|
Re: لا نريد لهذا البوست ان يكون بوستا ذكوريا (Re: عبد الحميد البرنس)
|
عزيزي المشاء:
أرى بعد جرت موضوعات جميلة وثرية التناول في أثر تعقيبك المشار إليه أني رؤيتي لن تتضح لقاريء غير متابع سياق البوست من أوله سوى عبر إستعادة ذلك التعقيب هنا كاملا ولاسيما لما يحتويه من حديث حول "النوستالجيا":
مواصلة لمداخلة الصديق حاتم الياس عن الرحيل ,وعن المكان في الكتابة, نعود للتعليق على ما طرحه شيخنا البرنس في تعليق له على كلام للطيف
فهو قد راي ان عبد اللطيف قد احاله الى "اشكالية الرحيل",ثم انتقل الى اعطاء تلك الاشكالية سياقا أبعد من سياق الناقد حين قال:
Quote: والرحيل كإشكالية فيما يتعلق بتوثيق الرؤية أوتوافر جسد نصوص يمكن لهذه الرؤية تشريحها لا يتعلق في تصوري الخاص هنا كما يوحي سياق الفكي ب"الناقد" فحسب، بل يشمل المبدع نفسه من زاوية رصد منتظم للحياة وخيطها الدال على تطورها وما يمكن أن يحدثه هذا التطور من تبدلات في مكان شكل جوهر وجوده المادي والثقافي سواء من حيث اللغة أوطريقة عمل العلاقات الاجتماعية.
لعلنا نكون مطالبين بالتفريق بين مسالتين: مسالة الكتابة عن الخطابات الابداعية السودانية بكافة اشكالها انطلاقا من المهاجر والمنافي والمسألة الثانية هي رصد المكان المهاجر اليه ابداعيا
فمسالة لطيف في رايي تتعلق بامكانية الحصول على النصوص السودانية,خاصة وانها لا تتوفر على الانترنت,كما لا تتوفر طرق حديثة للحصول عليها,من الانترنت ,بواسطة مواقع تتيح لك التسوق ثقافيا بواسطة بطاقات الائتمان وغيرها من الوسائل التي وفرتها العولمة. فالرحيل ,وفر للكتاب السودانيين وسائل متقدمة للحصول على المعلومة.وهو ما يبدو صعبا ,الى الان,في السودان.وكانت هذه من المسائل التي اثرتها في شهادتي عن هجرة المقاربات النقدية الحديثة الى السودان. و "كتاب الداخل" يتوفرون على النصوص والخطابات الابداعية السودانية,لكن في المقابل,لا يتوفرون على سبل الحصول على المعلومة,ومتابعة أحدث ما تنتجه النظريات الادبية والاجتماعية وغيرها من النظريات. وقد قرات منذ مدة حوارا نشر في ملحق ثقافي بيروتي ,لا أتذكر اسمه الان,وكان قد أجراه طلال عفيفي, وفيه يحكي الكتاب السودانيون عن معاناتهم في الحصول على الكتاب. ويا ريت لو نشر لنا طلال ذلك الحوار وبسطه في هذا البوست,لمزيد من التوثيق والاضاءة.
ويمضي البرنس في مداخلته كي يتحدث عن أن الابداع السوداني سيكون منفتحا على المكان الثاني ,في المهاجر والمنافي حين يقول:
Quote: ويمكن القول، في ظل تصاعد الرحيل كإشكالية، إننا ربما نكون موعودين على صعيد الإبداع، وعلى نحو كثيف ومتزايد، بأنواع جمالية تنهض على النوستالجيا إلى مكان النشأة الأولى من جهة، ومن جهة أخرى ترتكز على رصد علاقات لذوات بشرية تواجه أقدارها في عوالم ربما تكون مغايرة تماما لعوالمها الأولى على صعيد اللغة والطرق السائدة للحياة.
أرى ان هذا الوعد لن يتحقق الا اذا راجع المبدعون السودانيون فكرتهم عن المكان,بأن يتخلوا عن تعلقهم بالرجوع في اية لحظة,وهو تعلق يجعل المكان بالنسبة اليهم أمرا طارئا , ولا يستحق ان يكتب عنه.
ثم يتحدث البرنس عن صعوبة كتابة رواية اجيال عن الدياسبورا:
Quote: ولعل ذلك ينعكس، لا سيما داخل المجال السردي، على صعيد الموضوعات محل إهتمام الرؤية للعالم وطرق تشكيلها جماليا، إذ يبدو لي منذ فترة أنه غدا من الصعوبة بمكان كتابة ما يمكن تسميته "رواية أجيال" مثل ثلاثية نجيب محفوظ، بل لعل التركيز يتم أكثر على صعيد العوالم الداخلية لأشخاص يتسمون بتكوينات نفسية مركبة نتيجة تقلبات حادة بين أساليب حياة وثقافات مختلفة .
بالتاكيد ستكون البداية هي عما سماه البرنس عن التقلبات الحادة ازاء الرحيل من المكان الاول الى المكان الثاني او الثالث او الرابع الخ.... لكن لا ارى ان رواية اجيال عن الدياسبورا هي بعيدة عن الامكان على الاقل. ذلك أن الاجيال الاولى في المهاجر و المنافي لم تحظ بما تستحق من الكتابة عنها. ما الذي كتب مثلا عن الجيل الاول والثاني من المهاجرين الى السعودية مثلا واقطار الخليج؟ لذلك ستظل هذه مهمة مؤجلة لاجيال جديدة من الكتاب لها فهم مختلف لعلاقتها بالمكان. وهذا في رأيي عائد الى مفهوم متخلف عن العلاقة بالمكان,والذي يتجلى في سيادة النوستالجيا
فالنوستالجيا تجعل المكان الثاني خارج اهتماماتك الاساسية ككاتب وهي -اي النوستالجيا- تجعل علاقتك بالمكان,علاقة سمتها الكراهية اما امتلاك المكان فتجعل المحبة هي سمة علاقتك بالمكان
ولو رجعنا الى السيرة الذاتية للطيب صالح في كتاب طلحة جبريل عنه, فسنتكتشف ان علاقته بالمكان كانت علاقة عدائية ولو لم يحب الطيب صالح المكان, أو قل لو لم يتملكه,عبر الالمام العميق بتاريخه ,وعلاقته بالامكنة الاخرى, لما كنا حظينا بنص مدهش مثل "موسم الهجرة الى الشمال" لا يمكنك ان تكتب عن المكان الا اذا امتلكته تماما وقهرته,كما قلت سابقا في شهادتي الموجزة عن علاقتي بالرحيل وبالمكان. ولذلك نلاحظ ان الطيب صالح بعد ان قهر المكان, أو قل قهر النوستالجيا, عبر موسم الهجرة الى الشمال وأقصوصاته القصيرة,عاد الى النوستالجيا مرة اخرى , أو قل الى المكان الاول مرة اخرى في بندر شاه و مريود
وفي انتظار لطيف وبقية المتانسين تحت سقف الوردة
المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|