شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكومة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-02-2024, 09:04 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
03-06-2012, 10:00 AM

عماد موسى محمد

تاريخ التسجيل: 03-17-2008
مجموع المشاركات: 15955

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم (Re: ABDALLAH ABDALLAH)

    Quote: سلامات مولانا عماد
    تجدني في غاية الاسف ان اضطر للرد على موضوع المايقومة وبالفعل قد تجاوزت الحد حيث من قال هذا الكلام في مقام الوالد
    ونكن له كثير من التقدير الذي يستحقه..
    المشكلة الان في السودان ان انتشار الاشاعات السالبة والاحصاءات غير الصحيحة تصب ضد مصلحة المرأة المسلمة

    وتناول هذه القضية بهذه الصورة لا ينفع المجتمع

    هؤلاء الاطفال المساكين صاروا يتم استخدامهم بصورة اراها غير لائقة
    وغير مفيدة للمجتمع المسلم وقد دهشت كثيراعندما قرات ما قاله مولانا..

    هذا من ناحية وجهة نظري ان المجتمع ل يكن مجتمعا مسلما فقط بتخبئة النساء بل بتعليم الرجال غض البصر
    وتقويتهم دينيا حتى لا يقربوا الزنا وقديا قيل عفوا تعف نساؤكم...

    المجتمع المنحل يحتاج لضبط للرجال والنساء واطفال المايوقمة نتيجة لعلاقة رجل مع امرأة
    فلماذا نبيشة الاطفال وامهاتهم؟

    وعلى العموم اكرر اعتذاري لابونا ابو زيد
    ..

    أختي بيان..والأخ عماد حسين
    اسمح لي أخي عماد- أن أقول للأخت الفاضلة د.نجاة- أنك موضع احترامنا
    وتقديرنا ومودتنا، وأنت سليلة بيت أدب وتقوى، وما ذكرتيه لا يعدو أن يكون خطأ في معرض الحماس
    و"الحُرقة" لأبناء المايقوما -الله يحفظهم من كل سوء-وغفر الله لنا ولكمولجميع المسلمين
    علمت من بعض الإخوة أن الشيخ يقصد عدد الأطفال الذين
    مروا على الدار وليسوا القاطنين فيها الآن..
    المهم، مهما يكن من أمر..فلن يُفسد هذا الأمر لودّنا واحترامنا قضية..
    *********************************************************************
    أختي نجاة..في معرض كتابتي لهذه المداخلة، تذكّرت كلمات رائعة لشيخنا وشيخكم-شيخ الإسلام
    ابن تيمية..كلمات كاللؤلؤ نصاعة وكالأريج طيبة وتسامحا..أدعوك وأدعوا المتابعين لقراءتها
    لنتعرف عن كثب على فقه، وفهم، وسعة أخلاق هذا الرجل الذي يفتري عليه بعض الناس كثيرا..
    لنعلم أن الرجل ينطلق من منهجية لها ضوابطها واصولها بحيث تقود صاحبها إلى الإنصاف ولو في
    حق المخالف..فهلمّ إليها-غير مأمورين-مع خالص الاحترام:

    Quote: 3- العذر بالخطأ في الاجتهاد:

    1- قال في سياق الكلام على اختلاف الصحابة وغيرهم من المجتهدين:

    " وتنازعوا فى مسائل علمية اعتقادية كسماع الميت صوت الحى وتعذيب الميت ببكاء اهله ورؤية محمد ربه قبل الموت مع بقاء الجماعة والألفة


    وهذه المسائل منها ما أحد القولين خطأ قطعا ومنها ما المصيب فى نفس الأمر واحد عند الجمهور اتباع السلف والآخر مؤد لما وجب عليه بحسب قوة ادراكه وهل يقال له مصيب أو مخطىء فيه نزاع ومن الناس من يجعل الجميع مصيبين ولا حكم فى نفس الامر


    ومذهب أهل السنة والجماعة أنه لا اثم على من اجتهد وإن أخطأ ومذهب أهل السنة والجماعة أنه لا اثم على من اجتهد وإن أخطأ"

    مجموع الفتاوى [ جزء 19 - صفحة 123



    2- وقال أيضا:
    ولا ريب أن الخطأ في دقيق العلم مغفور للأمة وإن كان ذلك في المسائل العملية ولولا ذلك لهلك أكثر فضلاء الأمة وإذا كان الله تعالى يغفر لمن جهل وجوب الصلاة وتحريم الخمر لكونه نشأ بأرض جهل مع كونه لم يطلب العلم فالفاضل المجتهد في طلب العلم بحسب ما أدركه في زمانه ومكانه إذا كان مقصوده متابة الرسول بحسب إمكانه : هو أحق بان يتقبل الله حسناته ويثيبه على اجتهاداته ولا يؤاخذه بما أخطأه تحقيقا لقوله تعالى : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } ( البقرة : 286
    ولا ريب أن من اجتهد في طلب الحق والدين من جهة الرسول صلى الله عليه وسلم وأخطأ في بعض ذلك فالله يغفر له خطأه تحقيقا للدعاء الذي استجابه الله لنبيه وللمؤمنين حيث قالوا : { ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } البقرة : 286 ).

    درء التعارض [ جزء 1 - صفحة 384 ]

    3-وقال رحمه الله :

    "والقول المحكي عن عبيد الله بن الحسن العَنْبَري هذا معناه: أنه كان لا يؤثم المخطيء من المجتهدين من هذه الأمة لا في الأصول ولا في الفروع، وأنكر جمهور الطائفتين من أهل الكلام والرأي على عبيد الله هذا القول، وأما غير هؤلاء فيقول: هذا قول السلف وأئمة الفتوى كأبي حنيفة والشافعي، والثوري وداود بن علي وغيرهم، لا يؤثمون مجتهدًا مخطئًا في المسائل الأصولية ولا في الفروعية، كما ذكر ذلك عنهم ابن حزم وغيره، ولهذا كان أبو حنيفة والشافعي وغيرهما يقبلون شهادة أهل الأهواء إلا الخطابية ويصححون الصلاة خلفهم.
    والكافر لا تقبل شهادته على المسلمين ولا يصلي خلفه، وقالوا هذا هو القول المعروف عن الصحابة والتابعين لهم بإحسان وأئمة الدين أنهم لا يكفرون ولا يفسقون ولا يؤثمون أحدًا من المجتهدين المخطئين، لا في مسألة عملية ولا علمية، قالوا: والفرق بين مسائل الفروع والأصول إنما هو من أقوال أهل البدع من أهل الكلام والمعتزلة والجهمية ومن سلك سبيلهم، وانتقل هذا القول إلى أقوام تكلموا بذلك في أصول الفقه، ولم يعرفوا حقيقة هذا القول ولا غيره.
    قالوا: والفرق بين ذلك في مسائل الأصول والفروع، كما أنها محدثة في الإسلام لم يدل عليها كتاب ولا سنة ولا إجماع، بل ولا قالها أحد م السلف الأئمة" أ.هـ
    المجموع (19/206 - 207)


    4- وقال :

    " فمن كان خطأه لتفريطه فيما يجب عليه من اتباع القرآن والإيمان مثلا أو لتعديه حدود الله بسلوك السبل التي نهى عنها أو لإتباع هواه بغير هدى من الله فهو الظالم لنفسه وهو من أهل الوعيد بخلاف المجتهد في طاعة الله ورسوله باطنا وظاهرا الذي يطلب الحق باجتهاده كما أمره الله ورسوله فهذا مغفور له خطأه كما قال تعالى : { آمن الرسول بما أنزل إليه من ربه والمؤمنون كل آمن بالله وملائكته وكتبه ورسله } إلى قوله : { لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا } وقد ثبت في صحيح مسلم أن الله قال : قد فعلت
    وكذلك ثبت فيه من حديت ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقرأ بحرف من هاتين الآيتين ومن سورة الفاتحة إلا أعطي ذلك فهذا يبين إستجابة هذا الدعاء للنبي والمؤمنين وأن الله لا يؤاخذهم إن نسوا أو أخطأوا"
    الفتاوى الكبرى [ جزء 1 - صفحة 141 ]


    5- وقال:

    "فالمجتهد المستدل من إمام وحاكم وعالم وناظر ومفت وغير ذلك إذا اجتهد واستدل فاتقى الله ما استطاع كان هذا هو الذي كلفه الله إياه، وهو مطيع لله مستحق للثواب إذا اتقاه ما استطاع، ولا يعاقبه الله البتة خلافًا للجهمية المجبرة، وهو مصيب، بمعنى أنه مطيع لله. لكن قد يعلم الحق في نفس الأمر وقد لا يعلمه، خلافًا للقدرية والمعتزلة في قولهم: كل من استفرغ وسعه علم الحق، فإن هذا باطل كما تقدم، بل كل من استفرغ وسعه استحق الثواب" أ.هـ.
    المجموع (19/316)


    6- وقال :


    "وهذا من أسباب فتن تقع بين الأمة، فإن أقوامًا يقولون ويفعلون أمورًا هم مجتهدون فيها، وقد أخطئوا فتبلغ أقوامًا يظنون أنهم تعمدوا فيها الذنب، أو يظنون أنهم لا يعذرون بالخطأ، وهم أيضًا مجتهدون مخطئون، فيكون هذا مجتهدًا مخطئًا في فعله، وهذا مجتهدًا مخطئًا في إنكاره، والكل مغفور لهم، وقد يكون أحدهما مذنبًا، كما قد يكونان جميعًا مذنبين" أ.هـ
    في المجموع (10/546)




    الترفاس رشيد



    عدد الرسائل: 366
    تاريخ التسجيل: 02/10/2007

    موضوع: رد: موانع تكفير المعين أو تفسيقه أو تبديعه عند شيخ الإسلام ابن تيمية.. منقول للفائدة الخميس أكتوبر 13, 2011 8:01 pm

    --------------------------------------------------------------------------------

    4- العذر بالتأويل

    1- قال رحمه الله تعالى :
    "وإذا كان المسلم متأولاً في القتال أو التكفير لم يكفر بذلك كما قال عمر ابن الخطاب لحاطب بن أبي بلتعة: يا رسول الله دعني أضرب عنق هذا المنافق، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم -: إنه قد شهد بدرًا، وما يدريك أن الله اطلع على أهل بدر، فقال اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم؟، وهذا في الصحيحين، وفيهما أيضًا من حديث الإفك: أن أسيد بن الحضير قال لسعد بن عبادة: إنك منافق تجادل عن المنافقين، واختصم الفريقان فأصلح النبي - صلى الله عليه وسلم - بينهم، فهؤلاء البدريون فيهم من قال لآخر منهم: إنك منافق، ولم يكفر النبي - صلى الله عليه وسلم - لا هذا ولا هذا، بل شهد للجميع بالجنة.
    وكذلك ثبت في الصحيحين عن أسامة بن زيد أنه قتل رجلاً بعد ما قال لا إله إلا الله وعظم النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لما أخبره وقال: يا أسامة أقتلته بعد ما قال لا إله إلا الله؟ وكرر ذلك عليه حتى قال أسامة: تمنيت أني لم أكن أسلمت يومئذ. ومع هذا لم يوجب عليه قودًا، ولا دية، ولا كفارة، لأنه كان متأولاً ظن جواز قتل ذلك القائل لظنه أنه قالها تعوذًا" أ.هـ.
    المجموع (3/ 283 - 284)

    2- وقال :
    "فمن كان قد آمن بالله ورسوله ولم يعلم بعض ما جاء به الرسول فلم يؤمن به تفصيلاً، إما أنه لم يسمعه أو سمعه من طريق لا يجب التصديق بها، أو اعتقد معنى آخر لنوع من التأويل الذي يعذر به، فهذا قد جعل فيه من الإيمان بالله وبرسوله ما يوجب أن يثيبه الله عليه، وما لم يؤمن به فلم تقم عليه به الحجة التي يكفر مخالفها"أ.هـ.
    المجموع (12/ 494)



    3-قال رحمه الله في السماع الصوفي :
    ( .. وإن كان من المشايخ الصالحين من تأول في ذلك ، وبتأويله واجتهاده يغفر الله له خطأه ويثيبه على ما مع التأويل من عمل صالح ، فذلك لا يمنع أن يقال ما في الفعل من الفساد ، إذ التأويل من باب المعاريض في حق بعض الناس تدفع به عنه العقوبة ، كما تدفع بالتوبة والحسنات الماحية ، وهذا لمن استفرغ وسعه في طلب الحق )
    المجموع (1/156)


    4- وقال :
    ( .. فالاستحلال الذي يكون في موارد الاجتهاد ، وقد أخطأ المستحل في تأويله ـ مع إيمانه وحسناته ـ هو مما غفره الله لهذه الأمة من الخطأ في قوله : "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا" ؛ كما استحل بعضهم بعض أنواع الربا ، واستحل بعضهم نوعا من الفاحشة ، وهو إتيان النساء في حشوشهن ، واستحل بعضهم بعض أنواع الخمر ، واستحل بعضهم استماع المعازف ، واستحل بعضهم من دماء بعض بالتأويل ما استحل ) .
    "الاستقامة" (2/189)


    5- وقال رحمه الله:
    ( لا ريب أن المجتهد إذا أخطأ فيما يسوغ فيه الاجتهاد يعفى عنه خطؤه ، ويثاب ؛ لقول رسول الله صلى الله عليه و سلم : "إذا حكم الحاكم فاجتهد ثم أصاب فله أجران ، وإذا حكم فاجتهد ثم أخطأ فله أجر" ، لذا يعذر كثير من العلماء والعباد، بل والأمراء فيما أحدثوه لنوع اجتهاد ؛ فإن كثيرا من مجتهدي السلف والخلف قد قالوا وفعلوا ما هو بدعة ، ولم يعلموا أنه بدعة ، إما لأحاديث ضعيفة ظنوها صحيحة ، وإما لآيات فهموا منها ما لم يرد منها ، وإما لرأي رأوه ، وفي المسألة نصوص لم تبلغهم ، وإذا اتقى الرجل ربه ما استطاع دخل في قوله تعالى : "ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا" ، وفي الصحيح أن الله قال : "قد فعلت" ) .
    "مجموع الفتاوى" (19/191)


    6- وقال في كلامه على وجوب الصلاة في المسجد: "فإن قيل فأنتم اليوم تحكمون بنفاق من تخلف عنها وتجوزون تحريق البيوت عليه إذا لم يكن فيها ذرية.
    قيل له: من الأفعال ما يكون واجبًا ولكن تأويل المتأول يسقط الحد عنه، وقد صار اليوم كثير ممن هو مؤمن لا يراها واجبة عليه، فيتركها متأولاً، وفي زمن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يكن لأحد تأويل، لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - قد باشرهم بالإيجاب" أ.هـ.
    المجموع (23/
    231)



    المصدر:
    منتدى أهل الحديث
                  

العنوان الكاتب Date
شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكومة Sabri Elshareef02-25-12, 11:58 PM
  Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم تبارك شيخ الدين جبريل02-26-12, 01:15 AM
    Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم ABUKHALID02-26-12, 01:34 AM
      Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم تبارك شيخ الدين جبريل02-26-12, 01:50 AM
      Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم د.نجاة محمود02-26-12, 02:03 AM
        Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Elsanosi Badr02-26-12, 02:27 AM
        Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم ABDALLAH ABDALLAH02-26-12, 02:42 AM
          Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم MOHAMMED ELSHEIKH02-26-12, 06:45 AM
            Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم محمد عثمان الحاج02-26-12, 06:56 AM
            Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عاطف مكاوى02-26-12, 07:06 AM
              Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم صلاح الدين نزلاوى02-26-12, 07:56 AM
                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم تبارك شيخ الدين جبريل02-26-12, 08:55 AM
                  Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم أحمد الشايقي02-26-12, 09:25 AM
                    Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم صلاح الدين نزلاوى02-26-12, 12:55 PM
                      Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم محمد الزبير محمود02-26-12, 03:36 PM
                        Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Deng02-26-12, 04:03 PM
                          Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم محمد الزبير محمود02-26-12, 06:25 PM
                            Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Adil Isaac02-26-12, 07:06 PM
                              Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Deng02-26-12, 08:16 PM
                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Sabri Elshareef02-26-12, 09:35 PM
                                  Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم محمد الزبير محمود02-27-12, 12:26 PM
                                    Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Sabri Elshareef02-27-12, 12:45 PM
                                    Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم محمد الزبير محمود02-27-12, 01:07 PM
                                      Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم محمد الزبير محمود02-27-12, 01:32 PM
                                        Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم ABDALLAH ABDALLAH02-27-12, 02:29 PM
                                          Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم محمد الزبير محمود02-27-12, 02:58 PM
                                            Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Sabri Elshareef02-27-12, 04:41 PM
                                              Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم محمد الزبير محمود02-27-12, 05:18 PM
                                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم تبارك شيخ الدين جبريل02-28-12, 01:35 AM
                                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم خالد حاكم02-28-12, 01:37 AM
                                                  Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد موسى محمد02-28-12, 08:46 AM
                                                    Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Sabri Elshareef02-28-12, 01:35 PM
                                                      Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عثمان عبدالقادر02-28-12, 07:08 PM
                                                        Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Sabri Elshareef03-01-12, 03:00 AM
            Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد حسين03-03-12, 08:03 PM
              Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم ABDALLAH ABDALLAH03-03-12, 08:57 PM
                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم تبارك شيخ الدين جبريل03-03-12, 11:18 PM
                  Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Sabri Elshareef03-04-12, 04:54 AM
                    Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد موسى محمد03-04-12, 08:47 AM
                      Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد موسى محمد03-04-12, 08:56 AM
                        Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم تبارك شيخ الدين جبريل03-04-12, 09:44 AM
                          Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد موسى محمد03-04-12, 12:20 PM
                            Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم د.نجاة محمود03-04-12, 04:08 PM
                              Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم ABDALLAH ABDALLAH03-04-12, 05:36 PM
                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم د.نجاة محمود03-04-12, 06:07 PM
                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم تبارك شيخ الدين جبريل03-04-12, 07:55 PM
                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد موسى محمد03-06-12, 10:00 AM
                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد موسى محمد03-06-12, 10:59 AM
                            Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم تبارك شيخ الدين جبريل03-05-12, 08:31 AM
                              Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عوض مختار03-05-12, 08:44 AM
                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد حسين03-05-12, 08:56 AM
                                Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم عماد حسين03-05-12, 09:00 AM
                                  Re: شيخ ابوزيد يقول يوجد 30 الف طفل بمركز المايقوما ويهاجم الحكوم Sabri Elshareef03-19-12, 05:26 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de