فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-29-2024, 01:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-10-2012, 06:33 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 (Re: الكيك)


    !
    محمد وقيع الله
    قيادي من حزب المؤتمر الشعبي يسب الصحابة!


    عندما يترافق الجهل بالتاريخ مع ضعف الإحساس بحقائق الإيمان مع التوتر الحزبي العميم ينجم الخطر العظيم.

    وبهذا انزلق القيادي بحزب المؤتمر الشعبي المارق، الدكتور بشير آدم رحمة، في منزلق خطر بسبه لصحابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ووصف أحد أجلائهم بداء الدكتاتورية.

    وقال ردا عن سؤال وجهه إليه الصحفي الأستاذ الصادق المهدي الشريف:" لو جاء صحابي للحكم في جو شمولي سوف يصبح دكتاتوراً .. ولديك مثال في معاوية بن ابي سفيان".

    ألا تبا لك أيها الكادر الشعبي المارق!

    فوالله لأنت وشيخك لا تحملون عشر معشار أفضال سيدنا معاوية بن أبي سفيان صاحب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأمين الوحي الشريف، ولا تدركون مُدَّه ولا نَصيفه.

    هذا ولم تدهشنا قِحة هذا المتحدث من قبل حزب المؤتمر الشعبي المارق، وجرأته في سب إمام الخلفاء بعد الراشدين، والتعدي على حرمته.
    فقلة احترام الرموز الدينية بعض أقل ما يمكن أن يرثه من يكثر من مخالطة حسن الترابي ومن يتشبع بأهوائه ويتردى في ميوله الوخيمة.

    وقد تجاهل هؤلاء نهي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن التعرض لأصحابه بأقل سوء.

    وقد روي عنه، صلى الله عليه وسلم، أنه نهى سيدنا خالد بن الوليد، وهو من هو في الفضل، عن التعرض لسيدنا عبد الرحمن بن عوف، لأنه سبقه في درب الإيمان.

    فكيف ساغ لمن تأخر جدا في سلك الزمان ودرب الإيمان، من أهل السودان، أن يفتري الكذب والبهتان، على سيدنا معاوية بن أبي سفيان، الذي أسلم باكرا، في عام عمرة القضاء، وهو ابن عشرة وثمان، وعده الإمام عبد الله بن عباس من الفقهاء الأعيان؟!

    لا شك أن حسن الترابي هو من علم بشير آدم رحمة وأرشده إلى ذلك.

    ولا شك أنه هو من جرأه على التطاول على عظماء الإسلام وكبار أهل الإيمان.

    فقد أكثر حسن الترابي في كتاباته ومحاضراته في معارضة معنى الحديث النبوي الصحيح الشريف الذي رواه مسلم :" خَيْرُكُمْ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ". زاعما أن مدلوله ليس ضروريا في كل الأحوال!

    وذلك رغم أن معناه متساوق مع ما جاء في القرآن الشريف عن الموضوع نفسه، وهو قول الله تعالى:(لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً). الحديد: 10.

    ومتساوق مع قول الله تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ). التوبة: 100

    فهذا مما يفيد أن الله تعالى قد تاب عن الصحابة، ورضي عنهم، ومن ثم ما جاز لنا أن نتعرض لهم أو أن ننتقدهم بسوء.

    فحسناتهم تغمر سيئاتهم ولهم بفضل سابقتهم حسن المآل بإذن الله.

    وقد أحسن إمام السنة المفكر المنصف تقي الدين، إذ قال: إن كثيرا مما يروى في حق الصحابة كذب مختلق، وبعضه له أصل لكن زيد فيه ونقص ... وإن الذنوب المحققة التي تصدر من الصحابة، قد يغفر لهم منها ما لا يغفر لغيرهم.

    فإذا كان الإنسان من سائر المسلمين يغفر له بالتوبة، ويغفر له بشفاعة النبي، صلى الله عليه وسلم، ويغفر له بالحسنات، فالصحابة أولى بذلك لجهادهم مع النبي، صلى الله عليه وسلم، ولسابقتهم في الإسلام.

    أفهذا الكلام السديد أهدى أمَّا سمعتموه أيها الشعبيون الشعوبيون من شيخكم الدكتور الترابي في حديثه التعريضي بهذا الشأن؟!

    لم يكن الجو شموليا

    وهل صحيح أن معاوية، رضي الله تعالى عنه وأرضاه، جاء ليحكم في ظل جو شمولي، كما زعم هذا المتهجم المتجهم الجهول: بشير آدم رحمة؟!

    لم يكن الجو شموليا آحاديا، وإنما كان جو حريات، وكان وضعا سياسيا به سيولة شديدة، وتعددت وتعارضت فيه الآراء والسلطات.

    وكان معاوية، رضي الله تعالى عنه وأرضاه، حينها واليا على الشام، وذلك منذ أن ولاه إياها عمر بن الخطاب، ثم ولاه من بعده عثمان بن عفان، عليهم جميعا شآبيب الرضوان.

    وقد تولى معاوية الحكم وانفتح على جميع الأقطاب والأحزاب إلا من أبى.

    وقد روي في شمائله، رضي الله تعالى عنه، أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه، فقالوا كيف يتولى معاوية وفي الناس من هو خير مثل الحسن والحسين؟ قال عمير وهو أحد الصحابة: لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: اللهم اجعله هاديا مهديا واهد به. رواه الإمام أحمد والترمذي وصححه الألباني.

    وقد تمكن معاوية، رضي الله تعالى عنه، من بسط الاستقرار السياسي، وأقبل على نشر الإسلام في أرجاء الأرض، ومهد السبيل لازدهار دولة الإسلام وحضارته.

    وقد رأى النبي، صلى الله عليه وسلم، في إحدى مناماته، من مآثر معاوية، رضي الله تعالى عنه، ما تبسم له عجبا ورضا!

    عن أنس بن مالك عن خالته أم حرام بنت ملحان قالت: نام النبي صلى، الله عليه وسلم، يوماً قريباً مني، ثم استيقظ يبتسم، فقلت: ما أضحكك؟ قال: أناس من أمتي عرضوا عليَّ يركبون هذا البحر الأخضر كالملوك على الأسرَّة. قالت: فادع الله أن يجعلني منهم، فدعا لها، ثم نام الثانية، ففعل مثلها، فقالت قولها، فأجابها مثلها، فقالت: ادع الله أن يجعلني منهم، فقال:أنت من الأولين. فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازيا أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية، فلما انصرفوا من غزوتهم قافلين، فنزلوا الشام، فَقُرِّبت إليها دابة لتركبها، فصرعتها فماتت. رواه البخاري.

    فضائل معاوية التي يجهلها بشير آدم رحمة
    ولسيدنا معاوية، رضي الله تعالى عنه، فضائل ومناقب شتى سجلها له السلف الشريف.

    فقد روى الإمام الطبري في تاريخه أن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، خرج إلى الشام، فرأى معاوية في موكب يتلقاه، فقال له عمر: يا معاوية، تروح في موكب وتغدو في مثله، وبلغني أنك تصبح في منزلك وذوو الحاجات ببابك. قال: يا أمير المؤمنين، إن العدو بها قريب منا، ولهم عيون وجواسيس، فأردت يا أمير المؤمنين أن يروا للإسلام عزا. فقال له عمر: إن هذا لكيد رجل لبيب، أو خدعة رجل أريب، فقال معاوية: يا أمير المؤمنين، مرني بما شئت أصر إليه. قال: ويحك! ما ناظرتك في أمر أعيب عليك فيه إلا تركتني ما أدري آمرك أم أنهاك.
    وروى الإمام ابن كثير في تاريخه عن علي رضي الله عنه أنه قال بعد رجوعه من صفين: أيها الناس لا تكرهوا إمارة معاوية، فإنكم لو فقدتموها، رأيتم الرؤوس تندر عن كواهلها كأنها الحنظل.
    وروى الإمام الذهبي في سير أعلام نبلائه أن ابن عمر، رضي الله عنهما، قال: ما رأيت بعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم أسود، أي أشد سيادة، من معاوية. فقيل: ولا أبوك؟ قال: أبي عمر، رحمه الله، خير من معاوية، وكان معاوية أسود منه.
    وروى ابن عبد الرزاق في مصنفه عن ابن عباس رضي الله عنهما: ما رأيت رجلا كان أخلق للملك من معاوية، كان الناس يردون منه على أرجاء واد رحب.

    أي أنه كان انفتاحيا، ولم يكن شموليا بلغة العرب الهجين، المترجمة عن لغات الأعجمين.

    وهي اللغة التي يلهج بها البيطار، بشير آدم رحمة، ويتهم سيدنا معاوية، رضي الله عنه، ببعض مفاهيمها ومصطلحاتها، التي لا يفهم رحمة إلا أقل معانيها الباطلة.

    ولهي مفاهيم أشد انطباقا على حزب المؤتمر الشعبي.

    حزب الرجل الواحد الذي إذا اندثر اندثر الحزب وذاب!

    --------------------

    المحامي بالباطل والمدعي بالبهتان الأستاذ بارود صندل رجب

    محمد وقيع الله



    شغل الأستاذ بارود صندل رجب المحامي نفسه بما لا يحسنه من المهام الكبار حين تولى الدفاع عن الدكتور حسن الترابي الذي وصفني بأني خصمه الألد!

    ويا ليت شعري أي مقياس استخدمه هذا القانوني الذي يفترض أن يكون قَيِّما على العدالة في هذا التصنيف الذي بوأني به هذا المقام المنيف!
    ولا أرى إلا أن الصواب قد جانب جناب هذا المحامي الذي أخذ على عاتقه تولي الدفاع عن حسن الترابي ولم يستنكف آنفا أن يتولى الدفاع عن القتلة العنصريين الذين استباحوا دم أخينا الشهيد محمد طه محمد أحمد رحمه الله!

    وقد برز خطأ هذا المحامي الذي يحامي بالباطل واضحا عندما نصبتني خصما ألد للدكتور حسن الترابي.

    إذ ليس لي مع الدكتور الترابي خصومة شخصية ولا سياسية.

    وذلك لسبب واضح جلي هو أني لا أتعاطى العمل السياسي لا امتهانا ولا هواية.

    ولم أتمتع بالانتماء إلى أي حزب سياسي في حياتي.

    ولم أكُ في يوم من الأيام عضوا في جهاز الحكم الإنقاذي الذي كان يتولاه الدكتور حسن الترابي قبل أن ينتزع الحكم منه ويخلع عنه.

    وليست لي، بحمد الله تعالى، أي تطلعات سياسية أو زعامية أو اقتصادية من أي نوع كانت.

    فهذه هي أحقر التطلعات والأمنيات وأسفِّها وأسفلها في نظري.

    بأي مشيئة يا بن صندل؟!

    ولذلك لا أدري بأي مشيئة وضعني هذا السياسي القانوني الديماغوغي المفرط في تعصبه لحزب المؤتمر الشعبي المارق، الأستاذ بارود بن رجب، في مصاف خصوم شيخه الدكتور حسن الترابي، وفي الذؤابة منهم، طالما انتفت جميع الحيثيات التي يمكن أن تجعل مني خصما لدودا أو غير لدود له؟!

    وطالما أنني لا أخاصم في سبيل منصب من المناصب، التي كان يتسنمها الأستاذ بارود قبل أن يفقدها ويظل يلهث في سبيل أن يسترجعها، وهي نوع المناصب التي أنا بعيد عنها كل البعد، وقد نزهت عنها نفسي من أول يوم، وركلتها عندما عرضت علي، ويستحيل في حقي أن أقبلها في أي يوم.

    فأنا امرؤ يسيرٌ يسيرُ، بفضل الله تعالى، على نهج مستقل عن نهج الحركة الإسلامية السودانية، وينأى عن حزبيها المنشقين المتصارعين على فتات الحياة الدنيا الحقير.

    ولا أزال معتصما، بحمد الله تعالى، بموقفي الاعتزالي لمغريات الحياة الدنيا سائرا على هدي إمام الفكر والهدى عباس محمود العقاد القائل:

    خذوا الدنيا بأجمعها فدنياواتنا ذخر!

    فهذه الدنيا الدنية الفانية كلها، قد تركنا لكم يا أستاذ بارود صندل رجب، ويا بقية الصحب، لتنافسوها، وتتقاتلوا عليها، ولتدوسوا من أجلها كل القيم!

    تخبط غير شكل!

    وهذا المدعو الأستاذ بارود رجب الذي يتخبط في قوله، ولا يدري ما يقول، يقول عني:" وها هو محمد وقيع الله ينضم لهؤلاء [يقصد إلى خصوم الترابي ونقاده، وكل ناقد للترابي هو خصم مبين له بنظر أتباعه المتعصبين المهرجين من أمثال بارود صندل رجب!] ولا نكاد نفهم غبينة الرجل حتي يسل كل سيوفه بهذه الصورة هل أشتاق إلي الوظيفة فسلك هذا الطريق!! معرفتي للرجل منذ كنت طالبا في الجامعة الإسلامية جعلتني أسقط هذا التهمة مؤقتاً".

    إذن فأنت تعرفني وتعرف زهدي في المناصب من قديم، فما الذي أغراك بالكذب اليوم لتنسب إلى من الأهواء ما تعرف بطلانه عن يقين؟!

    فأنت تعرف عن يقين أني لم أتقلد وظيفة، ولم أذق طعم الوظائف الشهية، التي تقلبتم فيها، ونعمتم بها، وجاهدتم في سبيل الإستئثار بها، وحرمان منافسيكم منها، هؤلاء الذين كتبت لهم الغلبة أخيرا عليكم، فأطاحوكم، وحطموا أحلامكم، وأهانوكم، وشردوكم كل مشرد، فتخليتم في فزعكم وجزعكم وحمقكم عن المبادئ الإسلامية السامية، وفزعتم إلى المبادئ العنصرية الدانية، وعمدتم إلى إشعال الحرب الأهلية انطلاقا من دارفور حتى تستعيدوا بها سلطانكم السليب في الخرطوم وهيهات .. هيهات؟!

    ثم إني لا أحمل غبنا ولا غبينة على الدكتور حسن الترابي كما تقول، فالدكتور الترابي لم ينتزع مني سلطة كانت لي، ولا جردني من شيئ كنت أملكه بأمره.

    وإن توجب علي أن أنطق بكلمة حق الآن، فسأقول إني لم ألق منه إلا معاملة كريمة طوال عهدي به، ذلك مع أني كنت طوال هدي به أتعامل معه بتحفظ شديد ولا أتبسط معه في قول ولا تصرف.

    ولم أكن آوي إلى داره لأقضي عنده ليالي السمر الكسالى الطويلة كما كان يفعل المتبطلون الذي أضاعوا وقته وأضاعوه!

    وعندما سألني بعض أتباعه قبل سنوات لماذا تغير موقفي منه بهذا الحد الحاسم؟! أجبتهم بأنه هو الذي تغير لا أنا!


    تندَّر الدكتور حسن الترابي، زعيم حزب المؤتمر الشعبي المارق، وتفكَّه وتطاول كثيرا على قيادة حزب المؤتمر الوطني، بمناسبة المذكرة الاحتجاجية الأخيرة التي دعيت بمذكرة الألف عضو، والتي قدمت إلى قيادة المؤتمر الوطني.

    وادعى أن مذكرة أخرى ستتلوها عن قريب يرفعها ناقدون أخر إلى زعامة حزب المؤتمر الوطني وزعم أن المذكرة القادمة ستزيد الشرخ اتساعا وعمقا في صفوف الوطنيين.

    ولكنه فوجئ وهو في غاية من الاستمتاع بما يحلم ويقول بمذكرة عاصفة سلمها بعض كوادر حزبه إلى مدير مكتبه، الذي سلمها لحضرته، فقرأها وتدبر ما فيها، واضطرب من وقعها الصاعق، وغادر مكتبه على الفور، إذ أحس بأنه أتي من مَكمنِه الآمِن، وقديما قيل: من مَأمنِه يؤتى الحَذِر!

    وقد احتشدت هذه المذكرة الناقدة بكثير مما يأخذه الإسلاميون والمراقبون المنصفون على سياسات الدكتور الترابي التي يقود بها حزب المؤتمر الشعبي الشارد.

    واحتشدت بنقد الدكتور الترابي شخصيا واتهامه بالتفرد والدكتاتورية وإلغاء الشورى.

    وانتقد أصحاب المذكرة في هيئة القيادة العامة لحزب المؤتمر الشعبي، ما تنتقده قيادة حزب المؤتمر الشعبي من ممارسات قيادة حزب المؤتمر الوطني، وهي النزعة الاستبدادية التي تتحكم بالقيادة، وتهمل أراء الكوادر الوسيطة، وتعطل ممارسة الشورى.

    وهنا ذكر أصحاب المذكرة التصحيحية المرفوعة إلى الترابي أنه قد:" كان لغياب الشورى كبير الأثر في تأزم الأوضاع بالحزب، فمنذ ذهاب رئيس هيئة الشورى لن (هل يقصدون لم أم لن؟! إن لم هي الأصح نحوا، ولكن لن هي الأصح معنى فيما يبدو!) تنعقد أي جلسة، واستعيض عنها بوسائل أخرى (الشورى بالتمرير) لم تلبِ طموحات العضوية في أن يكون أمر الحزب منبسطاً للجميع، والله عز وجل يقول:(وأمرهم شورى بينهم)، لذا لا بد من عودة هذا الجسم الهام حتى يؤدي دوره المطلوب كاملاً، خاصة أنه مطلوب منه اعتماد البرنامج العام للحزب سنوياً وإقرار العلاقات السياسية والإستراتيجية مع القوى الأخرى، إضافة إلى المهام الأخرى المتمثلة في محاسبة القيادة واعتماد الموازنة والحسابات المقدمة من القيادة كل سنة، وغير ذلك من المهام".

    فهاهم يعترفون بأنه منذ أن انشق عن حزبهم المارق رئيس مجلس شوراه السابق المدعو بدر الدين طه فقد تعطلت أعمال المجلس وهجروا ممارسة الشورى بالحزب!

    وإذا كانت الشورى معطلة في حزب المؤتمر الشعبي، باعتراف أقطابه هؤلاء، فلماذا ينتقد زعيم الحزب حسن الترابي، زعماء المؤتمر الوطني بهذه الدعوى؟! ولماذا يردد صباح مساء دعوته إلى بسط الحريات في البلا،د وكأنما هنالك كبت شديد للحريات بالبلاد؟!

    وهذا ما لا يوافقه عليه، ولا يجاوبه فيه، أكثر المراقبين المنصفين، وأكثر المواطنين الحادبين.

    وقد كان على الدكتور حسن الترابي أن يكف قبل أي شخص آخر عن الحديث عن الشورى والمطالبة بتفعليها.

    فقد كان هو أكثر من بشر بها، من قبل، من بين طوائف المفكرين الإسلاميين، وأكثر من تآمر على قضيتها، من بعد، من بين طوائف السياسيين الإسلاميين.

    وكأني بهؤلاء الشعبيين الناقدين لوجهته هذه، وهم على وشك أن يشهروا في وجهه الآية الشريفة التي جاءت على لسان فرعون: (مَا أُرِيكُمْ إِلاَّ مَا أَرَى وَمَا أَهْدِيكُمْ إِلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ)، وهي الآية التي دأب على إشهارها في وجه الوطنيين منذ أن انتزعوا منه السلطان!

    ولا أدري ما الذي وخز ضمير هؤلاء الشعبيين الناقدين، الذين تجرأوا متأخرين على رفع هذه العريضة الاحتجاجية إلى مقام زعيمهم الترابي، وكأنهم اكتشفوا أخيرا أنه يعطل ممارسة الشورى في إدارة حزبهم؟!

    فأي غشاوة كانت على أعين هؤلاء، حجبت عنهم الرؤية الصحيحة، التي كان ينبغي أن يتبصروا بها منذ أن أقدم زعيمهم على جمع الرعيل الأول من رجالات الحركة الإسلامية، وقدم لهم هدية عظيمة، أوحى بها إليهم بانتهاء عهدهم، والاستغناء عن خِدماتهم، وانتفاء الحاجة إلى آرائهم، ثم حل بتوديعهم مجلس الشورى، وتفرد بالأمر والنهي؟!

    فأي ضلالة بعيدة سدر فيها هؤلاء الأشخاص الذين كتبوا هذه المذكرة، وعمهوا في غياهبها لعقد ونيف من الزمن، ثم جاؤوا في الوقت الضائع يتخافتون ويتساعون بأسلوب حيي لين مهادن، لإصلاح فساد عضال، لازم حزبهم منذ أيام نشأته الأولى، وتعمق وتجذر وتأصل وانتشر فيه جميعا، ولا شفاء له منه ولا نجاء.

    فهو حزب مريض ذاوٍ ذابل لا محالة. وأزمانه قد باتت محدودة معدودة، ولا يرى له مستقبلا طيبا من له معرفة طيبة بفلسفة التاريخ!
    إنه ليس سوى حزب ضئيل حانق حاقد، انحصرت جل همومه في غضون طوره الحالي في تدبير الإنقلابات العسكرية، وإدارة الحروب الأهلية على أسس عنصرية.

    وما برح يتهاوى في المهاوي، ويرتطم بالمعاطب، ولا يتدبر ولا يتئد، وهو الطريق إلى طور جديد، يتحول فيه إلى نِحلة عقدية ضالة، وتكتل حزبي سري غامض مغلق، لا مجال فيه لتبادل الرؤى والأفكار.

    وسينتهي كما انتهت من قبله جميع الحركات التي قامت على وحي العواطف العاطفة، والمشاعر العاصفة، والميول المنحرفة إلى تقديس شخص الزعيم!

    عندما يمسك الأستاذ بارود صندل رجب بالقلم فإنه لا يدري ماذا يكتب ولا ما كتب قبل قليل.

    ولذا تسود كتاباته التناقضات الشائنة التي هي شر ما يشين أعمال الفكر والكتابة وأيضا أعمال المحاماة.

    وإذا استبعدنا الأستاذ صندل عن مجال الفكر الذي يتطفل عليه وحصرناه بمجال مهنته في المحاماة نقول إن المحامي الناجح هو الذي يتحرى أن تكون حجته مستقيمة وأن تتناسق أقواله ولا يخبط بعضها بعضا.

    لأن ذلك يؤدي إلى استبعاد أقواله وشهاداته وبيناته من قبل القاضي الفطن العادل ويخسر هذا المحامي المتخبط موضوع الدعوى.

    وهذا هو شأن المحامي الأستاذ رجب معي إذ لا يكاد يقول شيئا عني حتى يعدو عليه سراعا فينقضه نقضا.

    أي الدافعين صحيح؟

    وقد نقلت إلى القارئ من أقوال هذا المحامي اتهامه لي بأني أسعى وراء منصب تنفيذي بالحكومة وأن ذلك هو دافعي لنقد آراء وممارسات شيخه حسن الترابي.

    فاسمعوا إليه ماذا يقول الآن؟

    يقول:" أذن (يقصد إذن!) الخلاف الفقهي والفكري هو الذي دفع محمد وقيع الله لهذه الهجمة فأن (يريد فإن!) كان هذا فأن(يريد أيضا فإن!) الاختلاف في العقول والإفهام (يريد الأفهام!) يترتب عليه اختلاف في المواقف والآراء وهذا شئ طبيعي، فقد اختلف الصحابة رضوان الله عليهم أجمعين وكانت لهم مدارس مختلفة في الفقه ولا يزال العلماء إلى كتابة هذه السطور يختلفون فيما بينهم في الكثير من مسائل الفقه والفكر والسياسية وغير ذلك من فنون العلم والمعرفة وهذا الخلاف في الرأي فيه أثراء (يقصد إثراء!) للفكر ومدعاة لتلاقح الأفكار وتعارك الإفهام (لا ندري كيف يكون إثراء الفكر قبل تعارك تياراته وتلاقحها؟!) وبالتالي فأن (يريد أيضا فإن!) هذا الخلاف محمود (الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية).
    ويعلم محمد وقيع الله أن الحوار الغرض منه (الصحيح أن يقول إن الغرض من الحوار هو) الوصول إلى الحقيقة وتحري الصواب بعيداً عن التعصب للرأي والانقياد للآراء الفاسدة وأن من ادآب (يقصد آداب!) الحوار اختيار الألفاظ المهذبة التي لا تسئ إلى الآخرين وفوق هذا فأنه (يريد فإنه!) يلزم تحديد مواطن الخلاف تحديداً واضحاً حتى يتبين أساساً الخلاف (تحرير مسائل الخلاف)".
    وطبعا من الألفاظ المهذبة عند الأستاذ صندل أن يصف محاوره بأنه طير وأنه حمار كما قال عني في مقاله المهذب شديد التهذيب.

    وبعيدا عن هذا دعونا نسأل هذا المحامي غير النابه: أليس مما يشين مرافعاتك ودعاويك أن تتعارض بهذا النحو الفاضح؟!

    فقد زعمت من قبل أن دافعي لنقد الترابي كان غير هذا الدافع، ثم جئت الآن لتستخدم لفظ (إذن) الذي هو من أدوات الإستنتاج وتقول إن دافعي لم يكن ماديا وإنما هو دافع فقهي علمي صرف.

    فأي الدافعين هو الصحيح؟!

    ويحق لنا أن نسألك: هل أنت واع حقا بما تقول وتدعي؟!

    أم أنك حين تمسك القلم تجتاحك عواصفك الغلابة العاصفة، ويضمر عقلك وينكمش إلى الحد الأقصي، بحيث لا يقدر ذهنك على تمييز ما يجري به قلمك على القرطاس؟!

    كل ما هنالك أن الأستاذ صندل لا مبدأ له فهو يهجم على خصومه بما يتفق وبالتالي يخسر كل دعاويه حتى وإن كان على حق ولا يكون على حق من لا مبدأ له!

    تحالف الشعبيين والشيوعيين

    وللأستاذ بارود تعصب فظيع يدعوه لتبرير كل جرائر شيخه الترابي وآثامه الكبار بل وتناقضاته الانتهازية التي أصبحت ميسم أقواله وأعماله ومساعيه.

    فعندما ظهر الدكتور الترابي زعيما واعدا في وسط ستينيات القرن الماضي أسهم بعلمه الدستوري المقارن في تزويد الجمعية التأسيسية التي كان عضوا فيها وأسهم بتزويد الحكومة الطائفية بالمبررات الدستورية التي يمكن الاستناد عليها لإصدار قرار بحل الحزب الشيوعي السوداني.

    وإلى عهد قريب ظل الترابي يفاخر بأنها كانت أول مرة في تاريخ السياسة على محيط العالم أجمع أن يتم حل حزب شيوعي في وضع ديمقراطي باستخدام بحيثيات دستورية صائبة.

    وإلى عهد أقرب بقي الترابي يردد أن أخطر ما واجهته الحركة الإسلامية في تاريخها القديم هو الخطر الذي مثله الشيوعي السوداني.

    أما الآن فقد نسي الترابي كل هذا التاريخ وأصبح يخطب ود الشيوعيين ويستعين بهم لتدمير خصومه الإنقاذيين.

    ولأننا نتحدث على مستوى المبادئ وحدها، ولا نخوض صراع السياسة، ولا نقبل أن نتمرغ في أوحالها الدنسة، فقد صار لزاما علينا أن نندد بالحلف الشعبي الشيوعي المشؤوم الذي عقده الدكتور حسن الترابي وتعاقد فيه (إسلاميون) وشيوعيون مهزومون منكوبون ليقوضوا به حكم الإنقاذ.

    وهذا هو في الواقع أحد أكبر أسباب غضبي على حزب المؤتمر الشعبي المارق وعلى قيادته الاتباعية الخاضعة التي شعارها الدائم: إن أحسن حسنٌ أحسنا وإن أساء أسأنا!

    وهذا الموقف المبدئي من طرفي هو الذي طاب لهذا المحامي الذي يحامي بالباطل أن يصوره كالتالي:" يرى الدكتور أن تحالف الشيخ حسن وحزبه مع الحزب الشيوعي السوداني ردة تستوجب الرجم فهل يري الدكتور نفس الرأي في التحالف الإستراتيجي بين المؤتمر الوطني الإسلامي السوداني والحزب الشيوعي الصيني!!".

    وأقول لهذا المحامي المدعي المفتري إني لم أقل هذا الكلام من حيث الأصل.
    ولو كان مصرا على دعواه فليجئني بنصه كما ورد على لساني أو قلمي فلست ممن يلقون القول جزافا، وإني على ثقة من كلماتي التي أقولها مثلما إني على ثقة من طريقي الذي أسير عليه.

    ولست أدري إن كان هذا المحامي غير النابه قد درس الشريعة الإسلامية مع دراسته القانون الوضعي أم لا، وإن كان درسها فقد كان يتوجب عليه أن يعلم أن حد الرجم ليس هو الحد الموضوع لعقاب المرتد.
    وخطأ مثل هذا لا يمكن أن يصدر عني أبدا، فهذه إحدى المعلومات الأولية في دراسة الدين، ولا يمكنني بحكم دراستي للشريعة بجامعة أم درمان الإسلامية الزاهرة أن أتورط في خطأ شنيع كهذا.
    وكل ما هناك هو أن هذا المحامي حين يمارس أعمال الفكر والكتابة متهجما عليها لا يضبط فكره جيدا، ولا يعقله عقلا محكما حتى يعقل ما يكتبه وما يقوله، وكل ما طاف بذهنه الكليل، أو جال بخاطره العليل، ساغ له أن يبادر إلى وضعه على القرطاس، غير مبال برأئ القارئ المدقق بما يهرف به من فوضى القول وزيف الاتهامات التي ينسجها كما يهوى من وساوسه وينسبها إلى خصومه الأبرياء.

    وعسى ألا تكون تلك هي طريقته المثلى التي ينتهجها في حقل القانون وعسى ألا يكون ذلك دأبه ووكْده وهو يترافع أمام القضاة.

    طبيعة العلاقة

    وعودا إلى أصل الدعوى أقول لهذا المحامي المدعي إن علاقة حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان، بالحزب الشوعي الحاكم في الصين، هي علاقة حكومة بحكومة، ولا يمكن أن تقام علاقة مع جمهورية الصين الشعبية، بدون أن تقام علاقة مع الحزب الشيوعي الصيني.

    فالحزب الشيوعي الصيني هو الحكومة الصينية والعكس صحيح.

    وهذه العلاقة المتوطدة بين حزب المؤتمر الوطني السوداني والحزب الشيوعي الصيني ليست موجهة ضد حزب المؤتمر الشعبي السوداني، كما هي موجهة علاقة حزب المؤتمر الشعبي بالحزب الشيوعي السوداني ضد حزب المؤتمر الوطني.

    وهذا هو الفارق الأكبر بين هذين النوعين من العلاقات، فهي علاقة دولة بدولة، مثل علاقة أي دولة مع أي دولة أخرى، لا يمكن أن تكون محكومة بتكتيكات صغيرة ########ة، كتلك التي تحرك وتحكم تحرك حزب المؤتمر الشعبي للتحالف مع الحزب الشيوعي السوداني ضد حزب المؤتمر الوطني.

    ولم يشترط الحزب الشيوعي الصيني على حزب المؤتمر الوطني ما اشترطه الحزب الشيوعي السوداني على حزب المؤتمر الشعبي، حيث اشترط عليه أن يعلن التوبة النصوح فيعلن الندم عن الماضي ويعلن العزم عن عدم الرجوع إليه.

    وقد سارع حزب المؤتمر الشعبي إلى قبول الشرط وأعلن – غير صادق – ندمه عن ماضيه وعزمه عن مفارقته والقطيعة معه بحذافيره.

    وهذان الفارقان الأكبر والكبير هما الاذان تَعشَى عنهما عينا المحامي الذي لا يحب أن يرى إلا ما يشتهي، ويتعامى عن رؤية ما لا يشتهي أو يتجاهله وكأنه ما كان!

    كل شيئ إيجابي مفيد في سجلات إنجازات الحركة الإسلامية السودانية لا يتردد أمثال بارود صندل رجب في نسبته تلقائيا إلى شخص الدكتور الترابي.

    وهذه مبالغة شديدة في التقدير وخطل وخيم في التقويم حيث لا يرى هؤلاء الأفراد المتعصبون من أتباع حزب المؤتمر الشعبي الشارد في قوام الحركة الإسلامية السودانية وهيكلها العام إلا شخص الدكتور الترابي وكأنه لو لم يكن ما كانت وما قامت لها قائمة.

    أين بلاء الآخرين؟!

    وإزاء ذلك جاز لسائل أن يسأل: أين بلاء الحركيين الآخرين إذن وأين جهادهم الطويل؟!

    وهل يا ترى كانوا مجرد هوامش على فكر الدكتور الترابي وحواشي على سيرة حياته وحركته كما قال كبير غلاة الشعبيين المحبوب عبد السلام؟!

    وأين التأثيرت الخارجية الكبرى من مجاهدات الحركات الإسلامية العالمية، ومن فكر مفكريها كالمودودي والقطبيين والندوي وحوى وابن نبي إن اقتصرنا على أمثلة قليلة يمكن أن تتعدد لتضم العشرات بل المئات من العلماء وكبار الدعاة والمفكرين؟!

    وأين الدين الإسلامي نفسه الذي صنع الترابي وصنع الآخرين وذلك قبل أن يتخلى الترابي عن درب الدين الإسلامي القويم؟!

    ومن عجب فإن هذه الثلة من المتعصبين المهووسين من أتباع حزب المؤتمر الشعبي لا يتشككون في أن الصبغة الإسلامية على الدولة الإنقاذية قد حالت وزالت، وأن هيبة الحركة الإسلامية قد انطوت بخسوف نجم الترابي وهبوطه من مركزالقيادة فيها، ولهذا يقول بارود:" ذهبت الهيبة مع (الصحيح أن يقول من أو عن!) الحركة الإسلامية بقيادة الشيخ الترابي أما المجموعة الحاكمة فأثرت (يقصد آثرت!) الانبطاح لتأكل الدنيا بالدين وكل أناء (يقصد إناء!) ينضح بما فيه..... أما رفع اسم السودان شامخاً في العالمين كان هذا يوم سادت الحركة الإسلامية وكانت ممسكة بمقاليد الحكم فوثب شباب الحركة الإسلامية استنفاراً (كلمة استنفارا لا داعي لها في هذا السياق!) للجهاد والبناء يد تحمل البندقية وأخرى تبني وتعمر فارتفع اسم السودان عالمياً بالإعجاب من الشعوب المقهورة والتي وجدت ضألتها (يقصد ضالتها!) نموذجا يحتذى به في الانفكاك من أسر التبعية إلى سعة الحرية والانطلاقة فكان رئيس البلاد حيثما حل أقبلت عليه الشعوب تبايعه خارج السودان، حكى لنا أحد الأخوة (يقصد الإخوة!) أنه حضر البيعة التي تلقاها الرئيس في أحدي (يقصد إحدى!) زيارته للسعودية في مدينة جدة عند القنصلية السودانية شاهد (يقصد فشاهد!) هذا الأخ عند تلاوة صيغة البيعة (التي!) شارك في أدائها حتى الشرطة السعودية التي كانت تحرس القنصلية, كانت صلابة مواقف السودان محل أعجاب (المقصود إعجاب!) حتى من الأعداء الذين يئسوا من أزالة (المقصود إزالة!) النظام فأقبلوا يتعاملون معه معاملة الند للند أما اليوم فقد تبدل الحال وسبحان الله مغير الأحوال".

    والحمد لله فهذا اعتراف من بارود الغافل بهيبة رئيس الدولة، المشير البشير، وحب المواطنين له، وهو حب ناله بشمائله وفضائله ومجاهداته ومناقبه، ولم يرثه عن الدكتور الترابي ولا فقده يوم تخلى الترابي عنه، بل إنه قد ازداد منذ تخلى الترابي عنه، وتضاعف يوم تكالبت قوى البغي العالمي عليه.

    خيانة حزب المؤتمر الشعبي العظمى للوطن

    وقد حُظيت هذه القوى الأجنبية الباغية بمساندة حزب المؤتمر الشعبي الأثيم، ونالت الدعم الأدبي من رئيسه ونائبه علي الحاج الذي بشرنا باحتلال وشيك للسودان بواسطة القوى الأطلسية بمقتضى البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وهي القوى التي تصدى لها الزعيم البشير وأنذرها بأنه سيقود قوى البلاد جميعا في مواجهتها فانجلى تهديدها وانقشع وعيدها.

    وهي القوى الأجنبية الباغية التي ساندها حزب المؤتمر الشعبي يوم ساند دعاوى المحكمة الجنائية الدولية التي تطوع حسن الترابي فقدم نفسه شاهد زور فيها ضد البشير، فأخل بواجبات المروءة والوفاء وفقد احترام جميع الشرفاء.

    وهي القوى الأجنبية الباغية التي ساندها حزب المؤتمر الشعبي بتقديم العون (المعلوماتي) والأمني المفبرك لمسؤوليها، حيث قام الكثير من كوادر هذا الحزب الباغي بتقديم المستندات والوثائق المزيفة إلى استخباريي السفارة الهولندية وغيرها.

    ولا شك أن تربص قوى البغي الغربية الصليبية بالسودان هو مما يبهج أرباب المؤتمر الشعبي، ويعزون به أنفسهم، ويروِّحون به عن أتراحهم، ولذلك يمكن أن نعذر هذا البارود وهو يعزي نفسه وينفث عن باطنه الغيظ بترداد هذا الهراء.

    احتراق دار فور

    ومن هذا الهراء ما ردده بارود عن إقليم دارفور الذي أحرقه المؤتمر الشعبي مستخدما تنظيمه العسكري الإجرامي المسمى زورا بحركة العدل والمساواة:" جاءت أحداث دارفور والتي زادت الطين بلة, مأساة دارفور التي حركت الضمير الإنساني في العالم كله وحكومتنا تحاول إخفاءها وهي تزيد لهيبها أصبحت وصمة عار علي البلاد ونهجها، فأدخلت البلاد في الأجندة الدولية فأصدر مجلس الأمن أكثر من عشرين قراراً ضد السودان منذ 2003م وحتى الأن (يقصد الآن!) في ظاهرة غير مسبوقة، وتوالت الأدانات (يقصد الإدانات!) من الهيئات الدولية للحكومة السودانية".

    وهكذا يبدي بارود فرحه الجم الغامر بتحرشات مجلس الأمن والقوى الغربية المعادية بالسودان، ولا يخفي ابتهاجه باشتعال ملف دار فور دوليا، وهو الملف الذي أوقدوا ناره وأطفأه الله تعالى بالصاروخ الذي اجتاح خليل!

    الخمسينية البشيرية

    ولم ينس رجب أن يتاجر بموضوع الفساد الذي ابتدر التجارة به شيخه الترابي عندما ذكر في عام 1998م أن نسبة الفساد إلى بضعة عشرة بالمائة.

    وقد قال ذلك كذبا واعتباطا، ولم تكن لديه احصاءات موثقة، وما قاله إلا بين يدي خصامه ومفاصلته لتلاميذه، ولولا ذلك لما صدر منه ذاك القول، حيث كان قبل ذلك يتستر على تلاميذه المفسدين ويدافع عنهم؟!

    وقد احتذى رجب حذو شيخه في إطلاق القول على عواهنه واتخاذ انسب والأرقام هزوا فقال:" أما الآن وبعد أكثر من أثني (يقصد اثني!) عشر (يقصد عشرة!) عاماً فأن (يقصد فإن!) نسبة الفساد ربما تجاوزت نسبة 90% في أحسن الأحوال ". وهذه هي طبائع المتطرفين في إصدار الأحكام بلا بينات، ومن عجب أن يتصرف هكذا شخصان ينتميان لمهنة القانون، التي لا يبدو أنهما تعلما منها القسط والعدل، ولو على قوم لهم عليهم شنآن!

    وقد توجع الأستاذ بارود كثيرا عندما قرأ مقال الخمسينية البشيرية الذي دعتنا حماقة رباح إلى إعادة نشرها في غير هذا المكان.

    وقال في لفظ غثٍّ ومبنى رثٍّ:" فكيف لباحث أكاديمي وسياسي متابع ومقرب من السلطة ينفي وجود الفساد ويصف القادة بالنقاء والشرف، حقاً انقلبت الصور رأساً علي عقب فمن يستعدلها, أن (يقصد إن!) ما ذهب إليه محمد وقيع الله يضعف حجته في مثل نسج العنكبوت ضعفاً ( لا داعي لكلمة ضعفا في هذا السياق!) ولا بصيرة له في وجه الحق والعدل, سنظل نجوس خلال خمسينية محمد وقيع الله حتى نأتي علي آخرها بأذن (يقصد بإذن!) الله.

    وقال إن ذلك أمر سهل ميسور بالنسبة له لا يكلفه أدنى رهق:" ولمناقشة الدكتور في هذه النقاط لا نحتاج لكثير عناء في بيان خطل رأيه وبؤس فهمه فالإنقاذ التي يعتبرها نموذج تطبيقي توحيدي إسلامي (يقصد نموذجا تطبيقيا توحيديا إسلاميا!) أوصلت البلاد الي الهضيض فالسودان في ظل هذا النظام التوحيدي الإسلامي تبؤا (الإملاء الصحيح للكلمة هو تبوأ!) مقعد (يقصد مقعدا!) متقدماً في سلم الدول الأكثر فشلاً والأكثر فساداً في العالم!!

    ولكنا انتظرناه أسابيع عددا عجز في غضونها عن تنفيذ ما وعد به، فما جاس خلال الخمسينية البشيرية، ولا أتى عليها لا من أولها ولا من آخرها.

    ولم يكن بدعا في ذلك، وما كان العاجز الوحيد، فقد عجز وهرب عن التصدي لنقدها من هو أقوى منه فكرا ومنطقا وعارضة وبيانا.

    وأنا أعلم كم أحدثت الخمسينية البشيرية في أوساطهم من رجَّة عنيفة، وكم صكتهم بوقائعها الصحيحة، وأفقدتهم صوابهم، وكم (فقعت) بل (فرقعت) مرائرهم، وشوت أكبادهم، وأدمت منهم القلوب.








    - صحيفه الرائد
                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-03-12, 11:16 PM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-04-12, 08:48 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-05-12, 04:56 PM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 05:26 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 11:21 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 08:54 PM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-10-12, 04:49 AM
              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-10-12, 06:33 AM
                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-11-12, 09:45 AM
                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-15-12, 06:06 AM
                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 عمر دفع الله04-15-12, 08:27 AM
                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-16-12, 04:31 AM
                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-17-12, 06:39 AM
                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-19-12, 05:24 AM
                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-22-12, 05:11 AM
                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-23-12, 05:54 AM
                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-25-12, 11:14 AM
                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-26-12, 09:03 AM
                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-29-12, 07:32 AM
                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-30-12, 11:25 AM
                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-01-12, 10:51 AM
                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-03-12, 07:56 AM
                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 05:09 AM
                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 05:44 AM
                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 07:08 AM
                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-07-12, 07:04 AM
                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-07-12, 08:33 AM
                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-08-12, 06:32 AM
                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-09-12, 09:43 AM
                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-10-12, 07:52 AM
                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-14-12, 09:48 AM
                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-16-12, 11:02 AM
                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-17-12, 06:14 AM
                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-20-12, 09:51 AM
                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-21-12, 05:42 AM
                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 أحمد أمين05-21-12, 08:13 AM
                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-22-12, 11:12 AM
                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-24-12, 08:56 AM
                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-27-12, 09:22 AM
                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-30-12, 09:58 AM
                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-31-12, 10:51 AM
                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-03-12, 08:59 AM
                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-05-12, 06:28 AM
                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-07-12, 09:37 AM
                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-12-12, 06:53 AM
                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-12-12, 11:06 AM
                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-13-12, 05:55 AM
                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-14-12, 07:25 AM
                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-14-12, 09:42 AM
                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-18-12, 11:21 AM
                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-19-12, 10:50 AM
                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-21-12, 06:39 AM
                                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-24-12, 07:55 AM
                                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-25-12, 06:51 AM
                                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-25-12, 10:00 AM
                                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-26-12, 07:48 AM
                                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-28-12, 04:58 AM
                                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-01-12, 04:59 AM
                                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-01-12, 08:02 AM
                                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-02-12, 05:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de