فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012

نعى اليم ...... سودانيز اون لاين دوت كم تحتسب الزميل فتحي البحيري فى رحمه الله
وداعاً فتحي البحيري
مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-28-2024, 08:23 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-23-2012, 05:54 AM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 (Re: الكيك)

    إلى الطاعنين الدولة من الخلف..
    عوض جادين تغير يا سادة .
    .علي أبايزيد * .
    الأربعاء, 18 نيسان/أبريل 2012 05:31

    . الانتباهة

    تلاحظون الحملة الإعلامية الكبيرة ضد قرار سيادي صادر عن الدولة لتوحيد الخطاب الإعلامي بأن التصريحات الرسمية مسؤولية الناطق الرسمي باسم الحكومة في القرارات والتوجيهات التي تصدر عن الحكومة، كما قضت هذه السياسة بالرجوع إلى الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة فيما يخص القوات المسلحة وأيضًا الرجوع إلى الناطق الرسمي باسم حزب المؤتمر الوطني في الأمور المتعلقة بتصريحات الحزب.


    كما تتزامن الحملة ضد قرار سيادي آخر من وزير الإعلام بإيقاف مدير سونا الأستاذ عوض جادين في قرار لم يصدر من سطر واحد بل بحيثيات واضحة المعالم مع توفير فرصة الدفاع والقضاء السوداني مشهود له بالنزاهة ولن يجرِّم أحدًَا أو يبرئ أحدًا إلا وفق القوانين، وما تقوم به المراجعة هو تكثيف المراجعة والتدقيق لتوفير المزيد من المعلومات لكى لا يُظلم أحد لا الدولة فى المال العام الذى يخص الشعب السودانى ولا الشخص الذى كان مسؤولاً عن إدارة تلك الأموال خلال فترة توليه مهام مسؤوليته.
    وهذا الإجراء من مقتضيات الحكم الراشد الذى يتطلب تطبيقة الشفافية والنزاهة وتوفير العدالة.. ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم «إنما أهلك الذين قبلكم، أنهم كانوا إذا سرق فيهم الشريف تركوه، وإذا سرق فيهم الضعيف أقاموا عليه الحد» (رواه البخاري)...


    وتأتى هذه الحملة الكبيرة بصفة رئيسة من بعض الإسلاميين دون الرجوع الى اخوانهم الآخرين لتحري المعلومات الدقيقة او الوقوف على الحقائق كما تلزمنا بذلك أخلاق الإسلام وأخلاق المهنة الصحفية وهى مهنة أمانة فى اعناق من يحترفونها لكى يرفدوا مجتمعهم بالمعلومات الصحيحة والدقيقة لأن الإسلام يبشع بالكذب والافتراء على الناس بعلم أو دون علم.
    ولعلم السادة الأعزاء القلقين على مجرى العدالة فإن ديوان المراجعة سلطات حيادية تجد فى عملها بمسؤولية ووعي ووطنية عالية وتحرص على عدم اهدار المال العام. وليس من مهام عملها تلفيق الاتهامات على الأفراد أو الجماعات بل يؤدون عملهم بلوائح وقوانين مجازة من قبل الدولة.
    ورغم ان البلاد تخوض حربًا ضد عدو غادر ولئيم لا يؤمَن جانبه على حدود بلادنا الجنوبية الا ان البعض لايولون الموضوع اهمية حسبما تقتضى الوطنية ولكنهم ذهبوا الى الإتجاه الخاطئ فى الدفاع عن الأشخاص والإدلاء بملعومات خاطئة مضللة للرأى العام بما يؤثر فى مجرى العدالة.


    وليس الأمر كما توهموا بأن السيد عبد الله على مسار وزير الإعلام يخوض حربًا مع هذا او ذاك فى حين أنه ينفذ فى الواقع خطة الدولة فى مجال الإعلام بتطابق تام مع اخوانه فى مجلس الوزراء وقيادته العليا التى اكدت وظلت تؤكد ضرورة توحيد الخطاب الإعلامي، وقد سمعنا مثل هذا التوجيه من نائب رئيس الجمهورية فى جمع غفير امام الإعلاميين وكان فيهم مجموعة مقدرة من الإسلاميين سمعوا المقالة الواضحة بأن الاتجاه الجديد هو توحيد الخطاب الإعلامى.. فماذا فعل السيد مسار غير هذا؟
    أما موضوع إيقاف الأستاذ عوض جادين فقد اورد البعض حيثيات بعيدة عن الواقع والحقيقة والقانون، فقد اورد بعضهم ان القرار تصادم مع التعيين الصادر من رئيس الجمهورية لمدير سونا وهذا افتراض خاطئ لأن مهام وزير الإعلام محاسبة من دونه فى الوظيفة فى وزارته.. ولماذا كان الوزير وزيرًا إذا مُنع من محاسبة معاونيه؟ كما ان افتراض أن سونا تتبع للوزير المختص وهل هذا وزير آخر موازٍ لوزير الإعلام او يعلو عليه فى القرار؟ من المعروف ان المسؤول الأول من الهيئات هو وزير الإعلام وما تقسيم المسؤوليات الى الإشراف الا تقسيمًا داخليًا فى الوزارة لتسهيل انسياب العمل فى الظروف العادية، اما جعل وزير دولة فوق او مواز لوزير اتحادى فهذا خلط واضح للمهام والمسؤوليات لا مكان له فى المؤسسية.
    أما الادعاء بأن مراجعات مالية الهيئات لا تتم بالمراجعة الداخلية وان المراجعة تتم بواسطة المراجع العام فهذا تضليل آخر أو عدم فهم لمهام المراجع العام والمراجع الداخلى فإن لكلٍّ تخصصة ومهامه وواجباته فكما ذكرنا من قبل فإن المراجعين يعرفون مهامهم بكل دقة ولا مكان للزج بمثل هذه المغالطة.
    وهناك حجة اخرى يوردها الإخوان دائمًا بأن الأستاذ عوض جادين من ابناء الحركة الإسلامية وجاهد فى الحقل الإعلامى وهو من قام بتسجيل بيان الإنقاذ الأول.. وهل هذا يعنى عدم المساءلة والمحاسبة؟ ألم تجر مياه كثيرة تحت الجسر منذ عشرين عامًا؟ هل ظل كلٌّ فى موضعه منذ ذلك التاريخ؟.


    ثم ما علاقة استدعاء التاريخ بهذه القضية المثارة؟ إن لم يكن غير التشويش وعدم المراجعة والمحاسبة بل الوقوع فى حديث النبي الكريم صلى الله عليه وسلم الذى ذكرناه آنفاً؟ ايترك الأستاذ عوض جادين لهذه الأسباب؟ أين من كانوا فى بداية الإنقاذ الآن؟ هل نحاسب الحاضر والمستقبل بالماضي؟ بكان وكان ؟ أهذا رشد؟ هل هكذا تسير امور الأمم؟
    الم يتغير الأستاذ عوض منذ ذلك التاريخ؟ نحن نقول بعد تجربة وممارسة وقرب شديد أن الأستاذ عوض جادين تغير تمامًا من ذلك الموقف الذى كان فيه لأننا كنا معه ننصحه فلا يستمع الى نصيحتنا، وابلغناه بعدم الفردية فى اتخاذ القرارات المالية بشكل خاص.
    وليعلم الإخوة ان الانفراد بالقرار هو السبب الرئيس الذى جر هذا الإيقاف، بل كان المراجع الداخلى يرفع إليه المخالفات شهريًا فى خطاب رسمى ولا يعيرهم اهتمامًا نظرًا لأن الأستاذ عوض استغل ذلك التاريخ ليطرد الجميع من حوله للانفراد بالقرار وهي الآفة التى ستطيح الكثيرين ان لم يرجعوا من هذا الطريق المهلك.
    ونقول للإخوة الكرام إننا ما تركنا نصيحة سرًا أو جهرًا الا وقدمناها للسيد عوض جادين وكان الإصرار الغريب والصد العنيف الذى يرقى الى مستوى الإساءة الشخصية لنا احيانًا. وقد ذكرنا له فى نصحنا ان هذا الطريق وهو طريق الاستبداد بمعنى الاعتداد بالرأى وعدم إعطاء فرصة للرأي الآخر سيوصله الى طريق مجهول لا تؤمن عواقبه.. قلنا ذلك قبل اربع سنوات وظللنا نردد ذلك فى أى لقاء سواء اللقاءات العامة حيث كان رده دائمًا انه سيعمل وفق سلطاته التقديرية ولن يتنازل عنها ابدًا وظل هذا أيقونة دائمة له فى جميع اللقاءات الخاصة بهيئة تحرير سونا.


    والأستاذ عوض جادين تغير فعلاً منذ ان كان مديرًا للتفزيون القومى بالتراجع عن ذلك الموقف الباهر الى موقف بارد اتصف بالخمول وعدم الرغبة ونورد الحقائق التى لن ينكرها مكابر أنه عندما كان مديرًا للتلفزيون لم يكن متحمسًا فى اداء عمله، صحيح كان يمنح الحوافز للعاملين فى التلفزيون كما فعل فى سونا ايضًا ولم يبخل على الناس هنا، ولكن صميم العمل مسه عدم الحماس والإقدام على الفعل، فمثلاً القرارات الدولية ضد السودان التى جندت لها الدولة كافة الإمكانات المالية والشعبية عمل على عدم نقل الأحداث والفعاليات التى تمت فى تلك الفترة ومنها ان السيد جمال الوالى تكرم ببعث نادي المريخ الى دارفور لعكس الاستقرار وتطمين العالم بأن دارفور آمنة وليست مشتعلة كلها كما يروج الإعلام الغربى، بل ان السيد صلاح ادريس الذى كان يتولى رئاسة نادى الهلال فى تلك الفترة بعث بفريق الهلال الى دارفور وهو اتحادى ديمقراطى معروف مما عكس غيرته وحبه للوطن السودان.


    وتحجج الأستاذ عوض جادين بالنواحي الفنية ولم يبث تلك اللقاءات الشعبية المهمة التى تعكس عدة اشياء بالصورة والصوت ومنها الاستقرار والتعايش السلمى بين المواطنين ومدى توفر الأمن.
    مباريات كرة القدم ببعدها الشعبى الجذاب تعكس للعالم تلك الأمور بصورة جلية، والتجربة الماثلة هي تجربة هجوم حركة العدل والمواساة على الخرطوم حيث ظن بعض الناس فى الخارج ان الخرطوم محتلة وبمبادرة ذكية فتحت ابواب استاد الخرطوم لنقل مباراة المريخ وفريق أفريقى زائر مما ادى الى وضع حد حازم على الإشاعات والادعاءات الكذوبة لأن المنطق لا يقبل تجمع اكثر من ثلاثين الف شخص فى ظل عدم توفر الأمن.


    ونأتى لقاصمة الظهر التى تسببت فى نقل الأستاذ عوض جادين من التلفزيون وهى زيارة الرئيس الصينى الى السودان إذ لم يعمل على مجرد تسجيل تلك الزيارة وهى نادرة لرئيس صينى الى البلاد لا تتكرر فى كل وقت وأضاع على الأجيال القادمة صوراً حية لتلك الزيارة الكبيرة التى لا شك ان القيادة بذلت جهودًا خارقة لإتمامها.
    ثم تلا ذلك رحلة سونا وكم هى مريرة وكم كانت قاسية على المستوى المهنى وعلى مستوى العاملين فى الوكالة، وتجربتنا مع الكثيرين من المديرين الذى تعاقبوا على رئاسة سونا منذ الأستاذ مصطفى أمين الذى اشتهر بالعدل والإنصاف واعطاء كل ذى حق حقه ولذلك كانت تنطلق سونا بمهنية وتجرد وليس كما يظن البعض ان نهضة سونا كانت بسبب تأييد المرحوم جعفر النميرى رئيس السودان الأسبق فحسب، بل روح العدالة والمشاركة حتى أدنى المحررين درجة والتشجيع المستمر للصحفيين والعاملين مع مساواتهم واعطاء كل ذى عطاء حقه، وسار عدد مقدر من مديرى سونا فى هذا الطريق لم ينقصوا من قدر احد او النيل منه بأنه كادر مساعد فقط ليس الا كما شهدنا هذه التفرقة مع الأستاذ عوض جادين وبصورة مكررة وممجوجة مما خلق واقعًا مملاً واختناقًا وغضبًا لدى الغالبية العظمى من العاملين بمن فيهم الصحفيون.
    الأستاذ عوض جادين تغير ياسادة نقولها الف الف مرة.. ليس هو كما بدأ.

    مدير إدارة البحوث والمعلومات سونا


    ---------------

    إسعاد القوم.. بالرد على حيدر التوم

    الجمعة, 20 نيسان/أبريل 2012 07:40
    .سعد احمد سعد


    نشرت الجريدة وهي صحيفة يومية سودانية مقابلة مطولة مع الأخ حيدر التوم خليفة مساعد الأمين العام لهيئة علماء السودان وقد جاءت المقابلة مشحونة بمواضع الاستدراك على الصحيفة وعلى الأخ حيدر.. من أجل التوثيق فإن المقابلة جاءت في عدد الثلاثاء 17 ربيع الثاني 1433هـ الموافق 10 مارس 2012م. وأول ما يُستدرك فيه على الجريدة المانشيت في الصفحة الأولى الذي أغضب الأمين العام لهيئة علماء السودان وطلب من إدارة الصحيفة اعتذاراً في الصفحة الأولى. والمانشيت جاء هكذا: «هيئة علماء: السلفيون والتكفيريون يحتقرون العقل» وقواعد المهنة تقتضي أن يُنسب القول إلى قائله بدون شطط وبدون تزيد.. والأمانة تقتضي القول بأنني بحثت عن العبارة في المقابلة فلم أجدها خاصة مفردة «يحتقرون» ولما سألت الأخ حيدر قال: «هؤلاء هم ناس الصحيفة».
    وقد اختارت الصحيفة ـ وأظنها تفعل بدافع الإثارة ـ مجموعة من العباراة أبرزتها بخطوط عريضة من مثل
    «تحريم الربا اسمًا وممارسته فعلياً أبشع أنواع علمنة الدين» «مصطلح اقتصاد إسلامي مضلل وتزييف للواقع»
    «الفكر التكفيري يعبر عن حالة انكفائية نحو الداخل»
    «لست ضد اجتهاد السلف ولكنني مع التجديد»
    وهذه كلها فرقعات إعلامية ومحاولة لكهربة الجو وكهربة الهيئة من فتاة لا تحسن الحجاب ولا تفرق بين هيئة علماء السودان وقناة النيل الأزرق.. وأسأل الجريدة وأسأل الأخ حيدر أليست العبارة الأولى عبارة تكفيرية تخالف نصاً صريحاً بالامتناع عن نسبة الكفر لمن أقر بالتوحيد بسبب ذنب أو فعل «يعني بسبب ممارسة»؟!
    «الكف عمن قال لا إله إلا الله ولا نكفره بذنب ولا نُخرجه من الإسلام بعمل» أو ليس الذنب والفعل هما الممارسة
    إن الفعل الأرشد والأحوط من الأخ مساعد الأمين أن يلج إلى جوهر المعاملات «الربوية» التي يتهم بها البنوك السودانية ـ إذ ليس في السودان اليوم بنوك إسلامية وأخرى غير إسلامية ـ ويحللها معاملة معاملة ويعرضها على النصوص المحكمة لا على أقوال يوردها مجردة من النصوص!!
    لا أعلم معنى أو مدلولاً لعبارة علمنة الدين إلا الكفر وأنا لا أدافع عن البنوك السودانية رغم أنني أعلم أن هناك محاولات جادة للتقويم والانضباط الفقهي في المعاملات المقررة والتي يدور عليها دولاب العمل اليومي.. من مثل المرابحة.. والمضاربة.. والمشاركة وقد توفر من جراء الممارسة فهم عام بأن المرابحة تقتضي تملك البنك للسلعة تملكاً تاماً وصحيحاً وأنه لا يجوز له أن يبيع ما لا يملك.. وأن للأمر بالشراء الحق في الامتناع عن الشراء.. وأن البنك يبيع السلعة بأجل بسعر محدد لا يرتبط بنسبة مئوية شهرية أو سنوية..
    ولا يعني قولي هذا أن البنوك السودانية التي تتعامل بالصيغ الإسلامية مبرأة ومنزهة عن النقد ولكن ينبغي أن تؤخذ الحالات مجردة وتحلل حالة حالة وتقدم فيها الحلول والمقترحات المبنية على الاجتهاد المنضبط.
    ويقول حيدر إن «مصطلح اقتصاد إسلامي مضلل وتزييف للواقع» ويبدو غريباً جداً أن يقول الأخ حيدر في إجابته عن سؤال الصحفية عن وجود فعلي للاقتصاد الإسلامي:
    «الاقتصاد مجموعة متكاملة من العلاقات التبادلية التي تنتج منافع ضمن حركة المجتمع وتحفظ وجوده وتطوره واستمراريته وشكل علاقات الإنتاج فيه يحدد نوعه «اقطاعي ـ اشتراكي ـ رأسمالي» ولكن ابتسار مصطلح اقتصاد على الاقتصاد الإسلامي هو تزييف للواقع والأحداث، فإن تبادل المنافع ضمن منظومة قيمية فكرية في إطار أخلاقي ومحددات قانونية هو الإطار الأمثل لعمل الاقتصاد».
    ومن أعجب ما قرأت للأخ حيدر التوم قوله بعد هذه العبارة مباشرة «إن إقحام الدين في الاقتصاد بالصورة التي تحدث اليوم هو مثل استدعاء الثابت لحل مشكلة المتحول من دون اعتبار لطبيعة هذا المتحول». وعجيب أن يكون تحليل الأخ حيدر متناقضاً ومختلاً بهذا القدر وهو خلاف ما عهدناه فيه من قبل. فالاقتصاد الإسلامي موجود نظرياً وتطبيقياً ومحكوم بأطر أخلاقية ومحددات قانونية.. وهو بذلك يخالف الاقتصاد الإقطاعي والرأسمالي والاشتراكي وتحريم وتجريم «بالمعجمة» الربا هو خير شاهد، ومحاكم ونيابات الثراء الحرام. وليس هذا هو كل الاقتصاد الإسلامي.. بل هذا مثال شارد اخترناه عفو الخاطر وإلا فإسلامية المعاملة الاقتصادية أوسع من أن تحصيها مقابلات حيدر الثلاث في الجريدة أو مقالات أصل المسألة في الإنتباهة.. وهي لن تزيد على ثلاثة. ولذات السبب فإن هناك اقتصاداً آخر غير إسلامي ليس فقط لتحليله الربا بل تحليله الاحتكار وتحليله أشياء أخرى كثيرة تدخل في الأطر الأخلاقية وكثيراً جداً في الأطر القانونية.. فالاقتصاد الإسلامي واقعي يستجيب لحاجيات وظروف المجتمع وهو في أطره الطبيعية وأطره الاستثنائية تحكمه كليات وأصول وأحكام شرعية.. حتى الضرورة الاقتصادية تقدر بقدرها.. ولا تطلق لها الأعنّة.. وآيات الضرورة في مواقعها من كتاب الله لها مدلولات لا تخفى إلا على محروم من الفهم مقتر عليه في الأخذ من كتاب الله. والاقتصاد الإسلامي اقتصاد سوق وهو لصالح المجتمع كله لا لصالح المنتج وحده ولا لصالح المستهلك وحده..
    وهذا هو الفرق بينه وبين الأنواع الأخرى التي عدّدها حيدر. والأخلاق فيه تسبق القانون.. الذي يأتي في النهاية وليس بالضرورة أن تكون كل الممارسات باسم الاقتصاد الإسلامي هي الاقتصاد الإسلامي.. لذلك ينبغي اتخاذ الحيطة والحذر حتى لا يبدو نقد هذه الممارسات هو نقد للاقتصاد الإسلامي ذاته.
    إن انكار وجود شيء اسمه الاقتصاد الإسلامي هو هجوم يتخطى الممارسة والتطبيق إلى الأصل والنظرية وهذا شيء خطر لأنه يقدح في لُبّ التشريع.

    إن الأخ حيدر التوم رغم موقعه المرموق في هيئة علماء السودان إلا أنه يتحدث عن التجديد وكأنه دعوة إلى تجديد الأصل.. إن فكرة التجديد في الإسلام نجد جذورها في حديث المجدد وهو أن الله سبحانه وتعالى يبعث لهذه الأمة على رأس كل مائة من يجدد لها دينها.
    والمقصود بالتجديد هنا هو إحياء الإيمان وإحياء الأمة لا استبدال نص بنص ولا اجتهاد باجتهاد ولا فتوى بفتوى.
    والفتوى لا تتجدد أصلاً والسبب في ذلك أن الفتوى تصدر لمن طلبها وتنطبق عليه وحده دون سواه.. ولا تنطبق على غيره إلا على من أشبهت حالُه حالَه وظروفُه ظروفَه والفتوى إذا اعتبرت الفرد والظرف والزمان والمكان فلا سريان لها إلا على هذه الأحوال.
    ويقولون الفتوى تتغير بتغيُّر الزمان والمكان.. وكان بعضُ الفقهاء إذا سُئلوا عن حادثة تساءلوا: هل وقعت فإذا قيل لهم لم تقع لم يفتوا وقالوا دعوها حتى تقع.
    وهؤلاء المتنطعون في الفتوى كان يقال لهم «الأرأيتيين».
    من قولك أرأيت لو كان كذا.. وكان كذا.
    فالفتوى بنت زمانها ومكانها.. فإذا تغير الزمان والمكان أصبح من الممكن ـ وليس من الضروري ـ أن تتغير الفتوى ولكن الكليات التي تحكم الفتوى تظل كما هي.. وعلى حسب استشهاد الأخ حيدر بقوله تعالى: «اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا».
    فالتجديد ليس في الأصول ولكنه في الفتوى.. ولو لم يكن الأمر كذلك لكان لكل فقيه ومفتٍ دين غير دين سواه من الفقهاء والمفتين».
    ويتحدث الأخ حيدر التوم استجابة لتساؤلات الصحفيّة التي لا تحسن الحجاب عن التكفير والتكفيريين ويتحدث عن صعود الفكر التكفيري ويربطه بالخوارج ويسميه الفكر الخوارجي والأخ حيدر بقوله هذا لم يوعب في الأمر تفكيراً ولا تحليلاً فالخوارج كفّروا أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وهذا وحده كافٍ لاستحقاقهم اسم التكفيريين..
    ويزعم الأخ حيدر أن التكفيريين يتمترسون خلف السلف والسلفية..
    وحقيقة الأمر أن سلفيي هذا العصر ليسوا تكفيريين والتكفيريون شيء آخر غير السلفيين.
    والسلفيون ـ وأنا منهم، منهم هيئة العلماء ومنهم الحركة الإسلامية التي تحكم السودان اليوم ـ وأنصار السنة والرابطة الشرعية وجمعية الكتاب والسنة، والإخوان المسلمون بقيادة الصادق عبد الله عبد الماجد ومن تفرع منهم أبو نارد وصديق علي البشير، وينبغي أن يكون منهم المؤتمر الوطني والمنبر وحزب الأمة والاتحادي الديمقراطي إلا الشيوعي وصاحب الفتاوى..
    وينبغي أن يكون منهم حيدر التوم خليفة بمكانته في هيئة العلماء وبغيرها..
    هؤلاء جميعاً يعلمون أن الإسلام لا يبيح تكفير الأعيان.
    «من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما»..
    ولا يدخل في هذا تكفير غير أهل الملة كما يزعم بعض الكتاب من عدم كفر اليهود والنصارى..
    بل لا يدخل فيه تكفير الشيوعيين والعلمانيين وكل من أنكر معلوماً من الدين بالضرورة..
    ولو كان الأمر على إطلاقه لم يجز تكفير أحد لا من أهل الملة ولا من غيرها..
    إن الفكر التكفيري اليوم فكر محاصَر بصحيح القرآن وصحيح السنة وبحركة الناموس التي نشاهدها.. والفكر التكفيري للأسف الشديد يتغذى من التطرف اللا ديني والتطرف العلماني ومن تطرف الصليبية والصهيونية في محاربة الحقيقة الإسلامية المشرقة ومن صمت المتنفذين من أهل السلطة في بلاد الإسلام..
    إن اتهام السلفيين بأنهم تكفيريون اتهام باطل.. والتكفيريون في المقام الأول ثلة وأفراد وليسوا سلفيين أصلاً ولا علاقة لهم بالسلف الصالح الذين هم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والقرون التي ذكرها الحديث.
    واتهام الأخ حيدر للسلفيين بأنهم يأخذون عن الصحابة ولا يأخذون عن القرآن ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم اتهام غير صحيح وأول من ينقضه هو حيدر التوم نفسه بعبارته التي أوردها «ومن قصد البحر استقل السواقيا»
    فالبحر هو الكتاب وهو السنة والسواقي هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم والتابعون ومن تبعهم إلى قرنين أو ثلاثة.
    واجتهاد الصحابة ليس اجتهاداً لنا في نوازلنا إلا بقدر المشابهة والمماثلة.
    فإذا كان الاجتهاد وكانت الفتوى متعلقة بالثابت فاجتهادهم لأنفسهم اجتهاد لنا لا محيص عن ذلك.. وإذا كان الأمر متعلقاً بالمتحوِّل كما يقول حيدر فالاستئناس بفتواهم مما أوجبه علينا الدين:
    «عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ ـ وإياكم ومحدثات الأمور» إلى آخره.
    ومن المحال أن يقال إن الإسلام في هذا العصر عاجز عن التعامل مع المتحوِّل لعدم وجود النصوص أو لعدم فهمها فهذا طعن في الدين وطعن في الأمة التي أثبت الله لها الخيرية فهي خير الأمم في كل زمان ومكان.
    والاقتصاد العالمي اليوم رغم ظاهرته الانفجارية ورغم تفوق الغرب علينا في الإنتاج والاستهلاك والترويج والقدرة الشرائية والقدرة التنافسية إلا أن فقه البيوع وفقه المعاملات الاقتصادية لا يزال ثرياً وغنياً ومؤهلاً لأن يواجه كل عواصف الغرب وكل ثرواته وترفه وشروره وآثامه ومؤامراته ودعاواه الفارغة بالاستعلاء والهيمنة والاستكبار.

    --------------------


    صحيفة الإنتباهة .
    بسم الله الرحمن الرحيم ...
    العدد 2201 الأحد 22-أبريل -2012
    الموافق غرة جمادى الأخرة 1433

    د.محمد وقيع الله


    الدكتور بشير آدم رحمة يسب صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم!.. د. محمد وقيع الله




    الإثنين, 09 نيسان/أبريل 2012 07:33



    .عندما يترافق الجهل بالتاريخ، مع ضعف الإحساس بحقائق الإيمان، مع التوتر الحزبي الطائفي العميم، ينجم الخطر العظيم. وبهذا انزلق القيادي بحزب المؤتمر الشعبي المارق، الدكتور بشير آدم رحمة، في منزلَق خطر بسبّه لصحابة رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ووصف أحد أجلائهم بداء الدكتاتورية.
    وقال ردًا عن سؤال وجهه إليه الصحفي الأستاذ الصادق المهدي الشريف: «لو جاء صحابي للحكم في جو شمولي سوف يصبح دكتاتوراً.. ولديك مثال في معاوية بن أبي سفيان».
    فتالله إنك لا تحمل، ولا يحمل شيخُك وزعيم حزبك، عُشر معشار أفضال سيدنا معاوية بن أبي سفيان، صاحب رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وأمين الوحي الشريف. وإنك، وإنه، ومعكما مع عضوية حزبكم كلها مجتمعة، لا تدركون مُدَّ سيدنا معاوية بن أبي سفيان ولا نَصيفه.
    قلة احترام الرموز الدينية
    هذا ولم تدهشنا قِحة هذا المتحدث من قبل حزب المؤتمر الشعبي المارق، وجرأته في سب إمام الخلفاء بعد الراشدين، والتعدي على حرمته.
    فقلة احترام الرموز الدينية بعض أقل ما يمكن أن يرثه من يكثر من مخالطة حسن الترابي ومن يتشبع بأهوائه ويتردى في ميوله الوخيمة. وقد تجاهل هؤلاء نهي رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن التعرض لأصحابه بأقل سوء. وقد روي عنه، صلى الله عليه وسلم، أنه نهى سيدنا خالد بن الوليد، وهو من هو في الفضل، عن التعرض لسيدنا عبد الرحمن بن عوف، لأنه سبقه في درب الإيمان. فكيف ساغ لمن تأخر جدًا في سلك الزمان، ودرب الإيمان، من أهل السودان، أن يفتري الكذب والبهتان، على سيدنا معاوية بن أبي سفيان، الذي أسلم باكرًا وهو ابن عشرة وثمان، وعده الإمام عبد الله بن عباس من الفقهاء الأعيان؟!
    لا شك أن حسن الترابي هو من علّم بشير آدم رحمة ذلك وأورده إلى مراتع الغي الوخيم.
    ولا شك أنه هو من جرّأه على التطاول على عظماء الإسلام وكبار أهل الإيمان.
    فقد أكثر حسن الترابي في كتاباته ومحاضراته في معارضة معنى الحديث النبوي الصحيح الشريف الذي رواه مسلم :«خَيْرُكُمْ قَرْنِي، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ». زاعمًا أن مدلوله ليس ضروريًا في كل الأحوال!
    وذلك رغم أن معناه متساوق مع ما جاء في القرآن الشريف عن الموضوع نفسه، وهو قول الله تعالى: «لا يَسْتَوِي مِنْكُمْ مَنْ أَنْفَقَ مِنْ قَبْلِ الْفَتْحِ وَقَاتَلَ أُولَئِكَ أَعْظَمُ دَرَجَةً». الحديد: 10..
    ومتساوق مع قول الله تعالى: «وَالسَّابِقُونَ الْأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالْأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَداً ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ». التوبة: 100
    فهذا مما يفيد أن الله تعالى قد تاب عن الصحابة، ورضي عنهم، ومن ثم ما جاز لنا أن نتعرض لهم أو أن ننتقدهم بسوء.
    فحسناتهم تغمر سيئاتهم ولهم بفضل سابقتهم حسن المآل بإذن الله.
    وقد أحسن إمام السنة المفكر المنصف تقي الدين في قوله المبين: إن كثيرًا مما يُروى في حق الصحابة كذب مختلق، وبعضه له أصل لكن زيد فيه ونقص... وإن الذنوب المحققة التي تصدر عن الصحابة، قد يغفر لهم منها ما لا يغفر لغيرهم.
    فإذا كان الإنسان من سائر المسلمين يُغفر له بالتوبة، ويُغفر له بشفاعة النبي، صلى الله عليه وسلم، ويُغفر له بالحسنات، فالصحابة أولى بذلك لجهادهم مع النبي، صلى الله عليه وسلم، ولسابقتهم في الإسلام.
    أفهذا الكلام السديد أهدى أم ما سمعتموه أيها الشعبيون الشعوبيون من شيخكم الدكتور الترابي في حديثه التعريضي بهذا الشأن؟!
    لم يكن الجو شموليًا
    وهل صحيح أن معاوية، رضي الله تعالى عنه وأرضاه، جاء ليحكم في ظل جو شمولي، كما زعم بشير آدم رحمة؟!
    لم يكن الجو شموليًا آحاديًا، وإنما كان جو حريات، وكان وضعًا سياسيًا به سيولة شديدة، وتعددت وتعارضت فيه الآراء والسلطات. وكان معاوية، رضي الله تعالى عنه وأرضاه، حينها واليًا على الشام، وذلك منذ أن ولاه إياها عمر بن الخطاب، ثم ولاه من بعده عثمان بن عفان، عليهم جميعًا شآبيب الرضوان.
    وقد تولى معاوية الحكم وانفتح على جميع الأقطاب والأحزاب إلا من أبى.
    وقد رُوي في شمائله، رضي الله تعالى عنه، أنه لما تولى أمر الناس كانت نفوسهم لا تزال مشتعلة عليه، فقالوا كيف يتولى معاوية وفي الناس من هو خير مثل الحسن والحسين؟ قال عمير وهو أحد الصحابة: لا تذكروه إلا بخير فإني سمعت رسول الله، صلى الله عليه وسلم، يقول: اللهم اجعله هاديًا مهديًا واهد به. رواه الإمام أحمد والإمام الترمذي وصحّحه الإمام الألباني.
    وقد تمكن معاوية، رضي الله تعالى عنه، من بسط الاستقرار السياسي، وأقبل على نشر الإسلام في أرجاء الأرض، ومهد السبيل لازدهار دولة الإسلام وحضارته.
    وقد رأى النبي، صلى الله عليه وسلم، في إحدى مناماته، من مآثر معاوية، رضي الله تعالى عنه، ما تبسم له عجبًا ورضا!
    عن أنس بن مالك عن خالته أم حرام بنت ملحان قالت: نام النبي صلى، الله عليه وسلم، يوماً قريباً مني، ثم استيقظ يبتسم، فقلت: ما أضحكك؟ قال: أناس من أمتي عرضوا عليَّ يركبون هذا البحر الأخضر كالملوك على الأسرَّة. قالت: فادع الله أن يجعلني منهم، فدعا لها، ثم نام الثانية، ففعل مثلها، فقالت قولها، فأجابها مثلها، فقالت: ادع الله أن يجعلني منهم، فقال:أنت من الأولين. فخرجت مع زوجها عبادة بن الصامت غازيًا أول ما ركب المسلمون البحر مع معاوية، فلما انصرفوا من غزوتهم قافلين، فنزلوا الشام، فَقُرِّبت إليها دابة لتركبها، فصرعتها فماتت. رواه البخاري.
    فضائل معاوية التي يجهلها البيطار
    ولسيدنا معاوية، رضي الله تعالى عنه، فضائل ومناقب شتى سجلها له السلف الشريف، يجهلها هذا البيطار الجهول المدعو بشير آدم رحمة.
    فقد روى الإمام الطبري في تاريخه أن عمر بن الخطاب، رضي الله عنه، خرج إلى الشام، فرأى معاوية في موكب يتلقاه، فقال له عمر: يا معاوية، تروح في موكب وتغدو في مثله، وبلغني أنك تصبح في منزلك وذوو الحاجات ببابك. قال: يا أمير المؤمنين، إن العدو بها قريب منا، ولهم عيون وجواسيس، فأردت يا أمير المؤمنين أن يروا للإسلام عزًا. فقال له عمر: إن هذا لكيد رجل لبيب، أو خدعة رجل أريب، فقال معاوية: يا أمير المؤمنين، مرني بما شئت أصر إليه. قال: ويحك! ما ناظرتك في أمر أعيب عليك فيه إلا تركتني ما أدري آمرك أم أنهاك.
    وروى الإمام ابن كثير في تاريخه عن علي رضي الله عنه أنه قال بعد رجوعه من صفين: أيها الناس لا تكرهوا إمارة معاوية، فإنكم لو فقدتموها، رأيتم الرؤوس تندر عن كواهلها كأنها الحنظل.
    وروى الإمام الذهبي في سير أعلام نبلائه أن ابن عمر، رضي الله عنهما، قال: ما رأيت بعد رسول الله، صلى الله عليه وسلم أسود، أي أشد سيادة، من معاوية. فقيل: ولا أبوك؟ قال: أبي عمر، رحمه الله، خير من معاوية، وكان معاوية أسود منه.
    وروى ابن عبد الرزاق في مصنفه عن ابن عباس رضي الله عنهما: ما رأيت رجلاً كان أخلق للملك من معاوية، كان الناس يردون منه على أرجاء وادٍ رحب.
    أي أنه كان انفتاحيًا، ولم يكن شموليًا بلغة العرب الهجين، المترجمة عن لغات الأعجمين.
    وهي اللغة التي يلهج بها البيطار، بشير آدم رحمة، ويتهم سيدنا معاوية، رضي الله عنه، ببعض مفاهيمها ومصطلحاتها، التي لا يدرك هذا البيطار إلا أقل القليل من مدلولاتها الباطلة.
    ولهي أشد المفاهيم والمصطلحات انزلاقًا وانطباقًا على حزب المؤتمر الشعبي المشؤوم.
    حزب الرجل الواحد الذي إذا ما ذوى ذبل حزبه من بعده واندثر وذاب وغاب!

    التعليقات (3)
    .المزيد من المقالات...
    التدين لا يكون رخيصًا!..د. محمد وقيع الله هنيئاً لنيالا بالوالي حماد!! إنتاج آخر من مصنع سيدنا يوسف حامد العالم لإنتاج الرجال/ د. محمد وقيع الله جربوع الذي أخلد إلى الأرض وأنكر أن الاجتهاد في كل عصر فرض «4 من 4» جربوع الذي أخلد إلى الأرض وأنكر أن الاجتهاد في كل عصر فرض «3من4» جربوع الذي أخلد إلى الأرض وأنكر أن الاجتهاد في كل عصر فرض! «1 ــ 4» حول مقالات الشيخ طنون عن الدستور الإسلامي لا حل لمشكلة المناصير إلا الحل النبوي! الترابي وخليل وإسرائيل! الترابي بين يدي هالة!! حتى تكرم في الامتحان: تعلم كيف تذاكر.. الامتحان الأكبر «8» « البداية السابق 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1 التالي النهاية »الصفحة 1 من 71
    ....
    جميع الحقوق محفوظة | صحيفة الانتباهة 2011أعلى.

    ------------------

    لماذا يهاجم هذا العبيد اتحاد الصحفيين العرب!؟..

    د. محيي الدين تيتاوي .
    السبت, 14 نيسان/أبريل 2012 07:39


    ونحن مشغولون بقضية الوطن والاستنفار لمواجهة العدوان الغاشم لحركة التمرد الجنوبية على أرضنا وعرضنا كوطنيين فهمُّنا سلامة الوطن وحماية الأرض والعِرض واستخدام جميع الأسلحة الممكنة وعلى رأسها سلاح الإعلام فالدبلوماسية ثم رد الصاع صاعين للمعتدي الذي يقاتلنا بالوكالة.. ونعمل على جمع الصف الوطني يخرج علينا الناطق باسم الدبلوماسية السودانية والأمين العام «المكلَّف» لمجلس الصحافة العبيد مروح بهجوم غير مبرَّر وغير حكيم وغير دبلوماسي على اتحاد الصحفيين العرب الذي وقف مع السودان في الهجمة الدولية والمحكمة الجنائية ضد رمز السودان الأول المشير البشير عندما انتقل بكل ثقله وعضويته التي تضم جميع الدول العربية وأصدر البيانات حول قضية دارفور والجنائية.. اتحاد الصحفيين العرب الذي يضم السودان عضواً مهمًا وفاعلاً وانتخب مرشح السودان نائباً للرئيس «ويبدو أن هذا هو مكمن هذا الهجوم» وقف الاتحاد هذا الموقف لصالح السودان والرئيس البشير في وقت كان فيه البعض مشغولاً بتجارة الذهب والتهريب!؟!
    إنني لا أرى أي مبرر لهذا الهجوم الغاشم الذي يشابه هجوم سلفا كير وقواته المتمرده على أرض السودان.. والآن فقط علمنا الجهة التي اعتدت على مشروع القانون ودست تلك المادة التي لم تناقشها اللجنة ولم تكن ضمن الموضوعات التي أوصت بتعديلها.. والآن فقط يتضح المعتدي الذي أغاظه أن يؤيد اتحاد الصحفيين العرب أحد أعضائه في المطالبة بحق أصيل معمول به في جميع النقابات العربية، ولا أدري كيف سيصف الناطق باسم الدبلوماسية السودانية التي أفلحت في إنجاح مسعى السودان لإقناع المجتمع الدولي وجعله يقف إلى جانب الحق السوداني الأصيل في نزاعه مع عصابات جنوب السودان ومتمردي سلفا كير.. نعم نجحت الدبلوماسية «الحقيقية» في اختراق دبلوماسية سوزان رايس ودفعها على توجيه رسالة واضحة ولاول مرة ضد حكومه الجنوب وفي حق السودان..

    هذه هي الدبلوماسية الحقيقية «وليس المصنوعة» والمجاملة من غير ما طائل !؟ فماذا هو قائل للاتحاد الدولي للصحفيين ومساندته لاتحاد الصحفيين السودانيين.. وماذا هو قائل لاتحاد شرق إفريقيا الذي شرف السودان ليكون رئيساً له ولفترتين وبالانتخاب الحر!؟! هذا التهافت من الأمين العام المكلف ولماذا يكلَّف شخص فاشل في كل المهام التي كُلِّف بها .. أهو «إعجاب» أم مجاملة لا طائل من ورائها على حساب المؤسسات وعلى حساب البلد الذي يواجه بسبب مثل هذه التصرفات ووضع الندى في موضع السيف هكذا حتى تضيع كل مقدرات الشعب..


    لم أكن أود أن أدخل في جدل انصرافي في مثل هذا الظرف الدقيق الذي يحتاج إلى جهد كل وطني غيور حيث لا صوت يعلو صوت المعركة.. معركة الكرامة والعزة والجهاد والتضحية.. ولكن جُررنا جراً ودفعنا دفعاً لكي نرمي من يحاول افتراسنا من الخلف بحجر صغير حتى يصحو من الغيبوبة التي يعيش فيها ويدرك أبعاد ما ظل يردده ولنا عودة بإذن الله لوضع النقاط فوق الحروف وتحتها حتى يعرف كلٌّ قدر نفسه وفكره وحجمه..


                  

العنوان الكاتب Date
فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-03-12, 11:16 PM
  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-04-12, 08:48 AM
    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-05-12, 04:56 PM
      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 05:26 AM
        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 11:21 AM
          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-08-12, 08:54 PM
            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-10-12, 04:49 AM
              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-10-12, 06:33 AM
                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-11-12, 09:45 AM
                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-15-12, 06:06 AM
                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 عمر دفع الله04-15-12, 08:27 AM
                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-16-12, 04:31 AM
                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-17-12, 06:39 AM
                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-19-12, 05:24 AM
                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-22-12, 05:11 AM
                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-23-12, 05:54 AM
                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-25-12, 11:14 AM
                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-26-12, 09:03 AM
                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-29-12, 07:32 AM
                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك04-30-12, 11:25 AM
                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-01-12, 10:51 AM
                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-03-12, 07:56 AM
                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 05:09 AM
                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 05:44 AM
                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-06-12, 07:08 AM
                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-07-12, 07:04 AM
                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-07-12, 08:33 AM
                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-08-12, 06:32 AM
                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-09-12, 09:43 AM
                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-10-12, 07:52 AM
                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-14-12, 09:48 AM
                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-16-12, 11:02 AM
                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-17-12, 06:14 AM
                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-20-12, 09:51 AM
                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-21-12, 05:42 AM
                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 أحمد أمين05-21-12, 08:13 AM
                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-22-12, 11:12 AM
                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-24-12, 08:56 AM
                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-27-12, 09:22 AM
                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-30-12, 09:58 AM
                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك05-31-12, 10:51 AM
                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-03-12, 08:59 AM
                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-05-12, 06:28 AM
                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-07-12, 09:37 AM
                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-12-12, 06:53 AM
                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-12-12, 11:06 AM
                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-13-12, 05:55 AM
                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-14-12, 07:25 AM
                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-14-12, 09:42 AM
                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-18-12, 11:21 AM
                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-19-12, 10:50 AM
                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-21-12, 06:39 AM
                                                                                                        Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-24-12, 07:55 AM
                                                                                                          Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-25-12, 06:51 AM
                                                                                                            Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-25-12, 10:00 AM
                                                                                                              Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-26-12, 07:48 AM
                                                                                                                Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك06-28-12, 04:58 AM
                                                                                                                  Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-01-12, 04:59 AM
                                                                                                                    Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-01-12, 08:02 AM
                                                                                                                      Re: فتنة السلطة والجاه ...الهمز واللمز ...بين اخوان السودان 1+2012 الكيك07-02-12, 05:14 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de