فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 09:26 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
06-05-2012, 06:28 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 (Re: الكيك)


    جهود الأفندي المحمومة لعلمنة الإسلام (2-4)

    محمد وقيع الله
    الرائد

    فاتني أن أذكر في المقال السابق أن الدكتور عبدالوهاب الأفندي قام بتزوير فاضح آخر لعنوان كتابه هذا في الطبعة الأولى لترجمته العربية.

    وهي الترجمة التي صدرت قبل سنوات عن دار الحكمة بلندن وجاءت تحت عنوان (الإسلام والدولة الحديثة: نحو رؤية جديدة).

    وفي هذا العنوان المزيف خطأ آخر.

    لأن الرؤية التي قدمها للفكر السياسي الإسلامي ليست جديدة بحال، وإنما هي رؤية الكتّاب الاعتذاريين القدامى الذين لم يبصروا كمال مبادئ الإسلام وتناهيها في الحسن.

    وأرادوا أن ينتحلوا أعذارا عن قصور المبادئ الإسلامية في التجاوب مع العصر الحديث والتساوق معه قدموها إلى معاشر المفكرين والمثقفين الغربيين والمتغربين اعتذروا بها عما لا يروق هؤلاء ولا يعجبهم من دين الإسلام.

    وفي مقدمة الكتاب دفع الدكتور عبد الوهاب الأفندي بنفسه ناقدا بصيرا قديرا على تقويم الفكر السياسي الإسلامي وتحويره ليلائم ظروف العصر الحديث.

    ولكنه لم يحرص على التحلي بقيم النزاهة الفكرية والأمانة الأدبية التي يقتضي منهج البحث العلمي أن يتحلى بها كل باحث علمي رصين.

    وحتى يبرر الدكتور الأفندي تنازله عن ثوابت الدين الإسلامي كان لابد أن يُبديَ - كعادته - تشاؤمه المطلق من كل حال فقال" يواجه العالم الإسلامي في هذه المرحلة واحدة من تلك الحقب التاريخية التي تحدد مصير الأمم، فإما أن تتوجه إلى آفاق مستقبل عظيم، وإما أن تهوي إلى درك سحيق في اتنظار لحظة مماثلة قد تأتي وقد لا تأتي. وكل الشواهد تشير إلى أن الطريق الذي تتجه نحوه الأمة هو طريق الهاوية".

    فقد شان التشاؤم المطلق رؤية الأفندي، وووصم التعميم الذميم منطقه، وإلا فانظر إلى (كل) هذه التي يزعم بها أن الشواهد تشير جميعا إلى أن الأمة الإسلامية تنحدر إلى الهاوية!

    وقد جاء في الحديث الشريف: "إذا قال الرجل: هلك الناس فهو أهلكُهم". أي أشدهم هلاكا!

    ثم زعم الأفندي أن :" المخرج من هذه الأزمة - الكارثة لابد أن يبدأ من إعادة صياغة كاملة للفكر الإسلامي المتعلق بالدولة وشؤونها".

    وما عَتَّم أن نصب نفسه لأداء هذه المهمة الضخمة بعد أن انتقد حذر المفكرين الإسلاميين المحافظين وتجنبهم لأداء مطالبها.

    وذكر أن التناول الجاد لهذه المهمة الضخمة التي تتعلق بنقد الفكر الإسلامي وتجديده وإعادة صياغته قد اقتصر على كُتَّاب الإسلاميات من المستشرقين والأكاديميين الغربيين ومعهم :" العناصر المعادية للإسلام التي تسعى للنيل من هذا التراث والتركيز على نقائصه".

    وربما حاول الأفندي بإشارته الأخيرة إلى ممارسات أعداء الإسلام المفترين أن يوحي إلى القارئ أنه يبرأ من ارتكاب هذه الممارسات التي أخذها عليهم.

    ولكن دعونا ننظر أن كان قد برئ حقا أم انخرط فعلا في ارتكاب الممارسات عينها واجتراح السيئات ذاتها وإتيان ما هو شر منها.

    وهذا مثال من الأمثلة.

    يعرف دارسو الفكر االسياسي الإسلامي أن الإمام أبو الأعلى المودودي هو أحد رواده المجددين الكبار.

    ولذلك وجه إليه سهام النقد الحاد المستشرقون الحاقدون.

    رادَهم في ذلك كاهن الإستشراق الكبير وأستاذ جامعة ماكغيل التي تعد أحد أخطر الأوكار الفكرية المعادية للإسلام البروفسور وليم كانتْ وِلْ سميث الذي تخصص في نقد فكر الإمام المودودي والذي مثلت كتاباته الكِنانة التي احتقبها كل أفاك أثيم ناش الإمام الهمام بالسهام.

    ثم جاء على الخط نفسه الدكتور الأفندي ليفتري على الإمام المودودي الكثير مما نعرض لبعضه الآن.

    ولننظر إلى المثال الأول من أمثلة خيانات الأفندي لقيم العلم الشريف.

    فقد شاء أن يشوه فكر الإمام المودودي على نحو عن طريق (الدمغ) الإعلامي فدمغه بتهمة بالفاشية التي هي أشنع تهمة يوصم بها إنسان في الغرب.

    وجاء بنص مقتطع من أحد كتابات المودودي ليؤيد به هذه الزعم المنكر.

    فقد جاء في الكتاب المنشور بالعربية بعنوان (نظرية الإسلام وهديه في السياسة والقانون والدستور) والذي نستند هنا إلى ترجمته إلى الإنجليزية بقلم البروفيسور خورشيد أحمد أن الدولة الإسلامية تتعامل مع شتى نواحي الحياة التي يقدم الإسلام معالجاته لها في القرآن والحديث ومصادر التشريع الأخرى.

    وأن الدولة الإسلامية تعتبر شمولية بهذا المعنى، أي بمعنى شمول تناولها ومعالجاتها لشتى نواحي الحياة.

    ورغم وضوح المعنى الذي أراده الإمام المودودي إلا أن الدكتور الأفندي شاء أن يلبسه معنى آخر هو المعنى يرتبط بصفة الدولة الدكتاتورية القابضة على جوانب السلطة جميعا بالقهر والتي تستأصل أعداءها أجمعين.

    وهو المعنى المنبثق من كلمة (Totalitarianism)

    في اللغة الإنجليزية!

    وابتهج الأفندي لدى عثوره على كلمة للإمام المودودي ذكرها عرضا وهو يوضح مقصده عندما شرح معنى الشمولية قائلا:" إن الدولة الإسلامية تشبه في شمولها هذا الدول الفاشية والشيوعية".

    واستنبط الأفندي من هذه العبارة العارضة أن فكر الإمام المودودي فكر فاشي، قائلا:" وقد استنتج المودودي من هذا أن الدولة الإسلامية لابد أن تكون شمولية، أقرب نموذج لها في عصرنا هو الدول الشيوعية والفاشية".

    ولأننا متعودون على فكر الإمام المودودي الذي قرأنا جل ما ترجم منه إلى العربية في عهد الشباب، ولأننا قرأنا له كتاباته الكثيرة التي شجب بها الأفكار القومية والعنصرية، ومنها الأفكار النازية والفاشية، فقد هالنا أن ينسبه هذا المفتري المتجرئ الأفندي إلى شيئ من ذلك.

    ورحنا نراجع بعض كتابته بدءاً بهذا المقتطف الذي جاء به المفتري.

    فماذا وجدنا؟!

    وجدنا الإمام المودودي يستدرك ويقول مباشرة وبلا فاصل بعد عبارته التي جاء بها في تشبيه شمولية الدولة الإسلامية بمبدأ الشمولية الفاشية والشيوعية:" ولكنك ستكتشف لاحقا أن الدولة الإسلامية رغم اتساع نطاق وظائفها لتشمل نواحي الحياة جميعا، إلا أنها تختلف اختلافا جذريا مع الدول الشمولية والدكتاتورية. لأن الدولة الإسلامية لا تقمع الحريات الفردية لمواطنيها، ولا يسمح قانونها لها بأن تمارس أدنى سلطة دكتاتورية على مواطنيها. إنها دولة تمثل التيار الأوسط بين التيارات السياسية وتحتوي على أرقى ما يمكن أن يرقى إليه مجتمع إنساني".

    ثم قال المودودي في مقطع آخر ميز فيه شمول التعاليم التي تقوم على تنفيذها الدولة الإسلامية عن طابع الشمولية التي توصف به الدول الشيوعية:" إن الدولة الإسلامية تقوم على إيديولوجية معينة ويؤمن مجتمع تلك الدولة بالإيديولوجية نفسها. وهنا نلمس مرة ثانية بعض أوجه الشبه بين طبيعة الدولة الإسلامية وطبيعة الدولة الشيوعية. ولكن ينفي هذا الشبه طريقة تعامل الدول مع المواطنين الذين لا يحملون إيديولوجيتها. والإسلام على عكس الشيوعية لا يفرض مبادئه الاجتماعية بالقوة على الآخرين. ولا يقوم بمصادرة ممتلكاتهم أو ينشر حالة من الرعب بممارسة القتل الجماعي أو تحويل الناس إلى عمال مسخرين مسترقين للدولة كما كان حال المنفيين الروس إلى مجاهل سيبيريا".

    فلماذا حذف الأفندي هذا المقطع الطويل الذي استدرك فيه المودودي على نفسه ونبَّه سامعه به وحذره من أن يكون سطحيا شكليا متسرعا يأخذ التشبيه على علاته ويبلغ به أقصى المدى؟!

    يصعب علينا أن ننسب الأفندي إلى حسن الظن وأن ندعي أنه لم يطلع على هذا الاستدراك وذلك للآتي:

    1- إن الاستدراك ملتحق بالعبارة التي قطفها الأفندي سابقا وملتصق بها أشد الالتصاق فلا يمكن أن تكون عينا الأفندي قد أبصرتا القسم الأول من العبارة الطويلة وعَشَتْ عن باقيها!

    2- إن المفكر الجاد الذي ينصب نفسه لمهام النقد الفكري لابد أن يكون قد استفرغ الوسع في الاطلاع على ما زعم أنه اطلع عليه ونَخلَه جيدا قبل أن يتصدى لنقده ثم تقويمه.

    3- إن للإمام المودودي نصوصا أخرى قاطعة في نقد الدعوة الفاشية وردت في العديد من كتبه منها كتاب (معضلات الإقتصاد وحلها في الإسلام) وكتاب (أسس الاقتصاد بين الإسلام والنظم المعاصرة) وكتاب (بين الدعوة الإسلامية والرابطة القومية) وغيرها من الكتب النيرة.

    4- أن أي ملم بتيارات الفكر الإسلامي الحديث يعلم أن العلامة الدكتور محمد إقبال وتلميذه العلامة الإمام المودودي هما أشد أعداء الفكرة القومية, وأنهما ربما كانا متطرفين في موقفهما هذا الذي نقله عنهما سيد قطب إلى العالم العربي، وأنشأ من وحيه فصلا غير موفق في كتابه الخطير (معالم في الطريق).

    (وفي المقال التالي نواصل - بإذن الله تعالى- تعقُّب خيانات الأفندي لأمانة العلم الشريف).

    ---------------

    خلافة البشير.. اقتراب تسمية البديل
    نشر بتاريخ الإثنين, 04 حزيران/يونيو 2012 06:58
    أسامة عبد الماجد

    مع متغيرات الأحداث وتقلبات الأوضاع من غلاء معيشة إلى قطوعات مياه هنا وهناك فضلاً عن تحرشات بقايا العدل والمساواة بمناطق في دارفور وكردفان وكذلك تعديات الجيش الشعبي في جنوب كردفان بجانب مفاوضات السودان مع الجارة الجنوبية التي تبدي لوماً بائناً.. يظل موضوع خلافة البشير مادة طازجة تتناقلها مجالس المدينة خاصة مع اقتراب مؤتمر شورى الوطني وكذلك مؤتمره العام.


    مستشار الرئيس البروفيسور إبراهيم أحمد عمر كان آخر من أدلو بدلوهم في الأمر بل إن الشيخ أفتى فيه برؤية جديدة تجبرك على تناولها.. إبراهيم جزم بأن أربعة مؤهلون لخلافة البشير.. وقال من خلال الحوار الذي أجرته معه الزميلة الغراء «الأهرام اليوم»: «هناك عدد من الإخوان مؤهلون لخلافة البشير على الأقل في ذهني أربع شخصيات» ومع أنه لم يفصح عنهم إلا أنه كشف عن الإعلان عنهم حال أخلى الرئيس موقعه رغم أن الصحيفة المذكورة حاولت «جرجرته» بذكرها لنائبي الرئيس ومساعده علي عثمان والحاج آدم ونافع علي نافع ـ على التوالي ـ بجانب وزير الكهرباء والسدود أسامة عبد الله كونها أسماء متداولة وسُلطت عليها الأضواء.


    الأمر المتعارف عليه في السودان أن الشخصيات النافذة تجد حظها ضمن الترشيحات لأي أمر على سبيل المثال عند اختيار الوطني لمرشحيه لخوض انتخابات الوالي تقدم الولاة الصفوف بل حازوا المرتبة الأولى عند الاقتراع بولاية القضارف، إذ تقدم كرم الله وعبد الله عثمان علي.. الوالي حينها الضو عثمان ما يعني أن النائب الأول للرئيس علي عثمان سيكون في المقدمة وكذلك النائب الحاج آدم بجانب مساعد الرئيس نافع علي الرجل النافذ في الحزب.. ولكل منهم نقاط قوة تميزه عن الآخر، فعلي يتكئ على تاريخ سياسي كبير فضلاً عن نفوذ يتمتع به داخل الحركة الإسلامية التي خلف الترابي فيها مما قوّى من نفوذه في الحكومة منذ ترشيحه نائبًا أولاً خلفًا للشهيد الزبير، وله علاقات دولية واسعة وهو العقل المفكر للإنقاذ، بينما وجود الحاج آدم في مؤسسة الرئاسة كقادم جديد رفع من أسهمه في التنظيم، وسيحظى الحاج بتأييد بعض المناطق خاصة الطرفية كونه أول شخصية من خارج وسط وشمال السودان تدلف إلى القصر فضلاً عن صدق كبير يتوافر فيه، بينما وجود نافع في القصر وكذلك ضمن كبار رجال الحزب يجعل طرح اسمه مسألة واردة وبشكل كبير وهو يحظى بتأييد كبير خاصة في الولايات على الأقل بحكم منصبه التنظيمي مسؤولاً عن شؤون الحزب،

    كما يحظى بقبول داخل المؤسسة الأمنية، وقد كان مسؤولاً عن جهاز الأمن منتصف التسعينيات وبالتالي من الممكن أن يحظى بتأييد المؤسسة العسكرية أيضاً على الأقل أن شخصيته الصارمة والجادة تجد هوى عند العسكر، ومن الممكن أن يحسبوه واحد منهم بجانب حب المجاهدين له.
    ولكن هناك مسائل لا يمكن إغفالها في الشخصيات الثلاث فـ «طه» على سبيل المثال تبرز مساحة بينه وبين شباب وطلاب حزبه ما يعني وجود تلك المساحة بينه وبين الطلاب والشباب عامة، ويبرز هنا كونه رجلاً صفويًا وهذا في حال التنافس في خلافة البشير يستدعي من مناصريه مراجعة الأمر خاصة إذ أخذنا في الاعتبار الشعبية الكبيرة التي يتمتع بها البشير والتي تصعِّب من مهمة خليفته علاوة على أن اتفاقية نيفاشا والتي كان مهندسها وما ترتب عليها من تعقيدات ماثلة حتى الآن جعلت شريحة كبيرة من المواطنين وحتى داخل حزبه تخرج من الصف الذي يقف فيه وهي شريحة مؤثرة بكل حال وفيهم إسلاميون كثر بجانب أن ترشحه للرئاسة يستدعي نزوله إلى القواعد،

    وأذكر أن طه زار العام الفائت شمال دارفور بعد سنوات من الغياب عن فاشر السلطان رغم الوضعية الخاصة التي تمر بها دارفور عموماً، علاوة على غموض العلاقة بينه وبين العسكر سواء كانوا أمنيين أو قوات مسلحة، فإلى حد كبير يصعب عليك إيجاد توصيف دقيق لتلك العلاقة وهي مسألة تؤثر في موازين القوى حال ترجل البشير، فعلى الأقل تمنى كثيرون أن يروا علياً يتدثّر بالميري!! بينما وجود الحاج آدم ولعدد من السنوات في الضفة الأخرى من النهر في صفوف المؤتمر الشعبي ستأخذ منه وقتًا للتعرف على ما يجري داخل الحزب والحكومة وسيستغرق منه زمنًا ليخلق أنصارًا له، وبصريح العبارة حتى تتردد عبارة «أولاد الحاج آدم» بجانب عدم توليه لملفات خدمية تجعل المواطن يعتقد أن آدم لا يضعه ضمن أولوياته.. أما خشونة نافع مع المعارضة صوّرت أن هذا نهجه مع كل من يوجد خارج أسوار حزبه وهذه ستكون واحدة من أبرز نقاط ضعفه بجانب أن اهتمامه الشديد بالسياسة أوحى بعدم مبالاته بـ «قفة الملاح» وصدقه والتزامه بخط حزبه جعله يدافع عنه في كل الأوقات وكأنما إعصار الخطأ لم يضرب ديار الوطني!!


    المؤتمر الوطني يتعامل بهدوء شديد مع مسألة خلافة البشير ولا يبدو قد توافق حتى الآن على مرشح رغم الهمس الذي يدور عن سعي الوزير أسامة عبد الله لدخول القصر رئيساً من خلال تمدد بائن للرجل في غير موضعه في بعض الأحيان، ويبدو أن أسامة لديه مكامن قوة من خلال هزيمته لكثير ممن وقفوا في طريقه ربما يكون استغل في ذلك تقربه من الرئيس ومساندته لكثيرين، وكأنما الرجل يمتلك مالاً فلا يبدو أنه يشكو قلة المال في عمله وهذا ما يستدعي الإشارة لشكوى وزارة المالية وغضبها من جهات تجنب المال، الذي يحسم كل قضية وإن كان أسامة يمتلك مصدر قوة سيكون المال، أما خلاف ذلك فداخل الحزب قد يكون الرجل من فئة وزن الريشة على الأقل في الولايات التي ستكون لها كلمتها في خلافة البشير.
                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-03-12, 11:16 PM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-04-12, 08:48 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-05-12, 04:56 PM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 05:26 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 11:21 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 08:54 PM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-10-12, 04:49 AM
              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-10-12, 06:33 AM
                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-11-12, 09:45 AM
                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-15-12, 06:06 AM
                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 عمر دفع الله04-15-12, 08:27 AM
                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-16-12, 04:31 AM
                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-17-12, 06:39 AM
                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-19-12, 05:24 AM
                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-22-12, 05:11 AM
                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-23-12, 05:54 AM
                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-25-12, 11:14 AM
                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-26-12, 09:03 AM
                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-29-12, 07:32 AM
                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-30-12, 11:25 AM
                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-01-12, 10:51 AM
                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-03-12, 07:56 AM
                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 05:09 AM
                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 05:44 AM
                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 07:08 AM
                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-07-12, 07:04 AM
                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-07-12, 08:33 AM
                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-08-12, 06:32 AM
                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-09-12, 09:43 AM
                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-10-12, 07:52 AM
                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-14-12, 09:48 AM
                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-16-12, 11:02 AM
                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-17-12, 06:14 AM
                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-20-12, 09:51 AM
                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-21-12, 05:42 AM
                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 أحمد أمين05-21-12, 08:13 AM
                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-22-12, 11:12 AM
                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-24-12, 08:56 AM
                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-27-12, 09:22 AM
                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-30-12, 09:58 AM
                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-31-12, 10:51 AM
                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-03-12, 08:59 AM
                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-05-12, 06:28 AM
                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-07-12, 09:37 AM
                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-12-12, 06:53 AM
                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-12-12, 11:06 AM
                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-13-12, 05:55 AM
                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-14-12, 07:25 AM
                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-14-12, 09:42 AM
                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-18-12, 11:21 AM
                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-19-12, 10:50 AM
                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-21-12, 06:39 AM
                                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-24-12, 07:55 AM
                                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-25-12, 06:51 AM
                                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-25-12, 10:00 AM
                                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-26-12, 07:48 AM
                                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-28-12, 04:58 AM
                                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-01-12, 04:59 AM
                                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-01-12, 08:02 AM
                                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-02-12, 05:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de