محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..وداعا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-19-2024, 11:11 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-27-2012, 04:34 PM

الكيك
<aالكيك
تاريخ التسجيل: 11-26-2002
مجموع المشاركات: 21172

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و (Re: الكيك)


    sudansudansudansudansudansudan256.jpg Hosting at Sudaneseonline.com




    نقد و الحزب الشيوعي في التاريخ و الإصلاح
    03-27-2012 03:31 PM

    نقد و الحزب الشيوعي في التاريخ و الإصلاح

    زين العابدين صالح عبد الرحمن
    [email protected]

    غيب الموت السيد محمد إبراهيم نقد السكرتير العام للحزب الشيوعي السوداني, و البلاد في أمس الحاجة إليه, حيث أنها تواجه تحديات داخلية و خارجية, و عدم استقرار سياسي بسب النزاعات في عدد من الأقاليم, إضافة إلي نظام الحزب الواحد المطبق في البلاد لأكثر من عقدين, رغم التضحيات الكبيرة التي قدمتها البلاد بهدف أن تكون التعددية السياسية علي أرضية الديمقراطية هي الحل المقبول لدي الجميع, كما تشكل المخرج الوحيد للبلاد من أزماتها السياسية التي تعيشها. و معلوم أن السيد نقد تسلم قيادة الحزب الشيوعي السوداني عقد حكم الإعدام علي سكرتيره العام عبد الخالق محجوب عقب انقلاب 19 يوليو عام 1971مع عددا من رفاقه.

    كان الحزب الشيوعي يواجه حربا شرسة, بسبب الانشقاق الطولي الذي حدث في الحزب الشيوعي, حيث نصف اللجنة المركزية ذهبت مع الرئيس جعفر محمد نميري, و التي فضلت البقاء مع السلطة, و بقي النصف الأخر متمسكا بالحزب, و في هذا الظرف التاريخي الحرج, تسلم السيد محمد إبراهيم نقد راية القيادة في الحزب الشيوعي السوداني, في الوقت الذي كانت أغلبية القيادات فيما تبقي من المكتب السياسي و اللجنة المركزية بما فيهم نقد مطاردة من قبل السلطات الأمنية للنظام, و من خلال مقر نقد السري أستطاع الرفيق أن يحافظ علي الحزب و يعيد بنائه التنظيمي و تماسكه, و إعادة ترتيب أوراقه السياسية. بسبب أن الحزب كان يواجه معضلتين, الأولي المؤسسات الأمنية للنظام و مراقبتها لكوادر الحزب و عضويته و تحركاتهم. ثانيا التصدي لأفكار المنشقين الشيوعيين, و الذين كانوا بدأوا حملة فكرية ضد الحزب و أفكاره, كان يجب أن يحارب الحزب في اتجاهين, و في نفس الوقت يعيد بناء نفسه في هذه المرحلة التاريخية, و التي أستطاع السيد محمد إبراهيم نقد أن يتجاوزها بنجاح,رغم الحصار الأمني الذي كان مضروبا عليه, و أن يستمر الحزب في إصدار نشراته الداخلية و جريدته " الميدان", لكي تتواصل مع الناس و تحمل رؤية الحزب في القضايا السياسية المطروحة.

    كان الرفيق نقد مخلصا لرفيق دربه السكرتير العام السابق للحزب الشيوعي السوداني السيد عبد الخالق محجوب في حياته و بعد ممات عبد الخالق, حيث وقف مع السكرتير العام عبد الخالق في كل صراعاته التي كان قد واجهها داخل الحزب, داخليا في قضية السيد عبد الوهاب زين العابدين و السيد عوض عبد الرازق, كان عبد الخالق يعتبرهما من عناصر البرجوازية اليمينية داخل الحزب, و بالتالي عمل الأخير علي إبعادهم من الحزب, ثم جاءت أطروحات الخط الماركسي " المايوي" "نسبة إلي ماو سيتونج الزعيم الشيوعي الصيني", و كانتبقيادة السيد مختار عبيد,و الذين تبنوا الرؤية الماركسية الصينية,و كانوا يعتقدوا أن السودان محتاج إلي عمل عسكري ينطلق من الريف إلي الحضر, و يتبني ثورة ثقافية لإعادة هيكلية الدولة السودانية و ثقافتها السياسية, كان الرفيق نقد ضد هذا التوجه و شكل تحالفا قويا مع السكرتير العام السابق, يساندهم الراحل التجاني الطيب في مواجهة هذه التحديات و التي أطلقوا علي أصحابها "التحريفيين" الذين يحاولون أن يحولوا المسار الفكري للحزب.

    كانت بوادر الانشقاق داخل الحزب الشيوعي السوداني التي حدثت في 1971 قد ظهرت منذ انعقاد مؤتمر الجريف, و الذي عقد عام 1966 , و الذي لم يحضره السكرتير العام للحزب عبد الخالق محجوب, رغم أنه كان من الداعين إليه و مشاركا في تحضيراته, و لكنه لم يحضر المؤتمر, بسبب أنه تعلل الذهاب لحضور مؤتمر الحزب الشيوعي السوفيتي, و عندما جاء من الاتحاد السوفيتي الغي كل القرارات التي أتخذها المؤتمر.كان الهدف الأساسي من المؤتمر مناقشة رؤية فكرية طرحت داخل اللجنة المركزية, تنادي بتحويل الحزب الشيوعي إلي حزب طليعي, يهتدي بميثاق اشتراكي و ببرنامج وطني ديمقراطي, و يشكل الشيوعيون القلب الثوري لذلك الحزب, الأمر الذي يجعل للحزب قدرة تكتيكية كبيرة, يستطيع أن يستقطب قطاع كبير من النخب السياسية الجديدة, التي تبنت شعارات أكتوبر الداعية للحرية و الديمقراطية. و يقول عن ذلك التوجه الدكتور فاروق محمد إبراهيم, العضو السابق للجنة المركزية في ذلك الوقت, في مجلة قضايا سودانية و الصادرة في إبريل عام 1994 يقول عن تلك الدعوة ( كانت الدعوة تفتح باب عضوية الحزب أمام عشرات الآلاف من طلائع أكتوبر و الذين اكتسحوا بالحزب الشيوعي دوائر الخريجين و منحوه المرتبة الثانية في دوائر العاصمة القومية و جعلوا منه قوة اجتماعية كبري في الجزيرة) و يضيف قائلا ( كانت الدعوة بميثاق اشتراكي محدد كبديل للماركسية اللينينية يزيح عن كاهل الحزب تهمة الإلحاد اللصيقة بتلك النظرية و شكلت عقبة امام التحاق الكثيرين به و صارت فيما بعد ذريعة لحل الحزب الشيوعي) و بالفعل أجاز المؤتمر الرابع تلك الدعوة و انتخب لجنته المركزية و انتخب عبد الخالق محجوب الغائب سكرتيرا عام للحزب و رغم ذلك كان المؤتمر يشكل تحولا في العقلية داخل الحزب الشيوعي و يوضح قوة المركزية و الصلاحيات التي يتمتع بها الأمين العام.

    في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر فوجئ أعضاء المؤتمر بتغيير أسم المؤتمر من المؤتمر الرابع إلي مؤتمر تداولي, علي حسب رغبة السيد الأمين العام للحزب, و ليس قرارا من اللجنة المركزية,و بعد حضور الأمين العام من موسكو الغي كل قرارات المؤتمر, باعتبار أن الدعوة لتغيير الحزب إلي حزب طليعي اشتراكي تعتبر انحرافا يمينيا, تهدف لحل الحزب الشيوعي و هدر تاريخه النضالي, و يقول الدكتور فاروق ( فوجئنا بعد عودة الأمين العام بفترة بالزميلين سليمان حامد و يوسف حسين يدعوان فروع الحزب في مدينة ود مدني و ينقلان فيها عن الأمين العام و المكتب السياسي أن قرار المؤتمر بتحويل الحزب الشيوعي إلأي حزب طليعي انحراف يميني مؤاده حل الحزب الشيوعي و كل الحج التي جاءت في اعداد الشيوعي 126 و 127) و يضيف الدكتور فاروق ( أوضحت للاجتماع الذي شاركت فيه كان عبد الخالق يدعو اللجنة المركزية و يطرح لها هذا الرأي و أن يتبني الدعوة لمؤتمر أخر داخل اللجنة المركزية و يطرح لها هذا الرأي ثم يتم نقض قرارات المؤتمر السابق و لكن بهذا الفعل نحن نتبني نمطا من المركزية المطلقة علوا فيه صوت الأمين العام علي صوت الحزب كله و لا يكون للائحة أي معني) في كل تلك كان السيد نقد واقفا مع الأمين العام, حتى أضطر إخلاصا لعبد الخالق أن يغير بعض مواقفه, لكي تتلاءم مع أطروحات الأمين العام, و تأكيدا لذلك يقول الدكتور فاروق ( دعيت إلي دورة اللجنة المركزية التي انعقدت في ضاحية من ضواحي الخرطوم في نوفمبر 1966. نفس أعضاء اللجنة المركزية الخمسة و الخمسين الذين انتخبهم مؤتمر الجريف تحدث فيها محمد إبراهيم نقد و عمر مصطفي المكي و عزالدين علي عامر و جوزيف قرنق و معاوية إبراهيم و غيرهم و أدانوا القرارات التي اتخذوها بأنفسهم قبل ستة شهور و شكروا الأمين العام علي تصحيح الانحراف اليميني) كان السيد محمد إبراهيم نقد يكن حبا كبيرا للأمين العام عبد الخالق محجوب, لذلك كان أكثر حرصا علي إتباع خطوات الرجل, حتى بعد مماته, حيث أن عملية الدعوة لتغير أسم الحزب, و علي أن تكون الماركسية أحدي مراجعه و ليس المرجعية الوحيدة, كانت قد بدأت منذ أن كان السيد عبد الوهاب زين العابدين أمين عاما, ثم عادت في عام 1966 و تكررت مرة أخري,و أخيرا تجددت الدعوة في ظل قيادة محمد إبراهيم نقد بعد سقوط الاتحادي السوفيتي و هدم حائط برلين, حيث خرجت مجموعة تنادي بذات الدعوة,كان علي رأسها الخاتم عدلان و الحاج وراق و عمر النجيب و خالد الكد و غيرهم من الرفاق,و بسبب ذلك أصدر الحزب الشيوعي مجلة قضايا سودانية, بهدف الحوار حول الفكرة, و قد تعامل معها السيد نقد بذات العقلية التي كان قد تعامل بها في السابق عبد الخالق محجوبمع دعوة الحزب الطليعي, مما يدل علي أن السيد نقد لم يستطيع أن يخرج عن منهج عبد الخالق, رغم غيابه, و ظل محافظا عليه, بذات الفكرة الأولية, دون إحداث تغير رغم التغييرات التي حدث في دول المعسكر الاشتراكي.

    في التحديات الخارجية, كان الحزب الشيوعي يواجه التحولات السياسية و الفكرية التي بدأت تحدث في الأحزاب الشيوعية الأوربية, مثل الحزب الشيوعي الفرنسي و الايطالي و الاسباني و غيرهم,بصمت دون تفاعل مع الأطروحات الفكرية التي خرجت من تلك المؤسسات, و كان الموقف المهمة لتلك الأحزاب أنهم خرجوا من مركزية الحزب الشيوعي السوفيتي, و تبنوا الديمقراطية الليبرالية كنظام للحكم, و قدموا اجتهادات فكرية تزاوج بين الديمقراطية الليبرالية و الماركسية, و لكن الحزب الشيوعي السوداني تمسك بعلاقته المركزية مع موسكو, و ظل حبيسا لها, والأمر الذي أضعف حركة التجديد الفكري داخل الحزب, و التفاعل مع الاجتهادات الفكرية التي تصدر من خلال حركة اليسار الجديدة, و دلالة علي أن الحزب كان متمسكا برؤية موسكو, عندما عاد الأمين العام عبد الخالق محجوب من موسكو عام 1966 و نقض قرارات مؤتمر الجريف, و كان قد شكر في كلمته أمام اجتماع اللجنة المركزية في نوفمبر عام 1966 الرفاق في الاتحاد السوفيتي, و نصائحهم القيمة التي أسدوها لعبد الخالق محجوب خلال زيارته لتصحيح القرارات الإنحرافية, التي تبناها مؤتمر الجريف, و التي جعلت السيد نقد ينقض القرارات التي كان قد اتخذها و وافق عليها.

    كان السيد محمد إبراهيم نقد و رفاقه خاصة المرحوم التجاني الطيب و سليمان حامد و يوسف حسين, يمثلون التيار الاستاليني في الحزب, الرافض لعملية التجديد و التحديث و قبول الديمقراطية و توسيع مواعينها داخل الحزب, بل كانوا من المحافظين المتمسكين بالديمقراطية المركزية, التي تعطي سلطات أوسع للأمين العام, و من ثم المكتب السياسي و اللجنة المركزية, و هذا المنهج يقلل فرص ديمقراطية العضوية,و لا يعطيها مساحة تستطيع أن تقدم فيها رؤيتها حول العديد من القضايا, بل كانت تشكل عائقا رئيسيا أمام إبداعات العضوية, و تقديم اجتهادات تخرج الحزب من العباءات القديمة, و رغم الحبر الكثير الذي أرهق لكي يقدم رؤى تجديدية من خلال الحوار و النقاش إلا إن الخط الاستاليني قد انتصر, و ظل قابضا علي زمام الحزب دون تغيير يذكر. رغم أن السيد نقد كان يعتقد أن البرويسترويكا,كانت استجابة حقيقة لعملية التطور و لكنها تأخرت بيد أن نقد نفسه لم يجعل للبرويستريكا طريقا داخل الحزب الشيوعي حيث يقول في حوار مع مجلة النهج ( البرويسترويكا ثورة ضرورية تأخرت الاستجابة لها, و هذا التأخير أدي لما يسمي بفترة الجمود أو فترة الركود, إنها ثورة جديدة, حلقة من حلقات تطور المجتمع الاشتراكي الذي يحتاج إلي أن ينتقل من مرحلة إلي أخرى من طور إلي أخر ) هذا الحديث عن قضية الديمقراطية و الحرية كان الاعتقاد أن يبادر بها حزب يري في نفسه الحزب الطليعي و لكن ظلت الاستالينية تفرض ذاتها في عهد السيد نقد.

    كان السيد محمد إبراهيم نقد يري أن الإسلام يمثل ركنا من وعي الحركة الجماهيرية السودانية, إن كان في التشريع أو في الثقافة, لذلك لا يستطيع الحزب الشيوعي تجاوزه, حيث قال نقد, لمجلة النهج ( نحن مع أن يكون الإسلام مصدرا من مصادر التشريع ليس فقط في الأحوال الشخصية. و ليس في هذا تنازل للقوي اليمينية بل إدراك لقضية الأصالة و الاستمرار في التطور السياسي, هذه القضايا مجتمعة تشكل محور صراع سياسي و اقتصادي و اجتماعي حول الديمقراطية ) هذه واحدة من التحولات الفكرية, و التي كان يريد من قبل ثلاثة عقود عبد الخالق محجوب أن يجتهد فيها, هي سودنة الماركسية و كيفية التعامل مع المرتكزات العقدية للمجتمع, و هي ذات الفكرة التي جعلت السيد محمد إبراهيم نقد يؤلف كتاب الأرض و الرق في السودان, للبحث في جذور المشكل في السودان, و من خلال البحث التعرف علي الثقافة القانونية و السياسية و الدينية في السودان, كان نقد مهموما بقضية الرق و الأرض باعتبار أنها أحدثت تحولات اجتماعية كبيرة في السودان, و حتى القوي التقليدية, استطاعت أن تقوي ذاتها من خلال الأرض و الاستحواذ علي مساحات واسعة, إلي جانب تحالفها مع القوي الاستعمارية, و التي كانت تبحث عن وريث لها بعد ذهابها, و علاقة الأرض هي التي أثرت علي السياسة في السودان و علي حركة المجتمع و تطوره, لذلك كان الرابط قوي في ذهنية نقد, بين حركة السياسة في السودان و علاقات الأرض و الرق, و التي نشرت ثقافتها الشعبية و الرسمية في أعماق المجتمع, و أصبحت تمثل مركزا أساسيا في عملية التطور السياسي.

    و مفهوم نقد لقضية الديمقراطية في السودان, يعد تحولا أيضا في الذهنية الشيوعية, و تعد واحدة من الاجتهادات التي لم تصرح صراحة عن رفض الصراع الطبقي, و سيادة الطبقة البوليتارية, و لكنها تحدثت عن الديمقراطية الليبرالية, التي يساندها الحزب الشيوعي, و هذا تعد في ذاتها تحول, رغم إن الحزب الشيوعي السوداني في كل أدبياته,و طوال تاريخه لم يتحدث صراحة عن ديكتاتورية الطبقة البوليتارية, و عن سيادتها بحكم الصراع الطبقي الذي سوف تنتصر فيه كما تقول الماركسية, و يرجع ذلك إدراكللشيوعيون السودانيون للواقع الاجتماعي في السودان,و في ذات الوقت يعدفهما سليما, أن الطبقة البوليتارية ضعيفة في السودان بضعف الصناعة في السودان, و ضعف رأس المال الوجه إلي عملية الإنتاج, و هو رأسمال أقرب إلي نمط الإنتاج الأسيوي, و يقول السيد محمد إبراهيم نقد حول قضية الصراع الديمقراطي الليبرالي في السودان (صراع الديمقراطية الليبرالية في السودان, جزء من الصراع الاجتماعي, جزء من صراع الثورة, القوي الشعبية تناضل لاستعادة الحريات كيما تبني تحالفاتها, تبني تنظيماتها, يزداد وعيها, تكتسب من تجربتها الذاتية دروسا جديدة. القوي اليمينية تحاول أن تحد من الاندفاع, و تفرض أشكالا مختلفة لمصادرة الديمقراطية و الحريات, إما عن طريق دكتاتورية مدنية, كأن تفرض الدولة الدينية و الدستور الإسلامي, و تحد من الحريات و تصادرها برغم الشكل البرلماني, أو أن تأتي المؤسسة العسكرية لمصلحة نفس النادي) و هنا نقد رغم تمسكه بثوب اليسار, إلا أنه أكد علي أن الصراع يأخذ بعدا ديمقراطيا مؤسسة علي مفهوم الديمقراطية الليبرالية و هذا رفض غير مباشر لديكتاتورية البوليتاريا التي تعد أحد أعمدت الماركسية و هذه تعد نقلة نوعية في فكر السيد نقد و تراجعا عن الحلف الاستاليني.

    يعد محمد إبراهيم نقد أحد أعمدة الماركسية العربية, الذين كان لهم فضل تأسيس الأحزاب الشيوعية في الوطن العربي, و تأثروا ببعضهم البعض, إذا لم يكن في الفكر, أنما في البقاء لسنوات طويلة علي قمة أحزابهم, دون أن يفتحوا طريقا إلي الأجيال الجديدة, كانوا متأثرين بإرث الماركسية في الدول الأخرى التي كانت تمجد الأمين العام و تعتقد أن بقاءه يعني الحفاظ علي الحزب و بقائه وسط المجتمع كان منهم خالد بكداش في سوريا و عزيز محمد في العراق و نايف حواتمة في فلسطين, و غيرهم و لكل واحد منهما بصماته في تاريخ الماركسية في الوطن العربي و كان لنقد أيضا تاريخه النضالي في العمل السياسي.
    يعد محمد إبراهيم نقد أحد الأعمدة السياسية الرئيسية للسياسة في السودان, الذين شكلوا الوعي السياسي و الجماهيري, و قدموا اجتهاداتهم الفكرية و التنظيمية, علي المستويين الحزبي و القومي, و ستظل الأجيال السودانية المتعاقبة تتعلم من الإرث الذي خلفه في مسيرتهالتاريخية التي تتجاوز نصف قرن, كان فيها الإيجابي و السلبي و لكنها كلها كانت من أجل الوطن, و قدم نقد ما كان يعتقد أنه صائبا لمصلحة الوطن و المواطنين, ذهب نقد و يديه بيضاء خالية من أية اتهامات في الفساد أو خيانة الوطن و غيرها من المصطلحات التي تطلق الآن لحرق الشخصيات السياسية, ذهب و كان يحلم بوطن ديمقراطي تعددي, يتحاكم فيه الناس لدستوري ديمقراطي, يؤسس علي وفاق وطني, فسخر كل وقته من أجل النضال لهذا الحلم, رحل و ترك حلمه أمانة في أعناق الأجيال الجديدة لكي تحققه, و أيضا قدم اجتهادات في الفكر السياسي و الماركسي يتفق معها الناس أو يختلفوا و لكنه مجمعين علي احترامها و احترام صاحبها رحم الله محمد إبراهيم نقد بقدر ما قدم لوطنه و المواطنين الغلابة و لأهله الصبر و السلوان و يجعل الصبر لرفاق دربه الذين سوف يحملون الراية من بعده و إن لله و إن إليه راجعون.



    0 | 0 | 93



    -----------------

    بلا انحناء

    فاطمة غزالي
    [email protected]

    ما لنا ألاّ نحزن .. (نقد) قصّة نِضال

    ما لنا ألا نحزن وقد عربدت الأقدار فينا، وتواترت أنباء المنية لتُعلن عن رحيل سياسي يُعدُّ قصة نضال في وطن اللا سكون، ما لنا ألا نحترق ألماً حينما نُمسك اليراع لنكتب عن الأستاذ محمد إبراهيم نقد سكرتير الحزب الشيوعي السوداني في يوم الرحيل.. تساقطت كل الدموع من علٍ وأغرقت الذات السودانية بحزن لا يدرك المنتهى، فقبل أن تبرأ جراح تنزف أخرى.. وقبل أن نكفكف دمعات تسيل دموع عجزت من أن تطفئ لهب الحزن المعتق فينا، ولم يعد انحدار الدمع يعقب راحة.. كل العالم اليوم يصغي لأحزاننا ويترجم النواح الصاخب، والوجع المكتوم بين الشهقات والزفرات الحزانى، العالم اليوم يرصد أقداح الأسى المتراصفة في سراديق العزاء، ويقرأ سر التعاسة في موسم اللا فرح.

    حينما نقولُ نقد سياسي لا كالساسة لا نبالغ في نعته؛ فهو الصّادق مع ذاته وغيره حينما يتخذ موقفاً أو تخرج من بين كلماته الجادة عبارات تحمل بيمنها الشفافية وفي يسارها القناعة بما تحمله من معاني.. نقد لم يكن سياسياً نرجسياً صفوياً يجنح إلى تبرئة الذات من كل ما علق بالثوب السوداني من شوائب سياسية ونهج سالب في إدارة الدولة، وأجمل ما في نقد تَحَرر ذاته من الأنا التي لأزمت كثير من الساسة السودانية إلى درجة لا يرون في المرآة السودانية إلى أنفسهم.

    وسائل الإعلام السودانية والعالمية تشهد لـ(نُقد) بالموضوعية في تناول الأزمة السودانية، ومثلما انتقد الإنقاذ انتقد بعض مواقف المعارضة وهو جزءٌ منها، بل قذف بآراء منتقدة لتجربة حزبه في إطار تقييم وتصحيح مسيرته بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.. هاجم (نقد) سياسات المركز في كل الحكومات الوطنية عقب الاستقلال.. تمسّك بمواقفه الثابتة تجاه قضايا الهامش، وظلّ يردد طوال أزمة دارفور مقولة "ناس دارفورعرفوا الدولة والحكم غير الآخرين لازم يأخذوا حقوقهم".. حينما أدرك أن موج الإنقاذ الشمولي قد يجتاح سرية نشاطه السياسي اختار باطن الأرض حماية لحزبه.. لا شك في أن (نُقد) وضع بصمات خاصة في مؤتمر جوبا للقوى السياسية بالتفاعل الفكري وإدارة مجرياته.. كان مرحاً في جوبا مع الزملاء في السلطة الرابعة وكانت التعليقات والصور التذكارية مع بعضهم، وحينها تعرفنا أكثر على (نُقد) الإنسان.. لم يكن جافاً كما يبدو للبعض من خلال ردوده الحاسمة على التساؤلات التي تبدو له غبية أو تحمل بعض من الخبث، بل يحمل في دواخله خفة الروح، ربطتني بالأستاذ به علاقة أبوبية طيبة، وكلّما طلبتُ محاورته لم يصدني يوماً فكان حاضراً في إرشيف أغلب الصحف التي عملت بها بعد خروجه من "مخبئه السري" ..وكان معجباً بفكرة صحيفة "الجريدة" فوافق على الفور حينما نسقت للحوار معه وأذكر أني أرهقته في ذلك اليوم لأنّه كان مريضاً، ومشغولاً باجتماعات حزبه وقتذاك إلا أنّه وافق أمام إصراري على موعد الحوار.. وبالرغم من مرضه أصرّ على زيارتي في سجن أمدرمان ونسق مع صديقتي وزميلتي عائشة السماني ردّ اللهُ رغبتها، وحملها رسالة مفادها "قول ليها بكرة جايك عمك نقد واستفيدي من السجن وأقري كتير".. فكانت عائشة نعم الرسول إلا أنّ خروجي سبق زيارته فوصلتني كلماته.. أدْرِكُ جيداً أنّ عائشة ستكون أكثرنا حزناً وألماً على نقد وعلى الشاعر حُمّيد.

    نقد كان فخوراً بهذا الجيل معجباً بتواصله مع العالم الخارجي سياسةً وفناً وثقافةً، واعْتَرَفَ له بميزات لم تتوفر في الأجيال السابقة، ولم نُفاجأ حينما قام حزبه بتكريم شخصي والأستاذات القديرات أمل هباني، ونجلاء سيد أحمد، وهويدة سر الختم احتفالاً باليوم العالمي للمرأة ووضعنا في قائمة رائدات العمل الصّحفي، لأنّه حزبٌ من الأحزاب التي تُدرك دور المرأة في المجتمع.. شكراً وانحاءة لكل الذين يدركون معنىً لهذا الوطن.

    الجريدة

    --------------

    رحيل الزعيم الرمز "محمد اراهيم نقد"
    03-27-2012 07:37 AM

    رحيل الزعيم الرمز"محمد ابراهيم نقد"

    م. عبدالله الاسد/ منتريال كندا
    [email protected]


    سكت اللسان عن الكلام وريشتي وقفت
    ومداد حبري قد تحجر تحت قاع المحبره
    لكن كتبت علي الرمال عريضتي ونقشتها بأصابعي
    وبنودها في الشط شبه مبعثره
    "نقد" رحلت ونحن ننتظر الإشارة منك
    في ليل الضباب ذهبت في صمت ...أفلا ترى!!؟
    كيف الربيع الغض في سودانك المنكوب حان قطافه
    وعدا أخذناه معك ...
    أنا سنحرق في الشوارع بالزهور مجنزره
    كيف ارتحلت!!؟
    وقد اعد عراف النظام رحيله وتذاكره
    ميدان تحرير البلاد زعيمه شمس ستشرق في الثرى
    مليون ميلا لن تباع وتشترى
    "حميد" ذاك الزاهد المعشوق ودع دون ازن يا ترى!! ؟
    فجرا تغيب في الصباح ونحن حول المقبره؟
    لو كان يعرف عن رحيلك يا زعيم المستضعفين لعله
    ما شق شريان الشمال ليعبره
    بلامس يشدو في القرى
    متفائلاً وبعمه عبد الرحيم وصحبهم احيوا الليالي المقمره
    لكن هي الاقدار نجهلها معا
    كم من سنين العمر في حقب الدهور معمره
    “وردي” الذي غنا لشمس الحزب
    للفقراء للبسطاء في سجن الغياهب حولنا
    كل المدافع والبنادق والخناجر مشهره
    يا قامة التاريخ في بلدي وداعا شامخا
    من كل قلب من صميم الذاكرة
    رمزُ لشعبك يا نظيف الكف
    في وطن الفساد الملتحين الخائنين المرتشين
    علي رقاب الناس فيه مسخره
    وغدا وبعد رحيلكم ماذا هنا!!؟
    والدرب شوك والوجوه معفره
    كيف الرحيل وكيف تترك شعبنا
    والظلم يفتك والجمعوع محيره
    كيف الرحيل ونحن بعدك امة منكوبة متنافره
    تركت جنوب بلادها مستهتره
    حكامها خمسون عاما كاملا
    كم بالبنادق والدروع المشرعات
    علي رؤؤس الناس عادوا ألمجزره
    المفسدون المجرمون الفاسقون وحزبهم وسلاحهم
    حمر تجمعوا في غياب القسورة
    غاب "التجاني" قبلكم برحيله
    عقد تبعثر في في غياب الضوء ليلا منه ضاعت جوهره
    حزن رحيلك للبلاد شمالها وجنوبها
    ولماذا نفتقد العقول النيره
    الهم قاتلك الذي لازمته وحملته
    وانت الذي بالهم كنت محذرا
    يبكي الجنوب واهله لرحيلكم
    وتأوهت وبكت اساطيل الحديد بعطبره
    يدك النظيفة بالمبادئ عفةً
    لم يبق مالا في يديك لتخسره
    عجموا كنانة حزبنا ورفاقنا
    وجدوك بين الناس أصلب مكًسَرا


    65535 | 1 |

    0 | 0 |


    يوم مع (نقد) في عزلته!
    ٭ الأستاذة آمال عباس: متعك الله بالصحة والعافية. هذه ذكريات ضمتها بعض اوراقي القديمة، عشتها يومذاك مع الراحل المقيم عبقري السياسة الهرم محمد ابراهيم نقد الذي برحيله قد تنطوي صفحة وضيئة من الحكمة والسماحة ورجاحة العقل- عليه الرحمة.
    في عام 3691م كنت معلماً بمدرسة الدويم الاميرية الوسطى بنات فهى مدرسة متميزة قدوة وانموذج، تستوعب الصفوة من بنات حواء ويختار لها خيرة وأكفأ المعلمين علماً وسلوكاً. كانت الاخت الاستاذة فائزة ابراهيم نقد (شقيقة المرحوم محمد) ضمن هذا العقد الفريد، معلمة لمادة الرياضيات، حتى نبغت فيها، عرفتها بذكائها الفطري المتوقد. تبادل طالباتها الود واللطف كحال معلمي العهد الذهبي للتعليم آنذاك.
    في ظهر يوم حارق غليظ الحرارة، وقف أمام بوابة المدرسة شاب قصير القامة، وسيم، يرتدي زياً بدوياً بالياً رثاً! غطت رأسه عمامة هائلة، وتحمل يده اليمنى عصا غليظة عتيقة مهترئة، وكست لحيته الكثيفة ذرات من الغبار، طلب هذا الشاب من الخفير مقابلة الاستاذة فائزة. جاءني الخفير يحمل الطلب، وكعادتنا يومذاك فإن الضوابط والنظم بالمدرسة تمنع مقابلة معلمة لزائر إلا بحضور المدير أو الوكيل. صحبت الاخت فائزة لمقابلة ذلك الشخص الغريب جاءت فائزة وقد غلب عليها الخوف، وارتعشت اطرافها، ولكن عندما تمعنت في الضيف إنفرجت أساريرها، وتبادلا الود والبسمات الندية، جلسا لساعة كاملة يتبادلان أطراف الحديث الاسري، وأنا كانت تغلب علىَّ الدهشة والارتباك. وبعدها همست فائزة في أذني قائلة لي: دا محمد أخوى! فملأ الرعب جوانحي لأننا نعلم بأن محمد ابراهيم نقد الشيوعي الرقم مطلوب التبليغ والقبض عليه يومذاك في عهد حكومة الفريق ابراهيم عبود عليه الرحمة- يا للمصيبة وماذا أنا فاعل؟ كما طلبت مني فائزة كمان أن يصحبني محمد ليقضي الليلة معي بالمنزل! وافقت على طلبها لأني سوداني وجعلي (قُح) ورغم ما يخبئه القدر لي في تلك الليلة الظلماء القاتمة.
    كان نقد يمشي خلفي حتى وصلت منزلي بينما كان كاهلي مثقلاً بهموم ومخاطر جمة!وكانت تلك أطول مسافة أو مشوار اقطعه رغم قصره! إن مصاحبة رجل كهذا يومذاك تودي الآخرة. نام ضيفي عصر ذلك اليوم بعد أن تناول كسرة بملاح أم رقيقة كطلبه. ولكني لم أذق طعماً للنوم حتى صباح اليوم التالي رغم الانقباض والارهاق الذي حلّ بي! هب محمد نقد عند جنح الليل وجاء لسريري خلسة وقال لى: أحلف صادق أن النوم قد فارقك منذ لقائي بك، ثم غادر منزلي متوجهاً كما ذكر لي لمنزل رفيق دربه الجلال عبد الرحيم - عليه الرحمة- وفي الصباح الباكر وجدته قد ترك لي قصاصة ورق تحت وسادة مرقده الذي آوى اليه، وكتب عليها: أخي حسين: لك شكري وتقديري لكريم الضيافة ومعذرة لما سببته لك من توتر وارتباك ورهبة حتى غاب النعاس عن عينيك طيلة تلك الليلة الطويلة المفزعة. ورغم ذلك فقد ساهمت في عمل وطني شريف ولتنعم بنوم هادئ (بعد مغادرتي) مغموراً بأحلام سعيدة- أخوك- ودون ان يظهر اسمه في ذيل رسالته!
    رحم الله محمد ابراهيم نقد، فهو من السياسيين القلائل الذين لم تبهرهم السلطة، ولم يكن يعرف الوصول للمال. فكان نظيف اليد واللسان. وخرج من هذه الفانية كما دخلها عارياً إلا من العفة، عاش (نقد) في ظروف قاسية قلَّ ان يتحملها آخر، فصار رمزاً ورقماً للعمل في الخفاء، كان سودانياً أصيلاً يعشق تراب وطنه عرف بالجلد والصبر والذكاء ونقاء الذهن وصفاء السريرة. زاهداً إلا من حب وطنه، أخذ النشاط الفكري والسياسي حيزاً من وقته حتى إخترق السقم اللعين جسمه النحيل فأنهكه.
    يا إلهي قد جاءك (نقد) يطلب الرحمة والمغفرة والعفو.. فأغدق عليه من رحمتك ومغفرتك وعفوك. العزاء لاحبائه: سيد وفائزة وسعاد واصدقائه ورفقاء دربه.
    (إنا لله وإنا اليه راجعون)، مع شكري لك أختي آمال لرحابة صدرك.
    حسين الخليفة الحسن
    مستشار وزير التربية والتعليم بولاية الخرطوم



    -----------------
                  

العنوان الكاتب Date
محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..وداعا الكيك03-24-12, 07:52 PM
  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 08:12 PM
    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 09:39 PM
      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-24-12, 09:50 PM
        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 05:17 AM
          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 09:16 AM
            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 10:54 AM
              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و البحيراوي03-25-12, 03:55 PM
                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 04:35 PM
                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عبدالله الشقليني03-25-12, 06:04 PM
                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عبدالله الشقليني03-25-12, 06:15 PM
                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-25-12, 09:42 PM
                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 05:00 AM
                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 05:09 AM
                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و عاطف مكاوى03-26-12, 05:48 AM
                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 08:45 AM
                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 03:42 PM
                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-26-12, 08:34 PM
                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-27-12, 06:04 AM
                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-27-12, 04:34 PM
                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 04:57 AM
                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 10:11 AM
                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-28-12, 04:07 PM
                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 05:39 AM
                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 10:58 AM
                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-29-12, 03:53 PM
                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 11:00 AM
                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 07:16 PM
                                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك03-30-12, 08:18 PM
                                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-01-12, 09:00 AM
                                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-01-12, 08:32 PM
                                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-02-12, 03:46 PM
                                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-04-12, 08:52 PM
                                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-06-12, 10:06 AM
                                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-07-12, 11:37 AM
                                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-08-12, 09:50 PM
                                                  Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-11-12, 10:22 AM
                                                    Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-12-12, 07:38 AM
                                                      Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-15-12, 04:36 AM
                                                        Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-17-12, 09:42 AM
                                                          Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-22-12, 04:33 AM
                                                            Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-26-12, 05:48 AM
                                                              Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك04-30-12, 10:14 AM
                                                                Re: محمد ابراهيم نقد ..ابوالوطنية السودانية ..الرجل العفيف النظيف ..و الكيك05-03-12, 04:22 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de