يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة؟!

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 12:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2012, 08:16 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة؟!

    سلام يا شابات ويا شباب،

    من البديهي بأن السرقات الأدبية غير مقبولة، ويتوجب علينا رصدها وكشفها، ولعلمي بأن إثبات سرقة فكرة الروايات ليس سهلاً والروائيون والنقاد والأدباء هم الوحيدون المخولون لحسم هذه السرقات الأدبية، ولذا أعتبر بوستي هذا بوابة أو نافذة لذوي الشان للإدلاء برأيهم فيما وجدته من تشابه كبير في فكرة رواية "الجنقو مسامير الأرض" الفائرة بجائزة الطيب صالح للروائي السوداني بركة ساكن، وما بين الرواية العالمية الأشهر لماركيز "مائة عام من العزلة"

    في رواية "مائة عام من العزلة" فكرتها تحكي تصديق الأسطورة القائلة بأن الزواج من الأسرة الواحدة مع العزلة لمائة عام ينجب طفلاً يحمل ذيل خنزير، وفي خاتمة الرواية لقد تحقق ذلك.

    وأيضاً في رواية "الجنقو مسامير الأرض" نفس الفكرة وهي أن الإشاعة والأسطورة عن "ألم قشي" هي من الجن وفي صلبها يوجد نقش "ختم سليمان" للدلالة على الجن، وفي خاتمة الرواية يتحقق الراوي بأن الطفل الذي أنجبه من "ألم قشي" الحبشية في صلبة نقش سليمان تماماً كما في الأسطورة، وأيضاً نفس فكرة رواية مائة عام من العزلة.

    أدناه مقتبس من رواية "مائة عام من العزلة" لماركيز:



    وأدناه مقتبس من "رواية الجنقو مسامير الأرض" لبركة ساكن:



    أرجو من المختصين الإدلاء بآرائهم في هذا الخصوص، وهل يُعتبر أن بركة ساكن قد سرق من رواية مائة عام من العزلة؟!
                  

03-06-2012, 08:31 AM

محمد عبد الماجد الصايم
<aمحمد عبد الماجد الصايم
تاريخ التسجيل: 10-16-2005
مجموع المشاركات: 35312

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: النذير حجازي)

    أبو النيز .. إن شاء الله يكون عندكـ
    دليل واضح .. عشان ما تلجأ للإنشاء
    والإطباب وتكون مطالب بالاعتذار لـ (ساكن)!!
                  

03-06-2012, 08:37 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    في فرق بين (علف) وبين (سرق)

    غايتو سرق دي ما أظنها

    ياخي الناس ببتأثر بما تقرأ ولكنه صاغ شيئاً مختلفاً ومناسب للخرافة وقصصها التي تسود في بيئته

    أنا ما مختص لكن أدلو براي شخصي بأنه لم يسرق



                  

03-06-2012, 08:38 AM

omer osman
<aomer osman
تاريخ التسجيل: 06-09-2007
مجموع المشاركات: 15218

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    النذير تحياتي ..........

    أولاً : أنا ما مختص لكن بالبداهة تشابه او تطابق فقرة او فقرتين بين عملين لايمكن ان تقوم دليلاً

    على (العلف) ويلزم لاثبات ذلك اكثر من دليل ........

    ثانياً : في علم الاثبات هناك بينة تعرف بــــ (بينة الوقائع المتشابهة المتماثلة) بمعني انه لاثبات نسبة فعل ما

    الى شخص ما يجوز اثبات ان ذات الشخص قد ارتكب ذات الفعل من قبل. بمعني من ثبت عليه (العلف) من قبل

    يجوز الاستناد الى ذلك لاثبات انه (علف) مرة أخري ......... والمعني وااااضح
                  

03-06-2012, 08:41 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: محمد عبد الماجد الصايم)

    Quote: أبو النيز .. إن شاء الله يكون عندكـ
    دليل واضح .. عشان ما تلجأ للإنشاء
    والإطباب وتكون مطالب بالاعتذار لـ (ساكن)!!


    لوووووووووووووووووووووول @ ود الصائم

    يا ود الصائم، ياخي الواثق فقع مرارتي هاهاها، ليالي قاهرية وسينما وتعريف الناس
    بإنو مخرج وقعدتو مع حبيب نورة وبركة ساكن ومشرشح الناس وشغال
    فينا بري هاهاها، غايتو الله يسامحو هاهاها

    بالمناسبة هشام آدم الله مرقو مني، قدر ما فتشت لروايته أرض الميت في النت ما لقيتها
    ولقد قام بنشرها من قبل في منبر سودان فور أول، وهسا شكلو كدا حذفها، ما لقيتها كلو كلو،
    غايتو الله مرقو مني هاهاها
                  

03-06-2012, 08:58 AM

هشام آدم
<aهشام آدم
تاريخ التسجيل: 11-06-2005
مجموع المشاركات: 12249

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: النذير حجازي)

    الأخ العزيز: النذير حجازي
    تحيّاتي
    Quote: من البديهي بأن السرقات الأدبية غير مقبولة، ويتوجب علينا رصدها وكشفها، ولعلمي بأن إثبات سرقة فكرة الروايات ليس سهلاً والروائيون والنقاد والأدباء هم الوحيدون المخولون لحسم هذه السرقات الأدبي
    هنالك فارق كبير بين السرقات الأدبية، والسرقات الفكرية، وليس من السهل -بالفعل- اتهام أحد بسرقة "فكرة" لعمل "أدبي" إذ أن الأفكار ليست ملكًا لأحد؛ فهي مشاعة للجميع، بينما قد تنحصر السرقة الأدبية في اقتباس النص الأدبي "حرفيًا" أو بتعديلات "طفيفة" على بعض المقاطع وإسناده إلى غير صاحبه دون إذن منه، وقد يكون الغرض من إضفاء تلك التعديلات: تكييف النص ليلائم البيئة الثقافية للسارق، أو حذف بعض الأفكار أو الآراء من النص الأصلي مما لا يتوافق مع معايير السارق الأخلاقية أو العقدية. كأن يستبدل لفظة (رب) بلفظ (الله) أو ما شابه ذلك، بينما من شبه المؤكد أن يتقاطع كاتبان في الكتابة حول فكرة مُحددة وكل منهما يتناول الموضوع بطريقته الخاصة، سواء أكان أحدهما قد استفادة من كتابة الأخرى، أو حتى لم يقرأ له على الإطلاق؛ فمثلاً تناولَ الروائي نجيب محفوظ شريحة "الحرافيش" الاجتماعية في بعض رواياته، وتطرق إلى مشكلاتهم وأنماط حياتهم في حقبة تاريخية مُحددة، فهل بإمكاننا أن نزعم بأنه لا يحق لأحد تناول الحرافيش في رواية أخرى من قبل كاتب أو روائي آخر، ليكون نجيب محفوظ صاحب ملكية حصرية للكتابة عن الحرافيش دون غيره؟ وهل لا يحق لأحد آخر الكتابة عن "الجنقو" وحياتهم ومعاناتهم طالما أن عبد العزيز بركة ساكن تناول ذلك في إحدى رواياته؟ هنالك روايات سودانية كثيرة تناولت موضوع حرب الجنوب أو دارفور، وليس بإمكاننا التشكيك أن أحدهم سرق "الفكرة" من الآخر، ويبقى -عندها- مقياس آخر، وهو مقياس "الجودة" في التعاطي الأدبي من هذه الفكرة. إنه من المُرجّح أن يتفوق أحد الكتاب -إلى حدّ بعيد- على كاتب آخر تناول ثيمة ما تطرّق إليها كاتب آخر سابقًا عليه بفترة زمانية بعيدة. هذا ما أراه بهذا الخصوص، وقد أكون مُحقًا وقد أكون غير ذلك.

    مودتي

    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-06-2012, 09:00 AM)
    (عدل بواسطة هشام آدم on 03-06-2012, 09:01 AM)

                  

03-06-2012, 09:31 AM

حيدر حسن ميرغني
<aحيدر حسن ميرغني
تاريخ التسجيل: 04-19-2005
مجموع المشاركات: 25057

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: النذير حجازي)

    سلامات النذير
    إبداع بركة ساكن في مجمل أعماله لاتخطئها ذائقة العارفين والمهتمين بالأدب
    لايمكن إختصار إبداعه وإمساكه بتلابيب الكتابة في جزئية معينة في عمل من أعماله
    أوجه التشابه البسيطة بين جملة او عبارة او حتى صفحة كاملة في روايتين أمر وارد جدا لكثير من المعطيات التي تتعلق باصحاب العمل الادبي نفسه وهي أمور لايمكن معالجتها بتعقب كل جملة او عبارة خارج سياق النص الأدبي بأكمله وموضعه العام
                  

03-06-2012, 09:39 AM

Asim Fageary
<aAsim Fageary
تاريخ التسجيل: 04-25-2010
مجموع المشاركات: 7810

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: النذير حجازي)
                  

03-06-2012, 11:45 AM

النذير حجازي
<aالنذير حجازي
تاريخ التسجيل: 05-10-2006
مجموع المشاركات: 7159

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: Asim Fageary)

    الأعزاء :
    عمر عثمان
    عصام فقيري
    هشام آدم
    و حيدر

    شكراً جزيلاً لكم لإبداء آراءكم، وعايزين نسمع كلام المتخصصين في هذا الشأن

    ويا هشام أتفق بما ذهبت إليه وأنا أؤمن بتوارد الخواطر والصدف، ولكن يا هشام
    رواية "مائة عام من العزلة" دي رواية مشهورة جداً جداً جداً لذا أبصم بالعشرة
    بأن بركة ساكن قد قرأها، وما دام أنه قرأها، فلما يقتبس فكرتها وجعلها خاتمة قوية
    لروايته.

    وشكراً يا عصام فقيري على رابط رواية "أرض الميت" كنت أبحث عن المجان هاهاها
    موش جلدنة بس لأنو سريع، والشراء عبر نيل وفرات يأخذ وقت طويل حتى تصلني

    تحياتي للجميع، وأود أن أسمع آراء ناس جُدد
                  

03-06-2012, 12:17 PM

الأمين عبد الرحمن عيسى
<aالأمين عبد الرحمن عيسى
تاريخ التسجيل: 10-25-2011
مجموع المشاركات: 1680

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: النذير حجازي)

    الأخ النذير
    لك التحايا والسلام
    سألتنا الفتوى.. وهذا رأينا
    بلا شك لا يمكن أن يكون بركة ساكن قد اعتلف من رواية ماركيز
    ذلك أن العلف وافر جدا لدى بركة فانظر كم هي ثرة وغنية بالأحداث والشخوص والمواقف والأساطير رواية بركة... وتأمل في أجمل فكرة تخطر على بال كاتب أن يتحدث بلسان الجنقو .. ويتبنى فكرة أن يذهب هؤلاء الغبش لمدير البنك ليطلبوا سلفية.!! ثم وسيلتهم للإنتقام لما ردوا خايبين وذاك أمر مضمون مليون بالمائة...
    ...
    اما الجزئية الصغيرة جدا التي أوردتها كدليل للإعتلاف والتي لا تتعدي الأربعة أسطر ففيها أيضا تباين كبير وليس تشابه.. ففي رواية ماركيز يكون الطفل ذو الذيل نتيجة لزواج الأقارب وهنا طفلنا ذو الشامة جاء من زواج سوداني من حيشية ( شوف الفرق..) وما حبشية ساي .. كمان من سلالة الجن!!
    تحياتي ومودتي
                  

03-06-2012, 12:41 PM

ابو جهينة
<aابو جهينة
تاريخ التسجيل: 05-20-2003
مجموع المشاركات: 22492

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: الأمين عبد الرحمن عيسى)

    الأخ العزيز النذير

    تحياتي

    أرجو من المختصين الإدلاء بآرائهم في هذا الخصوص، وهل يُعتبر أن بركة ساكن قد سرق من رواية مائة عام من العزلة؟!

    يحدث كثيرا أن يكون هناك تشابه في بعض أجزاء الرواية ولكن بشكل مختلف حسب بيئة الكاتب. مع الفارق الكبير بين ( خاتم سليمان ) و ( ذيل الخنزير ) في الروايتين المذكورتين.
    هناك في عالم الرواية والشعر ما يشبه توارد الخواطر وتلاقح الأفكار لدرجة قد ترقى في أيامنا هذي إلى السرقة أو شبهة السرقة. ولكن ما قبل الإنترنت كان الأمر عاديابل يفتخر صاحب قصب السبق إلى الإفتخار أن أديبا أو شاعرا قد قام بالتحليق في سماوات فكرته.

    دمتم
                  

03-06-2012, 01:25 PM

حبيب نورة
<aحبيب نورة
تاريخ التسجيل: 03-02-2004
مجموع المشاركات: 18581

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: يا أيها الملأ أفتوني: هل علف بركة ساكن من رواية مائة عام من العزلة (Re: ابو جهينة)

    هاهاهاهاهاهاها

    غايتو إسبوع اللفحي ده الله يدينا خيرو :)
                  


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de