وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-25-2024, 02:59 PM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
11-14-2004, 11:44 AM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20423

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
في الرد على دكتور بشار صقر-الجزء الاول. (Re: osama elkhawad)

    عزيزي د. بشار صقر
    سلام
    سأجيب على كل اسئلتك وملاحظاتك والتي سأحصرها في المحاور التالية:
    1-مستقبل الحوار والمثاقفة في المنبر.
    2-الشللية.
    3-مفهوم القراءة الخاطئة.
    4-ملاحظات هول الهوية.
    المحور الأول:
    في مباصرة "المطايبة":عن المنهجفوبيا والمصطلحفوبيا:
    طرحت يا د. بشار مسألة مستقبل الحوار والمثاقفة في المنبر.
    واعتقد انك اصبت في توجيه الرأي العام المنبري الى قضية مهمة ,
    وتشكل مفتاحا لادارة حوار مثمر ليس من الضرورة ان يصل الى نتائج حاسمة,
    وانما يطرح الاسئلة المهملة ويعيد خلخلة المفاهيم المهترئة ويقترح افقا جديدا للنظر المعرفي والفكري.
    سأركز مساهمتي في هذا المحور على بعض الأسس العامة التي ستعبد الطريق او على الاقل تومئ اليه في سبيل انتاج حوار يستند على اتفاقات تبعدنا عن الوقوع في فخ "حوار الطرشان"
    لا يمكن ادارة حوار فكري منتج الا اذا كانت الاسس التي يتبناها المتحاورون متقاربة على الاقل.اذ لا يمكن الجمع بين احترام ما تواضع عليه الجهد المعرفي لوضع ضوابط للنظر الفكري والبحثي ,
    والتبسيطية المخلة والشعبوية واحتقار التقاليد المعرفية والمنهجية والارتكان الى ما اسميه بالمطايبة الحوارية.
    تلك المطايبة مصابة بالمصطلحفوبيا والمنهجفوبيا.
    ولنكن صريحين حتى نقدم جردة للمفاهيم السائدة في هذا المنبر.
    لقد وجهت الى شخصيا وما تزال اتهامات ترميني بالتعالي والصفوية لا لشيئ الى اننا احرص ما أمكن على استخدام جهاز مفهومي اعتقد انه يمكن ان يضيئ الظاهرة المعينة ويتيح قدرا اكبر من انشاء لغة حوارية مشتركة.
    وسأضرب اليك مثالا:
    اتهمني الدكتور احمد الحسين بالصفوية والتعالي والتعالم,
    لا لشيئ سوى اننا استخدمنا مصطلح التناص –رغم شرحي له-
    والذي لم يسمع به الدكتور قبل ذلك.
    ولذلك ما كان منه وهو رجل اكاديمي الا ان يقول في حقي الكلام التالي:
    Quote: رغم محاولاتك للابهام المتعمد والأغراب باستخدام الكلمات المتقعرة من قبيل كلمة "التناص"، وهي كلمة لا أفهم أنا شخصياما تقصده منها،وأرجو أن أؤكد لك أن هذه المحاولات تظهرك بمظهر "المتعالم" الذي يريد أن يعزل قرائه ومستمعيه بصورة متعمدة ،
    حتى يوحي بأن ما يقوله " علم " لا يفهمه الا المتخصص، وهذه مسألة تقلل في رأئي من قدر العالم مهما كانت درجته من العلم.و هذا في الحقيقة داء "الصفوية" الذي ألم بكثير من مثقفينا

    هل أكون مذنبا واستحق ما نعت به من أوصاف اذا كان هنالك من لم يسمع بمصطلح نحت قبل حوالي أربعين عاما؟؟ وأصبح الان شائعا في حقول معرفية كثيرة؟؟؟؟
    وعندما تحدثت عن المنهجفوبيا والمصلحفوبيا لا انطلق من توهم او افتراض ,وانما من أقوال استشهدت بها.
    واليك هذان المثالان:
    قالت نجاة للفيا معلقة على طريقة بحثه:
    Quote: يا عزيزي عبد المنعم

    يبدأ البحث عادةً بالمبادئ العامة ويوضح الباحث الخطوط الرئيسية لبحثه. وهذا خطأ كبير أن يبدأ الباحث بالتفاصيل ويترك حتى الإشارة لجوهر موضوعه.
    وأراك لا تعترف بأخطائك، وهذا أمر لا يدفع بعجلة البحث إلى الأمام.
    طالما أمّنت على أن ملاحظتي الأخيرة صائبة، فقد كان من الأحرى أن تصحح هذا الخطأ الذي ورد في متن نصك. فهل تعتقد إنني لم أر، منذ البداية، السطور التي تلت والتي وضعت تحتها خط؟

    ولم يدحض الفيا الحجة بالحجة وانما اكتفى بتعنيف نجاة وتوضيح منهجه القائم على ذهنية "على كيفي".
    ورد على ملاحظتها النابهة بالاتي:
    Quote:
    عن اي اخطا تتحديث يا نجاة
    بعدين انا ما طالب دراسات عليا عندك عشان تصححي لي خطة البحث بتاعي

    انا مخير في الطريقة التي اكتب بها بحثي ،
    ابدا بالتفاصيل ولا بالكليات انا حر

    ألا توافقني انه كان من الاجدر والافيد للحوار ان يدافع الفيا عن منهجه او يقر بأغلاطه؟؟
    هل مثل هذه الطريقة في الحوار يمكن ان تساهم في تأسيس حوار معرفي راق؟؟؟؟
    واذا كان فينا من يزدري بقواعد البحث وغيره يرى غير ذلك ,
    هل من الممكن ايجاد لغة حوار مشتركة ؟؟؟؟؟
    وازيدك بالمثال الثاني:
    تحدثت للفيا مذكرا باهمية المنهج ,
    Quote: اذا انت لا تابه بالمنهجية
    فانا غير ذلك
    ولا اعتقد ان بولا لا يعير بالا للمنهجية ودقة البحث وشموله وتبرير ذلك

    فما كان منه الا ان قال لي:
    Quote: ملعون ابو المنهجية وابو اليوم الدخلها اللغة العربية يا شيخ !!

    هل تعتقد ان الملاعنة تخدم رغبتننا في حوار مثمر ونقدي؟؟؟؟
    ان انعدام اللغة المشتركة للحوار لا تساعد في اثرائه اذ اننا في الغالب ننزلق الى الكلام حول أسس الحوار مثل استخدام المصطلح, قراءة النصوص وغيرها من الاسس البحثية والمعرفية التي يفترض أن تكون مشتركة بين المتحاورين.
    وهنالك مسألة اخرى اود التعقيب عليها وتتعلق ب"المطايبة"والتي لا تنتج معرفة,
    بل تقوم بتغبيشها.
    لقد سبق لي ان تحدثت عن قراءة الفيا الخاطئة لكل من بولا وحسن موسى,
    واستشهدت بالدكتور النور حمد الذي سبق ان قال للفيا-في بوست سابق- ان بولا وحسن موسى لهم انتقادات ثاقبة للغابة والصحراء.
    واكتفي الدكتور النور حمد بالصمت.ولا أدري هل كان ذلك من قبيل "المطايبة"؟؟؟؟
    ومثل هذا الصمت عن الحق لا يساعد في تطوير الحوار اذ يبدو للقارئ انني قاطع هذا الكلام من راسي,
    طالما ان صاحب الراي نفسه لم يدافع عن ذلك .
    واعتقد ان مثل ذلك الموقف لا يساعد اطلاقا على تطوير الحوار
    كما انا تقاليد مثل الاعتراف بالخطأ حتى ينتقل الحوار الى نقطة أكثر تقدما منعدمة عند البعض ,وأسمح لي ان أوجه اليك سؤالا:
    ما رأيك في حادثتي "ولا كرامة" و"شبح ماركس" المشهورتين؟
    وما رأيك في سرقة معلومة من الأنترنت وخداع القارئ بأن المستشهد بالكلام قد قرأ النص الأصلي كاملا في شكله الورقي كما في حادثة "رسالة دريدا الى صديقه الياباني"؟
    ألا تقود مثل هذه الحادثة الى التشكيك في أمانة ونزاهة "الباحث"؟؟؟
    ألا يعتبر هذا في تقاليد البحث والدرس غشا ؟؟؟
    وما ذكرته من مثالين عن ازدراء المنهج والمنهجية , واطلاق النعوت على من يستخدم مصطلحا سائدا,
    يتعلق بحديثي عن المحور الثاني.
    المحور الثاني: عن الشللية:
    اسمح لي بتجميع رايك حول ما سميته انت بالشللية-والذي ورد متناثرا في أماكن متقرقة من مساهماتك -
    ويمكن ايرادها حسب تسلسها كالاتي:
    Quote: ترتكب ياخي الخوّاض خطا فاضحا حينما تنحي منحا تجعل من الحوار والمثاقفة ظاهرة "شللية" , "جماعية" .
    علي طريقة توجد ذهنيتين ذهنية "كده" و اخري "كده" .

    Quote: ان التكالب "الشللي" القاسي علي الاستاذ فيا ودفاعه عن نفسه الذي من نوع رد الصاع صاعين انما يصب في اتجاه تقويض فضاء التحاور والمثقافة الذي ترسخ بعض اركانه هنا علي فضاء هذا البورد

    Quote: ان اكبر عدو المثاقفة والحوار في سماء هذا البورد او غيره هو الشللية ياجماعة

    Quote: انظر كيف ان الشللية يؤثر حتي في ما نريد ان ننشره حينما تقول بملئ فمك بانك تعرض ما تود نشره لاصدقائك اولا
    وانك في المرة التي لم تتمكن من فعل ذلك قد وقعت في شرك علي حد قولك وفي هذا اكبر دليل علي ان الشللية يضر بالحوار لانه يجعل المر مدين لشلّته فيجاملهم . (ولكن بطبع انا اقدر واحترم اعتذارك اعلاه ايّما تقديروارجو ان يكون هذا ديدنك

    اتفق معك ان الشللية لا يمكن ابدا ان تساهم في تأسيس حوار نقدي .
    لكنني اختلف معك في الطريقة التي نهجتها في مناقشة كلامي.
    لقد تحدثت في ردي على الاخ احمد أمين عن الا وجود لخلافات شخصية بيننا وبين الفيا.
    وقلت ان الخلاف هو بين ذهنيتين وتحدثت باختصار عن تلك الذهنيتين.
    كنت أتوقع ان تناقشني حول الذهنيتين المذكورتين ,
    لكنك لم تلق بالا لذلك ولا زلت مصرا عن انني اتحدث عن خلاف بين شلتين.
    وليس لي ما اضيفه حول ان المسالة اساسا هي خلاف حاد بين ذهنيتين وليس في الامر خلافات شخصية "تحت تحت" كما يحاول البعض ان يوحي بذلك.
    ولذلك سانتظر حتى تعلق على كلامي بانني انفي التفاصيل الشخصية كأساس لخلافنا الحاد مع الاخ الفيا.
    واسمح لي ان اسالك هل تجاهل رأي المحاور"بفتح الراء" يساعد على ان ننتقل بالحوار الى نقطة متقدمة على الاقل؟
    ألا توافقني انه من كان من الافضل للحوار ان ينتقل الى مناقشة الفرق بين الشللية والذهنية بدلا من ان نعيد الحوار الى المربع الاول؟
    واسمح لي عزيزي الفاضل ان أحمد للاستاذ السموأل –رغم اختلافي مع كلامه- انه وصف ما بيني وبين بولا ونجاة بانه تيار وليس "شلة" كما تصر على تسمية مساهماتنا في الحوار المسخن في المنبر.
    قال الاستاذ السموأل في بوست اش عن "توبتي":
    Quote: لا اعتقد ان التيار الذي يمثله الدكتور بولا والاستاذ اسامه الخواض و الدكتوره نجاة الان هو لسان حال اليسار السوداني، ربما يمكن القول بحذر بانه يمثل جزءا من ذلك اليسار بمفهومه الواسع، باعتبار ان اليسار قد شكل جزءا مهما في تكوينهم الفكري الحالي

    وقمت بالرد عليه كما هو أدناه:
    Quote: ما تصفه بأنه تيار من خلال ارائنا التي طرحناها في الحوار الساخن في المنبر,
    لا يمثل تيارا,
    و ما يجمع بيننا هو احترام تقاليد البحث والكتابة ,والتذكير بها ,
    وايضا مضاداة القراءة الخاطئة التي لا تضع في اعتبارها شفرات النصوص المقروءة.
    ما نقول به ليس تيارا,
    وانما هي تقاليد عالمية في كل الثقافات ولا تختلف الا في تفاصيل هامشية ,
    أو قل تكنيكية.
    وسيوافقنا في ما نقول الاف الكتاب والباحثين في جميع انحاء العالم,
    ولا يعني اتفاقنا هذا انه يمثل تيارا ,
    وانما هذا ما تواضع عليه البحث الجاد الرصين.

    اما حديثك عن ان أصدقائي يطلعون على ما أكتب قبل نشره بان ذلك شللية,
    فلا أعتقد ذلك .
    ولو انك اخذت كتابا من مكتبتك بطريقة عشوائية ,ستجد أن الكاتب قد أثنى على من قدموا له ملاحظات نقدية هامة ساعدته في تطوير البحث.
    واذا كنت تعتقد ان ذلك شللية ,فيا لها من شللية منتجة وناقدة,تؤكد ان الابداع يساهم فيه اخرون بنظرهم النقدي ومراجعاتهم الحصيفة وحرصهم على انتاج ابداعي متميز وناقد.
    وبعدين يا دكتور بشار متين كان للشللية مثل الشفافية التي تحدثت عنها ؟
    متى كان التكالب يحدث على مرأي من الناس؟
    لكن واضح ان نظرية المؤامرة عميقة الجذور في لا وعينا .
    وسبق لي ان تحدثت عن تثوير واعادة انتاج مفهوم الشلة في مقالي "مشهد النسيان".
    قلت :
    Quote: لا يمكن لجردة الانجازات أن تكتمل بدون الحديث عن اعادة انتاج مفهوم "الشلة",والتي فهمت في الحقل الثقافي السوداني كعلاقة مرتكزة-فقط- على العلاقات الشخصية والمصالح والمحاباة ومعاداة الاخرين-فقط- لأنهم لا ينتمون الى تلك "الشلة",
    حاولنا مضاداة ذلك الفهم ,وتوسيع مفهوم "الشلة" ليتضمن العمل الجماعي القائم تحت مظلة مشروع ابداعي مشترك وسيلته المساءلة ,والحوار مع" الاخر" و"المختلف", والتفكير النقدي الضدي.

    ونأتي في ختام هذا الجزء الاول الى الحديث عما قلته عزيزي دكتور بشار عن "اعتذاري".
    اسمح لي أولا أن أشكرك على كلامك حول اعتذاري المشهور والذي فسر احيانا كاستتابة واحيانا أخرى كاستجابة "للنهزرة" كما في رأي صديقنا سجيمان الاتي:
    Quote: اسامة الخواض.... يقودوهو من اضانو ويوروهو الدرب
    عجب الفيا هزم الجماعة......قالو نقبل علي سجيمان ونوريهو شبهو....قليل الادب..... الما عندو حيا....

    لن أعلق على كلامه كما وعدت بتجاوز ذلك ,
    لكنني فقط احب ان انبه الى علاقتنا النقدية ببولا كما تأسست قبل ذلك ,
    وواصلت تعمقها في هذا المنبر.
    سبق في هذا المنبر ان اختلفت مع بولا مرات كثيرة:
    اختلفت مع بولا حول مفهومه للعصامية.
    واختلفت معه حول مقاله عن الاستاذ محمود محمد طه .
    وحين طلب مني الاعتذار عما قلته في بوست سجيمان , لم اوافقه على الفور وانما طالبته ببعض التوضيحات.
    وحينما اقتنعت برأيه وما وافقه عليه صديقي عبداللطيف ,وبعد رجوعي الى البوست المعني وقراءته مرات عديدة ,قمت بتقديم اعتذاري.
    وقد سبق لي ايضا ان رفضت طلبه لي بالاعتذار حينما قال لي بولا: :
    Quote: وأعتقد أن من واجبك الاعتذار للنور. ولآل الأستاذ محمود. وللجمهوريين عن تسميتك غير المناسبة لمساهمة هذا المفكر الجليل ب"الفكر المحمودي".

    وقمت بالرد عليه قائلا:
    Quote: ولم تكتف يا بولا بذلك الاعتراض, ,
    وانما ارفقته بطلب لي كي اعتذر عن فعلتي .
    وللرد على ذلك اقول:
    لست من الذين لا يعتذرون اذا اخطات.
    لكنك عزيزي بولا لم تكلف نفسك,قبل ان تدينني ,
    بان تسالني لماذا اجريت النسبة للخطاب الى محمود وليس الى الجمهورية

    ويبدو ان البورداب الذين هاجموني في موقف الاعتذار,
    يبدو –للأسف-ان ذاكرتهم ضعيفة.
    وساعود الى اكمال ردي على الدكتور بشار صقر.
    وأرقدوا عافية.
    المشاء

    (عدل بواسطة osama elkhawad on 11-14-2004, 01:53 PM)

                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de