وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 05-04-2024, 11:51 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-16-2004, 02:39 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20479

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في الرد على د. بشار صقر-الجزء الثاني (Re: osama elkhawad)

    المحور الثالث:
    عن القراءة الخاطئة و قراءة قراءات القراء:
    تحدثت يا دكتور بشار عن القراءة في مستويين:
    قراءة قراء المنبر
    وما اسميه القراءة الخاطئة من البعض ل : ع.ع. ابراهيم.
    قبل ان ادخل الى مناقشة المستوينن اسمح لي بمقدمة قصيرة مهمة.
    منذ زمن طويل كنت مهتما بمسالة القراءة بحكم قراءاتي في السيميوطيقا "علم العلامات".
    وتطورت هذه المسالة في ملاحظاتي عن ان هناك من يقرا خطا. وترسخت لدي هذه المسالة حينما رايت ان كثيرين هنا في هذا المنبر يمارسونها.
    وسانشر قريبا دراسة عن كيف أن ناقدة متميزة مثل يمنى العيد يمكن ان تقع في أفخاخ القراءة الخاطئة.
    وبهذه المناسبة بعض دراسي "درديدا" يتهمون فيلسوفا فذا مثل "هابرماس" بانه قرأ دريدا قراءة خاطئة لانه وصل الى استنتاجات بدون ان يقدم ما يؤكده من نصوص دريدا.
    وقد تحدثت عن القراءة الخاطئة في بوستي عن مصطفي سيد احمد و عادل عبدالرحمن و الذي تحدثت فيه عن التناص وعن القراءة الخاطئة وضربت مثلا شائعا عن قراءة "أحد عشر كوكبا على اخر المشهد الأندلسي " للشاعر محمود درويش .
    كما انني تحدثت في بوست الفيا "الافروعروبية" عن قراءة الفيا الخاطئة لكل من بولا وحسن موسى,ومصطلح "البدائي النبيل" والاستعارة الثقافية "المصهر الثقافي" او "البوتقة الثقافية".
    وسأفصل في ذلك حينما اتحدث عن "القراءة الخاطئة والفطسطرية ورد الاعتبار الى ع.ع. ابراهيم.
    ونأتي الان الى المستوى الاول.
    تحدثت يا دكتور بشار عن انني اتيت بما لم يات به أحد في هذا المنبر اي ما يمكن ان اسميه بقراءة قراءات القراء,
    حين قلت في سياق حديثك:
    Quote: كذلك ايراد مداخلات المجاملة للقرّاء في سياق المعارك الحوارية " شيتا ما سبقك ليه زول من قبل" . ان للقرّاء يا اخي طريقتهم في معرفة الحقيقة ولا يحق لك ان تمارس في حقهم كل هذه الاستاذية وتصفهم بالمهللين وما الي ذلك من المفردات التي توحي بالاستخفاف بعقل القاري .

    لم استخف بأحد ,ولم أمارس استاذية على اي احد.
    وقد كنت أحسبك لن تشارك في حملة توصيفي الجائرة والتي تحدثت عن طرف منها في الجزء الاول من ردي عليك
    .وها أنت تأتي بفتح جديد, اذ انك أضفت الى تلك الحملة وصفي "الاستاذية" و"الاستخفاف",مما يساهم في تطويل قائمة الاتهامات و والأوصاف غير المنصفة التي اعتدت سماعها.
    ليس لي اي اعتراض على أن تصفني بتلك الأوصاف طالما أنك ترى انها مناسبة لوصف موقفي ذاك.فلست من أنصار فرضية "العنف اللفظي" التي أتى بها الفيا دون اثبات, وجعل محاوريه ومتابعيه يهدرون وقتا ثمينا دون أن يثير البوست سؤالا معرفيا واحدا يتعلق بموضوع السجال, ولكنه أثبت عمليا أن انعدام المنهجية لا يقود الا الى مثل هذه الحوارات الدائرية.
    وقد تحدثت عن انني افتتح تقليدا جديدا, وأرى ذلك من حقي اذ انني معني كما قلت لك بمسالة القراءة.
    وما ذكرته هو توصيف لمديح لمقال لم يكتمل بعد.
    وقد عضد مقولتي هذي أي مشروعية قراءة القراء, أخي كبر في بوسته عن "سبارة الفيا".
    وقد كنت محقا في ذلك ,اذ بدأت بعد ذلك في الانهمار أخطاء الفيا.أما اذا كانت لهم قراءاتهم فالى الان لم أر لهم ما تقول به,اللهم الا اذا اثروا ان يحتفظوا بذلك لانفسهم.
    فما رأيته هو مديح عابرتهليل وصيحات استسحان. ولم يضيفوا شئيا واكتفوا بتلك القراءة التهليلية المتعجلة والتي لم تنتظر حتى ان يكمل الفيا ما زعم أنه "دراسة" تم طبخها في أيام معدودات.
    Quote: مثل هؤلاء القراء –بحسب التصنيف الكبري- ينتمون الى الفئة الرابعة:
    و بعض اخر ( مجموعة رابعة) يؤمن بأن ما يفعله منعم له قيمته و فائدته الحقيقية .. و لكن مشكلة هذا البعض ..تكمن في كونه غير مبادر .. و لا يسعى الى اثراء النقاش و الحوار و تعضيد ما يتفق فيه مع منعم.. و انما يكتفي بالدعم العاطفي .. و في ذلك عوجة كبيرة جدا

    وحتى لو أردت ان امارس الاستاذية ,فما من سبيل الى ذلك اذ ان الانترنت فتح ابواب المشاركة على ابوابها.ومن حق اي كان ان يستشهد بما يراه مناسبا لدعم حجته.فمن حقك ان تقرأني ومن حقي ان اقرأك.لكن أية قراءة ؟وما هي الاستراتيجيات التي اتبعتها القراءة؟.
    ومأحسبك من مناصري الذهنية "الطلقيتية" والتي ترى ان من حق ايا كان ان يقراء على كيفو, وان قراءته تبعا لذلك المنطق "الطلقيتي" مشروعة , ولا يمكن مقاربتها و مساءلتها وتوصيفها والحكم عليها.

    من حق اي كان أن يقرا بالطريقة التي يريدها, ومن حق الاخرين ان يمعنوا النظر فيها اذا ما كان هنالك داع معرفي لذلك .قالقراء كما الكتاب "خشم بيوت", الا اذا كنا من أنصار النزعة المساواتية , والتى ترى الكتاب والقراء أيضا متساوون في ما يكتبون وفي الطريقة التي بها يقرأون.وللأسف فان النزعة المساواتية متفشية في هذا المنبر وهي من النرعات غير المعرفية والتي لا تساعد على تحاور عميق ونقدي ومتسائل.
    قبل ا ن اختم تعليقي على هذا المستوى احب ان انبه الى فكرة اصبحت شائعة في المنبر ,وهي ان تقرا كيفما اتفق لك ,بدون النظر الى تأهيلك للقراءة.فمثلا يمكنك ان "تلقط" من الانترنت ثم تنبري للحديث وليس في اعتبارك اي تقدير لما اذا كنت مؤهلا لان تكون مفيدا للناس.هذا بحسبان اننا نتمنى ان يكون هذا المنبر فضاء للاستنارة والتنوير والنقد والمساءلة الجادة.
    أما اذا أراد اي انسان ان يتحدث في ما يجيده وما لا يجيده تحت شعار ان المسالة اصبحت" طالقة" بلا معايير معرفية عامة ومعايير اخلاقية تتصل بمسؤولية اي منا الشخصية في ان يوصل –فقط- المعلومة التي بذل جهدا في تقصيها ومعرفة جخانينها الوعرة ومازقها الماكرة ,وما أكثر المازق المعرفية,
    اذا حدث غير ذلك فليس لي حيلة في منع ذلك لكنني ساكتفي بادانتها ,او على الاقل عدم المشاركة في ما يمكن ان يتحول الى مذبحة معرفية لا تبقى ولا تذر.
    وكما ترى عزيزي فان هنالك تلازما لا فكاك منه بين الذهنية "التلقيطية " والذهنية "الطلقيتية" كما سبق لي توضيحهما في بوست كبر المعروف.
    أما المستوى الثاني فيتعلق بقراءة البعض الخاطئة ل:ع.ع. ابراهيم .
    لقد استبقت ما كنت أريد أن أقوله في دراستي المقبلة في هذا البوست عن السبب في تلك القراءة ,
    حين قلت عزيزي بشار:
    Quote: هل يكفي ان تصف الذين يقراؤنه بطريقة مختلفة باصحاب الذهنية او القراءة الخاطئة وخلاص
    الا يجوز مثلا ان تسأل لماذا قرئ خطا؟
    هل الاستنتاج الممكن الاوحد بالنسبة لك هو شماعة القراءة الخاطئة لا غير؟
    الا تسأل نفسك هل هنالك اسباب اخري لهذه القراءة الخاطئة

    بديهي أنك لا يمكن أن تتحدث عن ظاهرة بدون الحفر عميقا في أسباب نشوئها.
    وقد حاولت عزيزي دكتور بشار ان تجد أسبابا لذلك كما في حديثك الاتي:
    Quote: الا تسأل نفسك هل هنالك اسباب اخري لهذه القراءة الخاطئة
    ذو علاقة بجملة مواقف الرجل
    وذو علاقة بمتناقضات خطابه
    وذو علاقة بتعقيدات الموضوع الهوية
    وذو علاقة بالارضيات المعرفية لمختلف الاطراف الدّاخلة في الحوار
    وذو علاقة بالزوايا التي نقرا منها الاشياء نفسها
    وذو علاقة بمسألة الهوية الاشكالية

    فحديثي عن تلك القراءة الخاطئة حينما اتي لتفصيله سيكون متعلقا ب"الأرضيات المعرفية لمختلف الاطراف الداخلة في الحوار".هذا طبعا كلام تقريبي .فالمسألة اساسا تتعلق كما سأوضح لاحقا ب:التفسير الخاطئ لما يقول به ع.ع. ابراهيم من مصطلحات .
    وهذه مسألة لا يسأل عنها عبدالله علي ابراهيم بقدر ما انها متعلقة بمحاوريه الذين اساءوا قراءة المصطلحات التي استخدمها عبدالله على ابراهيم ضمن جهازه المفهومي الذي قارب به الظاهرة المعينة.
    فاذا كان عبدالله مثلا يتحدث عن ان مفهوم "المصهر" لا يحل مسالة التعدد الثقافي في السودان, بينما يرى اخرون ان المصهر هو حل رائع؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ومحاوروه يستندون على مفهوم خاطئ لمسالة المصهر أو"البوتقة الثقافية".
    وكما ترى يا عزيزي فان ما قلناه عن ضرورة توفر لغة حوار مشتركة هو ما يمكن ان يولد حوارا معافي.
    قبل ان اترك هذه النقطة أحب أن أوضح ان حديثي هو عن الحوار الثقافي الجاد ,وليس بغرض الدفاع عن مواقف ع.ع. أبراهيم .فمسألتي تتعلق بان هنالك نقطة مهمة في حوار معارضيه قد غابت وهي عدم معرفة بعض معارضيه بالجهاز المفهومي الذي يطلق منه ع.ع. أبراهيم .وغياب تلك النقطة الهامة جعل الحوار ,في بعض محاوره, غير متكافئ وغير منتج.
    المحور الرابع:عن الهوية:
    قمت يا عزيزي بشار باثارة الحديث عن الوسم الذاتي للهوية ,واتفقت مع ما سبق لى طرحه في هذا الصدد.
    لكن دعني أسألك سؤالا –أعتقد أنه مهم-ما هي تحديد الهوية بالبيولوجيا وانت من الممارسين لمهنة الطب بحسب ما فهمته من "بروفايلك":
    هل يمكن تحديد الهوية –كما رأى البعض- في هذا المنبر عن طريق كشف الدي ان أي؟؟؟
    نأتي الى كلامك حول هوية الجماعة العربية المسلمة ,وهل هي ثابتة ؟ وأن هناك من يتشككون داخل تلك الجماعة من "صحة" تلك الهوية كما قدمت لهم ,ويدعون الى تشكيل هوية أخرى تتناسب مع ما وصلوا اليه من شكوك واضحة حول مدى الفبركة التي تم بها "اختراع " تلك الهوية.
    لقد قلت عزيزي بشار في موضع من حديثك لي:
    Quote: ثم يا خوّاض الا يبدو لك أي نوع من التناقض بين اقرارك بان هوية الجماعة العربية المسلمة هي هوية محسومة وهي هكذا كما هي بالطريقة التي اقرّوا بها جماعياوبين تحاورك مع افراد من ذات الجماعة حول ذات المسألة في حتة : اهي كده ولا كده؟

    وقلت أيضا:
    Quote: الا تعتقد بان الذين يتحاورن معك من الجماعة ايّاها حول هذه المسألة يقدمون دليل مادي بان المسألة ليست محسومة كما تعتقد علي الاقل ليست قبل ان تقنعهم جميعا بان هويتهم "المحسومة ذاتيا" هي كما تراه انت ؟

    انا اتفق معه تماما واسأله الا يعني وصف د. ع ابراهيم للذين "يخلعون" هويتهم بارادتهم "بالمتأفرقة" واستنكاره لتلك النزعة تناقضا باينا مع ما تعتقده وتروجه ليل نهار بان الهوية متحركة واختيار ذاتي وما الي ذلك "ما تاكيدي بان مسألة الهوية مسألة مجتمعية وليست ظاهرة فردية" ؟

    الا يعني ذلك اغلاقا للهوية داخل اسوار "الجماعة" من خلال وصف كل من يخرج الي فضاء آخر بالمتأفرق؟

    لم أقل ان هنالك هوية محسومة وثابتة لا تتغير , وانما كلامي كان ان اقناع الناس استنادا الى التاريخ لا يجعلهم ينصرفون تلقائيا عنها. تحول الهوية وتغيرها وتأسيس هوية اخرى ,عملية معقدة تساهم فيها عوامل تاريخية وسياسية و اجتماعية وعوامل أخرى تتعلق بالدين ونمط التعليم السائد و نمط "التنشئة الاجتماعية"وغيرها من العوامل.
    والثقافة المعينة يمكن في لحظات تاريخية معينة أن تؤسس مرجعية ثقافية جديدة تسنتد عليها في تبنيها للهوية الجديدة.
    والمسالة الان لم تعد في حدود التأثر بالثقافات المجاورة وانما ببدء تشكيل ثقافة عولمية تتعلق بأسس موحدة للجنس البشري مثل البيئة وحقوق الانسان وأسلحة الدمار الشامل والديمقراطية وغيرها من الموحدات للجنس البشري.وهناك امكانية تشكل عناصر جديدة في كثير من ثقافات العالم,وهذا بالطبع يعتمد على مدى مرونة كل ثقافة وقابليتها للتخلي عن عناصر من ثقافتها الحالية لا تتناسب مع العناصر العولمية الوافدة.
    وأحب أن أضيف الى كلامي أعلاه أنني سبق أن سألت ع.ع. أبراهيم حينما عقد ندوة في فرجينيا في رمضان من هذا العام عن كلامه حول "اختراع الثقافة" وفبركتها من ممثلي المجموعة المعينة ,وهل هذه أن المسألة تتعلق فقط بثقافة الجعليين ؟؟؟ أم ان الامر يتعلق بثقافات سودانية أخري أيضا ؟
    فأجاب باقتضاب أن هذه المسالة تشمل كل ثقافات السودان.وضرب مثلا-لم يسهب في توضيحه نسبة لضيق الزمن- بثقافة الدينكا والنوير.
    لقد اندهشت وفرحت في نفس الوقت عزيزي بشار لما قلته عن انك صرت من انصار قوامين أو أكثر:
    Quote: انا من اشد المعجبين بمقولة د. ع ابراهيم حول ديمقراطية الثقافة

    وبمسألة قوامين او اكثر

    ولقد سبق لي في بوست الافروعروبية ان قلت ان صيغة "المصهر" أو "البوتقة الثقافية" لا تشكل حلا لمسألة التعددد الثقافي في السودان ,وقلت انها صيغة غير ديمقراطية. وأنت كنت من المشاركين في الحوار .فلماذا لم تستحسن وجهة نظر ع.ع.أبراهيم عن أن "المصهر " او البوتقة الثقافية والتي تبنتها "الغابة و الصحراء"لا تساهم في حل اشكالية التعدد الثقافي في السودان, وان الأمثل ثقافة تتشكل من قوامين أو أكثر .
    عندي فرضية عن السبب في تحولك ذاك , ألا وهو مقالة حاتم أبو سن في سودانايل ,اذ يبدو انها ساهم في تعريفك بالاستعارات الثقافية المتعددة . فكيف يمكن لمحاور ان يدخل في حوار مع كاتب, وهو أي المحاور لا يعرف الجهاز المفهومي الذي ينطلق منه من يحاوره؟؟؟؟.
    لكنني سعدت الى أنك قد وصلت الى ما كنت تعترض عليه من أفكار ع.ع. أبراهيم بخصوص موقفه المناوئ للاستعارة الثقافية التي تبنتها "الغابة والصحراء".
    هل تعتقد ان مثل هذه الشروط المعرفية غير المتكافئة, وهذا ما أسميته أنا بانعدام اللغة الحوارية المشتركة,
    يمكن أن تثمر حوارا منتجا يبعدنا عن "حوار الطرشان" ؟؟؟؟؟؟؟؟
    وفي الختام سأحاول أن أجمع أسئلتي التي طرحتها عليك في مكان واحد ,وأرجو ألا "أفط" سؤالا.
    وأرقد عافية
    المشاء

    الاسئلة :
    هل تعتقد ان الملاعنة تخدم رغبتننا في حوار مثمر ونقدي؟؟؟؟
    ألا توافقني انه كان من الاجدر والافيد للحوار ان يدافع الفيا عن منهجه او يقر بأغلاطه؟؟
    هل مثل هذه الطريقة في الحوار يمكن ان تساهم في تأسيس حوار معرفي راق؟؟؟؟
    واذا كان فينا من يزدري بقواعد البحث وغيره يرى غير ذلك ,

    هل من الممكن ايجاد لغة حوار مشتركة ؟؟؟؟؟

    ما رأيك في حادثتي "ولا كرامة" و"شبح ماركس" المشهورتين؟
    وما رأيك في سرقة معلومة من الأنترنت وخداع القارئ بأن المستشهد بالكلام قد قرأ النص الأصلي كاملا في شكله الورقي كما في حادثة "رسالة دريدا الى صديقه الياباني"؟
    ألا تقود مثل هذه الحادثة الى التشكيك في أمانة ونزاهة "الباحث"؟؟؟
    ألا يعتبر هذا في تقاليد البحث والدرس غشا ؟؟؟
    واسمح لي ان اسالك هل تجاهل رأي المحاور"بفتح الراء" يساعد على ان ننتقل بالحوار الى نقطة متقدمة على الاقل؟
    ألا توافقني انه من كان من الافضل للحوار ان ينتقل الى مناقشة الفرق بين الشللية والذهنية بدلا من ان نعيد الحوار الى المربع الاول؟
    هل يمكن تحديد الهوية –كما رأى البعض- في هذا المنبر عن طريق كشف الدي ان أي؟؟؟
    هل تعتقد ان مثل هذه الشروط المعرفية غير المتكافئة, وهذا ما أسميته أنا بانعدام اللغة الحوارية المشتركة,
    يمكن أن تثمر حوارا منتجا يبعدنا عن "حوار الطرشان" ؟؟؟؟؟؟؟؟
                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de