|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
* (حديث فاطمة بنت قيس: أمرها أن تعتدّ في بيت أم شريك ثم قال لها: تلك امرأة يغشاها أصحابي، اعتدى عند ابن أُم مكتوم... فإذا حللت وآذنيني... ثم استشارته في من تقدم لخطبتها، فاستعرضهم ثم قال: أما معاوية فصعلوك لا مال له...) وصحح هذا الحديث وأخذ به شيخ الإسلام ابن تيمية (وأما النصيحة فمثل قوله (ص) لفاطمة بنت قيس لما استشارته في من خطبها، فقالت: خطبني أبو جهم ومعاوية، فقال: أما معاوية فصعلوك لا مال له...)
منهاج السنَّة النبوية، لابن تيمية/ج3/ص 36
ـــــــــــــ * نفسه 87
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
(عن أبي هريرة أنه قال: قال ناس من أصحاب رسول (ص): يا رسول الله من هؤلاء الذين ذكر الله إن تولينا استبدلوا بنا ثم لم يكونوا أمثالنا؟ وكان سلمان بجنب رسول الله (ص) قال: هذا وأصحابه والذي نفسي بيده لو كان الإيمان منوطاً بالثريا لناله رجالٌ من فارس)
الحديث في مسند أحمد وصحيحي البخاري ومسلم، وفي حلية الأولياء، ذكر ذلك السيوطي في جمع الجوامع أو الجامع الكبير، ص 1258/ العدد 10، الجزء 3
ــــــــــــ نفسه 113
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
يقول تعالى في كتابه الكريم (وَاذْكُرْ فِي الكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقاً نَّبِياًّ) ويقول البخاري في كتابه نص الحديث عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات ، ثنتين منهن في ذات الله عز وجل . قوله : { إني سقيم } . وقوله : { بل فعله كبيرهم هذا } . وقال : بينا هو ذات يوم وسارة ، إذ أتى على جبار من الجبابرة ، فقيل له : إن هاهنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس ، فأرسل إليه فسأله عنها ، فقال : من هذه ؟ قال : أختي ، فأتى سارة فقال : يا سارة ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك ، وإن هذا سألني فأخبرته أنك أختي ، فلا تكذبيني " . أهـ أخرجه البخاري ومسلم
ما هو قولك أنت يا ود فرح
كامل الموده
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
الأخ عزام ، السلام عليكم ورحمة الله وبعد ... كتبت
Quote: وقبل أن نبدأ، أرغب في تنبيه القُراء أن المصادِر التي بَين أيدِيهم (صحيح البُخاري.. مُسْلِم.. النِسائي.. إلخ) قد جرى تنقيحُها مِما سَوف أورده مِن أحاديث.. لِذا قد لا تكون -أي الأحاديث التي سَوف أوْردُها- مَوجوده بِالمصادِر التي بِطرفهم، وهي مُتَوفِرة بِالنُسخ القديمة |
العلمية تقتضي أن تنسب ماكتبت إلى المراجع التي أخذت منها بشيء من الدقة لا كما أوردت في الفقرة السابقة بتعميم لا يترك للقارئ فرصة أن يبحث بنفسه ، وواجب عليك أن تبين للقارئ المصدر الذي أخذت منه ، تاريخ صدوره ، الطبعة ، دار النشر ...إلخ فيما هو متعارف عليه في تناول القضايا البحثية في كل الدنيا .... ثم بعدها يتناقش من يتناقش معك على أساس متين وبنيان راسخ .
مع خالص شكري ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: انور الطيب)
|
أنور الطَيِب وعليكُم السلام ورحمة الله تعالى وبركاتِهِ كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: العلمية تقتضي أن تنسب ماكتبت إلى المراجع التي أخذت منها بشيء من الدقة لا كما أوردت في الفقرة السابقة بتعميم لا يترك للقارئ فرصة أن يبحث بنفسه ، وواجب عليك أن تبين للقارئ المصدر الذي أخذت منه ، تاريخ صدوره ، الطبعة ، دار النشر ...إلخ فيما هو متعارف عليه في تناول القضايا البحثية في كل الدنيا .... ثم بعدها يتناقش من يتناقش معك على أساس متين وبنيان راسخ . |
النص الرئيس في هذا العمود كتبت المصدر:
Quote: * [شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة] خليل عبدالكريم- دار مصر المحروسة |
ـــــــــــــ وفي المُداخلة التالِية مُباشرة أوردت الحديث الذي وُصِف فيه سيدنا معاوية بِالصُعْلوك، وكتبت في الهامِش:
نفسه = نفس المصدر السابق الذي هو: شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة] خليل عبدالكريم- دار مصر المحروسة ـــــــــــــ وفي مُداخلتي رقم (6) التي أوردت بٍِها حديث الذي ذكر "رجالٌ مِن فارِس" كتبت في الهامِش:
نفسه = نفس المصدر السابق الذي هو: شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة] خليل عبدالكريم- دار مصر المحروسة
تُقبل الإعْتِذارات الصريحة أو المُمَوه أو الضِمْنِية
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: انور الطيب)
|
أخي عزام تحياتي وبعد ... أولا اعتذاري يسبق رسالتي هذه وهو صراحة في البوست السابق ولا ضير عندي في الإعتذار فالحكمة ضالة المؤمن أو كما يقال ولا أريد بأي حال أن أصرفك عن ما أنت فيه ولكن ما فهمته أن قد تكون بعض كتب الأحاديث التي بين أيدينا منقحة وأن معك من كتب الأحاديث نفسها ما هو غير منقح أتمنى أن يكون فهمي لقصدك صحيحا ـ ولهذا إن كان ما معك من أحاديث غير منقح فأنت بالتالي تتكلم عن صحيح البخاري ، صحيح مسلم ، سنن النسائي أو غيرها من الصحاح الأخرى وتختلف بعد ذلك الطبعات .. ولكن في الآخير سوف يكون لدي نسخة تختلف عن النسخة التي بحوزتك لنفس الكتاب ، ما كنت أريده هو أن تضع مرجعية واضحة لصحيح البخاري غير المنقح الذي بين يديك أو بقية الصحاح الأخرى وتنشر تفاصيله بين أيدينا أو هكذا فهمت أنا ، على العموم سؤالي هو هل الكتاب الذي أشرت إليه و أخذت عنه هو الصحيح المذكور أم هو أخذ عنه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟...
مع خالص شكري
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
الأخ عزام تحية طيبة
Quote: وعلَيهِ.. نقول إجتِهاداً.. إن الأحاديث النبَوِية لا يُستند علَيها ولا يُستشهد ويُعمل بِها، إلا في حالتَين فقط: (1) إذا لم يُخالِف أو يُعارِض نص الحديث ، القُرآن الكريم وروحِهِ. (2) إذا لم يُخالِف أو يُعارِض نص الحديث ، العقل البشري السليم. |
هل الإقتباس السابق هو من قولك وانت المجتهد ام منقول من شخص آخر ؟؟؟ ارجو التكرم بتوضيح ما إذا كان الإقتباس من كلامك وهو ما تعتقد حتى نمضي معك قدما في الحوار عما تكتب. تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: محمد الزبير محمود)
|
محمد الزبير محمود تحية طيبة
Quote: هل الإقتباس السابق هو من قولك وانت المجتهد ام منقول من شخص آخر ؟؟؟ ارجو التكرم بتوضيح ما إذا كان الإقتباس من كلامك وهو ما تعتقد حتى نمضي معك قدما في الحوار عما تكتب. تحياتي |
حين كتبت ما سألت عنه كان ذلِك في: 26/ينايِر/2007م وكان إجْتِهادي أنا ده عزام فرح، فإن وقفت أنت عِنْد غَيري يقول ما قُلْتهُ إجْتِهادًا، فهذا يثبِت صلاحِية إجْتِهادي ويزيد مِن أجري.. فإن لي إجْتِهادات كُثر كتبت بعضِها هُنا [التعقيب.. خواطِر قُرآنِية1] + [التعقيب.. خواطِر قُرآنِية2] لا أعلم أحدٌ قد قال بِها غَيري
تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: نعتمِد قَول الله تعالى في كَون أن الخليل <... كَانَ صِدِّيقًا...> ونهمِل دون أن يطرُف لنا جفن الحديث وإن عُنْعِن الحديث بِجبريل وإسرافيل والعشرة المُبشرين بِالجنة
|
عزام تحياتي كيف تعتمد قول الله وانت ترفض العنعنة عن جبريل ؟؟؟ القرآن نفسه من جبريل الى محمد ، أليست هذه عنعنة ؟؟؟ كيف وصل إليك القرآن نفسه ، ألم ينزل على محمد عن جبريل ثم جمعه الصحابة ثم وصلك بعد اربعة عشرة قرنا ؟؟؟ كلامك فيه تحامل شديد وسوف أعود لحوارك بالتفصيل بعد سماع إجابتك عن أسئلتي !!! تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: محمد الزبير محمود)
|
محمد الزبير محمود تحياتي
Quote: كيف تعتمد قول الله وانت ترفض العنعنة عن جبريل ؟؟؟ القرآن نفسه من جبريل الى محمد ، أليست هذه عنعنة ؟؟؟ كيف وصل إليك القرآن نفسه ، ألم ينزل على محمد عن جبريل ثم جمعه الصحابة ثم وصلك بعد اربعة عشرة |
- حدثنا شريك بن عبد الله عن سماك عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار.
- حدثنا أبو معاوية عن عاصم عن محمد بن بشر عن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
- حدثنا أبو بكر قال حدثنا ابن نمير عن الأوزاعي عن حسان بن عطية عن أبي كبشة عن عبد الله بن عمرو قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
- حدثنا أبو بكر قال حدثنا غندر عن شعبة عن جامع بن شداد عن عامر بن عبد الله بن الزبير عن أبيه قال : قلت للزبير : يا أبتي ، مالي لا أسمعك تحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما أسمع ابن مسعود وفلانا وفلانا ؟ فقال : إني لم أفارقه منذ أسلمت ، ولكني سمعت منه كلمة يقول : من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار .
وقد بلغت الرِوايات عدد [18] حديث في هذا الشأن
المصدر: http://www.islamweb.net/newlibrary/display_bo...g=1&bk_no=10&ID=3617
تفِتكِر لو ماف "كَذِب" على الرسول، أكان الرسول قال الكلام الفوق ده؟ والبِكذِب عن الرسول ما حيقول ليك: [عن نميري عن أبو القاسِم محمد أحمد عن سوار الدهب] حيقول ليك عن أبي هرِيرة قال: قال جبريل. وإنت حتصِدق كيف لو ما جابا ليك كَدي؟! ــــــــــــــ
Quote: كلامك فيه تحامل شديد وسوف أعود لحوارك بالتفصيل بعد سماع إجابتك عن أسئلتي !!! تحياتي |
خليك مِني أنا ده، إنت رأيك شنو في الأحاديث الكتبتها ليك بِفوق دي: (1) ايجازة الرسول (ص) أن يُسبْ المرء الذي يعمل بِعمل الجاهِلِية بِهن أبيه = ذكر أبيه (الذكر= قضيب الرجل).
(2) قَولِهِ (ص) بأن سيِدنا مُعاوِية صُعْلوك لا مال لهُ.
أنا ما برفُض "الأحاديث النبَوِية الشريفة" جُمْلةٌ واحِدة.. فقط أُنادي بإعْمال "العقل" حين القِراءة
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
عزام تحياتي
Quote: وقبل أن نبدأ، أرغب في تنبيه القُراء أن المصادِر التي بَين أيدِيهم (صحيح البُخاري.. مُسْلِم.. النِسائي.. إلخ) قد جرى تنقيحُها مِما سَوف أورده مِن أحاديث.. لِذا قد لا تكون -أي الأحاديث التي سَوف أوْردُها- مَوجوده بِالمصادِر التي بِطرفهم، وهي مُتَوفِرة بِالنُسخ القديمة
|
يا عزام لو ممكن توضح معنى التنقيح في الاقتباس أعلاه هل تعني أن هناك طبعات حديثة من صحاح البخاري ومسلم والنسائي وهي ناقصة قد أسقط منها بعض الروايات؟ ومن هذا الذي يحق له التنقيح بهذا المعنى ؟ أليس من الأقرب إلى الأمانة العلمية ترك الكتب كما هي ، ولمن اراد بعد ذلك أن يدقق في الروايات ويقول فيها ما يراه؟
في الانتظار يا صديقي...
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: Motawakil Ali)
|
Quote:
(حديث فاطمة بنت قيس: أمرها أن تعتدّ في بيت أم شريك ثم قال لها: تلك امرأة يغشاها أصحابي، اعتدى عند ابن أُم مكتوم... فإذا حللت وآذنيني... ثم استشارته في من تقدم لخطبتها، فاستعرضهم ثم قال: أما معاوية فصعلوك لا مال له...) وصحح هذا الحديث وأخذ به شيخ الإسلام ابن تيمية (وأما النصيحة فمثل قوله (ص) لفاطمة بنت قيس لما استشارته في من خطبها، فقالت: خطبني أبو جهم ومعاوية، فقال:أما معاوية فصعلوك لا مال له...)
منهاج السنَّة النبوية، لابن تيمية/ج3/ص 36
|
يا عزام هل يستفاد من هذا الحديث أن المفاضلة بين الخطّاب تكون بالمال؟ وأن من لا مال له لا يزوج؟
فماذا عن الحديث التالي: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ ، " إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وإِنْ كَانَ فِيهِ ، قال : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ ، " إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وإِنْ كَانَ فِيهِ ؟ قال : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " .
راجع الحديث بتمامه هنا
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: Motawakil Ali)
|
أخ عزام لعلك طيب ، ومن هنا أرسل تحياتي لكل من تداخل معك بقصد إدارة حوار هادئ يصل بنا إلى بر الأمان كما يقولون وبعد ...
كتبت
Quote: شوف يا أنور يا خوي أنا الحاجات البسويها بِشكل راتِب ويَومي حاجات مو كتيرة.. مِنهِن "القِرايا". |
وأنا لم أسألك أصلا عن الحاجات التي تعملها أو لا تعملها فهذا أمر خاص بك مع تقديري لهذه الخصوصية .... وكتبت أيضا
Quote: أوصي بأن تكْتفي بِرسُم علامة إسْتِفْهام [؟] واحدِة فقط.. سَوف تؤدي نفس الغرض دون إبْتِذال |
وراجعت أنا كلمة إبتذال في اللغة على حسب ما أورد قاموس المعاني فوجدتها كما يلي : ب ذ ل]. (مصدر اِبْتِذَلَ). "عَرَّضَ نَفْسَهُ لِلابْتِذَالِ" : لِعَدَمِ الحُرْمَةِ وَالاحْتِشَامِ، كَوْنُ الشَّيْءِ مُبْتَذَلاً، لا أظنك وفقت في العبارة السابقة ولا تتناسب مع علامات الاستفهام الكثيرة التي تضايقت أنت منها وهي من باب عادات الكتابةغير الجيدة عندي وقصدت بها التركيز على استفهامي و رغم ذلك لم أجد إجابة شافية لما استفسرت عنه فأنت رددت بأن المصدر الذي أخذت عنه هو" شدو الربابة بأحوال مجتمع الصحابة " الذي أهداه إليك صديقك ، ولكن كنت أتمنى أن تعرض لنا ما عندك من أحاديث من الصحاح لا من شدو الربابة أو غيرها وتحيلها إلى ما يخالفها من نفس الصحاح ، هنا تكمن المقارنة التي أنشدها وبمعنى أن تملك كتابين لنفس صحيح البخاري وتقول أن هذا الحديث رقم ...... يختلف عن الحديث رقم .... في الطبعة ..... عن الطبعة ....... من نفس صحيح البخاري ومن ثم تبين الفرق بين المنقح وغير المنقح ، ومن هنا يمكن الرجوع والتأكد مما زعمته ولا أنفيه قط ولكن هذه الدقة العلمية التي أقصدها ، ولكن أن يكون لديك كتاب فيه آلاف الأحاديث الموضوعة فهذا أمر آخر لا دخل له بمقارنة المنقح من غيره .. أرقد عافية ..
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: انور الطيب)
|
Motawakil Ali كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: يا عزام لو ممكن توضح معنى التنقيح في الاقتباس أعلاه هل تعني أن هناك طبعات حديثة من صحاح البخاري ومسلم والنسائي وهي ناقصة قد أسقط منها بعض الروايات؟ ومن هذا الذي يحق له التنقيح بهذا المعنى ؟ أليس من الأقرب إلى الأمانة العلمية ترك الكتب كما هي ، ولمن اراد بعد ذلك أن يدقق في الروايات ويقول فيها ما يراه؟
|
الإمام البُخاري جمع صحيحِهِ بعد [200] عام فقط مِن وفاة سَيِد الخلق مُحمد (صلعم).. وقد جمع [ 000ر700 ] حديث (سبعُمائة ألف)، فأخرج الأحاديث المُتشابِهِ المتن، فأصبحت [ 000ر400 ] حديث (أُربُعمائة ألف)، فغربلها مِن الضعيف والمَوضوع، فأصبحت [ 000ر3 ] حديث (ثلاثة ألف)، فعُرِفت بِصحيحُ البُخاري.. هل صحيح البُخاري الذي بَين أيدي الناس في يَوْمِنا هذا بِهِ 000ر3 حديث؟!
وكِتاب رِياض الصالِحين لِلإمام النووي (631هـ) الذي هو أحد المراجع الإسلامِية الهامة.. الذي جمع بَين دفتَيهِ أصح الأحاديث كما جاءت في كُتُب الصِحاح (البُخاري/مُسلِم/الترمِذي ...).. نجِد تنبيه مُحقِق الكِتاب ( شًعَيب الأرنؤوط ) إلى وجود عدد [46] حديث ضعيف لم يجِد لهُ ما يَقَويهُ مِن الطُرُق والشواهِد. وعدد [51] حديث ضيف السند.
هذا حدث مِن قبل، دخل التأليف البشري في ما جاء مِن لدُن الله تعالى، فينْكشِف بعد حين، الضعف لِنُقصان العقل البشري الذي هو سِمه المخلوق أبدًا.. فجاء مثلاً في الإنجيل –العهد القديم– الإصحاح (3) - سِفر يونان 10:8 (8) وليتغط بمسوح الناس والبهائم ويصرخوا إلى الله بشدة ويرجعوا كل واحد عن طريقه الرديئة وعن الظلم الذي في ايديهم. (9) لعل الله يعود ويندم ويرجع عن حمو غضبه فلا نهلك. (10) فلما رأى الله اعمالهم انهم رجعوا عن طريقهم الرديئة ندم الله على الشر الذي تكلم ان يصنعه بهم فلم يصنعه.
فإن الله هُنا يندم على فِعلِهِ، فأن أعملوا المُحرِفون فِكرهُم -لن نقول لِلإمتِناع عن تحريف ما أُنزِل علَيهِم، بل فقط حتى يأتي تحريفهُم غَير فاضِح لِبشرِية العمل الذي قاموا بِهِ- لو فعلوا ذلِك –أي فكروا– لجنبوا الله كَونِهِ نَدِم، فإن الندم يدُل على أن النادِم قد غُيِب عنهُ إرهاصات فِعلِهِ.. لِذا ما إنقضى عقد إلا وظهرت ترجمة أُخرى لِلإنجيل حتى بلغ عدد الأناجيل المؤلفة بِيَوم الناس هذا عدد [64] إنجيلاً والمُتداول بَين الناس عدد [24] إنجيل، هذا ما أوردتهُ دائِرة المعارِف الإنكِليزِية.. ولِجُرأة الإنسان على المُقدسات حُفِظ القُرآن الكريم مِن التحريف مِن قِبل الله تعالى.. ولم تسلم الأحاديث النَبوِية الشريفة مِن ذلِك فنجِد الأحاديث المَوضوعة والضعيفة قد فاقت الأحاديث التي أجمع علَيها المُحدِثون. التنقيح جرى على الأحاديث التي أصبحت بحُكم الزمكان لا تُلائِم العصر، وهي لا تُلائِم العصر إبْتِداءًا لِضُعْف متْنِها
إحْتِراماتي،،،
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
Motawakil Ali كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: هل يستفاد من هذا الحديث أن المفاضلة بين الخطّاب تكون بالمال؟ وأن من لا مال له لا يزوج؟
فماذا عن الحديث التالي: قال رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ ، " إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، وإِنْ كَانَ فِيهِ ، قال : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ ، " إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللهِ ، وإِنْ كَانَ فِيهِ ؟ قال : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " . |
شوف يا حبيبنا.. عنْدنا حديثَين مُتعارِضَين: (1) (حديث فاطمة بنت قيس: أمرها أن تعتدّ في بيت أم شريك ثم قال لها: تلك امرأة يغشاها أصحابي، اعتدى عند ابن أُم مكتوم... فإذا حللت وآذنيني... ثم استشارته في من تقدم لخطبتها، فاستعرضهم ثم قال: أما معاوية فصعلوك لا مال له...) وصحح هذا الحديث وأخذ به شيخ الإسلام ابن تيمية (وأما النصيحة فمثل قوله (ص) لفاطمة بنت قيس لما استشارته في من خطبها، فقالت: خطبني أبو جهم ومعاوية، فقال:أما معاوية فصعلوك لا مال له...)
(2) قال رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ ، " إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وإِنْ كَانَ فِيهِ ، قال : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ ، " إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " ، قَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وإِنْ كَانَ فِيهِ ؟ قال : " إِذَا جَاءَكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وخُلُقَهُ فَأَنْكِحُوهُ إِلا تَفْعَلُوهُ تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الأَرْضِ وفَسَادٌ عَرِيضٌ " . وعِنْدنا آيات قُرآنِية محفوظة مِن لدُن الله تعالى، بِتْوافق معاها الحديثَين أعلاه نصًا وروحًا ــــــــــــ
Quote: هل يستفاد من هذا الحديث أن المفاضلة بين الخطّاب تكون بالمال؟ وأن من لا مال له لا يزوج؟ |
ماف أي مُفاضلة بعد إسْقاط الحديث الأول بِالكُلِية لِصالِح الثاني.. فإن إعْتمدنا الأول، سنُدْخِل مُحمد بِن عبدالله (ص) في أمرٍ أدد، فقد إغْتاب مُعاوِية، ثُم سبهُ، ثُم جعل مِن المال كُفء وجعل الفقر ضرورة لِلصعاليك!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: Motawakil Ali)
|
الأستاذ عزام تحية طيبة كتبت:
Quote: أنا ما برفُض "الأحاديث النبَوِية الشريفة" جُمْلةٌ واحِدة.. فقط أُنادي بإعْمال "العقل" حين القِراءة |
وكتبت:
Quote: هذا حدث مِن قبل، دخل التأليف البشري في ما جاء مِن لدُن الله تعالى، فينْكشِف بعد حين، الضعف لِنُقصان العقل البشري الذي هو سِمه المخلوق أبدًا |
وكتبت:
Quote: التنقيح جرى على الأحاديث التي أصبحت بحُكم الزمكان لا تُلائِم العصر، وهي لا تُلائِم العصر إبْتِداءًا لِضُعْف متْنِها |
أخي عزام إتفق معك تماما بأن القرآن الكريم الذي بين أيدينا هو محفوظ بحفظ الله ، ولا يعني ذلك توقف محاولات التأليف والمحاكاة والإضافة إليه ولكن كل ذلك يتم كشفه وحذفه وهذا معلوم للجميع ، محاولات تزوير وكشف تلك المحاولات ونفس الشئ ينسحب على السنة ، هناك محاولات تزوير ، إضافة وحذفا ولكن الكشف عنها كان هو العنصر الحاسم دوما. الله تعالى تكفل بحفظ القرآن الكريم والقرآن نفسه يحيلنا الى السنة لبيان وتفصيل الدين ، قال تعالى بِالْبَيِّنَاتِ وَالزُّبُرِ وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ وَلَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ [النحل : 44] وقال: وَمَا أَنزَلْنَا عَلَيْكَ الْكِتَابَ إِلاَّ لِتُبَيِّنَ لَهُمُ الَّذِي اخْتَلَفُواْ فِيهِ وَهُدًى وَرَحْمَةً لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ [النحل : 64] كيف يكون بيان مافي الكتاب من دون السنة ، حتما بقول النبي الكريم وفعله وإقراره !!! القرآن وحده لا بين كل أمور الدين ، فالسنة تقيد المطلق وتفصل المجمل وتشرح ولا أظنك تختلف معي هنا . حفظ السنة من حفظ الدين ولا يستقيم عقلا ان يأمر الله تعالى نبيه بالبيان ولا يحفظ الألفاظ المبينة !!! محاولات التأليف في السنة لا تقدح في الأخذ بما ثبت كما ان محاولات التأليف في القرآن لا تقدح فيه. العلماء وضعوا علما فريدا لتنقيح الروايات ومعرفة الصحيح من السقيم ، يبدو أنك ترفض ذلك المعيار (الجرح والتعديل ) وتضع العقل بديلا لذلك (صوبي إن إخطأت ) وهذا واضح من قولك:
Quote: وعلَيهِ.. نقول إجتِهاداً.. إن الأحاديث النبَوِية لا يُستند علَيها ولا يُستشهد ويُعمل بِها، إلا في حالتَين فقط: (1) إذا لم يُخالِف أو يُعارِض نص الحديث ، القُرآن الكريم وروحِهِ. (2) إذا لم يُخالِف أو يُعارِض نص الحديث ، العقل البشري السليم.
|
Quote: وأُريد في هذا العمود أن أورِد عدم معقولِية بعض الأحاديث التي صُنِفت على أنها "نبَوِية" وهي ذات سَند ومتن الصحِحَين وِفْقًا لِما تواضع علَيهِ العُلماء |
هنا يا عزام الفقرة الأولى لا إشكال عليها خاصة وإن إيهام التعارض غالبا ما يكون لقصور العقل البشري والحديث النبوي إنما يأتي لبيان أحكام الدين فيفصل مجملا او يقيد مطلقا او خلاف ذلك ولكن الإشكال كل الإشكال في الفقرة التى تقول:
Quote: إذا لم يُخالِف أو يُعارِض نص الحديث ، العقل البشري السليم |
ما هو العقل البشري السليم وكيف نعرف سلامته من علته ومن الذي يحدد ذلك وانت وصفت العقل البشري في بوستك هذا بالقصور حين كتبت :
Quote: لِنُقصان العقل البشري الذي هو سِمه المخلوق أبدًا |
أنت وبقلمك تقول ان النقص سمة المخلوق أبدا عن العقل البشري فكيف يكون هذا المخلوق الناقص حكما على حديث ثبتت روايته بالسند الصحيح ؟؟؟ لعقل من نحتكم وفي المنبر وحده لدينا إتجاهات عقلية كثيرة مثلا: هشام آدم ولد مسلما وأعمل عقله ووصل الى الإلحاد وإنكار وجود الذات ويدعي ان نتيجته هي النتيجة السليمة والطبيعية للعقل البشري السليم وقد حاورته انت في هذا المنبر ولم تصل معه لوفاق ولم يتستطع عقلك ان يدحض ما وصل إليه عقله. محمود محمد طه أعمل عقله في النصوص ووصل إلى أن الشريعة التى بين أيدينا لا تصلح للقرن العشرين وأتى بدين جديد سماه السنة ويختلف عن ديننا في كل شي ، فهل محمود لم يعمل عقله وهل عقله معطوب. الشيعة لهم تفاسير مختلفة تماما لما نعتقد لكثير من الآيات فمثلا هم يفسرون البلاغ هنا في قول الله تعالى يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ [المائدة : 67] يفسرون البلاغ بولاية علي رضي الله عنه ، فهل عقلهم معطوب الذي اوصلهم لهذا التفسير ؟؟؟ عزام: إعمال العقل مقابل النص فيه تمييع للقضية ولا داعي اصلا إذنا للنصوص طالما كان العقل هو الحكم ، عقلنا في القرن العشرين غير عقلنا في السابع ، فهل تتغير أحكام الدين تبعا لتغير العقول ؟؟؟ بعقلك لماذا يحرم الجمع بين الأختين ويجوز الجمع بين البنت وبنت عمها او بنت خالها ؟؟؟ بعقلك لماذا نتوضأ بكيفية معينة ولا (نتشطف) مثلا ؟؟؟ بعقلك لماذا الإستحمام وبنفس هيئة الغسل تماما ومن دون نية لا يرفع الجنابة ؟؟؟ بعقلك ما الفائدة من الطواف والرجم والحلق ولبس الإحرام في الحج وما الحكمة من الحج اساسا ؟؟؟ العقل قاصر كما كتبت انت ، وتختلف نتائجه من مكان الى آخر ومن شخص لآخر ومن زمن آخر!!! في الغرب بعقلهم وإختراعاتهم التقنية يحللون الزناالمتعدد ويحرمون الزواج التعدد لماذا ؟؟؟ وختاما يا عزام لماذا رفضت علم الجرح والتعديل ؟؟؟ عزام : بعقلك ترفض الروايات التى ذكرتها ، وأنا بعقلي أقبلها ، بالطبع معك الكثير من الناس كما معي ، فلأي عقل نحتكم وأينا السليم من السقيم . تحياتي
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: محمد الزبير محمود)
|
Quote: وفي المُداخلة التالِية مُباشرة أوردت الحديث الذي وُصِف فيه سيدنا معاوية بِالصُعْلوك، |
يبدو أنك اعتمدت على تفسيرك لكلمة صعلوك على قاموس العامية السودانية ولم ترجعها لاصولها صعلوك كما جاء في الحديث الذي اوردته تعني...من لا مال له ...الذي لا مال له يسمى صعلوك ....يعني مفلس وهذه ليس مسبة في الخلق أوالدين بل على العكس قد يكون الصعلوك مقبول الدعاء أكثر من غيره بل ويستنصر ويتوسل به قال الامام القرطبي في تفسير قول الله تعالى: {وَلَمَّا جَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْ فَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَى الْكَافِرِينَ} قال القرطبي قوله تعالى: ولما جاءهم – يعني اليهود – كتاب – يعني القرآن – من عند الله مصدق – نعت لكتاب ويجوز في غير القرآن نصبه على الحال وكذلك هو في مصحف أبي بالنصب فيما روى – لما معهم – يعني التوراة والإنجيل يخبرهم بما فيها – وكانوا من قبل يستفتحون – أي يستنصرون، والاستفتاح: الاستنصار استفتحت استنصرت، وفي الحديث كان النبي صلى الله عليه وآله وسلم: يستفتح بصعاليك المهاجرين أي يستنصر بدعائهم وصلاتهم. : .
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: (حديث فاطمة بنت قيس: أمرها أن تعتدّ في بيت أم شريك ثم قال لها: تلك امرأة يغشاها أصحابي، اعتدى عند ابن أُم مكتوم... فإذا حللت وآذنيني... ثم استشارته في من تقدم لخطبتها، فاستعرضهم ثم قال: أما معاوية فصعلوك لا مال له...) وصحح هذا الحديث وأخذ به شيخ الإسلام ابن تيمية (وأما النصيحة فمثل قوله (ص) لفاطمة بنت قيس لما استشارته في من خطبها، فقالت: خطبني أبو جهم ومعاوية، فقال: أما معاوية فصعلوك لا مال له...) |
منتصر عبدالباسط
Quote: يبدو أنك اعتمدت على تفسيرك لكلمة صعلوك على قاموس العامية السودانية ولم ترجعها لاصولها صعلوك كما جاء في الحديث الذي اوردته تعني...من لا مال له ...الذي لا مال له يسمى صعلوك ....يعني مفلس وهذه ليس مسبة في الخلق أوالدين بل على العكس قد يكون الصعلوك مقبول الدعاء أكثر من غيره بل ويستنصر ويتوسل به |
Quote: وهذه ليس مسبة في الخلق أوالدين بل على العكس قد يكون الصعلوك مقبول الدعاء أكثر من غيره بل ويستنصر ويتوسل به |
يعني إنت قِبلت متن الحديث.. طَيِب وِكْتين "صُعْلوك" مو مسبة ليه الرسول (ص) قالا في معرض التشنيف والسب، ولا إنت رأيك إنو الرسول (ص) أكان بِشكِر سَيِدنا مُعاوية، لفاطمة بنت قيس؟!
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
Quote: يعني إنت قِبلت متن الحديث.. طَيِب وِكْتين "صُعْلوك" مو مسبة ليه الرسول (ص) قالا في معرض التشنيف والسب، ولا إنت رأيك إنو الرسول (ص) أكان بِشكِر سَيِدنا مُعاوية، لفاطمة بنت قيس؟! |
انا ليس لي دراية بالسند أما المتن نعم كما قلت انت مقبول ومن أين لك انه اورده في معرض السب؟! وكذلك لم يكن في معرض المدح ...أنا لم أقصد أن كلمة صعلوك ذاتها في مدح لكن هي معناها الانسان الذي لا يملك مال... ولا أي أملاك ... وهل عندك فقط إما سب أو شكر أو مدح ....هو نعم قالها كصفة سالبة فمعروف ان المتقدم للزواج بفضل من له مال على غيره وخصوصاً لو تساوى طرفين في الخلق والدين ..فربما أراد النبي صلى الله عليه وسلم تبصيرها بحالة المادي لعلمه بتفضيل الزوجة لمن يملك المال... وبعدين الشيخ عبد الحي قال في خطبة جاء بها زميل هنا في الموقع يقول ان بعض الوزاء كانوا قبل تعينهم الواحد فيهم صعلوك ثم صار له عمارات واملاك .. تفتكر لو صلوك دي مسبة ونبذه كان قالها الشيخ عبد الحي يوسف على منبر خطبة الجمعة يسب الوزراء؟!.
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: عزام حسن فرح)
|
ونحن علينا رفع البوست والمتابعة لكن طلبى اخونا عزام انك تراجع كويس وتعمل عقلك فى كتاباتك دى لانوا ممكن الناس تاخد بكلامك ده يا عزام اخوى ما كل الناس عندها نفس التفكير او الفهم يعنى ممكن تلقى واحد عندوا حديث حافظوا وبيقولوا ليل نهار وممكن شديد يكون الحديث موضوع او وغير صحيح وممكن يكون بالعكس فى النهايه ممكن كلامك يكون مرجع ولازم تكون متاكد من كلامك لانو فى السايبر الناس بقت تمشى تفتش فى قوقل وطوالى اول احابة بتختها بصمه خشمها
| |
|
|
|
|
|
|
Re: الأحاديث النبَوِية الشريفة.. السَندْ والمتْن (جرحنا وتعْديلنا) (Re: امير عبدالدائم)
|
عبدالرحيم حسب الرسول
Quote: عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات ، ثنتين منهن في ذات الله عز وجل . قوله : { إني سقيم } . وقوله : { بل فعله كبيرهم هذا } . وقال : بينا هو ذات يوم وسارة ، إذ أتى على جبار من الجبابرة ، فقيل له : إن هاهنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس ، فأرسل إليه فسأله عنها ، فقال : من هذه ؟ قال : أختي ، فأتى سارة فقال : يا سارة ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك ، وإن هذا سألني فأخبرته أنك أختي ، فلا تكذبيني " . أهـ أخرجه البخاري ومسلم |
دايِر أسْتدرِك لي حاجة في شأن الحديث أعلاه، بِالنسبة لصِدقِية الحديث -أي حديث- مِن عدمو، بتبِع طريقة ساهلة، بعرِض الحديث المعني على القُرآن وعلى روح القُرآن، ولو ما إتعارض مع ديل باخُد بيهو طوالي، طَيِب نجرِب القاعِدة دي في الحديث الإقتِباس أعلاه، عِنْدنا شنو؟ عِندنا:- (1) سَيِدُنا إبراهيم علَيهِ السلام -حسب ظاهِر الحديث- كّذَب (2) الحديث مروي عن أبو هُرَيْرة. (3) الحديث ورد في صحيح البخاري وصحيح مُسْلِم.
طَيِب نعرِض ونقارِن المعلومات العِنْدنا في الحديث أعلاه بالقُرآن، نلاقي القُرآن بِقول: (1) <... إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَأَوَّاهٌ حَلِيمٌ> 114 التوبة (2) <إِنَّ إِبْرَاهِيمَ لَحَلِيمٌ أَوَّاهٌ مُّنِيبٌ> 75 هود (3) <إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتًا لِلَّهِ حَنِيفًا...> 120 النحل (4) <وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِبْرَاهِيمَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا> 41 مريم
والمُسْلِم على كُل حال لا يكذِب وسَيِدُنا إبراهيم مُسْلِم <مَا كَانَ إِبْرَاهِيمُ يَهُودِيًّا وَلاَ نَصْرَانِيًّا وَلَكِن كَانَ حَنِيفًا مُّسْلِمًا...> 67 آل عِمران وما مُمكِن يتخِذ الله تعالى مِن سَيِدنا إبراهيم عَلَيه السلام خليل وهو كاذِب <وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلاً... > 125 النِساء وفي الحديث المرفوع: [المؤمن يزني ؟ قال : قد يكون ذلك . قلت : يا رسول الله ، المؤمن يسرق ؟ قال : قد يكون ذلك . قال : قلت : يا رسول الله ، المؤمن يكذب ؟ قال : لا]
ولِلمُخارجة.. وكِده - قَول سَيِدنا إبراهيم علَيهِ السلام [بل فعله كبيرهم هذا]:- الذي دار بَين سَيِدنا إبراهيم علَيهِ السلام والقَوم الكافِرين، كان حِوار: * قَالُوا أَأَنتَ فَعَلْتَ هَذَا بِآلِهَتِنَا يَا إِبْرَاهِيمُ * قَالَ بَلْ فَعَلَهُ كَبِيرُهُمْ هَذَا فَاسْأَلُوهُمْ إِن كَانُوا يَنطِقُونَ
وهذا الذي أدى:- * فَرَجَعُوا إِلَى أَنفُسِهِمْ فَقَالُوا إِنَّكُمْ أَنتُمُ الظَّالِمُونَ
ثُم إسْتسلموا: * ثُمَّ نُكِسُوا عَلَى رُؤُوسِهِمْ لَقَدْ عَلِمْتَ مَا هَؤُلاء يَنطِقُونَ
ثُم تولاهُم كُلهم أجمعين: * قَالَ أَفَتَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ مَا لا يَنفَعُكُمْ شَيْئًا وَلا يَضُرُّكُمْ* أُفٍّ لَّكُمْ وَلِمَا تَعْبُدُونَ مِن دُونِ اللَّهِ أَفَلا تَعْقِلُونَ
فالكذب لَيس هكذا.. لا أستطيع أن أُكْذِب علَيك في أمرٍ مُسْتحيل أو أمر تستطيع الثبوت منهُ في التو والحين. وأن يقول علَيهِ السلام أن الحجر هو الذي كسر الأصنام، شئ مُستحيل، وما كان مُراده علَيهِ السلام أن يُصدِقون، بل كان مُرادِهِ أن يُكذِبونهُ لما علِموا أن الأصنام لا تتحرك!
- قَول سَيِدنا إبراهيم علَيهِ السلام [إني سقيم]:- جاء في لِسان العرب لأبن منظور: معناه إِني سأَسْقُمُ فيما أَستقبل إِذا حان الأَجلُ، وهذا من معارض الكلام، كما قال: إِنَّكَ مَيِّتٌ وإِنِّهم مَيِّتون؛ المعنى إِنك سَتَمُوت وإنهم سيموتون
- قَول سَيِدنا إبراهيم علَيهِ السلام [هذِهِ أُخْتي]:- جاء في لِسان العرب لأبن منظور: الأَخُ من النسَب: معروف، وقد يكون الصديقَ والصاحِبَ. وبِسْنِد كلام ابن منظور في الجُزئِية دي قَول الله تعالى <وَإِخْوَانُهُمْ يَمُدُّونَهُمْ فِي الْغَيِّ ثُمَّ لاَ يُقْصِرُونَ> 202 الأعراف (إِخوانهم=الشياطين)
وعلَيهِ فإن حديث: [عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : "لم يكذب إبراهيم إلا ثلاث كذبات ، ثنتين منهن في ذات الله عز وجل . قوله : { إني سقيم } . وقوله : { بل فعله كبيرهم هذا } . وقال : بينا هو ذات يوم وسارة ، إذ أتى على جبار من الجبابرة ، فقيل له : إن هاهنا رجلا معه امرأة من أحسن الناس ، فأرسل إليه فسأله عنها ، فقال : من هذه ؟ قال : أختي ، فأتى سارة فقال : يا سارة ليس على وجه الأرض مؤمن غيري وغيرك ، وإن هذا سألني فأخبرته أنك أختي ، فلا تكذبيني " . أهـ أخرجه البخاري ومسلم] لا أعتمِدهُ البته ـــــــــــــــ أمير عبدالدائم كيف حالك؟ علك طَيِب
Quote: ونحن علينا رفع البوست والمتابعة |
كتر خيرك (أو حسب التوجه العام "جزاك الله خيرا") ـــــ
Quote: لكن طلبى اخونا عزام انك تراجع كويس وتعمل عقلك فى كتاباتك دى لانوا ممكن الناس تاخد بكلامك ده يا عزام اخوى ما كل الناس عندها نفس التفكير او الفهم يعنى ممكن تلقى واحد عندوا حديث حافظوا وبيقولوا ليل نهار وممكن شديد يكون الحديث موضوع او وغير صحيح وممكن يكون بالعكس فى النهايه ممكن كلامك يكون مرجع ولازم تكون متاكد من كلامك لانو فى السايبر الناس بقت تمشى تفتش فى قوقل وطوالى اول احابة بتختها بصمه خشمها |
أنا يا خوي لامِن أنزِل حاجة في الدين، بنزِلا بإثبات ومراجِع تعتمِد إجْتِهادي.. بفكْفِك النص وأعقلِنو بِالمراجِع والمُسْتندات البكتِبا..
أنا بطبيعة الحال ما بلزِم زول ياخُد بِالبكتِبو هِنا ولا في غيرو.. بس الشي الوصلت ليهو بكتبو وبوريك أنا وصلت ليهو كيف.. ـــــ والله رِعاية عمودين + مُداخلات + عنكبه، بِـ3 مُداخلات في اليَوم واللَيلة عاوزا ليها حاوي
| |
|
|
|
|
|
|
|