الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا)

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-03-2024, 11:52 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مدخل أرشيف الربع الاول للعام 2012م
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-29-2011, 02:29 PM

عزام حسن فرح
<aعزام حسن فرح
تاريخ التسجيل: 03-19-2008
مجموع المشاركات: 8891

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: منتصر عبد الباسط)

    محمد الزبير محمود
    كيف حالك؟ علك طَيِب

    Quote: كيف يكون بيان مافي الكتاب من دون السنة

    لا تسأل عن شئ قد وافقتني عليه، ونحن فيه على وِفاقٍ
    Quote: ونفس الشئ ينسحب على السنة ، هناك محاولات تزوير

    ـــــــــــــــ
    Quote: العلماء وضعوا علما فريدا لتنقيح الروايات ومعرفة الصحيح من السقيم ، يبدو أنك ترفض ذلك المعيار (الجرح والتعديل ) وتضع العقل بديلا لذلك (صوبي إن إخطأت )

    نعم أرفُض بِتحفُظ على مِعْيار السادة العُلماء الذين إبْتدعوا "معرفة الرجال" أو "الجرح والتعديل" قبل أكثر مِن ألف سنة، لإرتفاع سعه الناس عن الأولين.. وجرحِنا وتعديلنا يكون بِالتفكير، فإذا فعلت -أي فكرت- أكون قد سعَيت لأمر الله تعالى والذي أورد كلِمة [ يتفكرون ] 18 مرة بِالقُرآن الكريم.. وإلَيك نموذج لِتفكيري:

    [ حدثنا ‏قُتَيبة بن سعيد الثقفي ‏وأبو كامِل الجُحدُري ‏ ‏وتقاربا في اللفظ وهذا حديث ‏‏قُتَيبة ‏قالا حدثنا ‏‏أبوعُوانة ‏‏عن ‏‏سماك ‏‏عن ‏‏موسى بن طلحة ‏عن ‏‏أبيه ‏‏قال ‏مرَرَتُ مع رسول (ص) ‏‏بِقوم على رؤوس النخل فقال ‏‏ما يصنع هؤلاء فقالوا يُلْقِحونهُ ، يجعلون الذكر في الأُنثى فُيُلْقَحَ فقال رسول الله (ص)‏ ‏ما أظن يغني ذلك شيئا قال فأخبروا بذلك فتركوه فأخبر رسول (ص) ‏ ‏بِذلك فقال إن كان ينفعهُم ذلِك فليصنعوه فإني إنِما ظننت ظناً فلا تؤاخِذوني بِالظن ولكن إذا حدثتكُم عن الله شيئاً فخذوا بِهِ فإني لن أكذب على الله عز وجل‏ ] (إنتهى) رواهُ مُسلِم وإبن ماجه وجاء في مُسند أحمد

    هذِه الواقِعة وقعت في المدينة المُنَورة وكان عُمر الرسول (ص) لا يقِل عن 43 سنة.. السؤال الذي طرحتهُ على نفسي -خلي بالك.. وهذا منهجي في التفكير-
    - هل يُعقل أن مُحمد (ص) البدوي الذي نشأ تحت النخل لا يعرِف تأبير النخل (تلقيح)؟
    - هل يُعقل أن مُحمد (ص) طوال عُمرِهِ لم يرى عملِية التأبير (التلقيح)؟
    - هل يُعقل أن الرسول الذي نزلت علَيهِ <أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء * تُؤْتِي أُكُلَهَا كُلَّ حِينٍ بِإِذْنِ رَبِّهَا وَيَضْرِبُ اللهُ الأَمْثَالَ لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ> إبراهيم 24-25 وعلمنا معنى الآية.. بأن الله تعالى قد ضرب بِالنخلة المثل وبِأنها تُثمِر بِـ<أُكُلَهَا> كُل عام <كُلَّ حِينٍ>؟

    لم يرضى عقلي بأن أدع هذا الأمر دون تفكير.. كُنت أُريد أن أُسْقِط الحديث بِالكُلِية أو أن أجِد لهُ مخرجا.. ووجدت ضالتي.. فإن الله يَهْدِي <... مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ...> 16 المائدة

    شوف يا سيدي..

    لقيت ليك إنو الإمام ابن قَيم الجوزِية قسم [ المُتَوكِلين ] إلى ثلاث أقسام في كِتابِهِ (مدارِج السالِكين) الجُزء2 - تحت عِنوان [منزِلة التَوكَلُ]:
    (1) التَوكَلُ مع الطلب، أي أن صاحِب هذِهِ الدرجة يتَوكَل ولا يترُك الأسباب.
    (2) التَوكَلُ مع إسقاط الطلب، أي أن صاحِب هذِهِ الدرجة يتَوكَل ويترُك الأسباب. (وهذا أعلى مقامًا مِن المرتبةِ الأولى).
    (3) إسقاط التَوكَلُ والطلب، بِمعنى معرِفة التَوكَلُ مع إسقاطِهِ، بِقصد الخلاص مِن عِلة التَوكُل. (وهذا أعلى مقامًا مِن المرتبةِ الأولى والثانِية).

    فربطت بَين الحديث وبَين تقسيمات ابن قيم وإستئنست ليك بِأُخريات دعمت تفكيري.. وخرجت بالآتي:

    ظن مُحمد (ص) أن القَوم مِن مَن يتَوكلون ولا يأخُذون بِالأسباب، يعني [إسقاط التَوكُل والطلب] <إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ> الأنفال 2

    عَنْ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: لَوْ أَنَّكُمْْ تَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ تَغْدُو خِمَاصًا وَتَرُوحُ بِطَانًا.

    وقال الإمام أحمد بِن حنبل: التَوكَلُ عمل القلب. بِمعنى أنهُ عمل قلبي ولَيس بِقَول اللِسان أو الجوارِح أو هو باب مِن العُلوم والإدراكات.

    ـــــــــــــــ
    Quote: ما هو العقل البشري السليم وكيف نعرف سلامته من علته ومن الذي يحدد ذلك وانت وصفت العقل البشري في بوستك هذا بالقصور

    حين أُفكِر لا أتهِم عقلي.. فعلي "التفكير" وعلى الله "الهُدى" وتسْتحضرني هُنا رِواية وقفت علَيها في قَول الله تعالى لإبراهيم علَيهِ السلام عِندما أمره بأن <وَأَذِّن فِي النَّاسِ بِالْحَجِّ...> 27 الحج قيل، قال إبراهيم علَيهِ السلام: [وما مبلغ صَوْتي] يعني صوتي ده يا رب العالمين بِصل حدو لوين في ها الصقيعا.. ووصل صَوت إبراهيم عليِهِ السلام وأتى الحج <... رِجَالا وَعَلَى كُلِّ ضَامِرٍ يَأْتِينَ مِن كُلِّ فَجٍّ عَمِيقٍ> 27 الحج.. يعني الدايِر أوصِلو ليك إنو الواحِد يِفكِر ولامِن يتْيقن يِشاوِر غيرو في النتيجة الوصل ليها، وما يتْعصب لِفكْرتو أبدًا، أنا بفكِر وما بلزِم زول على الطلعت بيهو، بس بشرحو ألف مره لِلدايِر.. عاد نقنِب كَدي بلا تفكير ونرجى تعريف ما هو "العقل البشري" عاد لِبْتين عاد؟!
    ـــــــــــــــ
    Quote: أنت وبقلمك تقول ان النقص سمة المخلوق أبدا عن العقل البشري فكيف يكون هذا المخلوق الناقص حكما على حديث ثبتت روايته بالسند الصحيح ؟؟؟

    أوريك كيفِن

    شوف يا سيدي.. لامِن تقيف على حديث، عنْدك خِيارين بس:
    (1) تقبل بيهو وخلاص طالما مكتوب قِدامو: [عن أبي هرَيرة، عن النبي، قال:... إلخ] عُقْبو مكتوب، رواه مسلِم أو الترمذي... إلخ.
    (2) تفكْفِكو.

    أنا دايرك تطبِق لي القاعِدة الفوق دي في الحديث الجعل مِن أمي وأُمك وأختي وأُخْتك ومرتي ومرتك في مقام الكَلْب والخنْزير.

    ـــــــــــــــ
    Quote: هشام آدم ولد مسلما وأعمل عقله ووصل الى الإلحاد وإنكار وجود الذات ويدعي ان نتيجته هي النتيجة السليمة والطبيعية للعقل البشري السليم وقد حاورته انت في هذا المنبر ولم تصل معه لوفاق

    على الأقل هشام آدم حسب ما كتب لي في الخاص: [بدأت أُفكِر في الكتبتو يا عزام]

    في الحقيقة أنا لامِن حاورت هُشام آدم، كُنت عاوِز أثبِت القُراء الجهْجهُتُمْ أفكار هشام آدم، ونجحت في ذلِك مِن سَيل الرسائِل التي إنْهمرت على بريدي الخاص، لِدرجة أني فتحت مجلد وأسْميتهُ [رسائِل قُراء عمود
    حِوار مع صديقي المُلْحِد
    ـــــــــــــــ
    Quote: إعمال العقل مقابل النص فيه تمييع للقضية ولا داعي اصلا إذنا للنصوص طالما كان العقل هو الحكم ، عقلنا في القرن العشرين غير عقلنا في السابع ، فهل تتغير أحكام الدين تبعا لتغير العقول ؟؟؟

    إخْتلط على الأمر قليلاً.. هل لازلنا نتحدث عن الأحاديث، أم إنتقلنا إلى آيات القُرآن الكريم؟

    لا أدري حقيقةً.. سوف أفْترِض إننا إنْتقلنا..

    نعم العقول تتغَير وِفْقًا لِسعه الناس، وأحكام القُرآن الكريم لا نقوم بِتغَييرِها، بل نقوم بِإلغاء حُكم بعضِها مِثل [قتل المُرتد] و[رجم من زنى] فالعقوبات الإسلامِية التي تُزهَـق بِموجِبها الأرواح كعقوبة زِنى المُحصَن والرِدة لم يأتي القُرآن الكريم بِعقوبة دُنَيوِية لِلزاني والمُرتد عن الإسلام بل جعل عُقابتِهِما آخرَوِية ، فإعتمدوا فِقهاء الإسلام حُكم رجم الزاني المُحصَن إستِناداً على حديثٌ نبَوي ( البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، وعلى الثيب الرجم ) بِالرغم مِن أن القُرآن الكريم قد فصل في شأن الزاني بِقَولِهِ – بِدون تحديد لِنوع الزاني بكرٌ كان أم مُحصَن <الزَّانِيةُ وَالزَّانِي فَأجْلِدوا كُلَّ وَاحِدٍ مِّنْهُما مِائَةَ جَلْدَةٍ وَلا تِأْخُذْكُم بِهِما رَأْفَةٌ فِي دينِ اللهِ إِن كُنتُمْ تُؤمِنونَ بِاللهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَلْيَشْهَدْ عَذابَهُما طائِفَةٌ مِّنَ الْمؤْمِنينَ> النور 2

    وأجازوا قتل المُرتد على حديثٌ نبَوي ( من بدل دينه فاقتلوه ) بِالرغم مِن أن القُرآن الكريم قد فصل في شأن المُرتد ، بِقَولِهِ: <وَمَن يَرْتَدِدْ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ فَأُولَئِكَ حَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ> البقرة 217 وبِقَولِهِ <يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَن يَّرْتَدَّ مِنْكُمْ عَن دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ> المائدة 54 وبِقَولِهِ <إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِم مِّن بَعْدِ مَا تَبَيَّنَ لَهُمُ الْهُدَى الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ وَأَمْلَى لَهُمْ> محمد 25

    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 11-29-2011, 02:33 PM)
    (عدل بواسطة عزام حسن فرح on 11-29-2011, 02:41 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-26-11, 11:27 AM
  Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-26-11, 01:36 PM
    Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-26-11, 01:49 PM
    Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عبد الرحيم حسب الرسول11-26-11, 01:52 PM
      Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عمار عبدالله عبدالرحمن11-26-11, 02:35 PM
        Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-27-11, 01:46 PM
          Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-27-11, 01:50 PM
            Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-27-11, 01:57 PM
              Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عبد الرحيم حسب الرسول11-28-11, 08:23 AM
                Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-28-11, 09:10 AM
                  Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) انور الطيب11-28-11, 09:29 AM
                    Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-28-11, 10:14 AM
                  Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عبد الرحيم حسب الرسول11-28-11, 11:36 AM
                    Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) انور الطيب11-28-11, 01:05 PM
                      Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) انور الطيب11-28-11, 01:35 PM
                        Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-28-11, 06:08 PM
                          Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) محمد الزبير محمود11-28-11, 06:22 PM
                            Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-28-11, 06:47 PM
                            Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) محمد الزبير محمود11-28-11, 06:51 PM
                              Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-28-11, 07:35 PM
                                Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) Motawakil Ali11-28-11, 08:44 PM
                                  Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) محمد حيدر المشرف11-28-11, 09:09 PM
                                  Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) Motawakil Ali11-28-11, 09:10 PM
                                    Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) انور الطيب11-29-11, 07:00 AM
                                      Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-29-11, 07:56 AM
                                      Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-29-11, 08:10 AM
                                        Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-29-11, 08:15 AM
                                          Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-29-11, 08:29 AM
                                            Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) Motawakil Ali11-29-11, 09:20 AM
                                              Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) محمد الزبير محمود11-29-11, 11:39 AM
                                                Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) منتصر عبد الباسط11-29-11, 12:41 PM
                                                  Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-29-11, 02:29 PM
                                                    Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح11-29-11, 02:52 PM
                                                      Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) منتصر عبد الباسط11-29-11, 09:37 PM
                                                        Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح12-17-11, 02:32 AM
                                                          Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح01-30-12, 08:28 AM
                                                            Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) امير عبدالدائم01-30-12, 12:16 PM
                                                              Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) عزام حسن فرح01-31-12, 08:35 AM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de