لاهوت الوردة

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-30-2024, 03:39 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
01-24-2006, 03:39 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20457

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: لاهوت الوردة (Re: osama elkhawad)

    قبل ان نتحدث عن دلالة اللونين الأبيض والاخضر في "جدارية" وقبلها عن اللون في خطاب درويش الشعري من خلال اللونين الاخضر والرمادي,نحب أن نقول أن دلالة اللون تكتسب وجودها من خلال السياق الذي ترد فيه.فاللون عنصر هام في الخطاب السينمائي والتشكيلي و الشعري. والكلام الدارج عن الرسم بالكتابة او بتعبير شاعر عربي "الرسم بالكلمات",
    يحيلنا الى علاقة اللون بالكتابة وبالحياة بشكل عام.فلون الحداد في ثقافة بعض من السودانيين هو الأبيض وليس الأسود,كما هو في ثقافات كثيرة.
    وأدناه كلام صحافي عن علاقة اللون الأبيض بالدين الاسلامي:
    وحدد الإسلام شروط عدة للإحرام هي في الغالب معروفة لدى غالبية المسلمين، حيث تتميز ملابس الإحرام سواء للرجل أو المرأة بلونها الأبيض كرمز له دلالة على صفاء السريرة ونقائها إضافة إلى رمزيته الأخرى إذا علمنا أن كفن المسلم هو أيضا باللون الأبيض وبالتالي فالرمزية هنا تشير إلى أن المسلم يخرج إلى الحج متجرداً من كل شيء مسلماً أمره إلى ربه.
    http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&article=342291&issue=9903
    تم تقسيم الالوان الى باردة و حارة.لكن هذا التقسيم ليس حاسما في النظر الى دلالة الألوان. هنا شهادة فنانة تشكيلية عن علاقتها بالألوان.
    سئلت فنانة عراقية هي :
    ما دلالة اللون الاسود في لوحاتك هل هي دلالة تشاؤم ام ماذا؟
    فأجابت
    ــ اللون الاصفر هو الذي يجلب التشاؤم ولكن اللون الاسود في لوحاتي هو دلالة قوة وعنفوان واللون الابيض هو دلالة عن الموت وربما طغيان اللون الاسود في اعمالي يعود الي طفولتي اذ ما زلت اذكر عندما كانت امي تلبسنا الثياب ذات اللون الاسود في ذكري عاشوراء وهذه الاشياء مخزونة بداخلي ولا بد ان تنعكس في لوحاتي وانا اسعي الي خلق بؤرة بصرية في فضاء اللوحة تغني المشهد التشكيلي في اللوحة.

    جريدة (الزمان) العدد 1230 التاريخ 2002-6-6
    http://www.azzaman.com/azzaman/articles/2002/06/06-09/669.htm
    وأدناه مقال هام عن دلالة الألوان في شعر الأغربة الجاهليين

    حوليات التراث
    مجلة دورية تصدرها كلية الآداب والفنون - جامعة مستغانم
    ISSN

    الأساس الواقعي لجماليات اللون في شعر الأغربة الجاهليين (25 - 46)

    خالد زغريت
    جامعة حمص (سورية)

    تأسست القيم الجمالية للون في شعر الأغربة1 الجاهليين على أبعاد واقعية، تجلت في مظهره الحسي، كونه هيئة2 مادة بصرية، محسوسة، استحضره الأغربة في أشعارهم بطريقة مباشرة من عالم الطبيعة، وجسدوا به الجمالَ الحسي، فانفعلوا به وتفاعلوا معه في فهم الطبيعة التي توحدوا معها واستثمروا عناصرها في تشخيص أحاسيسهم ورؤاهم، فغذوا واقعية القيم الجمالية المختلفة للون بخصوصيات إبداعية، تولّدت من انعكاس تجاربهم الذاتية وتمايز مكوناتهم الشخصية التي تأصّل فيها الخيال الشعري والتفرد الشعوري.
    شكّل اللون هاجساً ذاتياً عميقاً عند الأغربة، فوظّفوه في أشعارهم، كاشفين دلالاته المعرفية والجمالية، فالألوان - بالإضافة إلى كونها "مظهراً من مظاهر الواقعية في الصورة الشعرية - كانت حاملة إرث ثقافي، حيث تتوضع في الألوان جملة من البنى الأسطورية والحضارية المؤسسة لثقافات الشعوب، فكانت ذات دلالات جمالية"3، أعاد الأغربة ناءها ومتطلبات موقفهم الشعوري إزاء المجتمع الذي صنّف قيم أبنائه حسب ألوانهم، فخلعهم من إنائه بسبب لونهم الخارج على قوانينه.
    لقد شكّل الأثر الذاتي للون عندهم دوافع متناقضة أسهمت في تركيب شخصياتهم وفق نوعية القلق الذي تحمله، بسبب اللون، فأعلوه في أشعارهم كونه صفة لحقيقة ما، وتعبيراً مباشراً عن حالة بعينها، حتى تراءى لنا في حالات كثيرة أن الشعراء الأغربة يتعرفون إلى الأشياء بألوانها، فهي التي تعطيها قيمتها، ومعيارها الاجتماعي، فكان اللون الأبيض عندهم - على سبيل المثال - يجسد مظاهر قيم الجميل، والجليل،و البطولي، والسامي، لأنهم ربطوا اللون بجذر أسطوري، تستند إليه القيم العليا في مجتمعهم، وفيما يلي سندرس طرق تناول الشعراء الأغربة اللون في أشعارهم وفق المنهج الجمالي، وكون هذا الجزء من البحث يهدف إلى الكشف عن الأساس الواقعي للقيم الجمالية التي درسناها في شعر الأغربة فإنه سيعتمد على الاستقراء :
    اللون الأبيض :
    يمثل اللون الأبيض الضوء الذي بدونه ما كان يمكن رؤية لون4، فهو أول الألوان الموسومة بالفئة الباردة التي تثير الشعور بالهدوء والطمأنينة5. يحتل المرتبة الثانية بعد الأسود حسب تمييز الألوان عند الشعوب المختلفة6. عني العرب القدماء بتمييزه بألفاظ خاصة، تحدّد درجاته وصفاته، وتشعب دلالاته، فقد رتب درجاته الثعالبي على النحو التالي : أبيض، ثم يَقِقٌ، ثم لَهِقٌ، ثم واضح, ثم ناصع، ثم هِجَان وخالص. أما الألفاظ التي تدل على البياض فهي كثيرة في العربية، فقالوا : يَلق ولَيَاح ووابص ومُشرق وبراق ودلامص وهجان وحُرّ، وقالوا للأبيض الخالص : الأزهر والأغرّ والأبلَج والأقمر والنعج والصَّرَح، وللأبيض يخالطه شيء من الشقرة قالوا : أقهب وأعيس، وللأبيض يعلوه سواد : أملح وأشهب وللأبيض يضرب للخضرة أبغث، وللأبيض القبيح : أمقه وأمهق ومغرب وأبرص وأمره وقَهْد. وقالوا فيما وصفوه بالبياض : رجل أزهر، وامرأة رعبوبة، وبرهرهة، خُرعوبة وزهراء وشعر أشمط وأشيب وأغثم "الغُثنة : أن يغلب بياض الشعر سواده" وفرس أشهب وأغر وأقرح "القرحة في الفرس دون الغرة" وبعير أعْيَس، وثور لهق، وبقرة لياح, وكبش أملح, وظبي آدم, وثوب أبيض، وجبل أعبل وفضة يقق, وخبز حواري, وسراب أمره ووماء صاف وثوب خالص والسَّحْلُ : الثوب الأبيض والصَّبِيرُ: السحاب الأبيض واليَرْمَع : الحجر الأبيض، والوَثِير : الورد الأبيض، والقَضِيم : الجلد الأبيض7. ونجد في شعر ما قبل الإسلام ألفاظاً نلمح فيها ظلال هذا اللون مثل : القمر, البدر, الشهاب, الربرب، الصبح، العاج، الدمقس، الفضة، الأقحوان، الريم، النقا، الإغريض، الجمان، المرو أي : الحصى الأبيض8. يبدو لمتتبع استخدام اللون في شعر الجاهليين أن الغنى الذي مثله قاموسه في اللغة العربية لم يحل دون تداخله عندهم مع اللون الأصفر، ولا سيما في جانبي الإضاءة والإشراق، وفي مصدريهما الشمس والقمر، إذ ارتبط اللون الأبيض عندهم بأسطورتيها الحيتين في ذاكرتهم الثقافية، فاستمدّ الأغربة هذه الدلالة الأسطورية للون الأبيض ليجسدوا مثالهم الأعلى للرجولة، سائرين على نهج الشعراء الأحرار في تصوير قيم البطولة والجلال، أما حين يرتدون إلى ذواتهم في ظل الواقع, فإنهم كانوا يجعلونه حلماً يستريحون تحت أطيافه، إذ كان اللون الأبيض غايتهم الضائعة التي أفقدهم غيابها حصانة وجودهم، على الرغم من ذلك نجدهم يقتفون أثر الجاهليين في تشبيه المرأة الجميلة (بالشمس، والقمر، والبيضة، والريم، والدرة)، يقول سحيم9 مشبهاً المرأة ببيضة الظليم 10 :
    فما بيضةٌ بات الظَليمُ يحفُّها ويرفعُ عنها جُؤْجُؤاً مُتَجافِيا
    قرن الأغربة صورة الرجل السامي، الجليل, البطل باللون الأبيض، نتيجة خضوعهم للقيم الاجتماعية الجاهلية التي نشأ فيها هذا الاقتران عبر الربط الأسطوري للرجل الجليل، السيد بالقمر الذي عُبد عند قدمائهم والإله (ود) بوصفه أباً للإنسان والآلهة حسب معتقداتهم11. انتقل هذا الأثر الأسطوري إلى صورة الرجل المثال ي الجاهلية، فعدّوا بياض وجه الرجل قيمة سيادية بذاتها،وهو تقليد أصيل في الجاهلية سار على نهجه الشعراء الأغربة، فها هو عنترة12، يحدّد مظاهر جلال الفرسان ببياض وجوههم، مشبهاً واحدهم بالظبي الناصع البياض13:
    كم مِنْ فتىً فيهمْ أخي ثقةٍ حُرٍّ أغرَّ كَغُرِّةِ الرِّئْمِ
    صوّر الأغربة باللون الأبيض صميم حياتهم الذاتية والموضوعية، فكشفوا أحاسيسهم بتحولاتها، كما في حديثهم عن الشيب وأثره في بيان المتغيرات الجسدية والنفسية للإنسان، فهو رادع لانفعالات الشباب ومدعاة للتأمل كما يرى خفاف بن ندبة14 في قوله15:
    فإمَّا َترَيْني أقْصَرَ اليومَ باطلي ولاحَ بياضُ الَّشيبِ في كلِّ مَفْرَقِ
    فإذا كان بياض الرأس مجالاً للتأمل في فلسفة الزمن عند خفاف فهو في جسم ناقته سبيله لتأمل جلال الطبيعة في إطارها الحي 16 :
    صَعلٌ أتاهُ بياضٌ من شَواكِلِهِ جَوْن السَّراةِ أجشََّ الصَّوتِ صَلْصَال أكثر الأغربة من ذكر اللون الأبيض في وصف أسلحتهم التي حمّلوها صفات تدلل على ما يجسدونه من قيم، فتغنوا بسيوفهم معينين بياضها مباشرة أو مشيرين إليه بالملح، جمع الشنفرى17 ذلك في قوله18:
    إذا فَزِعوا طارتْ بأبيضَ صارم ٍ
    حُسامٍ كلونِ المِلْحِ صافٍ حديدُهُ ورامتْ بما في جَفْرِها ثمَّ سَلَّتِ
    جـُرَازٍ كأقْطاعِ الغديـرِ المُنَعَّتِ
    كان التغني ببياض السيوف والأخلاق - عند الشعراء الأغربة - سبيلهم المعنوي في التغلب على مأساة لونهم، فألحوا بألم على ذكر بياض أفعالهم وأخلاقهم لعلها تحدّ من غياب وضاعة لونهم، جسد سحيم هذه الرغبة في دعوته بتقديم بياض الفعل على بياض الشكل مستجيباً لمعاناته الذاتية وحلمه في نسف التقليد الاجتماعي السائد في عصره 19 :
    إن كنتُ عبداً فنَفْسي حُرَّةٌ كَرَماً أوْ أسودَ اللَّوْنِ إنِّي أبيضُ الخُلُقِ
    إذا كان اللون الأبيض قد مثّل عند الشعراء الأغربة واقع قيمة الإنسان الذي يتصف به، فإن هذا التمثيل يكشف حالات امتثالهم القاهر للمعايير الاجتماعية التي تمردوا عليها, فأبرزوا من خلاله صورهم النفسية وما يعتمل في أتونها من رغبات ذاتية وأحلام عزيزة للتحرر من قيد ألوانهم. لقد جسد الأغربة باستخدام هذا اللون وعيهم الجمالي, دون أن يفارقوا الأسّ الواقعي له حتى حين غالوا في تمجيده،أو حلّقوا في فضاءات الخيال.
    اللون الأسود :
    الأسود أشد الألوان عتمة وأغمقها، وهو نقيض الأبيض في كل خصائصه، يمثل "الظلام التام وانعدام الرؤية ورمزوا به للحزن والشؤم والعدم، كما دللوا به على الموت والفراق والخوف، والفناء، وقد وضعه علماء الألوان في المرتبة الأولى في قائمة الألوان عند مختلف الشعوب "20، أما في العربية فجاء في المرتبة الثانية بعد الأبيض عند النمري21. دللت عليه اللغة العربية بألفاظ تدل على كل ما هو ضد الجمال والحياة، أو ما هو مناف للاطمئنان والسلام. كما خصته بمفردات تصفه وتحدد درجاته " فقالوا : أسود حالك وأحم وفاحم وقاتم وغربيب وخداري ودجوجي وديجور ومصلخم وغرابي وأدجن وأدخن وأدعج وأدلم وأدغم وأدهم وأسحم وأبخس وبهيم وأسحمان وحانك ومسحنكك ودغمان وحُلبوب وسحكوك، وأحتم، وغدافي وحِمحِم 22".
    حمل اللون الأسود عند الأغربة جملة دلالات مناقضة لما مثله اللون الأبيض، تركز جلها حول دائرة الخراب، والموت، والظلام، والفناء. وشعور الأغربة بالفجيعة التي يمثّلها اللون الأسود صادر عن ذاكرتهم الأسطورية، "فسواد الليل، يعيد لا شعورياً إلى ما قبل الخلق إلى عالم العماء حيث لا حياة ولا نور ولا بشر"23. وفق هذا الشعور استخدم الأغربة اللون الأسود، للتعبير عن حالات الفراق والحزن والرحيل، والموت فبنوا به قيم القبيح، والوضيع والداني، والمأساوي. كما بيّنا في الفصول السابقة، ووظّفوه للتعبير عن واقعهم الغارق بصور حالكة، تجسّد قيمتي الوضيع والقبيح اللتين عبّر عنهما السليك بن السلكة24 في وصف خالاته ومعاناتهن من سوادهن25، وذكر العبيد في موضع آخر للدلالة على هوان الحي الذي يسهّل غزوه26:
    يا صَاحِبَيَّ أَلا لا حَيَّ بالوَادِي إلاَّ عَبِيدٌ وآمٌ بيْنَ أذْْوَادِ
    نقل الأغربة اللون الأسود عن صور الواقع المحسوس بطريقة مباشرة، ليضمنوه معاناتهم الذاتية ومواقفهم الرافضة سنن المجتمع الجاهلي التي سلبتهم الحرية، فكشف عنترة عن معاناته بسواد بشرته التي حتّمت إقصاءه عن المجتمع الحر، على الرغم مما يملكه من مقومات السادة ومظاهرها التي تجلت في مهاراته المتفردة في الفروسية 27:
    لَئِنْ أكُ أسوداً، فالمسْكُ لوْني وَمَا لِسَوَادِ جِلْدي مِنْ دَوَاءِ
    أكثر الأغربة من استحضار الغراب لوصف فاجعة الفراق ورحيل الأحبة، متطيرين منه، رابطين صورته بجذرها الأسطوري الذي يرمز لما يذهب ولا يعود28، حتى صار عندهم رمزاً للتشاؤم والغربة والضياع والموت، ندبوا به الأحبة وتوجّعوا على رحيلهم29:
    ظَعَنَ الذينَ فِرَاقَهُمْ أتَوَقَّعُ وجَرَى بِبَيْنِهِمُ الغُرابُ الأبْقَعُ
    برز اللون الأسود في شعر الأغربة عبر صورة الأفعى التي تشبّهوا بها للتدليل على فتكهم بالأعداء وإرعابهم الناس، فقد وصف الشنفرى نفسه بالأرقم30 وهو من أخبث الحيات،كما شبّه تأبط شراً31 سلاحه بنيوب الأساويد32:
    فَإنْ أَكُ لَمْ أُخْضِبْكَ فِيهَا فَإنَّهَا نُيُوْبُ أَسَاوِيْدِ وَشَوْلُ عَقَارِبِ
    عبّر الأغربة الصعاليك باللون الأسود عن انسجامهم مع بيئتهم الخاصة فتمثّلوا، ودلّلوا به على توحدهم مع الطبيعة في تجاربهم الحياتية، متمثّلين بحيواناتها لإظهار قواهم الخاصة وشراستهم فشبّه الشنفرى نفسه بالذئب الأطحل وبالسمع المذلّل قسوة البيئة 33 :
    أنا السَمْعُ الأَزَلُّ فلا أُبالي ولو صَعُبَتْ شَناخيبُ العِقاب
    صار اللون الأسود أداة الشاعر الغراب لوصفه تفاصيل الطبيعة التي عاش وحشتها،فصّور عناصرها التي يدلل من خلالها على مقدراته الفردية ومغامراته، كما فعل حاجز بن عوف34 في تصوير الجبال السود، واصطباغ أقدامه بالسواد لكثرة وطئه التراب حافياً35:
    وأعرضتِ الجبالُ السُّودُ خَلفي
    تَرَاهَا مِنْ وِثَامِ الأرضِ سـُوْدَاً وخَيْنَفُ عن شِمَالي والبَهِيْمُ
    كأنّ أَصـَابِعَ القَدَمَيْنِ شِيْمُ
    على الرغم من ظلمة حياة الأغربة وتماسها المستمر مع التوحش والدماء، كان اللون الأسود - عندما يحضر للتعبيرعن الموت المادي - يردد صدى هاجس القلق والرعب في نفوسهم من النهاية الأبدية،فقد تحدّث عبدة بن الطبيب عن ظلمة القبر كاشفاً قلقه من هذه النهاية 36:
    وَلَقَدْ عَلِمْتُ بأنَّ قَصْرِي حُفْرَةٌ غَبْرَاءُ يَحْمِلُنِي إليها شَرْجَع
    يؤكد الشنفرى دلالة اللون الأسود على الفناء في تناوله حتمية مآل كل إنسان إلى ظلمة القبر37:
    وَكُلُّ فتىً عاشَ في غِبْطةٍ يَصِيْرُ إلى الجَدَثِ الأَسْفَعِِ
    دخل اللون الأسود شعر الأغربة من صلب حياتهم وصميم بيئتهم، فتحدثوا عن صوره في كل ما تعرفوا إليه في محيطهم، كاشفين عن صلاتهم الحياتية به، محمّلينه دلالاتٍ، تعبر عن حالاتهم النفسية، فولّدوا عبر صوره القيم الجمالية السلبية التي درسناها وكانت : القبيح والوضيع والهزلي والجبان والمأساوي.
    اللون الأحمر :
    هو أول الألوان التي عرفها الإنسان في الطبيعة، ينتمي إلى مجموعة الألوان الساخنة المستمدة "من وهج الشمس، واشتعال النار، والحرارة، وهو من أطول الموجات الضوئية المرئية "38.
    أكثر الشعراء القدماء من استخدامهم هذا اللون نتيجة وعيهم الجمالي والمعرفي لدوره في أصل الوجود والواقع، لذلك نجد تقدم ذكره في الأدب العربي وتنوع ألفاظه التي كثرت" لتعبر عن ماهيته وقيمته، ومدى نقائه، ودرجة تشعبه وهي : الحدود الوضعية العلمية للون"39 من ذلك قولهم : أحمر، أحمر قانئ، وأرجوان، ونَكعِ، وناكع، ووَرد ومدمّى، وكَرِك وعاتك، وباحر، وبحراني، وذريحي، وثقيب، وحانط، وغضب، وعبروا عن الحمرة الصافية الخالصة المشرقة بقولهم : أحمر ناصع، ويافع، وزاهر، ويانع، وغير ذلك، وقالوا لكل أحمر : إضريج وجريال، وعندم، وقالوا للأحمر القاتم القريب للسواد : أسفع، وأحسب وأدبس، وكميت، وأصبح، وأجأى، والأحمر المختلط بصفرة قيل له : أخطب، وأصهب، وأكهب، كما قالوا للأحمر المائل للبياض : أشقر، وأعقر.
    ونعت العرب أيضاً اللون الأحمر بلون اللهب بالألهب كما قالوا للرجل الأحمر : أشقر، أما إذا كان الجبل أحمر فهو : هضبةٌ وإذا كانت الأرض حمراء الحصى فهي خشرمة، وقالوا : أقشر للأحمر الذي ينقشر وجهه40.
    تظهر السمات الواقعية للون الأحمر في شعر الأغربة عبر ارتباطه بالدم، وتكوين الحياة. فقد نقلوا هذا الارتباط إلى أشعارهم، ليعبروا عن علاقته بتجاربهم الذاتية وأحاسيسهم، ولاسيما أن هذا اللون "يثير روح الهجوم، والغزو، والثأر، ويخلق نوعاً من التوتر العضلي، كما أنه مثير للمخ وله خواصه العدوانية"41 هذه الخواص التي تنسجم مع حياة الأغربة الذين ربطوا بين الدم واللون الأحمر في أشعارهم ليحملوه ما تمتّعوا به من قوة وعدوانية، وشراسة، تمثّل أهم مقومات شخصية الشاعر الغراب الذي ألح على تصوير بطولته من خلال تأثير دمويتها42:
    سَبَقَتْ يَدَايَ لَهُ بِعَاجِلِ طَعْنَةٍ ورَشَاشِ نافِذَةٍ كَلَوْنِ العَنْدَمِ
    وقد نسب الأغربة الأشياء إلى ألوانها، فسمّوا السيف الأبيض، والقوس الحمراء، والدرع الأصفر على نحو ما تكرر في قول الشنفرى43 :
    وَحَمْرَاءُ مِنْ نَبْعٍ أَبِيٍّ ظَهِيْرَةٌ تُرِنُّ كإرْنَانِ الشََّجِيِّ وتَهْتِفُ
    وقوله44 :
    أُرَكّبُهَا في كلِّ أَحْمَرَ غَاترٍ وأَقْذِفُ مِنْهُنَّ الذي هو مُقْرِفُ
    وقوله45 :
    وبَاضِعَةٍ حُمْرِ القِسِيِّ بَعَثْتُهَا ومَنْ يَغْزُ يَغْنَمْ مَرَّةً ويُشَمَّتِ
    على الرغم من كثرة استخدام الشعراء الأغربة اللون الأحمر،بقي مرتبطاّ بصورته المادية الواقعية "الدم"، كونه يحقق للإنسان الجاهلي مظهراً من مظاهر العزة، ودلالة من دلالات القوة، فهو "أعز الألوان في لعبة الحب والحرب"46 ؛ ويبدو ذلك جلياً في حالة عنترة الذي يمعن في تقديم نفسه لعبلة مسربلاً بدم الأعداء، كما يقرن حصانه بصورة مشابهة، ليلفت قلب عبلة نحوه، حاثاً إياها على تقدير بطولته الحمراء، لعل صخب لون الدم يخفي تحت ركامه سواد بشرته، يقول عنترة عن إقحام حصانه في القتال ليخضّب بالدم، فيُرى كأنه لابس قطيفة حمراء 47:
    وَأُكْرِهُهُ عَلى الأَبْطَالِ حَتَّى يُرُى كَالأُرْجُوَانِيِّ المَجُوْبِ
    بات الدم عند عنترة الهدية المثلى التي يستهوي بها عبلة، فهو دائماً يخصّها في السؤال عن استجمال لباسه من دم الأعداء، طامعاً بحظوة عندها عبر الدم الذي صار وردته المحببة التي يقدمها قربان عشقه لعبلة المسرفة في الغنج والتمنع48:
    سَلِيْ يَا عَبْلُ قَوْمـَكِ عَنْ فَعَالي
    وعُدْتُ مُخَضـَّباً بِدَمِ الأَعَادِيْ ومَنْ حـَضـَرَ الوَقِيْعَةَ والطِّرَادَا
    وكَرْبُ الرَّكْضِ قَدْ خَضَبَ الجَوَادَا
    لطالما وحّد عنترة في شعره عالم الحب وعالم الحرب، بانياً مقوماته الشخصية في هذا المشترك من هذين العالمين، فكان يذكر الدم وعدة الحرب في مقام الغزل ليصف أعضاء الحبيبة بها 49:
    فَوَلَّـتْ حَيَاءً ثمَّ أَرْخــَتْ لِثَامَهَا
    وسَلَّتْ حُسَامَاً مِنْ سَوَاجِي جُفُوْنِهَا وقَدْ نَثَرَتْ مِنْ خَدِّهَا رَطِبَ الوَرْدِ
    كَسَيْفِ أَبِيْهَا القَاطِعِ المُرْهَفِ الحَدِّ
    وهكذا قد شكّل اللون الأحمر عنصراً أساسياً في ألوان لوحة الشعر الجاهلي، فكان أشدّها كثافة في التعبير عن إرادة الشاعر الغراب، وأحلامه،ونفسيته وحقيقة ارتباطه الأصيل بالواقع والحياة.
    اللون الأصفر:
    اللون الأصفر هو أحد الألوان الساخنة، فهو "يمثل قمة التوهج والإشراق ويعد أكثر الألوان إضاءة ونورانية، لأنه لون الشمس ومصدر الضوء، واهبة الحرارة والحياة والنشاط والغبطة والسرور"50، وقد أشار القرآن الكريم إلى أثره النفسي فهو يسر الناظرين : ( قَالُوا ادْعُ لَنَا رَبَّكَ يُبَيِّنْ لَنَا مَا لَوْنُهَا قَالَ إِنَّهُ يَقُولُ إِنَّهَا بَقَرَةٌ صَفْرَاءُ فَاقِعٌ لَوْنُهَا تَسُرُّ النَّاظِرِينَ)51.
    عبر العرب عن اللون الأصفر بألفاظ متعددة للدلالة على صفات هذا اللون ودرجاته. فقالوا : أصفر، وأكدوه بقولهم : أصفر فاقع وللتعبير عن اختلاطه بغيره من الألوان، قالوا : أصهب وأَكْهَب وألهب للصفرة تخالطها الحمرة، وقالوا : أسفع وأَصْحَم للصفرة يخالطها سواد 52. حفل قاموس اللغة العربية بألفاظ كثيرة توحي بهذا اللون مثل الذهب الذي تسميه العرب : الصفراء، والوَرْس، والعَسْجَد, والحصى, والزعفران، والرمل واللهب.
    يمكن أن نتبيّن من قراءة شعر الأغربة سمات الوعي الجمالي والثقافي في تعاملهم مع هذا اللون، وتدرجه، وخواصه الفنية - إلا أننا نجدهم قد داخلوا بينه وبين الأبيض بإسراف، يظهر ذلك عبر تركيزهم على إبراز الإشراق والإضاءة، والسطوع، فكان يحمل في أغلب الأحيان معنى اللون الأبيض، فقد وصفوا المرأة البيضاء بالشمس، رابطين بين الصورة الواقعية لها من خلال اللون، والإشراق، والإضاءة والدائرية، وصورتها المثالية المرتبطة بالأسطورة (الشمس الإلهة) لقد كانت الأسطورة إحدى وسائلهم المعرفية في إدراك الظواهر الحياتية والطبيعية " فقد كان تقديس الشمس - كإلهة أنثى، أو بوصفها رمزاً أعلى للأنوثة والخصوبة موحياً للقدماء بالربط بينها وبين ممثلاتٍ أرضية، اعتقدوا أنها بدائل مقدسة للشمس - الأنثى - الأم، فوحدت العقلية القديمة بين الشمس، والمرأة، والمهاة، والفرس والغزالة، والدرة والبيضة، والنخلة"53.
    مزج الشعراء الأغربة في شعرهم الصورة الواقعية للون الأصفر مع تداعياته الأسطورية في قاع ثقافتهم، متخذين المخيلة مطية لذلك، كشأن عنترة الذي مزج بين قدسية الشمس والمرأة من خلال لونيهما54:
    شَمْسٌ إذا طَلَعَتْ سَجَدْتُ جلالةً لِجَمالهِا وجَلا الظَّلامَ طُلُوْعُهَا
    يفسّر إسراف الأغربة - في وصفهم المرأة بكل ما هو منير مضيء، وإلحاحهم على إضاءة ملامحها في أشعارهم - خلط هؤلاء الشعراء بين اللونين الأبيض والأصفر الذي نشأ من تداخل إدراكهم الحسي للون مع إدراكهم المعرفي. أما لو عرضنا للصور التي أسسها الشعراء الأغربة على اللون الأصفر، فإننا سنحظى بحالة واقعية ولدتها بيئتهم وحياتهم، من ذلك أنهم نسبوا القوس إلى لونها، يقول الشنفرى 55:
    ثَلاثةُ أَصْحَابٍ : فُؤَادٌ مُشَيَّعٌ وأَبْيَضُ إِصْلِيْتٌ وصَفْرَاءُ عَيْطَلُ
    لا شك أن نسبة الأغربة القوس إلى اللون الأصفر، جاء من تلوين الشمس لها، فبدا ربطهم بين القوس والشمس واقعياً، لكن ذلك لم يحل دون ارتباط هذا الاستمداد الواقعي بدلالات أسطورية مترسبة في وعيهم الثقافي، لأنهم كانوا يستجيبون إلى ما يعتمل في أنفسهم من رغبة بتمثل المثل الأسطورية التي تظهر في التوحيد، بين القوس، والشمس، والمرأة، نتيجة اشتراكها بأسطورة الشمس (الإلهة)، وهذا يلبي ثورة الشاعر في بناء قوة سحرية إضافية للقوس الحاملة لصفات إلهية يوحي بها اللون الأصفر المنتسب إلى الشمس. لا شك أن صفات القوس هذه ستنتقل إلى حاملها، وتضفي عليه سمات أسطورية، يحتاج إليها الشاعر الغراب في داخله، ليضيء سواده الخارجي المرفوض اجتماعياً، مما يتيح له تعويض ما ينقصه من هوية اجتماعية بالانتماء إلى الفردية المتجسدة بالقوة الخارقة، لذلك قرن الشاعر الغراب السلاح والموت باللون الأصفر، كما ذهب تأبط شراً في وصف القتلى56:
    دَنَوْتُ لَهُ حتَّى كَأَنَّ قَمِيْصَهُ تَشَرَّبَ مِنْ نَضْحِ الأَخَادِعِ عُصْفُرَا
    تسرّب اللون الأصفر إلى شعر الأغربة من مدركاتهم الحسية المضيئة في البيئة الصحراوية، فأولعوا بالألوان البراقة حتى ازدهت قصائدهم بأنوارها، لكن ذلك لم يحل دون تنبههم إلى موجودات أخرى في البيئة، تحمل المادة الجامدة للون، فقد ذكر خفاف بن ندبة اللون الأصفر في وصف حصانه الذي لوّن أرجله النبات الأصفر (العروق)57 :
    قَدْ خُضِّبَ الكَعْبُ مِنْ نَسْفِ العُرُوقِ به من الرُّخَامَى بِجَنْبَيْ حَزْمِ أوْرَال
    واستخدم عنترة اللون الأصفر في حديثه عن شرب الخمرة 58:
    بِزُجَاجَةٍ صَفْرَاءَ ذاتِ أَسِرَّةٍ قُرِنَتْ بِأَزْهَرَ في الشِّمَالِ مُفَدَّمِ
    تكشف لنا هذه الصور- التي قامت على اللون الأصفر عند الأغربة - عن مدى إسهام هذا اللون في تشكيل واقعية الرؤية الجمالية عندهم، فقد نقلوا من خلاله مشاهداتهم في الطبيعة، ورؤاهم للحياة، رابطين عالم المحسوس بثقافة أسطورية، كانت وسيلتهم في تفسير الطبيعة والحياة، ولأنها شكلت أصالة شخصياتهم بقيت رواسبها في أفقهم المعرفي الثقافي، تحلّق بهم نحو مخيلتها الأولى دون أن تنفك عن الواقع، إذ قام الواقع عند هؤلاء الشعراء - في جانب من جوانبه - على بنية أسطورية، فسّروا بها وجودهم، فشكلت قوام ثقافتهم الحسية،ورؤيتهم الغيبية، وحملت سمات عصرهم، وفكرهم ورؤاهم وتساؤلاتهم.
    خاتمة :
    جسّد الأغربة عبر الألوان مظهراً من مظاهر واقعية الرؤية الجمالية في عصرهم، إذ استثمروا حسيتها في تصوير أفكارهم وحالاتهم، فكشفوا عن وعيهم لجمال الألوان، فنقلوا عبر هذا الوعي أحاسيسهم ورؤاهم في إطار الواقع وبناه الثقافية التي أصبحت عندهم جزءاً من مكونات الواقع، مما يعني أن البنى الأسطورية التي توضعت في دلالات الألوان عندهم، لم تأت من خارج واقعهم، مهما جنحت إلى الخيال، إذ وجدنا من خلال الأمثلة التي درسناها عمق ارتباط اللون بحياتهم، فاللونان الأبيض والأصفر ارتبطا بالشمس والقمر والظبي وكل ما وقع تحت أنظارهم من البيئة، كذلك اللون الأسود ارتبط عندهم بالليل وبحيوانات البيئة، أما اللون الأحمر فقد ارتبط بالدم.
    إن استخدام الأغربة الألوان عبر ارتباطها العميق بأحاسيسهم وذكرياتهم وأحلامهم وقضاياهم، جعلهم يسرفون في ذكر الألوان التي تحقق هذا الارتباط، ويضنون في ذكر تلك الألوان التي تبتعد عن همومهم الذاتية : كالأزرق والأخضر رغم حضورهما في الواقع.
    لقد اكتشف الأغربة خصوصيات جمال الألوان، وأدركوا أبعادها النفسية، ومرجعيتها المعرفية، فاستثمروها في قصائدهم بموازاة استثمار المجتمع جمالها في تكوين نسيجه وسنن وجوده، وفق هذا النهج الواقعي بنى الأغربة القيم الجمالية للون وأبرزوا وعيهم بجمالياته.

    الهوامش :
    1- الشعراء الأغربة هم الشعراء الذين ورثوا سواد البشرة من أمهاتهم الحبشيات، وفق هذا المعيار تبين لنا في دراستنا أن الأغربة الذين عاشوا في الجاهلية هم : تأبط شراً والسليك بن السلكة والشنفرى وعنترة بن شداد وحاجز بن عوف.
    2 - أبو الفضل جمال الدين محمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري : لسان العرب، دار صادر، بيروت، د.ت، مادة لون.
    3 - د.أحمد محمود خليل : في النقد الجمالي، رؤية في الشعر الجاهلي، ط1، دار الفكر، دمشق، دار الفكر المعاصر، بيروت 1996، ص 193.
    4 - د.أحمد مختار عمر : اللغة واللون دار البحوث العلمية، الكويت 1982, ص 10.
    5 - شكري عبد الوهاب: الإضاءة المسرحية، الهيئة المصرية العامة للكتاب، القاهرة، مصر، 1985، ص 85.
    6 - اللغة واللون : مرجع سابق, ص 111.
    7 - أبو منصور الثعالبي : فقه اللغة وسر العربية، ط1، دار إحياء التراث العربي، بيروت 2002، ص 68 و69.
    8 - ينظر، د. إبراهيم محمد علي : اللون في الشعر العربي قبل الإسلام، قراءة ميثولوجية، ط1، جروس برس، طرابلس، لبنان 2001، ص 129 و131.
    أيضاً، أبو عبد الله الحسين بن علي النمري : الملمّع، تحقيق، وجيهة السطل، مطبوعات مجمع اللغة العربية، مطبعة زيد بن ثابت، دمشق 1976، ص 9.
    9 - سحيم عبد بني الحسحاس شاعر مخضرم كان عبداً نوبياً أسود لبني الحسحاس، قتله بني الحسحاس لتغزله بنسائهم 660 م. ينظر بروكلمان : تاريخ الأدب العربي، ج1، نقله إلى العربية د. عبد الحليم النجار، ج1، ط5، دار المعارف، القاهرة، د.ت، ص 171.
    10 - ديوان سحيم عبد بني الحسحاس :تحقيق عبد العزيز ميمني، ط1،مطبعة دار الكتب المصرية، القاهرة 1950، ص 18.
    11 - د. جواد علي : المفصل في تاريخ العرب قبل الإسلام، ج6، ط3، دار العلم للملايين، بيروت 1970، ص 292 و293.
    12 - عنترة بن شداد : شاعر جاهلي، جاءه السواد من أمه، توفي نحو 600م.
    ينظر الأغاني، ج 8 : مرجع سابق، ص 244.
    13 - ديوان عنترة : تحقيق بدر الدين حاضري ومحمد حمامي، ط 1، دار الشرق العربي، بيروت، لبنان، حلب، سورية، 1992، ص 85.
    14 - هو خفاف بن ندبة بن عمير بن الحارث بن الشريد بن رباح السلمي، مخضرم، جاءه السواد من أمه، توفي نحو 640 م. ينظر أحمد بن علي بن حجر العسقلاني : الإصابة في تمييز الصحابة، المكتبة التجارية، القاهرة 1939، ص 502.
    15 - شعر خفاف بن ندبة السلمي : جمعه وحققه د. نوري حمودي القيسي، مطبعة المعارف، بغداد 1967، ص 29.
    16 - شرح ديوان خفاف بن ندبة السلمي : جمع وشرح وتحقيق د. محمد نبيل طريفي، ط1، دار الفكر العربي، بيروت 2002، ص 84.
    17 - الشنفرى : شاعر جاهلي، توفي نحو 525 م، اختلف المؤرخون في نسبه، يرجح أن يكون اسمه عمرو بن مالك بن الأدرم الأزدي، أما الشنفرى فلقبه، جاءه السواد من أمه وفي ذلك اختلاف. ينظر الأغاني : ج 21، مرجع سابق، ص 185.
    18 - المصدر السابق، ص 81.
    19 - ديوان سحيم : مرجع سابق، ص 55.
    20 - اللغة واللون : مرجع سابق، ص107 و186 و195.
    21 - ينظر الملمع : مرجع سابق، ص 1.
    22 - فقه اللغة وسر العربية : مرجع سابق، 71 و72 و73.
    23 - اللون في الشعر العربي قبل الإسلام : مرجع سابق، ص 167.
    24 - هو السليك بن عمر وقيل ابن عمير بن يثربي, شاعر جاهلي صعلوك جاءه السواد من أمه، توفي نحو 605 م. ينظر الأغاني، ج 20، مرجع سابق، ص 389.
    25 - ديوان الشنفرى ويليه السليك بن السلكة وعمرو بن البراق، إعداد وتقديم طلال حرب، ط1، الدار العالمية، 1993، ص 97.
    26 - المصدر السابق، ص 87.
    27 - ديوان عنترة : مصدر سابق، ص 113.
    28 - اللون في الشعر العربي قبل الإسلام : مرجع سابق، ص 178.
    29 - ديوان عنترة : مصدر سابق، ص 65.
    30 - شعر الشنفرى : مصدر سابق، ص 101.
    31 - تأبط شراً : هو ثابت بن جابر بن سفيان بن عميثل بن عدي بن كعب بن حزن، شاعر جاهلي صعلوك، جاءه السواد من أمه، توفي نحو 540 م. ينظر الأغاني، ج 21، ص 138.
    32 - ديوان تأبط شراً : إعداد طلال حرب، ط1، دار، صادر، بيروت 1996، ص 15.
    33 - شعر الشنفرى : مصدر سابق، ص 75.
    34 - حاجز بن عوف الأزدي، شاعر جاهلي، لص، من أغربة العرب، جاءه السواد من أمه. ينظر الأغاني، ج13، ص 233.
    35 - محمد بن مبارك بن ميمون : منتهى الطلب من أشعار العرب، مخطوطة المكتبة السليمانية، الورقتان 129 و130.
    36 - شعر عبدة بن الطبيب : تحقيق د. يحيى الجبوري، دار التربية، بغداد 1971، ص 50.
    37 - شعر الشنفرى : مصدر سابق، ص 100.
    38 - اللون في الشعر العربي قبل الإسلام : مرجع سابق، ص 57 و58.
    39 - اللغة واللون : مرجع سابق، ص 154.
    40 - ينظر فقه اللغة وسر العربية : مرجع سابق، ص 172 و173 و174.
    41 - اللون في الشعر العربي قبل الإسلام : مرجع سابق، ص 57.
    42 - ديوان عنترة : مصدر سابق، ص 22.
    43 - شعر الشنفرى : مصدر سابق، ص 102.
    44 - المصدر نفسه، ص 103.
    45 - المصدر نفسه، ص 79.
    46 - ول ديورانت : مباهج الفلسفة، ترجمة أحمد فؤاد الأحواني، ج16، مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة 1957، ص 297.
    47 - ديوان عنترة : مصدر سابق، ص 47.
    48 - المصدر نفسه، ص 160.
    49 - المصدر نفسه، ص 175.
    50 - شكري عبد الوهاب : الإضاءة المسرحية، ص 76.
    51 - البقرة (69).
    52 - فقه اللغة وسر العربية، مرجع سابق، ص 72 و73 و74.
    53 - اللون في الشعر العربي قبل الإسلام، مرجع سابق، ص 103 و104.
    54 - ديوان عنترة : مصدر سابق، ص 212.
    55 - شعر الشنفري : مصدر سابق، ص 110.
    56 - ديوان تأبط شراً : مصدر سابق, ص 28.
    57 - شعر خفاف بن ندبة : مصدر سابق، ص 90.
    58 - ديوان عنترة : مصدر سابق، ص 21.
    Back
    حوليات التراث © كافة الحقوق محفوظة
    كلية الآداب والفنون - جامعة مستغانم (الجزائر)
    http://annales.univ-mosta.dz/texte/ap03/03zeghrit.htm

    الدلالة signification
    تحيل الدلالة على مفهوم رئيس في تصور العلاقات بين الحدود المنتجة للقيم المضمونية وتداولها، ويتعلق الأمر ب"السيرورة"، فلا يمكن تصور " كم معنوي" خارج مدار سيرورة تتمحور حول مفهوم العلاقة باعتبارها الحد الأساس في إنتاج أي نشاط دلالي. وعلى هذا الأساس فإن مفهوم >الدلالة مفهوم مركزي ينتظم حوله النشاط السميائي في مجمله <. (6) بل يمكن القول إن رصد شروط إنتاج الدلالة، هو رصد للضوابط الثقافية التي تشتغل كقوانين يتم استنادا إليها تأويل كل الوقائع.
    وعلى هذا الأساس، إذا كان المعنى يشير، كما رأينا ذلك أعلاه، إلى كم مادي عديم الشكل وسابق على التمفصل، فإن الدلالة هي الناتج الصافي لهذه المادة وهي وجهه المتحقق. ولهذا فهي من جهة، ليست مفصولة عن شروط إنتاجها، فكل نسق له إرغاماته الخاصة، وله أنماطه في إنتاج دلالاته،(النصوص والصور والوقائع الاجتماعية والموضوعات ...)، وليست مفصولة، من جهة ثانية، عن التدليل ذاته، فالدلالة ليست معطى جاهزا، بل هي حصيلة روابط تجمع بين أداة للتمثيل وبين شيء يوضع للتمثيل ضمن رابط ضروري يجمع بين التمثيل وما يوضع للتمثيل، أي ما يضمن الإحالة استقبالا على نفس الموضوع في حالاته المتنوعة.
    ولأن الدلالة هي " سيرورة لإنتاج المعنى" من خلال تحويله من طابعه المادي إلى أشكال مضمونية تدرك ضمن السياقات المتنوعة، فإنها ليست مفصولة عن حقل دلالي غني بمفاهيم تشير كلها إلى طبيعة هذه السيرورة وأنماط وجودها. وهكذا استنادا إلى مفهوم الدلالة تم نحت مجموعة من المفاهيم التي تحيل على نفس النشاط منظورا إليه في حالات تحققه المتنوعة من قبيل "الوظيفة السميائية" (يالمسليف)، و "السميوز (بورس) و"الاندلال" (بارث). وكلها مفاهيم تدل - ضمن سياقاتها النظرية الخاصة- على السيرورة والشروط التي تنتج ضمنها الآثار المعنوية.
    وهذا أمر بالغ الأهمية، فالسميائيات لا تبحث عن دلالات جاهزة أو معطاة بشكل سابق على الممارسة الإنسانية، إن السميائيات بحث في شروط الإنتاج والتداول والاستهلاك، مع كل ما يترتب عن ذلك من تصنيفات تطال الدلالة كما تطال السلوك الإنساني ذاته. فما يستهوي النشاط السميائي ليس المعنى المجرد والمعطى، فهذه مرحلة سابقة على الإنتاج السميائي، بل المعنى من حيث هو تحققات متنوعة ميزتها التمنع والاستعصاء على الضبط.
    ولقد ارتبط مفهوم الدلالة عند بورس بمفهوم السميوز، وهو مفهوم يشير، من جهة، إلى القدرة على إنتاج دلالة ما استنادا إلى روابط صريحة هي ما يشكل جوهر العلامة وشرط وجودها، ويشير، من جهة ثانية، إلى سيرورة التأويل التي تعد إوالية ضمنية داخل أي سيرورة لإنتاج الدلالة. فبما أن الموضوع المطروح للتمثيل يتجاوز بالضرورة أداة التمثيل، فإن تصور إحالات متتالية تستعيد ما تم إهماله في الإحالة الأولى أمر ممكن، بل هو أمر ضروري. ومن هنا ارتبطت فكرة التأويل عند بورس بفكرة إنتاج الدلالة ذاتها. وهذا ما سنتناوله في الفقرة الموالية.
    http://saidbengrad.free.fr/dic/index.htm[/B]
                  

العنوان الكاتب Date
لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 06:36 AM
  Re: لاهوت الوردة أبو أحمد08-03-05, 06:46 AM
    نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك osama elkhawad08-03-05, 06:59 AM
    Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 06:59 AM
      Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-03-05, 07:09 AM
      Re: لاهوت الوردة Osman M Salih08-03-05, 07:11 AM
        Re: لاهوت الوردة mutwakil toum08-03-05, 07:29 AM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-03-05, 07:22 AM
        Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس osama elkhawad08-03-05, 07:28 AM
          Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس Osman M Salih08-03-05, 07:32 AM
          بين البستاني والوردة-المحبة واحدة osama elkhawad08-03-05, 07:37 AM
            هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? osama elkhawad08-03-05, 08:14 AM
              Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? Osman M Salih08-03-05, 08:19 AM
              لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 08:32 AM
                افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 08:43 AM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة osama elkhawad08-03-05, 02:57 PM
                    Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة Omer Abdalla Omer08-03-05, 03:10 PM
                      عزيزي عمر osama elkhawad08-03-05, 03:38 PM
                        اسف .. انه سحر النص .. ودرملية08-03-05, 04:47 PM
                          ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" osama elkhawad08-03-05, 08:39 PM
                            Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 10:19 PM
                              هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة osama elkhawad08-03-05, 10:59 PM
                                Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-03-05, 11:23 PM
                  Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة عبدالماجد فرح يوسف08-10-05, 02:43 PM
    Re: لاهوت الوردة حسن الطيب يس11-07-05, 07:19 PM
  Re: لاهوت الوردة نادر08-03-05, 11:31 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-04-05, 02:25 AM
      Re: لاهوت الوردة عبد المنعم ابراهيم الحاج08-04-05, 09:08 AM
        Re: لاهوت الوردة عبد الحميد البرنس08-04-05, 11:11 AM
          Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-04-05, 12:47 PM
  Re: لاهوت الوردة Luay Elhashimi08-04-05, 11:42 PM
    مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة osama elkhawad08-05-05, 00:36 AM
  Re: لاهوت الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-05-05, 08:23 AM
    Re: لاهوت الوردة osama elkhawad08-05-05, 01:13 PM
      Re: لاهوت الوردة حاتم الياس08-05-05, 01:33 PM
        Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:07 AM
          Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-07-05, 00:42 AM
            Re: لاهوت الوردة salah elamin08-07-05, 01:44 AM
  Re: لاهوت الوردة أيزابيلا08-07-05, 02:10 AM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-08-05, 01:06 AM
      صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن osama elkhawad08-08-05, 02:36 AM
        Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن أيزابيلا08-08-05, 05:32 AM
          الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-08-05, 10:34 AM
            Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير osama elkhawad08-09-05, 05:29 AM
              عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" osama elkhawad08-09-05, 05:44 AM
                Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" على عجب08-09-05, 07:58 AM
                  عزيزي على عجب osama elkhawad08-09-05, 12:15 PM
                    الصديق مازن osama elkhawad08-09-05, 11:44 PM
                      Re: الصديق مازن osama elkhawad08-10-05, 00:32 AM
                        Re: الصديق مازن newbie08-10-05, 01:05 AM
                          مرحبا بك تحت "سقف الوردة" osama elkhawad08-10-05, 02:24 AM
                          Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 02:55 AM
                            Re: الصديق مازن mazin mustafa08-10-05, 03:27 AM
                              Re: الصديق مازن حاتم الياس08-10-05, 06:16 AM
                                عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ osama elkhawad08-10-05, 09:25 PM
                                  أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة عبدالماجد فرح يوسف08-11-05, 07:54 AM
                                    اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية osama elkhawad08-11-05, 01:00 PM
                                      المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break Shazali08-11-05, 11:14 PM
                                        Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break osama elkhawad08-12-05, 00:00 AM
                                          الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر osama elkhawad08-12-05, 11:17 PM
                                            Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر mazin mustafa08-13-05, 02:27 AM
                                              "خاتف لونين" osama elkhawad08-13-05, 11:43 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-13-05, 12:06 PM
    Re: لاهوت الوردة mazin mustafa08-14-05, 04:26 AM
  احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية osama elkhawad08-15-05, 06:13 AM
    الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع osama elkhawad08-15-05, 03:33 PM
      كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام osama elkhawad08-15-05, 09:03 PM
        Re: تخريمة ونرجع.. mazin mustafa08-16-05, 00:24 AM
          ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها osama elkhawad08-16-05, 09:36 AM
            التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا osama elkhawad08-16-05, 10:10 AM
              Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو عبد الحميد البرنس08-16-05, 10:30 AM
                التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان osama elkhawad08-16-05, 10:35 AM
                  سيميولوجيا النص الشعري osama elkhawad08-16-05, 05:37 PM
                    Re: سيميولوجيا النص الشعري mazin mustafa08-17-05, 01:29 AM
                    "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا osama elkhawad08-17-05, 01:35 AM
                      Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عبد الحميد البرنس08-17-05, 02:00 AM
                        الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 08:22 AM
                          Re: الادهش منه osama elkhawad08-17-05, 11:08 AM
                            منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة osama elkhawad08-17-05, 11:57 AM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي عثمان البشرى09-01-05, 09:09 PM
                        Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي mutwakil toum09-04-05, 11:04 AM
  Re: لاهوت الوردة Adil Osman08-17-05, 11:52 AM
    احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة osama elkhawad08-17-05, 01:58 PM
      ما المشترك بين الدكتورين???? osama elkhawad08-17-05, 04:08 PM
        لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", osama elkhawad08-17-05, 05:46 PM
          المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 08:04 PM
            Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين osama elkhawad08-17-05, 10:22 PM
              Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين mazin mustafa08-18-05, 05:57 AM
                وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب osama elkhawad08-18-05, 11:12 AM
                  لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي osama elkhawad08-18-05, 04:13 PM
                    concrete poetry osama elkhawad08-18-05, 04:20 PM
                      Re: concrete poetry newbie08-19-05, 04:57 AM
                        Re: concrete poetry Adil Osman08-19-05, 11:24 AM
                          Re: concrete poetry عبد الحميد البرنس08-19-05, 12:15 PM
                            Re: concrete poetry محمد خليفة محمد جميل08-19-05, 01:48 PM
                              نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة osama elkhawad08-19-05, 02:30 PM
                                "الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:15 PM
                                  Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 03:35 PM
                                    Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? osama elkhawad08-19-05, 05:24 PM
                                      وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point osama elkhawad08-19-05, 06:44 PM
                                        عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت osama elkhawad11-24-05, 11:52 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de