|
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي (Re: محمد قرشي عباس)
|
الآيات الأولى في سورة النور يا محمد قرشي:
سُورَةٌ أَنزَلْنَاهَا وَفَرَضْنَاهَا وَأَنزَلْنَا فِيهَا آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ لَّعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ * الزَّانِيَةُ وَالزَّانِي فَاجْلِدُوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُمَا مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تَأْخُذْكُم بِهِمَا رَأْفَةٌ فِي دِينِ اللَّهِ إِن كُنتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذَابَهُمَا طَائِفَةٌ مِّنَ الْمُؤْمِنِينَ * الزَّانِي لا يَنكِحُ إِلاَّ زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنكِحُهَا إِلاَّ زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ * وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاء فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ * إِلاَّ الَّذِينَ تَابُوا مِن بَعْدِ ذَلِكَ وَأَصْلَحُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (النور 1-5)
خطاب عام موجه لكل المؤمنين ... وكعادة القرآن (يضرب لكم الأمثال لعلكم تهتدون) فهو خطاب بقصد الدين والهداية لمعاني سامية من خلال استخدام لغة يومية مفهومة وليس بقصد التشريع وسن القوانين ... في اللغة اليومية المفهومة (قبل ابتداع الفقه ودغمسة الدين بالتشريع) الزنا كان معروف انه يختص بالمتزوجين ... ولم يكن المصطح الحديث "الخيانة الزوجية" مستخدماً ... بل كان المصطلح المستخدم للخيانة الزوجية هو "الزنا" ... باعتباره اعتداء على عهد الزواج وليس باعتباره اعتداء على جسد طرف أو ما شابه من التعريفات الفقهية الجغرافية في تضاريس جسد الزاني وما أدراك ما المرود والمكحل ... وكان الشرع السائد قبل الآية (وهو شرع فقهي يهودي ينسبونه لله كذباً وافتراءاً) أن عقوبة الزنا هي الرجم ... وجاءت الآية مغالطة للمشهور عند علماء الفقه حينها بأن الزاني والزانية فاجلدوا كل منهما مائة جلدة ... على لسان رسول يتحدى الفقه السائد والمشهور ويستند فيما يقول على أنه من عند ربه ولا يتبعه إلاّ من رحم ربي ... أي أن كلامه فقهياً ليس السائد ولا المشهور ولا يتفق مع الرجم المعتاد ولا يثبته ... بالتالي كلامه غير ملزم للسامعين فقهياً ولكنه جاء ليهدي .. خصوصاً أنه متبوع بتقريرات غير معتادة ... مثل أن "الزاني لا ينكح إلاّ زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زانٍ أو مشرك" ... وهو كلام لا يصدر عن مفتي فقهي أو مشرّع قوانين ... بل من مقدر أقدار ومسطّر مصائر الناس ... وهو تحدّي يتجاوز التشريع والمجادلة في العقوبات إن كانت جلداً أم رجماً ... ومن ذلك يتضح أن السياق مقصود في عموميات الفكرة الأخلاقية وليس في خصوصية القانون ... فالقانون وظيفته منع المخالفات عبر السلطة الحاكمة ... بينما الأخلاق تمنع الفساد والفسوق عبر الرقابة الذاتية ... ووظيفة الدين هي الإرتقاء بالأخلاق ووضع المرجعية الأخلاقية للمتديّن ... بينما وظيفة القانون رد المظالم ووقف الضرر ... وفي حالة عدم وجود متضرر ليس للقانون وظيفة .... فيصير الدين والأخلاق هي المرجع ... والدين في ارتقائه بالأخلاق يسعى لنهايات قصوى في خلق مرجعية للخير والجمال والمحبة في ضمير الإنسان ... بمعرفة كنه الخير وكنه الجمال وكنه المحبة ... وذلك بمعرفة كنه الخالق ... على أن للآية وظيفة آنية ... تحض على تغيير الفقه السائد ... بمبادئ تشريعية جديدة أتت بها الرسالة المحمدية ... دون أن تحدّها عن التطوّر والمواكبة ... والمبدأ أن انتهاك عهد الزواج مخالفة تستحق النظر فيها بعين الإعتبار ... ولا تستحق إزهاق الأرواح بسببها ... وهذه هي الفكرة الجديدة التي طرحتها الآية في ذلك الحين ... بمثابة إعادة صياغة للقيم والمبادئ التي يتم على أساسها تحديد الجريمة وسن القوانين المناسبة لها ... ولو قيل هذا الكلام بصيغتي هذه لما تبعه أحد ... ولما احتفظ بقيمته الفلسفية عبر التاريخ ... وفي ذلك آية أخرى ...
... المهم ....
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عيباً؟ | صبري طه | 04-04-12, 11:10 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-05-12, 04:57 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | محمد سنى دفع الله | 04-05-12, 05:09 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | طه جعفر | 04-05-12, 05:21 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | د.نجاة محمود | 04-05-12, 05:56 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | طه جعفر | 04-05-12, 05:41 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-05-12, 06:20 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | Saifelyazal Elmaki | 04-05-12, 06:21 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-05-12, 07:39 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | عمر موسي منجي | 04-05-12, 08:24 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-05-12, 08:38 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | عمر موسي منجي | 04-05-12, 11:36 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | وليد محمد المبارك | 04-05-12, 11:46 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | وليد محمد المبارك | 04-05-12, 11:49 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | وليد محمد المبارك | 04-05-12, 11:55 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-05-12, 12:53 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | Faisal Mohammed Abdalla | 04-05-12, 01:30 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | طه جعفر | 04-05-12, 01:37 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | طه جعفر | 04-05-12, 02:27 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | وليد محمد المبارك | 04-05-12, 02:47 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | طه جعفر | 04-05-12, 03:04 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | وليد محمد المبارك | 04-05-12, 03:17 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | Balla Musa | 04-05-12, 03:40 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | طه جعفر | 04-05-12, 04:01 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | طه جعفر | 04-05-12, 03:45 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | حاتم محمد حاج المهدي | 04-05-12, 04:40 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-05-12, 05:41 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | عمر موسي منجي | 04-05-12, 06:02 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | صبري طه | 04-07-12, 01:12 AM |
سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عيباً؟ | صبري طه | 04-07-12, 00:52 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | حسن حماد محمد | 04-05-12, 06:12 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-05-12, 06:30 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | Balla Musa | 04-05-12, 07:18 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | محمد قرشي عباس | 04-05-12, 07:46 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-05-12, 09:05 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | د.نجاة محمود | 04-06-12, 06:27 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-07-12, 05:43 AM |
سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عيباً؟ | صبري طه | 04-07-12, 07:30 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | محمد الزبير محمود | 04-07-12, 07:34 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | عماد موسى محمد | 04-07-12, 08:41 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | د.نجاة محمود | 04-07-12, 12:37 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | محمد الزبير محمود | 04-07-12, 01:05 PM |
سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عيباً؟ | صبري طه | 04-07-12, 09:12 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | تبارك شيخ الدين جبريل | 04-07-12, 10:06 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | حسن حماد محمد | 04-07-12, 11:06 PM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | عماد موسى محمد | 04-08-12, 09:33 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | وليد محمد المبارك | 04-08-12, 09:58 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | وليد محمد المبارك | 04-08-12, 10:08 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | وليد محمد المبارك | 04-08-12, 10:18 AM |
Re: سؤال إلى تبارك شيخ الدين: إذا لم يكن الزنا حراماً فهل كان سيكون عي | حسن حماد محمد | 04-08-12, 08:10 PM |
|
|
|