية في كتاب التاريخ.
    إن الذي يغري الكهنوت بالإستبداد هو أن نفراً قد قنعوا من المجد برخيصة (فشالوا طرف عبائته). مثلاً، لو أن آل الخليفة عبدالله التعايشي قرأواٍ التاريخ قراءة واعية ونظروا إلي جغرافية الحزام السوداني ما سعوا يوماً إلي إستمداد شرعيتهم من الكهنوت، لكنه الجهل بالجذور إذا لم نقل التنكر لها. إنني أقدم الدعوة لهم للذهاب في رحلة إستكشافية من الفاشر شرقاً إلي سنار، ومنها غرباً حتي إنجمينا وأتحدي أن يفوتهم فريق، حلة أو بادية لا يجدون فيها اهلاً لهم من بديات، رزيقات، عريقات، حيماد، تنجر، داجو، قرعان، ولاد راشد، سلامات إلي آخره من الكرماء الذين لا يحتاجون إلي شئ قدر إحتياجهم إلي قيادة وفية. فلماذا تضييع الوقت في إنتظار هذا الأرجوز؟ هل نسي أحفاد الخليفة عبدالله أن إضطهاد الإنجليز لهم كان بإشراف شخصي من السيد/عبدالرحمن المهدي أم أن مكوثهم في البندر وتزاوجهم من الحائين قد خفف من محلول دمائهم النابهة؟ يعذر إنصاف المثقفين الذين يتحورون الكهنوت ويتقاذفون من علي حوليته التي تقام كل عام لأنهم لا حيلة لديهم، أما نحن ملوك البوادي السودانية فما بالنا نبدو كنسر يخطف آفة.
    كقمرِِ
    مرتقبِِ
    يطلّ من عجائب...
    كهَاَلِة
    من أمان..
    تمر علي الخرائب...
    كسِدْرَةِِ
    عَصيِةِِ
    علي الأَدْعِيَة
    والشيطانُ غائب...
    كالبكاءِِ
    وأنين ِ المَغَارب..
    كالمشيئةِ
    تتجلَّي في مستقرَّها..
    يبتسمُ وجهُ الإله
    ولكنَّ وجهَ الإنسانِ شاحب
    أيّ فؤادِِ
    لا تُدْميهِ المَسَاغِب...
    أيّ فؤادِِ
    كبابِ هذه الجنَّةِ.. مُواَرَب
    كالمغلوبِ علي أمره..
    (د.قرنق توماس ضل، سفر المرآيا (ص:14,15))
    ختاماً، يزعم بعض أبناء الآلهة بأنهم لايريدون تغييراً عسكرياً، الحق أنهم لا يريدون مطلق التغيير لأنه لا مستقبل لهم في ظل ديمقراطية فيدرالية هي اليوم مطلب الريف السوداني، وقد آيسوا من إمكانية الرجوع الي الديمقراطية الدينية التي كانوا يمارسونها. مضي وقت الكهان وجاء وقت الشجعان الذين لا يكتفون فقط بتدمير أركان الدولة القيصرية، إنما ايضاً إقتلاعها من جذورها.
                  

04-09-2012, 02:41 PM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشِعبة المسوسةوراكوبة(حزب الأمة) المُشلَّعة بقلم: د. الوليد أدم م (Re: Saifeldin Gibreel)

    up
                  

04-09-2012, 04:15 PM

أحمد ابن عوف
<aأحمد ابن عوف
تاريخ التسجيل: 04-26-2010
مجموع المشاركات: 7610

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشِعبة المسوسةوراكوبة(حزب الأمة) المُشلَّعة بقلم: د. الوليد أدم م (Re: M A Muhagir)

    يعني انا كمجمهور المشاهدين المغلوب على امرهم سنرى مجددا مشهدا من الدكشمان الانصاري؟؟

    المرة دي بالله جيبوا لينا صور وفيديوهات
                  

04-14-2012, 07:26 AM

M A Muhagir
<aM A Muhagir
تاريخ التسجيل: 07-13-2005
مجموع المشاركات: 3918

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الشِعبة المسوسةوراكوبة(حزب الأمة) المُشلَّعة بقلم: د. الوليد أدم م (Re: أحمد ابن عوف)

    up
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de