وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 10:57 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-12-2004, 09:09 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20426

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا جاك دريدا (Re: osama elkhawad)

    البنيوية والتفكيك

    تطورات النقد الأدبي


    تأليف : س. رافيندران

    ترجمة : خالدة حامد

    هذا كتاب يعنى بالبنيوية والتفكيك ، كتبه الهندي س . رافيندران أثناء تحضيره للماجستير في الجامعة الأمريكية في كنساس . ويضم هذا الكتاب خمسة فصول تنقسم على جزأين . عالج المؤلف في الفصول الثلاثة ( من القسم الأول ) موضوعة البنيوية عند ثلاثة مستويات مختلفة . يمثل الفصل الأول مقدمة عامة في البنيوية ، والقصد من هذا العرض تسليط الضوء على هذا الموضوع وإيضاحه للقراء المبتدئين . ويناقش هذا الفصل فكرة البنية والنسق ، والأساس اللساني للحركة البنيوية وأبعاد المغامرة البنيوية في الأدب . ونظراً إلى أن هذا الفصل مخصص للقراء المبتدئين ، نجد أن المؤلف قد برع في أسلوبه المنبسط عارفاً تمام المعرفة أن البساطة لا تعد فضيلة عند التعامل مع مشكلة نظرية معقدة .

    أما الفصل الثاني فيمثل تفسيراً لكتاب رولان بارت S / Z الذي يمثل دراسة قصة بلزاك التي تحمل اسم " سارازين " . وقد شرح بارت في S / Z نظريته عن الشفرات ، وابتكر طريقة جديدة لقراءة النص . وتمكن المؤلف من إجراء مسح مكثف لمنهجية بارت ، وتقويماً لإمكانية تطبيقها في النقد . وسيكون هذا الفصل مصدر فائدة كبيرة لأولئك الذين قرأوا S / Z وأطالوا التفكير بمنهجية بارت .

    ويعد الفصل الثالث محاولة أكثر طموحاً من الفصلين السابقين . فبعد أن وجد المؤلف أن من غير المجدي أن يقدم نظرية بذاتها ، قام هو بتطبيق نظرية النقد البنيوية على روايتي "عودة المواطن " و " قلب الظلام " . ويواجه التأويل البنيوي ، الذي يهدف إلى زيادة الموضوعية إلى الحد الأقصى ، مهمة تفرض عليه تحدياً كبيراً عند مواجهة هذين العملين لأنهما يحملان طابع السيرة الذاتية . ومع ذلك يمكن ملاحظة أن المؤلف لم يطبق أية صيغ آلية على هاتين الروايتين تحت اسم البنيوية . بل على العكس من ذلك ، تمكن من تفسير هاتين الروايتين من منظور بنيوي يمثل نتيجة تراكمية لطول معرفته بالمذاهب البنيوية وإدراكه لها .

    يضم الجزء الثاني فصلين هما الثالث والرابع . يمثل الفصل الرابع مقالة تمهيدية عن نظرية التفكيك عند جاك دريدا . ويمكن لنا القول أن أول مرحلة على طريق فهم التفكيك هي فهم الاصطلاحات التفكيكية . ولهذا السبب شرع المؤلف بتفسير مصطلحات مثل : "الاختلاف" و "الأثر" و "الكتابة الأصلية" و "العلامة تحت الانمحاء" ، التي يرتكز إليها أي عرض للتفكيك . ويهدف التفكيك ، عموماً ، إلى العرض المنهجي المنظم للأساس الميتافيزيقي الذي يرتكز عليه فهمنا للغتنا الذي تحكم بدوره بفعل النقد الأدبي . وقد كانت الكثير من نظريات النقد ، إلى بزوغ فجر التفكيك ، واقعة تحت قبضة الميتافيزيقيا وإن كنا غير واعين للمذاهب الميتافيزيقية التي كانت تظلل مركز مفاهيم اللغة ونظريات النقد . ويبين التفكيك المركز الميتافيزيقي ويحثنا على تحرير اللغة والنقد من الميتافيزيقا .

    ويحاول المؤلف ، في الفصل الخامس ، تقديم تأويل تفكيكي لكتاب " رحلات جيليفر " من خلال تقديم تحليل مجازي للخطاب الذي يقدم النص . وربما تجدر الإشارة إلى أن الاستنتاج الذي توصل إليه لا يعد مختلفاً عن استنتاجات النقاد بخصوص "رحلات جيليفر" إلا أن تناوله الموضوع بطريقته غير الشائكة هو الذي يمنحه هذا التميُّز . والحق أن من الضروري أن يظهر التأويل التفكيكي للنص ( أو إلى أي عمل أدبي ) محملاً باستنتاجات جديدة تماماً عن النص . لهذا نجد المؤلف يشير إلى مسألة أن قراءتي هي عن الخطاب الوارد في "رحلات جيليفر "أكثر منها عن موضوعة النص . وربما كان للمؤلف ما يسوغ قيامه بتغيير إدراك القارئ وتصوره لخطاب النص والكشف عن وجهة جديدة لفهم القارئ . ولعل براعة هذا المؤلف تتجلى في أسلوبه التعليمي المشوق ؛ فهو يعزز أقواله واستنتاجاته بهوامش وببليوغرافيا خاصة لكل فصل ، مستقلة عن غيرها من دون محاولة حذف فقرة أو أكثر من الفقرات التي تتكرر لأن كل فصل يتمتع بهوية مستقلة على الرغم من استمرارية فكرته التي يشترك بها مع ما سبقه وما يعقبه من فصول.

    عنوان الكتاب بالإنكليزي هو :

    STRUCTURALISM AND DECONSTRUCTION
    Developments in Literary Criticism
    By: Sankaran Ravindran
    Lecturer in English
    Calicut University Centre
    Tellincherry (Kerala)

    ATMA RAM & SONS
    DELHI * LUCKNOW
    Published By
    H. O. Kashmiri Gate
    DELHI
    First Impression, 1982
    Printed at: The Lucknow Publishing House - Lucknow
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de