من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-14-2024, 06:17 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
02-04-2012, 07:48 PM

منتصر عبد الباسط
<aمنتصر عبد الباسط
تاريخ التسجيل: 06-24-2011
مجموع المشاركات: 4160

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) (Re: محمد الزبير محمود)

    الأخ صاحب البوست المكاشفي وبقية الاخوة المتداخلين سلام الله عليكم ورحمته وتعالى
    وكل عام وأنتم بخير في مواسم الخير ...
    قبل الكلام في مشروعية الاحتفال به... ومفهوم البدعة عند أهل السنة
    الاولى رد الافتراء على المسلمين ونسبتهم للشرك جوراً
    هذا الفيديو الذي نقله هذا الزميل الوهابي مدعياص في ممارسة عبادة البشر نقول له
    هذه الحلق حلق ذكر والذي يذكرون هو الله وحده لا شريك له وبذكره يهيمون ويفرحوون
    وأما التمايل ونحوه لتنشيط الابدان لكلي لا تمل من ذكر الله ...ولا تميل للهو بالحرام
    أو الباطل ...من غراميات ونسائيات ...وهذا الرقص الصوفي له أصل في السلف الصالح
    Quote: فمِنْ تجليات الإيمان: "التمايل والاضطراب": ويُطلق عليه اصطلاحاً "الرقص الصوفي"
    وذلك اقتباساً مِنْ حديث البخاري ومسلم وحديث الإمام أحمد عن رقص الحبشة في المسجد
    النبوي بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم وهُم يقولون بكلامٍ لهم: "محمدٌ عبدٌ صالح".[1]
    وفي الحديث دليل قوي على إباحة الرقص في المسجد وأثناء مدحه صلى الله عليه وسلم، وفيه
    كذلك دليل على صِحّة الجمع بين الاهتزاز المباح ومدحِ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأنّ الاهتزاز
    بالذكر جائز، ولا يُسمى رقصاً محرماً.
    والاهتزاز عند الصوفية تعبيرٌ نبيلٌ عن شعورٍ أصيل، وهو نتيجةُ انفعالٍ باطني ناشئ عن قوَّةِ
    الوارد، فتهتز الأجسام لتؤدّي ما لا يؤدّيه البكاء والصعق، ولتُخفِّف مِن قوَّةِ التأثّر الباطني العنيف.
    وهذه الأحوال التي يقترن بها البكاء والوجل والقشعريرة والصعق والغشي ونحو ذلك، إذا كانت أسبابها
    مشروعة وصاحبها صادقا عاجزا عن دفعها كان فعله محمودا؛ قال حجة الإسلام: "وذلك يكون لفرحٍ أو شوق
    فحُكْمُهُ حُكم مُهيِّجه، إن كان فرحه محموداً والرقص يزيده ويؤكده فهو محمود، وإن كان مباحاً فهو مباح،
    وإن كان مذموما فهو مذموم".[2]
    والاهتزاز والتمايل أثناء الذكر أمرٌ فطري، وِجداني وتلقائي يلاحظه كثير من الناس أثناء تلاوة القرآن
    عندما يعيش المرء مع معاني آيِ الذكر الحكيم، فيجد نفسه يتمايل بدون شعور... ويزدادُ الاهتزاز والتمايل
    قوَّةً بحسب قوَّةِ الشعور والذوق، وقوَّةِ التجلٍّي والوارد...
    قال عليٌّ كرَّم الله وجهه وهو يصِفُ أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم: "لقد رأيت أثرا من أصحاب رسول الله فما
    أرى أحداً يُشبههم، والله إن كانوا ليُصْبِحون شعثا غبراً صُفراً، بين أعينهم مثل ركب المعزي، قد باتوا يتلون
    كتاب الله يراوحون بين أقدامهم وجباههم، إذا ذكر الله مادوا كما تميد الشجرة في يوم ريح، فانهملت أعينهم
    حتى تبل والله ثيابهم".[3]
    وعن عليٍّ كذلك قال: "أتينا النبي صلى الله عليه وسلم أنا وجعفر وزيد، فقال لزيد: أنت أخونا ومولانا، فَحَجَل.
    وقال لجعفر: أشبهت خلقي وخٌلقي، فحجل وراء حجل زيد، وقال لي: أنت مني وأنا منك فحجلت وراء حجل جعفر".[4]
    قال البيهقي (ت458ھ) -شارحاً الحديث-: "والحجل: أن يرفع رِجْلا ويقفز على الأخرى من الفرح، فإذا فعله الإنسان
    فرحا بما آتاه الله تعالى من معرفته أو سائر نعمه فلا بأس وما كان فيه تثن وتكسّر حتى يباين أخلاق الذكور
    فهو مكروه لما فيه من التشبه بالنساء".[5]
    وقال ابن حجر العسقلاني (773-852ھ) عند شرح الحديث : "وحجل بفتح المهملة وكسر الجيم أي وقف على رجل واحدة، وهو الرقص بهيئة مخصوصة".[6]
    وفي "الفتاوى الحديثية" قال الامام الحافظ ابن حجر الهيتمي بعد أن سُئِل عن رقص الصوفية: "نعم له أصل، فقد رُوي في الحديث أن جعفر بن أبي طالب رضي الله عنه رقص بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم لمّا قال له:
    (أشبهت خَلقي وخُلقي) وذلك من لَذَّة الخطاب ولم يُنكر عليه صلى الله عليه وسلم".[7]
    وكذلك استدل للحَجَل والرقص بهذا الحديث كلٌّ من حُجَّة الإسلام أبو حامد الغزالي في كتابه "الإحياء"،[8] وذكره
    محمد بن طاهر المقدسي في "صفوة التصوف".[9]
    وكان سلطان العلماء العز بن عبد السلام وهو الذي "برع في الفقه والأصول والعربية، ودرَّس وأفتى وصنَّف وبلَغ
    رتبة الاجتهاد‏ وانتهت إليه رئاسة المذهب مع الزهد والورع والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والصلابة في الدين‏.‏.. كان مع شدته فيه حسن محاضرة بالنوادر والأشعار‏، يحضر السماع ويرقص‏"؛[10] وقد جعل الإمام اليافعي "رقص وسماع سلطان العلماء العز بن عبد السلام دليلا على جواز ذلك؛ لأن فعله حجة فهو من كبار العلماء".[11]
    وقال الإمام السيوطي: "وقد صح القيام والرقص في مجالس الذكر والسماع عن جماعة من كبار الأئمة منهم شيخ
    الإسلام عز الدين بن عبد السلام".[12]
    وقال ابن قيم الجوزية في "مدارج السالكين": "اختلف الناس في التواجد :هل يسلم لصاحبه؟ على قولين. فقالت طائفة: لا يسلم لصاحبه، لما فيه من التكلف وإظهار ما ليس عنده، وقوم قالوا: يُسلَّم للصادق الذي يرصد لوجد
    ان المعاني الصحيحة. كما قال النبي : (ابكوا، فإن لم تبكوا فتباكوا). والتحقيق: أن صاحب التواجد إنْ
    تَكَلّفَهُ لِحَظٍّ وشهوة ونفس: لم يُسَلّم له. وإن تكلفه لاستجلاب حال، أو مقام مع الله: سُلِّمَ له. وهذا يُعرف من حال المتواجد، وشواهد صدقه وإخلاصه".[13]
    وهذا الإمام مالك كان "إذا ذكر النبي صلى الله عليه وسلم يتغير لونه وينحني حتى يصعب ذلك على جلسائه".[14]

    وثبت التمايل في الصحيح لرسول الله ‏صلى الله عليه وسلم؛ فعن ‏عبد الله بن عمر ‏قال: ‏"سمعت رسول الله ‏صلى الله عليه وسلم‏ ‏وهو على المنبر يقول: يأخذ الجبار سماواته وأرضيه بيده، وقبض يده فجعل يقبضها ويبسطها، ثم يقول‏: ‏أنا الجبار، أنا الملك، أين الجبارون؟ أين المتكبرون؟ قال: ويتمايل رسول الله‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏عن يمينه وعن شماله حتى نظرت إلى المنبر يتحرك من أسفل شيء منه حتى إني لأقول أساقط هو برسول الله ‏صلى الله عليه وسلم"، [16] ‏وفي رواية أحمد: ‏"...حتى رجف به المنبر حتى ضننا أنه سَيَخِرُّ به".[17]



    قوم جعلوا كل شأنهم وشغلهم الله ..
    أما خلع النعل فقد اعتاد هؤلاء أن من يدخل هذه الحلقة البشرية يجعل نعليه في داخلها
    أي وسطها فالشيخ خلع نعليه لذلك ...ومن جاء من تلامذته قصدوا تحيته وفي ذات الوقت هائمين بذكر الله
    وبرؤية شيخهم المحرض لهم على ذكر الله يفيض ويهيج شعورهم وتفاعلهم بالذكر فيصعقون ..والسعق
    فالصععق أو أن الارتماء في الأرض من الصعقة وأ يغشى علي الصوفي ويغيب وعيه ويطيح كما في الفيدوا أنما ذلك
    من الانعال بذكر الله
    ]

    Quote: وفي تفسير القرطبي: ‏"قال هشام بن حسان انطلقت أنا ومالك بن دينار إلى الحسن، وعنده يقرأ: ‏والطور حتى بلغ (إِنّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِع)، فبكى الحسن وبكى أصحابه، فجعل مالك يضطرب حتى غُشي عليه".[15
    [ فهلاَّ رأيتم رجُلاً تصدَّعَتْ جوانِحُه مِن خشية الله ؟...
    نَعم، عندنا قرآنٌ يتلى، فيه: (فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ موسَى صَعِقًا)،[20] قال صاحب التحرير والتنوير: "صعِق موسى مِن اندكاك الجبل فعَلِم موسى أنه لو توجه ذلك التجلي إليه لانتثر جِسمه فُضاضاً".[21]
    وعند ابن كثير أنَّ "عُمر قرأ: (إنَّ عَذَابَ رَبِّكَ لَوَاقِع مَا لَهُ مِنْ دَافِع) فَرَبا لها ربوةً عِيدَ مِنها عشرين يوما".[22]
    وقال ابن تيمية: "لَمَّا سُئِل الإمام أحمد عن هذا. فقال: قُرئ القرآن على يحيى بن سعيد القطان فغُشي عليه، ولو قدر أحد أن يدفع هذا عن نفسه لدفعه يحيى بن سعيد، فما رأيت أعقل منه، ونحو هذا. وقد نقل عن الشافعي أنه أصابه ذلك، وعلي بن الفضيل بن عياض قصته مشهورة، وبالجملة فهذا كثيرٌ ممن لا يستراب في صدقه".[23]
    وقد ثبت في عدة نصوص تأثُّر المخلوقات الجمادية بالذكر بُكَاءً وخشوعا وتصدُّعا، كما ثبت لها كذلك الاهتزاز والتمايل؛ فعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "صعد النبي صلى الله عليه وسلم أُحُدا (أي جبل أُحد)، ومعه أبو بكر وعمر وعثمان، فرجف بهم، فضربه برجله وقال: أُثبت أحُد، فما عليك إلا نبي، أو صديق، أو شهيدان"؛[24] وما اضطراب الجبل إلا طرباً وفرحا بوقوف ولمس قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم.
    فإذا ثبت البكاء والخشوع والتصدع والاهتزاز للجمادات الصماء فكيف الحال مع المؤمن الصادق! والله تعالى أكرم الإنسان بخصوصية لم ترق إليها المخلوقات الأخرى حيث نفخ فيه من روحه وجعله حاملا للأمانة التي أشفقت السماوات والأرض من حملها، فصار بذلك مؤهلا أكثر من غيره لاستشفاف أسرار الله وأنواره؛ لكن الإنسان أخلد إلى الأرض واتبع هواه، فانطَبَع ذلك على قلبه حُجُباً وأقفالاً منَعَته مِن إدراك وتذوُّق تلك المعاني الإيمانية السامية والخالدة.
    فلذّة القرب، وتذوّق حرارة الإيمان، ونسيم الاتصال بالله كأنك تراه، هي أسمى ما يتحلى به الإنسان في هذا الوجود؛ قال ابن القيم في المدارج: "لو فَرَضْت لذات أهل الدنيا بأجمعها حاصلة لرجل، لَمْ يكن لها نسبة إلى لذة جمعية قلبه على الله، وفرحه به، وأنسه بقربه، وشوقه إلى لقائه. وهذا أمر لا يُصدِّقُ به إلا من ذاقه، فإنما يُصدِّقُك من أشرق فيه ما أشْرَقَ فيك. ولله در القائل:
    أيا صاحبي، ما ترى نارهم؟ *** فقــــــــــــال: تريـنـــي مـا لا أرى
    سقاك الغرام، ولم يَـسْـقِـنـــــــــي *** فأبصرتَ ما لم أكن مبصرا".[25]
    ثُمّ قال: "وما أظنك تُصدِّق بهذا، وأنه يصير له وجود آخر. وتقول: هذا خيالٌ ووهم، فلا تعجل بإنكار ما لم تُحِط بعلمه، فضلاً عن ذوق حاله، وأعط القوس باريها. وخل المطايا وحاديها".[26]
    /QUOTE]
    أما اصل الاحتفال بالمولد وابطالة أو تحريمه لكونه بدعة ولا بدعة حسنة في الدين فمردود بما هو آت
    من قول جهابذة علماء أهل السنة في كون البدعة في الدين صنفين حسن وقبيح


    Quote:


    مثبتو البدعة الحسنة وأدلتهم

    وقد ذهب إلى هذا القول جمهرة من علماء المسلمين، متقدمين ومتأخرين، محدثين وفقهاء وأصوليين، فممن ذهب إليه:

    1 ـ الإمام الشافعي رحمه الله تعالى:

    فقد قال رحمه الله: المحدثات من الأمور ضربان:

    أحدهما: ما أحدث يخالف كتاباً أو سنة أو أثراً أو إجماعاً، فهذه البدعة الضلالة.

    والثانية: ما أحدث من الخير لا خلاف فيه لواحد من هذا، وهذه محدثة غير مذمومة ...

    وأخرجه من طريق أخر أبو نعيم في حلية الأولياء قال الشافعي: البدعة بدعتان: بدعة محمودة وبدعة مذمومة، فما وافق السنة فهو محمود، وما خالف السنة فهو مذموم.

    2 ـ ابن حزم الظاهري رحمه الله:

    فقد قال: البدعة في الدين كل ما لم يأت في القرآن، ولا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، إلا أن منها ما يؤجر عليه صاحبه، ويعذر بما قصد إليه من الخير، ومنها ما يؤجر عليه ويكون حسناً، وهو ما كان أصله الإباحة، كما روي عن عمر رضي الله عنه: »نعمت البدعة هذه« وهو ما كان فعل خير جاء النص بعمومه استحباباً وإن لم يقرر عمله في النص، ومنها ما يكون مذموماً ولا يعذر صاحبه، وهو ما قامت الحجة على فساده فتمادى القائل به. انتهى.

    3ـ الإمام الغزالي:

    حيث قال في معرض كلامه عن نقط القرآن وتجزيئه:

    ولا يمنع من ذلك كونه محدثاً، فكم من محدث حسن، كما قيل في إقامة الجماعات في التراويح: إنها من محدثات عمر رضي الله عنه، وإنها بدعة حسنة، إنما البدعة المذمومة ما يصادم السنة القديمة أو يكاد يفضي إلى تغييرها .

    4ـ الإمام العز بن عبدالسلام:

    حيث يعرف البدعة بقوله: هي فعل ما لم يعهد في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وهي منقسمة إلى بدعة واجبة وبدعة محرمة وبدعة مندوبة وبدعة مكروهة وبدعة مباحة .. إلى آخر كلامه كما تقدم.

    ولا يحصى كم تابع الإمام العز على تقسيمه هذا للبدعة من العلماء والأئمة من تلامذته كالإمام القرافي، ومن غيرهم كالإمام النووي والإمام السيوطي والإمام الزرقاني والكرماني وابن عابدين الشامي، وغيرهم ممن يصعب حصرهم وعدهم، رحمهم الله أجمعين.

    5 ـ الإمام الحافظ ابن العربي المالكي:

    حيث يقول في شرحه على سنن الترمذي ما نصه: اعلموا علمكم الله أن المحدثات على قسمين: محدث ليس له أصل إلا الشهوة والعمل بمقتضى الإرادة، فهذا باطل قطعاً. ومحدث بحمل النظير على النظير، فهذه سنة الخلفاء، والأئمة الفضلاء، وليس المحدث والبدعة مذموماً للفظ محدث وبدعة ولا لمعناها، فقد قال تعالى: ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث وقال عمر:»نعمت البدعة هذه« وإنما يذم من البدعة ما خالف السنة، ويذم من المحدثات ما دعا إلى ضلالة. انتهى.

    6 ـ العلامة ابن الأثير الجزري:

    فقد قال في كتابه النهاية في غريب الحديث: البدعة بدعتان: بدعة هدى، وبدعة ضلالة، فما كان في خلاف ما أمر اللـه به ورســـوله صلى الله عليه وسلم فهو في حيز الذم والإنكار، وما كان واقعاً تحت عموم ما ندب الله إليه وحض الله عليه أو رسوله فهو في حيز المدح. وما لم يكن له مثال موجود كنوع من السخاء والجود وفعل المعروف فهو من الأفعال المحمودة، ولا يجوز أن يكون ذلك في خلاف ما ورد الشرع لأن النبي صلى الله عليه وسلم قد جعل له في ذلك ثواباً فقال: »من سن سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها« وقال ضده: »من سن سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها« وذلك إذا كان في خلاف ما أمر الله به ورسوله صلى الله عليه وسلم... إلى أن قال: وعلى هذا التأويل يحمل الحديث الآخر: »وكل محدثة بدعة« يريد ما خالف أصول الشريعة ولم يوافق السنة.

    7 ـ الإمام ابن الجوزي:

    حيث قال : البدعة عبارة عن فعل لم يكن فابتدع. والأغلب في المبتدعات أنها تصادم الشريعة بالمخالفة، وتوجب التعالي عليها بزيادة أو نقص، فإن ابتدع شيء ولا يخالف الشريعة، ولا يوجب التعالي عليها، فقد كان جمهور السلف يكرهونه، وكانوا ينفرون من كل مبتدع وإن كان جائزاً، حفظاً للأصل، وهو الاتباع. وقد قال زيد بن ثابت لأبي بكر وعمر رضي الله عنهما حين قالا له: اجمع القرآن: كيف تفعلان شيئاً لم يفعله رسول الله صلى الله عليه وسلم... ثم قال: إن القوم كانوا يتحذرون من كل بدعة وإن لم يكن بها بأس لئلا يحدثوا ما لم يكن ، وقد جرت محدثات لا تصادم الشريعة ولا تتعارض معها، فلم يروا فعلها بأساً مثل جمع عمر الناس على صلاة القيام في رمضان فرآهم فقال:نعمت البدعة هذه .

    8 ـ الإمام شهاب الدين أبو شامة:

    حيث عرف البدعة في كتابه »الباعث على إنكار البدع والحوادث« بقوله:

    كل ما هو مخترع من غير أصل سبق، وهو مالم يكن في عصر النبي صلى الله عليه وسلم مما فعله أو أقرَّ به، أو علم من قواعد شريعته الإذن فيه، وعدم النكير، وفي ذلك ما كان في عصر الصحابة رضي الله عنهم، وعلى هذا فالحوادث منقسمة إلى بدعة مستحسنة، وهي ما وافق السنة، وإلى بدعة مستقبحة وهي ما خالف السنة.

    9 ـ الإمام النووي:

    حيث عرف البدعة بقوله: البدعة ـ بكسر الباء ـ في الشرع: هي إحداث ما لم يكن في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي منقسمة إلى حسنة وقبيحة، قال الشيخ الإمام المجمع على إمامته العز بن عبدالسلام. ثم ساق كلام العز المتقدم.

    10 ـ الإمام العيني:

    وقد عرف البدعة بقوله: البدعة ـ لغة ـ كل شيء على غير مثال سابق. وشرعاً: إحداث مالم يكن له أصل في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي على قسمين: بدعة ضلالة، وبدعة حسنة، وهي ما رآه المسلمون حسناً، ولا يكون مخالفاً للكتاب والسنة والإجماع.

    11 ـ الإمام الكرماني:

    حيث قال في شرحه للبخاري:

    »البدعة« كل شيء عمل على غير مثال سبق، وهي خمسة أقسام: واجبة، ومندوبة، ومحرمة ومكروهة ومباحة، وحديث »كل بدعة ضلالة« من العام المخصوص.

    12 ـ الإمام الزرقاني:

    حيث قال في شرحه على موطأ الإمام مالك عند قول عمر »نعمت البدعة هذه« قال: وصفها بـ(نعمت) لأن أصل ما فعله سنة، وإنما البدعة الممنوعة خلاف السنة. وقال ابن عمر في صلاة الضحى: نعمت البدعة، وقال تعالى: ورهبانية ابتدعوها ما كتبناها عليهم إلا ابتغاء رضوان الله وأما ابتداع الأشياء في عمل الدنيا فمباح. قاله ابن عبدالبر ... إلى أن ذكر تقسيمها إلى الأحكام الخمسة اتباعاً للإمام العز بن عبدالسلام./QUOTE]
    Quote: قال الحافظ أحمد بن حجر العسقلاني في الفتح (ج4/298): قوله قال عمر: "نعم البدعة" في بعض الروايات "نعمت البدعة" بزيادة التاء، والبدعة أصلها ما أحدث على غير مثال سابق، وتطلق في الشرع في مقابل السنة فتكون مذمومة، والتحقيق إن كانت مما تندرج تحت مستحسن في الشرع فهي حسنة، وإن كانت مما تندرج تحت مستقبح في الشرع فهي مستقبحة وإلا فهي من قسم المباح وقد تنقسم إلى الأحكام الخمسة.انتهى

    وقال الحافظ ابن حجر في فتح الباري، شرح صحيح البخاري، المـجلد الثاني، كِتَاب الْجُمُعَةِ، باب الأَذَانِ يَوْمَ الْجُمُعَةِ:" وكل ما لم يكن في زمنه- صلى الله عليه وسلم - يسمى بدعة، لكن منها ما يكون حسنا ومنها ما يكون بخلاف ذلك
                      

العنوان الكاتب Date
من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) المكاشفي الخضر الطاهر02-02-12, 06:15 PM
  Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) فايزودالقاضي02-02-12, 06:27 PM
  Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) المكاشفي الخضر الطاهر02-03-12, 10:54 AM
    Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) المكاشفي الخضر الطاهر02-03-12, 10:58 AM
      Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) المكاشفي الخضر الطاهر02-03-12, 11:10 AM
        Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) المكاشفي الخضر الطاهر02-03-12, 11:30 AM
          Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) المكاشفي الخضر الطاهر02-03-12, 11:31 AM
          Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) Abdlaziz Eisa02-03-12, 11:32 AM
            Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-03-12, 07:32 PM
              Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-03-12, 07:49 PM
                Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-03-12, 07:52 PM
                  Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) عماد موسى محمد02-03-12, 10:50 PM
                    Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد عثمان الحاج02-03-12, 11:14 PM
                      Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) عماد موسى محمد02-03-12, 11:55 PM
                        Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) عماد موسى محمد02-04-12, 00:38 AM
                          Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) فقيرى جاويش طه02-04-12, 00:52 AM
                            Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) ABDALLAH ABDALLAH02-04-12, 00:54 AM
                              Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد سنى دفع الله02-04-12, 08:14 AM
                                Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 09:23 AM
                                  Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 09:31 AM
                                    Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) المكاشفي الخضر الطاهر02-04-12, 11:47 AM
                                      Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 12:19 PM
                                      Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) ابن عفان02-04-12, 12:37 PM
                                        Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) هاشم الادريسى02-04-12, 01:39 PM
                                          Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) فايزودالقاضي02-04-12, 02:09 PM
                                            Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) عبد اللطيف السيدح02-04-12, 02:52 PM
                                              Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد عثمان الحاج02-04-12, 03:39 PM
                                                Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 04:53 PM
                                                  Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 04:59 PM
                                                    Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 06:13 PM
                                                      Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 06:18 PM
                                                        Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 06:48 PM
                                                        Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) تبارك شيخ الدين جبريل02-04-12, 07:14 PM
                                                        Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) منتصر عبد الباسط02-04-12, 07:48 PM
                                                          Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) محمد الزبير محمود02-04-12, 08:20 PM
                                                          Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) ABDALLAH ABDALLAH02-05-12, 03:55 AM
                                                          Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) Abureesh02-05-12, 04:56 AM
                                            Re: من داخل ساحة الاحتفال بالمولد بأمدرمان (صور ، فيديو، مسيرات تأييد) ABDALLAH ABDALLAH02-05-12, 04:13 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de