محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..وداعا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-16-2024, 12:37 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-02-2012, 03:46 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و (Re: الكيك)


    في رحيل النبلاء الثلاثة

    حيدر ابراهيم علي
    04-02-2012 03:44 PM
    في رحيل النبلاء الثلاثة

    حيدر ابراهيم علي


    تري الوجودية أن عظمة الإنسان تكمن في أنه الكائن الوحيد الذي يعلم جيدا أنه ميت لامحالة ومع ذلك يعيش الحياة بكل متعها وعذاباتها،نجاحاتها وخيباتها،ومع ذلك يتصرف وكأنه يعيش أبدا ولن يموت في أي لحظة.وتبدأ من الميلاد الذي لم يختره الإنسان ولم يطلبه، معركة بين رؤيتين أو نهجين؛الأول يؤمن بان هذه الحياة تستحق أن تعاش ويجب أن نتركها حين نغادرها في حالة أفضل مما كانت عليه حين جئنا إليها.والثاني، يري في هذه الدنيا متاعا للغرور أو" المتغتي بيها عريان"، او دار فناء تمثل محطة سفر فقط لدار البقاء.
    الفئة الأولي تصنع الحياة وتنتجها،والثانية تستهلك الحياة وهي نفسها التي عبر عنها الشاعر(صلاح عبدالصبور) بقوله:
    أنا رجعت من بحار الموت دون موت
    حين أتاني الموت، لم يجد لديّ ما يميته،
    وعدت دون موت
    أنا الذي أحيا بلا أبعاد
    أنا الذي أحيا بلا آماد
    أنا الذي أحيا بلا ظل .. ولا صليب

    هؤلاء من نقول عنهم:ليس من مات واستراح بميت إنما الميت ميت الأحياء.وهؤلاء كثر لا وجود أو أثر لهم إلا في سجلات التعداد السكاني.فهو يثقل الأرض، ويسد فضاءها،ألم يقل الشاعر(حسونة):يمشن القمصان بال ناس)؟وقد يكون هؤلاء من صناعي الموت، سواءا فعليا بقتل الآخرين فيزيقيا أو بجعل حياتهم بائسة وكئيبة بتجفيف وتحريم كل منابع البهجة والفرح علي العالمين.أما علي الضفة الاخري من الوجود الحي،فهناك من يجهد نفسه ويجتهد ليجعل هذه الدنيا أجمل وأزهر.
    يهزم صناع الحياة الموت وهم الخالدون بالمنجز والابداع الذي تركوه خلفهم،وعلي رأس وسائلهم الفنون،ألم يقل فيهم(محمود درويش) ويقارع نيابة عنهم الموت:
    هزمتك يا موت، الفنون جميعها هزمتك، يا موت الأغاني في بلاد الرافدين، مسلة المصري، مقبرة الفراعنة، النقوش على حجارة معبد هزمتك وانتصرت
    وأفلت من كمائنك
    الخلود ...
    فاصنع بنا واصنع بنفسك ماتريد.
    ويمارس – ببراعة –حيلة هزيمة الموت بأكثر من طريقة، فهذه القصيدة تنضم للمسلات،والنقوش،والاغاني الخالدة التي لن يدفنها الزمن ولن يمشي فوقها الدهر بحذائه التتري.أما الحيلة الأقوي فهي أنسنة الموت أي التعاطي معه كإنسان عادي،ويعابثه بأن يطلب منه أن يفعل بنفسه بما يفعل بنا، طالما غافله خلود الفن وهرب من كمائنه ،فهو لم يعد مطلق القدرة لا يأتيه الباطل من أي جهة.اضفي علي الموت صفات ضعف الإنسان،وفي هذه القصيدة نزع الرهبة والغموض والقدرة المطلقة وأنه فعّال لما يريد.ويطلب من الموت أن يكون قدر هويته وصورته:البطش والإحاطة..يخاطبه بثقة رغم أنه عند الحافة، ويجعل منه كائنا عاديا، ولا يظهر له الجزع والاضطراب واللوعة:-
    ايها الموت انتظرني خارج الأرض
    انتظرني في بلادك، ريثما أنهي
    حديثا عابرا مع ما تبقي من حياتي
    وهو يرفض الموت الفجاءة أو أن تكون المنايا خبط عشواء من تصب تمته ومن تخطئ يعمّر فيهرم! ليتها كانت هكذا لاستفاد من صدفة الخطأ.ولكن يسعي للموت الجميل النبيل الخالي من الخبث والغدر،موت الشاعر المبدع،الخالق الذي يقتطع من رصيد الموت من الافناء والعدم والمحو:-

    كن كالحُبِّ عاصفةً على شجر ، ولا
    تجلس على العتبات كالشحَّاذ أو جابي
    الضرائبِ . لا تكن شُرطيّ سَيْرٍ في
    الشوارع . كن قويّاً ، ناصعَ الفولاذ ، واخلَعْ عنك أَقنعةَ
    الثعالب . كُنْ فروسياً ، بهياً ، كامل الضربات .

    ******
    يتحايل صانعو الحياة ومحبو الفرح علي الدهر بتعطيل عجلة الزمن رمزيا
    ومجازا، بالفصل بين الروح والجسد.تقادم العمر يقربنا من أفق الموت،وهنا نتحدث عن الروح الشابة التي لا ينالها الهرم ولا الضعف.رغم أننا قد نشكو من خذلان الجسد،حيث تكون الروح وثّابة وفوّارة، ولكن الجسد المنهك بجرها الي الأرض.وهذه الروح دائمة الشباب هازمة للموت حقيقة أو وهما.ويبث المتنبي الطمأنينة في صناع الحياة اصحاب النفوس عابرة الزمن والاهوال:-
    وفي الجسم نفس لا تشيب بشيبه
    ولو أن ما في الوجه منه حراب
    يغيّر مني الدهر ما شاء غيرها
    وابلغ أقصي العمر وهي كعاب

    احيانا نريد أن نتصور أن الزمن قد تغير أو شاخ،لذلك عندما نتحدث
    عن " الزمن الجميل" ننظر خلفنا ونهرع الي كهف الماضي،ونتمسح بثوب النوستالجيا العاري مثل لباس الفرعون، فهو لا يقينا من عواصف الواقع.ومن الغريب أن يعيدنا المتفائل الأعظم( إيليا أبوماضي)الي الواقع الخشن،منبها الا نقول شاخ الزمان فإنه لا يهرم.
    يذهب خيال المحبين للحياة أو الخائفين من الموت بعيدا في تناول الموت ومداعبته كأنهم لن يلتقيا.وهناك حكاية الروائي الروسي الشهير(تولستوي) والذي كان
    يقول بأنه مؤمن بحتمية الموت وأن كل نفس ذائقة الموت،وأنه مهما طالت سلامته سيحمل علي آلة حدباء.ورغم هذا اليقين، كان يقول بأن الله صانع المعجزات،والقادر علي فعل كل شئ يمكن أن يمنح شخصا ما الخلود أي يستثنئ فردا ؛ وقد يكون هو هذا الشخص المحظوظ!ولكنه عاش 82 عاما(1828-1910)،وحين قرر ترك الحياة وأن يلج عالم الزهد تاركا الاملاك والعائلة، توفي. لأنه هو الذي كان يقول يجب أن نحيا حياتنا بأقصى وأعمق ما نستطيع وأن نجعل الدنيا نعيما لأبناء البشر ونتحمل وحدنا المسئولية بدلا من القاءها على قوى غيبية، ولهذا طردته الكنيسة.ومات قبل أن يموت حين ركل الحياة التي أحبها.
    تذكرني فكرة الاستثناء حوارا كان يدور دائما مع(العم يونس الدسوقي)وينتهي نفس.تبدأ الونسة بالشعر وتنتهي به،وفي الوسط السياسة :سودانية ومصرية وعربية ودولية.ونكسر رتابة الموضوع بحديث في الفنون واخبار العلوم الجديدة متعمدا أن ألمح بأن المستقبل أفضل والدنيا ليست غزة ودارفور فقط.وأعدد له بعض ما نشر من اكتشافات في الكمبيوتر والأدوية والجراحة .إذ به يرفع شفته اليسري شمالا ويميلها الي
    أعلي قليلا،مباغتا بسؤال جاد:-
    - لقو حاجة للموت؟
    وابهت وأرد: طبعا لا
    يرد سريعا:- مافيش فائدة. وأصل الكلمة عنده ليس سعد زغلول،ولكن التاجر الاغريقي(خريستو)في تندلتي أو كوستي – لا اتذكر،حين يقولون له:ياخواجة بقيت غني.فيرد: موت في فائدة ما في.
    ونخرج قليلا عن الموت ولكن (المتنبي) يرجعنا اليه محاولا أن يعيده الي العادية كما حاول(درويش) ويردد عمك(يونس):-

    لولا مفارقة الأحباب ما وجدت لها المنايا إلي أرواحنا سبلا

    وكالعادة لابد من الاشتجار خاصة حين أصر علي أن سببا كان من الممكن أن تكون أفضل من سبلا، لو كانت القافية مختلفة، ويزجرني: كملت خمجك كلو كمان داير تصلح المتنبي! ويبدأ الجدل حول المعني.والحقيقة هذه من أفضل حيل الموت،التعود والتجريب وأن تري الموت في الأقربين والاحباء وعندما يأتيك لن يكون غريبا أو مخيفا أو شاذا فقد عرفته في فقد الأحبة.وفي نفس المعني،قال أبوتمام:-

    لو جاء مرتاد المنية لم يجد إلا الفراق علي النفوس دليلا

    *******
    نجد قمة الاستهتار بالموت في رواية الكاتب البرتغالي(ساراماغو ) بعنوان"إنقطاعات الموت» تنطلق من فكرة أنه في بلد متخيل، يتوقف الموت فجأة عن حصد الارواح. وانطلاقاً من وضع الخلود العابر هذا،تنقلب الامور رأسا علي عقب وتعم الفوضي ولا يستمتع الناس بنعمة الخلود.ويشرح المؤلف في مقابلة صحفية، يقول: "ـالموت تجارة كبيرة وهذه التجارة ليست نظيفة دائماً، على الرغم من أن ذلك ليس الموضوع الرئيس للرواية، إن اختفى الموت فجأة، وإذا توقف الموت عن حصد الارواح، فإن أناساً كثيرين سيدخلون في حالة من الرعب: مؤسسات دفن الموتى، شركات التأمين، دور العجزة.. وذلك من دون الحديث عن الدولة، التي لن تعرف كيف تدفع المعاشات." والأهم من ذلك اختلال القيم والقوانين:تختفي جرائم القتل،ولايجد الشباب فرصا للعمل فلا أحد يموت أو ينزل المعاش لعدم وجود سن محددة للعمل،ومشكلة السكن.ويواصل:"من الأفضل التفكير بأن الموت ليس كياناً ولا سيدة تنتظرنا هناك في الخارج، وإنما هو موجود بداخلنا وأن كل واحد يحمله في الداخل وعندما يتفق الجسد والموت، ينتهي كل شيء." ويختم قائلا:- .
    "الأفضل عدم تخيل تلك الشيخوخة المتطرفة والأفضل هو التفكير بأن الموت لا يمثل أي عمل بطولي، وإنما أمر من أكثر الأمور اعتيادية".ففي الرواية يعود الموت،بعد أن كثرت المشاكل، في هيئة إمرأة كما تقوم بارسال إنذار مسبقا يخبر فيه الشخص بموعد قبض روحه.وهنا يسترد الموت هيبته ورعبه.
    ومن أمثلة التلاعب بالموت وعدم احترام هيبته، موقف بطل رواية:"الغريب"للكاتب الفرنسي(البير كامو) المدعو(ميرسو)فقد ودّع أمه المتوفاة سريعا،ليذهب مع صديقته للسينما.
    ومن المشاهد التي لا تنسي وترمز لاستمرار الفرح رغم أنف الموت،منظر الفنان(الكحلاوي) عند ما وقف عند قبر زميله الفنان(ابراهيم الكاشف)ليصدح باغنية:
    " وداعا روضتي الغناء". واتذكر وفاة التشكيلي السوري المولد والفلسطيني الهوية(برهان كركوتلي)في المانيا عام2005 حين طلب أن يشيّع بالدبكة والرقص في المقابر،وقد حدث.
    تكثر الحيل والمراوغات قبال الموت،وتتعدد أشكالها وأساليبها.ففي حالات تكون المواجهة غير واردة بل يكفي تعظيم وتمجيد الميت لكي نقول للموت:لم تفعل شيئا فصيدك الذي تفرح به مازال موجودا معنا بأعماله ولم يتغير منه غير قناع ومكان.فقد ظلت المراثي والمناحات تثبّت هذا الخلود والوجود الجديد.وبالتأكيد يفيض غيظ الموت، حين يسمع نائحة تعدد فضائل راحل مؤكدة أن الحجارة تبكيه بينما مآقي الموت جافة:-
    تبكيك الجوامع اللاتبنت ضناقيل

    لقراية العلم وكلمة التهليل

    ولم يقصّر(شيخ العرب)في تقريع الموت،حين أخبر بموت أحد اصدقائه الاعزاء،حين قال سريعا: أمانه الموت ما اتلوم(رواية د.عبدالسلام نورالدين).

    *******
    هذا المقال يقع ضمن حيل التقليل من مرارة الموت التي تعلق في الحلق
    مثل طعم الرماد، حين ننطق الكلمة.فقد رحل عنّا دفعة واحدة ثلاثة من أندر نبلاء الوطن العظام:وردي،حميد،نقد.ورغم وقع الحزن المهول علي القلوب،إلا أنه لا خوفا عليهم ولا هم يحزنون.فهم من طلائع هزيمة الموت،ألم يبشرهم(درويش):هزمتك ياموت الفنون جميعها؟ والثلاثة الراحلون فنانون مجيدون كل في مجاله.
    وردي فنان النغم والطرب،زرياب بلاد النوبة الذي جاء بصوت ريّان ومترع بالحنان ورقة قوية محيّرة.صوت مصقول ومتمرن كأنه لم يتوقف عن الغناء منذ الأسرة الخامسة والعشرين بعد أن غني في نجوم الغد أمام بيعانخي.وعاش معتزا بنفسه وممتنا للقدر الذي جعل منه غنّاي بكل المعني الايجابي للتروبادور وليس الصائع.يلبس اغلب السودانيين قناعا زائفا للتواضع،ورغم فضائل التواضع إلا أنه في كثير الاحيان مجرد تمثيل مبتدئين.ولأنهم لا يعرفون كيف يكون الاعتزاز بالنفس وتقدير الموهبة الذاتية،رموه بتهمة الغرور والتعالي.ولأنه صادق وسط منافقين طالته تهمة "المساخة" و"البياخة" من الافندية المستظرفين المتملقين.فقد كان ينطبق عليه الشعار الصعب:يقول كما يفكر،ويفعل ما يقول.
    قبل (وردي)التحدي لأن أدرك أنه جاء في زمان غير الوقت الصوفي
    الملائم له،ولكن لم يجزع ولم يتراجع،بل غني بصوت كأجراس الكنائس:-
    اتحداك بيك الزمن الجائر
    وهو الذي أقسم قبل ذلك القسم الغليظ:-
    وحيات الايام الجائرة وظالمة
    بالفعل كانت أيامه جائرة وظالمة،ألم يزج به في هذه الايام- هو ومحمد الامين
    في السجن؟ ياضياع وطن يسجن ويجلد الفنانين في الساحات العامة،فهو وطن بلا مستقبل لأنه يقمع الفرح ويجلد الجمال.وأبي جور الزمن إلا أن يرافقه حتي بعد الموت.فقد أصر الجلادون وطاردوه الي المنافي سنوات عدة، ألا أن يتقدموا – وبكل وقاحة والبرود الجيني فيهم- الصلاة علي جثمانه الطاهر.وهذا بالضبط نكد الدنيا عينه أن تري العدو يفرض نفسه صديقا.
    أما فنان الشعر(حميد) فلأنه ايضا يقف يسارا فقد كان من الطبيعي أن يشارك(وردي)في تحدي الزمن الجائر والإيمان الذي لا يتزعزع بالمستقبل.ويقول مالك الحروف ومطوع الكلم:-
    وين عادك هارب من بكرة
    وخطو التاريخ البتقدم
    رغما من عنت الايام
    والزمن الجهجاه الفاجع
    وهو يتمني ويري القادم في موقع آخر:-
    يغشاك نعاس في ضل رمي
    تختاك هضاريب الصعب
    كربة ليالي المًظلمة
    عكس(حميد)نظريات علم الإجتماع التي تقول بحتمية الهجرة من الريف الي المدينة،ولكنه أبي إلا أن تهاجر اللغة والشعر من المدينة الي الريف.وأجبر أهل المدينة مع كل حذلقتهم وتهكمهم من الريف علي أن يعوجوا ألسنتهم ويكسروا الحروف غير القابلة(وبالمناسبة استطاع وردي بقوة الغنا أن يجعل المكسور منصوبا ولم تحتج احد حتي عبدالله الطيب،فهذا سلطان آخر.فقد ردد –وحفظها الجميع: في مكانا ما مكانك).فقد قال نقاد من السلف أن الكلمات أو بالاصح المعاني ملقاة علي قارعة الطريق ومهمة الشعراء المبدعين أن يحولوها الي خريدة وقصيدة وشعر.ووجد(حميد) الكلمات ملقاة في طين(نوري) فجعل منها درر الكلام والغنا.وكان كلام ساكت فجعل منه كلاما ناطقا بل وكأنه يخرج من مزمار داؤد أو ممزوجا بقيثارة(أورفيوس).التقط
    (حميد) الكلمات المهملة ونفخ في روحها بحمولة تعبيرية حلقت بها في سماء شعر جديد ماقاله زول وقد يقوله وراه بشر.ويذكر هذا باسطورة(بيجماليون)التي صارت لاحقا فيلم:سيدتي الجميلة.فقد جعل عالم الصوتيات من الفتاة(الشماشية) سيدة مجتمع مخملي.وهذا ما فعله(حميد)مع الكلمات العامية أو الشايقية،فقد غسل شعرها بالشامبو وقطع أظافرها الطويلة المتسخة وطلاها بالمانكير ورش تحت ابطيها روائح كريستيان ديور،ولم تعد فقط بت العرب النوبية.(جملة اعتراضية:احيانا تبدو لي كل المدن نساءا- وبالمناسبة أري الخرطوم مثل بائعات اللبن القادمات من أطرافها حيث يختبئ جمال فطري غير مذوّق يحتاج فقط الي حمّام وشجر وبعض زهور).ويملك(حميد) سحر أن تحول أنامله كل كلمة من حديد أو صفيح الي ذهب-كما تقول الاسطورة..
    سيظل(حميد) يتجدد مع كل قصيدة تغني أو تتلي بعد غيابه،ويكون تموز او ادونيس أو ايزيس أو النعمان، في بلاد لا تعرف الربيع في الاغنيات والقصائد.
    أما الفنان الثالث والذي تهزمه فنونه الموت،فميدانه غير الشعر والموسيقي والغناء ويبدو بعيدا: السياسة.ولكنه في الحقيقة في قلب الفن، أليس نحن الذي نعرّف السياسة بأنها فن الممكن؟فقد أجاد فن الممكن خاصة وهو ينطلق من فلسفة تجمع بين الشئ ونقيضه لتأتي من ذلك بالمركب والذي في حقيقته غير الاثنين.فالمتناقضان لا يتجاوران يتصارعان ويظهر الجديد الذي قد ينكر نسبه لا للشئ ولا نقيضه.وهذه الجموع المتباينة والمتناقضة ليس دليلا علي براقماتية أو وسطية أو توفيقية-تلفيقية، ولكن دليل دامغ علي اجادة فن الممكن الذي يجمع المتناقضات.ولا أريد أن اعيد ما قلته في(التيجاني الطيب) ولكن جيلهم كان جيل القطيعة الصعبة مع التقليدية والمحافظة والتاريخ الرصاصي الثقل الذي يجذبك الي القاع.تصور أن تعلن شيوعيتك قبل أكثر من نصف في بلد يسمي السودان؟ وفيه حتي الآن من يعالج بالقرآن ومن يدعو الي الاستعانة بالجن المسلم في التنمية وهو استاذ جامعي وفي الاحصاء.فقد كان مثل ذلك أقرب الي رحلات (كولمبوس)و(ماجلان) واكتشاف القطب الشمالي أو منابع النيل.وقد مرّنه العمل الحزبي علي تمييع قسوة الموت حين مارس عملية الاختفاء وهي بعض من محو الذات أو علي الأقل عدم عيش الحياة العادية والروتينية.هذه حياة موازية تماما وهي تتعب الموت حين يجئ:حاجاته قليلة وليس لديه ما يخاف عليه.
    أمضي(نقد) حياته وكأنه قد استمع لنداء(نيتشة): عش في خطر! وعاش ملاحقا أو معتقلا أو مطرودا من برلمان الطائفية وجراء الهوس الديني.وبالفعل السودان بلاد المتناقضات أو البلاد التي ضحك فيها القدر – كما يقول عنوان كتاب(انتوني مان).أن فيعيش الشيوعيون الزهد والتقشف والعفة بينما يغرق أغلب الإسلامويون في مستنقع الفساد والترف رغم ادعاءاتهم بأن الجنة في انتظارهم.ويصر البعض، بكثير من سوء الأدب علي توزيع: صكوك الغفران، والجثمان مسجي، فيأتي من يتحدث عن ايمان(نقد) وصلاته وصيامه وقيامه،وطلب أن يصلي عليه فلان أو علان.وقد استفزني هذا الحديث لأن صاحبه لا يستطيع أن ينفي أو يثبت. وفي ذلك انتهاك لقدسية الموت وجلال الوضع.فهذه أمور تترك لصاحب وهي من شوؤن الروح:فهي من أمر ربك.ألم يعثروا علي الحديث:-" أن أحدكم ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها ، و إن أحدكم ليعمل بعمل أهل النـار حتى ما يكون بينه و بينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنه فيدخلها".

    ختاما
    الحزن علي النبلاء لابد أن يكون من معدنهم أي نبيلا وفروسيا لا تسكب
    فيه الدموع ولا نبدي الجزع ولا الولولة والهلع.الوفلء والتكريم يكون بتحقيق أحلامهم وانجاز آمالهم ووعودهم،لكي تقر أرواحهم التي اتعبت الاجسام بسبب المرام العظيم. الم يظل (وردي) يردد:حنبنيهو البنحلم بيه يوماتي..وطن شامخ ديمقراطي!كما كان(حميد)ينتظر:
    متين إيد الغبش تتمد
    لاقدام... ولاقدام
    تتش عين الظلام بالضو
    تفرهد شتلة لا هدام
    ولافيضا يفوت الحد
    أما الفنان الثالث(نقد) فقد ظل حتي بلغ من العمر عتيا،يتوكأ علي عصاه،ثم
    يحضر ولا يجد أحدا.
    الوصية واضحة:أن نكرمهم بأن نسرع في بناء الوطن الحر الديمقراطي بدءا باسقاط النظام اللقيط –العيب.وهذا شرطه وحدة الشرفاء الوطنين، وقد زاد حزني حين قرأت نصوص النعي المنشورة: تنعي الجبهة ال...ينعي تحالف...ينعي منبر ...ينعي ائتلاف...لماذا هذه القوائم الطويلة من التشرذم؟ وحتام هذا العجز عن الوحدة والعمل معا؟ إن تكريم النبلاءوالوفاء ليس بالتسابق علي كثرة بياناتكم بل بجلوسكم معا والاتفاق علي تشكيل جبهة واحدة- وهذا ما سيفرح(نقد)ويعيده الي فجر الاستقلال،وهي:
    الجبهة المعادية للإستعمار...السوداني!

    ssc_sudan@yahoo,com

    1 | 0 | 300

    ------------------
    جاء يوم شكرك يا نقد

    محمد عيسى عليو


    لا أدعي أي معرفة بالأستاذ الكبير الفقيد محمد ابراهيم نقد، فقد كنا في أجيال وأفكار وجغرافية مختلفة، الا ان هموم الوطن قد قاربت بيننا والحكمة المهدوية تقول المزايا في طي البلايا والمنن في طي المحن، وها هي المحن قد قاربت بيننا والأستاذ الفقيد نقد، فهيئة جمع الصف الوطني التي أُنشئت في اواسط عام 7002م والتي ترأسها المشير عبد الرحمن سوار الذهب، كنت أحد نوابه ومن الذين يسيرون دولاب العمل بوضوح خلال سنتين وهي عمر الهيئة ثم قبرت بفعل فاعل لأنها كانت لا ترضي هوى متنفذين في الحكومة، وبالطبع كانت ترضى هوى الوطن والمواطنين.. والفرق كبير


    لقد التقينا بكثيرين من قيادات العمل السياسي وأذكر منهم الآتي، السيد رئيس الجمهورية، السيد الصادق المهدي، السيد احمد الميرغني. الأستاذ محمد ابراهيم نقد، الشيخ محمد هاشم الهدية، الدكتور حسن عبد الله الترابي، السيد مني اركو مناوي، العميد عبد العزيز خالد، الأستاذ ساطع الحاج، الدكتور علي الريح السنهوري، الزهاوي ابراهيم مالك، المهندس اسحق آدم بشير، الدكتور أحمد بلال، الأستاذ تجاني مصطفى، «حزب البعث» وليس تجاني مصطفى عضو حزب المؤتمر الوطني، وقد قابلنا الكثيرين من الصف الثاني من قيادات هذه الاحزاب والمجموعات. كما قام وفد من الهيئة بزيارة السيد محمد عثمان الميرغني بالمدينة المنورة ووفد آخر لزيارة دارفور ومكث هناك ثلاثة أيام و«الدنيا رمضان». ووفد ثالث الى دولة اريتريا وتشرفت برئاسته وتمت مقابلة الرئيس الاريتري اسياسي افورقي، حيث سهل لنا لقاء ناجح جداً مع قادة الحركات الدارفورية المسلحة التي لم توقع على اتفاق أبوجا وهي :


    حركة تحرير السودان ويمثلها عبد الواحد محمد نور، وحركة العدل والمساواة ويمثلها عبد العزيز عشر شقيق الراحل د. خليل ابراهيم، والذي يقبع الآن في سجن كوبر، وجبهة الخلاص ويمثلها الأستاذ أحمد ابراهيم دريج، وآخرين كثر من قادة الحركات العسكرية كأحمد بخيت والسياسيين كدكتور شريف حرير، هذه هي الظروف التي جمعتنا بالأستاذ الفقيد نقد فقد إدلهمت الخطوب بالوطن وكان لا بد من التنادي لانقاذه فهؤلاء الذين اجتمعنا بهم جميعاً كان نقد يتقدم غالبيتهم بفكره الثاقب وبعده القومي، وبعده عن التشنج مع التواضع الجم، وعدم تضخيم الذات، لم يكلفنا الكثير من اللت والعجن، والتلاعب بالالفاظ والادعاء بصنع الخوارق، والايحاء بالاهميات،

    كنت أتوقع وحسب التاريخ السابق الذي شهد صراعاً بين الاسلاميين والشيوعيين أن إقناع نقد بالتوجه الوطني الذي سيجمعه بالاسلاميين سيكون أمراً شبه مستحيل، ولكن فاجأنا الأستاذ المرحوم نقد بتفهمه لتحديات الوطن، بل أضاف أفكاراً نيرة استفدنا منها استفادة كبيرة، ولم يكلفنا الأستاذ نقد غير اجتماعين حتى اتفق معنا هو وقيادات حزبه على كل الاجندة الوطنية، ولكم ان تعلموا ان آخرين من قيادات العمل الوطني كلفونا لادارة أكثر من ستة اجتماعات معهم، حتى وصلوا معنا الى اتفاق على الاجندة الوطنية، ولكي نمتحن صدق النوايا رأينا أن نجمع كل هؤلاء في منزل المشير سوار الذهب، وكنا أكثر تخوفاً من غياب الأستاذ نقد، ولكنه فاجأنا بحضوره المبكر جداً، مما أراح ضمائرنا وأثلج صدورنا وأزاح هواجسنا وهمومنا، وكان معه الدكتور الشفيع خضر أتمنى له مستقبلاً طيباً في الحزب حيث كان قريباً من الأستاذ نقد.
    وبعد نهاية عشاء العمل الذي تشرف بحضوره السيد رئيس الجمهورية والسيد أحمد الميرغني، ود. حسن الترابي، والسيد الصادق، والاستاذ نقد، والشيخ الهدية، والدكتور السنهوري والدكتور آدم مادبو، كان من نصيبي أن أودع الأستاذ نقد ومعه الدكتور الشفيع حتى اوصلتهما الى سيارتهما، فسألني الأستاذ نقد عن معنى عليُّو فقلت زي نُقد يا أستاذ فكلنا عرب استعجموا، وعجم استعربوا وهذا هو السودان، فضحكنا، ولكن قلت له ربما الاسم يرجع لعلي، كأن نقول عليٌ بن أبي طالب، فهنا تحدث الأستاذ نقد وبشهادة الأخ الشفيع خضر بتأثر شديد جداً عن علي بن ابي طالب وقال بالحرف الواحد، والله (البقت) على علي بن ابي طالب، لو فزعونا نحن السودانيين ومعانا شيوعيتنا ديل لو نركب الطرور لنصرنا علي بن ابي طالب، فتأثرت جداً بهذا الكلام وودعتهما بسرعة والدموع فاضت دون ان ادري حتى داريتها بكمي وأنا في طريقي لباب منزل سوار الذهب مرة أخرى لنودع الضيوف الباقين. وما كان تأثري إلا للإيمانيات العميقة السرية في وجدان نقد والتي لم نكن نعرفها من قبل.


    الموقف الآخر لي مع الأستاذ نقد، كان في يوليو من العام الماضي ونحن في طائرة اليونميد متوجهين للدوحة لحضور توقيع اتفاق الدوحة وقبله حضور مؤتمر أهل المصلحة حيث دُعيَ له قادة الأحزاب ومن ضمنهم كان الأستاذ نقد، فقد تجولت في الطائرة حتى وقعت عيني على الأستاذ نقد وسط العشرات من أبناء دارفور فأسرعت نحوه وسلمت عليه، فقال لي أنت عارف الآن أنا بفكر في شنو؟ قلت لا أدري، قال لي كم ساعة نحن الآن في السماء؟ قلت حوالي ثلاث ساعات قال لي رغم بعد هذه المسافات، كيف الجماعة ديل وصلوا الاسلام حتى عندنا في زمان الجمال داك، فقلت له: تلك قدرة الله. هذه الايمانيات شهدتها بنفسي وتجربة عشتها مع الأستاذ نقد، وكما يقول أهلنا هو الآن قابل ربه وأنا مقابل الهوى، لقد حكيت هذه المواقف الايمانية للأستاذ نقد للدكتور آدم مادبو، وزير الدفاع السابق في الديمقراطية الثانية، فقد قال لي د. مادبو، انه وبعد انقلاب مايو تم اعتقال قيادات العمل السياسي وقد كان نقد من بينهم، فشهد له مادبو بالاستقامة في الصلاة، وقال انه رجل صبور يتمتع بسرعة البديهة والنكات الجميلة والصبر عند الشدائد.


    أما من جانب رئاسته لحزبه، فقد جعله حزباً سودانياً بحق حيث ائتلف مع الأحزاب الوطنية، وأصبح جزءاً من المواطنة، وما ذلك الا لمرونة الأستاذ نقد، وحسن ادارته، وعندما عقد مؤتمر حزبه الاخير وقف ضد تغيير اسمه ولكنه قال خلو العنوان، انتو اشتغلوا، وهذا وحده يؤكد ثقة الرجل في العمل وليس العنوان، كم من أناس يكتبون العظيم من المفردات ويعملون بعكسها تماماً، لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم رب قارئ للقرآن يلعنه، لان القرآن يلعن آكل الربا، والزاني وشارب الخمر وآكل اموال الناس بالباطل ونفس الذي يفعل هذه الافاعيل يقرأ القرآن ليل نهار.
    معظم الأحزاب السودانية حاولت ان تغير من اسمائها القديمة، الحزب الاتحادي كان الوطني الاتحادي، حزب الشعب الديمقراطي واخيراً الاتحادي الديمقراطي، هل غير ذلك من برامجه من شيء، جبهة الميثاق، الاخوان المسلمون، الجبهة الاسلامية حزب المؤتمر الوطني، هل غير ذلك من فعل وسلوك الاسلاميين بشيء، حزب الأمة حاول رئيسه تغيير اسمه في المؤتمر التأسيسي 68م ولكن الاعضاء رفضوا، ولكن رغم ذلك اضاف إليه كلمة «قومي»، هل غير ذلك من سياسات الحزب من شيء، فالاستاذ نقد كان رجلاً واقعياً، واثقاً من نفسه معتداً بها، لولا هذه الصفات لكان أول المتنازلين من عنوان الشيوعية للهجمة الشرسة التي واجهها حزبه. لقد فقدت البلاد ركيزة اساسية من ركائز الوطن، نقد، أحبتي لم يخرج من وطنه في أحلك الظروف، ولم يبعه بدراهم محدودة، ولم يلهث وراء الشركات والمنظمات الفكرية الخارجية لتمول نشاطه، حتى لا يكون اسيراً لديهم.
    حزنت لفراق نقد، ولكن حزنت أكثر عندما تكاسلت ولم أعقد معه مقابلة لبحث أهمني جداً وهو تقلبات الادارة الأهلية من جراء القرارات السياسية، والأستاذ نقد وحزبه ليسا ببعيدين عن حل الادارة الاهلية، ولقد تحدثت مع الأستاذ المحامي صالح محمود أحد أعضاء الحزب الشيوعي البارزين في هذا الخصوص وقال لي الأستاذ نقد دائماً يكون موجوداً في دار الحزب، ومع مشغوليات الدنيا الكثيرة لم أستطع الذهاب اليه حتى علمت أنه ذهب الى بريطانيا مستشفياً، والله قلت في نفسي لعلي لا أقابل هذا الأستاذ أبداً، وهذا ما حصل، ونحن نقبر الأستاذ نقد في مقابر فاروق حتى تذكرت قول الرئيس السنغالي ليوبولد سنقور، هو الرئيس المحرر للسنغال ومعروف انه بالاضافة الى انه سياسي محنك وحاكم عادل، كان شاعراً وفيلسوفاً، هذا الرجل المسيحي تدرج بالسنغال حتى شبت فيها الديمقراطية على رجليها ومن ثم سلمها لعبده ضيوف المسلم السني، متى كان الدين عائقاً بين الشعوب التي يجمعها الهم الوطني، والاستقرار، ورفاهية الشعوب والعدالة،

    تذكرت قول هذا العبقري عندما قال عندما يموت شيخ افريقي كبير أحس أن مكتبة عظيمة قد احترقت، فكذلك موت نقد بالنسبة لنا بالاضافة للبعد الوطني، فإن البعد المعرفي قد فقد قامة، ودفنت أسرار عظيمة معه، وللاسف كعادة السودانيين الذين لم يكتبوا مذكراتهم، واذا كتبوها سيحرقون منها فصول الخذلان والعمالة والارتزاق والجبن عند الذين ساروا معهم في هذا الدرب، وهذا ما يفتقده المؤرخون في البحث عن حقائق الماضي لهذه البلاد، فالذئب يدعي انه الأسد، والاسد رابض في عرينه لا يهمه خارجها الا اذا جاء وقت الملمات، وقتئذ يختفي الذئاب وكأنهم في حالة ممات، لذلك أخشى ان لا يكون الأستاذ نقد قد كتب مذكراته واذا كتبها أرجو أن لا تكون شحيحة من الأسرار، وأكرر كعادة السودانيين لا أعتقد أن نقد سيكون أفضل من غيره في فقه السترة، رحم الله الأستاذ نقد رحمة واسعة، لقد قابل ربه لا شيء لديه إلا كفنه الذي قطعاً سيكون الذي دفع قيمته غيره، جاءه بلسان رطب لم نسمع قط أن نقد تفوه على رؤوس الاشهاد بكلمة نابية إساءة لجهة دينية أو سياسية كما يفعل بعض المسلمين السودانيين الذين يقرأون الحديث النبوي القائل (وهل يكب الناس في النار على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم)، وهذا الذي نجا منه نقد.
    التلوث البحري..من المسؤول ؟


    من الواضح ان قضية التلوث البحري الذي غطى قبل ايام مساحات واسعة من سواحل البحر الاحمر جنوب منطقة هوشيري آخذة في التطور بعد ان قام عدد من الصيادين المتضررين بفتح بلاغات ضد الجهات المختصة، ويقول الشاب حسن بعلاب القيادي المعروف واحد اصحاب مصائد الاسماك انه ابلغ نيابة ولاية البحر الاحمر بالحادثة وطالب الجهات المتسببة في التلوث بالتعويض عما لحق به من ضرر وكذلك فعل احد صيادي منطقة هوشيري بعد ان فشل في ابعاد كتل الطبقات الزيتية السوداء عن شباك الصيد ما ادى الى تمزقها واتلافها التلف
    الكامل وبعد ان ظهرت على جسده اعراض مرض جلدي غريب .
    اذن هنالك تلوث بحري ما يزال مجهول المصدر رغم انه تمدد على مساحات مائية واسعة جنوب ميناء بشائر تو ولم تصدر الجهات المختصة في المصلحة البحرية ووزارة السياحة والبيئة وغيرها من الجهات ذات الصلة بياناً شافياً يميط اللثام عن اسباب التلوث وهنالك مواطنون اكارم تضرروا وقرروا اللجوء الى
    المحاكم لمواجهة وحش البحار المسمى بالتلوث وبالتالي يتوجب على الجميع العمل على كشف الحقائق حول اسباب التلوث ويتوجب على الجهات المعنية ان تسارع بعد اكتشاف الاسباب الى العمل دون تكرار حدوث التلوث مرة اخريى حفاظاً على انسان المنطقة وعلى البيئة الصحية وعلى كنوزنا المدخورة في اعماق البحار وترقد مطمئنة تنتظر السواعد الفتية وأبناء المستقبل .


    ان التلوث البحري قد ينجم عن حادثة طبيعية حينما تنفجر لا قدر الله السفن الناقلة للنفط بفعل فاعل او ربما تقوم بعض السفن بدلق حمولتها من النفط لمختلف الاسباب او ربما ينجم التلوث عن فعل فاعل ويكون جريمة مع سبق الاصرار والترصد ولذلك صاغ العالم قوانين للسلامة البحرية يتحاكم اليها جميع الفرقاء في هذا الخصوص ومن الواضح ان صيادي منطقة هوشيري جنوب بورتسودان يعرفون حقوقهم كاملة ولذلك فتحوا البلاغات لدى النيابة المختصة ودخلت القضية بهذا الاجراء الى حيز التقاضي ولن يكون ثمة عمل بعدها الا الخلوص الى حكم المحكمة او التراضي على تسوية مجزية .
    بيد ان السؤال الذي يطرح نفسه هنا بقوة هو ما دور الجهات المختصة ؟ وما هو دور منظمات المجتمع المدني الناشطة في مجال حماية البيئة ؟ وقبل ان تتطور المسألة لتصبح قضية ( إتحادية ) ماهو دور وزارة السياحة والبيئة بولاية البحر الاحمر والتي يتولاها عن حزب مؤتمر البجا الزميل المناضل عبدالله كنة ؟ ان وزارة كنة تبقى هي صاحبة المسؤولية الكبرى في معالجة فضيحة التلوث البحري واستكشاف اسبابه ومعالجة آثاره المضرة بالانسان والبيئة وبموقف السياحة في ولاية البحر الاحمر خصوصاً بعد الزخم الاعلامي الذي بثته حكومة الولاية بشأن الجذب السياحي ، ان صناعة النجاح عملية متكاملة وترتبط كافة عناصرها ببعضها البعض .


    وعوضاً عن الاضرار التي لحقت بالمواطنين وبالبيئة جراء التلوث فإن ضرراً كبيراً اصاب السياسة العامة للدولة بحيث تجد الحكومة نفسها مجبرة على اصدار بيان شافي وواضح عن سبب التلوث وإلا فإن التحليلات والتكهنات ستسير باتجاه تجريم الحكومة بأنها تتواطأ مع بعض الشركات الاجنبية وتسمح لها بتلويث مياه البحر الأحمر قبالة الشواطئ السودانية نظير ( جعل ) معين واجرة مقبوضة وهو ما يعتبر عملاً غير اخلاقي يضاف الى كتاب الحكومة السودانية في هذا الخصوص .. نسأل الله السلامة .

    (
                  

العنوان الكاتب Date
محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..وداعا الكيك03-24-12, 07:52 PM
  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 08:12 PM
    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 09:39 PM
      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 09:50 PM
        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 05:17 AM
          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 09:16 AM
            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 10:54 AM
              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و البحيراوي03-25-12, 03:55 PM
                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 04:35 PM
                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عبدالله الشقليني03-25-12, 06:04 PM
                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عبدالله الشقليني03-25-12, 06:15 PM
                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 09:42 PM
                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 05:00 AM
                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 05:09 AM
                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عاطف مكاوى03-26-12, 05:48 AM
                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 08:45 AM
                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 03:42 PM
                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 08:34 PM
                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-27-12, 06:04 AM
                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-27-12, 04:34 PM
                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 04:57 AM
                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 10:11 AM
                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 04:07 PM
                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 05:39 AM
                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 10:58 AM
                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 03:53 PM
                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 11:00 AM
                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 07:16 PM
                                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 08:18 PM
                                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-01-12, 09:00 AM
                                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-01-12, 08:32 PM
                                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-02-12, 03:46 PM
                                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-04-12, 08:52 PM
                                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-06-12, 10:06 AM
                                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-07-12, 11:37 AM
                                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-08-12, 09:50 PM
                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-11-12, 10:22 AM
                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-12-12, 07:38 AM
                                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-15-12, 04:36 AM
                                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-17-12, 09:42 AM
                                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-22-12, 04:33 AM
                                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-26-12, 05:48 AM
                                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-30-12, 10:14 AM
                                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك05-03-12, 04:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de