|
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال (Re: Abdel Aati)
|
وفقرة ثالثة من نفس المقال:
Quote: هل تقود البنادقُ إلى الحريّة؟ الأنظمة القمعيّة تعشق لعبة العنف، وهي منحتْ نفسَها حقًّا حصريًّا في امتلاك أدوات القهر واستخدامِها. وعندما تلجأ المعارضة إلى العنف المضادّ، تجد نفسَها أمام نظامٍ يتفوّق عليها عسكريًّا بحيث تعجز، رغم شجاعة أفرادها، عن مجابهته.
أحيانًا تعمد حركاتٌ سياسيّةٌ إلى حرب العصابات في مواجهة النظام. وغالبًا ما تطول هذه الحربُ فتؤدّي إلى خسائر كبيرةٍ في الأرواح، وإلى استنزاف الطرفين معًا. لكنّ قدرة النظام على المواجهة تبقى أكبر، خصوصًا أنّ قدرة الدولة على التنظيم، بالإضافة إلى مواردها البشريّة والماديّة، أعظمُ من قدرة المعارضة ومواردها.
ومن سلبيّات حرب العصابات أيضًا أنّ النظام الدكتاتوريّ قد يزيد من قمعه للفئة التي يضطهدُها إلى حدّ الإبادة أو التطهير العرقيّ، خصوصًا في المناطق التي تحظى بثقل شعبيّ للمعارضة.
وعلى خلفيّة تأثير الأجهزة العسكريّة الثورية في القرار المركزيّ، تتعسكر الحركاتُ السياسيّة المعارضة مع الوقت، وتضعف قدرتُها المؤسّساتيّة، وتغيب عنها الديمقراطيّة. وعندما تبلغ المعارضة العنفيّة الحكمَ تدير الدولةَ بطريقةٍ عسكريّةٍ وغيرِ ديمقراطيّة ــ ومن هنا واجبُ البحث عن أساليب نضاليّة مغايرة تقاوم نشوءَ "بديلٍ" يشبه الأنظمة المستبدّة.
ثم إنّ النضال العنفيّ يقتصر على قلّةٍ قليلةٍ من الناس، قادرةٍ على شروط العمل العسكريّ وصعوباته وتحدّياته. وهذا ما يؤدّي إلى إقصاء شرائحَ واسعةٍ من المجتمع عن النضال ضد النظام القائم.
كما أنّ النضال العنفيّ يقود أحيانًا كثيرةً إلى حروبٍ أهليّة، خصوصًا أنّ الأنظمة تلعب على العصبيّات الفئويّة في المجتمع، دينيّةً أو عرقيّةً أو طائفيّةً أو غيرها، وتُحاول حرفَ الصراع ليكون صراعًا فئويًّا. وهكذا، عوض إسقاط النظام القمعيّ، يتمّ ترسيخُه عبر دوّامةٍ من العنف تُغْرق البلادَ في حروبٍ لا تنتهي.
أما الثورات العنفيّة التي نجحتْ في إسقاط أنظمة دكتاتوريّة فأشهرها في الصين وكوبا، وأدّت عادةً إلى إحلال أنظمة عسكريّة. ومثلها الانقلاباتُ العسكريّةُ في العالم العربيّ خلال نصف القرن الماضي، وهي أيضًا أرست أنظمة عسكريّة قمعيّة.
وتشير التجاربُ النضاليّة المختلفة إلى أنّ ضحايا النضال اللاعنفيّ أقلُّ بكثيرٍ من ضحايا الحروب العسكريّة التي عادةً ما تقود إلى عمليّات كرّ وفرّ بين النظام ومناهضيه. وقد تكون تجربة الثورة الليبيّة أوضحَ مثال: فضحايا الاحتجاجات السلميّة ضدّ النظام وصل إلى 2000 شخص، بينما تصاعد هذا العددُ إلى أكثر من ثلاثين ألفًا عندما تحوّلت الثورةُ إلى العنف وتدخَّلَ الناتو. وما يزيد الطينَ بلّة حجمُ الدمار الذي لحق بالمدن الليبيّة، وحوّلها إلى مدن أشباح يحكمها العسكرُ من كلا الطرفين، النظام والمعارضة، قبل أن تنتصر "الشرعيّة" الجديدة.
عن قوّة الأنظمة وضعفها يعتمد النظامُ في وجوده وقوّته واستمراره على تعاون الناس معه، اقتصاديًّا واجتماعيًّا. وتتقلّص قدرتُه على البطش بازدياد المشاركين في الحركة الاحتجاجيّة وبتلاشي خوفهم ـ فاستخدامُ العنف ضدّهم هو أقصى ما يُمكن أن يعاقبهم به. ويمكن تصنيفُ أساليب النضال اللاعنفيّ ضمن ثلاث خانات: 1) الاحتجاج والإقناع. 2) المقاطعة واللاتعاون. 3) التدخّل.
الاحتجاج والإقناع اللاعنفيّان يأتيان على شكل تظاهراتٍ واستعراضاتٍ ومسيراتٍ واعتكافات. أما اللاتعاون فاجتماعيّ، واقتصاديّ، وسياسيّ. وأما التدخّل اللاعنفيّ، فيشمل أساليبَ نفسيّة وجسديّة واجتماعيّة واقتصاديّة وسياسيّة، مثل الإضراب عن الطعام واحتلال مباني النظام وإنشاء حكومة موازية بديلة عن حكومته. وقد يكون "التحدّي السياسيّ" من الخطوات الأولى التي تستخدمها الحركاتُ المدنيّة السلميّة لتحقيق أهدافها. التحدّي السياسيّ معركةٌ تستخدم وسائلَ سلميّةً يَضْعف أمامها النظامُ. فلا شكّ في أنّ تصاعد حركة النضال السلميّ، وتصاعدَ مواجهة النظام العنفيّة لها، سيؤثّران في البنى المكوِّنة للنظام: إذ قد يرفض عددٌ من العناصر الانصياعَ إلى الـ "أوامر العليا،" وقد يستقيل عددٌ من الضبّاط والعناصر، وقد تنضمّ مجموعاتٌ أمنيّةٌ (سابقًا) إلى المدنيين في ساحات النضال اللاعنفيّ. وكلّ هذا يؤدّي إلى زعزعة استقرار النظام ويسرّع في انهيار أدواته القمعيّة المباشرة.
تتطلّب الأساليبُ اللاعنفيّة أن يقوم الناسُ بأعمالٍ لم يعتدوها في حياتهم اليوميّة، مثل توزيع المناشير وتشغيل مطابع سريّة والإضراب عن الطعام أو الجلوس في الشوارع تعطيلاً للحركة اليوميّة، وذلك تعبيرًا عن اللاتعاون مع النظام القائم. وقد يتطلّب النضالُ اللاعنفيّ من الناس أن يمارسوا حياتهم الطبيعيّة بطرقٍ مختلفة: كأن يُطلب إليهم أن يقصدوا أماكنَ عملهم عوضًا من الإضراب، ولكنْ شرط أن يتعمّدوا العملَ ببطءٍ وبفعّاليّة أقلّ من العادة. والحال أنّ قدرة الناس على القيام بالنشاطات الاحتجاجيّة بسهولة تزيد من نسبة المنخرطين في النضال التحرّريّ السلميّ، على عكس النضال العنفيّ الذي يقتصر ـ كما ذكرنا ـ على شريحة محدّدة قادرة عادةً على تحمّل أعباء العمل العسكريّ.
الثورة المصريّة نموذجًا قد تكون الثورة المصريّة في كانون الثاني 2011 أبرزَ نموذج حيّ عن نجاح إستراتيجيّة سحب الشرعيّة ورفض التعاون مع النظام. فقد احتلّ جزءٌ كبيرٌ من المصريين ميدانَ التحرير في القاهرة، ومكث فيه نحو مليونيْ شخص أسبوعين تقريبًا رافضين الخروجَ منه قبل تحقيق مطالبهم، على الرغم من حظر التجوّل والتجمّعات والقمع والقتل على أيدي أجهزة الأمن وميليشيات الحزب الوطنيّ الحاكم. ومع استمرار التظاهرات والإضرابات في مختلف المحافظات والمدن المصريّة، شُلّ الاقتصادُ وحركةُ المواصلات، خصوصًا مع انخراط النقابات في الحركة الاحتجاجيّة. وخلال أسبوعين، انهارت الأجهزةُ الأمنيّة، ما دفع بالنظام إلى اللجوء إلى مأجورين للتنكيل بالمحتجّين ولإجبارِهم على اللجوء إلى العنف. لكنّ انضباط هؤلاء كانت كبيرة، وعوضًا عن الانخراط في العنف المضادّ فإنهم عملوا على تعرية النظام عبر إلقاء القبض على عدد كبير من المأجورين (البلطجيّة)، فصوّروا اعترافاتِهم وبثّوها على شبكة الإنترنت.
*ولكنْ هل يُعتبر احتلالُ مباني النظام وحرقها عملاً سلميًّا؟ إنّ سقوط المباني في يد المحتجّين يعني عجزَ النظام عن حماية ذاته، وبدءَ فقدانه لشرعيّته أمام ضربات الحركة الاحتجاجيّة؛ كما أنّ سقوطها، خصوصًا تلك التي تحمل رمزيّة كبيرةً كمجلس النوّاب والوزراء و القصر الجمهوريّ، يحدّ من قدرة النظام على التحرّك، ما يُسرِّع في انهياره. وأخيرًا فإنّ سقوطها لا يصنَّف في خانة العنف لأنّ المحتجّين حرصوا على إخلائها من موظّفيها كي لا يتأذّى أحد.
*وماذا عن "موقعة الجمل"؟ أهي عملٌ لاعنفيّ؟ فلنذكرْ أنّ مجموعاتٍ من المرتزقة ورجال الأمن ركبوا الجِمال، وهجموا، وبأيديهم السياطُ، على المحتجّين السلميين في ميدان التحرير في القاهرة، موقعين عشراتِ الجرحى. لم يكن أمام المحتجّين إلا المقاومة بأيديهم العارية، فانتظموا في مجموعاتٍ من خمسة أشخاص أو أكثر تستهدف جملاً معيّنًا لِتُنزل البلطجيّ عنه فتضربه وتعتقله. وهكذا استطاعوا وضعَ حدّ للمرتزقة من دون أن يقتلوا أيًّا منهم. إنّ "العنف المحدود جدًّا" قد يكون مفروضًا أحيانًا. ولكنْ ينبغي عدمُ تضمين العنف في الإستراتيجيّة العامّة للنضال، ولا في الوسائل المحدّدة مسبّقًا ــ فلذلك تأثيرٌ سلبيٌّ على مسار الحركة الاحتجاجيّة. |
المقال كاملا هنا: http://www.adabmag.com/node/438
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام العام " ... | Abdel Aati | 03-08-12, 02:53 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-08-12, 02:56 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-08-12, 03:13 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-08-12, 03:35 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | عبدالمجيد صالح | 03-08-12, 03:52 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | ذواليد سليمان مصطفى | 03-27-12, 05:03 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Tragie Mustafa | 03-08-12, 03:48 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-08-12, 09:45 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-08-12, 09:59 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-09-12, 11:15 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-09-12, 11:21 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | فيصل عثمان الحسن | 03-09-12, 11:42 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-10-12, 00:16 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Khalid Kodi | 03-10-12, 01:24 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Khalid Kodi | 03-11-12, 03:47 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdalla aidros | 03-11-12, 08:08 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Khalid Kodi | 03-13-12, 03:05 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdalla aidros | 03-13-12, 05:49 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdalla aidros | 03-13-12, 06:25 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Tragie Mustafa | 03-13-12, 06:34 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Tragie Mustafa | 03-13-12, 06:25 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdalla aidros | 03-13-12, 07:53 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdalla aidros | 03-13-12, 11:35 AM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | خالد المحرب | 03-13-12, 03:02 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Khalid Kodi | 03-13-12, 04:11 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-19-12, 01:53 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Khalid Kodi | 03-13-12, 04:41 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-19-12, 01:23 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-19-12, 02:01 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-19-12, 02:16 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-19-12, 02:28 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-19-12, 02:30 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Abdel Aati | 03-19-12, 02:31 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Khalid Kodi | 03-27-12, 04:31 PM |
Re: ح د ل الي يدعو إلى المقاومة المدنية ضد قانون وشرطة "النظام ال | Tragie Mustafa | 03-27-12, 04:51 PM |
|
|
|