|
الجزء الثاني من عرض عايدة الجوهري :المرأة في اللاوعي المسلم (Re: osama elkhawad)
|
ينطلق الخطاب الايروتيكي من معطيات ارادها علمية موضوعية وتتمحور حول رغبات المرأة اللامتناهية. ففي <<عودة الشيخ الى صباه>> يصف المولى احمد بن سليمان رغبات المرأة وحاجاتها الجنسية بلهجة علمية قطعية قائلا ما معناه ان <<بعضهم أكد ان رغبة المرأة الجنسية تتجاوز رغبة الرجل. بعضهم قال ان المرأة لا ترتوي، ولا تمل المجامعة، وإن الرجل، على النقيض منها، سريع الاشباع والارهاق، وان رغبته تضؤل اذا اكثر من المجامعات وعلى ما يظهر، لو جامعنا النساء، ليلا ونهارا، ولسنوات، فلن نشبعها، ورغبتها في المجامعة لن تخف>>(2).
ويعزز نظريته في مكان آخر معلقا على العلاقات السحاقية بما معناه <<ان جميع إناث الحيوانات، لاحظ العلماء، لا يشعرون بالرغبة في المجامعة إلا جزءا من السنة، بخلاف الإناث الانسانية اللواتي يشعرن بهذه الحاجة طوال العام، إلا ان الحد من رغبات الحيوانات ممكن ويشغلهم عن اعضائهم الجنسية فيما فرج المرأة لا يتعطل ولو زوجت سبعة رجال، على عدد ايام الاسبوع، وهذا لا يمنعها من البحث عن علاقات سحاقية اضافية>>(3) بأية حال لا يعني هذا الاقرار بأبعاد الجنسانية النسائية، التضامن مع النساء فحسب بل الكشف عن حقائق <<علمية>> تنذر الرجال بضرورة اخذ العلم ووضع استراتيجيات لتعزيز قدراتهم الجنسية لإرضاء النساء وضمان تعلقهم بهم وإثبات رجولتهم. لكن هذه الغايات المعلنة لا تقلل من أهمية منهج الشيخين وخطتهما المركزة على تقنيات إشباع رغبات النساء، والذي يؤول الى قلب الادوار التقليدية، فالمرأة هي التي تبحث عن لذتها <<والرجل يصبح مجرد وسيلة مطاردة، لهذه الغاية>>.(4) ويحفل كتابا الشيخ محمد النفذاوي والمولى احمد بن سليمان بالحكايات المؤسطرة لرغبات النساء و<<انحرافاتهن>> التي لا تشبعها احيانا سوى ذكور الحيوانات من قردة ودببة وحمير وبغال، والتي لا تعرف قوانين التمييز العنصري والطبقي فتطارد <<العبيد السود>> وتفضلهن على الأسياد، ناسفة النظام الاجتماعي التراتبي والاثني الاسلامي.
تعليم الرجل
لغايات مختلفة، اقل براءة، نجد أصداء لهذه الحكايات شبه الاسطورية من <<ألف ليلة وليلة>> إذ تمعن <<الليالي>> في اسطرة شهوانية النساء وجنوحهن الى ارضاء رغباتهن الايروسية بشكل خرافي كاسر للاجناس والطبقات. ففي حكاية <<وردان الجزار وصاحبة الكنز>>(5) ترفض البطلة وهب جسدها لوردان الجزار، ويفترض ان يكون الجزار قوي البنية، لتهبه لدب يضاجعها عشر مرات متتالية، وهذه المرأة شاذة طبقا للمنظور الاجتماعي والاخلاقي والديني الذي تدافع عنه <<ألف ليلة وليلة>>. وفي حكاية <<داء غلبة الشهوة>>(6) يتعلق قلب ابنة احد السلاطين بحب عبد اسود افتض بكارتها وأولعت بالنكاح فكانت <<لا تصبر عنه ساعة واحدة>> فكشف أمرها الى بعض القهرمانات التي أخبرتها <<ان لا شيء ينكح اكثر من القرد>> فتركت العبد الاسود لصالح القرد وهربت بهذا الأخير الى الصحراء.
هذه الحكايات وغيرها تتكرر في كتابي علم الباه المذكورين، كما نصوص ألف ليلة وليلة المتخيلة، مما يدل على البعد التخيلي الاستيهامي لواقع النساء، ولكن ما يجمع بين هذين النوعين من الكتب هو الإقرار بشهوانية المرأة مع فارق كبير هو ان الكتابين موضع الدراسة يتعاطيان مع هذا الامر دون تذنيب او عقاب او زجر كما في ألف ليلة وليلة، حيث تعاقب النساء بشدة بسبب ميولهن.
على نقيض <<ألف ليلة وليلة>> ولهجتها الزجرية، يعنى الشيخان بإرشاد الرجال الى التقنيات الفضلى لممارسات الجنسية، كما الى وصفات غذائية من شأنها تقوية الطاقة الجنسية، والتوصل في نهاية الأمر الى إرضاء النساء، واحتوائهن. فالمرأة هي التي تبحث عن لذتها و<<الرجل يصبح مجرد وسيلة مطاردة لهذه الغاية(7) ولو كان الهدف المبدئي كما عبر عنه المولى بن سليمان مقدسا وهو تعليم الرجل فن المجامعة وطرائق إثبات رجولته تبعا للقول النبوي <<تناكحوا وتكاثروا إني مباه بكم يوم القيامة>>. هذا الخطاب الايروتيكي، الذي يتخذ من إشباع رغبات المرأة الجنسية، بعد اسطرتها، نقطة ارتكاز، والذي يحمل الرجل مسؤوليات عظمى يتضمن إرشادات طبية ووصفات غذائية عالية الفائدة ووصف تقنيات كناية عن استراتيجيات من شأنها اشباع رغبات المرأة وضمان انجذابها اليهم بعد تقديم معلومات تشريحية علمية متخصصة يتطابق مع التصورات المكبوتة الواعية واللاواعية حول متطلبات المرأة الجنسية التي تهدد الرجل في صميم رجولته وتضعه في حالة امتحان دائم فيرد عليها بتدابير ايديولوجية تفضي بإخفاء المرأة وتطويعها وتحقير شهواتها.
يسبر الشيخان نفذاوي وبن سليمان أغوار الرغبة الانثوية، رغبة الجنس الدوني المعطوف على الجنس الآخر والمهمش، بغية تقوية الأمة وارتكبا بذلك خطيئة تداركها الخطاب الديني الذي دارى خوفه وأسس لسيطرته على المقدس مهندسا الواقع الحي.
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 06:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | أبو أحمد | 08-03-05, 06:46 AM |
نصي الشعري هذا ليس نص مناسبات-ارجو ان تراجع نفسك | osama elkhawad | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 06:59 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:09 AM |
Re: لاهوت الوردة | Osman M Salih | 08-03-05, 07:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | mutwakil toum | 08-03-05, 07:29 AM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-03-05, 07:22 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | osama elkhawad | 08-03-05, 07:28 AM |
Re: لاهوت الوردة-محاولات تجتهد ان تبقى نافعة للناس | Osman M Salih | 08-03-05, 07:32 AM |
بين البستاني والوردة-المحبة واحدة | osama elkhawad | 08-03-05, 07:37 AM |
هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | osama elkhawad | 08-03-05, 08:14 AM |
Re: هل تتذكر "ايفان خايدجسكي" اول سوسيولوجي ما ركسي بلغاري??? | Osman M Salih | 08-03-05, 08:19 AM |
لست من كتاب ادب المناسبات-نص عن المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:32 AM |
افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 08:43 AM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | osama elkhawad | 08-03-05, 02:57 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | Omer Abdalla Omer | 08-03-05, 03:10 PM |
عزيزي عمر | osama elkhawad | 08-03-05, 03:38 PM |
اسف .. انه سحر النص .. | ودرملية | 08-03-05, 04:47 PM |
ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | osama elkhawad | 08-03-05, 08:39 PM |
Re: ارجو معك ان يكون "لاهوت الوردة" هو "لاهوت الانسانية القادمة" | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 10:19 PM |
هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | osama elkhawad | 08-03-05, 10:59 PM |
Re: هذا النص الشعري لا علاقة له برحيل قرنق,فهو قصيدة في المحبة بين رجل وامراة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-03-05, 11:23 PM |
Re: افكر في ترجمة ايفان خادجيسكي-قادر بالتاكيد على انجاز ترجمة ممتعة و امينة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-10-05, 02:43 PM |
Re: لاهوت الوردة | حسن الطيب يس | 11-07-05, 07:19 PM |
Re: لاهوت الوردة | نادر | 08-03-05, 11:31 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-04-05, 02:25 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد المنعم ابراهيم الحاج | 08-04-05, 09:08 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبد الحميد البرنس | 08-04-05, 11:11 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-04-05, 12:47 PM |
Re: لاهوت الوردة | Luay Elhashimi | 08-04-05, 11:42 PM |
مجابدات المبدعين الذين يعتمدون فقط على القوة العمياء للموهبة-الحوار الذي يفتح اسئلة | osama elkhawad | 08-05-05, 00:36 AM |
Re: لاهوت الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-05-05, 08:23 AM |
Re: لاهوت الوردة | osama elkhawad | 08-05-05, 01:13 PM |
Re: لاهوت الوردة | حاتم الياس | 08-05-05, 01:33 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:07 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-07-05, 00:42 AM |
Re: لاهوت الوردة | salah elamin | 08-07-05, 01:44 AM |
Re: لاهوت الوردة | أيزابيلا | 08-07-05, 02:10 AM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-08-05, 01:06 AM |
صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | osama elkhawad | 08-08-05, 02:36 AM |
Re: صلاح وحاتم وايزابيلا ومازن | أيزابيلا | 08-08-05, 05:32 AM |
الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-08-05, 10:34 AM |
Re: الأساطير المؤسسة لسيرة العائلة الخواضية-اعادة كتابة ميثولوجيا الخواض الكبير | osama elkhawad | 08-09-05, 05:29 AM |
عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | osama elkhawad | 08-09-05, 05:44 AM |
Re: عزيزتي ايزابيلا جئت -الى سقف الوردة- "مشاءة" | على عجب | 08-09-05, 07:58 AM |
عزيزي على عجب | osama elkhawad | 08-09-05, 12:15 PM |
الصديق مازن | osama elkhawad | 08-09-05, 11:44 PM |
Re: الصديق مازن | osama elkhawad | 08-10-05, 00:32 AM |
Re: الصديق مازن | newbie | 08-10-05, 01:05 AM |
مرحبا بك تحت "سقف الوردة" | osama elkhawad | 08-10-05, 02:24 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 02:55 AM |
Re: الصديق مازن | mazin mustafa | 08-10-05, 03:27 AM |
Re: الصديق مازن | حاتم الياس | 08-10-05, 06:16 AM |
عبد الماجد فرح: "ما لي أراه من الغائبين"؟ | osama elkhawad | 08-10-05, 09:25 PM |
أنا هنا أشارك الفراشات* رحيق الوردة | عبدالماجد فرح يوسف | 08-11-05, 07:54 AM |
اسرار الصنعة الاسفيرية التعتيلية | osama elkhawad | 08-11-05, 01:00 PM |
المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | Shazali | 08-11-05, 11:14 PM |
Re: المتنبّي أكثر حداثة منكم جميعاً-break | osama elkhawad | 08-12-05, 00:00 AM |
الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | osama elkhawad | 08-12-05, 11:17 PM |
Re: الامتاع والمؤانسة تحت سقف الوردة--موتان وحياتان-الاديب\الكاتب-المتأكدم\المجسر | mazin mustafa | 08-13-05, 02:27 AM |
"خاتف لونين" | osama elkhawad | 08-13-05, 11:43 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-13-05, 12:06 PM |
Re: لاهوت الوردة | mazin mustafa | 08-14-05, 04:26 AM |
احد الكتبة عن تنسيق جديد للصفحة الشعرية | osama elkhawad | 08-15-05, 06:13 AM |
الكويتب:خاتف لونين؟؟؟الاتفاق في الذهنية وفي الانتماء الى نفس القطيع | osama elkhawad | 08-15-05, 03:33 PM |
كويتب قدم من مناطق الموهبة العمياء-الكويتب الذي تعلم الحجامة النقدية في رؤوس النصوص اليتام | osama elkhawad | 08-15-05, 09:03 PM |
Re: تخريمة ونرجع.. | mazin mustafa | 08-16-05, 00:24 AM |
ساعود اليك للرد على "تخريتمك", ب"تخريمة" أحسن منها | osama elkhawad | 08-16-05, 09:36 AM |
التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نموذجا | osama elkhawad | 08-16-05, 10:10 AM |
Re: التخريب الثقافي الذي تقوم به جماعة "المستجدين" من الادباء:"كويتبنا" نمو | عبد الحميد البرنس | 08-16-05, 10:30 AM |
التقلياسفيريين: حقوق النشر محفوظة لسجيمان | osama elkhawad | 08-16-05, 10:35 AM |
سيميولوجيا النص الشعري | osama elkhawad | 08-16-05, 05:37 PM |
Re: سيميولوجيا النص الشعري | mazin mustafa | 08-17-05, 01:29 AM |
"العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين المليك نموذجا | osama elkhawad | 08-17-05, 01:35 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عبد الحميد البرنس | 08-17-05, 02:00 AM |
الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 08:22 AM |
Re: الادهش منه | osama elkhawad | 08-17-05, 11:08 AM |
منين أجيب أكاديميين؟؟؟المهم ان الذهنية واحدة | osama elkhawad | 08-17-05, 11:57 AM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | عثمان البشرى | 09-01-05, 09:09 PM |
Re: "العرضة" خارج "الدارة المعرفية":الدكتوران بشرى الفاضل وصلاح الدين الملي | mutwakil toum | 09-04-05, 11:04 AM |
Re: لاهوت الوردة | Adil Osman | 08-17-05, 11:52 AM |
احمد لك انك اثرت مسالة تنسيق الصفحة الشعرية-مفهوم بعض المتاكدمين السودانيين لسيميولوجيا الصفحة | osama elkhawad | 08-17-05, 01:58 PM |
ما المشترك بين الدكتورين???? | osama elkhawad | 08-17-05, 04:08 PM |
لا في 'العير" النقدي, ولا في "النفير العلمي", | osama elkhawad | 08-17-05, 05:46 PM |
المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 08:04 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | osama elkhawad | 08-17-05, 10:22 PM |
Re: المشترك بين الدكتورين الفاضلين | mazin mustafa | 08-18-05, 05:57 AM |
وانت وبقية التشكليين : خالد كودي واحمد المرضي و الباقر موسى مطلوبين بشدة لما نجي نناقش الكويتب | osama elkhawad | 08-18-05, 11:12 AM |
لست في حاجة لكشف تهافت الدكتور المليلك في حديثه عن سيميولوجيا الصفحة الشعرية عند محمد عبد الحي | osama elkhawad | 08-18-05, 04:13 PM |
concrete poetry | osama elkhawad | 08-18-05, 04:20 PM |
Re: concrete poetry | newbie | 08-19-05, 04:57 AM |
Re: concrete poetry | Adil Osman | 08-19-05, 11:24 AM |
Re: concrete poetry | عبد الحميد البرنس | 08-19-05, 12:15 PM |
Re: concrete poetry | محمد خليفة محمد جميل | 08-19-05, 01:48 PM |
نرحب بصديقنا محمد جميل وهو يتبوأ مقعده تحت سقف الوردة | osama elkhawad | 08-19-05, 02:30 PM |
"الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:15 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 03:35 PM |
Re: ;الكويتب في منجرته":ما هو موضوع رسالتيه للماجستير والدكتوراة????? | osama elkhawad | 08-19-05, 05:24 PM |
وهل كان "الكويتب " أوف بوينت؟؟؟؟Off point | osama elkhawad | 08-19-05, 06:44 PM |
عداء الموت-تشابه ما بين أمل دنقل ودرويش في علاقتها بالموت | osama elkhawad | 11-24-05, 11:52 PM |
|
|
|