|
حياة وموت النص (Re: osama elkhawad)
|
حياة النص كما هو معروف مرتبطة بوجود قارئ وكلما كثر عدد القراء كلما اكتسب النص حيوية أكثر.وأحيانا تكتسب النص حياته الباذخة ليس من كثرة قرائه وانما من نوعية أولئك القراء.ولذلك يطلق اوكتافيو باث على ذلك الصنف القليل العدد من القراء وصف"الأقلية الهائلة". حقيقة ان القارئ هو الذي يكسب النص حياته ,لم تكن موجودة من زمن طويل. فالرومانسيون كان يعولون على الكاتب أو ما يطلقون عليه "العبقري".ثم جاء"النقد الجديد" فاعطى النص اولوية,الى ان جاءت الاتجاهات الحديثة جدا والتي تركز على القارئ .وكانت اكثر لحظة متضخمة في ايلاء دور كلي للقارئ هي لحظة "التفكيك المتوحش" او التفكيك المبتذل.وسنناقش هذه المسالة بالتفصيل في بوست "في القراءة الخاطئة ل"موسم الهجرة الى الشمال". وأكثر النصوص التي تجد حياة طويلة تلك النصوص المرتبطة بفئة اجتماعية او أمة ,اذ انها تؤدي وظيفة مهمة في ربط الجماعة المحددة وتماسكها واعظائها هويتها وشخصيتها. وفد اشرنا لتلك المعلومة لان نص محمد المكي ابراهيم الشعري "فرح في حديقة شوك قديم" ينتمي لتلك النصوص التي تمجد امة ما و تجسد طموحاتها ونجاحاتها وتساهم في تكوين هوية الامة. والمشروع الشعري لجيل محمد المكي ابراهيم ارتبط بمثل هذه النصوص التي يمكن ان نسميها النصوص الشعرية على المستوى الماكرو في مقابل النصوص الشعرية على المستوى الميكرو والتي لا ترتبط بمواضيع كبرى. وقد تأسس الخطاب الشعري لمحمد المكي ابراهيم من خلال تلك النصوص الشعرية على المستوى الماكرو وذلك من خلال مجموعته الشعرية"أمتي ..الوعي والحلم والغضب". وفيه مديح للذات القومية وتفاصيلها ورموزها وكذلك غضبها "الاكتوبريات". وأرى ان ذلك حجب الاهتمام لنصوص شعرية تأخذ منحى النصوص الشعرية على المستوى المايكرو مثل الزنزباريات. وأعظم تجل للنصوص الشعرية السودانية على المستوى المايكرو كان هو مطولة محمد عبدالحي "العودة الى سنار" والتي هي كما وصفها الشاعر كانت محاولة لكي يشكل في مصهر روحه ضمير أمته الذي لم يولد بعد". وفي كثير من الاحيان تكتسب تلك ا لنصوص التي في المستوى الماكرو حياة خصبة حتى دون معرفة مؤلفها وسنلاحظ ذلك في نموذج الاناشيد الوطنية لمختلف الدول والامم. ومن المعروف ان النشيد الوطني هو رمز ومعبر عن الامه المحددة وأصبح مرتبطا بطقوس وشعائر معاصرة في استقبال الرؤساء وفي المناسبات الرياضية وايضا في المدارس كاجراء يهدف الى تشكيل الروح الوطنية وبث الانتماء الى امة معينة من خلال انشودة معينة واحيانا يتم وضع اليد على القلب كدلالة على الارتباط العاطفي العميق بالوطن أو الامة التي يتحدث عنها النشيد الوطني. واول نشيد وطني هو النشيد الوطني البريطاني , والذي الفه توماس ارن عام 1745 في المسرح الملكي ويبدا كالاتي:
Quote: God, Save the King |
اطول نشيد وطني من ناحية الكلمات هو النشيد الوطني اليوناني والذي يحتوى على 158 مقطعا. اما من ناحية الموسيقى فيعتبر النشيد الوطني لاوروغواي أطولها اذ يستغرق عزفه خمس دقائق. والدولة الوحيدة التي ليس لها نشيد قومي خاص بها هي قبرص والتي تتبنى النشيد الوطني Quote: اليوناني. وهنالك بعض الدول تشترك في نفس اللحن ومنها: استونيا-فلندا ليشتشتاين-المملكة المتحدة بولندا-يوغسلافيا السابقة"موسيقى النشيدين الوطنييين تختلف قليلا" تنزانيا-زامبيا"للنشيدين الوطنيين أصل واحد لكن ثمة اختلافات طفيفة |
ونلاحظ ان المؤلفين لتلك الاناشيد الوطنية متباينون فمثلا هنالك لملحنون الكلاسيكيون النمسا وولفانغ اماديوس موزارت "1765-1791".لكن هذه المسالة محل جدل وخلاف. بنقلاديش رابينداث طاغور "1861-1941" المانيا فرانز جوزف هايدن "1732-1809". الهند رابينداث طاغور "1861-1941" النرويج ريكارد نوردراك "1842-1866". سنغافورة زبير سعيد "1907-1987". دولة الفاتيكان تشارلز-فرانسوا قونوود "1818-1893" وهنالك ملحنون اجانب لحنوا الاناشيد الوطنية لغير دولهم ومن أمثلة تلك الاناشيد وملحنيها:
كتب المؤلف الموسيقي الروماني كيبرياني برومبسكيو موسيقى النشيد الوطني الالباني. ولحن الشاعر الهندي طاغور النشيد الوطني البنقلاديشي. وقام الفرنسي ليوبولدو فينسنتي بتلحين النشيد الوطني لدولة افريقيا الوسطى. وقام الاسباني هربرت بيبر بتلحين النشيد الوطني لدولة تشيلي. والموسيقار المصري المعروف محمد عبدالوهاب بتلحين النشيد الوطني التونسي وأيضا النشيد الوطني الأماراتي. ولحن النشيد الوطني الماليزي قام به الفرنسي . وقام الموسيقى الجنوب الافريقي انوك سونتونقا ابتلحين النشيد الوطني لكل من تنزانيا وزامبيا. ولحن البولندي توليا نيكي بوتوزكي النشيد الوطني الموريتاني. ولحن ثلاثة من الموسيقيين الألمان النشيد الوطني لثلاثة من الدول اللاتينية وهي الأكوادور والهندوراس والسلفادور. نلاحظ ان الاحتفاء بالنشيد الوطني لا يرتكز على المؤلف والذي احيانا يكون اجنبيا. اذن مالذي جعل نصا شعريا مثل "فرح في حديقة شوك قديم" يموت بواسطة الصمت؟ وهل ان النصوص الشعرية التي يمكن ان تكتب حول السلام الان ستلقى نفس المصير الذي لقيه ذلك النص الملعون؟ وسنعود للحديث الشروط التي قتلت ذلك النص الشعري المشاء
|
|
|
|
|
|
|
العنوان |
الكاتب |
Date |
نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-09-05, 02:42 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Shinteer | 01-09-05, 07:15 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-09-05, 09:36 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | الجندرية | 01-09-05, 10:08 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Shinteer | 01-09-05, 10:18 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Shinteer | 01-09-05, 05:51 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Salwa Seyam | 01-09-05, 09:08 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Marouf Sanad | 01-09-05, 09:35 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-09-05, 09:45 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | محمد النعمان | 01-10-05, 03:13 AM |
Re: قالوا الفيك بدر بيهو! | Agab Alfaya | 01-10-05, 12:13 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Faisal Salih | 01-10-05, 12:14 PM |
قال المتناقد عجب الفيا: | osama elkhawad | 01-10-05, 07:25 PM |
Re: قال المتناقد عجب الفيا: | raheemsudani | 01-10-05, 09:53 PM |
كان يلزمنا التأدب في حضرته | osama elkhawad | 01-10-05, 10:37 PM |
Re: كان يلزمنا التأدب في حضرته | raheemsudani | 01-10-05, 11:16 PM |
Re: كان يلزمنا التأدب في حضرته | Shinteer | 01-11-05, 10:29 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Agab Alfaya | 01-11-05, 11:07 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | فارس موسى | 01-11-05, 08:17 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Agab Alfaya | 01-13-05, 10:13 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-11-05, 08:50 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | فارس موسى | 01-11-05, 09:09 PM |
حياة وموت النص | osama elkhawad | 01-11-05, 10:54 PM |
Re: حياة وموت النص | Shinteer | 01-13-05, 04:50 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-13-05, 05:44 AM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | Shinteer | 01-13-05, 06:04 AM |
Re: اللعنة والنص الغائب | Agab Alfaya | 01-13-05, 10:27 AM |
برافو عجب | osama elkhawad | 01-13-05, 09:02 PM |
Re: نص شعري ملعون في مديح السلام-محمد المكي ابراهيم نموذجا | osama elkhawad | 01-15-05, 02:30 AM |
قراءة مختلفة عن "القراءة الجالبة للعنة" | osama elkhawad | 01-16-05, 08:33 PM |
|
|
|