وداعا جاك دريدا

مرحبا Guest
اخر زيارك لك: 04-26-2024, 11:47 AM الصفحة الرئيسية

منتديات سودانيزاونلاين    مكتبة الفساد    ابحث    اخبار و بيانات    مواضيع توثيقية    منبر الشعبية    اراء حرة و مقالات    مدخل أرشيف اراء حرة و مقالات   
News and Press Releases    اتصل بنا    Articles and Views    English Forum    ناس الزقازيق   
مكتبة الشاعر اسامة الخواض(osama elkhawad)
نسخة قابلة للطباعة من الموضوع   ارسل الموضوع لصديق   اقرا المشاركات فى صورة مستقيمة « | »
اقرا احدث مداخلة فى هذا الموضوع »
10-11-2004, 04:06 PM

osama elkhawad
<aosama elkhawad
تاريخ التسجيل: 12-31-2002
مجموع المشاركات: 20429

للتواصل معنا

FaceBook
تويتر Twitter
YouTube

20 عاما من العطاء و الصمود
مكتبة سودانيزاونلاين
Re: وداعا جاك دريدا (Re: osama elkhawad)

    جاك دريدا في العقل والكتابة والختان


    تأليف: د. امينة غصن


    الناشر: دار المدى للثقافة والنشر ـ دمشق 2002


    الصفحات: 154 صفحة من القطع الوسط


    لعل من ابرز الاصدارات العربية في الشهرين الاخيرين المنصرمين، كتاب الدكتورة امينة غصن، الموسوم «جاك دريدا، في العقل والكتابة والختان». وفي اعتقادنا ان احدا لم يجرؤ قبل الدكتورة غصن على تناول دريدا بهذا العمق وهذه الجرأة في الوطن العربي، على الرغم من شهرة فيلسوف التفكيكية والاكثر اهمية بين فلاسفة العصر، الفرنسي، الجزائري المولد جاك دريدا، رغم ان د. امينة غصن لا تعتبره فلسفيا انما لها وجهة نظر تحددها بالقول «دريدا ليس فيلسوفا ولا السنيا ولا مؤرخاً ولا فقيها انما هو ناقد سريالي مأخوذ بما اخذ به ستيفان ملارميه في نظرية «الخلق من عدم»،


    وهو خلق فني اخطأ دريدا الافادة منه لان ملارميه كان ينزع في مشروعه لتجريد الكلمات من ذاكرتها وشحنها بمدلولات عذراء بكر لا تحيل الى معان سبقتها كي لا يقع في استحواذ اللغة واستملاكها». والدكتورة غصن وهي من ابرز الباحثات في سياق البحث في فلسفة دريدا ومنهجه النقدي التفكيكي، توظف في هذا الكتاب عبر قراءة واسعة مقاربات مهمة لمناهج عدة مثل البنيوية، النيلولوجيا، والتاريخ القديم بالذات والسياسة والادب والدين وهي تحاول ان تبحث في العديد من خبايا دريدا وعلاقته بالمنتج الانساني، بحثا ونقدا وتهديماً.


    ان فيض جاك دريدا ليس فيض المنهج، ولا فيض الابداع، وانما هو فيض النصوص التي لجأ اليها جاك دريدا اما لتسييبها او لهدمها، وهو يفيض النصوص المؤولة، افزع متلقيه بقراءاته الضئيلة، لان ضئيل القراءة او ضحلها، يظن ان لدريدا منهجيات وتفكيكات لا تعد ولا تحصى في حين انه ليس لدريدا إلا التناقض، والادعاء الذي لا يقوم إلا بتكذيب الآخر، سعيا لاخلال خطاب التفكيك والتناص والسرقة محل خطاب هذا الدريدا المخيف هو الدريدا «السهل الممتنع» الذي اجاد لعبة الجدلية التي تراوح بين حدي الحضور والغياب.


    وهكذا نجد ان دريدا يهتم بهدم لغة الآخر ليضع لغته هو، فهو مسحور بالمراوغة والبعثرة وبالتالي فهو يسعى لنسف اي وحدة تجمع ما بين الادب والسياسة والفلسفة، الباحث عن حقيقة الكتابة في الواح التاريخ والدين، وهو الوفي لإله الهدم والتخريب على حد تعبير د. غصن او وصفها له كونه حفاراً للقبور «لا يعني بالحرمات وانما بتعميق الهوات والحفر وسلخ الهويات وانتزاع الشارات من أصحابها وكأنه في مشادة دائمة مع المبدعين الذين يود انتزاع خطابهم منهم ليحل محله خطابه هو».


    دريدا وهو الطامح الى ان يترك اثراً من خلال كتاباته يجد نفسه عاجزاً عن تغيير صورة ختانه وهذا ما دفعه للبحث عن حقيقة الكلام لا في كلام الحقيقة او ان يستحضر توت وثاموس وافلاطون، مثلما يبحث عن نيتشه وهيغل وبيكيت.


    وهنا يبدو دريدا كوريث شرعي لنيتشه المناهض للمنهجية والمعترض على لوغو مركزية الميتافيزياء والطعن في مفهومي الكون والحقيقة، فدريدا يرفض الاعترف بكل حقيقة للكون ليقر بأن اصل المشكلة هو الكتابة، وان الاسلوب الطائش هو الاسلوب المكتوب فقد استسلم الفلاسفة في رأيه لطيش الكتابة التي اصبحت بحاجة ملحة لوجود أب متسلط يراقب طيشها ويحوله الى منهج فكانت مركزية العقل التي اقرها الفلاسفة لتثبيت المعنى والجوهر.


    ولكن هل يستطيع دريدا ان يبريء نفسه من تهمة الفلسفة؟! الدكتورة غصن تجد اجابة لنفي التهمة، ام ترى لالصاق تهمة جديدة به كما تسميها غصن؟


    حيث ينفي دريدا عن نفسه تهمة «الفيلسوف» وتهمة الادب وتهمة علم الجمال فهل يحق لنا ان نتهمه بالفقيه؟ ام بالانثروبولوجي؟ ام بالانتولوجي ام بالألسني، ام بالاركيولوجي الباحث عن اصل اللغة واصل الكتابة واصل الارث واصل الهوية؟ وترى الدكتورة غصن ان دريدا جاء ليطهر اللغة من جرائمها ويحاسب ذاكرتها ويكشف تاريخها المزور، ولكنها سرعان ما تطرح سؤالاً مشروعاً عن مشروعية كتابات دريدا التي تحمل «وشمة» على حد تعبيرها أو «وشم معاصريه واثارهم مثل كولنور، وفوكو، ولاطان، وليفيناس، ليوتار،


    ام انها تحمل وشم اسلافه كافلاطون، وهيراقليط، وهيغل، وهايدغر، وهوسرل وفرويد، وماركس، ونيتشه؟


    إلا ان ما يمكن الوصول اليه بلا جدل هو مشروع الهدم او التفكيك عند دريدا، وهو يجد ان الكتابة لا تخضع الى القوانين لان الكتاب سرعان ما يأخذهم الغياب، وبهذا يخسر المبدع نصه أو بادق تعبير ملكية نصه.


    الدكتورة امينة غصن تحلل شخصية دريدا ابتداء من ولادته مروراً بالاثر الذي لا يمحى في جسده دليلاً على انتمائه الديني الذي حاول ان يغيره بعد ان هاجر وتقول: هذه الفوضى هي التي انسحبت على هوية جاك دريدا اليهودي الجزائري الذي منحته فرنسا الجنسية الفرنسية وهي جنسية تحولت الى نقمة وأزمة، اشعرت جاك دريدا بالاقتلاع والغربة مرتين، الأولي لانه فرنسي اغتصب ارض الجزائريين، والثانية لانه يهودي يبطن يهوديته ولا يعرف منها إلا اثر الختان، ويتظاهر بالكاثوليكية التي يهدمها ولا يؤمن بها، ولا بغفراناتها هذه الفوضى هي التي جعلت دريدا لأن يكون فيلسوف التفكيك الاول فهو نفسه انسان مفكك تماماً.


    وتجد الدكتورة غصن انه فعلا مفكك في حياته وانتماءاته وعقيدته الدينية وهو يشعر بهذه التناقضات التي عاشها دون ان يستطيع ان ينسى اثارها وتصل الى قناعة تامة في وصفه بعد ان درست كل ما يتعلق بحياته وتقول: وان كان هناك دال بلا مدلول، فهو جاك دريدا الفيلسوف الفرنسي الذي ليس هو فرنسيا ولا جزائرياً ولا يهودياً ولا سفارديا، وانما فيلسوف ضدي يقوم مشروعه الفلسفي على انهاء الفلسفة.


    وعلى الرغم من عدم القدرة على جمع كل ما ذهبت اليه الدكتورة امينة غصن عن دريدا، وذلك لارتباط جدلي فيما تكتبه من الحرف الاول في الكتاب الى السطر الاخير منه، يجعل القاريء في ازمة فكرية وهو يتنقل مع د. غصن ودريدا الذي لم تترك جانبا من حياته وفكره واسلوبه وفلسفته إلا وحاولت ان تسبر اغوارها وتتعمق بعيداً في حياته وفلسفته وتجده مراوغاً واحياناً نازياً على الرغم من انه يريد ان يثأر من هذه النازية بما ميزته ساميته، انه كتاب ينبغي ان يقرأ لأن يطرح اسئلته مثلما يستفز القاريء المتعمق لطرح اسئلته ايضا في محاولة يائسة للوصول الى جواب يتناسب وما يطرحه جاك دريدا ويتعايش مع الابداع والحياة الثقافية بشكل عام.


    عبدالاله عبدالقادر

                  

العنوان الكاتب Date
وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 02:45 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:20 PM
    Re: وداعا جاك دريدا سجيمان10-09-04, 03:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:23 PM
  Re: وداعا جاك دريدا Nagat Mohamed Ali10-09-04, 03:48 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:49 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 03:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-09-04, 04:04 PM
    Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:39 AM
      Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 06:50 AM
        Re: وداعا جاك دريدا AttaAli10-10-04, 07:14 AM
          Re: وداعا جاك دريدا Sinnary10-10-04, 08:27 AM
        Re: وداعا جاك دريدا عشة بت فاطنة10-10-04, 10:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:44 PM
  صبحي حديدي:بين جاك دريدا وتفكيك الزرقاوي osama elkhawad10-11-04, 03:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:53 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 03:56 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:01 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:03 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:06 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:07 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:10 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:19 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:27 PM
    Re: وداعا جاك دريدا Abomihyar10-11-04, 04:33 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:37 PM
  جاك دريدا:الدين في عالمنا osama elkhawad10-11-04, 04:40 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 04:47 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:00 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-11-04, 05:03 PM
  وداعا جاك دريدا ومفهوم "المغفرة" osama elkhawad10-11-04, 05:08 PM
  نظريات التلقي وتحليل الخطاب ومابعد الحداثة osama elkhawad10-11-04, 05:17 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:07 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:09 AM
  محاولة لمقاربة ابن عربي في ضوء ما بعد الحداثة osama elkhawad10-12-04, 09:16 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-12-04, 09:28 AM
    Re: وداعا جاك دريدا malamih10-12-04, 11:18 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-13-04, 08:12 AM
    Re: وداعا جاك دريدا Safa Fagiri10-13-04, 08:53 AM
  وجهة نظر اسلامية حول المعرفة في سياق الحداثة osama elkhawad10-13-04, 10:52 AM
  وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" osama elkhawad10-13-04, 10:58 AM
    Re: وجهة نظر اسلامية حول ما بعد الحداثة-نقلا عن "اسلامأونلاين" تراث10-13-04, 01:29 PM
  عن هابرماس بالعربية osama elkhawad10-13-04, 05:42 PM
  من الحداثة وخطابها السياسي لهابرماس-تحدي الاصولية osama elkhawad10-13-04, 05:55 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 05:58 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:00 AM
  هابرماس ومفهوم التواصل osama elkhawad10-14-04, 06:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:17 AM
  هابرماس وبوش osama elkhawad10-14-04, 06:20 AM
  Re: وداعا جاك دريدا Yasir Elsharif10-14-04, 06:29 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:35 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:38 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:43 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:45 AM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 06:48 AM
  محاضرة لهايدجر osama elkhawad10-14-04, 07:04 AM
  Re: وداعا جاك دريدا abdalla BABIKER10-14-04, 08:10 AM
  رمضان كريم يا عبدالله osama elkhawad10-14-04, 12:00 PM
  مقالة كانط حول الانوار osama elkhawad10-14-04, 12:04 PM
  فوكو يقارب سؤال "ما هي الأنوار" osama elkhawad10-14-04, 12:08 PM
  هايدجر والاختلاف osama elkhawad10-14-04, 12:21 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:26 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:38 PM
  هابرماس يجيب عن سؤال "ما هو الارهاب؟" osama elkhawad10-14-04, 12:51 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 12:56 PM
  اكاديمي عربي يحكي عن علاقته بأفكار دريدا osama elkhawad10-14-04, 01:02 PM
  دريدا ونقد الميتافيزيقا الغربية osama elkhawad10-14-04, 01:14 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 03:16 PM
  حقل فوكو "الجزء الاول" osama elkhawad10-14-04, 03:20 PM
  حقل فوكو "الجزء الثاني" osama elkhawad10-14-04, 03:49 PM
  عرض للكتاب الذي سرق منه "الفيا" osama elkhawad10-14-04, 03:58 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-14-04, 10:55 PM
  المسرح العربي بين الحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 08:36 AM
  الحداثة المنقوصة لهشام جعيط osama elkhawad10-15-04, 08:39 AM
  الحداثة والأزمنة العربية الحديثة osama elkhawad10-15-04, 08:42 AM
  الخلط بين الحداثة و التجدد osama elkhawad10-15-04, 08:46 AM
  رأي اسلامي:الحداثة باعتبارها فتنة وباطلا osama elkhawad10-15-04, 08:53 AM
  حوار مع المغربي بلقريز يتحدث فيه عن الحداثة والتحديث osama elkhawad10-15-04, 08:58 AM
  اعلان موت الحداثة؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ osama elkhawad10-15-04, 09:05 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية..(1) osama elkhawad10-15-04, 09:10 AM
  الأسرة" بين الحداثة الغربية.. والرؤية الإسلامية...(2 osama elkhawad10-15-04, 09:13 AM
  الحداثة والتباين والغربنة osama elkhawad10-15-04, 02:11 PM
  تناقضات الحداثة العربية و تعريفاتها المختلفة osama elkhawad10-15-04, 02:16 PM
  Re: وداعا جاك دريدا osama elkhawad10-15-04, 04:59 PM
  رأي اسلامي:سقوط الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:12 PM
  رأي اسلامي حول الحداثة osama elkhawad10-15-04, 05:31 PM
  في نقد الحداثة الكومبرادورية- محسين الدموس (*) osama elkhawad10-15-04, 05:41 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الأول osama elkhawad10-15-04, 05:53 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثاني osama elkhawad10-15-04, 05:59 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّا-الجزء الثالث osama elkhawad10-15-04, 06:09 PM
  الحداثة الإسلامية وتجديد الخطاب الديني ذاتيًّاالجزء الرابع والأخير osama elkhawad10-15-04, 06:15 PM
  رأي اسلامي يرفض العولمة ويربطها بالحداثة وما بعدها osama elkhawad10-15-04, 06:23 PM
  الإسلام في مواجهة الحداثة الشاملة osama elkhawad10-15-04, 07:57 PM
  صبيانية الحداثة وعبثها وربطها بالفساد والجنس والمخدرات osama elkhawad10-15-04, 08:04 PM
  راي حول وجود نماذج للحداثة غير النموذج الغربي osama elkhawad10-15-04, 08:20 PM
  رؤية توفيقية للعلاقة بين الاسلام والحداثةمن كاتب ايراني osama elkhawad10-15-04, 08:37 PM


[رد على الموضوع] صفحة 1 „‰ 1:   <<  1  >>




احدث عناوين سودانيز اون لاين الان
اراء حرة و مقالات
Latest Posts in English Forum
Articles and Views
اخر المواضيع فى المنبر العام
News and Press Releases
اخبار و بيانات



فيس بوك تويتر انستقرام يوتيوب بنتيريست
الرسائل والمقالات و الآراء المنشورة في المنتدى بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لصاحب الموقع أو سودانيز اون لاين بل تمثل وجهة نظر كاتبها
لا يمكنك نقل أو اقتباس اى مواد أعلامية من هذا الموقع الا بعد الحصول على اذن من الادارة
About Us
Contact Us
About Sudanese Online
اخبار و بيانات
اراء حرة و مقالات
صور سودانيزاونلاين
فيديوهات سودانيزاونلاين
ويكيبيديا سودانيز اون لاين
منتديات سودانيزاونلاين
News and Press Releases
Articles and Views
SudaneseOnline Images
Sudanese Online Videos
Sudanese Online Wikipedia
Sudanese Online Forums
If you're looking to submit News,Video,a Press Release or or Article please feel free to send it to [email protected]

© 2014 SudaneseOnline.com

Software Version 1.3.0 © 2N-com.de