|
المشروع الرسالي الكوني المحمودي:هل محمود هو المسيح؟؟؟ (Re: osama elkhawad)
|
–نواصل الرد على الاخ الفاضل احمد الحسين وسيكون ردنا في نقاط كما الاتي: أ-بنية المشاريع الرسالية الكونية السودانية أو الخطاب المحمودي كعنصر في بنية اوسع واشمل: اما حديثي عن المشاريع الرسالية الكونية السودانية , فلم يكن –كما فهمت يا دكتور مقتصرا على الخطاب المحمودي حين قلت : "طرحت فكرة " الافكار الكونية" وكأنك اكتشفت شئيا لا تدعيه الفكرة لنفسها"
اولا : اخي احمد ارجو الا توحي للقراء انني اجهل محتواه الكوني- فنحن نعتقد ان الخطاب المحمودي يمكن ان يدرس منعزلا لاغرااض الدراسة فقط ثم بعد ذلك يتم ادخاله في بنية اوسع. ولكن –صحيح ايضا-ان الخطاب المحمودي نفسه هو جزء من ظاهرة اوسع واشمل تستحق الدراسة الا وهي المشاريع الرسالية السودانية الكونية بلحظاتها التاريخية المهمة الثلاث والتي حددنها في مكان اخر في هذا البوست
فالخطاب المحمودي حسب زعمنا ينبغي الا يدرس وحده , وانما كعنصر ضمن بنية اوسع هي بنية" النزعة الرسالية الكونية السودانية". وكما قلنا في مكان سابق فان الفكرة الجمهورية قد كانت دائماً عميقة الإيمان بالشعب السوداني و بدوره التاريخي المرتقب .. و قد قالت عنه في هذا السفر : " إن الشعب السوداني يملك أكثر من غيره أسباب الرشد و أسباب الإنابة ولا تزال الرسالة الثانية تنتظر التفصيل.. وسيتفق لها ذلك حين يجئ رجلها، وحين تجئ أمتها، وذلك مجئ ليس منه بد.. (( كان على ربك حتماً مقضياً ))..
والسودانيون مهيئون لهذا الدور بحكم مسالة الاخلاق والتي هي "ازمة المدنيةالمعاصرة ,يقول الاستاذ في كتابه "الثورة الثقافية" الاتي: ويجب أن يكون واضحاً فإننا ، نحن السودانيين ، لا تنقصنا المهارة الفنية ، و لا الخبرة العلمية بقدر ما تنقصنا (الأخلاق) .. إن (أزمة) أمتنا الحاضرة هي (أزمة أخلاق) .. و تلك هي أزمة البشرية جمعاء ، على عصرنا الحاضر .. و من أجل ذلك فإن الحاجة الأولى إنما هي للثورة ، تبدأ من الداخل .. ويقول في "الثورة الثقافية" ان الشعب السوداني هو الطليعة القادمة لقيادة الانسانية كلها: ثم أنه هو المسئول أن ينزل هذا الشعب الطيب أدنى منازل القرب منه ، وأن يجعله طليعة تهدي إلى منازل التشريف و الكرامة بقية الشعوب. وانقاذ البشرية مرتبط برجل واحد كما يقول كتاب عودة المسيح: العالم يحتاج إلى رجل هو من صفاء الفكر، وسداده، وشموله، بحيث يوحد هذه الأمم، فكريا، في مذهبية واحدة، هي تتويج لكل الديانات، ولكل الفلسفات التي قطعت بالبشرية كل الشوط الماضي الطويل.. رجل يوحد هذه البشرية في حكومة عالمية واحدة تتألف من حكومات قومية تقوم كل منها على دستور إنساني يتوفر على حل التعارض البادي بين حاجة الفرد وحاجة الجماعة اللتين أشرنا إليهما آنفا.. وبذلك، وبذلك وحده، يحل النظام، ويحل السلام في الأرض..
والذي ينقذ البشرية هو الانسان الكامل الرسول الكوني الجديد اي المسيح المفصل على قياس الخطاب المحمودي كم يرى كتاب"ا عودة المسيح" قائلا: وسيجيء المسيح المحمدي ليطبق الرسالة الثانية ( الرسالة الأحمدية) على المجتمع المعاصر.. ولذلك فإن الرسالة لم تختم.. ختمت النبوة، ولم تختم الرسالة.. وأدل الدلائل على عدم ختم الرسالة هو بشارة النبي الكريم نفسه بمجيء المسيح ليطبق شريعة الرسالة الثانية، وينظم الحياة البشرية وفقها، فيختم هو الرسالة! إننا لا نقدم الدين اليوم إلا في هذا المستوى العلمي الذي يخاطب العقل، ويسعى لإقناعه بالحقائق المستمدة من الواقع البشري، ومن التطلعات البشرية، ومن مجرى التطور في الحياة البشرية.. فنحن لا نتوكأ على النصوص، ولا نستثير العقائد، ولا نطالب بمجرد الإيمان، ولكننا إنما نرى ضرورة، وحتمية، مجيء المسيح، من ضرورة، وحتمية، الحل الذي تتطلع إليه البشرية المعاصرة لجميع مشاكلها، الفردية، والجماعية.. والإنسان الكامل ( المسيح) إنما ظل هو متعلق أحلام الفلاسفة، والأدباء، والفنانين، منذ أقدم العصور، كما هو متعلق نبوءات الأنبياء، والقديسين، والصوفية في سائر الأديان.. ففكرة ( الرجل الخارق) التي هي، اليوم، مادة فنية مشوقة للإنسان المعاصر إنما تدل، أعمق الدلالة، على ما ينطوي عليه هذا الإنسان من الأشواق إلى مجيء الإنسان المستطيع، الكامل الاستطاعة، الذي تملي مجيئه الضرورة الحياتية الماثلة.. وليست الجماعات التي أخذت تبشر ( بالمسيح) في أوربا، وأمريكا، وآسيا، تحت شتى المسميات، إلا، كذلك دلالة على تلك الأشواق المستمدة من ضرورة وحتمية مجيئه.. وعن مجيء المسيح الأخير جاءت البشارات النبوية تترى، وهي عميقة الدلالات على مجيئه بالرسالة الثانية من الإسلام- وبشريعتها هي- لا بشريعة الرسالة الأولى
وكل أولئك إشارات واضحة إلى أن مجيء المسيح إنما هو بالرسالة الثانية من الإسلام يطبقها على سائر الناس كشريعة عامة بعد أن كانت شريعة فردية خاصة بالنبي الكريم.. وهي المعنى المقصود بإحياء السنة في أخريات الأيام.. فإن السنة هي شريعته الفردية كنبي، بينما كانت الشريعة هي الشريعة العامة التي طبقها على الناس كرسول..
ولذلك فقد جاءت الرسالة الأولى مفصلة، في القرآن، وظلت الرسالة الثانية مجملة، فيه، لم يقع عليها التفصيل إلا في معنى ما عاشها النبي.. وسيجيء المسيح الأخير ليفصلها، ويطبقها، على مجتمع القرن العشرين الذي أعدته المسيحية واليهودية والإسلام، في رسالته الأولى، إلى هذا المستوى الرفيع
ولذلك فإن المسيح الأخير إنما هو المسيح المحمدي في معنى أنه يجيء بالرسالة الثانية من الإسلام التي عاشها محمد، وظلت مدخرة، في القرآن، وفي سيرته، لتعيشها بشرية القرن العشرين
ولكن من رسول الرسالة الثانية؟؟ يقول الاستاذ محمود في مقدمة الطبعة الثالثة من "الرسالة الثانية"الاتي : إن محمدا رسول الرسالة الأولى، وهو رسول الرسالة الثانية.. وهو قد فصل الرسالة الأولى تفصيلا، وأجمل الرسالة الثانية إجمالا، ولا يقتضي تفصيلها إلا فهما جديدا للقرآن، وهو ما يقوم عليه هذا الكتاب الذي بين يدي القراء.." وفي الطبعة الرابعة يبدو رسول الرسالة الثانية واضحع وذلك من التعريف التالي: هو رجل آتاه الله الفهم عنه من القرآن، وأذن له في الكلام.. ثم يسال الاستاذ: كيف نعرفه؟؟ ويجيب قائلا: حسنا!! قالوا أن المسيح قد قال يوما لتلاميذه: (( احذروا الأنبياء الكذبة!!)) قالوا: (( كيف نعرفهم؟؟)).. قال: (( بثمارهم تعرفونهم)).. فقد تمت تهيئة المناخ لان ياتي المسيح , المهدي في ان واحد وهو مفصل الرسالة الثانية وتقرأ "الاستاذ محمود محمد طه اي المسيح المحمدي. وكانت تلك العقيدة منتشرة عند بعض الجمهوريين بدليل ان الاستاذ دالي قال في ركن نقاشه الذي سبق اعدام الاستاذ بيوم واحد اي يوم الخميس ان الاستاذ لن يعدم وسترون ذلك. وما حدث يؤكد ما قلناه ان تطور اي خطاب هو سيرورة تاريخية بها تناقضات وتراجعات وتطورات وثغرات. وكلامنا هذا يخالف ما ذكر في مكان اخر عن اتساق الخطاب المحمودي كمالاتي: "إن من أبرز ما يميز الفكرة الجمهورية تماسكها الداخلي و خلوها من التناقض ، و هذا ليس بمستغرب إذ أنها تستمد ما تقول به من التوحيد ـ من التحقق "بلا إله إلا الله" .. و لذلك فإن جرثومة ما يقول به الجمهويين اليوم قد كانت موجودة بصورة من الصور في سفرهم الأول .." ويتم التاكيد على مسالة الاتساق الكامل في الحديث التالي: "مقدمة الطبعة الثالثة من "السفر الاول" إن الذي يطلع على محتوى دعوتنا ، اليوم ، ثم يرجع إلى كتابنا (السفر الأول) ، الذي خرج قبل ما يربو على ثلاثين عاماً ، سوف يقف على ظاهرة فريدة ، ليس لها ضريب ، في تاريخ الحركات الفكرية ، على الإطلاق .. هذه الظاهرة هي الإتساق ، و الإنسجام التام الذي ينظم سائر كتاباتنا و مواقفنا ، طوال هذه الحقبة من الزمان . مقدمة الطبعة الثانية من "السفرالاول"
Quote: فمسالة المسيح مثلا تبين لنا عدم الاتساق الكلي للخطاب في سيرورته التاريخية.اذ ان مسالة "المسيح" ستطرح على تطور الخطاب الجمهوري بعد اعدام الاستاذ. وتبقى هنالك عدة احتمالات: الاول: ان تهتز قناعات المؤمنين بالاستاذ بانه المسيح, ويتركوا الفكرة او على الاقل تتخلخل قناعاتهم السابقة. الثاني: ان يصر المؤمنون بان المسيح هو الاستاذ محمود على قناعتهم . ثم بعد ذلك قد يختلفون في التفاصيل :هل هو كالمهدي اختفى ثم سيعود فيزيائيا ام انه سيعود بطريقة روحية اخرى؟ الثالث: الذين لا يؤمنون بان الاستاذ هو المسيح , وذلك بان يطوروا الفكرة وذلك بعد تفريغها من المسحة الروحية الفردية والرجوع الى مرحلة اسس دستور السودان او استخدام التاويل كوسيلة لردم الهوة بين الاسلام الحالي والواقع خاصة في زمن العولمة والتي تحدث الاستاذ عن بداياتها. وذلك بالقراءة النقدية للخطاب المحمودي والتي تتخلص من ظاهرة تقديس الافراد وعبادة الشخصية. وسيكون للتاويل الدور الاساس والحسم ,
|
وسنعود لبقية النقاط ومناقشة مداخلة العزيز بشاشة المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-13-04, 09:19 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-13-04, 09:19 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | TahaElham | 05-13-04, 10:44 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 06:06 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-14-04, 07:09 AM |
Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! | Agab Alfaya | 05-14-04, 07:19 AM |
Re: ولا يزال الشعب السوداني شعب بدائي ! | Bakry Eljack | 05-14-04, 08:44 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 08:00 AM |
Re: اخيرا يعترف اسامة بتخليه عن البنيوية! | Agab Alfaya | 05-14-04, 08:40 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-14-04, 08:55 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | TahaElham | 05-14-04, 09:10 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Anwar Elhaj | 05-14-04, 09:36 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 05-14-04, 09:43 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-14-04, 10:18 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Bakry Eljack | 05-14-04, 12:05 PM |
Re:مفهوم البدائية النبيلة بين ماركس ومحمود محمد طه | Agab Alfaya | 05-14-04, 11:29 AM |
خطاب من الأستاذ محمود | Yasir Elsharif | 05-14-04, 03:35 PM |
نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Yasir Elsharif | 05-14-04, 03:47 PM |
Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Abureesh | 05-14-04, 06:13 PM |
Re: نقلت وصلة البوست إلى منبر الفكرة الحر | Dr.Elnour Hamad | 05-15-04, 00:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 10:53 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-14-04, 11:50 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 05-15-04, 01:15 AM |
Re: الاعتراف بالبدائية والتخلف شرط التقدم | Agab Alfaya | 05-15-04, 04:53 AM |
Re: ما هذا يا اسامة؟؟؟ | Agab Alfaya | 05-15-04, 05:46 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Anwar Elhaj | 05-15-04, 05:56 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Dr.Elnour Hamad | 05-17-04, 08:03 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Bashasha | 05-15-04, 08:33 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-17-04, 05:10 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-17-04, 09:58 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Abureesh | 05-17-04, 10:34 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Dr.Elnour Hamad | 05-17-04, 10:57 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-17-04, 11:54 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | ودرملية | 05-18-04, 03:33 AM |
Reوماركس كمان! | Agab Alfaya | 05-18-04, 03:34 AM |
Re:ما بعد الحداثة ليست معرفة بل خطاب ايديلوجي؟ | Agab Alfaya | 05-18-04, 04:29 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-18-04, 05:14 AM |
Re: انت المطالب بالاعتذار ! | Agab Alfaya | 05-18-04, 06:47 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-18-04, 03:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-18-04, 05:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | degna | 05-19-04, 03:45 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 05:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-19-04, 05:35 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 06:08 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 06:31 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 06:46 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Agab Alfaya | 05-19-04, 07:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 07:01 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-19-04, 07:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-19-04, 03:42 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | aymen | 05-19-04, 04:15 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 05-19-04, 05:31 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Ash | 05-19-04, 07:33 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-19-04, 08:31 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | kh_abboud | 05-19-04, 10:34 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 02:57 AM |
Re:الاستاذ داعية وليس باحث اكاديمي | Agab Alfaya | 05-20-04, 04:41 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 05:04 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-20-04, 05:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-21-04, 06:11 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla Omer | 05-21-04, 03:21 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | ودرملية | 05-22-04, 03:50 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-22-04, 04:28 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-22-04, 04:49 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla Omer | 05-22-04, 05:47 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | elfaki | 05-22-04, 06:57 AM |
Re: الاستاذ محمود كمؤلف كتب أو كمتناص مع كتب اخرى | osama elkhawad | 05-22-04, 07:11 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-23-04, 08:20 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-23-04, 07:49 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-24-04, 08:00 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-02-04, 09:36 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | محمد حسن العمدة | 07-01-04, 10:59 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-25-04, 05:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-25-04, 07:14 AM |
الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | Yasir Elsharif | 05-26-04, 01:01 PM |
Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | elfaki | 05-26-04, 07:08 PM |
Re: الأستاذ محمود داعية ومفكر ومجدد | Yasir Elsharif | 05-27-04, 10:08 AM |
عن ماركس في استشراق " ادوارد سعيد" | osama elkhawad | 05-27-04, 07:57 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 05-30-04, 04:25 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 03:35 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 04:01 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 05-31-04, 04:27 PM |
عن هيمنة الخطاب- ماركس في "استشراق اداورد سعيد | osama elkhawad | 05-31-04, 06:04 PM |
رجاء | osama elkhawad | 05-31-04, 09:05 PM |
Re: رجاء | بكرى ابوبكر | 06-01-04, 03:10 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-02-04, 00:33 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-02-04, 10:20 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-03-04, 00:26 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-03-04, 02:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-03-04, 12:52 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yasir Elsharif | 06-03-04, 03:10 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-05-04, 00:27 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-05-04, 01:41 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 06-05-04, 06:02 PM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-06-04, 05:15 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | د.أحمد الحسين | 06-06-04, 05:54 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Yaho_Zato | 06-06-04, 06:39 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-07-04, 01:19 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | Omer Abdalla | 06-07-04, 04:25 AM |
Re: عن اثر مفهوم "البدائية" على الفكر "المحمودي" | osama elkhawad | 06-07-04, 10:24 AM |
|
|
|