محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..وداعا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 03-28-2024, 06:41 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
04-01-2012, 08:32 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و (Re: الكيك)

    04f6efde44f74d1.jpg Hosting at Sudaneseonline.com







    الشيوعي دكتور محمد سليمان محمد
    Updated On Mar 31st, 2012



    ** قال لي ممثل المؤتمر الوطني في لندن : كان نقد رجلا عظيما فقلت له: نعم، كان نقد وطنيا عظيما،ولكنه كان أيضا شيوعيا عظيما، والعبقرية أن تكون الإثنين معاً.

    ** نقد رجل متعدد القدرات وهو شيوعي قيادي مجتهد ونشط ومقبول لدى القاعدة والقيادة.

    ** نقد كتب البيان الأول بعد هزيمة يوليو 1971.

    ** قال لي قبل أيام من رحيله أنا ما عاوز( نفخة ).


    حوار: كمال كرار – نبوية سرالختم

    هكذا عرف لنا نفسه قائلا: من مواليد حي العرب أم درمان مايو1938 والدي كان تاجرا بسوق أم درمان، والدتي آمنه حاج علي غندور من العبابدة، لكن في الأصل بجاوية ووالدي جعفري ونحن خليط من النوبة والبجا وعدد من السودانيين خليط من ذلك. كان سكرتير اتحاد طلاب وادي سيدنا الثانوية فصل منها بجانب علي الحاج الذي كان نائباً له ورئيس الإتحاد علي خليفة. عمل متطوعاً في إتحاد الشباب السوداني، إلتقى ولأول مرة بالراحل محمد إبراهيم نقد بعد عودته من الدراسة ببلغاريا. ساهم بالتحضير لمهرجان الشباب بموسكو .درس بألمانيا بعد ان تخصص في الفيزياء الكيميائية ، شغل منصب في اللجنة التنفيذية لإتحاد نقابات المعلمين السودانيين وكان مسؤولاً عن الدراسات التربوية ورشح ليكون وزيراً للتعليم في حكومة يوليو 1971 ( هاشم العطا ) تعرض للسجن والإعتقال مرات عديدة وفي مدد متفاوتة قبل وبعد أن غير نظام نميري الإعتقال التحفظي للشيوعيين إلى إعتقال مفتوح.

    هو الدكتور محمد سليمان محمد والذي صحب الراحل محمد إبراهيم نقد في محطات كثيرة، وكان مصاحباً له في لحظاته الأخيرة، وهو الذي رُشح ليتحدث عن الراحل قبل أيام من وفاته في حفل خيري أقامته الأحزاب الديمقراطية في لندن ، وقد جاء مع جثمان الراحل إلتقيناه قبل رجوعه لندن بأيام وكان لنا معه هذا الحوار:

    ** متى بدأت علاقتك بالراحل محمد إبراهيم نقد؟

    سنة 1957 كنت سكرتير اتحاد طلاب مدرسة خور طقت الثانوية فصلنا من المدرسة ومنعنا من دخول المدارس الثانوية وحتى الجلوس لإمتحان الشهادة . بدأنا نحضر لشهادة أكسفورد وعملت كمتطوع مع إتحاد الشباب السوادني وكنت مكلفا برسائل بالمراسلة مع اتحاد الشباب العالمي والمراسلة كانت تتم على وتيرة عالية. لأننا كنا بنحضر لمهرجان موسكو للشباب عام1957 حضّرنا لوفد السودان مامشيت معاهم لانو مسكت المكتب لحدي ما جو راجعين. امتحنت لشهادة أكسفورد ونجحت، وفي الوقت داك جاء نقد من بلغاريا وإتعرفت بيهو حين جاء مكتب إتحاد الشباب السوداني وسألتو حتعمل شنو قال : حأشتغل محترف ودا بداية معرفتي بيهو.

    ** حدثنا عن الراحل المقيم نقد من واقع معرفتك به والتي إمتدت كل هذه السنوات ؟

    قبل أن أتحدث عنه لابد وأن أعلق على ماجاء في الصحف عقب رحيله شكر مبالغ فيه علي شاكلة عظيم ووطني ورجل منغمس في الدين وأيضاً صوفي وهناك من قال أنه كان دائماً يفلت من الناس ليذهب إلى تجمعات الصوفية ، كأنهم عايزين يسحبوا منو صفة إنو شيوعي ، ولكنه شيوعي عظيم ومخلص وبهذه الصفة أصبح السكرتير السياسي للحزب لـمدة42 عاماً.

    وأذكر في يوم الجمعة قبل الماضي اقمنا عزاءا كبيرا في فندق من أفخم فنادق لندن ولأن معظم الناس ذهبوا لأداء صلاة الجنازة تطوعت أن أقف أمام القاعة لإستقبال الضيوف الأجانب وجدت ثلاثة أشخاص في مدخل القاعة وسلمت عليهم ووقفت في إنتظار المعزين فجاء واحد منهم وعرف نفسو بإنو مندور المهدي وأنه قد جاء من حزب المؤتمر الوطني ليعزي لأن نقد كان رجلا عظيما، فشكرته على عزائه الشخصي والعام وقلت له: نعم كان نقد رجلا عظيما، ولكنه شيوعيا عظيما والعبقرية أن تكون الاثنين فسكت عن الكلام المباح وانصرف.

    ** إذن حدثنا عنه؟

    نقد رجل متعدد القدرات وهو شيوعي قيادي مجتهد ونشط ومقبول لدى القاعدة والقيادة وهو مفكر شيوعي له العشرات إن لم تكن المئات من المساهمات الفكرية في العمل السياسي للحزب، في نفس الوقت كان مفكرا وباحثا يقضي وقتا كبيرا في الكتابة والبحث، وتعليقه الناقد على كتاب: (النزعات المادية في الفلسفة العربية الإسلامية) يريك تنوع إهتماماته الفكرية سواء كانت فلسفة اقتصادية. وكذلك قضايا الأرض والرق في تاريخ وحاضر السودان.

    كانت لديه قدرة خطابية عظيمة ومدهشة، الناس لمن كان الناس تسمع بأن نقد حيتكلم في الميدان الشرقي أو غيرو كانوا بيجوا بالآلاف لأنو كان بيتكلم بلغة بسيطة بيفهموها وبيعالج قضايا تهمهم ويطرح حلولا للخروج من الأزمات ويقول دا كلو بشكل لطيف وجذاب. نقد كان يحترم القارئ والمستمع. نقد كان يحضر لمساهماته الخطابية، في اليوم الأول للمؤتمر الخامس وقف في قاعة الصداقة وتكلم حديثا عميقا للغاية جذابا وطريفا والقاعة كانت تضج بالآلاف صمتوا ينصتون لكل كلمة يقولها فقد كان يحضر ويرتب نفسه هذا لأن نقد كان يحترم الجماهير التي سيتحدث لها وعندو قدرة على تقديم حديثه بشكل جذاب يبدو كأنه جاء عفو الخاطر وهو ليس كذلك.

    ** وماذا عن الجانب الإجتماعي ؟

    شخصية نقد الإجتماعية وسط أهله شخصية محترمة ومحبوبة، ويعرف يتعامل مع الأطفال والشباب والكبار كل بطريقته، كان يلجأ لهم في الملمات وفي عام 1971 بعد الضربة لجأ لهم لم يخيبوا ظنه على الإطلاق هذه جوانب لا تغطي شخصيته، وهي متداخلة وتثري بعضها البعض فهو الخطيب الذي يخطب، والكاتب الذي يكتب، والباحث الذي يبحث هو نقد بكل هذه القدرات المتداخلة التي تدعم بعضها البعض. كنا كحزب شيوعي محظوظين إنو سكرتيرنا الأول عبد الخالق محجوب كان يجمع هذه الصفات بدرجات مختلفة من الإمكانات وكذلك سكرتيرنا الثاني. نقد أيضاً لطيف وظريف وكانت له قدرة على الغناء بصوت مقبول إن لم يكن جيدا. زول مرح وطريف وخفيف الظل ممكن تشوفو في أوضاع مختلفة تشوفو في لحظات ونسة وضحك وتشوفوا في السياسة ومرة في الفكر والكتابة والإنتاج الفكري، زول متنوع القدرات نحن نفتكر إنو الحظ أسعدنا أن يمتلك عبد الخالق محجوب تلك القدرات المتنوعة العظيمة، ويأتي محمد إبراهيم نقد ويستلم القيادة من بعده وفي أصعب الظروف التي كنا نحتاج فيها لوجود عبد الخالق فغطى مكانه تماما بقدراته المتنوعة العظيمة.ً

    ** كيف ذلك؟

    كان عبد الخالق سكرتير سياسي للحزب لمدة (25) عام ونقد(42) عام وعبد الخالق لم يمكث في العمل السري وقتا طويلا، لكن نقد قضى 31 عاما من عمره تحت الأرض أي أكثر من ثلثي عمره كسكرتير، عندما حدثت هزيمة يوليو وجد نفسه مع عدد قليل من الزملاء والزميلات ونفر من الديمقراطيين بعد إن استطاع نميري اعتقال معظم الشيوعيين وجهاز أمنه كان عندو معلومات ضافية عن الحزب، لكن نقد بدأ في تجميع الحزب مباشرة مع العدد القليل المتبقي، لقد استطاع أن يتحرك في ظل تلك الظروف السيئة للغاية.

    ** كيف تم إختياره ولم يكن من المؤسسين الأوائل للحزب ؟

    نعم لم يكن نقد من الجيل المؤسس للحزب الشيوعي الذي قاد صراع المؤتمر الثاني وإنقسام 1952، لكنه كان أفضل الزملاء الكانو في المقدمة وإتضح ذلك في إختيار الكل له وكان اختيارا موفقا وأستطاع أن يملأ فارق الـ(10) سنوات بينه وبين الجيل الأول بجدارة، إن نقد وعبد الخالق والشفيع وقاسم وإبراهيم زكريا كانوا في وضع واحد ورغم السنوات استطاع نقد أن يجعل الناس ما يميزوا إن كان من الجيل الأول أم لا، لكنه أصبح منه.

    ** كيف جمع الشيوعيين من جديد في ظل هذا الإستهداف ؟

    بالبيان الأول بعد الهزيمة والذي صاغه محمد إبراهيم نقد وكان محتواه صريحا ومتماسكا وينظر بتفاؤل للمستقبل صياغة أثارت مشاعر الناس إيجاباً وكل الناس في المعتقلات في كوبر وغيرها قرأوا البيان فرفع رؤوسهم وألهمهم شجاعة وجلدا وأصروا لابد من إسقاط هذا النظام وبدأوا يفكروا بطريقة إيجابية البيان دا زي أخدهم من هوة عميقة إلى النور إن جاز الإستخدام لهذا التعبير فعلاً كانوا كذلك وغنى شعراؤهم بثقة وعزيمة ويمكن مراجعة أشعار محجوب شريف والتي لحن بعضها الفنان محمد وردي في المعتقل ولقد ساد في المعتقلات جو مغاير تماماً لما كان قبل البيان الأول وقلنا كلنا(ود مليم عملا) نقد فعلاً كما يقول عدد من الصحفيين كان رجل زاهدا ومتواضعا وبسيطا، لم يكن زاهدا بمعنى أنه لم يكن يعرف إغراء الدنيا والإستحواذ على المال والأرض والعربات الفارهة زيو زي أي شخص قرر إنو حياتو تكون مبنية على الضرورات البسيطة وضع نفسو في صراع فأمه لم تلده متواضعاً، لكنه قرر أن يتغلب على كل المشاعر التي تجعل وتدعو كل إنسان أن يكون ثري الملبس ويملك مسكنا مريحا، أن الطمأنينة في الملكية المادية، فهذه ضرورة حياتية، لكن هنالك القليل ممن يستطيعون التغلب عليها داخل أنفسهم، وأستطاع نقد أن يفعل ذلك بجهد كبير لم يأتي ذلك عفو الخاطر،لكن بإصرار منه.

    ** حدثنا عن لمحات مميزة لشخصيته التي تعرفت عليها عن قرب في تلك الأوقات العصيبة؟

    نقد كان ليهو ميزات عديدة كنت بمشي ليهو في مكان الإختباء وأوديه لمكان إجتماع أو أي مكان مكان آخر وكنت أحاول أن أدعوه بعدها لعشاء فاخر ولكن كان دائما يوجهني لد كان فوال بيقول عندو فول كويس وفي النهاية بنشتري ساندوتش فول، وكان في كل منطقة بيعرف مكان فول جيد، وكان بيحاول ما يرهق الزميل المعاه، وأذكر إنو لمن جانا في لندن الديمقراطيين والأحزاب هناك قرروا يعملوا حفلة غنائية ساهرة ودخلها يكون كمساهمة في علاجه، وقالوا لينا نقد: (ما حقكم براكم) وفعلاً ساهموا بمبلغ محترم من المال وطلبوا مني أتكلم في بداية الحفل عنو، مشيت لنقد في البيت وكان المرض قد أرهقه، فكان يجد صعوبة في التعرف على الزائرين رغم ذلك كان يرحب بهم بحماس ويسألهم عن حالهم وحال أسرهم وكان يقول الوضع في السودان معقد وأحياناً يساهم ويقول: نحن محتاجين لشغل كتيير، ورغم أني ما كنت متوقع يجاوب على سؤالي قلت ليهو: (بكرة حأتكلم عنك (45) دقيقة، الناس عاملين حفلة عشانك ). قال لي: (ما عايز نفخة). فعلا حياتو كلها ماكان عايز نفخة.

    من السودان كان بكتب لي وريقات صغيرة تحوي كلمات بسيطة : جيب لي كتاب كدا وكدا .. كيف الأسرة تحياتي، كان دائماً بشتغل بالقصاصات ولايحب الإطالة عايز الحاجات تكون واضحة ومرتبه الناس. لقد وصل نقد إلى ما وصل إليه عبر تقلبه على كل عيوبه التي أحس بها طيلة سنوات احترافه العمل السياسي.

    ** سألناه كيف؟

    أفتكر العبقرية تكلمت عنها في الأول هي نتاج صراع مستمر مع الذات عشان يكون بسيط لازم يصارع نفسو عشان يكتب لازم يتوازن ويتأكد من دقة وصحة الكلام المكتوب دا كلو جهد كبير. نقد تحمل مسؤوليات كبيرة جدا،ً وكنا نحن سعيدين ومحظوظين ولازلنا وفي تلك الظروف الصعبة أن يكون لدينا هذا الرجل الذي يستطيع أن يلزم نفسه بما لايلزم به أحد، ولقد لاحظت إن نقد تعتريه بعض الأحيان لحظات ضيق وتزمر من السياسة لكن العظمة في تخطي هذا البواعث القوية الكامنة في كل إنسان والكامنة في نقد أيضا. ألزم نقد نفسه بالنمو المتواصل: أن يكون سكرتيرا ناجحا، وكذلك باحثا صارما ودقيقا أن يكون دائما مفيدا للآخر.

    سئل الموسيقار الألماني آبسلر ماذا تود أن تكون؟ فقال: في شبابي كنت أود أن أكون رجلا عظيما، والآن أود أن أكون رجل مفيد. يعني نقد لنفسو ما في داعي تبقى زول عظيم أبقى زول مفيد، وفي سكتو يصبح رجلا مفيدا وأصبح رجلا عظيما، ودي جدلية شخصيته.

    ** كيف ترى واقع الحال بعد رحيل نقد ومايمكن أن يسير عليه الحزب ؟

    أن نكون متحدين تماما،ً سائرون في نفس الإتجاه الذي خطاه نقد في الحزب هو وزملاؤه، لقد وصلنا بفضله لمرحلة إنو الناس يقبلونا من دون الإشارات الخفية الكانت زمان بسبب ما ادعاه عنا الأخوان المسلمون والرجعيون من صورة مشوهة عن الشيوعيين، كما إن وفاة نقد خلت الناس يتكلموا عنو بنفس كويس كسبنا منه. حتى في موته دفعنا نقد إلى الأمام وعلينا أن نقتنص ذلك، ولكن يحدث هذا لابد أن نكون متحدين والتطور يقتضي وجود حراك فكري وهذا لايمكن أن يتم الا في ظل الوحدة والجدل الفكري والحراك جدل نحن عارفنو ومدركنو وحقو نحققو في حياتنا الحزبية.

    ** كلمة أخيرة

    أخيراً يجب أن نشكر نقد فقد تحمل مسؤولية الحزب في أصعب الظروف شكراً له لأنه اتاح للحزب الشيوعي أن يكون حزبا سودانيا وشيوعيا أصيلا، شكرا له على خطبه الرائعة وتحمله لنا وحياته الثرية والغنية شكرا لنقد على 54 عاما من الاحتراف و(42)عاما منها في قيادة الحزب و(31)عاما من العمل السري أو تحت الأرض كما يقولون. شكرا له على مودته وحسن عطائه الذي بذله في سخاء وتواضع جم. شكرا لك يا نقد على إنسانيتك الجمة، وشجاعتك الذكية وعلى سنوات طوال من العطاء والعفة والبساطة، كم كنت ثريا.




    كيف رسم الاستاذ نقد قدوة القيادة ؟
    Saturday, March 31st, 2012
    مديحة عبد الله



    الموت والولادة والمرض ….امور تعتبر من طبيعة الاشياء فى الحياة ’ لكن موت زعيم او قائد امر يقف الناس حياله للتأمل ’ لان هناك من يتم تشييعهم بمشاعر الغضب والكره والحقد بينما يحظى البعض بالتقدير والاحترام ’ وليس من الضرورى ان يجمع الناس على حب قائد ما او ان يتم الاتفاق معه فيما يطرح من اراء او مواقف ’ لكن المهم هو التقدير والاحترام ’ والشعور بان هذا القائد يمثل المعانى العالية التى تلهم لمجابهة مصاعب الحياة والتمسك بالمبادئ .


    حديث التقدير والاحترام انطبق على الاستاذ نقد بنسبة كاملة ’ لاننا فى السودان كنا فى امس الحاجة لشخصية سياسية تعرف ماذا تقول وكيف ’ وزادت حاجتنا فى زمن الاسفاف وانحطاط الخطاب السياسى ’ وتأرجح المواقف ’ والجبن والخداع الذى يمارسه البعض من القيادات التى تظن انها تملك القدرة على القيادة بفضل وراثة تاريخية او ميزات قبلية اومالية ’ فى هذا الزمن الصعب الذى نمر به كبلد وكشعب برز الاستأذ نقد كنموذج لقائد سياسى محترم ’ واكيد ان كل الذين حضروا التشييع من الرجال والنساء والاطفال لا يتفقون مع الطرح السياسى للحزب الشيوعى ’ لكن الاستأذ نقد مثل امامهم النموذج والقدوة التى يتطلعون اليها بتقدير ’ وهذا هو المهم ’ وهذا هو الامر الذى يبعث على تماسك الشعوب حينما تحيط بها العتمة من كل صوب وعندما تحاصرها المشاكل من كل ناحية.


    ذكر د محمد سليمان فى حوار منشور فى جزء اخر من هذه الصحيفة مقولة فى غاية العمق وهو يتحدث عن الاستأذ نقد ’ قال انه لم يولد من بطن امه متواضعا او يملك القدرة الفذة على القيادة لكنه اكتسب ذلك بالمران الشاق مع النفس والتى كابدها حتى لم يعد هناك فاصلا بين ماهو خاص وماهو عام ’ ولا اعتقد ان كل النماذج السياسية وحتى ترتقى لمستوى القدوة ان تبلغ قدرة الاستأ ذ نقد وقسوته على نفسه ’ لكن المطلوب مراجعة النفس على الدوام بحيث تتسق الاقوال مع الافعال حيث الوصول لمستوى التصالح مع النفس ……شعب السودان بحسه الذكى ادرك قيمة الاستأذ نقد وشعر بفداحة موته …..وتلك رسالة واضحة الدلالة لمن يهاترون ……


    فوق الحزن والرحيل النبيل
    Saturday, March 31st, 2012

    عبد القادر ارفاعى

    (( نقد! موكب مهيب، كم وكيف، رجالاً ونساءاً، صبياناً وصبايا، بكل ألوان الطيف وقياداته الوطنية، شمالاً وجنوباً. واريناه الثرى ترفرف فوق قبره أعلام السودان، جديدة وقديمة، وأعلام ولافتات الحزب الشيوعي السوداني، صلى عليه السادة الادارسة، بصحبة أوراد وأذكار الأنصار والختمية وشعارات وأناشيد وهتافات الحزب الشيوعي والديمقراطيين والوطنيين السودانيين. حقيقة اجتمع فيه مالم يجتمع لغيره، عاش ومات علما،ً وكنموذج للإنسان السوداني)).
    لابد أن أقول للقارئ الكريم إن المادة أعلاه هي في الواقع رسالة بعثها إلى صديقي عبد اللطيف الصغير وهي كما نرى مفعمة بكثير من الصدق والعاطفة. ونهدف من إدراجها أن نقول: إن محاولة صديقي فيها استيحاء لعباراته، ومحاولة في نفس الوقت لندائها الكامن، ومحاولة لنزع ما هو أكثر من اللازم(عاطفياً) و (شخصياً) و(سياسياً) عن العبرة في عهد الرحيل الباهر لنقد – عسى أن يتبقى منها فقط لماهو لازم لإدراك مقاصدها. لعل أولي الأمر منا عن طريق إدراك المقاصد يستطيعون فتح الطريق المسدودة أو فتح بعضها، أو لعلهم يستطيعون تجاوز المغلق والمستعصي في الأزمة الوطنية. لقد كان بالأمس وداعنا لنقد باهراً، كان رمزاً، كان لحناً عبقرياً … ولولا إنه غادرنا، لعددناه عرساً له ولشعبنا، مناسبة وذكرى وطنية. ورغم بشراه لنا طوال عمره المنير مبشراً بالتغيير الاجتماعي الذي تفتحت له فرص الصياغة الجديدة، فلماذا تعثرت الخطى مع المنافسة الشديدة على كرسي الحكم وطيلسانه. ثابر نقد في المرحلة التالية للاستقلال أن يصنع شعبنا دولته لنفسه، وأن يحقق ذاته وأمنه ومستقبله في إطارها، إلا أن تلك المرحلة قد وصلت بالكل إلى اقتناع بأن الأجزاء المتفرقة ليست بديلاً عن شكل من أشكال وحدة شعبنا عملاً ومصيرا. إذن، فالوحدة التي انفجرت في وداع نقد، هل كان على شعبنا لينتظرها فقط حتى يزور نوابغنا المقابرا؟ هل كتب على شعبنا أن تتقابل القوى السياسية في منحنى تتقابل فيه وتتصادم ولتتفرق أيدي سبأ… نزعات وتوجهات تختلف أسبابها باختلاف المصالح والرؤى وشهوات الحكم وأماني الزعامة والرغبات الزائلة.

    اذا كنا قد توحدنا بالأمس في وداع محمد إبراهيم نقد، فلماذا قد تهدم وطننا وشاهت سحنته، واكفهرت محنته؟؟؟ في وداع نقد دروس وعبرات وعبرة، وشعبنا في قلبه غصة واحباط وأحزان وفوضى، فلماذا لم تستوعب نخبنا مآثر نقد على التبشير به والدفاع عنه؟ لماذا امتدت الحلقات الشريرة الحافلة باللحظات الحرجة، بينما أحوال شعبنا في حال تردٍ وازدياد وقاسى ليستحيل إلى دولتين؟ ثلث السودان جرى تلاشيه، بينما يتشرد ثلثاه في التيه والظلام إننا ننعي إلى شعبنا العظيم – محمد إبراهيم نقد –

    في رحيل الشيوعيين الأماجد (1/3)
    Updated On Mar 31st, 2012

    صديق عبد الهادي [email protected]

    إنه ليس من المستبعد أن تكون قد اصابت تلك الحالة الكثير من الذين يكتبون، وليس بالضرورة أن يكونوا ممنْ يكثرون الكتابة. والحالة المعنية هي الرغبة في إرجاء الكتابة، وبدونما سببٍ معلوم، ولو كان الظرف لا يستدعي ذلك الإرجاء الغامض!!!. ولكنه على أية حال يحدث.

    وككل السودانيين أحزنني رحيل الفنان الوطني والشيوعي الأغر “محمد عثمان وردي”، بل وهدَّ تماسكي، وفي ذلك أعلم يقين العلم بأنني لستُ وحدي. ولكني إستسلمتُ لرغبة إرجاء الكتابة في ذلك الحدث أو المصاب الجلل، وبالرغم من إلحاحها. وبالقطع كثيرون غيري فعلوا كذلك، أي أرجأوا الكتابة ليداهمنا جميعاً الرحيل الصاعق للشيوعي والشاعر الوطني الأشم “محمدحسن سالم حميد”!!!. مثلي وكثيرون قد يكون أن رأوا ترك فسحة للحزن لكي يأخذ دورته ، إلا إن ذلك لم يتحقق هو الآخر، ليفجع الوطن، كل الوطن، برحيل القائد الشيوعي الفذ ” محمد إبراهيم نقد”. ويا له من فقد!!!.

    ففي فترة وجيزة تراكمتْ خسائر الوطن وإتسعتْ رقعة احزانه!!!.


    وهل من بعد ذلك يمكن أن يقال بألا هناك سببٌ غامض لذلك العزوف الغامض؟!!!.

    إنه وعلى جانبٍ خاص، ما لفَّ الحزن كامل الحزب الشيوعي السوداني، ومنذ يوليو 1971م، مثلما لفه خلال الشهور القليلة المنصرمة الفائتة، إذ غيّبَ الموت أربعة من رموزه الشعبية الشواهق، ليس على مستوى الحزب، وإنما على المستوى الوطني، الأستاذ التيجاني الطيب، الفنان والمبدع الأستاذ محمد وردي، الشاعر والمبدع الأستاذ محمد حسن حُميد واخيراً القائد الوطني الأستاذ محمد إبراهيم نقد، السكرتير السياسي للحزب. وقد شهدت على عِظم الفقد مواكب الوداع غير المسبوقة والتلقائية التي نظمها شعب السودان تعبيراً عن الحب والوفاء.

    أنتج السودان وعبر تاريخه العامر عدداً كبيراً من المغنيين الشوامخ الذين صاغوا وأثروا وجدانه، ولكن سيظل الراحل محمد وردي الأبرز من بينهم، وذلك لا لسببٍ سوى إنه جعل ذلك الوجدان يقف على ساقين من تهذيبٍ للعاطفة وتعزيزٍ للحس الوطني. ولقد دفع وردي بالكلمة أو المفردة الشعرية في مدارج المعنى ومن خلال أدائه، دفع بها إلى سموٍ عالٍ. إنه وبقدر ما كان نوبياً أنفاً، فقد كان سودانياً مشبوباً بحب الوطن.

    كنتُ دائماً أميل إلى إستثارة زميلتنا في العمل “سميرة حامد” قريبة الراحل، ولما لها من علاقة ودودة به، كنت اقول لها بأن الناس يقولون بأن وردي لا يجيد التحدث باللغة النوبية!!!. فكانت لا تتوانى في القول وفيما هو أقرب للغضب “ما فيش حد بيتكلم اللغة النوبية زي وردي، هو المرجع الأول، وأنا بقول كدا لأنو أنا اللي بعدو في اللغة النوبية”. أما زميلنا “نور الدين” أو “نوري”، فأنني لم أجد من يجيد أو يدمن الاستمتاع بالاستماع لـ “وردي” مثله، فلقد كان وعلى حد القول السائر”يصوم ويفطر” على “وردي”!!!، كما وإنه كان دائم الطرب بتلك الأسطورة التي تكاد أن توازي اليقين الأصم والقائلة، بأنه ما من أحدٍ إستطاع الوصول إلى تلك “الواحة” النائية والكائنة في قلب الصحراء وفي أرض النوبة، وأكل من “عشبها السحري” الخاص سوى “خليل فرح” و”محمد وردي”، وقد كان ذلك هو السر الكامن وراء إبداعهما!!!. على أية حال، فلو أرهف المرء السمع لـ “الحزن القديم” ولـ “عزة في هواك” قد لا يجد مناصاً في شأن هذه السطورة سوى القول: “ولربما”!!!.

    حينما إختار “وردي” المنفى، وفي تلك الفترة المظلمة من تاريخ الوطن بعد 1989م، مثله وعدد كبير من السودانيين الذين نجوا من محرقة “بيوت الأشباح” التي إلتهمت خيرة أبناء الوطن من أمثال “الدكتور علي فضل” وصحبه، قدِم الراحل “وردي” إلى الولايات المتحدة الأمريكية، فاستقبله السودانيون وغير السودانيين بدفئٍ واحتفاء. فأينما حلَّ كان ينقل الوطن ،الوطن، أي الوطن غير الرسمي ذلك المعروض في الدهاليز السرية والمسوم “للمقايضة”!!!.

    كان “وردي” فناناً سودانياً معروفاً، ولقد كان صديقي “نافي” الذي ينحدر من قبائل الطوارق في النيجر، لا يمل ترديد قوله بأنه إن كنت تريد أن تعرف وردي فعليك أن تسمع أغنية “القمر بوبا”، وكيف يؤديها الطوارق وباللغة الامازيغية في النيجر!!!.

    إن “محمد وردي” فنانٌ ضخم ومبدعٌ ملتزم، تحدثتْ عن رحيله كبرى وسائل الإعلام في العالم. ولقد قالت عنه جريدة “الواشنطن بوست” الامريكية والواسعة الانتشار، إنه كان نوبياً وسودانياً وحدوياً، ورمزاً يسارياً محبوباً ومؤثر.

    إن رحيل الفنان “وردي” ليمثل خسارة فادحة للإبداع وللوطن. وليس هناك أبلغ مما نطق به المبدع “محمدية” في رحيل “وردي” حين قال، وبألمٍ بائن، “لقد صمتَ الغناء”…وبالفعل لقد “صمتَ الغناء” وإلى حينٍ قد يطول، إلا أن هذا الوطن الولود فمثلما انجب “الخليل” و”وردي” سينجب “خليلاً” آخراً و”وردياً” آخراً، وبالقطع، سيأكلان من نفس “عشب العشق الساحر” ومن “واحة هذه الوطن”، وكما فعلها، حقيقةً، الأولان من قبل، وإن تأسطرتْ في الخيال الشعبي.


    الميدان

    (عدل بواسطة الكيك on 04-01-2012, 08:42 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..وداعا الكيك03-24-12, 07:52 PM
  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 08:12 PM
    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 09:39 PM
      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 09:50 PM
        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 05:17 AM
          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 09:16 AM
            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 10:54 AM
              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و البحيراوي03-25-12, 03:55 PM
                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 04:35 PM
                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عبدالله الشقليني03-25-12, 06:04 PM
                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عبدالله الشقليني03-25-12, 06:15 PM
                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 09:42 PM
                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 05:00 AM
                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 05:09 AM
                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عاطف مكاوى03-26-12, 05:48 AM
                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 08:45 AM
                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 03:42 PM
                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 08:34 PM
                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-27-12, 06:04 AM
                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-27-12, 04:34 PM
                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 04:57 AM
                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 10:11 AM
                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 04:07 PM
                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 05:39 AM
                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 10:58 AM
                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 03:53 PM
                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 11:00 AM
                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 07:16 PM
                                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 08:18 PM
                                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-01-12, 09:00 AM
                                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-01-12, 08:32 PM
                                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-02-12, 03:46 PM
                                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-04-12, 08:52 PM
                                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-06-12, 10:06 AM
                                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-07-12, 11:37 AM
                                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-08-12, 09:50 PM
                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-11-12, 10:22 AM
                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-12-12, 07:38 AM
                                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-15-12, 04:36 AM
                                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-17-12, 09:42 AM
                                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-22-12, 04:33 AM
                                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-26-12, 05:48 AM
                                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-30-12, 10:14 AM
                                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك05-03-12, 04:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de