صور لصلاة العيد للسودانيين حول العالم.....و عيد سعيد
جالية NYC تدعوكم لحفل عيد الفطر والفنانة سامية العسل وعروض خاصة بالاطفال-الثلاثاء 7/29
دورة الاتحاد السوداني الأمريكي لكرة القدم ساسف الكبرى بفرجينيا، عطلة عيد العمل، 30-31 أغسطس
مكتبة الكونغرس تنظم برنامج لتكريم الراحل الطيب صالح في يوم 4 أغسطس
مرحبا Guest [دخول]
أخر زيارة لك: 26-07-2014, 02:10 PM الرئيسية

مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012ممسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى شكل سلسلة « الموضوع السابق | الموضوع التالى »
أقرا احدث/اخر مداخلة فى هذا الموضوع »
15-02-2012, 08:50 AM

ABU QUSAI

تاريخ التسجيل: 31-08-2003
مجموع المشاركات: 1805
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

تغيير كلمة السر

مكتبة الفساد

من اقوالهم
(مكتبة مفتوحة للتحديث)
مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-02-2012, 09:09 AM

حامد بدوي بشير

تاريخ التسجيل: 04-07-2005
مجموع المشاركات: 3530
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: ABU QUSAI)

    صديق الزمن الجميل،

    أبو قصي.

    ((سبحان الله، بقينا نقول على عهد نميري .. الزمن الجميل .. معناها زيتنا طلع عديل كدا))

    ساشاهد الفيديو بعدين في البيت على رواقة.

    تحياتي للاسرة الكريمة.
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-02-2012, 09:49 AM

حسن عبد المنعم

تاريخ التسجيل: 13-06-2011
مجموع المشاركات: 13
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: ABU QUSAI)

    جوامع الفشخرة البتصلّوا فيها براكم
    تسَوْ كم مدرسة لي شعب جاري وراكم
    الحرس المدجج هسه كان ضاراكم
    يوم البعث قابلني ان لقيت باراكم

    خطاب بسيط ينفذ الى القلوب ويضرب الموجوع في لحم التكوين الثقافي الحي .. لو ان المعارضة قد نوّعت اساليب خطابها لوصلت الرسالة بكل وضوح للجماهير المناط بها التغيير ولربما كنا الان في حال آخر

    أعتقد ان للشاعر نفسه مسدار آخر بعنوان عشم ابليس ، تداوله الناس ايام الانتخابات التي وأدها من يدعون لها وليتنا نسألها باي ذنب قتلت ، حينها خطر لي و لم يكن قد تبدى ما يشير لانسحاب المعارضة بعد ، انها بيان سياسي كفيل باسقاط المؤتمر الوطني كونها قد قدمت برنامج الحد الادنى لمعارضي الانقاذ في كبسولة شعرية يألف موسيقاها وجرسها قدر كبير من اهل السودان الذين جمعهم المؤتمر الوطني حوله بذات الاسلوب .

    ذات المعاني المرسلة برفق ، بذات الاسلوب واللغة البسيطة ، ساهمت في اسقاط نميري ونذكر في ذلك اشعار محجوب شريف وحميد والقدال وغيرهم ممن اغلقت عنهم معارضتنا المتثاقفة مجاري السمع واستبدلت باداتهم الفعالة في رقتها خطاب معقد صفوي ايقظ ما نام من فتن وما سكتت عنه الصدور من ضغائن تاريخية

    لك التحية ابو قصي وللشاعر محمد الحسن بن عوف الف تحية

    ابو علي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-02-2012, 11:57 AM

الشامي الحبر عبدالوهاب

تاريخ التسجيل: 24-09-2008
مجموع المشاركات: 17042
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: حسن عبد المنعم)

    السلام والاشواق اخي ابوقصي
    مسدار قوي جدا وصور الواقع
    بلغة شعرية شعبية قوية
    التحيات لك وللشاعر ابنعوف
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-02-2012, 02:56 PM

ABU QUSAI

تاريخ التسجيل: 31-08-2003
مجموع المشاركات: 1805
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: الشامي الحبر عبدالوهاب)

    صديق الزمن الجميل حامد بدوي

    التحية لك وللأسرة الكريمة

    عندما نقول الزمن الجميل نعني زمن النضال ونحن شباب في الجامعات نقاوم نظام الطاغية جعفر نميري أما زمان مايو فمطلقا لم جميلا وما ينبغي لنا أن نصفه بذلك ، وفي انتظارك تعليقك على المسدار .
    تياتي

    أبو قصي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

15-02-2012, 03:15 PM

ABU QUSAI

تاريخ التسجيل: 31-08-2003
مجموع المشاركات: 1805
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: ABU QUSAI)

    الأخ حسن عبد المنعم
    لك التحية وتشكر على المرور

    Quote: خطاب بسيط ينفذ الى القلوب ويضرب الموجوع في لحم التكوين الثقافي الحي .. لو ان المعارضة قد نوّعت اساليب خطابها لوصلت الرسالة بكل وضوح للجماهير المناط بها التغيير ولربما كنا الان في حال آخر


    نعم خطاب ينفذ إلى القلوب ولكن الانفعال الزائد جعل الشاعر يقع مآخذ عدة فمن مآخذي على هذا النص القوي
    أولا تجنى على الجبش وبناتهم، والحبش شعب عريق وله حضارته وثقافته المستقلة فلا مبرر انه يصف السقوط بانه من فعل الحبشيات ، ومأخذ الثاني أنه قذف بناتنا في جدة ودبي بدون وجه حق وأشهد الله أني أعيش في جدة منذ أكثر من ربع قرن فلم أجد من بناتنا ألا كل خير وحفاظ على قيمهم ولم الحظ عليهم الصفة التي أطلقها عليهن الشاعر حتى جعلتني ارتعش صحيح قد يكون هناك ساقطة هنا وأخرى هناك ولكن هذا لا يبرر تعيم التهمة بهذه القوة عشان تشمل كل حفيدات مهيرة .. ومأخذي الرابع انه اساء إلى ندى القلعة واخواتها أكيد في مجال الفن وهذا ما لا ينبغي لانه كل انسان حر في نفسه وفي النهاية ندى القلعة فنانة مثلها مثل الكثير من الفنانات في بلاد الله الواسعة والشيء الرابع وهو الأخطر أنه اقر بأنه جاهد وقاتل ببسالة في صفوق الدفاع الشعبي وأدى الخدمة الالزامية ليس كواجب بل قاتل قتال ببسالة على حد قوله ... تلك مآخذي رغم انه المسدار في كثير مما تناوله أراحني كثيرا وأعجبت بقوته أيما اعجاب ..
    للشاعر محمد الحسن أبنعوف تحياتي وودي رغم اني لم اتشرف بمعرفته الا عبر هذا المسدار .

    أبو قصي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-02-2012, 09:45 AM

حسن عبد المنعم

تاريخ التسجيل: 13-06-2011
مجموع المشاركات: 13
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: ABU QUSAI)

    ابوعلي
    Quote: نعم خطاب ينفذ إلى القلوب ولكن الانفعال الزائد جعل الشاعر يقع مآخذ عدة فمن مآخذي على هذا النص القوي
    أولا تجنى على الجبش وبناتهم، والحبش شعب عريق وله حضارته وثقافته المستقلة فلا مبرر انه يصف السقوط بانه من فعل الحبشيات ، ومأخذ الثاني أنه قذف بناتنا في جدة ودبي بدون وجه حق وأشهد الله أني أعيش في جدة منذ أكثر من ربع قرن فلم أجد من بناتنا ألا كل خير وحفاظ على قيمهم ولم الحظ عليهم الصفة التي أطلقها عليهن الشاعر حتى جعلتني ارتعش صحيح قد يكون هناك ساقطة هنا وأخرى هناك ولكن هذا لا يبرر تعيم التهمة بهذه القوة عشان تشمل كل حفيدات مهيرة .. ومأخذي الرابع انه اساء إلى ندى القلعة واخواتها أكيد في مجال الفن وهذا ما لا ينبغي لانه كل انسان حر في نفسه وفي النهاية ندى القلعة فنانة مثلها مثل الكثير من الفنانات في بلاد الله الواسعة والشيء الرابع وهو الأخطر أنه اقر بأنه جاهد وقاتل ببسالة في صفوق الدفاع الشعبي وأدى الخدمة الالزامية ليس كواجب بل قاتل قتال ببسالة على حد قوله ... تلك مآخذي رغم انه المسدار في كثير مما تناوله أراحني كثيرا وأعجبت بقوته أيما اعجاب ..
    للشاعر محمد الحسن أبنعوف تحياتي وودي رغم اني لم اتشرف بمعرفته الا عبر هذا المسدار .

    أبو قصي




    ولك الشكر ايضا يا استاذ ابو قصي ان اتحت لي بوستا اتداخل فيه بعد ان ظللت تمانية شهور ازازي واتاوق في حوش سودانيز اونلاين اب حابل مشربك في نابل

    لعل الشاعر بن عوف لم يوفق في الصاق مهنة بيوت الرزيلة بالحبش في قوله ( قبيل كار الحبش وسِّع زعامته حراير) – المربوعة 12 - وكار تعني مهنة ، وهو يقصد حسب فهمي المتواضع بالحراير بنات الناس في مقابل الخدم وهي اشارة بغيضة اخرى تستقبح الرزيلة في (الحراير) وتستبطن استلطافها في غيرهن ( الخدم) ،هذه بالتاكيد اشارة سلبية مرفوضة بلا تردد وان كانت خافية في موسيقى المربوعة ، ربما اراد الشاعر في خطابه التحريضي ان يرتكز على مكونات ثقافية لها علاقة بذلك عند اهل البادية والريف ولكني اتفق معك على انه لا يعذر على ذلك.

    اما فيما يتعلق بممارسات بنات مهيرة في جدة ودبي فاجدني اختلف معاك هنا .. اذ ان الاشارة الى ممارسات بعض من دفعتهن سياسات الانقاذ لممارسة الدعارة داخل وخارج السودان ليس افتراء ولا تجني .. مهنة الدعارة قديمة قدم التاريخ في السودان وغيره ، تجدها مزدهرة حين تسؤ الاوضاع الاقتصادية والسودان ليس استثناءا ، هو يشير الى كتاب سارة منصور (على مافيه من تضخيم للمشكلة) كما ترى في الفيديو التوضيحي. و الاشارة الى الكل اشارة ادبية قصد منها الجزء كما هو متاح في علم البلاغة . زي ما تقول في حديثك العادي (بنات الناس بقن مهزلة ) وهو تعبير شائع عند السودانيين .. والشاعر قد اشار اليهن في المربوعة 11 بقوله "بنات العفة والعزة وسترة الحال .. ان ابن العوج والشين تراه الحال .. اما يخوضن العوجة ومشي الاوحال .. ولا تحفي ساساقة وجري وترحال ) وتجد الكثيرات قد اخترن الجري والمساسقة على الاوحال .
    ما يتعلق بندى القلعة حديث كبير ويتطلب كثير من الجهد النظري حول المدى المتاح من الحريات الفردية وما الى ذلك ، ويستدعي اعمال بعض الاعتبار للاخلاق السائدة في البلد الذي تنتمي اليه الشخصية (العامة) صاحبة هذا السلوك (الشخصي جدا) .. ذلك قبل ان يتخذ (المثقف) منه موقفا واضحا اذ ان الرمادية لا مناص منها على ما اعتقد .. ومهما كان رأينا ( كمثقفين ) ، يبقى ما اشيع عن ممارسات (الفنانة ) ندى القلعة في نيجريا سلوك مستنكر عند الغالبية العظمى من السودانيين في غياب من يعلم السوداني البسيط حدود السلوك الشخصي لشخصية عامة .

    واضح من المربوعات من 1 الى 5 وروح المسدار كله الى نهايته ان الشاعر يتحدث عن الشباب وبالتحديد خريجو الجامعات الذين اجبرتهم الانقاذ على الدفاع الشعبي كشرط لازم قبل الدخول في الجامعة والخدمة الالزامية كشرط آخر لاستلام الشهادة بعد التخرج .. مجبر شاعرنا لا بطل حينما تحدث عن (مجاهداته) في الدفاع الشعبي والخدمة الالزامية لسان حال الشباب يقول لهذا (الريس ) المزعزم دخلتنا الدفاع الشعبي والخدمة الالزامية وصبرنا على ذلك رغم عدم اقتناعنا به وبذلنا جهدنا باخلاص وها انت تؤثر علينا ابناء المسؤلين في التوظيف كما اشار لذلك المهندس محمد الحسن بوشي في حديثه لنافع .. وهذا المعنى جلي في الفيديو التوضيحي المصاحب

    هذا واكرر اعجابي بهذا العمل الادبي ولك شكري مرة اخرى وليتنا نواصل ...
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-02-2012, 11:55 AM

ABU QUSAI

تاريخ التسجيل: 31-08-2003
مجموع المشاركات: 1805
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: حسن عبد المنعم)

    أخي وصديقي الشامي الحبر
    كيفك يا دفعة ... ليك وحشة وزمن ما سمعنا صوتك ...

    والله فعلا المسدار قوي جدا وفش غبينتنا بس في وجهة نظري الخاصة لو كان بعد عن المآخذ الفوق دي كان يكون مكمل كله كله كما كان يقول ابن عمي المرحوم محمد نور عباس عليه الرحمة .

    لك التحية اخي الشامي وتشكر على المرور .

    أبو قصي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

16-02-2012, 08:55 PM

ABU QUSAI

تاريخ التسجيل: 31-08-2003
مجموع المشاركات: 1805
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: ABU QUSAI)

    الاخ حسن عبد المنعم

    لك التحية والشكر الجزيل على اثراء البوست ...

    اخي حسن انا شخصيا أؤمن تماما بانه الأعوج رأي والعديل راي بس المهم اننا يكون عندنا القابلية لقبول الراي الآخر ... احترم وجهة نظرك جدا لكني انا شخصيا مع الفصل بين الفنان كفنان وانتاجه الفني وبين حياته الخاصة أو سلوكه الشخصي ... لان الكثير من المبدعين الذين شكلوا وجداننا كانت لهم ممارسات يعف اللسان عن ذكرها وبعد كده خلدناهم وظل بعضهم عايش في حياتنا حتى بعد رحيلهم.
    أذكر في بداية الثمانينيات من القرن الماضي اشتركت في حلقة من برنامج تواصل الاجيال بالاذاعة السودانية وحينها كنت اعمل باذاعة ام درمان وكان من بين الضيوف الأستاذين الجليلين والاذاعيين البارعين الأستاذ علي شمو والاستاذ صلاح أحمد محمد صالح وتحدثوا عن الفن والفنانين وكيف انهم في بداية الخمسينات كانوا يعانون من دخول أماكن كما قال علي شمو بالحرف الواحد انه يعف اللسان عن ذكرها وهم كانوا يخجلون من دخولها ولكنهم كانوا مضطرين ليعكسوا الفن الغنائي في ذاك الوقت سوى حقيبة أو غيرها وفي فننا الحديث اساتذه كانوا يشار لهم بالبنان وفي الوقت نفسه لهم سلوكيات يرفضها المجتمع ولكن المجتمع لم يرفضهم بل تغنى ورقص على أنغامهم .. الشاهد في الموضوع أخي حسن هو التقييم الفني للمبدع ..
    أما السلوكيات التي فرضتها الظروف الاقتصادية للبلاد في ظل حكومة التوجه الحضاري فالداخل أنكأ وأضل والشاعر المبدع ما كان محتاج يستحضر امثلة من الخارج ... والقصة بقت سندوتش شاورما وزجاجة ببسي لانه الناس جاعت وهيبت الأب ضاعت بعد ما بقى البيت كله يشتغل ويلهث من أجل لقمة العيش وما مكفي .
    لكن يقيني أن حواء السودانية مازالت بخير .

    شكرا مرة أخرى أخي حسن على اثراء النقاش وفتح شهيتنا للكلام وانا مثلك من زمن بعيد لم اشارك في المنبر الا في المسائل الاجتماعية ..
    ومثلك اعبر عن اعجابي بهذا المسدار الرائع وبشجاعة صاحبه .. ودام الود بيننا .

    أبو قصي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

17-02-2012, 06:32 PM

حسن عبد المنعم

تاريخ التسجيل: 13-06-2011
مجموع المشاركات: 13
للتواصل معنا
FaceBook
تويتر Twitter
YouTube
Google Plus

Re: مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف (Re: ABU QUSAI)

    بالتاكيد يا ابو قصي لا ينتقص السلوك الشخصي من ابداع الفنان في شئ ، و شعبية ندى القلعة تزيد يوما بعد اخر رغم حملات صحف التابلويد ، هي تقدم ما يطرب قطاع عريض من السودانيين ولست منهم بكل اسف ، الحياة الشخصية للشخصيات العامة دائما ما تكون عرضة للتناول والتداول ، ليس في السودان وحده انما في كل العالم متحضرا كان ام غير متحضر , هذه ضريبة الشهرة كما ترى . باريس هلتون ، انجلينا جولي ، مايكل جاكسون ، ندى القلعة والقائمة تطول ..

    حقيقةً يطيب لي ان اشير هنا الى ان ثقافتنا السودانية في مجملها لا تشجع على اتخاذ مواقف حادة تجاه اصحاب السلوك المنفلت (اذا صح التعبير) من مبدعينا وغير مبدعينا ، هم يعيشون بيننا ويتولون شئون ديننا ودنيانا ويعبرون عن شجوننا في اغنياتهم واشعارهم وموسيقاهم ويقودون دفة اقتصادنا وكذا ، هم نحن بني آدم في الارض ، لن اكون مخطئا اذا قلت ان فعل النقل للخبر الشخصي (الشمار) في عرفنا السوداني يلقى استنكارا عندنا اكثر من الخبر موضوع النقل .. فمجتمعاتنا كما عرفتها تنبذ القوّال والنمام والساعي باسرار البيوت وتقبل ما دون ذلك مع مخزون شعبي كبير في فقه السترة وعدم المجاهرة بما هو شخصي ، لا تقبله علنا ولا ترفضه مستورا على قدر المستطاع .. عن نفسي انا شخصيا لا استنكر ما سمعته عن نيجريا وشريفها وفنانات السودان ولا اقره ,, هو لايعنيني في شئ ،، وهذا (راي اعوج ) بالنسبة لكثير من السودانيين (الآن)

    هذا كله دردشة خارج السياق على هامش مسدار ود ابنعوف .. كثير من تفاصيل المسدار تثير نقاط خلاف هنا وهناك .. مثلا ما قاله عن ممارسي المهن الطبية في المستشفيات ، يشمل فئة ذات خسائر وتضحيات ونضالات لا تحصى في زمن الانقاذ ، بسلوك تخيّل حدوثه هو في المكاتب والعنابر عندما يجن الليل وينصرف الخلق ، او ربما سمع او شهد واقعة مثلما وصف في المسدار المربوعات من 16 الى 18 حيث يقول :

    يا بلد الوجع مو في الحكومة براها
    حتنا نحن قولة الحق دي ما بنطراها
    يا الدكتورة عيانتك مضت مسراها
    وانتي مفسبكة وجادعة المريضة براها
    .....
    في المستشفى موبايلين وستة شرايح
    وتسمع قهقهات شن والدكاترة فرايح
    العيانة تقنت والديكيتير مايح
    والبجي للحوادث ياالحبايب رايح
    .....
    بالليل في المكاتب تلقى الف حكاية
    النيرس المكبرتة والمرفقة غاية
    من مكتب مطرف يالمرمدة جاية
    في شن العرق والسقط فوفاية

    هذا لعمري رصريص كلام ساكت لمماهاة القافية وتجني لا تستحقه فئة المهن الصحية يتناسى ما تقدمه من تضحيات , واستصغار لشأن الفيس بووك لا يوافقه عليه ثوار ربيع العرب ، ربما قصد الشاعر الاشارة لمريضة ما قضت نحبها في ظروف مشابهة في مستشفى بحري (كما يظهر في الفيديو المصاحب)، فكما نلاحظ اخي ابو قصي ان الشاعر على متابعة لصيقة لما يجري في البلد وعلى دراية بما تتناقله الصحف خصوصا ما اصفّر منها ، ومنها قد صاغ مسداره على ما اظن .. في الجزئية اعلاه لم يوفق وليته لم يتطرق لها ، هذا يشبه فيالطريقة التي عرضه بها كمن يُسْقِط تجربة شخصية شهدها او سمعها على الواقع ككل .. هذه الروح تجدها حاضرة في معظم رباعيات المسدار هو يستحضر حوادث واخبار وردت في الصحف في الفترة الاخيرة واخبار تناقلتها وسائل الاعلام وممارسات شغلت مجالس المدينة.

    خلاصة المسدار نقد محض للانقاذ وسياساتها ، ومحاولة لتوعية الناس بنتائج ما يزيد عن عقدين من الزمان على حكم الريس المزعوم للبلد ، عندما يتحدث الشاعر عن ما يعتقده ظواهر سالبة وغريبة على مجتمعه في معرض نصحه القاسي لريسه (حيث لا نعتقد بجدواه) يحمِّله المسؤلية الكاملة في ذلك ، ويدعو الشباب للتمسك بوطنهم والصدود عن هذا الريس ان لم يمتثل لهذه النصيحة والتخلي عنه ..

    انا لا اعتقد بجدوى (المناصحة) وهو مصطلح انتحله الاسلاميون في فقه السياسة السودانية ، ولا اقر رياسة البشير كونها منتهبة بالقوة ممن اختارهم الشعب على تفريطهم ، ولكنني ادعو لتنويع الخطاب المعارض ليصل للسودانيين في البوادي والارياف و المدن التي استريفت بفعل الهجرة الى الحضر بعد ان اضحت كثيرا من اريافنا بلقعا ..ننشر الشعر والدوبيت والبيان السياسي ونقيم الندوة ... وعندما نضع اشعار امثال شاعرنا المتحمس والمتمكن من لغته محمد الحسن ابن عوف تحت مجهر النقد سنساهم في ترقية وعيه وبالتالي تعديل خطابه ليشمل تعقيدات الواقع السوداني بالحساسية الاجتماعية المنشودة ..

    اعتذر عن الاطالة ولكن المدخل مغري وترحاب المضيف يزيل عني حرج الاسترسال

    لك الشكر ارتالا الى ان تنضب كلماتي في ما افترعته من حديث طيب ذو شئون يا ابا قصي ..

    ابو علي
                   |Articles |News |مقالات |اخبار

[رد على الموضوع] صفحة 1 من 1:   <<  1  >>

تعليقات قراء سودانيزاونلاين دوت كم على هذا الموضوع:

مسدار النصيحة - الشاعر محمد الحسن أبنعوف فى FaceBook

· دخول · أبحث · ملفك ·

Home الصفحة الاولى | المنبر العام | | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2014م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الثانى للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2013م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2012م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2012 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2011م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2011م |
مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2011 | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2011م | نمدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2010م |أمدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2010م | مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الثاني للعام 2009م | مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2009م |مدخل أرشيف الربع الرابع للعام 2008م |مدخل أرشيف الربع الثالث للعام 2008م |
مدخل أرشيف العام (2003م) | مدخل أرشيف العام (2002م) | مدخل أرشيف العام (2001م) | مكتبة الاستاذ محمود محمد طه |مكتبة البروفسير على المك | مكتبة د.جون قرنق | مكتبة الفساد| مكتبة ضحايا التعذيب | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة دارفور |مكتبة الدراسات الجندرية | مكتبة العالم البروفسيراسامة عبد الرحمن النور |
مواضيع توثيقية متميِّزة | مكتبة قضية سد كجبار | مكتبة حادثة يوم الاثنين الدامي | مكتبة مجزرة اللاجئين السودانيين في القاهرة بتاريخ 30 ديسمبر 2005م |مكتبة الموسيقار هاشم مرغنى(Hashim Merghani) | مكتبة عبد الخالق محجوب | مكتبة الشهيد محمد طه محمد احمد |مكتبة مركز الخاتم عدلان للأستنارة والتنمية البشرية | مكتبة الراحل الاستاذ الخاتم عدلان | مكتبة سودانيز أون لاين دوت كم |مكتبة تنادينا,الامل العام,نفيرنا | مكتبة الفنان الراحل مجدى النور محمد |
مكتبة العلامة عبد الله الطيب | مكتبة احداث امدرمان 10 مايو 2008 | مكتبة الشهيدة سهام عبد الرحمن | منبر اليوم الحار لخريجى كلية الهندسة و المعمار بجامعة الخرطوم |مكتبة الراحل المقيم الطيب صالح | مكتبة انتهاكات شرطة النظام العام السودانية | مكتبة من اقوالهم |مكتبة الاستاذ أبوذر على الأمين ياسين | منبر الشعبية | منبر ناس الزقازيق |مكتبة تهراقا الفن الدكتور محمد عثمان حسن صالح وردى | اخر الاخبار من السودان2004 |
اراء حرة و مقالات سودانية | مواقع سودانية | اغاني سودانية | مكتبة الراحل مصطفى سيد احمد | دليل الخريجيين السودانيين | الاخبار اليومية عن السودان بالعربى|
جرائد سودانية |اجتماعيات سودانية |دليل الاصدقاء السودانى |مكتبة الراحل المقيم الاستاذ الخاتم عدلان |الارشيف والمكتبات |
Discussion Board |Latest News & Press |Articles & Analysis |PC&Internet Forum |SudaneseOnline Links |

للكتابة بالعربي في المنتدى

للرجوع للصفحة الرئيسية اراء حرة و مقالات
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
اضغط هنا لكي تجعل المنتدى السودانى للحوار صفحتك الرئيسية لمتصفحك
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة bakriabubakr@cox.net
الاخبار اليومية Contact Us اتصل بنا أجتماعيات

© Copyright 2001-02
SudaneseOnline.Com
All rights reserved.

If you're looking to submit news,video,a press release or or article please feel free to send it to bakriabubakr@cox.net

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de